ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» افضل شركة توزع أرباح ربع سنوية
من طرف doaausef3i اليوم في 3:32

» ارخص شركة تنظيف واجهات بالرياض
من طرف moslema_r أمس في 22:29

» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
من طرف مسوقة المملكة أمس في 0:09

» ما هي افضل ماركة ثلاجات؟
من طرف nouramrfouad94 السبت 18 مايو 2024 - 10:27

» طريقة بيع الاسهم في الراجحي عن طريق الصراف الآلي
من طرف doaausef3i السبت 18 مايو 2024 - 6:17

» مؤشرات شركة مسك السعودية
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 7:19

» الدعم والمقاومة
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 6:12

» هيئات تنظيم شركات الفوركس
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 5:22

» كيف اعرف أن لدي اسهم قديمة؟
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 3:49

» مظلات وسواتر
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:46

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
doaausef3i
ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃُﺟﺒِﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺇﻻ ﻗُﺘِﻞ Vote_rcapﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃُﺟﺒِﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺇﻻ ﻗُﺘِﻞ Voting_barﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃُﺟﺒِﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺇﻻ ﻗُﺘِﻞ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃُﺟﺒِﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺇﻻ ﻗُﺘِﻞ

اذهب الى الأسفل

ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃُﺟﺒِﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺇﻻ ﻗُﺘِﻞ Empty ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃُﺟﺒِﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺇﻻ ﻗُﺘِﻞ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 السبت 27 أغسطس 2016 - 9:13

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺧﻴﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺃُﻗﺘﻞ ـ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻠﻨﻲ ﺃﺣﺪﻫﻢ ـ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺃﺯﻧﻲ ﻭﺯﻧﻴﺖ ﺗﻔﺎﺩﻳﺎ ﻟﻤﻮﺗﻲ، ﻓﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺻﺤﻴﺢ؟ .
"
ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﺎﻟﺰﻧﺎ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺮﺑﻬﺎ ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﻓﻌﻠﻬﺎ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻻ ﺗَﻘْﺮَﺑُﻮﺍ ﺍﻟﺰِّﻧَﻰ ﺇِﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﻓَﺎﺣِﺸَﺔً ﻭَﺳَﺎﺀَ ﺳَﺒِﻴﻼً { ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ .}32:
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻗُﻞ ﻟِّﻠْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻳَﻐُﻀُّﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﺑْﺼَﺎﺭِﻫِﻢْ ﻭَﻳَﺤْﻔَﻈُﻮﺍ ﻓُﺮُﻭﺟَﻬُﻢْ ﺫَﻟِﻚَ ﺃَﺯْﻛَﻰ ﻟَﻬُﻢْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺧَﺒِﻴﺮٌ ﺑِﻤَﺎ ﻳَﺼْﻨَﻌُﻮﻥَ * ﻭَﻗُﻞ ﻟِّﻠْﻤُﺆْﻣِﻨَﺎﺕِ ﻳَﻐْﻀُﻀْﻦَ ﻣِﻦْ ﺃَﺑْﺼَﺎﺭِﻫِﻦَّ ﻭَﻳَﺤْﻔَﻈْﻦَ ﻓُﺮُﻭﺟَﻬُﻦَّ {ﺍﻟﻨﻮﺭ .}31-30:
ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻛﺮﻩ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺇﺛﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﺣﺪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻭﺻﺤﺤﻬﺎﻷﻟﺒﺎﻧﻴﺄﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻭﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﺍﺳﺘﻜﺮﻫﻮﺍﻋﻠﻴﻪ .
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻜﺮﻩ ﻗﺪ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻺﻛﺮﺍﻩ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻇﺎﻟﻢ ﺫﻱ ﺳﻄﻮﺓ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻭﻋﻴﺪﻩ، ﻭﻟﻢ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤُﻜﺮَﻩ ﺃﻱ ﺣﻴﻠﺔ ﻟﻠﺨﻼﺹ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﺴﻘﻂ ﻋﻨﻪ ﺍﻹﺛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﺎﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ـﺮﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻫﻞ ﻫﻮ ﺇﻛﺮﺍﻩ ﺃﻡ ﻻ؟ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ : ﺃﻧﻪ ﺇﻛﺮﺍﻩ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﻟﺮﺟﻞ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﻛﺬﺍ ﻭﺇﻻ ﻗﺘﻠﺘﻚ ﺃﻭ ﺿﺮﺑﺘﻚ ﺃﻭ ﺃﺧﺬﺕ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻭ ﺳﺠﻨﺘﻚ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻴﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻭﻳﺴﻘﻂ ﻋﻨﻪ ﺍﻹﺛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺘﻞ، ﻓﻼ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﺔ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻛﺮﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﺪﻱ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻘﺘﻞ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻳﻠﺰﻣﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺰﻝ ﺑﻪ . ﺍﻫـ .
ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻡ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺗﻘﻴﻴﺪ ﻫﺬﺍ ﺑﺄﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺑﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺰﻭﺟﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺘﺰﻭﺟﺔ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻬﺎ ﺣﻖ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺘﺒﺮ، ﻷﻥ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﻟﻠﻮﻁﺀ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻜﺮﻩ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻻﻟﻤﻮﺍﻗﻔﻲ ﺍﻟﺘﺎﺝ ﻭﺍﻹﻛﻴﻞ : ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻛﺎﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﻐﺼﺐ ﻓﻼ ﺧﻼﻑ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻏﻴﺮ ﻧﺎﻓﻊ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺃﻛﻞ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺰﻧﺎ ﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺯﻭﺝ ﻟﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ، ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﺣﻖ ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ، ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺤﻨﻮﻥ : ﺇﻥ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻛﺮﺍﻩ . ﺍﻫـ .
ﻭﻗﺎﻻﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ : ﻭﺇﻥ ﺃﻛﺮﻩ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﺰﻧﻰ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺪ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ، ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺎﻧﺘﺸﺎﺭ، ﻭﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ : ﻻ ﺣﺪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﺨﺒﺮ . ﺍﻫـ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ : ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﻓﻔﻴﻪ ﻗﻮﻻﻥ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻥ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻫﻞ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﺃﻣﻼ؟ .
ﻭﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter