ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
خدمات تنظيف في الرياضاليوم في 11:27على جمالشركة رش دفان بالرياضأمس في 12:05moslema_rدليل شامل لشراء الأجهزة المنزلية: كيف تختار الثلاجة والفريزر المثاليينالجمعة 27 سبتمبر 2024 - 3:45AyaAliنقل عفش الفروانية بافضل و ارخص الاسعارالخميس 26 سبتمبر 2024 - 16:04omniaافضل شركة شراء مكيفات مستعملة بالكويتالخميس 26 سبتمبر 2024 - 15:58omniaشركة موشن جرافيكالخميس 26 سبتمبر 2024 - 15:48omnia شراء وتداول الأسهم في العراقالخميس 26 سبتمبر 2024 - 4:37doaausef3iشركة موشن جرافيكالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:06omniaبادر بحجز اشكال الشينكو بأحدث التصاميم وأقل الأسعار | الظلال الشاملةالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:04ندا عمرافضل شركة شراء مكيفات مستعملة بالكويتالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:01omnia
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
157 المساهمات
131 المساهمات
100 المساهمات
8 المساهمات
8 المساهمات
4 المساهمات
2 المساهمات
1 مُساهمة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
59 المساهمات
47 المساهمات
12 المساهمات
3 المساهمات
2 المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ

اذهب الى الأسفل

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ Empty ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الأحد 19 يناير 2020 - 4:59

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ

" ﻭﺍﻟﻄﻮﺭ "
ﺃﻗﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻄﻮﺭ , ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ,
" ﻭﻛﺘﺎﺏ ﻣﺴﻄﻮﺭ "
ﻭﺑﻜﺘﺎﺏ ﻣﻜﺘﻮﺏ , ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
" ﻓﻲ ﺭﻕ ﻣﻨﺸﻮﺭ "
ﻓﻲ ﺻﺤﻒ ﻣﻨﺸﻮﺭﺓ ,
" ﻭﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭ "
ﻭﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻄﻮﻓﻦ ﺑﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ,
" ﻭﺍﻟﺴﻘﻒ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ "
ﻭﺑﺎﻟﺴﻘﻒ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ,
" ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﻮﺭ "
ﻭﺑﺎﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﻮﺭ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﺀ
" ﺇﻥ ﻋﺬﺍﺏ ﺭﺑﻚ ﻟﻮﺍﻗﻊ "
ﺇﻥ ﻋﺬﺍﺏ ﺭﺑﻚ - ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ - ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭ ﻟﻮﺍﻗﻊ ,
" ﻣﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺩﺍﻓﻊ "
ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﺎﻧﻊ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﺣﻴﻦ ﻭﻗﻮﻋﻪ ,
" ﻳﻮﻡ ﺗﻤﻮﺭ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻮﺭﺍ "
ﻳﻮﻡ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻴﺨﺘﻞ ﻧﻈﺎﻣﻬﺎ ﻭﺗﻀﻄﺮﺏ ﺃﺟﺰﺍﺅﻫﺎ , ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
" ﻭﺗﺴﻴﺮ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﺳﻴﺮﺍ "
ﻭﺗﺰﻭﻝ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻋﻦ ﺃﻣﺎﻛﻨﻬﺎ , ﻭﺗﺴﻴﺮ ﻛﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ .
" ﻓﻮﻳﻞ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻟﻠﻤﻜﺬﺑﻴﻦ "
ﻓﺎﻟﻬﻼﻙ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﻗﻊ ﺑﺎﻟﻤﻜﺬﺑﻴﻦ
" ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﺧﻮﺽ ﻳﻠﻌﺒﻮﻥ "
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﺧﻮﺽ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻳﻠﻌﺒﻮﻥ ﺑﻪ , ﻭﻳﺘﺨﺬﻭﻥ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻫﺰﻭﺍ ﻭﻟﻌﺒﺎ .
" ﻳﻮﻡ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ ﺩﻋﺎ "
ﻳﻮﻡ ﺗﺪﻓﻊ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﻜﺬﺑﻮﻥ ﺩﻓﻌﺎ ﺑﻌﻨﻒ ﻭﻣﻬﺎﻧﺔ ﺇﻟﻰ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ ,
" ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﺗﻜﺬﺑﻮﻥ "
ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺗﻮﺑﻴﺨﺎ ﻟﻬﻢ : ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﺗﻜﺬﺑﻮﻥ .
" ﺃَﻓَﺴِﺤْﺮٌ ﻫَﺬَﺍ ﺃَﻡْ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻟَﺎ ﺗُﺒْﺼِﺮُﻭﻥَ "
ﺃﻓﺴﺤﺮ ﻣﺎ ﺗﺸﺎﻫﺪﻭﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺃﻡ ﺃﻧﺘﻢ ﻻ ﺗﻨﻈﺮﻭﻥ؟
" ﺍﺻﻠﻮﻫﺎ ﻓﺎﺻﺒﺮﻭﺍ ﺃﻭ ﻻ ﺗﺼﺒﺮﻭﺍ ﺳﻮﺍﺀ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺠﺰﻭﻥ ﻣﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ "
ﺫﻭﻗﻮﺍ ﺣﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﺭ , ﻓﺎﺻﺒﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﻤﻬﺎ ﻭﺷﺪﺗﻬﺎ , ﺃﻭﻻ ﺗﺼﺒﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ , ﻓﻠﻦ ﻳﺨﻔﻒ ﻋﻨﻜﻢ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ , ﻭﻟﻦ ﺗﺨﺮﺟﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ , ﺳﻮﺍﺀ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺻﺒﺮﺗﻢ ﺃﻡ ﻟﻢ ﺗﺼﺒﺮﻭﺍ , ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺠﺰﻭﻥ ﻣﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ .
" ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕ ﻭﻧﻌﻴﻢ "
ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕ ﻭﻧﻌﻴﻢ ﻋﻈﻴﻢ ,
" ﻓﺎﻛﻬﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﺁﺗﺎﻫﻢ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻭﻗﺎﻫﻢ ﺭﺑﻬﻢ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ "
ﻳﺘﻔﻜﻬﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﺁﺗﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﻤﻼﺫ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ , ﻭﻧﺤﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ .
" ﻛﻠﻮﺍ ﻭﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎ ﺑﻤﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ "
ﻛﻠﻮﺍ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻫﻨﻴﺌﺎ , ﻭﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﺷﺮﺍﺑﺎ ﺳﺎﺋﻐﺎ , ﺟﺰﺍﺀ ﺑﻤﺎ ﻋﻤﻠﺘﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
" ﻣﺘﻜﺌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﺭ ﻣﺼﻔﻮﻓﺔ ﻭﺯﻭﺟﻨﺎﻫﻢ ﺑﺤﻮﺭ ﻋﻴﻦ "
ﻭﻫﻢ ﻣﺘﻜﺌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﺭ ﻣﺘﻘﺎﺑﻠﺔ , ﻭﺯﻭﺟﻨﺎﻫﻢ ﺑﻨﺴﺎﺀ ﺑﻴﺾ ﻭﺍﺳﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺣﺴﺎﻧﻬﻦ .
" ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭﺍﺗﺒﻌﺘﻬﻢ ﺫﺭﻳﺘﻬﻢ ﺑﺈﻳﻤﺎﻥ ﺃﻟﺤﻘﻨﺎ ﺑﻬﻢ ﺫﺭﻳﺘﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﺃﻟﺘﻨﺎﻫﻢ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﻛﻞ ﺍﻣﺮﺉ ﺑﻤﺎ ﻛﺴﺐ ﺭﻫﻴﻦ "
ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭﺍﺗﺒﻌﺘﻬﻢ ﺫﺭﻳﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ , ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﺎ ﺑﻬﻢ ﺫﺭﻳﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ , ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻮﺍ ﻋﻤﻞ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ; ﻟﺘﻘﺮ ﺃﻋﻴﻦ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺑﺎﻷﺑﻨﺎﺀ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻢ , ﻓﻴﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ , ﻭﻣﺎ ﻧﻘﺼﻨﺎﻫﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺛﻮﺍﺏ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ .
ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻣﺮﻫﻮﻥ ﺑﻌﻤﻠﻪ , ﻻ ﻳﺤﻤﻞ ﺫﻧﺐ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
" ﻭﺃﻣﺪﺩﻧﺎﻫﻢ ﺑﻔﺎﻛﻬﺔ ﻭﻟﺤﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﺘﻬﻮﻥ "
ﻭﺯﺩﻧﺎﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻓﻮﺍﻛﻪ ﻭﻟﺤﻮﻣﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﻄﺎﺏ ﻭﻳﺸﺘﻬﻰ ,
" ﻳﺘﻨﺎﺯﻋﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺄﺳﺎ ﻻ ﻟﻐﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﺄﺛﻴﻢ "
ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺘﻌﺎﻃﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻛﺄﺳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﺮ , ﻳﻨﺎﻭﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺻﺎﺣﺒﻪ , ﻟﻴﺘﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺳﺮﻭﺭﻫﻢ , ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﺨﻤﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ , ﻓﻼ ﻳﺰﻭﻝ ﺑﻪ ﻋﻘﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ , ﻭﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺴﺒﺒﻪ ﻟﻐﻮ , ﻭﻻ ﻛﻼﻡ ﻓﻴﻪ ﺇﺛﻢ ﺃﻭ ﻣﻌﺼﻴﺔ .
" ﻭﻳﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻠﻤﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﻛﺄﻧﻬﻢ ﻟﺆﻟﺆ ﻣﻜﻨﻮﻥ "
ﻭﻳﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻠﻤﺎﻥ ﻣﻌﺪﻭﻥ ﻟﺨﺪﻣﺘﻬﻢ , ﻛﺄﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻖ ﻟﺆﻟﺆ ﻣﺼﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﺻﺪﺍﻓﻪ .
" ﻭﺃﻗﺒﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻳﺘﺴﺎﺀﻟﻮﻥ "
ﻭﺃﻗﺒﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ , ﻳﺴﺄﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ ﻋﻦ ﻋﻈﻴﻢ ﻣﺎ ﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻭﺳﺒﺒﻪ ,
" ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻗﺒﻞ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻨﺎ ﻣﺸﻔﻘﻴﻦ "
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻗﺒﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ - ﻭﻧﺤﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻠﻴﻨﺎ - ﺧﺎﺋﻔﻴﻦ ﺭﺑﻨﺎ , ﻣﺸﻔﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺑﻪ ﻭﻋﻘﺎﺑﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .
" ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻭﻗﺎﻧﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ "
ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ؟ ﻭﻭﻗﺎﻧﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺳﻤﻮﻡ ﺟﻬﻨﻢ , ﻭﻫﻮ ﻧﺎﺭﻫﺎ ﻭﺣﺮﺍﺭﺗﻬﺎ .
" ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻧﺪﻋﻮﻩ ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﺮ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ "
ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻧﻀﺮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﻧﺸﺮﻙ ﻣﻌﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ﻭﻳﻮﺻﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ , ﻓﺎﺳﺘﺠﺎﺏ ﻟﻨﺎ ﻭﺃﻋﻄﺎﻧﺎ ﺳﺆﺍﻟﻨﺎ , ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﺮ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ .
ﻓﻤﻦ ﺑﺮﻩ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ ﺇﻳﺎﻧﺎ ﺃﻧﺎﻟﻨﺎ ﺭﺿﺎﻩ ﻭﺍﻟﺠﻨﺔ , ﻭﻭﻗﺎﻧﺎ ﻣﻦ ﺳﺨﻄﻪ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ .
" ﻓﺬﻛﺮ ﻓﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﺑﻨﻌﻤﺔ ﺭﺑﻚ ﺑﻜﺎﻫﻦ ﻭﻻ ﻣﺠﻨﻮﻥ "
ﻓﺬﻛﺮ - ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ - ﻣﻦ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ , ﻓﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﺑﻨﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺭﺟﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺑﻜﺎﻫﻦ ﻳﺨﺒﺮ ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ﺩﻭﻥ ﻋﻠﻢ , ﻭﻻ ﻣﺠﻨﻮﻥ ﻻ ﻳﻌﻘﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻋﻮﻥ .
" ﺃﻡ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺷﺎﻋﺮ ﻧﺘﺮﺑﺺ ﺑﻪ ﺭﻳﺐ ﺍﻟﻤﻨﻮﻥ "
ﺃﻡ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻟﻚ - ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ :- ﻫﻮ ﺷﺎﻋﺮ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﺑﻪ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻤﻮﺕ؟
" ﻗﻞ ﺗﺮﺑﺼﻮﺍ ﻓﺈﻧﻲ ﻣﻌﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺮﺑﺼﻴﻦ "
ﻗﻞ ﻟﻬﻢ : ﺍﻧﺘﻈﺮﻭﺍ ﻣﻮﺗﻲ ﻓﺈﻧﻲ ﻣﻌﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮﻳﻦ ﺑﻜﻢ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ , ﻭﺳﺘﺮﻭﻥ ﻟﻤﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﻗﺒﺔ .
" ﺃﻡ ﺗﺄﻣﺮﻫﻢ ﺃﺣﻼﻣﻬﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺃﻡ ﻫﻢ ﻗﻮﻡ ﻃﺎﻏﻮﻥ "
ﺑﻞ ﺗﺄﻣﺮ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﻜﺬﺑﻴﻦ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻗﺾ ‏( ﻓﻠﻚ ﺃﻥ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻬﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻬﺎ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ ‏) , ﺑﻞ ﻫﻢ ﻗﻮﻡ ﻣﺘﺠﺎﻭﺯﻭﻥ ﺍﻟﺤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ .
" ﺃﻡ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺗﻘﻮﻟﻪ ﺑﻞ ﻻ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ "
ﺑﻞ ﺃﻳﻘﻮﻝ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ , ﺍﺧﺘﻠﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺗﻠﻘﺎﺀ ﻧﻔﺴﻪ؟ ﺑﻞ ﻫﻢ ﻻ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ , ﻓﻠﻮ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ .
" ﻓﻠﻴﺄﺗﻮﺍ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻣﺜﻠﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺻﺎﺩﻗﻴﻦ "
ﻓﻠﻴﺄﺗﻮﺍ ﺑﻜﻼﻡ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ , ﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺻﺎﺩﻗﻴﻦ - ﻓﻲ ﺯﻋﻤﻬﻢ - ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺍﺧﺘﻠﻘﻪ .
" ﺃﻡ ﺧﻠﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺷﻲﺀ ﺃﻡ ﻫﻢ ﺍﻟﺨﺎﻟﻘﻮﻥ "
ﺃﺧﻠﻖ ﻫﺆﻻﻩ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺧﺎﻟﻖ ﻟﻬﻢ ﻭﻣﻮﺟﺪ , ﺃﻡ ﻫﻢ ﺍﻟﺨﺎﻟﻘﻮﻥ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ؟ ﻭﻛﻼ ﺍﻷﻣﺮﻳﻦ ﺑﺎﻃﻞ ﻭﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺘﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻬﻢ , ﻭﻫﻮ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺗﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﻻ ﺗﺼﻠﺢ ﺇﻻ ﻟﻪ .
" ﺃﻡ ﺧﻠﻘﻮﺍ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺑﻞ ﻻ ﻳﻮﻗﻨﻮﻥ "
ﺃﻡ ﺧﻠﻘﻮﺍ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻊ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ؟ ﺑﻞ ﻫﻢ ﻻ ﻳﻮﻗﻨﻮﻥ ﺑﻌﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ , ﻓﻬﻢ ﻣﺸﺮﻛﻮﻥ .
" ﺃﻡ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺭﺑﻚ ﺃﻡ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮﻭﻥ "
ﺃﻡ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺭﺑﻚ ﻳﺘﺼﺮﻓﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ , ﺃﻡ ﻫﻢ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭﻭﻥ ﺍﻟﻤﺘﺴﻠﻄﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻘﻬﺮ ﻭﺍﻟﻐﻠﺒﺔ؟ ﻟﻴﺲ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺬﻟﻚ , ﺑﻞ ﻫﻢ ﺍﻟﻌﺎﺟﺰﻭﻥ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ .
" ﺃﻡ ﻟﻬﻢ ﺳﻠﻢ ﻳﺴﺘﻤﻌﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻓﻠﻴﺄﺕ ﻣﺴﺘﻤﻌﻬﻢ ﺑﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﺒﻴﻦ "
ﺃﻡ ﻟﻬﻢ ﻣﺼﻌﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻳﺴﺘﻤﻌﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻖ؟ ﻓﻠﻴﺄﺕ ﻣﻦ ﻳﺰﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﺍﺳﺘﻤﻊ ﺫﻟﻚ ﺑﺤﺠﺔ ﺑﻴﻨﺔ ﺗﺼﺪﻕ ﺩﻋﻮﺍﻩ .
" ﺃﻡ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻭﻟﻜﻢ ﺍﻟﺒﻨﻮﻥ "
ﺃﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻭﻟﻜﻢ ﺍﻟﺒﻨﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﺗﺰﻋﻤﻮﻥ ﺍﻓﺘﺮﺍﺀ ﻭﻛﺬﺑﺎ؟
" ﺃﻡ ﺗﺴﺄﻟﻬﻢ ﺃﺟﺮﺍ ﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻐﺮﻡ ﻣﺜﻘﻠﻮﻥ "
ﺑﻞ ﺃﺗﺴﺄﻝ - ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ - ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺃﺟﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﺒﻠﻴﻎ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ , ﻓﻬﻢ ﻓﻲ ﺟﻬﺪ ﻭﻣﺸﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﻏﺮﺍﻣﺔ ﺗﻄﻠﺒﻬﺎ ﻣﻨﻬﻢ؟
" ﺃﻡ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻓﻬﻢ ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ "
ﺃﻡ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻓﻬﻢ ﻳﻜﺘﺒﻮﻧﻪ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﻳﺨﺒﺮﻭﻧﻬﻢ ﺑﻪ؟ ﻟﻴﺲ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺬﻟﻚ ; ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ .
" ﺃﻡ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻛﻴﺪﺍ ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻜﻴﺪﻭﻥ "
ﺑﻞ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺑﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻜﺮﺍ , ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﻳﺮﺟﻊ ﻛﻴﺪﻫﻢ ﻭﻣﻜﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ .
" ﺃﻡ ﻟﻬﻢ ﺇﻟﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﺸﺮﻛﻮﻥ "
ﺃﻡ ﻟﻬﻢ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ؟ ﺗﻨﺰﻩ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻤﺎ ﻳﺸﺮﻛﻮﻥ , ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﺷﺮﻳﻚ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ , ﻭﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ .
" ﻭﺇﻥ ﻳﺮﻭﺍ ﻛﺴﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺳﺎﻗﻄﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﺳﺤﺎﺏ ﻣﺮﻛﻮﻡ "
ﻭﺇﻥ ﻳﺮ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻗﻄﻌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺳﺎﻗﻄﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻋﺬﺍﺑﺎ ﻟﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﻘﻠﻮﺍ ﻋﻤﺎ ﻫﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﺬﻳﺐ , ﻭﻟﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻫﺬﺍ ﺳﺤﺎﺏ ﻣﺘﺮﺍﻛﻢ ﺑﻌﻀﻪ ﻓﻮﻕ ﺑﻌﺾ .
" ﻓﺬﺭﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻼﻗﻮﺍ ﻳﻮﻣﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﻳﺼﻌﻘﻮﻥ "
ﻓﺪﻉ - ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ - ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﻼﻗﻮﺍ ﻳﻮﻣﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﻳﻬﻠﻜﻮﻥ , ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .
" ﻳﻮﻡ ﻻ ﻳﻐﻨﻲ ﻋﻨﻬﻢ ﻛﻴﺪﻫﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻻ ﻫﻢ ﻳﻨﺼﺮﻭﻥ "
ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻻ ﻳﺪﻓﻊ ﻋﻨﻬﻢ ﻛﻴﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎ , ﻭﻻ ﻳﻨﺼﺮﻫﻢ ﻧﺎﺻﺮ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ .
" ﻭﺇﻥ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﻋﺬﺍﺑﺎ ﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ "
ﻭﺇﻥ ﻟﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﻋﺬﺍﺑﺎ ﻳﻠﻘﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺒﻞ ﻋﺬﺍﺏ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﺴﺒﻲ ﻭﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﺒﺮﺯﺥ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ , ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺫﻟﻚ .
" ﻭﺍﺻﺒﺮ ﻟﺤﻜﻢ ﺭﺑﻚ ﻓﺈﻧﻚ ﺑﺄﻋﻴﻨﻨﺎ ﻭﺳﺒﺢ ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻚ ﺣﻴﻦ ﺗﻘﻮﻡ "
ﻭﺍﺻﺒﺮ - ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ - ﻟﺤﻜﻢ ﺭﺑﻚ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﺣﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ , ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻠﺤﻘﻚ ﻣﻦ ﺃﺫﻯ ﻗﻮﻣﻚ , ﻓﺈﻧﻚ ﺑﻤﺮﺃﻯ ﻣﻨﺎ ﻭﺣﻔﻆ ﻭﺍﻋﺘﻨﺎﺀ , ﻭﺳﺒﺢ ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻚ ﺣﻴﻦ ﺗﻘﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ , ﻭﺣﻴﻦ ﺗﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﻧﻮﻣﻚ ,
" ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﺴﺒﺤﻪ ﻭﺇﺩﺑﺎﺭ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ "
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﺴﺒﺢ ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻚ ﻭﻋﻈﻤﻪ , ﻭﺻﻞ ﻟﻪ , ﻭﺍﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻭﻗﺖ ﺇﺩﺑﺎﺭ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺇﻵﻳﺔ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ , ﺩﻭﻥ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﺑﺨﻠﻘﻪ ﺃﻭ ﺗﻜﻴﻴﻒ ﻟﺬﺍﺗﻪ , ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺑﺤﻤﺪﻩ , ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ , ﻭﺃﺟﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻠﻒ ﺍﻷﻣﺔ , ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻭﺭﺩ ﻫﻨﺎ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻟﺘﻌﻈﻴﻢ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15225
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ Empty رد: ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ

مُساهمة من طرف نور الإيمان الأحد 9 فبراير 2020 - 18:44

طرح مميز
و موضوع قيم
شكرا لكم
فى انتظار جديدكم

اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمدوعلي اله وصحبه وسلم
ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ 6knoli10
نور الإيمان
نور الإيمان
ملازم اول
ملازم اول

عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
الموقع : مصر

http://wahetaleslam.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ Empty رد: ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻮﺭ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ

مُساهمة من طرف حميد العامري الأحد 9 فبراير 2020 - 20:53

موضوع قيم
وطرح مميز
شكرا جزيلاً لك
فى انتظار جديدك
حميد العامري
حميد العامري
ملازم اول
ملازم اول

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
الموقع : منتديات حميد العامري

http://hameed.ahlamontada.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter