بحـث
المواضيع الأخيرة
» شركة جلي بلاط بالرياضمن طرف moslema_r أمس في 21:36
» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50
من طرف omnia أمس في 15:54
» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
من طرف omnia أمس في 15:38
» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia أمس في 15:29
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia أمس في 15:16
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
من طرف omnia أمس في 15:06
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
من طرف omnia أمس في 14:42
» افضل شركة نقل عفش بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:32
» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:21
» افضل نجار بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:06
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
إعادة طرح للسنة النبوية الشريفة "غَطُّوا الْإِنَاءَ وَأَوْكُوا السِّقَاءَ "
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
إعادة طرح للسنة النبوية الشريفة "غَطُّوا الْإِنَاءَ وَأَوْكُوا السِّقَاءَ "
[size=32]إعادة طرح للسنةالنبوية الجديدة
[size=32]"غَطُّوا الْإِنَاءَ وَأَوْكُوا السِّقَاءَ "[/size][/size]
[size=32]"غَطُّوا الْإِنَاءَ وَأَوْكُوا السِّقَاءَ "[/size][/size]
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ:
"غَطُّوا الْإِنَاءَ وَأَوْكُوا السِّقَاءَ فَإِنَّ فِي السَّنَةِ لَيْلَةً يَنْزِلُ فِيهَا وَبَاءٌ لَا يَمُرُّ بِإِنَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ غِطَاءٌ
أَوْ سِقَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ وِكَاءٌ إِلَّا نَزَلَ فِيهِ مِنْ ذَلِكَ الْوَبَاءِ".
أخرجه أحمد (3/355 ، رقم 14871) ، ومسلم (3/1596 ، رقم 2014) ، وأخرجه أيضًا :
"غَطُّوا الْإِنَاءَ وَأَوْكُوا السِّقَاءَ فَإِنَّ فِي السَّنَةِ لَيْلَةً يَنْزِلُ فِيهَا وَبَاءٌ لَا يَمُرُّ بِإِنَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ غِطَاءٌ
أَوْ سِقَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ وِكَاءٌ إِلَّا نَزَلَ فِيهِ مِنْ ذَلِكَ الْوَبَاءِ".
أخرجه أحمد (3/355 ، رقم 14871) ، ومسلم (3/1596 ، رقم 2014) ، وأخرجه أيضًا :
أبو عوانة (5/145 ، رقم 8165) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/127 ، رقم 6059).
قال الإمام النووي في: "شرح صحيح مسلم":
( الْوَبَاء ): مَرَض عَامّ يُفْضِي إِلَى الْمَوْت غَالِبًا. انتهى كلامه رحمه الله،
وقال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه":
( وَأَوْكُوا السِّقَاءَ ): أَيْ شُدُّوا رَأْسهَا وَارْبُطُوهَا بِالْوِكَاءِ وَهُوَ الْخَيْط.
**
روى البخارى فى الأدب المفرد قوله "أغلقوا الباب ، وأوكوا السقاء اكفئوا الإناء ،
وأطفئوا المصباح ، فإن الشيطان لا يفتح غلقا ولا يحل وعاء ، ولا يكشف إناء ،
وإن الفويسقة تضرم على الناس بيوتهم "
ورواه ابن حبان فى صحيحه وفيه زيادة "وخمروا الإناء" بعد " اكفئوا ا لإناء " .
وجاء فى رواية لابن حبان أيضا عن جابر " أغلق بابك واذكر اسم اللّه فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ،
وأطفئ مصباحك واذكر اسم اللّه ،
وأوك سقاءك واذكر اسم الله وخمر إناءك واذكر اسم الله ولو بعود تعرضه عليه " .
وجاء فى رواية لمسلم وأحمد وأبى داود والترمذى عن جابر أيضا ،
" أغلقوا أبوابكم وخمروا آنيتكم وأطفئوا سرجكم وأوكئوا أسقيتكم ،
فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ولا يكشف غطاء ولا يحل وكاء، وإن الفويسقة تضرم البيت على أهله "
ذكرها السيوطى كلها فى جامع الأحاديث .
( الْوَبَاء ): مَرَض عَامّ يُفْضِي إِلَى الْمَوْت غَالِبًا. انتهى كلامه رحمه الله،
وقال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه":
( وَأَوْكُوا السِّقَاءَ ): أَيْ شُدُّوا رَأْسهَا وَارْبُطُوهَا بِالْوِكَاءِ وَهُوَ الْخَيْط.
**
روى البخارى فى الأدب المفرد قوله "أغلقوا الباب ، وأوكوا السقاء اكفئوا الإناء ،
وأطفئوا المصباح ، فإن الشيطان لا يفتح غلقا ولا يحل وعاء ، ولا يكشف إناء ،
وإن الفويسقة تضرم على الناس بيوتهم "
ورواه ابن حبان فى صحيحه وفيه زيادة "وخمروا الإناء" بعد " اكفئوا ا لإناء " .
وجاء فى رواية لابن حبان أيضا عن جابر " أغلق بابك واذكر اسم اللّه فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ،
وأطفئ مصباحك واذكر اسم اللّه ،
وأوك سقاءك واذكر اسم الله وخمر إناءك واذكر اسم الله ولو بعود تعرضه عليه " .
وجاء فى رواية لمسلم وأحمد وأبى داود والترمذى عن جابر أيضا ،
" أغلقوا أبوابكم وخمروا آنيتكم وأطفئوا سرجكم وأوكئوا أسقيتكم ،
فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ولا يكشف غطاء ولا يحل وكاء، وإن الفويسقة تضرم البيت على أهله "
ذكرها السيوطى كلها فى جامع الأحاديث .
وجاء فى رواية مسلم عن جابر "غطوا الإناء وأوكوا السقاء فإن فى
السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،
وسقاء ليس عليه وكاء إلا وقع فيه من ذلك الداء " ذكره ابن القيم فى "زاد المعاد" وعلق عليه بقوله :
وهذا مما لا تناله علوم الأطباء ومعارفهم ، وقد عرفه من عرفه من عقلاء الناس بالتجربة .
قال الليث بن سعد أحد رواة الحديث : الأعاجم عندنا يتقون تلك الليلة فى السنة فى كانون الأول منها،
وصح عنه أنه أمر بتخمير الإناء ولو أن يعرض عليه عودا،
وفى عرض العود عليه من الحكمة أنه لا ينسى تخميره بل يعتاده حتى بالعود،
وفيه أنه ربما أراد الدبيب أن يسقط فيه فيمر على العود فيكون العود جسرا له يمنعه من السقوط فيه .
وصح أنه أمر عند إيكاء الإناء بذكر اسم الله ، فإن ذكر اسم اللّه عند تخمير الإناء يطرد عنه الشيطان ،
وإيكاؤه يطرد عنه الهوام ، ولذلك أمر بذكر اسم الله فى هذين الموضعين لهذين المعنيين ، انتهى .
يؤخذ من كل ما سبق أن الحديث وارد بدرجة الصحة فى بعض رواياته ،
وأن المراد بتخمير الإناء تغطيته إذا كان فيه طعام ،
بل حتى لو لم يكن فيه طعام ، وذلك حتى لا تسقط فيه الحشرات أو يتعرض للتلوث ،
فإذا لم يكن هناك غطاء يكفأ الإناء الفارغ .
وإيكاء السقاء معناه ربطه ،
وكان الماء يحفظ فى القرب عندهم أو المزادات - الزمزميات المصنوعة من جلد أو قماش لا ينفذ منه الماء -
وذلك أيضا صيانة للماء من التلوث بأى شيء من حشرات وغيرها،
وكذلك لحفظه أن ينسكب فيضيع أو يتلف شيئا،
وكذلك منعا للوباء أن يصيبه فى المواعيد التى يكثر فيها كما عرف بالتجربة ونص عليه الحديث ووضَّح ابن القيم إمكان ذلك .
ومع القيام بهذه الاحتياطات يذكر اسم الله ، وذلك لطرد الشيطان .
المراد أن الله يحفظ البيت والطعام والشراب من كل سوء ويبارك فيه .
، وكل ما أوصانا به النبى من باب الاحتياط والأخذ بالأسباب ،
والفويسقة هى الفأرة قد تجر السراج بناره فتحرق البيت ،
وكانت المصابيح تضاء بالزيت ، والفأرة قد تجر إناء الزيت أو تصاب بالشعلة وهى
تتناول الزيت فتجرى وتمر على الأمتعة فتحرقها ،
ولذلك أمر الرسول بإطفاء المصابيح عند النوم لهذا المعنى .
أما مصابيحنا الكهربائية فإنارتها بالبيوت ليلا لا يحصل منها الخطر المذكور، وإن كان يمكن بوسيلة أخرى ،
والمهم هو الاحتياط حتى لا يحدث الخطر والناس نيام غير منتبهين فإذا استيقظوا وجدوا الخطر واقعا ،
وكل بلد أو منطقة لها ظروفها الجوية والصحية ،
وبالتجربة يعرف ما يلزم لاتقاء الأخطار .السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،
وسقاء ليس عليه وكاء إلا وقع فيه من ذلك الداء " ذكره ابن القيم فى "زاد المعاد" وعلق عليه بقوله :
وهذا مما لا تناله علوم الأطباء ومعارفهم ، وقد عرفه من عرفه من عقلاء الناس بالتجربة .
قال الليث بن سعد أحد رواة الحديث : الأعاجم عندنا يتقون تلك الليلة فى السنة فى كانون الأول منها،
وصح عنه أنه أمر بتخمير الإناء ولو أن يعرض عليه عودا،
وفى عرض العود عليه من الحكمة أنه لا ينسى تخميره بل يعتاده حتى بالعود،
وفيه أنه ربما أراد الدبيب أن يسقط فيه فيمر على العود فيكون العود جسرا له يمنعه من السقوط فيه .
وصح أنه أمر عند إيكاء الإناء بذكر اسم الله ، فإن ذكر اسم اللّه عند تخمير الإناء يطرد عنه الشيطان ،
وإيكاؤه يطرد عنه الهوام ، ولذلك أمر بذكر اسم الله فى هذين الموضعين لهذين المعنيين ، انتهى .
يؤخذ من كل ما سبق أن الحديث وارد بدرجة الصحة فى بعض رواياته ،
وأن المراد بتخمير الإناء تغطيته إذا كان فيه طعام ،
بل حتى لو لم يكن فيه طعام ، وذلك حتى لا تسقط فيه الحشرات أو يتعرض للتلوث ،
فإذا لم يكن هناك غطاء يكفأ الإناء الفارغ .
وإيكاء السقاء معناه ربطه ،
وكان الماء يحفظ فى القرب عندهم أو المزادات - الزمزميات المصنوعة من جلد أو قماش لا ينفذ منه الماء -
وذلك أيضا صيانة للماء من التلوث بأى شيء من حشرات وغيرها،
وكذلك لحفظه أن ينسكب فيضيع أو يتلف شيئا،
وكذلك منعا للوباء أن يصيبه فى المواعيد التى يكثر فيها كما عرف بالتجربة ونص عليه الحديث ووضَّح ابن القيم إمكان ذلك .
ومع القيام بهذه الاحتياطات يذكر اسم الله ، وذلك لطرد الشيطان .
المراد أن الله يحفظ البيت والطعام والشراب من كل سوء ويبارك فيه .
، وكل ما أوصانا به النبى من باب الاحتياط والأخذ بالأسباب ،
والفويسقة هى الفأرة قد تجر السراج بناره فتحرق البيت ،
وكانت المصابيح تضاء بالزيت ، والفأرة قد تجر إناء الزيت أو تصاب بالشعلة وهى
تتناول الزيت فتجرى وتمر على الأمتعة فتحرقها ،
ولذلك أمر الرسول بإطفاء المصابيح عند النوم لهذا المعنى .
أما مصابيحنا الكهربائية فإنارتها بالبيوت ليلا لا يحصل منها الخطر المذكور، وإن كان يمكن بوسيلة أخرى ،
والمهم هو الاحتياط حتى لا يحدث الخطر والناس نيام غير منتبهين فإذا استيقظوا وجدوا الخطر واقعا ،
وكل بلد أو منطقة لها ظروفها الجوية والصحية ،
والله أعلم
مواضيع مماثلة
» إعادة طرح للسنة النبوية الشريفة 28" الدعاء عند نزول المطر وآدابها وأحكامها "
» إعادة طرح للسنة الشريفة 30 وهي عن فضل يوم عرفة
» تجديد للسنة النبوية الشريفة رقم 22 "صِيام السِت من شوال"
» إعادة تنسيق السنة النبوية الشريفة 104" تهادوا تحابوا "
» افتراضي إعادة طرح السنة النبوية الشريفة 23 دعاء لبس الثوب الجديد
» إعادة طرح للسنة الشريفة 30 وهي عن فضل يوم عرفة
» تجديد للسنة النبوية الشريفة رقم 22 "صِيام السِت من شوال"
» إعادة تنسيق السنة النبوية الشريفة 104" تهادوا تحابوا "
» افتراضي إعادة طرح السنة النبوية الشريفة 23 دعاء لبس الثوب الجديد
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق