بحـث
المواضيع الأخيرة
» ما هي الشموع اليابانية؟من طرف doaausef3i أمس في 21:17
» فنى تركيب اثاث ايكيا بالكرتون بخصم 50%
من طرف nadya أمس في 15:47
» افضل شركة نقل عفش حولي بخصم 25% - اتصل الآن
من طرف nadya أمس في 15:22
» شراء اجهزة كهربائية ومفروشات مستعملة بأعلى سعر - الدليل
من طرف nadya أمس في 15:00
» كراتين للبيع حولي والشويخ لحماية اغراضك - الدليل
من طرف nadya أمس في 14:43
» نقل عفش الكويت عمالة امينة تشمل خدمات النقل - الدليل
من طرف nadya أمس في 14:25
» شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض -خصم 20 %-اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 10:12
» شركة تنظيف اثاث بالرياض - خصم 30% - اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 9:52
» شركة باعظيم التجارية
من طرف doaausef3i الثلاثاء 12 نوفمبر 2024 - 21:37
» شراء اغراض مستعملة بالكويت وغرف نوم باعلى سعر - الدليل
من طرف nadya الثلاثاء 12 نوفمبر 2024 - 16:09
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
السنة النبوية 225 - آداب المَجْلِسِ والـمُجَالِس
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
السنة النبوية 225 - آداب المَجْلِسِ والـمُجَالِس
السنة النبوية الشريفة 225
"تذكير الجَالِس والـمُجَالس بآداب المَجْلِسِ والـمُجَالِس"
قال النبي - -:
«إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس أجل أن يحزنه»
**
وعن النبي - -:
« مَنِ اسْتَمَعَ إِلَى حَدِيثِ قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ أَوْ يَفِرُّونَ مِنْهُ، صُبَّ فِي أُذُنِهِ الآنُكُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»
**
وقال :«لَا تَقْعُدْ قِعْدَةَ المَغْضُوْبِ عَلَيْهِم»
**
يقول النبي --: (إنما المجالس بالأمانة)
**
أن النَّبِيَّ - - يقول:
«إِذَا حُدِّثَ الإِنْسَانُ حَدِيثاً وَالْمُحَدِّثُ يَلْتَفِتُ حَوْلَهُ فَهُوَ أَمَانَةٌ »
بقلم
ظَافِرُ بْنُ حَسَنْ آل جَبْعَان
***
تذكير الجَالِس والـمُجَالس بآداب المَجْلِسِ والـمُجَالِس
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فهذه جملة من آداب الجَالِس والمُجَالِس أضعها بين يديك(1):
آداب المجالس كثيرة، منها ما هو واجب التحلي به، ومنها ما هو مندوب،
ونحن هنا نشير إلى أهمها:
1- اختيار المكان المناسب للمجلس، فلا يُجلس في الطرقات،
ولا أبواب السكك، وأماكن العبادة،
والراحة، فعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - - قال:
« إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ »،
فَقَالُوا مَا لَنَا بُدٌّ، إِنَّمَا هِيَ مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا. قَالَ:
« فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلاَّ الْمَجَالِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا »
قَالُوا: وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَالَ:
« غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلاَمِ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهْىٌ عَنِ الْمُنْكَرِ »(2).
2- السلام عند الدخول والخروج:
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - -:
« إِذَا انْتَهَى أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَجْلِسِ فَلْيُسَلِّمْ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ فَلْيُسَلِّمْ فَلَيْسَتِ الأُولَى بِأَحَقَّ مِنَ الآخِرَةِ »(3).
3- الجلوس حيث ينتهي بك المجلس: فقد جاء من وصف هند بن أبي هالة - رضي الله عنه -
للنبي - - قوله كان رسول الله - - لا يجلس ولا يقوم إلا على ذكر الله،
لا يُوطِّن الأماكن، وينهى عن إيطانها، وإذا انتهى إلى قوم جلس حيث ينتهي به المجلس،
ويأمر بذلك)(4).
وعن أبي واقد الليثي - رضي الله عنه - قال:
بَيْنَمَا رسول الله - - جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ وَالنَّاسُ مَعَهُ
، إِذْ أَقْبَلَ ثَلاَثَةُ نَفَرٍ، فَأَقْبَلَ اثْنَانِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - - وَذَهَبَ وَاحِدٌ،
قَالَ فَوَقَفَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - - فَأَمَّا
أَحَدُهُمَا فَرَأَى فُرْجَةً فِي الْحَلْقَةِ فَجَلَسَ فِيهَا، وَأَمَّا الآخَرُ فَجَلَسَ خَلْفَهُمْ،
وَأَمَّا الثَّالِثُ فَأَدْبَرَ ذَاهِبًا، فَلَمَّا فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ - - قَالَ:
« أَلاَ أُخْبِرُكُمْ عَنِ النَّفَرِ الثَّلاَثَةِ أَمَّا أَحَدُهُمْ فَأَوَى إِلَى اللَّهِ، فَآوَاهُ اللَّهُ، وَأَمَّا الآخَرُ فَاسْتَحْيَا،
فَاسْتَحْيَا اللَّهُ مِنْهُ، وَأَمَّا الآخَرُ فَأَعْرَضَ، فَأَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُ»(5)؛
وقد بوب عليه البخاري - رحمه الله تعالى - بقوله باب من قعد حيث
ينتهي به المجلس(6).
وعن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال:
كُنَّا إِذَا أَتَيْنَا رَسُولَ الله - - جَلَسْنَا حَيْثُ نَنْتَهِي(7).
4- اختيار الجلسة المناسبة التي لا محظور فيها، ولا تكشف عورة،
ومن ذلك كراهة الاتكاء على إلية اليد اليسرى خلف الظهر،
فعن الشريد بن سويد - رضي الله عنه - قال
مر بي رسول الله - - وأنا جالس هكذا أي وقد
وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي فقال :
«لَا تَقْعُدْ قِعْدَةَ المَغْضُوْبِ عَلَيْهِم»(.
ومن ذلك أيضاً: عدم الاستلقاء على الأرض ووضع إحدى الأرجل على الأخرى،
وكان ذلك الاستلقاء تنكشف به العورة،
فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - أن النبي - - قال:
« لاَ تَمْشِ فِي نَعْلٍ وَاحِدٍ، وَلاَ تَحْتَبِ فِي إِزَارٍ وَاحِدٍ، وَلاَ تَأْكُلْ بِشِمَالِكَ، وَلاَ تَشْتَمِلِ الصَّمَّاءَ،
وَلاَ تَضَعْ إِحْدَى رِجْلَيْكَ عَلَى الأُخْرَى إِذَا اسْتَلْقَيْتَ »(9).
ومن ذلك أيضاً: عدم الجلوس بين الظل والشمس،
فعن ابن بريدة عن أبيه أن النبي - - نهى أن يقعد بين الظل والشمس(10).
5- اختيار الجليس الصالح، والحذر من
جليس السوء فعن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال:
قال النبي - -:
« مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ،
فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً،
وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً»(11).
6- لا يفرق بين اثنين إلا بعد إذنهما،
فعن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أن رسول الله - - قال:
«لَا يَحِلُ للرَّجُلِ أَنْ يُفرِّقَ بَيْنَ اثْنَيْن إِلا بِإذْنِهِمَا»(12).
7- عدم إقامة أحدٍ والجلوس مكانه، فعن ابن عمر عن النبي - - أنه نهى أن
يقام الرجل من مجلسه ويجلس فيه آخر ولكن تفسحوا وتوسعوا،
وكان ابن عمر - رضي الله عنهما - يكره أن يقوم الرجل من مجلسه ثم يجلس مكانه(13).
8- من رجع إلى مجلسه بعد أن قام منه فهو أحق به،
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - - قال:
إذا قام أحدكم - من قام من مجلسه - ثم رجع إليه فهو أحق به(14).
9- أن يكون المجلس عامراً بذكر الله - تعالى - :
« مَنْ قَعَدَ مَقْعَدًا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ فِيهِ كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللَّهِ تِرَةً،
وَمَنِ اضْطَجَعَ مَضْجَعًا لاَ يَذْكُرُ اللَّهَ فِيهِ كَانَتْ عَلَيْهِ مِنَ اللَّهِ تِرَةً »(15)؛
والترة: هي النقص(16).
10- الاستفادة من أهل الفضل الذين في المجلس، فقد يكون في المجلس من يستفاد منه،
بل قد لا تتيسر الفرصة للقاء به أو الاستفادة منه إلا في هذا المجلس،
وقد ينفع الله به في ذلك المجلس،
فقد كان الإمام البخاري في مجلس إسحاق بن راهوية فقال أستاذه أمير المؤمنين في
الحديث والفقه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي المعروف بابن راهوية لو
جمعتم كتاباً مختصراً لصحيح سنة رسول الله - -),
قال البخاري فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الصحيح).
11- احترام الكبير وتوقيره، ورحمة الصغير والشفقة عليه،
فعن ابن عَبَّاس - رضي الله عنهما - يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ - - قَالَ:
« لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يُوَقِّرِ الْكَبِيرَ وَيَرْحَمِ الصَّغِيرَ وَيَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ»(17)،
وعن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - -:
« إِنَّ مِنْ إِجْلاَلِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ،
وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ »(18).
12- حفظ السمع والبصر، فلا ينظر إلى مالا يحل له، ولا يتجسس،
سواءً كان المجلس داخل البيوت أم خارجها،
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - -:
« إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ، وَلاَ تَحَسَّسُوا، وَلاَ تَجَسَّسُوا،
وَلاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا»(19).
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي - -:
« مَنِ اسْتَمَعَ إِلَى حَدِيثِ قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ أَوْ يَفِرُّونَ مِنْهُ،
صُبَّ فِي أُذُنِهِ الآنُكُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»(20).
13- حفظ اللسان، ولا يقول ما يغضب الله - تعالى -،
وذلك أن المجالس تقوم على الحوار والكلام، فإن منهج السلامة في المجالس حفظ اللسان،
والحذر من كثرة الكلام إلا في الخير،
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسُول الله - -:
« مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ »(21).
قال الإمام النووي وهذا الحديث صريح في أنه ينبغي أن لا يتكلم إلا إذا كان الكلام خيراً،
وهو الذي ظهرت مصلحته، ومتى شك في ظهور المصلحة فلا يتكلم) (22).
14- الحذر من تتبع عورات الناس، فعن ابْنِ عُمَرَ قَالَ صَعِدَ
رَسُولُ اللَّهِ - - الْمِنْبَرَ فَنَادَى بِصَوْتٍ رَفِيعٍ فَقَالَ:
« يَا مَعْشَرَ مَنْ قَدْ أَسْلَمَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يُفْضِ الإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ لاَ تُؤْذُوا الْمُسْلِمِينَ وَلاَ تُعَيِّرُوهُمْ وَلاَ
تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ وَ
مَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ»(23).
15- ترك التناجي بين الاثنين والثالث موجود، لأن ذلك يؤذيه؛
فعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال النبي - -:
«إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس أجل أن يحزنه»(24).
16- التفسح في المجلس لأمر الله تعالى به في كتابه، :
] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ [
[المجادلة:11]،
والتفسح هو: أن يتوسعوا فيما بينهم، و ينضم بعضهم إلى بعض.
17- انتقاء الألفاظ الحسنة، واختيار الكلام المناسب،
فعن عمرو بن عبسة - رضي الله عنه - قال سمعت رسول الله - - يقول:
« عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين رجال ليسوا بأنبياء ولا
شهداء يغشى بياض وجوههم نظر
الناظرين يغبطهم النبيون والشهداء بمقعدهم وقربهم من الله – عز وجل -؛
قيل يا رسول الله من هم؟ قال :هم جماع من نوازع القبائل،
يجتمعون على ذكر الله فينتقون أطايب الكلام كما ينتقي آكل التمر أطايبه»(25).
قال أبو الدرداء - رضي الله عنه - (لولا ثلاث خلال لأحببت أن لا أبقى في الدنيا،
لولا وضوع وجهي للسجود لخالقي في اختلاف الليل والنهار يكون تقدمه لحياتي،
وظمأ الهواجر، ومقاعدة أقوام ينتقون الكلام كما تنتقى الفاكهة) (26).
18- حسن الاستماع، والإنصات وهذا الأدب من الآداب المهمة في المجالس،
فكيف تريد أن تستأثر بالحديث وغيرك يستمع لك،
ولا يملك أن يوصل فكرته لك بسبب كثرة مقاطعتك، وعدم انصاتك له؛ وقد ضرب لنا
النبي - - في موقفه مع عتبة بن ربيعة أروع المثال في
الأدب والتحلي بمكارم الأخلاق،
ومن ذلك حسن استماعه لهذا المشرك الذي يدعو إلى الشرك ويساوم على التوحيد،
فعن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال:
اجتمعت قريش للنبي - - يوماً فقالوا:
انظروا أعلمكم بالسحر والكهانة والشعر فليأت هذا الرجل الذي قد
فرق جماعتنا، وشتت أمرنا، و
عاب ديننا فليكلمه ولينظر ما يرد عليه،
قالوا: ما نعلم أحدا غير عتبة بن ربيعة، قالوا: أنت يا أبا الوليد فأتاه عتبة فقال:
يا محمد أنت خير أم عبد الله؟ فسكت رسول الله - - ثم قال:
أنت خير أم عبد المطلب؟ فسكت
رسول الله - - قال: فإن كنت تزعم أن هؤلاء خير منك عبدوا الآلهة التي عبت،
وإن كنت تزعم أنك خير منهم فتكلم حتى نسمع قولك،
إنا والله ما رأينا سخلة قط أشأم على قومك منك! فرقت جماعتنا، وشتت أمرنا،
وعبت ديننا ففضحتنا في العرب حتى لقد طار فيهم أن في قريش ساحراً،
وأن في قريش كاهناً، والله ما نتظر إلا مثل صيحة الحُبْلى بأن يقوم بعضنا إلى
بعض بالسيوف حتى نتفانى،
أيها الرجل: إن كان إنما بك الحاجة جمعنا حتى تكون أغنى قريش رجلاً،
وإن كان إنما بك الباءة فاختر أي نساء قريش شئت فنزوجك عشراً !
قال له رسول الله - -: أفرغت؟ قال:
نعم قال: فقال رسول الله - -:
بسم الله الرحمن الرحيم:]حم * تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [ [فصلت:1-2] حتى بلغ:
] فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ [ [فصلت:13]
فقال عتبة:حسبك حسبك ما
عندك غير هذا؟ قال: لا، فرجع إلى قريش فقالوا: ما وراءك؟ قال:
ما تركت شيئا أرى أنكم تكلمون به إلا كلمته قالوا: هل أجابك؟ قال: نعم،
والذي نصبها بنية ما فهمت شيئا مما قال غير أنه :
] أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ[
[ فصلت:13]
قالوا: ويلك! يكلمك رجل بالعربية لا تدري ما قال؟! قال: لا والله ما
فهمت شيئا مما قال غير ذكر الصاعق(27)،
فتأمل حسن أدب النبي - - في استماعه وانصاته لعتبة،
وحسن رده - - عليه.
19- النظر باهتمام إلى المتحدث، وإبداء الرغبة في مشاركته.
20- التحلي بمكارم الأخلاق، من الابتسامة ولين الكلام، وحسن الحوار،
واحترام الغير.
21- ترك كثرة الضحك، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:
قال رسول الله - -:
«مَنْ يَأْخُذُ عَنِّي هَؤُلاَءِ الْكَلِمَاتِ فَيَعْمَلُ بِهِنَّ أَوْ يُعَلِّمُ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ »؛
فقال أبو هريرة - رضي الله عنه -:أنا يا رَسُولَ الله، فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّ خَمْسًا وَقَالَ:
«اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ،
وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا،
وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا،
وَلاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ»(28).
22- خفض الصوت وعدم رفعه، كما ذكر الله سبحانه و تعالى حكاية عن لقمان وابنه
ف
] وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ[ [لقمان:19].
23- عدم النوم في مجلس والناس فيه غير نيام،
لما فيه من فقد لنفسه، فقد يحصل منه ما يكرهه حال اليقظة، أو يرى منه الناس ما يكره.
24- الحرص على عدم إضاعة الوقت، فعمر الإنسان وقته،
فكيف يضيع وقته فيما لا طائل تحته.
25- ترك المزاح باليد، وذلك لأنه يفضي إلى الإيذاء،
والخصومة والحرج، وعند التأمل في حال النبي - - نجد أنه لم
يمازح بيده - - إلا مرة واحدة،
ومزاحه بلسانه قليل جداً، وكان قوله في مزاحه حقاً،
ومزاحه بيده - - كان مع زاهراً، فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال:
كان رَجُلاً مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ كَانَ اسْمُهُ زَاهِراً وَكَانَ
يُهْدِي لِلنَّبِيِّ - - الْهَدِيَّةَ مِنَ الْبَادِيَةِ فَيُجَهِّزُهُ
رَسُولُ اللَّهِ - - إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ فَقَالَ النَّبِيُّ - -:
« إِنَّ زَاهِراً بَادِيَتُنَا وَنَحْنُ حَاضِرُوهُ»،
وَكَانَ النَّبِيُّ - - يُحِبُّهُ وَكَانَ رَجُلاً دَمِيماً فَأَتَاهُ النَّبِيُّ - - يَوْماً وَ
هُوَ يَبِيعُ مَتَاعَهُ فَاحْتَضَنَهُ مِنْ
خَلْفِهِ وَلاَ يُبْصِرُهُ، فَقَالَ الرَّجُلُ: أَرْسِلْنِي، مَنْ هَذَا؟ فَالْتَفَتَ فَعَرَفَ النَّبِيَّ - - فَجَعَلَ لاَ
يَأْلُو مَا أَلْصَقَ ظَهْرَهُ بِصَدْرِ
النَّبِيِّ - - حِينَ عَرَفَهُ وَجَعَلَ النَّبِيُّ - - يَقُولُ:« مَنْ يَشْتَرِي الْعَبْدَ »، فَقَالَ
يَا رَسُولَ اللَّهِ: إِذاً وَاللَّهِ تَجِدَنِي كَاسِداً. فَقَالَ النَّبِيُّ - -:« لَكِنْ عِنْدَ اللَّهِ لَسْتَ بِكَاسِدٍ ».
أَوْ قَالَ:«لَكِنْ عِنْدَ اللَّهِ أَنْتَ غَالٍ»(29).
26- الحذر من إيذاء الناس حين المرور بينهم في مجالسهم،
وعند حمل بعض الأدوات، عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - قال:
مر رجل في المسجد بسهام فقال له رسول الله - - أمسك بنصالها»(30).
عن أبي موسى - رضي الله عنه - أن رسول الله - - قال :
« إِذَا مَرَّ أَحَدُكُمْ فِي مَجْلِسٍ أَوْ سُوقٍ وَبِيَدِهِ نَبْلٌ فَلْيَأْخُذْ بِنِصَالِهَا، ثُمَّ لْيَأْخُذْ بِنِصَالِهَا،
ثُمَّ لْيَأْخُذْ بِنِصَالِهَا »(31).
27- عدم السخرية بشخص، أو بقوم،
:
] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا
نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ[ [الحجرات:11].
28- ترك المجالس التي فيها استهزاء بالله وآياته ورسوله - -،
وأولياء الله الصالحين من العلماء والعباد، وهنا مسألة وهي:
ما حكم الجلوس في مجالس فيها منكر؟
فالجواب: إذا وجد المنكر في أي مكان كان، فإنه لا يجوز الجلوس فيه بعد النكير على أهل المنكر،
وذلك متقرر بقوله تعالى:
] وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى
يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً [
[النساء:140].
قال الإمام القرطبي - رحمه الله تعالى - عند قوله - عز وجل -:
] إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ [ فكل من جلس في مجلس معصية، ولم ينكر عليهم، يكون معهم في الوزر سواء،
وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية، وعملوا بها؛
فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية...( 34).
وقال أيضاً: ( وإذا ثبت تجنب أصحاب المعاصي كما بينا فتجنب أهل البدع والأهواء أولى..( 33).
قال ابن الجوزي - رحمه الله تعالى - وقد نبهت الآية عن التحذير من مجالسة العصاة؛
قال إبراهيم النخعي: إن الرجل ليجلس في المجلس فيتكلم بالكلمة،
فيرضى الله بها، فتصيبه الرحمة، فتعم من حوله؛ وإن الرجل ليجلس في المجلس فيتكلم بالكلمة،
فيسخط الله بها، فيصيبه السخط، فيعم من حوله)( 34).
فيحرم بعد هذا البيان الجلوس في أي مجلس يُعصى الله تعالى فيه،
ويجب تذكير من فيه بالله - عز وجل -، وتخويفهم به، فإن أبوا فلا يجالسون،
والتعامل مع أهل البدع أشد من التعامل مع أهل المعاصي،
لأن أهل البدع أخطر على المسلم من أهل المعاصي.
29- ترك القيام للداخل إذا كان ذلك يعجبه، ويحبه،
لما في ذلك من المخالفة الصريحة لأمر الرسول - -،
ولما فيه من تعظيم غير الله - تعالى - والقيام له،
وهذه المسألة: مسألة القيام للداخل فيها تفصيل بالنسبة للوقوف للداخل،
فقد أجاب عنها شيخ الإسلام ابن تيمية إجابة مفصلة مبنية على
الأدلة الشـرعية فقال - رحمه الله تعالى - :
( لم تكن عادة السلف على عهد النبي - - و
خلفائه الراشدين أن يعتادوا القيام كلما يرونه --، كما يفعله كثير من الناس،
بل قال أنس بن مالك - رضي الله عنه -:
( لم يكن شخص أحب إليهم من النبي - - وكانوا إذا
رأوه لم يقوموا له لما يعلمون من كراهته لذلك )( 35)،
ولكن ربما قاموا للقادم من مغيبه تلقياً له، كما روي عن
النبي - - أنه قام لعكرمة.
وقال للأنصار لما قدم سعد بن معاذ - رضي الله عنه -:
« قُومُوا إِلَى سَيِّدِكُمْ»(36)؛
وكان قد قدم ليحكم في بني قريظة ؛ لأنهم نزلوا على حكمه.
والذي ينبغي للناس أن يعتادوا اتباع السلف على ما كانوا عليه على
عهد رسول الله - - فإنهم خير القرون، وخير الكلام كلام الله،
وخير الهدي هدي محمد - -،
فلا يعدل أحد عن هدي خير الورى وهدي خير القرون إلى ما هو دونه،
وينبغي للمطاع أن لا يقر ذلك مع أصحابه بحيث إذا رأوه لم
يقوموا له إلا في اللقاء المعتاد .
وأما القيام لمن يقدم من سفر ونحو ذلك تلقيا له فحسن،
وإذا كان من عادة الناس إكرام الجائي بالقيام،
ولو ترك لاعتقد أن ذلك لترك حقه أو قصد خفضه ولم
يعلم العادة الموافقة للسنة فالأصلح أن يقام له ؛
لأن ذلك أصلح لذات البين وإزالة التباغض والشحناء،
وأما من عرف عادة القوم الموافقة للسنة فليس في ترك ذلك إيذاء له،
وليس هذا القيام المذكور في قوله - -:
« مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَتَمَثَّلَ لَهُ الرِّجَالُ قِيَامًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ »(37)،
فإن ذلك أن يقوموا له وهو قاعد، ليس هو أن يقوموا له لمجيئه إذا جاء،
ولهذا فرقوا بين أن يقال قمت إليه وقمت له،
والقائم للقادم ساواه في القيام بخلاف القائم للقاعد.
وقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي - - لما صلى بهم قاعداً من
مرضه وصلوا قياما أمرهم بالقعود، وقال:
« إِنْ كِدْتُمْ آنِفًا لَتَفْعَلُونَ فِعْلَ فَارِسَ وَالرُّومِ يَقُومُونَ عَلَى مُلُوكِهِمْ وَهُمْ قُعُودٌ فَلاَ
تَفْعَلُوا ائْتَمُّوا بِأَئِمَّتِكُمْ إِنْ صَلَّى قَائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا وَإِنْ صَلَّى قَاعِدًا فَصَلُّوا قُعُودًا»(38)،
وقد نهاهم عن القيام في الصلاة وهو قاعد لئلا يتشبه بالأعاجم الذين
يقومون لعظمائهم وهم قعود وجماع ذلك كله الذي يصلح،
اتباع عادات السلف وأخلاقهم والاجتهاد عليه بحسب الإمكان.
فمن لم يعتقد ذلك ولم يعرف أنه العادة وكان في ترك معاملته بما اعتاد من الناس من
الاحترام مفسدة راجحة فإنه يدفع أعظم الفسادين بالتزام أدناهما،
كما يجب فعل أعظم الصلاحين بتفويت أدناهما (39).
ومما يزيد ما ذكره إيضاحا ما ثبت في الصحيحين في قصة كعب بن مالك لما
تاب الله عليه وعلى صاحبيه - رضي الله عنهم - جميعا، وفيه أن كعباً لما دخل المسجد قام
إليه طلحة بن عبيد الله - رضي الله عنه - يهرول فسلم عليه وهنأه بالتوبة،
ولم ينكر ذلك النبي - - فدل ذلك على جواز القيام لمقابلة الداخل ومصافحته والسلام عليه؛
ومن ذلك ما ثبت عنه - - أنه كان إذا دخل على ابنته فاطمة قامت إليه
وأخذت بيده وأجلسته مكانها، وإذا دخلت عليه قام إليها وأخذ بيدها وأجلسها مكانه(40).
30- عدم إفشاء أسرار المجالس،
لأن الأسرار أمانة، وإفشاؤها خيانة، فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - أنَّهُ
سَمِعَ النَّبِيَّ - - يقول:
«إِذَا حُدِّثَ الإِنْسَانُ حَدِيثاً وَالْمُحَدِّثُ يَلْتَفِتُ حَوْلَهُ فَهُوَ أَمَانَةٌ »(41).
31- كفارة المجلس في ختام المجلس، عن أبي هريرة قال :
قال رسول الله - -:
« مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ.
إِلاَّ غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذَلِكَ »(42).
جمع وإعداد
الفقير إلى عفو سيده ومولاه
ظَافِرُ بْنُ حَسَن آل جَبْعَان
----------------
(1) وهذه الآداب مستلة من رسالتي الموسومة بـ( المجالس المثمرة)،
ولأهميتها وحاجة الناس إليها أفردتها هنا للإفادة منها. (2) أخرجه البخاري(2333)، ومسلم(2121).
(3) أخرجه أحمد(2/230)، وأبو داود(5208)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب(2707).
(4) أخرجه الطبراني في الكبير(22/155).
(5) أخرجه البخاري(66).
(6) صحيح البخاري(1/36).
(7) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى(3/231)، والطيالسي في مسنده(ص:106).
( أخرجه البيهقي في السنن الكبرى(3/331).
(9) أخرجه مسلم(2099)؛ وقد ورد عنه - - فعل يخالف هذا النص ففي الصحيحين عن
عباد بن تميم عن
عمه أنه أبصر النبي - - يَضْطَجِعُ في الْمَسْجِدِ،
رَافِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى، ويظهر من هذا الحديث وحديث جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - أن
الجمع بينهما أن المستلقي على
ظهره إذا أمن انكشاف عورته فله أن يضع إحدى رجليه على الأخرى.
(10) أخرجه ابن ماجه(3722)، وابن أبي شيبة في مصنفه(5/267)،
وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه(2999).
(11) أخرجه البخاري(1995)، ومسلم(2628).
(12) أخرجه الإمام أحمد(2/213)، والترمذي (2752)، وأبو داود (4845)،
وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة(2385).
(13) أخرجه البخاري(5915)، ومسلم(2177).
(14) أخرجه مسلم(2179).
(15) أخرجه أحمد(2/432)، وأبو داود(4856)، والترمذي(3380)، وصححه الألباني في
السلسلة الصحيحة(74).
(16) النهاية في غريب الحديث لابن الأثير(5/319) مادة:وتر.
(17) أخرجه أحمد(1/257)، والقضاعي في مسند الشهاب(2/209) وهو صحيح لغيره.
(18) أخرجه أبو داود(4843)، والبخاري في الأدب المفرد(1/130)، والطبراني في الأوسط(7/21)،
والبيهقي في السنن الكرى(8/163)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير(3962).
(19) أخرجه البخاري(4849)، ومسلم(2563).
(20) أخرجه البخاري(6635)، والآنك هو: الرصاص المذاب.
(21) أخرجه البخاري(5672)، ومسلم(74).
(22) رياض الصالحين(ص:147).
(23) أخرجه الترمذي(2032)، وأبو يعلى في مسنده(3/237)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب(2339).
(24) أخرجه البخاري ( 5932 )، ومسلم ( 2184).
(25) أخرجه المنذري في الترغيب والترهيب(2/99)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب(1508).
(26) حليلة الأولياء(1/212).
(27) أخرجه أبو يعلى في مسنده(3/349)، وابن أبي شيبة(7/330)، وعبد بن حميد (1/337)،
وصححه الألباني في صحيحة السيرة النبوية(1/160).
(28) أخرجه أحمد(2/310)، والترمذي(2305) واللفظ له، وابن ماجه(4217)، والبخاري في الأدب المفرد(252)،
وحسنه الألباني في السلسة الصحيحة(930).
(29) أخرجه أحمد(3/161)، وأبو يعلى في مسنده(6/89)، وعبدالرزاق في مصنفه(10/454)،
والترمذي في الشمائل(240)،
وعبد بن حميد (1/337)، وصححه الألباني في صحيحة السيرة النبوية(1/160).
(30) أخرجه البخاري ( 440 )، ومسلم ( 2614).
(31) أخرجه مسلم(2615).
(32) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (5/268).
(33) المصدر السابق.
(34) زاد المسير(2/228-229).
(35) أخرجه أبو يعلى في مسنده(6/417)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة(358).
(36) أخرجه البخاري(3043)، ومسلم(1768) من حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه -.
(37) أخرجه الترمذي (2755) من حديث معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه -،
وقال عنه الترمذي حسن)، وصححه الألباني في المشكاة(4699).
(38) أخرجه مسلم(413) من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما.
(39) الفتاوى(1/376).
(40) أخرجه الترمذي (3872)، وأبو داود(5217)، والبخاري في الدب المفرد(971) من حديث عائشة - رضي الله عنها -،
وصححه الألباني في صحيح الترمذي(3039).
(41) أخرجه المنذري في الترغيب والترهيب(2/99)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب(1508).
(42) أخرجه الترمذي(3433).
***
[size=32]اللهم اهدني وسددني
[/size]
مواضيع مماثلة
» السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام"
» السنة النبوية للأسبوع 96(الوصية الشرعية)
» السنة النبوية الشريفة 222 " لا تسبوا الموتي...
» السنة النبوية الشريفة221"لا تُظهر الشماتة لأخيك...
» السنة النبوية الشريفة 220"إياكم والحسد,فإن الحسد..."
» السنة النبوية للأسبوع 96(الوصية الشرعية)
» السنة النبوية الشريفة 222 " لا تسبوا الموتي...
» السنة النبوية الشريفة221"لا تُظهر الشماتة لأخيك...
» السنة النبوية الشريفة 220"إياكم والحسد,فإن الحسد..."
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق