ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
nadya
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 
omnia
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 
ندا عمر
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 
doaausef3i
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 
moslema_r
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 
على جمال
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 
مسوقة المملكة
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
omnia
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 
nadya
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 
doaausef3i
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 
moslema_r
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_rcapﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Voting_barﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ

اذهب الى الأسفل

ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ  Empty ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 4:46

ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﻩ ﻳﻮﺳﻒ ..
ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻌَﺰِﻳﺰُ ﺇِﻥَّ ﻟَﻪُ ﺃَﺑﺎً ﺷَﻴْﺨﺎً ﻛَﺒِﻴﺮﺍً ﻓَﺨُﺬْ ﺃَﺣَﺪَﻧَﺎ ﻣَﻜَﺎﻧَﻪُ ﺇِﻧَّﺎ ﻧَﺮَﺍﻙَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﺤْﺴِﻨِﻴﻦَ ‏( 78 ‏)
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻣﺴﺘﻌﻄﻔﻴﻦ ﻟﻴﻮﻓﻮﺍ ﺑﻌﻬﺪ ﺃﺑﻴﻬﻢ : ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺇﻥ ﻟﻪ ﻭﺍﻟﺪًﺍ ﻛﺒﻴﺮًﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ ﻳﺤﺒﻪ ﻭﻻ ﻳﻄﻴﻖ ﺑُﻌﺪﻩ , ﻓﺨُﺬْ ﺃﺣﺪﻧﺎ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ " ﺑﻨﻴﺎﻣﻴﻦ ," ﺇﻧﺎ ﻧﺮﺍﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻚ ﻟﻨﺎ ﻭﻟﻐﻴﺮﻧﺎ .
ﻗَﺎﻝَ ﻣَﻌَﺎﺫَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻥْ ﻧَﺄْﺧُﺬَ ﺇِﻻَّ ﻣَﻦْ ﻭَﺟَﺪْﻧَﺎ ﻣَﺘَﺎﻋَﻨَﺎ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﺇِﻧَّﺎ ﺇِﺫﺍً ﻟَﻈَﺎﻟِﻤُﻮﻥَ ‏( 79 ‏)
ﻗﺎﻝ ﻳﻮﺳﻒ : ﻧﻌﺘﺼﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻧﺴﺘﺠﻴﺮ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻧﺄﺧﺬ ﺃﺣﺪًﺍ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺍﻟﻤﻜﻴﺎﻝ ﻋﻨﺪﻩ - ﻛﻤﺎ ﺣﻜﻤﺘﻢ ﺃﻧﺘﻢ ,- ﻓﺈﻧﻨﺎ ﺇﻥ ﻓﻌﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﺗﻄﻠﺒﻮﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ .
ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺍﺳْﺘَﻴْﺌَﺴُﻮﺍ ﻣِﻨْﻪُ ﺧَﻠَﺼُﻮﺍ ﻧَﺠِﻴّﺎً ﻗَﺎﻝَ ﻛَﺒِﻴﺮُﻫُﻢْ ﺃَﻟَﻢْ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﺍ ﺃَﻥَّ ﺃَﺑَﺎﻛُﻢْ ﻗَﺪْ ﺃَﺧَﺬَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻣَﻮْﺛِﻘﺎً ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞُ ﻣَﺎ ﻓَﺮَّﻃﺘُﻢْ ﻓِﻲ ﻳُﻮﺳُﻒَ ﻓَﻠَﻦْ ﺃَﺑْﺮَﺡَ ﺍﻷَﺭْﺽَ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺄْﺫَﻥَ ﻟِﻲ ﺃَﺑِﻲ ﺃَﻭْ ﻳَﺤْﻜُﻢَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﻲ ﻭَﻫُﻮَ ﺧَﻴْﺮُ ﺍﻟْﺤَﺎﻛِﻤِﻴﻦَ ‏( 80 ‏)
ﻓﻠﻤﺎ ﻳﺌﺴﻮﺍ ﻣﻦ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﺇﻳﺎﻫﻢ ﻟِﻤَﺎ ﻃﻠﺒﻮﻩ ﺍﻧﻔﺮﺩﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ , ﻭﺃﺧﺬﻭﺍ ﻳﺘﺸﺎﻭﺭﻭﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ , ﻗﺎﻝ ﻛﺒﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ : ﺃﻟﻢ ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺃﺑﺎﻛﻢ ﻗﺪ ﺃﺧﺬ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﻤﺆﻛﺪ ﻟﺘﺮﺩُّﻥَّ ﺃﺧﺎﻛﻢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗُﻐﻠﺒﻮﺍ , ﻭﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺗﻘﺼﻴﺮﻛﻢ ﻓﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﻏﺪﺭﻛﻢ ﺑﻪ ; ﻟﺬﻟﻚ ﻟﻦ ﺃﻓﺎﺭﻕ ﺃﺭﺽ " ﻣﺼﺮ " ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻲ ﺃﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﻔﺎﺭﻗﺘﻬﺎ , ﺃﻭ ﻳﻘﻀﻲ ﻟﻲ ﺭﺑﻲ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻨﻬﺎ , ﻭﺃﺗﻤﻜﻦ ﻣِﻦ ﺃَﺧْﺬِ ﺃﺧﻲ , ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮُ ﻣَﻦ ﺣَﻜَﻢَ , ﻭﺃﻋﺪﻝ ﻣَﻦ ﻓَﺼَﻞَ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
ﺍﺭْﺟِﻌُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﺑِﻴﻜُﻢْ ﻓَﻘُﻮﻟُﻮﺍ ﻳَﺎ ﺃَﺑَﺎﻧَﺎ ﺇِﻥَّ ﺍﺑْﻨَﻚَ ﺳَﺮَﻕَ ﻭَﻣَﺎ ﺷَﻬِﺪْﻧَﺎ ﺇِﻻَّ ﺑِﻤَﺎ ﻋَﻠِﻤْﻨَﺎ ﻭَﻣَﺎ ﻛُﻨَّﺎ ﻟِﻠْﻐَﻴْﺐِ ﺣﺎﻓِﻈِﻴﻦَ ‏( 81 ‏)
ﺍﺭﺟﻌﻮﺍ ﺃﻧﺘﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻜﻢ , ﻭﺃﺧﺒﺮﻭﻩ ﺑﻤﺎ ﺟﺮﻯ , ﻭﻗﻮﻟﻮﺍ ﻟﻪ : ﺇﻥ ﺍﺑﻨﻚ " ﺑﻨﻴﺎﻣﻴﻦ " ﻗﺪ ﺳﺮﻕ , ﻭﻣﺎ ﺷﻬﺪﻧﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗَﻴَﻘَّﻨَّﺎ , ﻓﻘﺪ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻟﻤﻜﻴﺎﻝ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﻪ , ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺴﺮﻕ ﺣﻴﻦ ﻋﺎﻫﺪﻧﺎﻙ ﻋﻠﻰ ﺭﺩِّﻩ .
ﻭَﺍﺳْﺄَﻝْ ﺍﻟْﻘَﺮْﻳَﺔَ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻛُﻨَّﺎ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﺍﻟْﻌِﻴﺮَ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺃَﻗْﺒَﻠْﻨَﺎ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﺇِﻧَّﺎ ﻟَﺼَﺎﺩِﻗُﻮﻥَ ‏( 82 ‏)
ﻭﺍﺳﺄﻝ - ﻳﺎ ﺃﺑﺎﻧﺎ - ﺃﻫﻞ " ﻣﺼﺮ ," ﻭﻣَﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻓﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ , ﻭﺇﻧﻨﺎ ﺻﺎﺩﻗﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎﻙ ﺑﻪ .
ﻗَﺎﻝَ ﺑَﻞْ ﺳَﻮَّﻟَﺖْ ﻟَﻜُﻢْ ﺃَﻧﻔُﺴُﻜُﻢْ ﺃَﻣْﺮﺍً ﻓَﺼَﺒْﺮٌ ﺟَﻤِﻴﻞٌ ﻋَﺴَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﺗِﻴَﻨِﻲ ﺑِﻬِﻢْ ﺟَﻤِﻴﻌﺎً ﺇِﻧَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻌَﻠِﻴﻢُ ﺍﻟْﺤَﻜِﻴﻢُ ‏( 83 ‏)
ﻭﻟﻤﺎ ﺭﺟﻌﻮﺍ ﻭﺃﺧﺒﺮﻭﺍ ﺃﺑﺎﻫﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ : ﺑﻞ ﺯَﻳَّﻨَﺖ ﻟﻜﻢ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺍﻷﻣَّﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ ﻣﻜﻴﺪﺓ ﺩﺑَّﺮﺗﻤﻮﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻠﺘﻢ ﻣِﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻊ ﻳﻮﺳﻒ , ﻓﺼﺒﺮﻱ ﺻﺒﺮ ﺟﻤﻴﻞ ﻻ ﺟﺰﻉ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺷﻜﻮﻯ ﻣﻌﻪ , ﻋﺴﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺩَّ ﺇﻟﻲَّ ﺃﺑﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ - ﻭﻫﻢ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺷﻘﻴﻘﻪ ﻭﺃﺧﻮﻫﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻒ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﺧﻴﻪ - ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺑﺤﺎﻟﻲ , ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮﻩ .
ﻭَﺗَﻮَﻟَّﻰ ﻋَﻨْﻬُﻢْ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻳَﺎ ﺃَﺳَﻔَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﻳُﻮﺳُﻒَ ﻭَﺍﺑْﻴَﻀَّﺖْ ﻋَﻴْﻨَﺎﻩُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺤُﺰْﻥِ ﻓَﻬُﻮَ ﻛَﻈِﻴﻢٌ ‏( 84 ‏)
ﻭﺃﻋﺮﺽ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻋﻨﻬﻢ , ﻭﻗﺪ ﺿﺎﻕ ﺻﺪﺭﻩ ﺑﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺣﺴﺮﺗﺎ ﻋﻠﻰ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺍﺑﻴﻀَّﺖْ ﻋﻴﻨﺎﻩ , ﺑﺬﻫﺎﺏ ﺳﻮﺍﺩﻫﻤﺎ ﻣِﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻓﻬﻮ ﻣﻤﺘﻠﺊ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺣﺰﻧًﺎ , ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﻜﺘﻤﺎﻥ ﻟﻪ .
ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺗَﺎﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻔْﺘَﺄُ ﺗَﺬْﻛُﺮُ ﻳُﻮﺳُﻒَ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﻜُﻮﻥَ ﺣَﺮَﺿﺎً ﺃَﻭْ ﺗَﻜُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻬَﺎﻟِﻜِﻴﻦَ ‏( 85 ‏)
ﻗﺎﻝ ﺑﻨﻮﻩ : ﺗﺎﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺘﺬﻛﺮ ﻳﻮﺳﻒ , ﻭﻳﺸﺘﺪُّ ﺣﺰﻧﻚ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺗُﺸْﺮِﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻼﻙ ﺃﻭ ﺗﻬﻠﻚ ﻓﻌﻼ ﻓﺨﻔﻒ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻚ .
ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃَﻋْﻠَﻢُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﺎ ﻻ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ ‏( 86 ‏)
ﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻣﺠﻴﺒًﺎ ﻟﻬﻢ : ﻻ ﺃﻇﻬﺮ ﻫﻤِّﻲ ﻭﺣﺰﻧﻲ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ , ﻓﻬﻮ ﻛﺎﺷﻒ ﺍﻟﻀﺮِّ ﻭﺍﻟﺒﻼﺀ , ﻭﺃﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﺮﺟﻪ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻧﻪ .
ﻳَﺎ ﺑَﻨِﻲ ﺍﺫْﻫَﺒُﻮﺍ ﻓَﺘَﺤَﺴَّﺴُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﻳُﻮﺳُﻒَ ﻭَﺃَﺧِﻴﻪِ ﻭَﻻ ﺗَﻴْﺌَﺴُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺭَﻭْﺡِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻧَّﻪُ ﻻ ﻳَﻴْﺌَﺲُ ﻣِﻦْ ﺭَﻭْﺡِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻻَّ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡُ ﺍﻟﻜَﺎﻓِﺮُﻭﻥَ ‏( 87 ‏)
ﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ : ﻳﺎ ﺃﺑﻨﺎﺋﻲ ﻋﻮﺩﻭﺍ ﺇﻟﻰ " ﻣﺼﺮ " ﻓﺎﺳﺘﻘﺼﻮﺍ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺃﺧﻴﻪ , ﻭﻻ ﺗﻘﻄﻌﻮﺍ ﺭﺟﺎﺀﻛﻢ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ , ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺠﺎﺣﺪﻭﻥ ﻟﻘﺪﺭﺗﻪ , ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ﺑﻪ .
ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺩَﺧَﻠُﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻌَﺰِﻳﺰُ ﻣَﺴَّﻨَﺎ ﻭَﺃَﻫْﻠَﻨَﺎ ﺍﻟﻀُّﺮُّ ﻭَﺟِﺌْﻨَﺎ ﺑِﺒِﻀَﺎﻋَﺔٍ ﻣُﺰْﺟَﺎﺓٍ ﻓَﺄَﻭْﻑِ ﻟَﻨَﺎ ﺍﻟْﻜَﻴْﻞَ ﻭَﺗَﺼَﺪَّﻕْ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﺠْﺰِﻱ ﺍﻟْﻤُﺘَﺼَﺪِّﻗِﻲﻥَ ‏( 88 ‏)
ﻓﺬﻫﺒﻮﺍ ﺇﻟﻰ " ﻣﺼﺮ ," ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻳﻮﺳﻒ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺃﺻﺎﺑﻨﺎ ﻭﺃﻫﻠﻨﺎ ﺍﻟﻘﺤﻂ ﻭﺍﻟﺠﺪﺏ , ﻭﺟﺌﻨﺎﻙ ﺑﺜﻤﻦ ﺭﺩﻱﺀ ﻗﻠﻴﻞ , ﻓﺄﻋﻄﻨﺎ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺗﻌﻄﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺑﺎﻟﺜﻤﻦ ﺍﻟﺠﻴﺪ , ﻭﺗﺼﺪَّﻕْ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﻘﺒﺾ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﻫﻢ ﺍﻟﻤﺰﺟﺎﺓ ﻭﺗﺠﻮَّﺯ ﻓﻴﻬﺎ , ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺜﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻔﻀِّﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺑﺄﻣﻮﺍﻟﻬﻢ .
ﻗَﺎﻝَ ﻫَﻞْ ﻋَﻠِﻤْﺘُﻢْ ﻣَﺎ ﻓَﻌَﻠْﺘُﻢْ ﺑِﻴُﻮﺳُﻒَ ﻭَﺃَﺧِﻴﻪِ ﺇِﺫْ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﺟَﺎﻫِﻠُﻮﻥَ ‏( 89 ‏)
ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﻣﻘﺎﻟﺘﻬﻢ ﺭﻕَّ ﻟﻬﻢ , ﻭﻋﺮَّﻓﻬﻢ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻗﺎﻝ : ﻫﻞ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻌﻠﺘﻤﻮﻩ ﺑﻴﻮﺳﻒ ﻭﺃﺧﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺫﻯ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺟَﻬْﻠﻜﻢ ﺑﻌﺎﻗﺒﺔ ﻣﺎ ﺗﻔﻌﻠﻮﻥ؟
ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺃَﺋِﻨَّﻚَ ﻷَﻧْﺖَ ﻳُﻮﺳُﻒُ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻧَﺎ ﻳُﻮﺳُﻒُ ﻭَﻫﺬَﺍ ﺃَﺧِﻲ ﻗَﺪْ ﻣَﻦَّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻪُ ﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﻖِ ﻭَﻳَﺼْﺒِﺮْ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻻ ﻳُﻀِﻴﻊُ ﺃَﺟْﺮَ ﺍﻟْﻤُﺤْﺴِﻨِﻴﻦَ ‏( 90 ‏)
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺃﺇﻧَّﻚ ﻷﻧﺖ ﻳﻮﺳﻒ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﺃﻧﺎ ﻳﻮﺳﻒ , ﻭﻫﺬﺍ ﺷﻘﻴﻘﻲ , ﻗﺪ ﺗﻔﻀَّﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ , ﻓﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ , ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﻳﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﻦ , ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺬﻫﺐ ﺛﻮﺍﺏ ﺇﺣﺴﺎﻧﻪ , ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﺰﻳﻪ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ .
ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺗَﺎﻟﻠَّﻪِ ﻟَﻘَﺪْ ﺁﺛَﺮَﻙَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻛُﻨَّﺎ ﻟَﺨَﺎﻃِﺌِﻴﻦَ ‏( 91 ‏)
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺗﺎﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﻓَﻀَّﻠﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﺃﻋﺰَّﻙ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺤﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ , ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺎ ﻟﺨﺎﻃﺌﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﻓﻌﻠﻨﺎﻩ ﻋﻤﺪًﺍ ﺑﻚ ﻭﺑﺄﺧﻴﻚ .
ﻗَﺎﻝَ ﻻ ﺗَﺜْﺮِﻳﺐَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﻳَﻐْﻔِﺮُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﺭْﺣَﻢُ ﺍﻟﺮَّﺍﺣِﻤِﻴﻦَ ‏( 92 ‏)
ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﻳﻮﺳﻒ : ﻻ ﺗﺄﻧﻴﺐ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ , ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻢ , ﻭﻫﻮ ﺃﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ ﻟﻤﻦ ﺗﺎﺏ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ ﻭﺃﻧﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻋﺘﻪ .
ﺍﺫْﻫَﺒُﻮﺍ ﺑِﻘَﻤِﻴﺼِﻲ ﻫَﺬَﺍ ﻓَﺄَﻟْﻘُﻮﻩُ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺟْﻪِ ﺃَﺑِﻲ ﻳَﺄْﺕِ ﺑَﺼِﻴﺮﺍً ﻭَﺃْﺗُﻮﻧِﻲ ﺑِﺄَﻫْﻠِﻜُﻢْ ﺃَﺟْﻤَﻌِﻴﻦَ ‏( 93 ‏)
ﻭﻟﻤﺎ ﺳﺄﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﺃﺧﺒﺮﻭﻩ ﺑﺬﻫﺎﺏ ﺑﺼﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ , ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ : ﻋﻮﺩﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻜﻢ ﻭﻣﻌﻜﻢ ﻗﻤﻴﺼﻲ ﻫﺬﺍ ﻓﺎﻃﺮﺣﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺃﺑﻲ ﻳَﻌُﺪْ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺼﺮﻩ , ﺛﻢ ﺃﺣﻀﺮﻭﺍ ﺇﻟﻲَّ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻫﻠﻜﻢ .
ﻭَﻟَﻤَّﺎ ﻓَﺼَﻠَﺖْ ﺍﻟْﻌِﻴﺮُ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮﻫُﻢْ ﺇِﻧِّﻲ ﻷَﺟِﺪُ ﺭِﻳﺢَ ﻳُﻮﺳُﻒَ ﻟَﻮْﻻ ﺃَﻥْ ﺗُﻔَﻨِّﺪُﻭﻥِ ‏( 94 ‏)
ﻭﻟﻤﺎ ﺧﺮﺟﺖ ﺍﻟﻘﺎﻓﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﺭﺽ " ﻣﺼﺮ ," ﻭﻣﻌﻬﻢ ﺍﻟﻘﻤﻴﺺ ﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻟﻤﻦ ﺣﻀﺮﻩ : ﺇﻧﻲ ﻷﺟﺪ ﺭﻳﺢ ﻳﻮﺳﻒ ﻟﻮﻻ ﺃﻥ ﺗﺴﻔﻬﻮﻧﻲ ﻭﺗﺴﺨﺮﻭﺍ ﻣﻨﻲ , ﻭﺗﺰﻋﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺻﺪﺭ ﻣﻨﻲ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺷﻌﻮﺭ .
ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺗَﺎﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻧَّﻚَ ﻟَﻔِﻲ ﺿَﻼﻟِﻚَ ﺍﻟْﻘَﺪِﻳﻢِ ‏( 95 ‏)
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻭﻥ ﻋﻨﺪﻩ : ﺗﺎﻟﻠﻪ ﺇﻧﻚ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﻓﻲ ﺧﻄﺌﻚ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻣِﻦ ﺣﺐ ﻳﻮﺳﻒ , ﻭﺃﻧﻚ ﻻ ﺗﻨﺴﺎﻩ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻭﻥ ﻋﻨﺪﻩ : ﺗﺎﻟﻠﻪ ﺇﻧﻚ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﻓﻲ ﺧﻄﺌﻚ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻣِﻦ ﺣﺐ ﻳﻮﺳﻒ , ﻭﺃﻧﻚ ﻻ ﺗﻨﺴﺎﻩ .
ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﻥْ ﺟَﺎﺀَ ﺍﻟْﺒَﺸِﻴﺮُ ﺃَﻟْﻘَﺎﻩُ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺟْﻬِﻪِ ﻓَﺎﺭْﺗَﺪَّ ﺑَﺼِﻴﺮﺍً ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻟَﻢْ ﺃَﻗُﻞْ ﻟَﻜُﻢْ ﺇِﻧِّﻲ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﺎ ﻻ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ ‏( 96 ‏)
ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﻳُﺒﺸِّﺮ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﺄﻥ ﻳﻮﺳﻒ ﺣﻲٌّ , ﻭﻃﺮﺡ ﻗﻤﻴﺺ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﻓﻌﺎﺩ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻣﺒﺼﺮًﺍ , ﻭﻋﻤَّﻪ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻤﻦ ﻋﻨﺪﻩ : ﺃﻟـﻢْ ﺃﺧﺒﺮﻛﻢ ﺃﻧﻲ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﻛﺮﻣﻪ؟
ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻳَﺎ ﺃَﺑَﺎﻧَﺎ ﺍﺳْﺘَﻐْﻔِﺮْ ﻟَﻨَﺎ ﺫُﻧُﻮﺑَﻨَﺎ ﺇِﻧَّﺎ ﻛُﻨَّﺎ ﺧَﺎﻃِﺌِﻴﻦَ ‏( 97 ‏)
ﻗﺎﻝ ﺑﻨﻮﻩ : ﻳﺎ ﺃﺑﺎﻧﺎ ﺳﻞ ﻟﻨﺎ ﺭﺑﻚ ﺃﻥ ﻳﻌﻔﻮ ﻋﻨﺎ ﻭﻳﺴﺘﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ , ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﺧﺎﻃﺌﻴﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﻓﻌﻠﻨﺎﻩ ﺑﻴﻮﺳﻒ ﻭﺷﻘﻴﻘﻪ .
ﻗَﺎﻝَ ﺳَﻮْﻑَ ﺃَﺳْﺘَﻐْﻔِﺮُ ﻟَﻜُﻢْ ﺭَﺑِّﻲ ﺇِﻧَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻐَﻔُﻮﺭُ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢُ ‏( 98 ‏)
ﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ : ﺳﻮﻑ ﺃﺳﺄﻝ ﺭﺑﻲ ﺃﻥ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺫﻧﻮﺑﻜﻢ , ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﻟﺬﻧﻮﺏ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﺘﺎﺋﺒﻴﻦ , ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺑﻬﻢ .
ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺩَﺧَﻠُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻳُﻮﺳُﻒَ ﺁﻭَﻯ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺃَﺑَﻮَﻳْﻪِ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﺩْﺧُﻠُﻮﺍ ﻣِﺼْﺮَ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺁﻣِﻨِﻴﻦَ ‏( 99 ‏)
ﻭﺧﺮﺝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻭﺃﻫﻠﻪ ﺇﻟﻰ " ﻣﺼﺮ " ﻗﺎﺻﺪﻳﻦ ﻳﻮﺳﻒ , ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ﺿﻢَّ ﻳﻮﺳﻒ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺑﻮﻳﻪ , ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ : ﺍﺩﺧﻠﻮﺍ " ﻣﺼﺮ " ﺑﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ , ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺁﻣﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻭﺍﻟﻘﺤﻂ , ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻜﺮﻭﻩ .
ﻭَﺭَﻓَﻊَ ﺃَﺑَﻮَﻳْﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻌَﺮْﺵِ ﻭَﺧَﺮُّﻭﺍ ﻟَﻪُ ﺳُﺠَّﺪﺍً ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻳَﺎ ﺃَﺑَﺖِ ﻫَﺬَﺍ ﺗَﺄْﻭِﻳﻞُ ﺭُﺅْﻳَﺎﻱ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞُ ﻗَﺪْ ﺟَﻌَﻠَﻬَﺎ ﺭَﺑِّﻲ ﺣَﻘّﺎً ﻭَﻗَﺪْ ﺃَﺣْﺴَﻦَ ﺑِﻲ ﺇِﺫْ ﺃَﺧْﺮَﺟَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺴِّﺠْﻦِ ﻭَﺟَﺎﺀَ ﺑِﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺒَﺪْﻭِ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪِ ﺃَﻥْ ﻧَﺰَﻍَ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥُ ﺑَﻴْﻨِﻲ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﺇِﺧْﻮَﺗِﻲ ﺇِﻥَّ ﺭَﺑِّﻲ ﻟَﻄِﻴﻒٌ ﻟِﻤَﺎ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﺇِﻧَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻌَﻠِﻴﻢُ ﺍﻟْﺤَﻜِﻴﻢُ ‏( 100 ‏)
ﻭﺃﺟْﻠَﺲَ ﺃﺑﺎﻩ ﻭﺃﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﻳﺮ ﻣﻠﻜﻪ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ; ﺇﻛﺮﺍﻣًﺎ ﻟﻬﻤﺎ , ﻭﺣﻴَّﺎﻩ ﺃﺑﻮﺍﻩ ﻭﺇﺧﻮﺗﻪ ﺍﻷﺣﺪ ﻋﺸﺮ ﺑﺎﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻪ ﺗﺤﻴﺔ ﻭﺗﻜﺮﻳﻤًﺎ , ﻻ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺧﻀﻮﻋًﺎ , ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺋﺰًﺍ ﻓﻲ ﺷﺮﻳﻌﺘﻬﻢ , ﻭﻗﺪ ﺣَﺮُﻡ ﻓﻲ ﺷﺮﻳﻌﺘﻨﺎ ; ﺳﺪًﺍ ﻟﺬﺭﻳﻌﺔ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ . ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻮﺳﻒ ﻷﺑﻴﻪ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻫﻮ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺭﺅﻳﺎﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺼﺼﺘﻬﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻱ , ﻗﺪ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺭﺑﻲ ﺻﺪﻗًﺎ , ﻭﻗﺪ ﺗﻔﻀَّﻞ ﻋﻠﻲَّ ﺣﻴﻦ ﺃﺧﺮﺟﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﻦ , ﻭﺟﺎﺀ ﺑﻜﻢ ﺇﻟﻲَّ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ , ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻓﺴﺪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﺇﺧﻮﺗﻲ . ﺇﻥ ﺭﺑﻲ ﻟﻄﻴﻒ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﻟﻤﺎ ﻳﺸﺎﺀ , ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺑﻤﺼﺎﻟﺢ ﻋﺒﺎﺩﻩ , ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻓﻲ ﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ .
ﺭَﺏِّ ﻗَﺪْ ﺁﺗَﻴْﺘَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚِ ﻭَﻋَﻠَّﻤْﺘَﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺗَﺄْﻭِﻳﻞِ ﺍﻷَﺣَﺎﺩِﻳﺚِ ﻓَﺎﻃِﺮَ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻷَﺭْﺽِ ﺃَﻧْﺖَ ﻭَﻟِﻲِّ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻵﺧِﺮَﺓِ ﺗَﻮَﻓَّﻨِﻲ ﻣُﺴْﻠِﻤﺎً ﻭَﺃَﻟْﺤِﻘْﻨِﻲ ﺑِﺎﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ‏( 101 ‏)
ﺛﻢ ﺩﻋﺎ ﻳﻮﺳﻒ ﺭﺑﻪ ﻗﺎﺋﻼ ﺭﺏِّ ﻗﺪ ﺃﻋﻄﻴﺘﻨﻲ ﻣﻦ ﻣﻠﻚ " ﻣﺼﺮ ," ﻭﻋﻠَّﻤﺘﻨﻲ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ , ﻳﺎ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﺒﺪﻋﻬﻤﺎ , ﺃﻧﺖ ﻣﺘﻮﻟﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺷﺄﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ , ﺗﻮﻓﻨﻲ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﺴﻠﻤًﺎ , ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﻌﺒﺎﺩﻙ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ ﻭﺍﻷﺻﻔﻴﺎﺀ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ .
ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﺃَﻧْﺒَﺎﺀِ ﺍﻟْﻐَﻴْﺐِ ﻧُﻮﺣِﻴﻪِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣَﺎ ﻛُﻨﺖَ ﻟَﺪَﻳْﻬِﻢْ ﺇِﺫْ ﺃَﺟْﻤَﻌُﻮﺍ ﺃَﻣْﺮَﻫُﻢْ ﻭَﻫُﻢْ ﻳَﻤْﻜُﺮُﻭﻥَ ‏( 102 ‏)
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﻳﻮﺳﻒ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻧﺨﺒﺮﻙ ﺑﻪ - ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﻭﺣﻴًﺎ , ﻭﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺣﺎﺿﺮًﺍ ﻣﻊ ﺇﺧﻮﺓ ﻳﻮﺳﻒ ﺣﻴﻦ ﺩﺑَّﺮﻭﺍ ﻟﻪ ﺍﻹﻟﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺌﺮ , ﻭﺍﺣﺘﺎﻟﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺑﻴﻪ . ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻗﻚ , ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳُﻮﺣِﻲ ﺇﻟﻴﻚ .
ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻛْﺜَﺮُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻭَﻟَﻮْ ﺣَﺮَﺻْﺖَ ﺑِﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ‏( 103 ‏)
ﻭﻣﺎ ﺃﻛﺜﺮُ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻚ - ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺑﻤﺼﺪِّﻗﻴﻚ ﻭﻻ ﻣﺘﺒﻌﻴﻚ , ﻭﻟﻮ ﺣَﺮَﺻْﺖَ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ , ﻓﻼ ﺗﺤﺰﻥ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ .
ﻭَﻣَﺎ ﺗَﺴْﺄَﻟُﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﺃَﺟْﺮٍ ﺇِﻥْ ﻫُﻮَ ﺇِﻻَّ ﺫِﻛْﺮٌ ﻟِﻠْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ ‏( 104 ‏)
ﻭﻣﺎ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻚ ﺃﺟﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺭﺷﺎﺩﻫﻢ ﻟﻺﻳﻤﺎﻥ , ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃُﺭﺳﻠﺖَ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﻬﺪﻯ ﻋﻈﺔ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻳﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﺑﻪ ﻭﻳﻬﺘﺪﻭﻥ .
ﻭَﻛَﺄَﻳِّﻦْ ﻣِﻦْ ﺁﻳَﺔٍ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻷَﺭْﺽِ ﻳَﻤُﺮُّﻭﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻭَﻫُﻢْ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﻣُﻌْﺮِﺿُﻮﻥَ ‏( 105 ‏)
ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻻﺋﻞ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﻣﻨﺘﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ , ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻭﺍﻷﺷﺠﺎﺭ , ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻧﻬﺎ ﻭﻫﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻌﺮﺿﻮﻥ , ﻻ ﻳﻔﻜﺮﻭﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ .
ﻭَﻣَﺎ ﻳُﺆْﻣِﻦُ ﺃَﻛْﺜَﺮُﻫُﻢْ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻻَّ ﻭَﻫُﻢْ ﻣُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ ‏( 106 ‏)
ﻭﻣﺎ ﻳُﻘِﺮُّ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮﺿﻮﻥ ﻋﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﻘﻬﻢ ﻭﺭﺍﺯﻗﻬﻢ ﻭﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻣﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺣﺪﻩ ﺇﻻ ﻭﻫﻢ ﻣﺸﺮﻛﻮﻥ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﺗﻬﻢ ﺍﻷﻭﺛﺎﻥ ﻭﺍﻷﺻﻨﺎﻡ . ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻮًّﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ .
ﺃَﻓَﺄَﻣِﻨُﻮﺍ ﺃَﻥْ ﺗَﺄْﺗِﻴَﻬُﻢْ ﻏَﺎﺷِﻴَﺔٌ ﻣِﻦْ ﻋَﺬَﺍﺏِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻭْ ﺗَﺄْﺗِﻴَﻬُﻢْ ﺍﻟﺴَّﺎﻋَﺔُ ﺑَﻐْﺘَﺔً ﻭَﻫُﻢْ ﻻ ﻳَﺸْﻌُﺮُﻭﻥَ ‏( 107 ‏)
ﻓﻬﻞ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﻢ ﺁﻣﻨﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻨﺰﻝ ﺑﻬﻢ ﻋﺬﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌُﻤُّﻬﻢ , ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﺄﺗﻴﻬﻢ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻓﺠﺄﺓ , ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺸﻌﺮﻭﻥ ﻭﻻ ﻳُﺤِﺴُّﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ .
ﻗُﻞْ ﻫَﺬِﻩِ ﺳَﺒِﻴﻠِﻲ ﺃَﺩْﻋُﻮ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺑَﺼِﻴﺮَﺓٍ ﺃَﻧَﺎ ﻭَﻣَﻦْ ﺍﺗَّﺒَﻌَﻨِﻲ ﻭَﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ‏( 108 ‏)
ﻗﻞ ﻟﻬﻢ - ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ :- ﻫﺬﻩ ﻃﺮﻳﻘﺘﻲ , ﺃﺩﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ , ﻋﻠﻰ ﺣﺠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻘﻴﻦ , ﺃﻧﺎ ﻭﻣﻦ ﺍﻗﺘﺪﻯ ﺑﻲ , ﻭﺃﻧﺰِّﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺀ , ﻭﻟﺴﺖُ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﻴﺮﻩ .
ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻚَ ﺇِﻻَّ ﺭِﺟَﺎﻻً ﻧُﻮﺣِﻲ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻘُﺮَﻯ ﺃَﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺴِﻴﺮُﻭﺍ ﻓِﻲ ﺍﻷَﺭْﺽِ ﻓَﻴَﻨْﻈُﺮُﻭﺍ ﻛَﻴْﻒَ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﺎﻗِﺒَﺔُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻬِﻢْ ﻭَﻟَﺪَﺍﺭُ ﺍﻵﺧِﺮَﺓِ ﺧَﻴْﺮٌ ﻟِﻠَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﻘَﻮْﺍ ﺃَﻓَﻼ ﺗَﻌْﻘِﻠُﻮﻥَ ‏( 109 ‏)
ﻭﻣﺎ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻚ - ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺇﻻ ﺭﺟﺎﻻ ﻣﻨﻬﻢ ﻧﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺣﻴﻨﺎ , ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ , ﻓﻬﻢ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ , ﻳﺼﺪﻗﻬﻢ ﺍﻟﻤﻬﺘﺪﻭﻥ ﻟﻠﺤﻖ , ﻭﻳﻜﺬﺑﻬﻢ ﺍﻟﻀﺎﻟﻮﻥ ﻋﻨﻪ , ﺃﻓﻠﻢ ﻳﻤﺸﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ , ﻓﻴﻌﺎﻳﻨﻮﺍ ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻣﺂﻝ ﺍﻟﻤﻜﺬﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻭﻣﺎ ﺣﻞَّ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻼﻙ؟ ﻭﻟَﺜﻮﺍﺏ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭﺧﺎﻓﻮﺍ ﺭﺑﻬﻢ . ﺃﻓﻼ ﺗﺘﻔﻜﺮﻭﻥ ﻓﺘﻌﺘﺒﺮﻭﺍ؟
ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺍﺳْﺘَﻴْﺌَﺲَ ﺍﻟﺮُّﺳُﻞُ ﻭَﻇَﻨُّﻮﺍ ﺃَﻧَّﻬُﻢْ ﻗَﺪْ ﻛُﺬِﺑُﻮﺍ ﺟَﺎﺀَﻫُﻢْ ﻧَﺼْﺮُﻧَﺎ ﻓَﻨُﺠِّﻲَ ﻣَﻦْ ﻧَﺸَﺎﺀُ ﻭَﻻ ﻳُﺮَﺩُّ ﺑَﺄْﺳُﻨَﺎ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻤُﺠْﺮِﻣِﻴﻦَ ‏( 110 ‏)
ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻌﺠﻞ - ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺬﺑﻴﻚ , ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻗﺒﻠﻚ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﺗﻴﻬﻢ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻋﺎﺟﻼ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﻧﻌﻠﻤﻬﺎ , ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻳﺌﺲ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻬﻢ , ﻭﺃﻳﻘﻨﻮﺍ ﺃﻥ ﻗﻮﻣﻬﻢ ﻗﺪ ﻛﺬﺑﻮﻫﻢ ﻭﻻ ﺃﻣﻞ ﻓﻲ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ , ﺟﺎﺀﻫﻢ ﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻨﺪ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻜﺮﺏ , ﻓﻨﻨﺠﻲ ﻣﻦ ﻧﺸﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ , ﻭﻻ ﻳُﺮَﺩُّ ﻋﺬﺍﺑﻨﺎ ﻋﻤَّﻦ ﺃﺟﺮﻡ ﻭﺗﺠﺮَّﺃ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺗﺴﻠﻴﺔ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻟَﻘَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻲ ﻗَﺼَﺼِﻬِﻢْ ﻋِﺒْﺮَﺓٌ ﻷُﻭْﻟِﻲ ﺍﻷَﻟْﺒَﺎﺏِ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﺣَﺪِﻳﺜﺎً ﻳُﻔْﺘَﺮَﻯ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﺗَﺼْﺪِﻳﻖَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻭَﺗَﻔْﺼِﻴﻞَ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻭَﻫُﺪًﻯ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔً ﻟِﻘَﻮْﻡٍ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ‏( 111 ‏)
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻧﺒﺄ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺼﺼﻨﺎﻩ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻣﺎ ﺣﻞَّ ﺑﺎﻟﻤﻜﺬﺑﻴﻦ ﻋﻈﺔ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ . ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﺪﻳﺜًﺎ ﻣﻜﺬﻭﺑًﺎ ﻣﺨﺘﻠَﻘًﺎ , ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﻣﺼﺪﻗًﺎ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ , ﻭﺑﻴﺎﻧًﺎ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻣﻦ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻭﺗﺤﺮﻳﻢ , ﻭﻣﺤﺒﻮﺏ ﻭﻣﻜﺮﻭﻩ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ , ﻭﺇﺭﺷﺎﺩًﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻼﻝ , ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻷﻫﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺗﻬﺘﺪﻱ ﺑﻪ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ , ﻓﻴﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﻫﻲ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15225
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter