ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50
من طرف omnia اليوم في 15:54

» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
من طرف omnia اليوم في 15:38

» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia اليوم في 15:29

» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia اليوم في 15:16

» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
من طرف omnia اليوم في 15:06

» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
من طرف omnia اليوم في 14:42

» افضل شركة نقل عفش بالكويت
من طرف omnia اليوم في 14:32

» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia اليوم في 14:21

» افضل نجار بالكويت
من طرف omnia اليوم في 14:06

» تنظيف فلل و قصور بالرياض بأفضل الاسعار-اطلب مهني
من طرف omnia اليوم في 13:50

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
omnia
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 
nadya
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 
ندا عمر
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 
خالد فكري
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 
doaausef3i
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 
moslema_r
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 
على جمال
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 
AyaAli
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
omnia
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 
nadya
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 
doaausef3i
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 
AyaAli
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_rcapﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Voting_barﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ

اذهب الى الأسفل

ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ Empty ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الأحد 25 أكتوبر 2020 - 8:14

ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ، ﺃﻗﺒﻠﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻮﻓﻮﺩ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ، ﻭﻛﺎﻥ ﺿﻤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﻓﻮﺩ : ﻭﻓﺪ ﻧﺼﺎﺭﻯ ﻧﺠﺮﺍﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻴﻤﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻓﺪ ﻣﺆﻟﻔﺎً ﻣﻦ ﺳﺘﻴﻦ ﺭﺟﻼ، ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﻗﺐ ﻭﻫﻮ ﺃﻣﻴﺮﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﺘﺜﻠﻮﻥ ﺭﺃﻳﻪ، ﻭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺣﺐ ﺭﺣﻠﺘﻬﻢ، ﻭﻗﺪ ﻟﺒﺜﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﺃﻳﺎﻣﺎً، ﻓﻠﻤﺎ ﺩﻋﺎﻫﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺗﻼ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺍﻣﺘﻨﻌﻮﺍ، ﻭﻛﺜﺮ ﺟﺪﺍﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻓﺪﻋﺎﻫﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ، ﺃﻱ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺒﺘﻬﻞ ﻛﻞ ﻃﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻌﻨﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﻜﺎﺫﺏ، ﻓﺨﺎﻓﻮﺍ ﻭﺃﺑﻮﺍ .
ﻋﻦ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻗﺐ ﻭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺻﺎﺣﺒﺎ ﻧﺠﺮﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺮﻳﺪﺍﻥ ﺃﻥ ﻳﻼﻋﻨﺎﻩ، ﻗﺎﻝ : ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ : ﻻ ﺗﻔﻌﻞ، ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻟﺌﻦ ﻛﺎﻥ ﻧﺒﻴﺎً ﻓﻼﻋَﻨَﻨﺎ ﻻ ﻧﻔﻠﺢ ﻧﺤﻦ ﻭﻻ ﻋﻘﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻧﺎ، ﻗﺎﻻ : ﺇﻧﺎ ﻧﻌﻄﻴﻚ ﻣﺎ ﺳﺄﻟﺘﻨﺎ، ﻭﺍﺑﻌﺚ ﻣﻌﻨﺎ ﺭﺟﻼ ﺃﻣﻴﻨﺎً ﻭﻻ ﺗﺒﻌﺚ ﻣﻌﻨﺎ ﺇﻻ ﺃﻣﻴﻨﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻷﺑﻌﺜﻦ ﻣﻌﻜﻢ ﺭﺟﻼ ﺃﻣﻴﻨﺎ ﺣﻖ ﺃﻣﻴﻦ، ﻓﺎﺳﺘﺸﺮﻑ ﻟﻪ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ : ﻗﻢ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ، ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺎﻡ، ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻫﺬﺍ ﺃﻣﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ . ﻭﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺳﻌﺪ : " ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪ
ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻗﺐ ﺭﺟﻌﺎ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﺄﺳﻠﻤﺎ، ﺛﻢ ﺍﻧﺘﺸﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻴﻬﻢ ."
ﻭﻓﻲ ﻭﻓﺪ ﻧﺼﺎﺭﻯ ﻧﺠﺮﺍﻥ ﻧﺰﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇِﻥَّ ﻣَﺜَﻞَ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻛَﻤَﺜَﻞِ ﺁﺩَﻡَ ﺧَﻠَﻘَﻪُ ﻣِﻦْ ﺗُﺮَﺍﺏٍ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻪُ ﻛُﻦْ ﻓَﻴَﻜُﻮﻥُ * ﺍﻟْﺤَﻖُّ ﻣِﻦْ ﺭَﺑِّﻚَ ﻓَﻼ ﺗَﻜُﻦْ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻤْﺘَﺮِﻳﻦَ * ﻓَﻤَﻦْ ﺣَﺎﺟَّﻚَ ﻓِﻴﻪِ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪِ ﻣَﺎ ﺟَﺎﺀَﻙَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ﻓَﻘُﻞْ ﺗَﻌَﺎﻟَﻮْﺍ ﻧَﺪْﻉُ ﺃَﺑْﻨَﺎﺀَﻧَﺎ ﻭَﺃَﺑْﻨَﺎﺀَﻛُﻢْ ﻭَﻧِﺴَﺎﺀَﻧَﺎ ﻭَﻧِﺴَﺎﺀَﻛُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴَﻨَﺎ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴَﻜُﻢْ ﺛُﻢَّ ﻧَﺒْﺘَﻬِﻞْ ﻓَﻨَﺠْﻌَﻞْ ﻟَﻌْﻨَﺖَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜَﺎﺫِﺑِﻴﻦَ { ‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ 59 61: ‏) . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ : " ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺁﻣﺮﺍً ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﻫﻞ ﻣﻦ ﻋﺎﻧﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻌﺪ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ : } ﻓَﻤَﻦْ ﺣَﺎﺟَّﻚَ ﻓِﻴﻪِ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪِ ﻣَﺎ ﺟَﺎﺀَﻙَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ﻓَﻘُﻞْ ﺗَﻌَﺎﻟَﻮْﺍ ﻧَﺪْﻉُ ﺃَﺑْﻨَﺎﺀَﻧَﺎ ﻭَﺃَﺑْﻨَﺎﺀَﻛُﻢْ ﻭَﻧِﺴَﺎﺀَﻧَﺎ ﻭَﻧِﺴَﺎﺀَﻛُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴَﻨَﺎ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴَﻜُﻢْ { ﺃﻱ : ﻧﺤﻀﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ } ﺛُﻢَّ ﻧَﺒْﺘَﻬِﻞْ ﻓَﻨَﺠْﻌَﻞْ ﻟَﻌْﻨَﺖَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜَﺎﺫِﺑِﻴﻦَ { ﺃﻱ : ﻧﻠﺘﻌﻦ } ﻓَﻨَﺠْﻌَﻞْ ﻟَﻌْﻨَﺖَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜَﺎﺫِﺑِﻴﻦَ { ﺃﻱ : ﻣﻨﺎ ﺃﻭ ﻣﻨﻜﻢ . ﻭﻛﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﻧﺰﻭﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ ﻭﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎ ﻓﻲ ﻭﻓﺪ ﻧﺠﺮﺍﻥ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺣﻴﻦ ﻗﺪﻣﻮﺍ ﻓﺠﻌﻠﻮﺍ ﻳﺤﺎﺟﻮﻥ ﻓﻲ ﻋﻴﺴﻰ ، ﻭﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻨﻮﺓ ﻭﺍﻹﻟﻬﻴﺔ، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺪﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺭﺩّﺍً ﻋﻠﻴﻬﻢ ."
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﻱ : " ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻭﻥ : ﻗﺪِﻡ ﻭﻓﺪ ﻧﺠﺮﺍﻥ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﺳﺘﻴﻦ ﺭﺍﻛﺒﺎً ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻓﻴﻬﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ ﺃﺷﺮﺍﻓﻬﻢ، ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺛﻼﺛﺔ ﻧﻔﺮ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻳﺆﻭﻝ ﺃﻣﺮﻫﻢ، ﻑ ﺍﻟﻌﺎﻗﺐ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﻣﺸﻮﺭﺗﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺼﺪﺭﻭﻥ ﺇﻻ ﻋﻦ ﺭﺃﻳﻪ، ﻭﺍﺳﻤﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ، ﻭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺇﻣﺎﻣﻬﻢ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺭﺣﻠﻬﻢ ﻭﺍﺳﻤﻪ ﺍﻷﻳْﻬﻢ ، ﻭ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺭﺛﺔ ﺑﻦ ﻋﻠﻘﻤﺔ ﺃﺳﻘﻔﻬﻢ ﻭﺣﺒﺮﻫﻢ ﻭﺇﻣﺎﻣﻬﻢ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﻣﺪﺍﺭﺳﻬﻢ، ﻭﻛﺎﻥ ﺷَﺮُﻑ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﺩﺭﺱ ﻛﺘﺒﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﺣَﺴُﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻬﻢ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﻗﺪ ﺷﺮﻓﻮﻩ ﻭﻣﻮﻟﻮﻩ ﻭﺑﻨﻮﺍ ﻟﻪ ﺍﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﻟﻌﻠﻤﻪ ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻩ . ﻓﻘﺪﻣﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺩﺧﻠﻮﺍ ﻣﺴﺠﺪﻩ ﺣﻴﻦ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺛﻴﺎﺏ ﺍﻟﺤِﺒَﺮﺍﺕ ‏( ﺛﻴﺎﺏ ﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ‏) ، ﺟﺒﺎﺏ ﻭﺃﺭﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻝ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ، ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺭﺁﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻭﻓﺪﺍً ﻣﺜﻠﻬﻢ، ﻭﻗﺪ ﺣﺎﻧﺖ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﻓﻘﺎﻣﻮﺍ ﻓﺼﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺩﻋﻮﻫﻢ . ﻓﺼﻠﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ . ﻓﻜﻠﻢ
ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻗﺐ ﺭﺳﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻤﺎ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺃﺳﻠﻤﺎ ، ﻓﻘﺎﻻ : ﻗﺪ ﺃﺳﻠﻤﻨﺎ ﻗﺒﻠﻚ، ﻗﺎﻝ : ﻛﺬﺑﺘﻤﺎ، ﻣﻨﻌﻜﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻋﺎﺅﻛﻤﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﺪﺍً، ﻭﻋﺒﺎﺩﺗﻜﻤﺎ ﺍﻟﺼﻠﻴﺐ، ﻭﺃﻛﻠﻜﻤﺎ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ، ﻗﺎﻻ : ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﻭﻟﺪﺍً ﻟﻠﻪ ﻓﻤﻦ ﺃﺑﻮﻩ؟ ﻭﺧﺎﺻﻤﻮﻩ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻓﻲ ﻋﻴﺴﻰ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺃﻟﺴـﺘﻢ ﺗﻌﻠﻤــﻮﻥ ﺃﻧـﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﻟﺪ ﺇﻻ ﻭﻳﺸﺒﻪ ﺃﺑﺎﻩ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺑﻠﻰ ! ﻗﺎﻝ : ﺃﻟﺴﺘﻢ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﻗﻴّﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺤﻔﻈﻪ ﻭﻳﺮﺯﻗﻪ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺑﻠﻰ ! ﻗﺎﻝ : ﻓﻬﻞ ﻳﻤﻠﻚ ﻋﻴﺴﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺷﻴﺌﺎً؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻻ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺈﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﺻﻮَّﺭ ﻋﻴﺴﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻛﻴﻒ ﺷﺎﺀ، ﻭﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﻳﺄﻛﻞ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﺏ ﻭﻻ ﻳُﺤﺪِﺙ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺑﻠﻰ ! ﻗﺎﻝ :
ﺃﻟﺴﺘﻢ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﻋﻴﺴﻰ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﺃﻣﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺛﻢ ﻭﺿﻌﺘﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﻀﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻟﺪﻫﺎ، ﺛﻢ ﻏُﺬِّﻱَ ﻛﻤﺎ ﻳُﻐﺬَّﻯ ﺍﻟﺼﺒﻲ، ﺛﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﻌﻢ ﻭﻳﺸﺮﺏ ﻭﻳُﺤﺪِﺙ؟
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺑﻠﻰ ! ﻗﺎﻝ : ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﺯﻋﻤﺘﻢ؟ ﻓﺴﻜﺘﻮﺍ، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻴﻬﻢ ﺻﺪﺭ ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺑﻀﻌﺔ ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﻦ ﺁﻳﻪ ﻣﻨﻬﺎ ."
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻭﻓﺪ ﻧﺼﺎﺭﻯ ﻧﺠﺮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﻱ ﻓﻲ " ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺰﻭﻝ " ﻧﻘﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻜﻴﺮ، ﻙ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ " ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ " ، ﻭ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ " ﺍﻟﻌُﺠَﺎﺏ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ " ، ﻭﺫﻛﺮﺗﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺴِﻴَﺮ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ، ﻭﺃﻣﺎ ﺛﺒﻮﺕ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻬﻮ ﻣﺤﻞ ﺗﻀﻌﻴﻒ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ .
ﺍﻟﻤُﺒَﺎﻫَﻠﺔ :
ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻼﻋﻨﺔ، ﺃﻱ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺈﻧﺰﺍﻝ ﺍﻟﻠﻌﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﺫﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻼﻋﻨَﻴﻦ، ﻭﻫﻲ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻹﺣﻘﺎﻕ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺇﺯﻫﺎﻕ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻭﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ : } ﻓَﻘُﻞْ ﺗَﻌَﺎﻟَﻮْﺍ ﻧَﺪْﻉُ ﺃَﺑْﻨَﺎﺀَﻧَﺎ ﻭَﺃَﺑْﻨَﺎﺀَﻛُﻢْ { ‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 61 ‏) ﺩﻋﺎ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴًّﺎ ﻭ ﻓﺎﻃﻤﺔَ ﻭ ﺣﺴﻨﺎً ﻭ ﺣُﺴَﻴﻨﺎً ﻓﻘﺎﻝ :
ﺍﻟﻠﻬﻢَّ ! ﻫﺆﻻﺀِ ﺃﻫﻠﻲ ‏) .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ : .." ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﻣﺒﺎﻫﻠﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺮ ﺑﻌﺪ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺤﺠﺔ .. ﻭﻣﻤﺎ ﻋُﺮﻑَ ﺑﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺑﺎﻫَﻞ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﺒﻄﻼً ﻻ ﺗﻤﻀﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ ." ﻭﻣﻊ ﻛﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﻇﻬﻮﺭ ﺁﻳﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﺬﺏ ﺍﻟﻤﺒﻄﻞ ﻭﻇﻠﻢ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ، ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺎﻗِﺐ ﻓﺈﻧﻪ ﻳُﻤْﻬِﻞ ﻭﻳﺆﺧﺮ، ﺍﺑﺘﻼﺀ ﻭﺍﺳﺘﺪﺭﺍﺟﺎً .
ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻟﻪ ﻭﻷﻣﺘﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ " ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ " ﻓﻲ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻗﺼﺔ ﻧﺼﺎﺭﻯ ﻧﺠﺮﺍﻥ : " ﺍﻟﺴُﻨَّﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﺩﻟﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺟﻌﻮﺍ، ﺑﻞ ﺃﺻﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻨﺎﺩ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ، ﻭﻗﺪ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﻷﻣﺘﻚ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻙ ."
ﻭﻣﻊ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳُﻠﺠﺄ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﺰﻡ ﺑﺼﺤﺔ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤُﺒﺎﻫِﻞ ﻭﺇﺧﻼﺻﻪ ﻭﺻﺪﻗﻪ، ﻭﻳﺮﺟﻰ ﻓﻲ ﺇﻗﺎﻣﺘﻬﺎ ﺣﺼﻮﻝ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍً ﻟﻠﻨﻔﺲ، ﺃﻭ ﻏﻀﺒﺎً ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻭ ﻷﻣﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﻧﻈﺮﺍً ﻟﺨﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ ﺃﻭ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﺎﻷﻭﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻴﻬﺎ .
ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻷﻥ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺳﻴﺮﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻭﻋﻤﻞ ﺑﻪ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ـ ﻭﻻﺳﻴﻤﺎ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺰﻭﻝ ـ، ﻧﺠﺪ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻟﻮﺛﻴﻖ ﺑﻴﻦ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﻭﻭﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻭﻓﺪ ﻧﺼﺎﺭﻯ ﻧﺠﺮﺍﻥ ﻭﻧﺰﻭﻝ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15225
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter