بحـث
المواضيع الأخيرة
» شركة باعظيم التجاريةمن طرف doaausef3i اليوم في 21:37
» شراء اغراض مستعملة بالكويت وغرف نوم باعلى سعر - الدليل
من طرف nadya اليوم في 16:09
» شراء اثاث مستعمل الجهراء - بأعلى سعر - الدليل
من طرف nadya اليوم في 15:51
» تركيب مخيمات الكويت - جودة عالية خصم 20 %- الدليل
من طرف nadya اليوم في 15:32
» شراء اثاث مستعمل الكويت - بأعلى سعر - الدليل
من طرف nadya اليوم في 15:12
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia اليوم في 13:04
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
من طرف omnia اليوم في 12:39
» افضل شركة نقل عفش بالكويت
من طرف omnia اليوم في 12:27
» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia اليوم في 12:16
» شركة تنظيف اثاث بالرياض - خصم 30% - اطلب مهني
من طرف omnia اليوم في 12:06
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
إعادة طرح للسنة النبوية الشريفة 28" الدعاء عند نزول المطر وآدابها وأحكامها "
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
إعادة طرح للسنة النبوية الشريفة 28" الدعاء عند نزول المطر وآدابها وأحكامها "
إعادة طرح للسنة النبوية الشريفة 28" الدعاء عند نزول المطر وآدابها وأحكامها "
الدعـاء عند نزول المطر:
عن عـائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله ـ ـ كان إذا
رأى المطر قال:
(( اللهم صيبًا نافعًا )) [ رواه البخاري: 1032 ] .
عن عـائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله ـ ـ كان إذا
رأى المطر قال:
(( اللهم صيبًا نافعًا )) [ رواه البخاري: 1032 ] .
الدُعآء~ عِندْ زِيآدِة المَطَّرْ والخوف منه
وفي حديث أنس أن النبي - -
لما قيل له: هَلَكَتْ الْأَمْوَالُ، وَانْقَطَعَتْ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُمْسِك المطر،
قال: (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الْآكَامِ وَالْجِبَالِ وَالْآجَامِ وَالظِّرَابِ وَالْأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ)
رواه البخاري (957)، ومسلم
وفي حديث أنس أن النبي - -
لما قيل له: هَلَكَتْ الْأَمْوَالُ، وَانْقَطَعَتْ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُمْسِك المطر،
قال: (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الْآكَامِ وَالْجِبَالِ وَالْآجَامِ وَالظِّرَابِ وَالْأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ)
رواه البخاري (957)، ومسلم
عند رؤية السحاب ونزول [ المطر ] :
عن عائشة أن النبي : كان إذا رأى ناشئا في أفق
السماء ترك العمل وإن كان في صلاة ثم يقول (اللهم إني أعوذ بك من شرها) .
فإن مطر قال( اللهم صيبا هنيئا ) (أخرجه أبو داود و صححه: الألباني)
وعند البخاري في الأدب المفرد ( اللهم صيبا نافعا ) وعند البخاري ومسلم
( مطرنا بفضل الله ورحمته)
الناشئ : السحاب الذي لم يتكامل اجتماعه
الصيب : هو المطر الذي يجيء ماؤه
الدعاء لا يرد وقت نزول [ المطر ] :
قال الرسول : ( اثنتان لا تردان :
الدعاء عند النداء وتحت المطر ) (حسنه الألباني- صحيح الجامع)
قال المناوي : أي لا يرد أو قلما يرد, فإنه وقت نزول الرحمة.
قال الرسول : ( اثنتان لا تردان :
الدعاء عند النداء وتحت المطر ) (حسنه الألباني- صحيح الجامع)
قال المناوي : أي لا يرد أو قلما يرد, فإنه وقت نزول الرحمة.
الدعاء والذكر [ حال ] نزول المطر :
روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي :
صلى صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف
أقبل على الناس فقال (هل تدرون ماذا قال ربكم) قالوا الله ورسوله
أعلم قال: (قال الله أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال
مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال
مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) .
روى الإمام البخاري عن عائشة قالت إن رسول الله
كان إذا رأى المطر قال ( اللهم صيبا نافعا ) .
( اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق )
فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي .
أو أي دعاء وذكر فيه شكر الله على نزول المطر .
روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي :
صلى صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف
أقبل على الناس فقال (هل تدرون ماذا قال ربكم) قالوا الله ورسوله
أعلم قال: (قال الله أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال
مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال
مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) .
روى الإمام البخاري عن عائشة قالت إن رسول الله
كان إذا رأى المطر قال ( اللهم صيبا نافعا ) .
( اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق )
فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي .
أو أي دعاء وذكر فيه شكر الله على نزول المطر .
الدعاء إذا [ اشتد نزول المطر ] وخشي من الضرر :
في الصحيحين عن أنس أن النبي
قال: ( اللهم حوالينا ولا علينا ) ( رواه البخاري)
في الصحيحين عن أنس أن النبي
قال: ( اللهم حوالينا ولا علينا ) ( رواه البخاري)
[ الغرق ] بسبب المطر : عن جابر بن عتيك رضي الله عنه قال :
قال رسول الله :
( الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله :
المطعون شهيد والغرق شهيد وصاحب ذات الجنب شهيد والمبطون
شهيد والحرق شهيد والذي يموت تحت الهدم شهيد والمرأة تموت بجمع )
أخرجه أبو داود وابن ماجه وصححه الشيخ الألباني كما في سنن
أبي داود ح(3111) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال
( ما تقولون في الشهيد فيكم قالوا: القتل في سبيل الله قال:
إن شهداء أمتي إذن لقليل من قتل في سبيل الله فهو شهيد ومن
مات في سبيل الله فهو شهيد والمبطون شهيد والمطعون
شهيد والغرق شهيد ) أخرجه ابن ماجه وصحح الشيخ الألباني
كما في صحيح ابن ماجه ح (2804) .
قال رسول الله :
( الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله :
المطعون شهيد والغرق شهيد وصاحب ذات الجنب شهيد والمبطون
شهيد والحرق شهيد والذي يموت تحت الهدم شهيد والمرأة تموت بجمع )
أخرجه أبو داود وابن ماجه وصححه الشيخ الألباني كما في سنن
أبي داود ح(3111) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال
( ما تقولون في الشهيد فيكم قالوا: القتل في سبيل الله قال:
إن شهداء أمتي إذن لقليل من قتل في سبيل الله فهو شهيد ومن
مات في سبيل الله فهو شهيد والمبطون شهيد والمطعون
شهيد والغرق شهيد ) أخرجه ابن ماجه وصحح الشيخ الألباني
كما في صحيح ابن ماجه ح (2804) .
الوضوء من [ ماء المطر ] :
ماء المطر طهور: يرفع الحدث ويزيل الخبث
جائز لأن ماء المطر طاهر كما ( وأنزلنا من السّماء ماء طهورا )
الفرقان:48
فهو طاهر في نفسه مطهر لغيره كما قال الإمام البغوي رحمه الله تعالى
ماء المطر طهور: يرفع الحدث ويزيل الخبث
جائز لأن ماء المطر طاهر كما ( وأنزلنا من السّماء ماء طهورا )
الفرقان:48
فهو طاهر في نفسه مطهر لغيره كما قال الإمام البغوي رحمه الله تعالى
الصلاة [ في الرحال ] بسبب شدة المطر :
كان رسول الله
( ينادي مناديه في الليلة المطيرة أو الليلة الباردة ذات الريح صلوا في رحالكم )
أخرجه ابن ماجه وصححه الشيخ الألباني في صحيح ابن ماجه (1/302) .
عن عمر بن قوس يقول أنبأنا رجل من ثقيف أنه سمع منادي
النبي يعني في ليلة مطيرة في السفر
يقول (حي على الصلاة حي على الفلاح صلوا في رحالكم )
أخرجه النسائي وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن النسائي ح ( 653 ) .
هذا إذا كان المطر شديد ويشق على الإنسان الذهاب للمسجد
للصلاة ( فيصلي في بيته ) .
كان رسول الله
( ينادي مناديه في الليلة المطيرة أو الليلة الباردة ذات الريح صلوا في رحالكم )
أخرجه ابن ماجه وصححه الشيخ الألباني في صحيح ابن ماجه (1/302) .
عن عمر بن قوس يقول أنبأنا رجل من ثقيف أنه سمع منادي
النبي يعني في ليلة مطيرة في السفر
يقول (حي على الصلاة حي على الفلاح صلوا في رحالكم )
أخرجه النسائي وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن النسائي ح ( 653 ) .
هذا إذا كان المطر شديد ويشق على الإنسان الذهاب للمسجد
للصلاة ( فيصلي في بيته ) .
حكم سب المطر :
البعض قد يتأذى من المطر .. فقد يبلل ملابسه وقد يتسبب بحصول
حادث وقد يمرض البعض وقد .. وقد .. فالبعض قد يؤدي به إلى
سب المطر وسب المطر محرم لا يجوز .
البعض قد يتأذى من المطر .. فقد يبلل ملابسه وقد يتسبب بحصول
حادث وقد يمرض البعض وقد .. وقد .. فالبعض قد يؤدي به إلى
سب المطر وسب المطر محرم لا يجوز .
عند رؤية الغيم والسحاب :
عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت كان
إذا رأى غيما أو ريحا عرف في وجهه فقالت يا رسول الله إن الناس
إذا رأوا الغيم فرحوا رجاء أن يكون فيه المطر وأراك إذا رأيته عرفت
في وجهك الكراهة فقال ( يا عائشة ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب
عذب قوم بالريح وقد رأى قوم العذاب فقالوا هذا عارض ممطرنا )
" أخرجه أبوداود وصححه الشيخ الألباني كما في الأدب المفرد "
عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت كان
إذا رأى غيما أو ريحا عرف في وجهه فقالت يا رسول الله إن الناس
إذا رأوا الغيم فرحوا رجاء أن يكون فيه المطر وأراك إذا رأيته عرفت
في وجهك الكراهة فقال ( يا عائشة ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب
عذب قوم بالريح وقد رأى قوم العذاب فقالوا هذا عارض ممطرنا )
" أخرجه أبوداود وصححه الشيخ الألباني كما في الأدب المفرد "
نزول [ البرد ] :
( الم تر أن الله يزجي سحابا ثم يولف بينه ثم يجعله ركاما
فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب
بها من يشاء ويصرفه عمن يشاء ) سورة النور .
فأصل البرد جبال ينشئها الله في السماء جبال من برد فيصيب بها من يشاء
ويصرفه عمن يشاء كما هي نص الآية .
(معلومة خاطئة ) عن البرد : أنهم يقولون أن البرد أصله ماء نزل من السماء
وأثناء نزوله تجمد حتى أصبح ماء متجمد برد , هذا الكلام باطل تكذبه الآية
أن أصله جبال في السماء من برد .
حكم أكل [ البرد ] :
- [جائز ولا إشكال في ذلك فهو طاهر]
إذا هاجت
الريح وتحريم سبها :
روى الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت
كان النبي إذا عصفت الريح قال
( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك
من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ).
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله
( لا تسبوا الريح فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا اللهم إنا نسألك من خير
هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أمرت به ونعوذ بك من شر هذه الريح
وشر ما فيها وشر ما أمرت به ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح وصححه
الشيخ الألباني كما في السلسلة الصحيحة .
( كان إذا اشتدت الريح قال اللهم لقحا لا عقيما ) صححه الشيخ الألباني
كما في السلسلة الصحيحة المجلد (5) ح (2058 ) وحسنه في صحيح
الجامع (4670)
وعن ابن عباس رضي الله عنه أن رجلا لعن الريح عند النبي
فقال ( لا تلعنوا الريح فإنها مأمورة وإنه من لعن
شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه ) رواه الترمذي وصححه الشيخ
الألباني كما في السلسلة الصحيحة المجلد (2 ) ح (528 ) .
أما حديث ( اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا ) فهذا الحديث قال
عنه الشيخ الألباني (ضعيف جدا ) فعن ابن عباس رضي الله عنه قال
ما هبت ريح قط إلا جثا النبي على ركبتيه وقال
(اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا )
الريح وتحريم سبها :
روى الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت
كان النبي إذا عصفت الريح قال
( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك
من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ).
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله
( لا تسبوا الريح فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا اللهم إنا نسألك من خير
هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أمرت به ونعوذ بك من شر هذه الريح
وشر ما فيها وشر ما أمرت به ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح وصححه
الشيخ الألباني كما في السلسلة الصحيحة .
( كان إذا اشتدت الريح قال اللهم لقحا لا عقيما ) صححه الشيخ الألباني
كما في السلسلة الصحيحة المجلد (5) ح (2058 ) وحسنه في صحيح
الجامع (4670)
وعن ابن عباس رضي الله عنه أن رجلا لعن الريح عند النبي
فقال ( لا تلعنوا الريح فإنها مأمورة وإنه من لعن
شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه ) رواه الترمذي وصححه الشيخ
الألباني كما في السلسلة الصحيحة المجلد (2 ) ح (528 ) .
أما حديث ( اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا ) فهذا الحديث قال
عنه الشيخ الألباني (ضعيف جدا ) فعن ابن عباس رضي الله عنه قال
ما هبت ريح قط إلا جثا النبي على ركبتيه وقال
(اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا )
الرعد والبرق:
عن ابن عباس قال: أقبلت يهود إلى النبي
فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ما هو ؟ قال :
ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق
بها السحاب حيث شاء الله . فقالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال :
زجرة بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر .
قالوا : صدقت .
..الحديث
(رواه الترمذي وصححه الألباني).
عن ابن عباس قال: أقبلت يهود إلى النبي
فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ما هو ؟ قال :
ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق
بها السحاب حيث شاء الله . فقالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال :
زجرة بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر .
قالوا : صدقت .
..الحديث
(رواه الترمذي وصححه الألباني).
الدعاء إذا رؤى البرق :
لم يثبت عن النبي في ذلك شيء .
لكن لو ذكر الله على عظمة الله وبديع خلقه
(إن شاء الله ليس فيها بأس).
لم يثبت عن النبي في ذلك شيء .
لكن لو ذكر الله على عظمة الله وبديع خلقه
(إن شاء الله ليس فيها بأس).
إذا سمع الرعد :
جاء عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي
كان إذا سمع الرعد والصواعق قال : ( اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا
تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك ) أخرجه الترمذي واحمد والبخاري
جاء عن عامر بن عبد الله أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث
وقال ( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته )
رواه الإمام مالك في الموطأ والبخاري في الأدب المفرد والبيهقي
جاء عن طاوس الإمام التابعي الجليل رحمه الله أنه كان يقول
إذا سمع الرعد (سبحان من سبحت له ) أخرجه الشافعي
في الأم والبيهقي وسنده صحيح كما قال النووي في الأذكار ( 263 ) .
جاء عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي
كان إذا سمع الرعد والصواعق قال : ( اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا
تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك ) أخرجه الترمذي واحمد والبخاري
جاء عن عامر بن عبد الله أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث
وقال ( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته )
رواه الإمام مالك في الموطأ والبخاري في الأدب المفرد والبيهقي
جاء عن طاوس الإمام التابعي الجليل رحمه الله أنه كان يقول
إذا سمع الرعد (سبحان من سبحت له ) أخرجه الشافعي
في الأم والبيهقي وسنده صحيح كما قال النووي في الأذكار ( 263 ) .
المرئيــــــات
مواضيع مماثلة
» إعادة طرح للسنة النبوية الشريفة "غَطُّوا الْإِنَاءَ وَأَوْكُوا السِّقَاءَ "
» إعادة طرح للسنة الشريفة 30 وهي عن فضل يوم عرفة
» تجديد للسنة النبوية الشريفة رقم 22 "صِيام السِت من شوال"
» إعادة تنسيق السنة النبوية الشريفة 104" تهادوا تحابوا "
» افتراضي إعادة طرح السنة النبوية الشريفة 23 دعاء لبس الثوب الجديد
» إعادة طرح للسنة الشريفة 30 وهي عن فضل يوم عرفة
» تجديد للسنة النبوية الشريفة رقم 22 "صِيام السِت من شوال"
» إعادة تنسيق السنة النبوية الشريفة 104" تهادوا تحابوا "
» افتراضي إعادة طرح السنة النبوية الشريفة 23 دعاء لبس الثوب الجديد
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق