ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ارخص شركة تنظيف واجهات بالرياض
من طرف moslema_r أمس في 22:29

» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
من طرف مسوقة المملكة أمس في 0:09

» ما هي افضل ماركة ثلاجات؟
من طرف nouramrfouad94 السبت 18 مايو 2024 - 10:27

» طريقة بيع الاسهم في الراجحي عن طريق الصراف الآلي
من طرف doaausef3i السبت 18 مايو 2024 - 6:17

» مؤشرات شركة مسك السعودية
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 7:19

» الدعم والمقاومة
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 6:12

» هيئات تنظيم شركات الفوركس
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 5:22

» كيف اعرف أن لدي اسهم قديمة؟
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 3:49

» مظلات وسواتر
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:46

» ارخص شركة تنظيف فرشات بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:30

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : ﻟﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺚ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻴﻼً، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ :

اذهب الى الأسفل

ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : ﻟﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺚ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻴﻼً، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ :  Empty ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : ﻟﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺚ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻴﻼً، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ :

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الثلاثاء 14 يناير 2020 - 4:49

ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : ﻟﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺚ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻴﻼً، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ﴿ ﻭَﻳْﻞٌ ﻟِّﻠْﻤُﻄَﻔِّﻔِﻲﻥَ ﴾ﻓﺄَﺣْﺴَﻨﻮﺍ ﺍﻟﻜﻴﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ .
١ ﴿ ﻭَﻳْﻞٌ ﻟِّﻠْﻤُﻄَﻔِّﻔِﻲﻥَ ﴾ ﺍﻟﺘﻄﻔﻴﻒ : ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻴﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺷﻴﺌًﺎ ﻃﻔﻴﻔًﺎ، ﺃﻱ : ﻧﺰﺭًﺍ ﻳﺴﻴﺮًﺍ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻷﺣﺪﻫﻢ ﺻﺎﻋﺎﻥ ﻳﻜﻴﻞ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺑﺄﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻳﻜﺘﺎﻝ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺑﺎﻵﺧﺮ .
٢ ﴿ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺇِﺫَﺍ ﺍﻛْﺘَﺎﻟُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻳَﺴْﺘَﻮْﻓُﻮﻥَ ﴾ ﻳﻌﻨﻲ : ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﺮﻭﺍ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﺳﺘﻮﻓﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻴﻞ ﻭﺍﻟﻮﺯﻥ .
٣ ﴿ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻟُﻮﻫُﻢْ ﺃَﻭ ﻭَّﺯَﻧُﻮﻫُﻢْ ﻳُﺨْﺴِﺮُﻭﻥَ ﴾ ﺃﻱ : ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻟﻮﺍ ﻟﻐﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻨﻘﺼﻮﻥ ﺍﻟﻜﻴﻞ، ﻭﺇﺫﺍ ﻭﺯﻧﻮﺍ ﻟﻐﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻨﻘﺼﻮﻥ ﺍﻟﻮﺯﻥ .
٤ ﴿ ﺃَﻟَﺎ ﻳَﻈُﻦُّ ﺃُﻭﻟَٰﺌِﻚَ ﺃَﻧَّﻬُﻢ ﻣَّﺒْﻌُﻮﺛُﻮﻥَ ﴾ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳُﺨْﻄِﺮﻭﻥ ﺑﺒﺎﻟﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺒﻌﻮﺛﻮﻥ ﻓﻤﺴﺆﻭﻟﻮﻥ ﻋﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ، ﺃﻓﻼ ﻇﻨﻮﻩ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺪﺑﺮﻭﺍ ﻓﻴﻪ ﻭﻳﺒﺤﺜﻮﺍ ﻋﻨﻪ، ﻭﻳﺘﺮﻛﻮﺍ ﻣﺎ ﻳﺨﺸﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﻗﺒﺘﻪ .
٦ ﴿ ﻳَﻮْﻡَ ﻳَﻘُﻮﻡُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻟِﺮَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ ﴾ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﻭﺍﻗﻔﻴﻦ ﻣﻨﺘﻈﺮﻳﻦ ﻷﻣﺮ ﺭﺏّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﺃﻭ ﻟﺠﺰﺍﺋﻪ، ﺃﻭ ﻟﺤﺴﺎﺑﻪ، ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻢ ﺫﻧﺐ ﺍﻟﺘﻄﻔﻴﻒ، ﻭﻣﺰﻳﺪ ﺇﺛﻤﻪ ﻭﻓﻈﺎﻋﺔ ﻋﻘﺎﺑﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ، ﻭﺃﻛﻞ ﺣﻖ ﺍﻟﻐﻴﺮ .
٧ ﴿ ﻛَﻠَّﺎ ﺇِﻥَّ ﻛِﺘَﺎﺏَ ﺍﻟْﻔُﺠَّﺎﺭِ ﻟَﻔِﻲ ﺳِﺠِّﻴﻦٍ ﴾ ﺇﻥ ﺍﻟﻔﺠﺎﺭ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﻄﻔﻔﻮﻥ ﻣﻜﺘﻮﺑﻮﻥ ﻓﻲ ﺳﺠﻞّ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﺃﻭ : ﻓﻲ ﺣﺒﺲ ﻭﺿﻴﻖ .
٩ ﴿ ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﻣَّﺮْﻗُﻮﻡٌ ﴾ ﺃﻱ : ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺻﺪﺕ ﻓﻴﻪ ﺃﺳﻤﺎﺅﻫﻢ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺴﻄﻮﺭ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺳﺠّﻴﻦ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﺳﺠّﻴﻞ، ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﻞ؛ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ .
١٢ ﴿ ﻭَﻣَﺎ ﻳُﻜَﺬِّﺏُ ﺑِﻪِ ﺇِﻟَّﺎ ﻛُﻞُّ ﻣُﻌْﺘَﺪٍ ﺃَﺛِﻴﻢٍ ﴾ ﺃﻱ : ﻓﺎﺟﺮ ﺟﺎﺋﺮ ﻣﺘﺠﺎﻭﺯ ﻓﻲ ﺍﻹﺛﻢ ﻣﻨﻬﻤﻚ ﻓﻲ ﺃﺳﺒﺎﺑﻪ .
١٣ ﴿ ﺇِﺫَﺍ ﺗُﺘْﻠَﻰٰ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺁﻳَﺎﺗُﻨَﺎ ﴾ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﷺ ﴿ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺳَﺎﻃِﻴﺮُ ﺍﻟْﺄَﻭَّﻟِﻴﻦَ ﴾ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻬﻢ ﻭﺃﺑﺎﻃﻴﻠﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ .
١٤ ﴿ ﻛَﻠَّﺎ ﴾ ﻟﻠﺮﺩﻉ ﻭﺍﻟﺰﺟﺮ ﻟﻠﻤﻌﺘﺪﻱ ﺍﻷﺛﻴﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺗﻜﺬﻳﺐ ﻟﻪ ﴿ ﺑَﻞْ ۜ ﺭَﺍﻥَ ﻋَﻠَﻰٰ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢ ﻣَّﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻜْﺴِﺒُﻮﻥَ ﴾ ﻛﺜﺮﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻓﺄﺣﺎﻃﺖ ﺑﻘﻠﻮﺑﻬﻢ، ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﺮﺍﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺﻗﺎﻝ : ” ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﺫﺍ ﺃﺫﻧﺐ ﺫﻧﺒًﺎ ﻧﻜﺘﺖ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻧﻜﺘﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ، ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺏ ﻭﻧﺰﻉ ﻭﺍﺳﺘﻐﻔﺮ ﺻﻘﻞ ﻗﻠﺒﻪ، ﻭﺇﻥ ﻋﺎﺩ ﺯﺍﺩﺕ ﺣﺘﻰ ﺗﻐﻠﻒ ﻗﻠﺒﻪ، ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﺮﺍﻥُ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ”
١٥ ﴿ ﻛَﻠَّﺎ ﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻋَﻦ ﺭَّﺑِّﻬِﻢْ ﻳَﻮْﻣَﺌِﺬٍ ﻟَّﻤَﺤْﺠُﻮﺑُﻮﻥَ ﴾ ﻋﻦ ﺭﺑﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻻ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ، ﻓﻜﻤﺎ ﺣﺠﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻦ ﺗﻮﺣﻴﺪﻩ ﺣﺠﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻋﻦ ﺭﺅﻳﺘﻪ .
١٦ ﴿ ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻟَﺼَﺎﻟُﻮ ﺍﻟْﺠَﺤِﻴﻢِ ﴾ ﺃﻱ : ﺳﻴﺪﺧﻠﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺛﻢ ﻳﺬﻭﻗﻮﻥ ﺣﺮّﻫﺎ .
١٨ ﴿ ﻟَﻔِﻲ ﻋِﻠِّﻴِّﻴﻦَ ﴾ ﺃﻱ : ﺇﻧﻬﻢ ﻣﻜﺘﻮﺑﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﻋﻠﻴﻴﻦ؛ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺃﻭ ﺃﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﺍﻷﺑﺮﺍﺭ : ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻄﻴﻌﻮﻥ .
١٩ ﴿ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺩْﺭَﺍﻙَ ﻣَﺎ ﻋِﻠِّﻴُّﻮﻥَ ﴾ ﺃﻱ : ﻭﻣﺎ ﺃﻋﻠﻤﻚ ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻱّ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻮﻥ، ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺘﻔﺨﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻟﻌﻠﻴﻴﻦ .
٢٠ ﴿ ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﻣَّﺮْﻗُﻮﻡٌ ﴾ ﺃﻱ : ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺃﺳﻤﺎﺅﻫﻢ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺴﻄﻮﺭ .
٢١ ﴿ ﻳَﺸْﻬَﺪُﻩُ ﺍﻟْﻤُﻘَﺮَّﺑُﻮﻥَ ﴾ ﺃﻱ : ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻳﺤﻀﺮﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺮﻗﻮﻡ ﻭﻳﺮﻭﻧﻪ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .
٢٣ ﴿ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭَﺍﺋِﻚِ ﴾ ﺍﻷﺭﺍﺋﻚ : ﺍﻷﺳﺮّﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺎﻝ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻜِﻠﻞَ ﴿ ﻳَﻨﻈُﺮُﻭﻥَ ﴾ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺃﻋﺪّ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺎﺕ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﷻ .
٢٤ ﴿ ﺗَﻌْﺮِﻑُ ﻓِﻲ ﻭُﺟُﻮﻫِﻬِﻢْ ﻧَﻀْﺮَﺓَ ﺍﻟﻨَّﻌِﻴﻢِ ﴾ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺘﻬﻢ ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ، ﻟﻤﺎ ﺗﺮﺍﻩ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﺽ، ﻭﺍﻟﺒﻬﺠﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﻧﻖ .
٢٥ ﴿ ﻳُﺴْﻘَﻮْﻥَ ﻣِﻦ ﺭَّﺣِﻴﻖٍ ﻣَّﺨْﺘُﻮﻡٍ ﴾ ﺍﻟﺮﺣﻴﻖ : ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻣﺎ ﻻ ﻏﺶّ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺷﻲﺀ ﻳﻔﺴﺪﻩ، ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﻮﻡ : ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺧﺘﺎﻡ، ﻓﻬﻮ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻤﺴﻪ ﻳﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻔﻚ ﺧﺘﻤﻪ ﻟﻸﺑﺮﺍﺭ .
٢٦ ﴿ ﺧِﺘَﺎﻣُﻪُ ﻣِﺴْﻚٌ ۚ ﻭَﻓِﻲ ﺫَٰﻟِﻚَ ﻓَﻠْﻴَﺘَﻨَﺎﻓَﺲِ ﺍﻟْﻤُﺘَﻨَﺎﻓِﺴُﻮﻥَ ﴾ﺃﻱ : ﺁﺧﺮ ﻃﻌﻤﻪ ﺭﻳﺢ ﺍﻟﻤﺴﻚ؛ ﺇﺫﺍ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺸﺎﺭﺏ ﻓﺎﻩ ﻣﻦ ﺁﺧﺮ ﺷﺮﺍﺑﻪ ﻭﺟﺪ ﺭﻳﺤﻪ ﻛﺮﻳﺢ ﺍﻟﻤﺴﻚ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻣﺨﺘﻮﻣﺔ ﺃﻭﻋﻴﺘﻪ ﺑﻤﺴﻚ ﴿ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﴾ﺃﻱ : ﻓﻠﻴﺮﻏﺐ ﺍﻟﺮﺍﻏﺒﻮﻥ، ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺟﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻉ ﻓﻴﻪ، ﻓﻴﺮﻳﺪﻩ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻳﻨﻔﺲ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ .
٢٧ ﴿ ﻭَﻣِﺰَﺍﺟُﻪُ ﻣِﻦ ﺗَﺴْﻨِﻴﻢٍ ﴾ ﻳﻤﺰﺝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺣﻴﻖ ﻣﻦ ﺗﺴﻨﻴﻢ؛ ﻭﻫﻮ ﺷﺮﺍﺏ ﻳﻨﺼﺐّ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﻠﻮّ، ﻭﻫﻮ ﺃﺷﺮﻑ ﺷﺮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ .
٢٨ ﴿ ﻋَﻴْﻨًﺎ ﻳَﺸْﺮَﺏُ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟْﻤُﻘَﺮَّﺑُﻮﻥَ ﴾ ﺃﻱ : ﻳﺴﻘﻮﻥ ﺍﻟﺮﺣﻴﻖ ﻣﻦ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺘﺴﻨﻴﻢ؛ ﻳﻤﺰﺟﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻛﺆﻭﺳﻬﻢ .
٢٩ ﴿ ﺇِﻥَّ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺟْﺮَﻣُﻮﺍ ﴾ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﴿ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻳَﻀْﺤَﻜُﻮﻥَ ﴾ ﻳﺴﺘﻬﺰﺋﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﻳﺴﺨﺮﻭﻥ ﻣﻨﻬﻢ .
٣٠ ﴿ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻣَﺮُّﻭﺍ ﺑِﻬِﻢْ ﻳَﺘَﻐَﺎﻣَﺰُﻭﻥَ ﴾ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻤﺰ، ﻭﻫﻮ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺠﻔﻮﻥ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ، ﻳﻌﻴِّﺮﻭﻧﻬﻢ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﻭﻳﻌﻴﺒﻮﻧﻬﻢ ﺑﻪ .
٣١ ﴿ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺍﻧﻘَﻠَﺒُﻮﺍ ﴾ ﺃﻱ : ﺭَﺟَﻊ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ﴿ ﺇِﻟَﻰٰ ﺃَﻫْﻠِﻬِﻢُ ﴾ ﻣﻦ ﻣﺠﺎﻟﺴﻬﻢ ﴿ ﺍﻧﻘَﻠَﺒُﻮﺍ ﻓَﻜِﻬِﻴﻦَ ﴾ ﺃﻱ : ﻣﻌﺠﺒﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﺘﻠﺬﺫﻳﻦ ﺑﻪ، ﻳﺘﻔﻜﻬﻮﻥ ﺑﺎﻟﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﺑﻬﻢ .
٣٣ ﴿ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﺭْﺳِﻠُﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺣَﺎﻓِﻈِﻴﻦَ ﴾ ﺃﺭﺳﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻣﻮﻛﻠﻴﻦ ﺑﻬﻢ ﻳﺤﻔﻈﻮﻥ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ .
٣٤ ﴿ ﻓَﺎﻟْﻴَﻮْﻡَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻜُﻔَّﺎﺭِ ﻳَﻀْﺤَﻜُﻮﻥَ ﴾ ﻳﻀﺤﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺣﻴﻦ ﻳﺮﻭﻧﻬﻢ ﺃﺫﻻﺀ ﻣﻐﻠﻮﺑﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺿﺤﻚ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ .
٣٥ ﴿ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭَﺍﺋِﻚِ ﻳَﻨﻈُﺮُﻭﻥَ ﴾ ﺃﻱ : ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻢ ﻳﻌﺬﺑﻮﻥ، ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻣﺘﻨﻌﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺍﺋﻚ .
٣٦ ﴿ ﻫَﻞْ ﺛُﻮِّﺏَ ﺍﻟْﻜُﻔَّﺎﺭُ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻔْﻌَﻠُﻮﻥَ ﴾ ﺃﻱ : ﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻟﻠﻜﻔﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺤﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻻﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﺑﻬﻢ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter