ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
nadya
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 
omnia
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 
ندا عمر
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 
doaausef3i
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 
moslema_r
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 
على جمال
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 
مسوقة المملكة
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
omnia
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 
nadya
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 
doaausef3i
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 
moslema_r
المأثور الشعبي Vote_rcapالمأثور الشعبي Voting_barالمأثور الشعبي Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

المأثور الشعبي

اذهب الى الأسفل

المأثور الشعبي Empty المأثور الشعبي

مُساهمة من طرف نور الإيمان الخميس 14 مايو 2020 - 0:23

والمأثور‭ ‬الشعبي‭ ‬حالياً‭ ‬وفي‭ ‬أي‭ ‬نقطة‭ ‬تاريخية‭ ‬محددة‭ ‬يشكل‭ ‬وحدة‭ ‬متجانسة‭ ‬متكاملة‭ ‬ومتماسكة،‭ ‬مع‭ ‬العلم‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬وجود‭ ‬لبعض‭ ‬الاختلافات‭ ‬إثر‭ ‬تراكمات‭ ‬عبر‭ ‬العصور‭ ‬المتعاقبة‭ ‬والموغلة‭ ‬في‭ ‬القدم،‭ ‬ولا‭ ‬يمكننا‭ ‬إقامة‭ ‬الدليل‭ ‬وتحديد‭ ‬حدودها‭ ‬بدقة،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬البعض‭ ‬الآخر‭ ‬نستطيع‭ ‬أن‭ ‬نتعقب‭ ‬تاريخه‭ ‬المعروف‭ ‬وتحديده‭. ‬وهنا‭ ‬لابد‭ ‬من‭ ‬اعتماد‭ ‬المنهج‭ ‬التاريخي‭ ‬بالكشف‭ ‬عن‭ ‬أصول‭ ‬المأثور‭ ‬بأطواره‭ ‬مع‭ ‬النظرة‭ ‬التحليلية‭ ‬التشريحية،‭ ‬باعتبارأن‭ ‬الكيان‭ ‬الحاضر‭ ‬هو‭ ‬بناء‭ ‬متغير‭ ‬ومتطور‭ ‬عبر‭ ‬الحقب‭ ‬المتلاحقة،‭ ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬الاحتكاك‭ ‬بثقافات‭ ‬أخرى‭. ‬وبناء‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬المنهج‭ ‬فإن‭ ‬منطق‭ ‬التحليل‭ ‬التاريخي‭ ‬يبين‭ ‬أثر‭ ‬استعارة‭ ‬الثقافة‭( ‬أي‭ ‬التثاقف‭)‬،‭ ‬وأن‭ ‬جانباً‭ ‬من‭ ‬مأثورنا‭ ‬لم‭ ‬ينشأ‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجتمع‭ ‬بالذات،‭ ‬بحيث‭ ‬تتداخل‭ ‬وتتشابك‭ ‬المادة‭ ‬الموروثة‭ ‬مع‭ ‬ثقافة‭ ‬أخرى‭. ‬وهنا‭ ‬يبرز‭ ‬دور‭ ‬الباحث‭ ‬بالكشف‭ ‬عن‭ ‬شخصية‭ ‬هذا‭ ‬المجتمع‭ ‬بالتحول‭ ‬والمعالم‭ ‬المادية‭ ‬وغير‭ ‬المادية،‭ ‬لأن‭ ‬الظواهر‭ ‬الثقافية‭ ‬لاتبقى‭ ‬على‭ ‬حالها،‭ ‬بل‭ ‬يضاف‭ ‬عليها‭ ‬مدلولات‭ ‬جديدة،‭ ‬أو‭ ‬تخلع‭ ‬عليها‭ ‬وظيفة‭ ‬مغايرة،‭ ‬وهذا‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬التحول‭ ‬التاريخي‭ ‬الذي‭ ‬يطرأ‭ ‬على‭ ‬الثقاقة‭ ‬الشعبية،‭ ‬ويكشف‭ ‬دينامية‭ ‬وشخصية‭ ‬شعب‭ ‬ما،‭ ‬وفهم‭ ‬التطور‭ ‬أو‭ ‬التغيير‭ ‬الذي‭ ‬يطال‭ ‬عناصر‭ ‬المأثور‭ ‬ك‭:  ‬الحكاية،‭ ‬العادات،‭ ‬المعتقد،‭ ‬الأزياء،‭ ‬الحرف،‭ ‬ثقافة‭ ‬الغذاء‭.......‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬العمل‭ ‬على‭ ‬تحليل‭ ‬وتفصيل‭ ‬هذه‭ ‬المعلومات‭ ‬لإعطاء‭ ‬نظرة‭ ‬عامة‭ ‬وشاملة‭ ‬ومعرفة‭ ‬العوامل‭ ‬الداخلية‭ ‬منها‭ ‬أو‭ ‬الوافدة‭ ‬التي‭ ‬شكلت‭ ‬هذا‭ ‬التراث‭. ‬هذا‭ ‬يتطلب‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الدراسات‭ ‬التي‭ ‬تعتمد‭ ‬التحليل‭ ‬للمعطيات،‭ ‬فالثقافة‭ ‬الإنسانية‭ ‬لاتقاس‭ ‬بكثرة‭ ‬أو‭ ‬قلة‭ ‬العناصر‭ ‬التي‭ ‬استعارتها،‭ ‬بل‭ ‬مدى‭ ‬استعمال‭ ‬وتطويرتلك‭ ‬العناصر،‭ ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬كل‭ ‬ذلك‭ ‬تبرز‭ ‬أهمية‭ ‬هذه‭ ‬اللقاءات‭ ‬والمؤتمرات‭ ‬ووسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬والجامعات‭ ‬التي‭ ‬تدرس‭ ‬الثقافة‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭ ‬،والثقافة‭ ‬الشعبية‭ ‬بشكل‭ ‬خاص،‭ ‬وتبدو‭ ‬هنا‭ ‬أهمية‭ ‬الدراسة‭ ‬الانتروبولوجية،‭ ‬والثقافية‭ ‬منها‭ ‬بالتحديد،‭ ‬لنعرف‭ ‬ونفهم‭ ‬ثقافتنا‭. ‬إذ‭ ‬نجد‭ ‬نقصاً‭ ‬معرفياً‭ ‬واستقصائياً‭ ‬لمختلف‭ ‬أوضاع‭ ‬الجوانب‭ ‬الثقافية‭ ‬للعصر،‭ ‬والبيئة‭ ‬الاجتماعية،‭ ‬والميراث‭ ‬الفكري،‭ ‬والإبداع،‭ ‬والنقد‭. ‬بحيث‭ ‬نجد‭ ‬حالة‭ ‬عزل‭ ‬لهذا‭ ‬التراث،‭ ‬إما‭ ‬عن‭ ‬جهل،‭ ‬أو‭ ‬سابق‭ ‬تصور‭ ‬وتصميم‭. ‬فهل‭ ‬نجد‭ ‬تراثنا‭ ‬في‭ ‬المناهج‭ ‬المدرسية،‭ ‬في‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬المرئي،‭ ‬والمسموع‭ ‬والمكتوب؟‭  ‬إذ‭ ‬من‭ ‬الناحية‭ ‬العملية‭ ‬نجد‭ ‬نقصاً‭ ‬وعلى‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬صعيد‭ ‬لعدم‭ ‬إبراز‭ ‬هذا‭ ‬الجانب‭ ‬التراثي‭. ‬فهناك‭ ‬قطع‭ ‬بين‭ ‬الجيل‭ ‬الحاضر‭ ‬وتاريخه،‭ ‬وكذلك‭ ‬لضآلة‭ ‬ما‭ ‬بقي‭ ‬لنا‭ ‬من‭ ‬تراث‭ ‬أنتجه‭ ‬الفكر‭ ‬العربي‭ ‬بسبب‭ ‬الإرهاب‭ ‬والحرق‭ ‬والتلف،‭ ‬هذا‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬وتحول‭ ‬الفكر‭ ‬إلى‭ ‬وجهات‭ ‬غريبة،‭ ‬بعدم‭ ‬رسم‭ ‬المجتمع‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬وعلى‭ ‬حقيقته‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬ثانية،‭ ‬فهناك‭ ‬رشوة‭ ‬مكافأة‭ ‬لمن‭ ‬يسير‭ ‬في‭ ‬ركب‭ ‬السلطة‭ ‬والحاكم‭ ‬،‭ ‬ومن‭ ‬يتمرد‭ ‬يكون‭ ‬مصيره‭ ‬الإبعاد‭ ‬عن‭ ‬ساحة‭ ‬المجتمع‭ ‬والتاريخ‭ ‬معاً،‭ ‬وهذا‭ ‬ما‭ ‬نجده‭ ‬والعواقب‭ ‬التي‭ ‬طالت‭ ‬الأفكار‭ ‬المتقدمة‭ ‬وأصحابها،‭ ‬ومن‭ ‬الأمثلة‭: ‬إبن‭ ‬المقفع،‭ ‬إبن‭ ‬رشد،‭ ‬المعري،‭ ‬السهروردي،‭ ‬إبن‭ ‬خلدون،‭ ‬أبو‭ ‬حيان‭ ‬التوحيدي،‭ ‬الجاحظ،‭ ‬رفاعة‭ ‬الطهطاوي،‭ ‬عبد‭ ‬الرحمن‭ ‬الكواكبي‭...‬الخ‭ ‬




وهنا‭ ‬تجدر‭ ‬الإشارة‭ ‬لأن‭ ‬الثقافة‭ ‬الشعبية،‭ ‬هي‭ ‬ثمرة‭ ‬كل‭ ‬ثقافة‭ ‬إنسانية،‭ ‬فهي‭ ‬هجين‭ ‬ومن‭ ‬ثقافات‭ ‬شتى‭ ‬وربما‭ ‬متباعدة،‭ ‬والضمير‭ ‬الشعبي‭ ‬لايميز‭ ‬بين‭ ‬العناصر‭ ‬المختلفة‭ ‬الداخلة‭ ‬في‭ ‬الثقافة‭(‬جاهلية،‭ ‬هندية،‭ ‬فارسية،‭ ‬سريانية،‭ ‬فرعونية‭...) ‬فالظاهرة‭ ‬الشعبية‭ ‬مركبة‭ ‬معقدة،‭ ‬فالثقافة‭ ‬الشعبية‭ ‬في‭ ‬مجتمعاتنا‭ ‬ليست‭ ‬عربية‭ ‬أو‭ ‬جاهلية‭ ‬أو‭ ‬هندية‭ ‬أو‭ ‬فارسية‭ ‬أو‭ ‬سريانية‭ ‬أو‭ ‬فرعونية‭... ‬بل‭ ‬هي‭ ‬كل‭ ‬ذلك‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬واحد‭. ‬فهناك‭ ‬عادات‭ ‬وفدت‭ ‬بعد‭ ‬دخول‭ ‬الإسلام‭ ‬أيام‭ ‬العثمانيين،‭ ‬الفاطميين،‭ ‬ومن‭ ‬الغرب‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الاتصال‭ ‬بأوروبا،‭ ‬فالثقافة‭ ‬الشعبية‭ ‬التي‭ ‬أصبحت‭ ‬تمثل‭ ‬المعاش‭ ‬اليومي،‭ ‬بالرغم‭ ‬من‭ ‬تعدد‭ ‬الأصول‭ ‬والمصادر‭ ‬فإنها‭ ‬أصبحت‭ ‬على‭ ‬أرضنا‭ ‬وبيد‭ ‬أبنائنا‭ ‬من‭ ‬صميم‭ ‬حياتهم‭ ‬المعاشة،‭ ‬فقد‭ ‬عاشت‭ ‬بينهم‭ ‬وعبرت‭ ‬عن‭ ‬ذواتهم‭ ‬وترجمت‭ ‬آمالهم‭ ‬وآلامهم،‭ ‬فهنا‭ ‬يجب‭ ‬ربط‭ ‬البعد‭ ‬التاريخي‭ ‬والجغرافي،‭ ‬أي‭ ‬البعد‭ ‬الزماني‭ ‬والمكاني‭ ‬بأبحاث‭ ‬واقعية‭ ‬علمية‭ ‬بعيدة‭ ‬عن‭ ‬أي‭ ‬منحى‭ ‬شوفيني‭ ‬متعصب‭.‬




أما‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالآثار‭ ‬الجانبية‭ ‬للعولمة‭ ‬على‭ ‬ثقافتنا،‭ ‬كونها‭ ‬حركة‭ ‬اتصال‭ ‬ثقافي،‭ ‬والتي‭ ‬تشمل‭ ‬العالم‭ ‬على‭ ‬اتساعه،‭ ‬فإننا‭ ‬أمام‭ ‬مشهدين‭ ‬مختلفين‭. ‬الأول‭ ‬يمثل‭ ‬ثقافة‭ ‬شعبية‭ ‬حاولنا‭ ‬في‭ ‬مقدمة‭ ‬البحث‭ ‬أن‭ ‬نعرض‭ ‬وبشكل‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مختصر‭ ‬للخصائص‭ ‬والدلالات‭.  ‬الثاني‭ ‬يشاهده‭ ‬معظم‭ ‬الناس،‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬صناعة‭ ‬حديثة‭ ‬ومتقنة‭ ‬للسينما،‭ ‬يعرض‭ ‬أنماطا‭ ‬مختلفة‭ ‬من‭ ‬القيم،‭ ‬من‭ ‬السلوك،‭ ‬أساليب‭ ‬حياة،‭ ‬أساليب‭ ‬معيشة،‭ ‬مأكل،‭ ‬مشرب،‭ ‬إطلالة‭ ‬على‭ ‬منظومة‭ ‬متنوعة‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬مجالات‭ ‬الحياة‭...‬الخ‭. ‬سيؤدي‭ ‬ذلك‭ ‬إلى‭ ‬ردة‭ ‬فعل،‭ ‬إما‭ ‬متعاطفة‭ ‬مع‭ ‬بعض‭ ‬النماذج‭ ‬أو‭ ‬رفضها،‭ ‬حسب‭ ‬اتفاقها‭ ‬واختلافها‭ ‬مع‭ ‬ما‭ ‬نحمله‭ ‬من‭ ‬مخزون‭ ‬ثقافي‭. ‬ذلك‭ ‬سيترك‭ ‬أثرا‭ ‬متفاوتا‭ ‬على‭ ‬الهوية‭ ‬الثقافية‭ ‬والشخصية‭ ‬وما‭ ‬نعتقد‭ ‬به‭ ‬ونمارسه‭ ‬من‭ ‬عادات‭ ‬وتقاليد،‭ ‬فالهوية‭ ‬ليست‭ ‬رؤية‭ ‬الذات‭ ‬بل‭ ‬تمجيد‭ ‬هذه‭ ‬الذات،‭ ‬عبر‭ ‬سلوك‭ ‬ظاهر،‭ ‬من‭ ‬يعتز‭ ‬بهويته‭ ‬الوطنية،‭ ‬يتمثل‭ ‬بالاعتزاز‭ ‬بالأرض،‭ ‬وما‭ ‬عليها‭ ‬من‭ ‬مؤسسات‭ ‬ونظم‭ ‬وعادات‭ ‬وقيم‭ ‬ورموز‭ ‬والمشاركة‭ ‬بالإحساس‭ ‬بالفعل‭. ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الموقع‭ ‬نرى‭ ‬الآخر،‭ ‬وعلى‭ ‬كل‭ ‬المستويات‭ ‬والانتماءات،‭ ‬هنا‭ ‬ليست‭ ‬مجرد‭ ‬أغنية‭ ‬أو‭ ‬نشيد،‭ ‬بل‭ ‬هي‭ ‬فعل‭ ‬مسؤول‭.‬




يربط‭ ‬البعض‭ ‬من‭ ‬الباحثين‭ ‬بين‭ ‬العولمة‭ ‬وتصاعد‭ ‬التفاوت‭ ‬والتمييز‭ ‬في‭ ‬الأشكال‭ ‬الثقافية‭. ‬فالمجتمع‭ ‬الحديث‭ ‬يبرز‭ ‬التمايز‭ ‬المتصاعد‭ ‬بين‭ ‬الثقافات‭ ‬والثقافات‭ ‬الفرعية‭ ‬لا‭ ‬بالتجانس‭ ‬والتدجين‭ ‬المستمر‭ ‬وفقاً‭ ‬لمواصفات‭ ‬نموذجية‭ ‬موحدة‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مكان‭. ‬يؤدي‭ ‬ذلك‭ ‬إلى‭ ‬مزيد‭ ‬من‭ ‬التنوع‭ ‬وربما‭ ‬إلى‭ ‬التجزئة‭ ‬والتشتت‭ ‬بين‭ ‬الثقافات‭. ‬وهناك‭ ‬آراء‭ ‬بأن‭ ‬الثقافات‭ ‬المحلية‭ ‬بدأت‭ ‬بالتراجع‭ ‬أمام‭ ‬أشكال‭ ‬جديدة‭ ‬من‭ ‬الهوية‭ ‬الهجينة‭.‬




وبالمقابل‭ ‬تقع‭ ‬مجتمعاتنا‭ ‬تحت‭ ‬تأثير‭ ‬ثقافة‭ ‬شعبية‭ ‬وتوجهات‭ ‬تعود‭ ‬جذورها‭ ‬إلى‭ ‬القديم‭. ‬ويكتسب‭ ‬الفرد‭ ‬بالوقت‭ ‬عينه‭ ‬ثقافة‭ ‬غريبة‭ ‬أو‭ ‬دولية‭ ‬ويمارس‭ ‬عادات‭ ‬وتقاليد‭ ‬وافدة‭(‬ملابس،‭ ‬هوايات،‭ ‬وسائل‭ ‬ترفيه،‭ ‬وسائل‭ ‬اتصال‭ ‬حديثة،‭ ‬مكننة‭ ‬متطورة‭...‬ألخ‭)‬




تطرح‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الخضم‭ ‬إشكالية‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬الهوية،‭ ‬وهذا‭ ‬لايتم‭ ‬كأغنية‭ ‬شعبية،‭ ‬بل‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تتوفر‭ ‬الشروط‭ ‬الموضوعية،‭ ‬من‭ ‬هامش،‭ ‬للحرية،‭ ‬للعدل،‭ ‬المشاركة‭ ‬بكل‭ ‬المستويات‭ ‬وخاصة‭ ‬السياسية،‭ ‬إذ‭ ‬من‭ ‬الضروري‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬المشاركة‭ ‬في‭ ‬التمثيل‭ ‬من‭ ‬الوحدات‭ ‬الصغرى‭ ‬وحتى‭ ‬التمثيل‭ ‬العام،‭ ‬كل‭ ‬ذلك‭ ‬لايتم‭ ‬بمعزل‭ ‬عن‭ ‬ظروف‭ ‬متكاملة،‭ ‬لأن‭ ‬الهوية‭ ‬هي‭ ‬منظومة‭ ‬متكاملة‭ ‬تشكل‭ ‬تراث‭ ‬هذا‭ ‬المجتمع‭.‬




وبالمقابل‭ ‬نسأل‭: ‬ماهي‭ ‬الأجهزة‭ ‬التي‭ ‬تقوم‭ ‬بالتنشئة‭ ‬للحفاظ‭ ‬على‭ ‬الهوية؟‭ ‬




هي‭ ‬عدة‭ ‬مؤسسات‭ ‬اجتماعية،‭ ‬منها‭: ‬الأسرة،‭ ‬المدرسة،‭ ‬الجامعة،‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬على‭ ‬اختلافها،‭ ‬جماعة‭ ‬الرفاق‭...‬الخ




السؤال‭: ‬هل‭ ‬هذه‭ ‬المؤسسات‭ ‬مازالت‭ ‬بخير؟‭ ‬لضمان‭ ‬حسن‭ ‬الأداء؟‭.‬




إذا‭ ‬كانت‭ ‬هذه‭ ‬المؤسسات‭ ‬عاجزة،‭ ‬فإن‭  ‬ذلك‭ ‬سيؤدي‭ ‬إلى‭ ‬هوية‭ ‬عاجزة‭. ‬لأن‭ ‬العولمة‭ ‬تدخل‭ ‬كالرياح‭ ‬والنوافذ‭ ‬والأبواب‭ ‬مفتوحة،‭ ‬فهل‭ ‬الهويَّات‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬التصدي؟




من‭ ‬الأساسيات‭ ‬أن‭ ‬نضع‭ ‬القضية‭ ‬الثقافية‭ ‬بإطارها‭ ‬الاجتماعي‭ ‬والسياسي‭ ‬والاقتصادي‭ ‬،‭ ‬بحيث‭ ‬لايمكن‭ ‬أن‭ ‬نطلب‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬المهيمنة‭ ‬إعداد‭ ‬برامج‭ ‬ومواد‭ ‬ثقافية‭ ‬وإعلامية‭ ‬وإيديولوجية‭ ‬تتبنى‭ ‬قيمنا‭ ‬وترعى‭ ‬تراثنا،‭ ‬لكي‭ ‬نحافظ‭ ‬على‭ ‬هويتنا‭. ‬إنتاجها‭ ‬يتوافق‭ ‬مع‭ ‬ثقافتها،‭ ‬ومع‭ ‬متطلبات‭ ‬وحاجات‭ ‬السوق،‭ ‬وتنتج‭ ‬علوم‭ ‬وتكنولوجيا‭ ‬وأساليب‭ ‬ترفيه‭ ‬بطابعها‭ ‬الخاص،‭ ‬وهل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نتوقع‭ ‬غير‭ ‬ذلك؟‭. ‬




هل‭ ‬إذا‭ ‬ما‭ ‬تباكينا‭ ‬على‭ ‬هويتنا‭ ‬يسمع‭ ‬الصوت؟




هل‭ ‬بالإمكان‭ ‬إقفال‭ ‬النوافذ؟‭

اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمدوعلي اله وصحبه وسلم
المأثور الشعبي 6knoli10
نور الإيمان
نور الإيمان
ملازم اول
ملازم اول

عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
الموقع : مصر

http://wahetaleslam.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المأثور الشعبي Empty رد: المأثور الشعبي

مُساهمة من طرف منصورة الأحد 17 مايو 2020 - 22:46


شكرا لك
على الموضوع
الجميل والمفيذ
نترقب ابداعاتك
الجميلة بفارغ الصبر

اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمدوعلي اله وصحبه وسلم
المأثور الشعبي Oooooo11
I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you
منصورة
منصورة
ملازم اول
ملازم اول

عدد المساهمات : 514
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
الموقع : منتدى منصورة والجميع

https://www.manssora.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter