ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة رش مبيدات بالرياض
من طرف moslema_r الأربعاء 12 يونيو 2024 - 21:36

» متجر بيرفكتو
من طرف nouramrfouad94 الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 22:19

» تنظيف مكيفات بالرياض
من طرف Walaa azmy الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 15:01

» هناجر
من طرف moslema_r الإثنين 10 يونيو 2024 - 21:50

» نصائح لتنظيف الملابس في الغسالة
من طرف nouramrfouad94 الإثنين 10 يونيو 2024 - 10:47

» تحليل تهامه تداول
من طرف doaausef3i الإثنين 10 يونيو 2024 - 9:05

» شركة مكافحة الصراصير بالرياض
من طرف moslema_r الأحد 9 يونيو 2024 - 23:23

» شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
من طرف moslema_r الأربعاء 5 يونيو 2024 - 22:18

» شركة مصاعد بالخفجي
من طرف Walaa azmy الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 22:27

» شركة المثالي كلين لخدمة المنزل
من طرف مسوقة المملكة الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 18:58

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
moslema_r
اعمدة الصحف اليوم Vote_rcapاعمدة الصحف اليوم Voting_barاعمدة الصحف اليوم Vote_lcap 
nouramrfouad94
اعمدة الصحف اليوم Vote_rcapاعمدة الصحف اليوم Voting_barاعمدة الصحف اليوم Vote_lcap 
Walaa azmy
اعمدة الصحف اليوم Vote_rcapاعمدة الصحف اليوم Voting_barاعمدة الصحف اليوم Vote_lcap 
doaausef3i
اعمدة الصحف اليوم Vote_rcapاعمدة الصحف اليوم Voting_barاعمدة الصحف اليوم Vote_lcap 
مسوقة المملكة
اعمدة الصحف اليوم Vote_rcapاعمدة الصحف اليوم Voting_barاعمدة الصحف اليوم Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

اعمدة الصحف اليوم

صفحة 1 من اصل 12 1, 2, 3 ... 10, 11, 12  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

اعمدة الصحف اليوم Empty اعمدة الصحف اليوم

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الخميس 1 مارس 2018 - 10:53

اعمدة الصحف اليوم Oyooyy18



صباحكم خير - د ناهد قرناص
بنحب من بلدنا

يبدو أنني ساضيف أصدقاء جدد الى طريقي الصباحي.. فقد لاحظت منذ مدة قصيرة أن هناك زوجان يسيران معي باكراً في ذات الشارع يومياً.. ما يميز هذين الزوجين.. هو انهما عبارة عن خليط بين الشرق والغرب فالرجل سوداني.. داكن البشرة... والمرأة خواجية بيضاء فاقع لونها تسر الناظرين.. صرت التقيهما كل صباح عند محاذاتي بيت المستشار.. يسيران وهما يتحدثان كعصفورين صغيرين غير آبهين… بالنظرات المستنكرة للأمين (صاحب البقالة الفي الناصية).. فلا شك أن الأمين يرى أن هذا السوداني كامل الدسم ينتقص من رجولته عند سيره جنباً الى جنب مع زوجته.. لا (وكمان جابت ليها ونسة دقاقة).. اليوم رأيتهما وهما يقفان في انتظار الحافلة.. عندما مررت بهما.. كانت الزوجة تلتقط شيئاً من وجه زوجها بطرف أصبعها وهي تبتسم وهو يبادلها الضحك والابتسام.. هذه الحركة التلقائية.. أثارت موجة من الهلع بين المنتظرين.. فاتسعت العيون دهشة.. وتوارت الابتسامات وتوتر الجو فجاة .. وأنا اتأمل هذا المنظر قلت لنفسي.. هل ترى لو كانت سودانية.. كان سيكون هذا الزوج معها بذات الأريحية هذه؟ أم أن لكل مقام مقال ولكل زوجة معاملة خاصة حسب لون الجواز؟؟.. هل يغير السوداني جلده عند الزواج بأجنبية؟؟؟.. فيدفع بكل موروثاته ثمناً لعبور حاجز اللغة والمفاهيم؟؟.. كل التقاليد التي يلتزم بها الرجل السوداني عند زواجه بإحدى بنات بلده.. تصير هباءً منثورا.. عند عزمه الزواج بأجنبية.. .فيصير منفتحاً.. واسع الصدر.. بل يتقبل مداعبتها علناً له أمام أهله.. وذات الأهل الذين ينعتونك بالخفة والطيارة وأنت تبدين قلقاً خفيفاً على زوجك.. هم أنفسهم من يتهيون إعجاباً بالخواجية التي تضاحك زوجها وتداعبه (عيني عينك) بدون وضع اعتبار لتواجدهم ..في ألمانيا التقيت مجموعة من الشباب السودانيين المتزوجين من ألمانيات.. كنت دائماً ما أدخل في نقاشات حادة معهم.. بتساؤلي عمن سيتزوج السودانيات اذا كانوا هم يتزوجون الخواجيات؟؟؟.. كانت ردودهم متباينة.. ولكن لفت نظري قول أحدهم (السودانية زي شوال الملح.. دايراك تشيلها من هنا.. وتختها هنا.. الألمانية متحركة لوحدها.. شوفي أنا شغال في برلين وزوجتي في ميونيخ.. نتلاقى نهاية الأسبوع.. ياتو سودانية بتعمل كدا؟).. قلت له (كن صادقاً مع نفسك.. لو سودانية لما سمحت لها بالعمل بعيداً عنك.. ولو خرجت عن طوعك وأصرت على العمل بعيداً… تلفون صغير لأصغر إخوتها ليعيدها الى رشدها بطاعتك والجلوس كما تقول كشوال الملح.. أما الخواجية فلا تستطيع لا أنت ولا جميع أهلك اثناءها عما تريد فعله.. فسيقف أمامك قانون بلادها وسطوته قبل كل شيء)…كان من الممكن أن أحترم خياره أذا قال لي انه أحبها أو وجد شيئاً ما يشده اليها ولكن آلمني حقاً أن ينتقص من قدر أخوات له.. تحاصرهن البيئة والتقاليد.. وبدلاً عن أن يتفهمهن أبناء بلادهم. يكونون هم أول من يلقي الأحجار عليهن...لست ضد الزواج من أجنبيات.. بل العكس أنا أعتقد بأن إدخال جينات بعيدة سيحسن الموروث الجيني ويضفي حيوية على القادمين للحياة.. وكذلك ستضيف معارف وخبرات بلاد أخرى.. فاصل الحياة أن تتعارف الشعوب وتتآلف… ولكني ضد أن تروج سلباً ضد بنات بلدك.. فزواجك من السودانية أياً كانت قبيلتها يجعلك بكل أريحية تدعو من تشاء الى بيتك وأنت تعلم أنها (زولة حارة وضيوف).. فهي لن تتذمر من كثرتهم.. وستلقاهم بوجه طلق.. زواجك من السودانية سيجعل أهلك يأتون لزيارتك غير متحسسين ولا متخذي مواقف فالبيت بيتهم.. وأخيراً وليس آخراً بزواجك من السودانية ستشجع الصناعة الوطنية وتغني (بنحب من بلدنا ما برة البلد..سودانية تهوى عاشق ود بلد)...
الجريدة
اعمدة الصحف اليوم Oyooyy19
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعمدة الصحف اليوم Empty رد: اعمدة الصحف اليوم

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الخميس 1 مارس 2018 - 10:55

بلا حدود - هنادي الصديق
تجريب المجرب

‏‏‏‏
مع التعديلات الأخيرة في صفوف القوات المسلحة السودانية وقبلها تعديلات جهاز الأمن والمخابرات الوطني بات من المؤكد أن النظام يبحث عن مخارجة من الورطة التي أوقع نفسه فيه وأدت لحالة التضمر التي ترجمها الشارع لاحتجاجات ومسيرات رافضة ومطالبة بإسقاط النظام، ولكنه أي النظام لا زال متمسكاً بثوابته في إدارة شؤون الدولة بتجريب المجرب.
فقد تزايدت الضغوط على النظام فبدت نواجزه بارزة، ساخرة من حجم الفساد الذي أصبح يكشف عن أحجامه وأوزانه عدد غير قليل من أبناء الوطني وإخوتهم في رضاع المال العام، مع تصريحات مدير جهاز الأمن والمخابرات القديم الجديد وهو يعلن الحرب على الفساد وضرب القطط السمان على حد قوله.
فقد كشفت الأخبار عن الكثير جداً من قضايا فساد لم يتم التطرق لها من قبل، ولعل أبرزها، سرقة أموال الأدوية من قبل شركات معلومة تماماً لأعلى قيادة الدولة وما صاحبها من المطالبة بالتحقيق من قبل البنك المركزي حيث ثبت تورط بنوك مع هذه الشركات في هذه الفضيحة الإنسانية، والتي لم يظهر من اسم حتى الآن أو قرار بتسليم متهم فيها، وقبلها الخبر الصادم بتأجير مبنى وزارة التنمية البشرية بمبلغ 600 مليون جنيه شهرياً.
إضافة لإستمرار دفع دولة الأمارات ايجار مقر وزارة الإرشاد والأوقاف بما يعادل 437 مليون جنيه شهرياً، وايجار مقر وزارة الشباب والرياضة الاتحادية بمبلغ 100 مليون جنيه شهرياً، هذا غير بقية الوزارات التي لا يعلم أحد حجم إيجاراتها هذا بالطبع خلاف قيمة الأثاث الفاخر الذي يتم إستجلابه من قبل الدولة للوزرات الاتحادية والولائية ومكاتب الولاة ونوابهم والمعتمدين ومساعديهم والتي تدفعها وزارة المالية من مال المواطن في الوقت الذي رفعت فيه الدولة الدعم عن القمح والدواء وغيرها من أساسيات الحياة.
فهل سيعيد التشكيل الجديد للقوات المسلحة وجهاز الأمن ما تم نهبه من مال عام؟ وهل سيكون هذا التجديد لصالح المواطن والدولة أم لصالح الحزب الحاكم؟
وهل سيعيد هذا التشكيل تريليونات الجنيهات التي سددت من خلالها الحكومة ضربة قاضية للاقتصاد الوطني بعدم الإلتزام بالمعايير المهنية، بإنشاء مستشفى بقيمة 9 مليون دولار في منطقة لا يوجد بها مرضى.
وهل ستوقف التعديلات الجديدة السفه الذي يتم بأموال التمويل الأصغر في الزواج الثاني، بخلاف الكثير جداً من المشاريع الفاشلة التي يقف وراؤها وزراء وولاة فشلة، لا علاقة بينهم والنجاح.
وهل سيعيد الوافدون الجدد أموال البترول وأراضيه بعد أن تأكد أنها بح، ولم يعد لها وجود يذكر، وهل سيتمكنون من اقتلاعها من بين فكيَ الأكابر ممن إستمتعوا بها، وما تبقى منها، تم تحويله للخارج تمهيداً للخروج الوشيك.
قناعتي الشخصية أن تجريب المجرب لم يفيد يوماً، لأنه لو كان هناك أمل فيه لبانت ملامح التنمية، ولشبع النظام من غسيل الأموال وتجفيفها على قارعة المواطن.
الأخطاء كثيرة جداً ومعالجتها جاءت متأخرة جداً، لن يشفع لها اتجاه حزب المؤتمر الوطني لحل الحكومة أو التعديل فيها كما يتردد الآن، أو إقالة الفريق عدوي وتعيين خلفاً له مهما كانت درجة شراسته وشطارته، فالتعديلات جاءت بعد فوات الآوان وليس كما يعتقد أهل الحظوة أنها جاءت في الزمن بدل الضائع.
لم يعد مقبولاً أن يضحي النظام برجاله المخلصين، أو أن يجري تعديلات فات آوانها، ولم يعد مقبولاً حتى إعتذاره عما فعل بالوطن، الحل الوحيد هو ذهاب هذا النظام وبشكل سلمي جداً وبدون أي خسائر.
الجريدة

تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعمدة الصحف اليوم Empty رد: اعمدة الصحف اليوم

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الخميس 1 مارس 2018 - 10:57

ماوراء الخبر - محمد وداعة
الكهرباء حالات إطفاء وتصريحات جوفاء

‏‏‏‏
تعرضت معظم ولايات السودان بما فيها العاصمة الخرطوم، مساء يوم “الثلاثاء ” الموافق 27 فبراير 2018م، لإطفاء كامل blackout أدى لإظلام كامل، بذا يكون الإطفاء الكامل تكرر ثلاثة مرات منذ مطلع العام الحالي الذي لم يكمل شهره الثاني وقد نوه المركز القومي للتحكم بالشبكة القومية للكهرباء عن حدوث إطفاء كامل للشبكة عند الساعة 9:12مساء يوم “الثلاثاء ” الموافق 27 فبراير 2018م، وانه تجري عمليات استعادة الشبكة وربط محطات التوليد، وستعاود الكهرباء الرجوع تدريجياً، وكانت البلاد قد شهدت الشهر الماضي في 10 و21 يناير 2018م لحالة إطفاء كامل للتيار الكهربائي، مما أدى لتعطل مصالح كثير من المواطنين.
قال وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى الإثنين 12 فبراير حسب سودان تربيون، إن استخدامات التقنية والمعلومات مكنت وزارته من رصد جريان النيل كل 15 دقيقة، العودة السريعة للتيار الكهربائي حال الإطفاء العام وأثنى وزير الكهرباء على التعاون والتنسيق المستمر مع وزارة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات، وقال لدى مخاطبته اجتماع أعضاء مجلس تنسيق المعلومات بالخرطوم، صباح الإثنين، إن استخدامات التقنية والمعلومات في مجال الكهرباء والموارد المائية والري أسهم في ترقية وتطور الخدمات في كافة قطاعات الوزارة، وأكد أن عودة التيار الكهربائي عقب حالات “الإطفاء العام” للشبكة لم يستغرق وقتاً طويلاً نتيجة لنظم التقنية المستخدمة بمركز التحكم والذي يعمل على تحديد مكان العطب في وقت وجيز.
وقال معتز موسى إن: “المعلومات أضحت سلعة إستراتيجية بين دول العالم ومفتاحاً لنهضة الأمم”.
أعلنت وزارة الكهرباء والموارد المائية عن ارتفاع نسبة إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية وتَغطيته للطلب الكلي من الكهرباء لفصلي الصيف والخريف، كما أكّدت عدم وجود أيِّ برمجة للقطوعات. وطمأن محمد عبد الرحيم جاويش رئيس ما يسمى مجلس التنسيق الإعلامي بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء في تصريحٍ له، المُواطنين برمضان دُون برمجة ولا قطوعات.
الناظر لما يحدث بقطاع الكهرباء يجد الفارق البين بين الواقع المعاش والتصريحات المبشرة وتكرار نفس الأخطاء المدمرة فبعد أن أفلحت قيادة الكهرباء خداع مجلس الوزراء بتعريفة غير مدروسة الهدف منها الحد من الإستهلاك مع جمع أكبر قدر من المال حيث قفزت فاتورة أحد المصانع لأكثر من 12 مليون جنيه )مليار بالقديم(. لكن قيادة الوزارة لم تتحسب للأخطاء الفنية المتكررة والناجمة عن تولى أشخاص لا علاقة لهم بالكهرباء لمواقع فنية بحتة تحتاج التخصص الدقيق فكيف يعقل أن يتولى شخص مؤهلاته تجارة لمهام شركة توريع الكهرباء ثم كثرة التخصصات الغريبة في الكثير من أهم المواقع فيكفي أن أعلى قيادة تنفيذية بالوزارة تخصصه لا علاقة له بالكهرباء ولا الري ولا الموارد المائية. فيكفي زيارة واحدة لفريق إصلاح أجهزة الدولة ليعلم مدى التجاوزات التي تحدث بقطاع الكهرباء.
الأمر المهم هو تعمد تغييب المعلومات عن كل الأجهزة المختصة وحتى عن الكثير من العاملين بقطاع الكهرباء بما حدث ويحدث عند حالات الإطفاء ويمكن الإتصال حتى بالقيادة المسؤولة عن الشبكة لتعلم مدى التكتم على المعلومات فيبدو أن مقولة الأستاذ معتز موسى إن: “المعلومات أضحت سلعة إستراتيجية بين دول العالم " قد تعدت الدول وأصبحت حتى بين المختصين بالوزارة.
هذا الوضع قد دفع بأحد أعضاء حكومة ولاية الخرطوم المعتمد مجدي عبد العزيز معتمد أمدرمان بحسب ما نقل عنه محرر النيلين أؤمن جداً بنظرية المؤامرة ولا أستبعدها إذا لم يوجد حتى الآن تفسير للسابقات من الحالات السابقة للإطفاء الكامل للشبكة ونقول لسيادته لن تجد تفسير وكل ما يقال ويشاع هو محض تضليل لا أكثر مثل خروج خط الربط اثيوبيا -جيبوتي وربما نسمع بخروج خط جزر القمر.
أما المؤامرة فقد صح قوله فقد تآمر الكثيرون على المختصين بقطاع الكهرباء حتى تركوا العمل فيكفي أن في عام واحد ومن شركة واحدةالشركة السودانية لنقل الكهرباء( قد هاجر 153 مهندس من خيرة المهندسين المختصين والمتخصيين وتربع على قيادة قطاع الكهرباء تخصصات الديكور والكيمياء والمعمار والإنتاج الحيواني. وهذه هي أهم أسباب ما يحدث من خلل. إن حالة الإطفاء الكامل الذي حدث يوم الثلاثاء الماضي هي من أطول حالات الإطفاء وحتى كتابة هذه السطور لم يرجع التيار الكهربائي لكثير من المواقع فأين نظم التقنية المستخدمة بمركز التحكم يا سعادة الوزير. نواصل
الجريدة

تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعمدة الصحف اليوم Empty رد: اعمدة الصحف اليوم

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الخميس 1 مارس 2018 - 10:58

زاوية غائمة
جعفر عبـاس
ما جدوى إلغاء النوم؟

‏‏‏‏
شهد شمال لندن قبل أسابيع قليلة معرضا لـ»النوم والأحلام«، ولم أقم بزيارة المعرض، بل قرأت عنه، فلست مجنونا بدرجة أن أزور لندن ما بين نوفمبر وفبراير، وكانت الغاية من المعرض محاولة حل لغز النوم الذي لا يزال يحير العلم والعلماء.
تزامن المعرض مع ذكرى تجربة فريدة من نوعها خاضها راندي قاردنر في عام 1964 عندما بقي مستيقظا 11 يوما وليلة )264 ساعة(، عمدا ومع سبق الإصرار، ليرى كم من الوقت يستطيع الإنسان أن يقاوم الرغبة في النوم والحاجة إليها، وكان كلما داهمه النعاس مارس لعبة كرة السلة لبضع دقائق، وبنهاية التجربة شكر من كانوا حوله وسقط مغشيا عليه، ولكن لم يسقط لأنه أصيب بمكروه صحي. بل فقط صرعه سلطان النوم وظل بعدها عدة أيام »لا يجمِّع« أي فاقدا القدرة على التركيز والتفكير العقلاني.
ما يحملني على الخوض في هذا الموضوع أكثر من مرة، هو أن هناك ولعا شديدا بين الشباب للسهر، بل هناك من يتباهى بأنه ظل مستيقظا حتى موعد الدراسة أو العمل في اليوم التالي. وبالمقابل هناك من يتباهى بأنه ينام 12 أو 14 ساعة في اليوم، وبـ»العقل« والتجربة فإننا نعرف أن الإفراط في السهر يدمر الصحة، وأن الإفراط في النوم لا يزيدك نشاطا، بل بالعكس، فكلما أطلت في النوم استيقظت وأنت تحس بالتعب. ولا أدري لماذا يعترف جيل الشباب لجيل العواجيز بالخبرة بشؤون الحياة ويحاول معظمهم الاقتداء بهم في أمور كثيرة، ولكنهم )الشباب( لا يسألون أنفسهم: لماذا يحرص كبار السن على النوم المبكر؟ والإجابة الصحيحة على هذا السؤال ليس أن الشخص المتقدم في العمر يتعرض جسمه للخلخلة والبهدلة التي تسبب له الهمود والرغبة في النوم، بل الإجابة هي أن أجيالا كاملة من بني البشر كانت تنام مبكرا وتستيقظ مبكرا لأنه لم تكن هناك شبكات تلفزيونية أو مقاهي أو ألعاب إلكترونية تستدرجهم للسهر، فتبرمجت أجسامهم بحيث تأخذ حاجتها من النوم ولو على أقساط
يقول البروفيسور جيم هورن من جامعة لاوبره البريطانية إن النوم يمثل الفرصة الوحيدة للمخ كي يرتاح ويسترد نشاطه، فبالنوم العميق تنسى لبعض الوقت أقساط السيارة وخسائر البورصة، ومجازر الغوطة الشرقية في سوريا، وتدني قيمة الجنيه السوداني بحيث صار يساوي قطعة خبز )رغيفة( واحدة وسائر المنغصات. وابن آدم ينام أحيانا حتى وهو يعرف أن في ذلك هلاكه )البحارة في السفن الغارقة وقباطنة الطائرات وسائقو الشاحنات عبر مسافات طويلة، مثلا( وبالتجربة والبرهان العلمي فإن النوم لأقل من خمس ساعات أو لأكثر من تسع يوميا ضار بالصحة. والاستثناء هو أن هناك بعض الناس برمجهم رب العالمين بحيث لا يستطيعون النوم لأكثر من – مثلا – 4 ساعات في الليلة الواحدة )رئيسا وزراء بريطانيا السابقان تشيرتشل ومارغريت تاتشر(.
ما حملني على الخوض في هذا الموضوع الذي سبق لي تناوله مرارا، هو أن هناك معامل أبحاث دوائية تسعى إلى تطوير عقار يجعلك تستغني عن النوم. ولكن تكون تلك الأدوية من فصيلة الكافيين والأمفيتامينات التي تعطيك دفعة مؤقتة )وزائفة( من النشاط، بل عقار يعطل منظومة الأنسجة والخلايا والأعصاب التي تحملك على النوم، ولكن من دون أن يترتب على ذلك –أي الحرمان من النوم– مشكلات من قبيل فقدان القدرة على التركيز، أو التحكم في الأشياء )السيارة والأجهزة الكهربائية مثلا(.
ألن يكون ذلك العقار مثل السعي إلى الإنجاب بتكليف أشخاص آخرين بتلك المهمة، أو باللجوء إلى البنوك التي تبيع ماء الرجل وبيض أرحام النساء؟ أين عنصر المتعة في »الرفقة« وفترات الترقب وانتظار قدوم المولود؟ لماذا أبقى يقظان بعقاقير لشهر كامل؟ حتى يكون بمقدور المدير تكليفي بمهام من الرابعة فجرا إلى الرابعة عصرا؟ يا شباب نوموا مبكرين فأمامكم مراحل ستصيحون فيها: نفسي أنام في السابعة مساء يا عيال... اهمدوا الله... يسامحكم.

تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعمدة الصحف اليوم Empty اعمدة الصحف اليوم

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الأربعاء 7 مارس 2018 - 16:38

اعمدة الصحف اليوم


اعداد رحمة الشيخ حسن الشيخ البادرابي
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 12 1, 2, 3 ... 10, 11, 12  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter