بحـث
المواضيع الأخيرة
» خدمات تنظيف في الرياضمن طرف على جمال اليوم في 5:29
» شركة تصميم وتركيب كوارتزو كوريان رخام صناعى مطابخ - خصم 15 % - الديب ماربل
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 16:20
» طاولات رخام وجرانيت - الديب ماربل
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:57
» شاومي و احدث هواتفها Xiaomi Redmi 14C
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:56
» شركة جلى بلاط بالقاهرة - تلميع بلاط باهت - الديب
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:42
» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:41
» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:32
» شركة تركيب مطابخ رخام وجرانيت - باسينز مارت
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:27
» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:24
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:15
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
السنة النبوية للأسبوع 96(الوصية الشرعية)
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
السنة النبوية للأسبوع 96(الوصية الشرعية)
(( فماهي الوصيــه؟؟؟ ))
حتى نعلم ما هي الوصية نعود إلى أهل الفقــه والعلم و الاختصاص لنرى تعريف الوصية عندهم
الوصيه في اللغة :-الوصل ، مأخوذة من وصيت الشئ أصيه إذا وصلته .
والوصية هي الإيصاء ، و تطلق بمعنى العهد إلى الغير في القيام بفعل أمر ، حال حياته أو بعد وفاته ، يقال : أوصيت إليه : أي جعلته وصياً يقوم على من بعده . و هذا المعنى اشتهر فيه لفظ : الوصايةوالفقهاء فرقوا بين اللفظين فقالوا :-
إن معنى أوصيت إليه : عهدت إليه بالإشراف على شؤون القاصرين مثلاً . و خصوا هذا بالوصاية و الإيصاء . و معنى أوصيت له : تبرعت له و ملكته و ملكته مالاً و غيره . وخصوه بالوصية .و تطلق أيضاً على جعل المال للغير : يقال : وصيت بكذا أو أوصيت بكذا ، أي جعلته له ، و الوصايا جمع وصية تعم الوصية بالمال و الإيصاء أو الوصاية .في الاصطلاح الشرعي :-
هبة الإنسان غيره عينا أو دينا أو منفعة على أن يملك الموصى له الهبة بعد موت الموصي. وعرفها بعضهم : بأنها تمليك مضاف إلى ما بعد الموت بطريق التبرع سواء أكان المملك عيناً أم منفعة ، كالوصية بمبلغ من المال أو بمنفعة دار لفلان ، أو لجهة خير بعد وفاة الموصي ؛ ومن هذا التعريف يتبين الفرق بين الهبة والوصية. فالتمليك المستفاد من الهبة يثبت في الحال. أما التمليك المستفاد من الوصية فلا يكون إلا بعد الموت. هذا من جهة ومن جهة أخرى ، فالهبة
لا تكون إلا بالعين. والوصية تكون بالعين وبالدين وبالمنفعة
(( أدلة مشروعية الوصيــه ، وحِكمتها ، وحُكمــها))
الوصيه مشروعة و قد دل على مشروعيتها الكتاب و السنة و الإجماعأولاً : كتاب الله تعالى :-
{كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ}(البقرة:180) .
و {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ}(النساء:11) .
و { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ .......}(المائدة:106)ثانياً : السنة النبوية الشريفة :-
1) روى البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أن رسول الله قال:((ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه، يبيت فيه ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده)). قال نافع: سمعت عبد الله بن عمر يقول: ما مرت علي ليلة منذ سمعت رسول الله يقول ذلك إلا و عندي وصيتي مكتوبة. لقد بين لنا الرسول الكريم عدم طول الأمل وانتظار قرب الأجل والتفكير في الدار الآخرة والاستعداد لها بأخذ الزاد وأداء حقوق العباد ومضى الحديث أن الحزم هو هذا فقد يفاجئه الموت. وقال الشافعي: ما الحزم والاحتياط للمسلم إلا أن تكون وصيته مكتوبة عنده، إذا كان له شيء يريد أن يوصي فيه لأنه لا يدري متى تأتيه منيته فتحول بينه وبين ما يريد من ذلك.
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 567x425 والحجم 48 كيلوبايت .
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 567x425 والحجم 48 كيلوبايت .
2) وروى أحمد والترمذي وأبو داود عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : (( إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهما الموت فيضاران في الوصية فتجب لهما النار ))، ثم قرأ أبو هريرة رضي الله عنه {{من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليم حليم}}.(النساء :12) وقد أجمعت الأمة على مشروعية الوصية.ثالثاً : الإجمــاع :-
أما الإجماع فقد أجمع العلماء من أهل العلم الذين يعتد برأيهم منذ عصر الصحابة على جواز الوصية ولم يؤثر عن أحد منهم
منعها.حكمتها :
قال رسول الله : (( إن الله تصدق عليكم بثلث أموالكم زيادة في أعمالكم فضعوها حيث شئتم أو حيث أحببتم ))رواه ابن ماجة عن أبي هريرة والطبري عن معاذ ابن جبل وأبي الدرداء.وقد أفاد هذا الحديث أن الوصية قربة يتقرب بها الإنسان إلى الله عز وجل في آخر حياته كي تزداد حسناته أو يتدارك بها ما فاته ، ولما فيها من البر بالناس والمواساة لهم.حُـكــم الوصية :
كانت الوصية في أول الإسلام واجبة بكل المال للوالدين و الأقربين ، بيد أن هذا الوجوب نسخ بآيات المواريث و بالسنة .ومن فوائد الوصية
والوصية سنة ، لكن أحيانا تكون واجبـة ؟؟؟
فمتى
تكون واجبــة؟؟ :
إذا كان على الإنسان ديون أو حقوق للناس ، فهنا يجب عليه
أن يكتب وصيته وأن يكتب هذه الحقوق التي عليه حتى
لا تضيع حقوق الناس .
فاحرص أخي المسلم على كتابة وصيتك ، وكتابة ما عليك
من حقوق للناس ,قبل هجوم هادم اللذات ومفرق الجماعاتوعن الصوتيات التي تخص هذا الموضوع فإليكم:
محاضرة الوصية الشرعية - للشيخ عبد الحميد كشكوعن نصوص الوصية:
وهذا إخوتي الكرام نموذج نص للوصية في حال الموصي كان إمرأةوفي حال الموصي كان رجلا فهذا نموذج لنص الوصية
مواضيع مماثلة
» السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام"
» السنة النبوية 225 - آداب المَجْلِسِ والـمُجَالِس
» السنة النبوية الشريفة 222 " لا تسبوا الموتي...
» السنة النبوية الشريفة 220"إياكم والحسد,فإن الحسد..."
» السنة النبوية الشريفة221"لا تُظهر الشماتة لأخيك...
» السنة النبوية 225 - آداب المَجْلِسِ والـمُجَالِس
» السنة النبوية الشريفة 222 " لا تسبوا الموتي...
» السنة النبوية الشريفة 220"إياكم والحسد,فإن الحسد..."
» السنة النبوية الشريفة221"لا تُظهر الشماتة لأخيك...
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق