بحـث
المواضيع الأخيرة
» ما هي الشموع اليابانية؟من طرف doaausef3i أمس في 21:17
» فنى تركيب اثاث ايكيا بالكرتون بخصم 50%
من طرف nadya أمس في 15:47
» افضل شركة نقل عفش حولي بخصم 25% - اتصل الآن
من طرف nadya أمس في 15:22
» شراء اجهزة كهربائية ومفروشات مستعملة بأعلى سعر - الدليل
من طرف nadya أمس في 15:00
» كراتين للبيع حولي والشويخ لحماية اغراضك - الدليل
من طرف nadya أمس في 14:43
» نقل عفش الكويت عمالة امينة تشمل خدمات النقل - الدليل
من طرف nadya أمس في 14:25
» شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض -خصم 20 %-اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 10:12
» شركة تنظيف اثاث بالرياض - خصم 30% - اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 9:52
» شركة باعظيم التجارية
من طرف doaausef3i الثلاثاء 12 نوفمبر 2024 - 21:37
» شراء اغراض مستعملة بالكويت وغرف نوم باعلى سعر - الدليل
من طرف nadya الثلاثاء 12 نوفمبر 2024 - 16:09
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
ﻭﻗﻔﺎﺕ ﻣﻊ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻭﻗﻔﺎﺕ ﻣﻊ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ
ﻭﻗﻔﺎﺕ ﻣﻊ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ :
} ﺃَﻡْ ﺣَﺴِﺒْﺖَ ﺃَﻥَّ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏَ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ ﻭَﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢِ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻨَﺎ ﻋَﺠَﺒًﺎ { ﺍﻵﻳﺔ ( 9 ) .
ُﺮَﻬْﻇَﺃَ ﺍﻟْﺄَﻗْﻮَﺍﻝِ ﻓِﻲ ﻣَﻌْﻨَﻰ ﺍﻟْﺂﻳَﺔِ ﺍﻟْﻜَﺮِﻳﻤَﺔ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻟِﻨَﺒِﻴِّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ :
ﺇِﻥَّ ﻗِﺼَّﺔَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ ﻭَﺇِﻥِ ﺍﺳْﺘَﻌْﻈَﻤَﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻭَﻋَﺠِﺒُﻮﺍ ﻣِﻨْﻬَﺎ، ﻓَﻠَﻴْﺴَﺖْ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻋَﺠَﺒًﺎ ﺑِﺎﻟﻨِّﺴْﺒَﺔِ ﺇِﻟَﻰ ﻗُﺪْﺭَﺗِﻨَﺎ ﻭَﻋَﻈِﻴﻢِ ﺻُﻨْﻌِﻨَﺎ ..
ﻓَﺈِﻥَّ ﺧَﻠْﻘَﻨَﺎ ﻟِﻠﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ، ﻭَﺟَﻌْﻠَﻨَﺎ ﻣَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺯِﻳﻨَﺔً ﻟَﻬَﺎ، ﻭَﺟَﻌْﻠَﻨَﺎ ﺇِﻳَّﺎﻫَﺎ ﺑَﻌْﺪَ ﺫَﻟِﻚَ ﺻَﻌِﻴﺪًﺍ ﺟُﺮُﺯًﺍ، ﺃَﻋْﻈَﻢُ ﻭَﺃَﻋْﺠَﺐُ ﻣِﻤَّﺎ ﻓَﻌَﻠْﻨَﺎ ﺑِﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ، ﻭَﻣِﻦْ ﻛَﻮْﻧِﻨَﺎ ﺃَﻧَﻤْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﺰَّﻣَﻦَ ﺍﻟﻄَّﻮِﻳﻞَ، ﺛُﻢَّ ﺑَﻌَﺜْﻨَﺎﻫُﻢْ .
ﻭَﻳَﺪُﻝُّ ﻟِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺫَﻛَﺮْﻧَﺎ ﺁﻳَﺎﺕٌ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٌ :
ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ :
} ﺇِﻧَّﺎ ﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺯِﻳﻨَﺔً ﻟَﻬَﺎ - ﺇِﻟَﻰ ﻗَﻮْﻟِﻪِ - ﺻَﻌِﻴﺪًﺍ ﺟُﺮُﺯًﺍ { [ /18 -7 8 ] ، ﺛُﻢَّ ﺃَﺗْﺒَﻊَ ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﻘَﻮْﻟِﻪِ :
} ﺃَﻡْ ﺣَﺴِﺒْﺖَ ﺃَﻥَّ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏَ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ { ﺍﻟْﺂﻳَﺔَ [ /18 9 ] .
ﻓَﺪَﻝَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩَ ﺃَﻥَّ ﻗِﺼَّﺘَﻬُﻢْ ﻟَﺎ ﻋَﺠَﺐَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺑِﺎﻟﻨِّﺴْﺒَﺔِ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﺎ ﺧَﻠَﻘْﻨَﺎ ﻣِﻤَّﺎ ﻫُﻮَ ﺃَﻋْﻈَﻢُ ﻣِﻨْﻬَﺎ .
ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﻜْﺜُﺮُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ ﺗَﻨْﺒِﻴﻪُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺧَﻠْﻖَ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺃَﻋْﻈَﻢُ ﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻖِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ، ﻭَﻣَﻦْ ﺧَﻠَﻖَ ﺍﻟْﺄَﻋْﻈَﻢَ ﻓَﻬُﻮَ ﻗَﺎﺩِﺭٌ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺻْﻐَﺮِ ﺑِﻠَﺎ ﺷَﻚٍّ، ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ :
} ﻟَﺨَﻠْﻖُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺃَﻛْﺒَﺮُ ﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻖِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ { ﺍﻟْﺂﻳَﺔَ [ /40 57 ] .
ﻭَﻣَﻦْ ﺧَﻠَﻖَ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻤَﺨْﻠُﻮﻗَﺎﺕِ ﺍﻟْﻌِﻈَﺎﻡَ :
ﻛَﺎﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻭَﻣَﺎ ﻓِﻴﻬِﻤَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﻋَﺠَﺐَ ﻓِﻲ ﺇِﻗَﺎﻣَﺘِﻪِ ﺃَﻫْﻞَ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻤُﺪَّﺓَ ﺍﻟﻄَّﻮِﻳﻠَﺔَ، ﺛُﻢَّ ﺑَﻌْﺜِﻪِ ﺇِﻳَّﺎﻫُﻢْ، ﻛَﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻭَﺍﺿِﺢٌ .
ﻭَﺍﻟْﻜَﻬْﻒُ : ﻫﻮ ﺍﻟﻨَّﻘْﺐُ ﺍﻟْﻤُﺘَّﺴِﻊُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﺒَﻞِ، ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﻚُ ﻭَﺍﺳِﻌًﺎ ﻓَﻬُﻮَ ﻏَﺎﺭٌ .
ﻭَﻗِﻴﻞَ : ﻛُﻞُّ ﻏَﺎﺭٍ ﻓِﻲ ﺟَﺒَﻞٍ : ﻛَﻬْﻒٌ .
ﻭَﺍﺧْﺘَﻠَﻒَ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩِ ﺑِـ ( ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢِ ) ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔِ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻗْﻮَﺍﻝٍ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٍ :
ﻗِﻴﻞَ : ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢُ ﺍﺳْﻢُ ﻛَﻠْﺒِﻬِﻢْ، ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻋْﺘِﻘَﺎﺩُ ﺃُﻣَﻴَّﺔَ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟﺼَّﻠْﺖِ .
ﻭَﻋَﻦِ ﺍﻟﻀَّﺤَّﺎﻙِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢَ : ﺑَﻠْﺪَﺓٌ ﺑِﺎﻟﺮُّﻭﻡِ .
ﻭَﻗِﻴﻞَ : ﺍﺳْﻢُ ﺍﻟْﺠَﺒَﻞِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒُ،
ﻭَﻗِﻴﻞَ : ﺍﺳْﻢٌ ﻟِﻠْﻮَﺍﺩِﻱ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒُ، ﻭَﺍﻟْﺄَﻗْﻮَﺍﻝُ ﻓِﻴﻪِ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٌ .
ﻭَﺃَﻇْﻬَﺮُ ﺍﻟْﺄَﻗْﻮَﺍﻝِ ﻋِﻨْﺪِﻱ ﺑِﺤَﺴَﺐِ ﺍﻟﻠُّﻐَﺔِ ﺍﻟْﻌَﺮَﺑِﻴَّﺔِ ﻭَﺑَﻌْﺾِ ﺁﻳَﺎﺕِ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ، ﺃَﻥَّ ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢَ ﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ :
ﺍﻟْﻤَﺮْﻗُﻮﻡُ، ﻓَﻬُﻮَ ﻓَﻌِﻴﻞٌ ﺑِﻤَﻌْﻨَﻰ ﻣَﻔْﻌُﻮﻝٍ ﻣِﻦْ :
ﺭَﻗَﻤْﺖُ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ : ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺘَﺒْﺘُﻪُ، ﻭَﻣِﻨْﻪُ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ :
} ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﻣَﺮْﻗُﻮﻡٌ { ﺍﻟْﺂﻳَﺔَ [ /83 9 ، ﻭ /83 20 ] .
ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻗُﻠْﻨَﺎ :
ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢَ ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﻛَﺎﻥَ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ ﻓِﻴﻪِ ﺷَﺮْﻋُﻬُﻢُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺗَﻤَﺴَّﻜُﻮﺍ ﺑِﻪِ، ﺃَﻭْ ﻟَﻮْﺡٌ ﻣِﻦْ ﺫَﻫَﺐٍ ﻛُﺘِﺒَﺖْ ﻓِﻴﻪِ ﺃَﺳْﻤَﺎﺅُﻫُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﺴَﺎﺑُﻬُﻢْ ﻭَﻗِﺼَّﺘُﻬُﻢْ ﻭَﺳَﺒَﺐُ ﺧُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ، ﺃَﻭْ ﺻَﺨْﺮَﺓٌ ﻧُﻘِﺸَﺖْ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺃَﺳْﻤَﺎﺅُﻫُﻢْ، ﻭَﺍﻟْﻌِﻠْﻢُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ .
ﻭَﺍﻋْﻠَﻢْ ﺃَﻥَّ ﻗِﺼَّﺔَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ ﻭَﺃَﺳْﻤَﺎﺀَﻫُﻢْ، ﻭَﻓِﻲ ﺃَﻱِّ ﻣَﺤِﻞٍّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ، ﻛُﻞُّ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻢْ ﻳَﺜْﺒُﺖْ ﻓِﻴﻪِ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺷَﻲْﺀٌ ﺯَﺍﺋِﺪٌ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ .
ﻭَﻟِﻠْﻤُﻔَﺴِّﺮِﻳﻦَ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﺃَﺧْﺒَﺎﺭٌ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٌ ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻠِﻲَّﺓٌ ﺃَﻋْﺮَﺿْﻨَﺎ ﻋَﻦْ ﺫِﻛْﺮِﻫَﺎ ﻟِﻌَﺪَﻡِ ﺍﻟﺜِّﻘَﺔِ ﺑِﻬَﺎ .
ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔِ ﺍﻟْﻜَﺮِﻳﻤَﺔِ :
( ﻋَﺠَﺒًﺎ ) ﺻِﻔَﺔٌ ﻟِﻤَﺤْﺬُﻭﻑٍ، ﺃَﻱْ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻋَﺠَﺒًﺎ .
ﺃَﻭْ ﺁﻳَﺔً ﻋَﺠَﺒًﺎ .
ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ :
( ﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻨَﺎ ) ﻓِﻲ ﻣَﻮْﺿِﻊِ ﺍﻟْﺤَﺎﻝِ، ﻭَﻗَﺪْ ﺗَﻘَﺮَّﺭَ ﻓِﻲ ﻓَﻦِّ ﺍﻟﻨَّﺤْﻮِ ﺃَﻥَّ ﻧَﻌْﺖَ ﺍﻟﻨَّﻜِﺮَﺓِ ﺇِﺫَﺍ ﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺻَﺎﺭَ ﺣَﺎﻟًﺎ، ﻭَﺃَﺻْﻞُ ﺍﻟْﻤَﻌْﻨَﻰ :
ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻋَﺠَﺒًﺎ ﻛَﺎﺋِﻨًﺎ ﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻨَﺎ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻗُﺪِّﻡَ ﺍﻟﻨَّﻌْﺖُ ﺻَﺎﺭَ ﺣَﺎﻟًﺎ ...
ﺃﺿﻮﺍﺀ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺑﺘﺼﺮﻑ
} ﺃَﻡْ ﺣَﺴِﺒْﺖَ ﺃَﻥَّ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏَ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ ﻭَﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢِ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻨَﺎ ﻋَﺠَﺒًﺎ { ﺍﻵﻳﺔ ( 9 ) .
ُﺮَﻬْﻇَﺃَ ﺍﻟْﺄَﻗْﻮَﺍﻝِ ﻓِﻲ ﻣَﻌْﻨَﻰ ﺍﻟْﺂﻳَﺔِ ﺍﻟْﻜَﺮِﻳﻤَﺔ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻟِﻨَﺒِﻴِّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ :
ﺇِﻥَّ ﻗِﺼَّﺔَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ ﻭَﺇِﻥِ ﺍﺳْﺘَﻌْﻈَﻤَﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻭَﻋَﺠِﺒُﻮﺍ ﻣِﻨْﻬَﺎ، ﻓَﻠَﻴْﺴَﺖْ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻋَﺠَﺒًﺎ ﺑِﺎﻟﻨِّﺴْﺒَﺔِ ﺇِﻟَﻰ ﻗُﺪْﺭَﺗِﻨَﺎ ﻭَﻋَﻈِﻴﻢِ ﺻُﻨْﻌِﻨَﺎ ..
ﻓَﺈِﻥَّ ﺧَﻠْﻘَﻨَﺎ ﻟِﻠﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ، ﻭَﺟَﻌْﻠَﻨَﺎ ﻣَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺯِﻳﻨَﺔً ﻟَﻬَﺎ، ﻭَﺟَﻌْﻠَﻨَﺎ ﺇِﻳَّﺎﻫَﺎ ﺑَﻌْﺪَ ﺫَﻟِﻚَ ﺻَﻌِﻴﺪًﺍ ﺟُﺮُﺯًﺍ، ﺃَﻋْﻈَﻢُ ﻭَﺃَﻋْﺠَﺐُ ﻣِﻤَّﺎ ﻓَﻌَﻠْﻨَﺎ ﺑِﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ، ﻭَﻣِﻦْ ﻛَﻮْﻧِﻨَﺎ ﺃَﻧَﻤْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﺰَّﻣَﻦَ ﺍﻟﻄَّﻮِﻳﻞَ، ﺛُﻢَّ ﺑَﻌَﺜْﻨَﺎﻫُﻢْ .
ﻭَﻳَﺪُﻝُّ ﻟِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺫَﻛَﺮْﻧَﺎ ﺁﻳَﺎﺕٌ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٌ :
ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ :
} ﺇِﻧَّﺎ ﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺯِﻳﻨَﺔً ﻟَﻬَﺎ - ﺇِﻟَﻰ ﻗَﻮْﻟِﻪِ - ﺻَﻌِﻴﺪًﺍ ﺟُﺮُﺯًﺍ { [ /18 -7 8 ] ، ﺛُﻢَّ ﺃَﺗْﺒَﻊَ ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﻘَﻮْﻟِﻪِ :
} ﺃَﻡْ ﺣَﺴِﺒْﺖَ ﺃَﻥَّ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏَ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ { ﺍﻟْﺂﻳَﺔَ [ /18 9 ] .
ﻓَﺪَﻝَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩَ ﺃَﻥَّ ﻗِﺼَّﺘَﻬُﻢْ ﻟَﺎ ﻋَﺠَﺐَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺑِﺎﻟﻨِّﺴْﺒَﺔِ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﺎ ﺧَﻠَﻘْﻨَﺎ ﻣِﻤَّﺎ ﻫُﻮَ ﺃَﻋْﻈَﻢُ ﻣِﻨْﻬَﺎ .
ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﻜْﺜُﺮُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ ﺗَﻨْﺒِﻴﻪُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺧَﻠْﻖَ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺃَﻋْﻈَﻢُ ﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻖِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ، ﻭَﻣَﻦْ ﺧَﻠَﻖَ ﺍﻟْﺄَﻋْﻈَﻢَ ﻓَﻬُﻮَ ﻗَﺎﺩِﺭٌ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺻْﻐَﺮِ ﺑِﻠَﺎ ﺷَﻚٍّ، ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ :
} ﻟَﺨَﻠْﻖُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺃَﻛْﺒَﺮُ ﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻖِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ { ﺍﻟْﺂﻳَﺔَ [ /40 57 ] .
ﻭَﻣَﻦْ ﺧَﻠَﻖَ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻤَﺨْﻠُﻮﻗَﺎﺕِ ﺍﻟْﻌِﻈَﺎﻡَ :
ﻛَﺎﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻭَﻣَﺎ ﻓِﻴﻬِﻤَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﻋَﺠَﺐَ ﻓِﻲ ﺇِﻗَﺎﻣَﺘِﻪِ ﺃَﻫْﻞَ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻤُﺪَّﺓَ ﺍﻟﻄَّﻮِﻳﻠَﺔَ، ﺛُﻢَّ ﺑَﻌْﺜِﻪِ ﺇِﻳَّﺎﻫُﻢْ، ﻛَﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻭَﺍﺿِﺢٌ .
ﻭَﺍﻟْﻜَﻬْﻒُ : ﻫﻮ ﺍﻟﻨَّﻘْﺐُ ﺍﻟْﻤُﺘَّﺴِﻊُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﺒَﻞِ، ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﻚُ ﻭَﺍﺳِﻌًﺎ ﻓَﻬُﻮَ ﻏَﺎﺭٌ .
ﻭَﻗِﻴﻞَ : ﻛُﻞُّ ﻏَﺎﺭٍ ﻓِﻲ ﺟَﺒَﻞٍ : ﻛَﻬْﻒٌ .
ﻭَﺍﺧْﺘَﻠَﻒَ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩِ ﺑِـ ( ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢِ ) ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔِ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻗْﻮَﺍﻝٍ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٍ :
ﻗِﻴﻞَ : ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢُ ﺍﺳْﻢُ ﻛَﻠْﺒِﻬِﻢْ، ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻋْﺘِﻘَﺎﺩُ ﺃُﻣَﻴَّﺔَ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟﺼَّﻠْﺖِ .
ﻭَﻋَﻦِ ﺍﻟﻀَّﺤَّﺎﻙِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢَ : ﺑَﻠْﺪَﺓٌ ﺑِﺎﻟﺮُّﻭﻡِ .
ﻭَﻗِﻴﻞَ : ﺍﺳْﻢُ ﺍﻟْﺠَﺒَﻞِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒُ،
ﻭَﻗِﻴﻞَ : ﺍﺳْﻢٌ ﻟِﻠْﻮَﺍﺩِﻱ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒُ، ﻭَﺍﻟْﺄَﻗْﻮَﺍﻝُ ﻓِﻴﻪِ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٌ .
ﻭَﺃَﻇْﻬَﺮُ ﺍﻟْﺄَﻗْﻮَﺍﻝِ ﻋِﻨْﺪِﻱ ﺑِﺤَﺴَﺐِ ﺍﻟﻠُّﻐَﺔِ ﺍﻟْﻌَﺮَﺑِﻴَّﺔِ ﻭَﺑَﻌْﺾِ ﺁﻳَﺎﺕِ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ، ﺃَﻥَّ ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢَ ﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ :
ﺍﻟْﻤَﺮْﻗُﻮﻡُ، ﻓَﻬُﻮَ ﻓَﻌِﻴﻞٌ ﺑِﻤَﻌْﻨَﻰ ﻣَﻔْﻌُﻮﻝٍ ﻣِﻦْ :
ﺭَﻗَﻤْﺖُ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ : ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺘَﺒْﺘُﻪُ، ﻭَﻣِﻨْﻪُ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ :
} ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﻣَﺮْﻗُﻮﻡٌ { ﺍﻟْﺂﻳَﺔَ [ /83 9 ، ﻭ /83 20 ] .
ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻗُﻠْﻨَﺎ :
ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻢَ ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﻛَﺎﻥَ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ ﻓِﻴﻪِ ﺷَﺮْﻋُﻬُﻢُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺗَﻤَﺴَّﻜُﻮﺍ ﺑِﻪِ، ﺃَﻭْ ﻟَﻮْﺡٌ ﻣِﻦْ ﺫَﻫَﺐٍ ﻛُﺘِﺒَﺖْ ﻓِﻴﻪِ ﺃَﺳْﻤَﺎﺅُﻫُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﺴَﺎﺑُﻬُﻢْ ﻭَﻗِﺼَّﺘُﻬُﻢْ ﻭَﺳَﺒَﺐُ ﺧُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ، ﺃَﻭْ ﺻَﺨْﺮَﺓٌ ﻧُﻘِﺸَﺖْ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺃَﺳْﻤَﺎﺅُﻫُﻢْ، ﻭَﺍﻟْﻌِﻠْﻢُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ .
ﻭَﺍﻋْﻠَﻢْ ﺃَﻥَّ ﻗِﺼَّﺔَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﻜَﻬْﻒِ ﻭَﺃَﺳْﻤَﺎﺀَﻫُﻢْ، ﻭَﻓِﻲ ﺃَﻱِّ ﻣَﺤِﻞٍّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ، ﻛُﻞُّ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻢْ ﻳَﺜْﺒُﺖْ ﻓِﻴﻪِ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺷَﻲْﺀٌ ﺯَﺍﺋِﺪٌ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ .
ﻭَﻟِﻠْﻤُﻔَﺴِّﺮِﻳﻦَ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﺃَﺧْﺒَﺎﺭٌ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٌ ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻠِﻲَّﺓٌ ﺃَﻋْﺮَﺿْﻨَﺎ ﻋَﻦْ ﺫِﻛْﺮِﻫَﺎ ﻟِﻌَﺪَﻡِ ﺍﻟﺜِّﻘَﺔِ ﺑِﻬَﺎ .
ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔِ ﺍﻟْﻜَﺮِﻳﻤَﺔِ :
( ﻋَﺠَﺒًﺎ ) ﺻِﻔَﺔٌ ﻟِﻤَﺤْﺬُﻭﻑٍ، ﺃَﻱْ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻋَﺠَﺒًﺎ .
ﺃَﻭْ ﺁﻳَﺔً ﻋَﺠَﺒًﺎ .
ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ :
( ﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻨَﺎ ) ﻓِﻲ ﻣَﻮْﺿِﻊِ ﺍﻟْﺤَﺎﻝِ، ﻭَﻗَﺪْ ﺗَﻘَﺮَّﺭَ ﻓِﻲ ﻓَﻦِّ ﺍﻟﻨَّﺤْﻮِ ﺃَﻥَّ ﻧَﻌْﺖَ ﺍﻟﻨَّﻜِﺮَﺓِ ﺇِﺫَﺍ ﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺻَﺎﺭَ ﺣَﺎﻟًﺎ، ﻭَﺃَﺻْﻞُ ﺍﻟْﻤَﻌْﻨَﻰ :
ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻋَﺠَﺒًﺎ ﻛَﺎﺋِﻨًﺎ ﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻨَﺎ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻗُﺪِّﻡَ ﺍﻟﻨَّﻌْﺖُ ﺻَﺎﺭَ ﺣَﺎﻟًﺎ ...
ﺃﺿﻮﺍﺀ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺑﺘﺼﺮﻑ
مواضيع مماثلة
» ﺩﺭﻭﺱ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﻭﻗﻔﺎﺕ ﻣﻊ ﻗﺪﻭﻡ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻌﻄﺎﻳﺎ ﻭﺍﻟﻬﺒﺎﺕ
» ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﻠﻰ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
» ﻗﺼﺔ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺎﺕ
» ﺳﻮﺭﺓ ﺳﺒﺄ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
» ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
» ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﻠﻰ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
» ﻗﺼﺔ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺎﺕ
» ﺳﻮﺭﺓ ﺳﺒﺄ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
» ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق