ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ارخص شركة تنظيف واجهات بالرياض
من طرف moslema_r أمس في 22:29

» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
من طرف مسوقة المملكة أمس في 0:09

» ما هي افضل ماركة ثلاجات؟
من طرف nouramrfouad94 السبت 18 مايو 2024 - 10:27

» طريقة بيع الاسهم في الراجحي عن طريق الصراف الآلي
من طرف doaausef3i السبت 18 مايو 2024 - 6:17

» مؤشرات شركة مسك السعودية
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 7:19

» الدعم والمقاومة
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 6:12

» هيئات تنظيم شركات الفوركس
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 5:22

» كيف اعرف أن لدي اسهم قديمة؟
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 3:49

» مظلات وسواتر
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:46

» ارخص شركة تنظيف فرشات بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:30

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ 210 " ﺇﻥ ﺃﻃﻴﺐ ﻣﺎ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﻛﺴﺐ ﻳﺪﻩ

اذهب الى الأسفل

 ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ 210 " ﺇﻥ ﺃﻃﻴﺐ ﻣﺎ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﻛﺴﺐ ﻳﺪﻩ Empty ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ 210 " ﺇﻥ ﺃﻃﻴﺐ ﻣﺎ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﻛﺴﺐ ﻳﺪﻩ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الإثنين 5 سبتمبر 2016 - 18:31

ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - - :
‏( ﻣﺎ ﺃﻛﻞ ﺃﺣﺪ ﻃﻌﺎﻣﺎً ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻳﺪﻩ ، ﻭﺇﻥ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺩﺍﻭﺩ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻳﺪﻩ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ‏) ،
ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﻛﺴﺐ ﺍﻟﺤﻼﻝ ، ﻭﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻣﻦ ﺣﺪﺍﺩﺓ ، ﺃﻭ ﺧﺮﺍﺯﺓ ، ﺃﻭ ﻧﺠﺎﺭﺓ ،
ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻴﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺼﺢ ، ﻭﺃﺩﺍﺀ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻬﺬﺍ ﻛﺴﺐ ﺣﻼﻝ ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻴﺪ ،
ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺼﺢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺃﺩﻯ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ، ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﻃﻴﺐ ﺍﻟﺤﻼﻝ
ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ،
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﺍﻷﻣﻴﻦ .
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ : ﻻ ﺯﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺇﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﻣﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ،
ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻭﺗﺤﺮﻳﻤﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻨﻰ .
)) ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻤِﻘْﺪَﺍﻡِ ﺭَﺿِﻲ ﺍﻟﻠَّﻬﻢ ﻋَﻨْﻬﻢ ﻋَﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ
ﻗَﺎﻝَ ﻣَﺎ ﺃَﻛَﻞَ ﺃَﺣَﺪٌ ﻃَﻌَﺎﻣًﺎ ﻗَﻂُّ ﺧَﻴْﺮًﺍ ﻣِﻦْ
ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﻛُﻞَ ﻣِﻦْ ﻋَﻤَﻞِ ﻳَﺪِﻩِ
ﻭَﺇِﻥَّ ﻧَﺒِﻲَّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺄْﻛُﻞُ ﻣِﻦْ ﻋَﻤَﻞِ ﻳَﺪِﻩِ ((
‏( ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏)
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻴﺪﻭﻱ ﻓﻴﻪ ﺟﻬﺪ ﺣﻘﻴﻘﻲ ،
ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺼﻨﻊ ﻹﻧﺴﺎﻥ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﺃﻭ ﻏﺮﻓﺔ ﻧﻮﻡ ﺃﻭ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻮﺍﺩ ﺃﻭﻟﻴﺔ ﻭﻓﻴﻬﺎ
ﺻﻨﻌﺔ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺇﺗﻘﺎﻥ ﻭﺑﺴﻌﺮ ﻣﻌﺘﺪﻝ ، ﻫﺬﺍ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ
، ﻭﻗﺪ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻴﺪﻭﻱ ، ﻷﻥ ﺃﺣﺪ ﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻳﺪﻩ ، ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺩﺍﻭﺩ .
ﻣﺮﺓ ﺯﺭﺕ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﺘﺼﻠﻴﺢ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻓﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺰﺩﺭﻱ ﺃﺣﺪ ﺻﺎﻧﻌﻴﻪ ﻗﺎﻝ : ﻣﻌﻪ ﻟﻴﺴﺎﻧﺲ ﻋﻠﻮﻡ ،
ﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻌﻠﻢ ، ﻭﻷﻥ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﺎﺳﺒﺔ ﻭﺳﻮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺭﺍﺋﺠﺔ ﻗﺎﻝ :
ﻣﻌﻪ ﻟﻴﺴﺎﻧﺲ ﻋﻠﻮﻡ ، ﻓﺬﻛﺮﺕ ﻟﻪ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻳﺪﻩ ،
ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺭﺯﻗﻬﻢ ﺣﻼﻝ ﻣﺎﺋﺔ ﺑﺎﻟﻤﺎﺋﺔ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺻﺎﺩﻗﻴﻦ
ﻭﻣﺘﻘﻨﻴﻦ ﻭﺃﻻ ﻳﻠﺘﻤﺴﻮﺍ ﺭﺑﺤﺎً ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻉ .
ﻟﻜﻦ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺗﺠﺪ ﻭﺳﻴﻂ ﻋﻘﺎﺭﻱ ﺑﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻪ ﻣﻌﻚ ﻣﺎﺋﺘﺎ ﺃﻟﻒ ﻻ ﺗﺴﺨﻮ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ،
ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻃﻼﻗﺎً ،
ﺇﻻ ﺍﻧﻪ ﺗﻢ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺒﻪ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺰﺑﻮﻥ ﻟﻤﻜﺘﺒﻪ ﻳﻌﺠﺒﻪ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺑﺎﻟﻤﺎﺋﺔ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻣﺎﺋﺘﺎﻥ ﺃﻟﻒ ،
ﺃﻱ ﺗﺎﺟﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﺠﻤﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺟﻬﺪ ﻛﺒﻴﺮ ،
ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺗﺪﻓﻊ ﻣﺒﻠﻎ ﺿﺨﻢ ﺟﺪﺍً ﻋﻠﻰ ﺩﻋﻮﺓ ﺧﺎﺳﺮﺓ ﻳﺎ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻲ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻧﻬﺎ
ﺧﺎﺳﺮﺓ ﺳﻠﻔﺎً ؟ ﻟﻜﻦ ﺩﻟّﺲ ﻋﻠﻴﻚ ،
ﻗﺎﻝ : ﻧﺤﻦ ﻧﺮﺑﺤﻬﺎ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﺎﻡ ﻣﻄﻤﺌﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﻳﺶ ﺃﻧﻌﺎﻡ ، ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻣﻌﻚ ﻭﻛﻞ
ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺕ ﻣﻌﻚ ﺛﻢ ﺛﺒﺖ ﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺃﻧﻪ
ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺧﻄﻮﺓ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺿﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﻳﻮﺟﺪ ﻓﺘﻮﻯ ﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻌﺪﻡ ﻧﺠﺎﺡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻣﺜﻼً .
ﻓﻤﻬﻦ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﻳﺎ ﺗﺮﻯ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻭ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺩﻗﻴﻖ ﺟﺪﺍً ،
ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻳﺴﺘﺤﻘﻮﻥ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﻓﻘﻂ .
ﻗﺪ ﻳﺠﺮﻱ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﺮﺍﺣﻴﺔ ﻭﻳﻤﻮﺕ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺃﻳﻌﺪ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺣﺮﺍﻣﺎً ؟
ﻻ ﺇﺫﺍ ﺑﺬﻝ ﻛﻞ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻛﻞ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﻭﻟﻦ ﻳﻜﺘﺐ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ،
ﻭﺍﻵﻥ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻳﺨﺒﺮﻭﻙ ﻧﺠﺎﺣﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎﺋﺔ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﻭﻗّﻊ ، ﻗﺪ ﻻ ﺗﻨﺠﺢ ،
ﻓﺎﻟﻄﺒﻴﺐ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻲ ﻳﺘﻘﺎﺿﻮﻥ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ ﺣﻼﻻً ﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ ﻛﺎﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻴﺪﻭﻱ ﺑﻞ
ﻋﻠﻰ ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻫﻨﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ،
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ، ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻳﺼﺪﻗﻪ ،
ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻳﻠﺰﻣﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﺗﺤﺎﻟﻴﻞ ﻧﺮﻳﺪ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺁﻻﻑ ﻟﻴﺮﺓ ﻣﺜﻼً ،
ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻷﻱ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻴﻞ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻣﻊ ﻣﺨﺒﺮ ،
ﺃﻻ ﻳﺄﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺣﺮﺍﻣﺎً ؟ ﻓﻮﺳﺎﺋﻞ ﻛﺴﺐ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻴﺪﻭﻱ ﺗﻀﻌﻒ ،
ﻭﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺗﻘﻮﻯ ، ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﺮﻯ ﺗﺰﺩﺍﺩ ،
ﻣﺪﺭﺱ ﻋﻤﻞ ﻣﺬﺍﻛﺮﺓ ﻟﻄﻼﺏ ﻭﺿﻊ ﻟﻬﻢ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺳﻴﺌﺔ ﺻﻔﺮ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺑﺤﻲ ﻏﻨﻲ ،
ﻭﺑﻠﻎ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺃﻧﺖ ﺭﺍﺳﺐ ﺑﺎﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺎ ﻳﺘﻬﺎﻓﺖ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﺩﺭﺱ ﺧﺎﺹ ﺇﺫﺍ ﺳﻤﺤﺖ ،
ﺃﻟﻒ ﻛﻞ ﺩﺭﺱ ﻫﻮ ﻋﻤﻞ ﻣﺬﺍﻛﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺻﻌﺒﺔ ﺟﺪﺍً ﺟِﺪﺍً ﺟﺪﺍً ،
ﻓﺄﺧﺬﻭﺍ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺳﻴﺌﺔ ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺯﺑﺎﺋﻦ ،
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين
ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻛﺜﺮﺗﻬﺎ ، ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻴﺪﻭﻱ ﺗﻀﻌﻒ ،
ﻣﺎﺩﺓ ﺃﻭﻟﻴﺔ ﻣﺪﻓﻮﻉ ﺛﻤﻨﻬﺎ ﻭﺻﻨﻌﺔ ﻭﺇﺗﻘﺎﻥ ﻟﺬﻟﻚ :
ﻗﺎﻝ
)) ﻣَﺎ ﺃَﻛَﻞَ ﺃَﺣَﺪٌ ﻃَﻌَﺎﻣًﺎ ﻗَﻂُّ ﺧَﻴْﺮًﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﻛُﻞَ ﻣِﻦْ ﻋَﻤَﻞِ ﻳَﺪِﻩِ ﻭَﺇِﻥَّ ﻧَﺒِﻲَّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺄْﻛُﻞُ ﻣِﻦْ ﻋَﻤَﻞِ ﻳَﺪِﻩِ ((
ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﺣﺮﻓﺔ ﻳﻌﻴﺶ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻴﻄﻤﺌﻦ ﺑﺎﻟﻪ ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺘﻌﺒﺔ .
ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺃﻱ ﺣﺮﻓﺔ ﻻ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﻧﻌﻤﺔ ﻻ ﺗﻌﺪﻟﻬﺎ ﻧﻌﻤﺔ ،
ﻟﻚ ﻣﺤﻞ ﺑﺰﻗﺎﻕ ﺍﻟﺠﻦ ﺧﺒﻂ ﻭﻃﺮﻕ ﻭﺷﺤﻢ ﻭﺯﻳﺖ ﻭﺻﺮﺍﺥ ﻭﺿﺠﻴﺞ ،
ﻭﻟﻚ ﻣﺤﻞ ﺛﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺤﻤﺮﺍ ﻣﻮﻛﻴﺖ ﺧﻤﺮﻱ ﻣﻜﻴﻒ ﻛﻞ ﺍﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﺣﺴﻨﺎﻭﺍﺕ ﻓﺎﺳﻘﺎﺕ ﻛﺎﺳﻴﺎﺕ ﻋﺎﺭﻳﺎﺕ ،
ﻭﻋﻨﺪﻙ ﺷﺒﺎﺏ ﻣﻮﻇﻔﻴﻦ ﻭﻳﻤﺰﺡ ﻣﻊ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻦ ، ﻳﺘﺄﻣﻞ ﻣﺤﺎﺳﻨﻬﻦ ﻭﻳﺜﻨﻲ ﺟﻤﺎﻟﻬﻦ ،
ﺃﻳﻬﺎ ﺃﻧﻈﻒ ؟ ﺯﻗﺎﻕ ﺍﻟﺠﻦ ﺃﻧﻈﻒ ﺑﻜﺜﻴﺮ ، ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺘﺐ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺻﺪﻗﺎً ﺻﻌﺐ ﻭﺻﻔﻪ ، ﺍﻟﻤﻮﻛﻴﺖ ﻳﻐﻮﺹ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺬﺍﺀ ،
ﻋﻨﺪﻩ ﻗﻄﻌﺔ ﻧﺒﺎﺕ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﺛﻤﻨﻬﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﺁﻻﻑ ﺗﺼﻞ ﻟﻠﺴﻘﻒ ﺍﻟﺠﺪﺭﺍﻥ ﻛﻠﻬﺎ ﺧﺸﺐ ،
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ : ﻋﻤﻠﻲ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﺍﺳﻤﻪ ‏( ﺑﻴﺮﺳﺘﻲ ﻭﻭﺭﻙ ‏)
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻘﺬﺭ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﺿﻄﺮﺭﺕ ﻷﺻﻠﺢ ﻣﺮﻛﺒﺘﻲ ، ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺷﺘﺎﺀ ،
ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺢ ﺭﺟﻞ ﻣﺆﻣﻦ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﻄﺮ ﻭﺍﻟﻄﻴﻦ ﻭﺍﻷﻓﺮﻭﻝ ﻛﻠﻪ ﺯﻳﺖ
ﻭﺷﺤﻢ ﻭﻓﻚ ﺍﻟﺒﻮﺍﻁ ﻭﺃﺻﻠﺤﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﻘﻦ ،
ﻭﺃﺧﺬ ﺃﺟﺮﺓ ﻣﻌﺘﺪﻟﺔ ، ﻓﻘﻠﺖ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ :
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻧﻈﻴﻒ ﻭﺫﺍﻙ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺑﺎﻋﺘﺮﺍﻑ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺃﻧﻪ ﺫﻭ ﻋﻤﻞ ﻗﺬﺭ ،
ﻓﺪﺍﺋﻤﺎً ﺍﺑﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ . . . . .
ﻣﺤﻞ ﺗﺠﺎﺭﻱ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺑﻨﺎﺕ ﻓﺮﺿﺎً ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﻛﺒﻴﺮ ﻳﺴﻘﻂ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺳﺎﻗﻄﺎﺕ ﻣﺎﺋﻼﺕ ﻣﻤﻴﻼﺕ . . . . .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺮﺓ ﺃﺥ : ﻗﺼﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ، ﻣﻦ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﻣﻨﻜﻢ؟
ﻣﺤﻞ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺎﺏ ﺣﺞ ﻣﻊ ﻭﺍﻟﺪﺗﻪ ﺣﺠﺔ ﻛﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﻣﺤﺮﻡ ﻋﻤﺮﻩ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ ،
ﻓﺘﺢ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺑﺸﻮﺭﻯ ، ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻨﺖ ﻓﺎﺳﻘﺔ ﺃﻏﺮﺗﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺒﻌﻬﺎ ، ﻓﺸﻲﺀ ﻣﻐﺮٍ ﻓﺄﻏﻠﻖ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻭﺗﺒﻌﻬﺎ ،
ﺳﺎﺭ ﻣﺎﺋﺔ ﻣﺘﺮ ﺃﻧﺎ ﻛﻨﺖ ﺣﺎﺟﺞ ، ﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﺿﺎﻋﺖ ،
ﻓﻮﺟﺪ ﺍﻟﺘﺮﻳﻦ ﻗﺎﺩﻡ ﻓﺮﻛﺐ ﺑﻪ ﻭﻋﺎﺩ ، ﻭﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺍﻟﺴﺎﻗﻄﺔ ،
ﻳﻘﺴﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﺟﺎﺀﻩ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺎﺀ ﺍﻟﺤﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺃﻧﺖ ﻣﺘﺰﻭﺝ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ ،
ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃﻧﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﺑﻨﺖ ﺗﻨﺎﺳﺒﻚ ﺍﺑﻌﺚ ﻟﻲ ﺑﻮﺍﻟﺪﺗﻚ ﺗﺸﺮﻓﻨﺎ ،
ﻫﺬﺍ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻴﺐ ﺃﻭ ﻋﻮﺭ ﺑﺎﺋﺮﺓ ﺃﺭﺳﻞ ﺑﻮﺍﻟﺪﺗﻪ ﻭﺇﺫﺍ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ ،
ﻓﻤﺮ ﺍﻷﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻣﺎﺫﺍ ﻭﺟﺪﺗﻢ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻣﻤﺘﺎﺯﺓ ﻟﻜﻦ ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺑﻘﺪﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ،
ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﻋﻤﻠﻚ ، ﻓﺠﻌﻠﻪ ﺷﺮﻳﻚ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻭﺯﻭﺟﻪ .
ﺃﻧﺎ ﻗﻠﺖ : ﻫﺬﺍ ﺑﺴﺒﺐ ﺃﻧﻪ ﻋﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺟﺎﺀﻩ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ .
ﻛﻨﺖ ﺭﺍﻛﺐ ﻣﻊ ﺃﺥ ﺑﺴﻴﺎﺭﺓ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﺳﺆﺍﻝ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﺃﻻ ﺃﺳﺄﻟﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﻟﻜﻦ ﺳﺄﻟﺘﻪ
ﻭﻧﺪﻣﺖ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻟﻢ ﺃﻧﺪﻡ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ :
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻣﺘﻰ ﺍﺷﺘﺮﻳﺘﻬﺎ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﻩ ﻟﻬﺎ ﻗﺼﺔ ،
ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻭﺭﻗﺔ ﻳﺎ ﻧﺼﻴﺐ ﻭﺃﻧﺎ ﺳﺎﻛﻦ ﺑﺎﻟﻤﺰﺓ ﻭﻋﻤﻠﻲ ﺑﺎﻟﺒﺰﻭﺭﻳﺔ ﻭﺗﻌﺒﺖ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼﺕ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﻀﺠﺮ ،
ﻓﺎﺷﺘﺮﻳﺖ ﻭﺭﻗﺔ ﻳﺎ ﻧﺼﻴﺐ ﻭﺩﺧﻠﺖ ﻟﺠﺎﻣﻊ ﻓﺤﻜﻢ ﺣﻈﻲ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻴﺎﻧﺼﻴﺐ ﻓﺤﺪﺛﺖ ﺑﻨﻔﺴﻲ
ﻋﻠﻰ ﻫﻨﺎ ﻟﺤﻖ ﺑﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻋﻠﻖ ﺍﻵﻣﺎﻝ ﻛﻠﻬﺎ ﺃﻥ
ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﻴﺎﻧﺼﻴﺐ ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺎﻧﺼﻴﺐ ،
ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺮﺟﺖ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﻭﻣﺰﻗﺘﻬﺎ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻤﻞ ﺑﻄﺒﺎﻋﺔ ﺣﺮﺍﺭﻳﺔ ،
ﻳﺄﺗﻴﻨﻲ ﺃﻟﻒ ﺃﻭ ﺃﻟﻔﻴﻦ ﻗﻤﻴﺺ ﺃﻃﺒﻌﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ‏( ﻟﻘﻤﺘﺸﻲ ﺧﺰﻣﺘﺸﻲ ‏) ﺃﻱ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺼﺮﻭﻓﻪ ﺗﻤﺎﻣﺎً ،
ﻗﺎﻝ : ﺁﺗﺎﻧﻲ ﺗﺎﺟﺮ ﺃﺭﺩﻧﻲ ﻳﺮﻳﺪ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﻗﻤﻴﺺ ﻷﻃﺒﻌﻬﻢ ﻟﻪ ، ﻭﺍﻟﺴﻌﺮ ﻣﻐﺮٍ ،
ﺭﺑﺤﺖ ﻣﻦ ﻃﺒﻌﻬﻢ ﺳﺒﻊ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﺃﻟﻒ ، ﺫﻫﺒﺖ ﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﻓﻮﺟﺪﺕ ﻫﺬﻩ ﺑﺴﺒﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﻭﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ،
ﺗﺪﻳﻨﺖ ﻣﻦ ﻋﻤﻲ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﻭﺍﺷﺘﺮﻳﺘﻬﺎ ! ﻓﺄﻧﺎ ﻋﻠﻘﺖ ﻋﻠﻰ ﻭﺭﻗﺔ ﺍﻟﻴﺎﻧﺼﻴﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺰﻗﺘﻬﺎ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻘﻴﻚ ﺑﻼ ﺳﻴﺎﺭﺓ ؟ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺒﻴﺮ ، ﻋﺎﻣﻠﻪ ﻭﺍﻧﻈﺮ ، ﻓﻤﺎ ﺗﺮﻙ ﻋﺒﺪ ﺷﻲﺀ ﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﻋﻮﺿﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺩﻧﻴﺎﻩ .
ﻣﻨﺬ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻛﻨﺎ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﻏﺪﺍﺀ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻃﺒﻴﺐ : ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻤﻞ ﺑﻤﺸﻔﻰ ﻋﺎﻡ ﻧﺪﺑﻮﻧﻲ ﻟﻠﻨﺒﻚ ﺑﻤﻬﻤﺔ ﺃﺳﺒﻮﻉ ،
ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻋﻠﻴﻞ ﺑﺎﻟﺼﻴﻒ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺧﻔﻴﻒ ﻣﺪﺩﻧﺎﻫﺎ ﺟﻤﻌﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ، ﻗﺎﻝ : ﻋﻮﻧﻄﺔ ﻛﺎﻧﺖ ،
ﻭﻋﺪﻧﺎ ﻫﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻃﺒﺎﺀ ، ﺣﺼﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﺣﺎﺩﺙ ! ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻟﺼﺪﻳﻘﻬﻢ ﺗﻌﺎﻭﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻠﻴﺤﻬﺎ ،
ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺗﺼﻠﻴﺢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺑﻘﺪﺭ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﺯﻳﺎﺩﺓ ! ﺑﻘﺪﺭﺓ ﻗﺎﺩﺭ ، ﻟﻮ ﺩﻗﻘﺖ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺷﻲﺀ ﻻ ﻳﺼﺪﻕ ،
ﻋﺪﻝ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﻣﻄﻠﻘﺔ ، ﺟﻤﻴﻌﻨﺎ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻣﻦ ﺁﺧﺮ ﻓﺼﻞ ﻻ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻬﺎ ، ﻟﻮ ﻋﺮﻓﻨﺎﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﻓﺼﻞ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ
ﻃﺒﻴﺐ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﻭﺻﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﻞ ﻟﺒﻦ ﺑﺎﺋﻊ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﻌﻔﻴﻒ ﻗﺎﻝ :
ﻭﺟﺪﺕ ﺳﻄﻠﻴﻦ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺍﻟﻘﺸﻄﺔ ﺳﻤﻴﻜﺔ ﺻﻔﺮﺍﺀ ﻣﻜﺮﺷﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺼﻞ ﺳﺎﺋﺤﺔ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻄﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ،
ﻗﺎﻝ : ﺃﺭﻳﺪ ﻫﺬﺍ ، ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﺩﻛﺘﻮﺭ ، ﻗﺎﻝ : ﺿﻊ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﻫﻨﺎ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ، ﻫﻤﺎ ﻻﺛﻨﺎﻥ ،
ﻗﺎﻝ : ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻳﺪ ، ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﻭﺑﺪﻟﻬﺎ ، ﺭﺍﻛﺐ ﺳﻴﺎﺭﺗﻪ ﻳﺴﻴﺮ ﺑﺘﻘﺎﻃﻊ ﺃﺗﺖ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻫﻮﺟﺎﺀ ﻓﻀﺮﺏ ﺍﻟﻤﻜﺒﺢ ﻓﺠﺄﺓ ﻭﻗﻊ ﺍﻟﺴﻄﻞ ! ﻗﺎﻝ :
ﺳﻨﺘﻴﻦ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻤﻮﻛﻴﺖ ﻻ ﺗﻄﺎﻕ ! ﺃﺧﺒﺮﻩ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ،
ﻫﺬﻩ ﻗﺼﺺ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ ﻟﻜﻦ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻛﺒﻴﺮﺓ ، ﺃﻧﺖ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ، ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻚ ﻟﻚ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﻟﻚ .
ﻣﺎ ﺗﺮﻙ ﻋﺒﺪ ﺷﻲﺀ ﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﻋﻮﺿﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﻳﺪﻧﻪ ﻭﺩﻧﻴﺎﻩ .
ﻟﻮ ﺗﺘﺒﻌﺖ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ ، ﻟﻮﺟﺪﺕ ﻋﺪﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺼﺪﻕ ، ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺗﺼﺪﻕ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺥ ﻗﺎﻝ : ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻣﻘﻴﻢ ﺑﻔﺮﻧﺴﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻟﻜﻦ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ،
ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻡ ﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺭﺏ ﺩﻟﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻓﻨﺎﻡ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ، ﻫﻮ ﻣﺴﻴﺤﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﻛﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ،
ﻓﺎﻟﺘﺤﻖ ﺑﻤﺮﻛﺰ ﺇﺳﻼﻣﻲ ، ﺑﻜﻰ ﺑﻜﺎﺀ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﺃﻭﻝ ﺭﻛﻌﺔ ﺳﺠﺪ ﻟﻢ
ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻭﺟﺪﻭﻩ ﻣﻴﺖ ! ﻓﺄﺣﻴﺎﻧﺎً ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑﻨﻴﺘﻪ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻳﺼﻞ . . . . . ‏( ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﺛﺮ ‏)
)) ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻣﻦ ﺃﺟﻤﻞ ﺭﺟﺎﻻﺕ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺠﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﻟﻨﺒﻲ ﻟﻔﺖ ﻧﻈﺮﻩ ،
ﻓﻠﻤﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﺧﻄﺒﺘﻪ ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﺨﻴﻞ ، ﻓﺎﻟﻨﺒﻲ ﻷﺩﺑﻪ ﺍﻟﺠﻢ ﻗﺎﻝ : ﺑﻞ ﺃﻧﺖ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ،
ﻭﺃﺧﺬﻩ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ ﺇﻛﺮﺍﻣﺎً ﻟﻪ ،
ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﺩﻓﻊ ﻟﻪ ﻭﺳﺎﺩﺓ ﻟﻴﺘﻜﺊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻣﻦ ﺇﻛﺮﺍﻡ ﺍﻟﻀﻴﻒ ، ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺃﺗﻜﺊ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﺗﻚ ((
ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺩﺏ ؟
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺮﺓ ﻛﻨﺖ ﺑﺪﺭﺱ ﺑﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻣﺮﺗﺎﺣﻴﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ ﺭﺟﻞ ﺍﺿﻄﺠﻊ ،
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ : ﺃﺭﻳﺢ ﻟﻲ ! ﻫﺬﺍ ﻓﻈّﻊ ﻛﺜﻴﺮﺍً ،
ﺍﺿﻄﺠﻊ ﻭﻭﺿﻊ ﻗﺪﻣﺎﻩ ﻛﺘﻞ ﺭﻗﻢ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﻭﺿﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﺗﺤﺖ ﺭﺃﺳﻪ ﻳﺴﻤﻊ ﺍﻟﺪﺭﺱ ! ﻗﺎﻝ :
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺃﺗﻜﺊ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﺗﻚ ! ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺩﺏ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻟﻠﻪ ﺩﺭﻙ ﻳﺎ ﺯﻳﺪ ﺃﻱ ﺭﺟﻞ ﺃﻧﺖ ؟ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃُﻋﺠﺐ ﺑﺸﺨﺺ ﻳﺒﻠﻐﻪ ، ﺷﺨﺺ ﻣﺪﻳﺮ ﻣﺆﺳﺴﺔ
ﻣﺪﻳﺮ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻻ ﻳﻀﺤﻚ ﻟﻠﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺴﺎﺧﻦ ،
ﻟﻮ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻮﻇﻒ ﺃﻣﻴﻦ ﻣﺘﻔﻮﻕ ﺃﺑﺪﺍً ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻳﻌﺒﺲ ، ﻓﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻫﻜﺬﺍ .
ﻗﺎﻝ : ﻟﻠﻪ ﺩﺭﻙ ﻳﺎ ﺯﻳﺪ ﺃﻱ ﺭﺟﻞ ﺃﻧﺖ ﻗﺎﻝ : ﺃﻋﻄﻨﻲ ﺛﻼﺙ ﻣﺎﺋﺔ ﻓﺎﺭﺱ ﻷﻏﺰﻭ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﻭﻡ
ﻭﺃﺛﻨﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﺎﻓﺮ ﻭﻫﻮ
ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺇﺳﻼﻣﻪ ﻭﻭﻓﺎﺗﻪ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻓﻘﻂ ! ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ،
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﺍﺳﻤﻪ ﺣﺮﻕ ﻣﺮﺍﺣﺐ ،
ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺻﺎﺩﻕ ﺗﺒﻠﻎ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻗﺼﻴﺮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺒﻠﻐﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ .
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ :
ﻗﺎﻝ
)) ﻣَﺎ ﺃَﻛَﻞَ ﺃَﺣَﺪٌ ﻃَﻌَﺎﻣًﺎ ﻗَﻂُّ ﺧَﻴْﺮًﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﻛُﻞَ ﻣِﻦْ ﻋَﻤَﻞِ ﻳَﺪِﻩِ ﻭَﺇِﻥَّ ﻧَﺒِﻲَّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺄْﻛُﻞُ ﻣِﻦْ ﻋَﻤَﻞِ ﻳَﺪِﻩِ ((
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺥ : ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺮﻙ ﻭﺃﻗﺴﻢ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺑﺄﻳﻤﺎﻥ ﻣﻐﻠﻈﺔ ﺃﻧﻪ
ﺑﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻣﺎ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻴﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺣﺮﺍﻡ ،
ﻣﺮﺓ ﺃﻛﻞ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﺭﺻﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﻣﻬﺮﺑﻴﻦ ﺃﺧﺬﻭﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮ ﻧﻔﺲ ،
ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺩﻗﺎﺋﻖ ، ﻟﻜﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻔﻰ ﺩﻡ ﻣﻦ ﺯﻣﺮﺗﻪ ﻭﺃﺳﻌﻔﻮﻩ ،
ﻗﺎﻝ : ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻀﻄﺠﻊ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻗﻠﺖ : ﻳﺎ ﺭﺏ ﺃﻧﺎ ﺇﺫﺍ ﺁﺫﻳﺖ ﻟﻚ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﺍﻛﺘﺐ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻵﻥ ،
ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺁﺫﻳﺎً ﻷﺣﺪ ﺍﺷﻔﻨﻲ ، ﻭﻋﺎﻓﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﺎﺵ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﺔ ! ﻓﻬﺆﻻﺀ ﻛﻠﻬﻢ ﻋﺒﺎﺩﻙ .
ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﻮﻇﻒ ﺑﺎﻟﺘﻤﻮﻳﻦ ﺑﺠﻬﺔ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻪ : ﻛﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﺍﺳﻤﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺳﺮﻃﺎﻥ ﻭﺗﺸﻤﻊ ﻛﺒﺪ ﻭﻓﺸﻞ ﻛﻠﻮﻱ ﻭ ﺧﺜﺮﺓ ﺑﺎﻟﺪﻣﺎﻍ ﺃﺫﻛﺮ ﻟﻪ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻌﺠﺰ ﻣﻨﻬﺎ ،
ﻭﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻋﺒﺎﺩﻩ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺑﻄﻼً ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻬﻴﺊ ﺟﻮﺍﺑﺎً ﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ .
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter