ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
شركة رش دفان بالرياضأمس في 12:05moslema_rدليل شامل لشراء الأجهزة المنزلية: كيف تختار الثلاجة والفريزر المثاليينالجمعة 27 سبتمبر 2024 - 3:45AyaAliنقل عفش الفروانية بافضل و ارخص الاسعارالخميس 26 سبتمبر 2024 - 16:04omniaافضل شركة شراء مكيفات مستعملة بالكويتالخميس 26 سبتمبر 2024 - 15:58omniaشركة موشن جرافيكالخميس 26 سبتمبر 2024 - 15:48omnia شراء وتداول الأسهم في العراقالخميس 26 سبتمبر 2024 - 4:37doaausef3iشركة موشن جرافيكالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:06omniaبادر بحجز اشكال الشينكو بأحدث التصاميم وأقل الأسعار | الظلال الشاملةالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:04ندا عمرافضل شركة شراء مكيفات مستعملة بالكويتالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:01omniaنقل عفش الفروانية بافضل و ارخص الاسعارالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 15:54omnia
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
157 المساهمات
131 المساهمات
100 المساهمات
8 المساهمات
8 المساهمات
4 المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
59 المساهمات
47 المساهمات
12 المساهمات
3 المساهمات
2 المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ

اذهب الى الأسفل

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ Empty ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الأحد 19 يناير 2020 - 4:59

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ

" ﻭﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ ﺫﺭﻭﺍ "
ﺃﻗﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﺮﻳﺎﺡ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮﺍﺕ ﻟﻠﺘﺮﺍﺏ ,
" ﻓﺎﻟﺤﺎﻣﻼﺕ ﻭﻗﺮﺍ "
ﻓﺎﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﺤﺎﻣﻼﺕ ﺛﻘﻼ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ,
" ﻓﺎﻟﺠﺎﺭﻳﺎﺕ ﻳﺴﺮﺍ "
ﻓﺎﻟﺴﻔﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ ﺟﺮﻳﺎ ﺇﺫﺍ ﻳﺴﺮ ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ ,
" ﻓﺎﻟﻤﻘﺴﻤﺎﺕ ﺃﻣﺮﺍ "
ﻓﺎﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻘَﺴِّﻢ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ .
" ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻮﻋﺪﻭﻥ ﻟﺼﺎﺩﻕ "
ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻋﺪﻭﻥ ﺑﻪ - ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ - ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﻟﻜﺎﺋﻦ ﺣﻖ ﻳﻘﻴﻦ
" ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻮﺍﻗﻊ "
ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻟﻜﺎﺋﻦ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ .
" ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺤﺒﻚ "
ﻭﺃﻗﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﺀ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺨَﻠْﻖ ﺍﻟﺤﺴﻦ ,
" ﺇﻧﻜﻢ ﻟﻔﻲ ﻗﻮﻝ ﻣﺨﺘﻠﻒ "
ﺇﻧﻜﻢ - ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻜﺬﺑﻮﻥ - ﻟﻔﻲ ﻗﻮﻝ ﻣﻀﻄﺮﺏ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ , ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
" ﻳﺆﻓﻚ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺃﻓﻚ "
ﻳُﺼﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣَﻦ ﺻُﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻬﻤﺎ , ﻭﺍﻧﺼﺮﻑ ﻋﻦ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﺍﻫﻴﻨﻪ ﺍﻟﻴﻘﻴﻨﻴﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﻮﻓﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ .
" ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺨﺮﺍﺻﻮﻥ "
ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻜﺬﺍﺑﻮﻥ ﺍﻟﻈﺎﻧﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﻖ ,
" ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﻏﻤﺮﺓ ﺳﺎﻫﻮﻥ "
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﻟﺠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﻀﻼﻟﺔ ﻏﺎﻓﻠﻮﻥ ﻣﺘﻤﺎﺩﻭﻥ .
" ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺃﻳﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ "
ﻳﺴﺄﻝ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻜﺬﺍﺑﻮﻥ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﺳﺘﺒﻌﺎﺩ ﻭﺗﻜﺬﻳﺐ : ﻣﺘﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺀ؟
" ﻳﻮﻡ ﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻳﻔﺘﻨﻮﻥ "
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ , ﻳﻮﻡ ﻳُﻌﺬَّﺑﻮﻥ ﺑﺎﻹﺣﺮﺍﻕ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ,
" ﺫﻭﻗﻮﺍ ﻓﺘﻨﺘﻜﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺘﻢ ﺑﻪ ﺗﺴﺘﻌﺠﻠﻮﻥ "
ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ : ﺫﻭﻗﻮﺍ ﻋﺬﺍﺑﻜﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺘﻢ ﺑﻪ ﺗﺴﺘﻌﺠﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ .
" ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕ ﻭﻋﻴﻮﻥ "
ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕ ﻋﻈﻴﻤﺔ , ﻭﻋﻴﻮﻥ ﻣﺎﺀ ﺟﺎﺭﻳﺔ ,
" ﺁﺧﺬﻳﻦ ﻣﺎ ﺁﺗﺎﻫﻢ ﺭﺑﻬﻢ ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺤﺴﻨﻴﻦ "
ﺃﻋﻄﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﻣُﻨﺎﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ , ﻓﺄﺧﺬﻭﺍ ﺫﻟﻚ ﺭﺍﺿﻴﻦ ﺑﻪ , ﻓﺮﺣﺔ ﺑﻪ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ , ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻣﺤﺴﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺄﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ .
" ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﻠﻴﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻣﺎ ﻳﻬﺠﻌﻮﻥ "
ﻛﺎﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻮﻥ ﻗﻠﻴﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﻣﻮﻥ , ﻳُﺼﻠﻮﻥ ﻟﺮﺑﻬﻢ ﻗﺎﻧﺘﻴﻦ ﻟﻪ ,
" ﻭﺑﺎﻷﺳﺤﺎﺭ ﻫﻢ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮﻭﻥ "
ﻭﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻧﻮﺑﻬﻢ .
" ﻭﻓﻲ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺣﻖ ﻟﻠﺴﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻡ "
ﻭﻓﻲ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺣﻖ ﻭﺍﺟﺐ ﻭﻣﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ , ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺴﺄﻟﻮﻧﻬﻢ ﺣﻴﺎﺀ .
" ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺁﻳﺎﺕ ﻟﻠﻤﻮﻗﻨﻴﻦ "
ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻋﺒﺮ ﻭﺩﻻﺋﻞ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺓ ﺧﻠﻘﻬﺎ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺑﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺻﺪﻕ ﺭﺳﻮﻟﻪ .
" ﻭﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻓﻼ ﺗﺒﺼﺮﻭﻥ "
ﻭﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺩﻻﺋﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ , ﻭﻋﺒﺮ ﺗﺪﻟﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺧﺎﻟﻘﻜﻢ , ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﻟﻜﻢ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺳﻮﺍﻩ , ﺃﻏﻔﻠﺘﻢ ﻋﻨﻬﺎ , ﻓﻼ ﺗﺒﺼﺮﻭﻥ ﺫﻟﻚ , ﻓﺘﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺑﻪ؟
" ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺭﺯﻗﻜﻢ ﻭﻣﺎ ﺗﻮﻋﺪﻭﻥ "
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺭﺯﻗﻜﻢ ﻭﻣﺎ ﺗﻮﻋﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ , ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻣﻘﺪﺭ .
" ﻓﻮﺭﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺇﻧﻪ ﻟﺤﻖ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺃﻧﻜﻢ ﺗﻨﻄﻘﻮﻥ "
ﺃﻗﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﻛﻢ ﺑﻪ ﺣﻖ , ﻓﻼ ﺗﺸﻜﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻻ ﺗﺸﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻧﻄﻘﻜﻢ .
" ﻫﻞ ﺃﺗﺎﻙ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻴﻒ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﻴﻦ "
ﻫﻞ ﺃﺗﺎﻙ - ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ - ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻴﻒ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻛﺮﻣﻬﻢ - ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ -
" ﺇﺫ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺳﻼﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﻼﻡ ﻗﻮﻡ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ "
ﺣﻴﻦ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ , ﻓﺤﻴﻮﻩ ﻗﺎﺋﻠﻴﻦ ﻟﻪ : ﺳﻼﻣﺎ , ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻗﺎﺋﻼ : ﺳﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ , ﺃﻧﺘﻢ ﻗﻮﻡ ﻏﺮﺑﺎﺀ ﻻ ﻧﻌﺮﻓﻜﻢ .
" ﻓﺮﺍﻍ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﺠﺎﺀ ﺑﻌﺠﻞ ﺳﻤﻴﻦ "
ﻓﻌَﺪَﻝَ ﻭﻣﺎﻝ ﺧﻔﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ , ﻓﻌﻤﺪ ﺇﻟﻰ ﻋﺠﻞ ﺳﻤﻴﻦ ﻓﺬﺑﺤﻪ ,
" ﻓﻘﺮﺑﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻗﺎﻝ ﺃﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ "
ﻭﻭﺿﻌﻪ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ , ﻭﺗﻠﻄﻒ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻗﺎﺋﻼ : ﺃﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ؟
" ﻓﺄﻭﺟﺲ ﻣﻨﻬﻢ ﺧﻴﻔﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻻ ﺗﺨﻒ ﻭﺑﺸﺮﻭﻩ ﺑﻐﻼﻡ ﻋﻠﻴﻢ "
ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻫﻢ ﻻ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﺃﺣﺲ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻨﻬﻢ , ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ : ﻻ ﺗﺨﻒ ﺇﻧﺎ ﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﺑﺸﺮﻭﻩ ﺑﺄﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ ‏( ﺳﺎﺭﺓ ‏) ﺳﺘﻠﺪ ﻟﻪ ﻭﻟﺪﺍ , ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﺪﻳﻨﻪ , ﻭﻫﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ .
" ﻓﺄﻗﺒﻠﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻓﻲ ﺻﺮﺓ ﻓﺼﻜﺖ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻋﺠﻮﺯ ﻋﻘﻴﻢ "
ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﺯﻭﺟﺔ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﺎﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﺃﻗﺒﻠﺖ ﻧﺤﻮﻫﻢ ﻓﻲ ﺻﻴﺤﺔ , ﻓﻠﻄﻤﺖ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺗﻌﺠﺒﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ , ﻭﻗﺎﻟﺖ : ﻛﻴﻒ ﺃﻟﺪ ﻭﺃﻧﺎ ﻋﺠﻮﺯ ﻋﻘﻴﻢ ﻻ ﺃﻟﺪ؟
" ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻚ ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ "
ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻬﺎ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﻠﻪ : ﻫﻜﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻚ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎﻙ , ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ , ﻓﻼ ﻋﺠﺐ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﺗﻪ .
ﺇﻧﻪ ﺳﺠﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻊ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻣﻮﺍﺿﻌﻬﺎ , ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺑﻤﺼﺎﻟﺢ ﻋﺒﺎﺩﻩ .
" ﻗﺎﻝ ﻓﻤﺎ ﺧﻄﺒﻜﻢ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻮﻥ "
ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ , ﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﻠﻪ : ﻣﺎ ﺷﺄﻧﻜﻢ ﻭﻓﻴﻢ ﺃُﺭﺳﻠﺘﻢ؟
" ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻧﺎ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻡ ﻣﺠﺮﻣﻴﻦ "
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻡ ﻗﺪ ﺃﺟﺮﻣﻮﺍ ﻟﻜﻔﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ;
" ﻟﻨﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺣﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﻃﻴﻦ "
ﻟﻨﻬﻠﻜﻬﻢ ﺑﺤﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﻃﻴﻦ ﻣﺘﺤﺠﺮ ,
" ﻣﺴﻮﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻚ ﻟﻠﻤﺴﺮﻓﻴﻦ "
ﻣﻌﻠﻤﺔ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻚ ﻟﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺘﺠﺎﻭﺯﻳﻦ ﺍﻟﺤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ .
" ﻓﺄﺧﺮﺟﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ "
ﻓﺄﺧﺮﺟﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ .
" ﻓﻤﺎ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﺑﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ "
ﻓﻤﺎ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﺑﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ , ﻭﻫﻮ ﺑﻴﺖ ﻟﻮﻁ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
" ﻭﺗﺮﻛﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺁﻳﺔ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻷﻟﻴﻢ "
ﻭﺗﺮﻛﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺃﺛﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺑﺎﻗﻴﺎ ﻋﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ , ﻭﺫﻟﻚ ﻋﺒﺮﺓ ﻟﻤﻦ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺆﻟﻢ ﺍﻟﻤﻮﺟﻊ .
" ﻭﻓﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﺇﺫ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﺑﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺒﻴﻦ "
ﻭﻓﻲ ﺇﺭﺳﺎﻟﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﻣﻠﺌﻪ ﺑﺎﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺁﻳﺔ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻷﻟﻴﻢ .
" ﻓﺘﻮﻟﻰ ﺑﺮﻛﻨﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺎﺣﺮ ﺃﻭ ﻣﺠﻨﻮﻥ "
ﻓﺄﻋﺮﺽ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻣﻐﺘﺮﺍ ﺑﻘﻮﺗﻪ ﻭﺟﺎﻧﺒﻪ , ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ : ﺇﻧﻪ ﺳﺎﺣﺮ ﺃﻭ ﻣﺠﻨﻮﻥ .
" ﻓﺄﺧﺬﻧﺎﻩ ﻭﺟﻨﻮﺩﻩ ﻓﻨﺒﺬﻧﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻢ ﻭﻫﻮ ﻣﻠﻴﻢ "
ﻓﺄﺧﺬﻧﺎ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﺟﻨﻮﺩﻩ , ﻓﻄﺮﺣﻨﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ , ﻭﻫﻮ ﺁﺕ ﻣﺎ ﻳﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ ; ﺑﺴﺒﺐ ﻛﻔﺮﻩ ﻭﺟﺤﻮﺩﻩ ﻭﻓﺠﻮﺭﻩ .
" ﻭﻓﻲ ﻋﺎﺩ ﺇﺫ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﻌﻘﻴﻢ "
ﻭﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﻋﺎﺩ ﻭﺇﻫﻼﻛﻬﻢ ﺁﻳﺎﺕ ﻭﻋﺒﺮ ﻟﻤﻦ ﺗﺄﻣﻞ , ﺇﺫ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺑﺮﻛﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﺨﻴﺮ ,
" ﻣﺎ ﺗﺬﺭ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﺃﺗﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻛﺎﻟﺮﻣﻴﻢ "
ﻣﺎ ﺗﺪﻉ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﺮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﺻﻴَّﺮﺗﻪ ﻛﺎﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺒﺎﻟﻲ .
" ﻭﻓﻲ ﺛﻤﻮﺩ ﺇﺫ ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ ﺗﻤﺘﻌﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﺣﻴﻦ "
ﻭﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺛﻤﻮﺩ ﻭﺇﻫﻼﻛﻬﻢ ﺁﻳﺎﺕ ﻭﻋﺒﺮ , ﺇﺫ ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ : ﺍﻧﺘﻔﻌﻮﺍ ﺑﺤﻴﺎﺗﻜﻢ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺁﺟﺎﻟﻜﻢ .
" ﻓﻌﺘﻮﺍ ﻋﻦ ﺃﻣﺮ ﺭﺑﻬﻢ ﻓﺄﺧﺬﺗﻬﻢ ﺍﻟﺼﺎﻋﻘﺔ ﻭﻫﻢ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ "
ﻓﻌﺼﻮﺍ ﺃﻣﺮ ﺭﺑﻬﻢ , ﻓﺄﺧﺬﺗﻬﻢ ﺻﺎﻋﻘﺔ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ , ﻭﻫﻢ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻋﻘﻮﺑﺘﻬﻢ ﺑﺄﻋﻴﻨﻬﻢ
" ﻓﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﻮﺍ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻨﺘﺼﺮﻳﻦ "
ﻓﻤﺎ ﺃﻣﻜﻨﻬﻢ ﺍﻟﻬﺮﺏ ﻭﻻ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﻣﻤﺎ ﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ , ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻨﺘﺼﺮﻳﻦ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ .
" ﻭﻗﻮﻡ ﻧﻮﺡ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﻮﻣﺎ ﻓﺎﺳﻘﻴﻦ "
ﻭﺃﻫﻠﻜﻨﺎ ﻗﻮﻡ ﻧﻮﺡ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻫﺆﻻﺀ , ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﻮﻣﺎ ﻣﺨﺎﻟﻔﻴﻦ ﻷﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ , ﺧﺎﺭﺟﻴﻦ ﻋﻦ ﻃﺎﻋﺘﻪ .
" ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﻨﻴﻨﺎﻫﺎ ﺑﺄﻳﺪ ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻤﻮﺳﻌﻮﻥ "
ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺧﻠﻘﻨﺎﻫﺎ ﻭﺃﺗﻘﻨﺎﻫﺎ , ﻭﺟﻌﻠﻨﺎﻫﺎ ﺳَﻘْﻔﺎ ﻟﻸﺭﺽ ﺑﻘﻮﺓ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻋﻈﻴﻤﺔ , ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻤﻮﺳﻌﻮﻥ ﻷﺭﺟﺎﺋﻬﺎ ﻭﺃﻧﺤﺎﺋﻬﺎ .
" ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻓﺮﺷﻨﺎﻫﺎ ﻓﻨﻌﻢ ﺍﻟﻤﺎﻫﺪﻭﻥ "
ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺟﻌﻨﺎﻫﺎ ﻓﺮﺍﺷﺎ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﻟﻼﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ , ﻓﻨﻌﻢ ﺍﻟﻤﺎﻫﺪﻭﻥ ﻧﺤﻦ .
" ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﺯﻭﺟﻴﻦ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ "
ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﻧﻮﻋﻴﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﻴﻦ ; ﻟﻜﻲ ﺗﺘﺬﻛﺮﻭﺍ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﺗﻌﺘﺒﺮﻭﺍ
" ﻓﻔﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻟﻜﻢ ﻣﻨﻪ ﻧﺬﻳﺮ ﻣﺒﻴﻦ "
ﻓﻔﺮﻭﺍ - ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ - ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ ﻭﺑﺮﺳﻮﻟﻪ , ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻄﺎﻋﺘﻪ , ﺇﻧﻲ ﻟﻜﻢ ﻧﺬﻳﺮ ﺑﻴِّﻦ ﺍﻹﻧﺬﺍﺭ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺴﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺣﺰﺑﻪ ﺃﻣﺮ , ﻓﺰﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ , ﻭﻫﺬﺍ ﻓﺮﺍﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ .
" ﻭﻻ ﺗﺠﻌﻠﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻬﺎ ﺁﺧﺮ ﺇﻧﻲ ﻟﻜﻢ ﻣﻨﻪ ﻧﺬﻳﺮ ﻣﺒﻴﻦ "
ﻭﻻ ﺗﺠﻌﻠﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﺒﻮﺩﺍ ﺁﺧﺮ , ﺇﻧﻲ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺬﻳﺮ ﺑﻴِّﻦ ﺍﻹﻧﺬﺍﺭ .
" ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻣَﺎ ﺃَﺗَﻰ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻬِﻢْ ﻣِﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝٍ ﺇِﻟَّﺎ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺳَﺎﺣِﺮٌ ﺃَﻭْ ﻣَﺠْﻨُﻮﻥٌ "
ﻛﻤﺎ ﻛﺬﺑﺖ ﻗﺮﻳﺶ ﻧﺒﻴﻬﺎ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ , ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻫﻮ ﺷﺎﻋﺮ ﺃﻭ ﺳﺎﺣﺮ ﺃﻭ ﻣﺠﻨﻮﻥ , ﻓﻌﻠﺖ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﻜﺬﺑﺔ ﺭﺳﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﺮﻳﺶ , ﻓﺄﺣﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﻢ ﻧﻘﻤﺘﻪ .
" ﺃﺗﻮﺍﺻﻮﺍ ﺑﻪ ﺑﻞ ﻫﻢ ﻗﻮﻡ ﻃﺎﻏﻮﻥ "
ﺃﺗﻮﺍﺻﻰ ﺍﻷﻭﻟﻮﻥ ﻭﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺘﻜﺬﻳﺐ ﺑﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﺟﻤﻴﻌﺎ؟ ﺑﻞ ﻫﻢ ﻗﻮﻡ ﻃﻐﺎﺓ ﺗﺸﺎﺑﻬﺖ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻭﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ , ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺘﺄﺧﺮﻭﻫﻢ ﺫﻟﻚ , ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻣﺘﻘﺪﻣﻮﻫﻢ .
" ﻓﺘﻮﻝ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﺑﻤﻠﻮﻡ "
ﻓﺄﻋﺮﺽْ - ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ - ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺗﻴﻚ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ , ﻓﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﺑﻤﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ , ﻓﻘﺪ ﺑﻠﻐﺖ ﻣﺎ ﺃُﺭﺳﻠﺖ ﺑﻪ .
" ﻭﺫﻛﺮ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺗﻨﻔﻊ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ "
ﻭﻣﻊ ﺇﻋﺮﺍﺿﻚ - ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ - ﻋﻨﻬﻢ , ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺗﺨﺬﻳﻠﻬﻢ , ﺩﺍﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﻋﻠﻰ ﻭﻋﻆ ﻣﻦ ﺃُﺭﺳﻠﺖ ﺇﻟﻴﻬﻢ ; ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻬﻤﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ , ﻭﻓﻴﻬﻤﺎ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﺿﻴﻦ .
" ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭﻥ "
ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﻭﺑﻌﺜﺖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺇﻻ ﻟﻐﺎﻳﺔ ﺳﺎﻣﻴﺔ , ﻫﻲ ﻋﺒﺎﺩﺗﻲ ﻭﺣﺪﻱ ﺩﻭﻥ ﻣﻦ ﺳﻮﺍﻱ .
" ﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﻭﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻄﻌﻤﻮﻥ "
ﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﻭﻣﺎ ﺃﺭﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻄﻌﻤﻮﻥ , ﻓﺄﻧﺎ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ .
ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ , ﺑﻞ ﻫﻢ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ , ﻓﻬﻮ ﺧﺎﻟﻘﻬﻢ ﻭﺭﺍﺯﻗﻬﻢ ﻭﺍﻟﻐﻨﻲ ﻋﻨﻬﻢ .
" ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ "
ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﻟﺨﻠﻘﻪ , ﺍﻟﻤﺘﻜﻔﻞ ﺑﺄﻗﻮﺍﺗﻬﻢ , ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ , ﻻ ﻳُﻘﻬَﺮ ﻭﻻ ﻳﻐﺎﻟَﺐ , ﻓﻠﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻛﻠﻬﺎ .
" ﻓﺈﻥ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﺫﻧﻮﺑﺎ ﻣﺜﻞ ﺫﻧﻮﺏ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﻢ ﻓﻼ ﻳﺴﺘﻌﺠﻠﻮﻥ "
ﻓﺈﻥ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﺑﺘﻜﺬﻳﺒﻬﻢ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﺼﻴﺒﺎ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺎﺯﻻ ﺑﻬﻢ ﻣﺜﻞ ﻧﺼﻴﺐ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻀﻮﺍ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻬﻢ , ﻓﻼ ﻳﺴﺘﻌﺠﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﻌﺬﺍﺏ , ﻓﻬﻮ ﺁﺗﻴﻬﻢ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ .
" ﻓﻮﻳﻞ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﻳﻮﻣﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻋﺪﻭﻥ "
ﻓﻬﻼﻙ ﻭﺷﻘﺎﺀ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﻳﻮﻣﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻋﺪﻭﻥ ﻓﻴﻪ ﺑﻨﺰﻭﻝ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺑﻬﻢ , ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15225
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ Empty رد: ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ

مُساهمة من طرف نور الإيمان الأحد 9 فبراير 2020 - 18:44

طرح مميز
و موضوع قيم
شكرا لكم
فى انتظار جديدكم

اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمدوعلي اله وصحبه وسلم
ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ 6knoli10
نور الإيمان
نور الإيمان
ملازم اول
ملازم اول

عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
الموقع : مصر

http://wahetaleslam.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ Empty رد: ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ

مُساهمة من طرف حميد العامري الأحد 9 فبراير 2020 - 21:01

موضوع قيم
وطرح مميز
شكرا جزيلاً لك
فى انتظار جديدك
حميد العامري
حميد العامري
ملازم اول
ملازم اول

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
الموقع : منتديات حميد العامري

http://hameed.ahlamontada.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter