بحـث
المواضيع الأخيرة
» شراء اثاث مستعمل الجهراء بافضل الاسعارمن طرف omnia اليوم في 15:13
» افضل شركة شراء اثاث مستعمل الاحمدي
من طرف omnia اليوم في 15:01
» شركة شراء اثاث مستعمل مبارك الكبير بافضل الاسعار
من طرف omnia اليوم في 14:50
» افضل موقع تصميم وتفصيل خيام
من طرف omnia اليوم في 14:39
» تنظيف فلل و قصور بالرياض بأفضل الاسعار-اطلب مهني
من طرف omnia اليوم في 14:26
» شركة تنظيف اثاث بالرياض-خصم 20%-اطلب مهني
من طرف omnia اليوم في 14:15
» افضل شركة شراء مكيفات مستعملة الرياض
من طرف omnia اليوم في 14:04
» شركة تنظيف اثاث بالرياض - خصم 30% - اطلب مهني
من طرف omnia اليوم في 13:45
» شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض -خصم 20 %-اطلب مهني
من طرف omnia اليوم في 13:34
» افضل خدمات منزلية بأفضل الاسعار-اطلب مهني السعودية
من طرف omnia اليوم في 13:22
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺡ ( 1
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺡ ( 1
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ {
** ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ .. ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺃﻋﺠﻤﻴﺔ ﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺍﺷﺘﻘﺎﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻛﻄﺎﻟﻮﺕ .
** ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺑﻼ ﺷﻚ، ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻌِﻴﺪٍ ﺍﻟْﺨُﺪْﺭِﻱِّ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ « ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻳَﺎ ﺁﺩَﻡُ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻟَﺒَّﻴْﻚَ ﻭَﺳَﻌْﺪَﻳْﻚَ ﻭَﺍﻟْﺨَﻴْﺮُ ﻓِﻲ ﻳَﺪَﻳْﻚَ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺃَﺧْﺮِﺝْ ﺑَﻌْﺚَ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﻣَﺎ ﺑَﻌْﺚُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ؟ ﻗَﺎﻝَ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺃَﻟْﻒٍ ﺗِﺴْﻊَ ﻣِﺎﺋَﺔٍ ﻭَﺗِﺴْﻌَﺔً ﻭَﺗِﺴْﻌِﻴﻦَ ﻓَﻌِﻨْﺪَﻩُ ﻳَﺸِﻴﺐُ ﺍﻟﺼَّﻐِﻴﺮُ } ﻭَﺗَﻀَﻊُ ﻛُﻞُّ ﺫَﺍﺕِ ﺣَﻤْﻞٍ ﺣَﻤْﻠَﻬَﺎ ﻭَﺗَﺮَﻯ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺳُﻜَﺎﺭَﻯ ﻭَﻣَﺎ ﻫُﻢْ ﺑِﺴُﻜَﺎﺭَﻯ ﻭَﻟَﻜِﻦَّ ﻋَﺬَﺍﺏَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺷَﺪِﻳﺪٌ { ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ : ﻭَﺃَﻳُّﻨَﺎ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻮَﺍﺣِﺪُ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﺑْﺸِﺮُﻭﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﺭَﺟُﻠًﺎ [ ﺃﻱ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ] ﻭَﻣِﻦْ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﺃَﻟْﻔًﺎ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﻔْﺴِﻲ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﺇِﻧِّﻲ ﺃَﺭْﺟُﻮ ﺃَﻥْ ﺗَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﺭُﺑُﻊَ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻓَﻜَﺒَّﺮْﻧَﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺃَﺭْﺟُﻮ ﺃَﻥْ ﺗَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﺛُﻠُﺚَ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻓَﻜَﺒَّﺮْﻧَﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺃَﺭْﺟُﻮ ﺃَﻥْ ﺗَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻧِﺼْﻒَ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻓَﻜَﺒَّﺮْﻧَﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻣَﺎ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﺇِﻟَّﺎ ﻛَﺎﻟﺸَّﻌَﺮَﺓِ ﺍﻟﺴَّﻮْﺩَﺍﺀِ ﻓِﻲ ﺟِﻠْﺪِ ﺛَﻮْﺭٍ ﺃَﺑْﻴَﺾَ ﺃَﻭْ ﻛَﺸَﻌَﺮَﺓٍ ﺑَﻴْﻀَﺎﺀَ ﻓِﻲ ﺟِﻠْﺪِ ﺛَﻮْﺭٍ ﺃَﺳْﻮَﺩَ » .
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ : ﺃَﻭِ ﺍﻟﺮَّﻗْﻤَﺔِ [ ﻧﻘﺶ ﻣﺴﺘﺪﻳﺮ ] ﻓِﻲ ﺫِﺭَﺍﻉِ ﺍﻟْﺤِﻤَﺎﺭِ
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻷﺣﻤﺪ : « ﻳُﻨَﺎﺩَﻯ ﺁﺩَﻡُ ﻓَﻴُﻨَﺎﺩِﻳﻪِ ﺭَﺑُّﻪُ ﺗَﺒَﺎﺭَﻙَ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻳَﺎ ﺁﺩَﻡُ ﺍﺑْﻌَﺚْ ﺑَﻌْﺜًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻳَﺎ ﺭَﺏِّ ﻭَﻣَﺎ ﺑَﻌْﺚُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ؟ ﻗَﺎﻝَ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺃَﻟْﻒٍ ﺗِﺴْﻊَ ﻣِﺎﺋَﺔٍ ﻭَﺗِﺴْﻌَﺔً ﻭَﺗِﺴْﻌِﻴﻦَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻭَﻭَﺍﺣِﺪٌ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺄَﺑْﻠَﺲَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻪُ ﺣَﺘَّﻰ ﻣَﺎ ﺃَﻭْﺿَﺤُﻮﺍ ﺑِﻀَﺎﺣِﻜَﺔٍ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﺃَﻯ ﺫَﻟِﻚَ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻋْﻤَﻠُﻮﺍ ﻭَﺃَﺑْﺸِﺮُﻭﺍ ﻓَﻮَﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﻔْﺲُ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻟَﻤَﻊَ ﺧَﻠِﻴﻘَﺘَﻴْﻦِ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻧَﺘَﺎ ﻣَﻊَ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﻂُّ ﺇِﻟَّﺎ ﻛَﺜَﺮَﺗَﺎﻩُ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﻦْ ﻫَﻠَﻚَ ﻣِﻦْ ﺑَﻨِﻲ ﺁﺩَﻡَ ﻭَﺑَﻨِﻲ ﺇِﺑْﻠِﻴﺲَ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺄُﺳْﺮِﻱَ ﻋَﻨْﻬُﻢْ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻋْﻤَﻠُﻮﺍ ﻭَﺃَﺑْﺸِﺮُﻭﺍ ﻓَﻮَﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﻔْﺲُ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﻣَﺎ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﺇِﻟَّﺎ ﻛَﺎﻟﺸَّﺎﻣَﺔِ ﻓِﻲ ﺟَﻨْﺐِ ﺍﻟْﺒَﻌِﻴﺮِ ﺃَﻭْ ﺍﻟﺮَّﻗْﻤَﺔِ ﻓِﻲ ﺫِﺭَﺍﻉِ ﺍﻟﺪَّﺍﺑَّﺔِ » .
ﻓﻴﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﺳﻴﻜﺜﺮﻭﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻣﻊ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ . ﻭﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﻓﺴﺎﺩ ﻭﺷﺮ ﻭﻗﻮﺓ ﻻ ﻳﺼﺪﻫﻢ ﺷﻲﺀ ﻋﻦ ﻇﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﻢ ﻟﺠﺒﺮﻭﺗﻬﻢ
** ﻭﻣﻦ ﺩﻻﺋﻞ ﻛﺜﺮﺗﻬﻢ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺣﻮﻝ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ ﻋﻦ ﺗﻨﺎﺳﻠﻬﻢ : ﻟﻪ ﺷﺎﻫﺪ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﻓﻌﻪ ( ﺃﻥ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﺮﻙ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻟﺼﻠﺒﻪ ﺃﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ ) ﻭﻟﻠﻨﺴﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺃﻭﺱ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﺭﻓﻌﻪ ( ﺃﻥ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﻳﺠﺎﻣﻌﻮﻥ ﻣﺎ ﺷﺎﺀﻭﺍ ﻭﻻ ﻳﻤﻮﺕ ﺭﺟﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻻ ﺗﺮﻙ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﺃﻟﻔﺎ ﻓﺼﺎﻋﺪﺍ ) ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺮﺩﻭﻳﻪ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ( ﺃﻥ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺔ ﺁﺩﻡ ﻭﻭﺭﺍﺀﻫﻢ ﺛﻼﺙ ﺃﻣﻢ ﻭﻟﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﺭﺟﻞ ﺇﻻ ﺗﺮﻙ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﺃﻟﻔﺎ ﻓﺼﺎﻋﺪﺍ ) ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ ﻣﺜﻠﻪ [ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ] .
** ﻭﻋﻦ ﺻﻔﺘﻬﻢَ ﻳﺮﻭﻯ ﻋَﻦْ ﺧَﺎﻟِﺪِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑْﻦِ ﺣَﺮْﻣَﻠَﺔَ، ﻋَﻦْ ﺧَﺎﻟَﺘِﻪِ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : « ﺧَﻄَﺐَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﻠَﻴﻪ ﻭﺳَﻠَّﻢ - ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻭَﻫُﻮَ ﻋَﺎﺻِﺐٌ ﺃُﺻْﺒُﻌَﻪُ ﻣِﻦْ ﻟَﺪْﻏَﺔِ ﻋَﻘْﺮَﺏٍ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﺗَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ : ﻻَ ﻋَﺪُﻭٌّ، ﻭَﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻟَﻦْ ﺗَﺰَﺍﻟُﻮﺍ ﺗُﻘَﺎﺗِﻠُﻮﺍ ﻋَﺪُﻭًّﺍ ﺣَﺘَّﻰ ﺗُﻘَﺎﺗِﻠُﻮﺍ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ، ﻋِﺮَﺍﺽَ ﺍﻟْﻮُﺟُﻮﻩِ، ﺻِﻐَﺎﺭَ ﺍﻟْﻌُﻴُﻮﻥِ، ﺻُﻬْﺐُ ﺍﻟﺸِّﻌَﺎﻑِ [ ﺃﻱ ﺣُﻤْﺮُ ﺍﻟﺸُّﻌُﻮِﺭِ ] ، ﻭَﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺣَﺪَﺏٍ ﻳَﻨْﺴِﻠُﻮﻥَ، ﻛَﺄَﻥَّ ﻭُﺟُﻮﻫَﻬُﻢُ ﺍﻟْﻤَﺠَﺎﻥُّ ﺍﻟْﻤُﻄْﺮَﻗَﺔُ » . [ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺃَﺑُﻮ ﺑَﻜْﺮِ ﺑْﻦُ ﺃَﺑِﻲ ﺷَﻴْﺒَﺔَ، ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪُ ﺑْﻦُ ﺣَﻨْﺒَﻞٍ، ﻭَﺭُﻭَﺍﺗُﻪُ ﺛِﻘَﺎﺕٌ ] .
( ﺍﻟْﻤَﺠَﺎﻥُّ ﺍﻟْﻤُﻄْﺮَﻗَﺔُ ) ﺍﻟﺘﺮﺱ ﺍﻟﻤﻐﻄﻰ ﺑﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﺪ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺘﺮﻙ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺪﻭﻳﺮﻫﺎ ﻭﻏﻠﻈﺘﻬﺎ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﻟﺤﻤﻬﺎ ( ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺣﺪﺏ ) ﻣﺮﺗﻔﻊ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ( ﻳﻨﺴﻠﻮﻥ ) ﻳﺴﺮﻋﻮﻥ
** ﻭﻗﺖ ﺧﺮﻭﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺑﻄﻞ ﺯﻋﻢ ﻣﻦ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺍﻹﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻌﺪﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻳﺤﺪﺩﻭﻥ ﻭﻗﺖ ﺧﺮﻭﺟﻬﻢ ﺑﺤﺪﺳﻬﻢ
** ﺫﻛﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ :
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ } : ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻳَﺎ ﺫَﺍ ﺍﻟْﻘَﺮْﻧَﻴْﻦِ ﺇِﻥَّ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻣُﻔْﺴِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻓَﻬَﻞْ ﻧَﺠْﻌَﻞُ ﻟَﻚَ ﺧَﺮْﺟﺎً ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥ ﺗَﺠْﻌَﻞَ ﺑَﻴْﻨَﻨَﺎ ﻭَﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﺳَﺪّﺍً { [ ﺍﻟﻜﻬﻒ 94: ]
ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺟُﻞٌ ﻟِﻠﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺍﻟﺴَّﺪَّ ﻣِﺜْﻞَ ﺍﻟﺒُﺮْﺩِ ﺍﻟﻤُﺤَﺒَّﺮِ، ﻗَﺎﻝَ : « ﺭَﺃَﻳْﺘَﻪُ » [ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ]
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ : ﻭﺻﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺮﻭﺑﺔ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ « ﻋﻦ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺳﺪ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﻗﺎﻝ ﻛﻴﻒ ﺭﺃﻳﺘﻪ؟ ﻗﺎﻝ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﺍﻟﻤﺤﺒﺮ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺣﻤﺮﺍﺀ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻗﺎﻝ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺘﻪ » .
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ } : ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﻓُﺘِﺤَﺖْ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝُ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝُ ﻭَﻫُﻢ ﻣِّﻦ ﻛُﻞِّ ﺣَﺪَﺏٍ ﻳَﻨﺴِﻠُﻮﻥَ { [ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ 96: ] ﻭﺧﺮﻭﺟﻬﻢ ﻣﻦ
ﺃﺷﺮﺍﻁ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ . ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻳﻘﺘﻞ ﻋﻴﺴﻰ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ .
** ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋَﻦْ ﻋُﺮْﻭَﺓَ ﺑْﻦِ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮِ « ﺃَﻥَّ ﺯَﻳْﻨَﺐَ ﺑِﻨْﺖَ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ﺣَﺪَّﺛَﺘْﻪُ ﻋَﻦْ ﺃُﻡِّ ﺣَﺒِﻴﺒَﺔَ ﺑِﻨْﺖِ ﺃَﺑِﻲ ﺳُﻔْﻴَﺎﻥَ ﻋَﻦْ ﺯَﻳْﻨَﺐَ ﺑِﻨْﺖِ ﺟَﺤْﺶٍ - ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻦَّ - ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﺩَﺧَﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻓَﺰِﻋًﺎ ﻳَﻘُﻮﻝُ : ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﻳْﻞٌ ﻟِﻠْﻌَﺮَﺏِ ﻣِﻦْ ﺷَﺮٍّ ﻗَﺪْ ﺍﻗْﺘَﺮَﺏَ ﻓُﺘِﺢَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﻣِﻦْ ﺭَﺩْﻡِ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻣِﺜْﻞُ ﻫَﺬِﻩِ ﻭَﺣَﻠَّﻖَ ﺑِﺈِﺻْﺒَﻌِﻪِ ﺍﻟْﺈِﺑْﻬَﺎﻡِ ﻭَﺍﻟَّﺘِﻲ ﺗَﻠِﻴﻬَﺎ . ﻗَﺎﻟَﺖْ ﺯَﻳْﻨَﺐُ ﺑِﻨْﺖُ ﺟَﺤْﺶٍ ﻓَﻘُﻠْﺖُ ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻧَﻬْﻠِﻚُ ﻭَﻓِﻴﻨَﺎ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤُﻮﻥَ؟ ﻗَﺎﻝَ ﻧَﻌَﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺜُﺮَ ﺍﻟْﺨَﺒَﺚُ » .
ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ( ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻣﻦ ﻧﻮﻡ ﻣﺤﻤﺮﺍ ﻭﺟﻬﻪ ) ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﺰﻋﺎ، ﻓﻴﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺰﻋﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺣﻤﺮﺓ ﻭﺟﻬﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺰﻉ، ﻭﺟﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﻋﻮﺍﻧﺔ ﻓﻘﺎﻝ ( ﻓﺰﻋﺎ ﻣﺤﻤﺮﺍ ﻭﺟﻬﻪ )
ﻭﺧﺺ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﻌﻈﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺸﺮ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺛﻢ ﺗﻮﺍﻟﺖ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﻢ ﻛﺎﻟﻘﺼﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻛﻠﺔ ﻛﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻵﺧﺮ ( ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﺗﺪﺍﻋﻲ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻷﻣﻢ ﻛﻤﺎ ﺗﺪﺍﻋﻲ ﺍﻷﻛﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﻌﺘﻬﺎ ) ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﻗﻮﻟﻪ ( ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺭﺩﻡ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ) ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺮﺩﻡ ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻨﺎﻩ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﺮﻧﻴﻦ ﺑﺰﺑﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ ﻣﻨﻪ ( ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ) ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻟﻤﺒﻴﻨﺔ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ( ﻭﻋﻘﺪ ﻋﺸﺮﺍ ) ﻭﻋﻘﺪ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺴﺒﺎﺑﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻦ ﻃﻲ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻹﺑﻬﺎﻡ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺩﻡ ﺛﻘﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻗﺪ ﺍﻧﻔﺘﺤﺖ ﻓﻴﻪ ﺇﺫ ﺍﻧﻔﺘﺎﺣﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺗﺴﻌﺖ ﺧﺮﺟﻮﺍ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ
** ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ .. ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺃﻋﺠﻤﻴﺔ ﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺍﺷﺘﻘﺎﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻛﻄﺎﻟﻮﺕ .
** ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺑﻼ ﺷﻚ، ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻌِﻴﺪٍ ﺍﻟْﺨُﺪْﺭِﻱِّ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ « ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻳَﺎ ﺁﺩَﻡُ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻟَﺒَّﻴْﻚَ ﻭَﺳَﻌْﺪَﻳْﻚَ ﻭَﺍﻟْﺨَﻴْﺮُ ﻓِﻲ ﻳَﺪَﻳْﻚَ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﺃَﺧْﺮِﺝْ ﺑَﻌْﺚَ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﻣَﺎ ﺑَﻌْﺚُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ؟ ﻗَﺎﻝَ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺃَﻟْﻒٍ ﺗِﺴْﻊَ ﻣِﺎﺋَﺔٍ ﻭَﺗِﺴْﻌَﺔً ﻭَﺗِﺴْﻌِﻴﻦَ ﻓَﻌِﻨْﺪَﻩُ ﻳَﺸِﻴﺐُ ﺍﻟﺼَّﻐِﻴﺮُ } ﻭَﺗَﻀَﻊُ ﻛُﻞُّ ﺫَﺍﺕِ ﺣَﻤْﻞٍ ﺣَﻤْﻠَﻬَﺎ ﻭَﺗَﺮَﻯ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺳُﻜَﺎﺭَﻯ ﻭَﻣَﺎ ﻫُﻢْ ﺑِﺴُﻜَﺎﺭَﻯ ﻭَﻟَﻜِﻦَّ ﻋَﺬَﺍﺏَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺷَﺪِﻳﺪٌ { ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ : ﻭَﺃَﻳُّﻨَﺎ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻮَﺍﺣِﺪُ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﺑْﺸِﺮُﻭﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﺭَﺟُﻠًﺎ [ ﺃﻱ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ] ﻭَﻣِﻦْ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﺃَﻟْﻔًﺎ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﻔْﺴِﻲ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﺇِﻧِّﻲ ﺃَﺭْﺟُﻮ ﺃَﻥْ ﺗَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﺭُﺑُﻊَ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻓَﻜَﺒَّﺮْﻧَﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺃَﺭْﺟُﻮ ﺃَﻥْ ﺗَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﺛُﻠُﺚَ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻓَﻜَﺒَّﺮْﻧَﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺃَﺭْﺟُﻮ ﺃَﻥْ ﺗَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻧِﺼْﻒَ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻓَﻜَﺒَّﺮْﻧَﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻣَﺎ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﺇِﻟَّﺎ ﻛَﺎﻟﺸَّﻌَﺮَﺓِ ﺍﻟﺴَّﻮْﺩَﺍﺀِ ﻓِﻲ ﺟِﻠْﺪِ ﺛَﻮْﺭٍ ﺃَﺑْﻴَﺾَ ﺃَﻭْ ﻛَﺸَﻌَﺮَﺓٍ ﺑَﻴْﻀَﺎﺀَ ﻓِﻲ ﺟِﻠْﺪِ ﺛَﻮْﺭٍ ﺃَﺳْﻮَﺩَ » .
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ : ﺃَﻭِ ﺍﻟﺮَّﻗْﻤَﺔِ [ ﻧﻘﺶ ﻣﺴﺘﺪﻳﺮ ] ﻓِﻲ ﺫِﺭَﺍﻉِ ﺍﻟْﺤِﻤَﺎﺭِ
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻷﺣﻤﺪ : « ﻳُﻨَﺎﺩَﻯ ﺁﺩَﻡُ ﻓَﻴُﻨَﺎﺩِﻳﻪِ ﺭَﺑُّﻪُ ﺗَﺒَﺎﺭَﻙَ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻳَﺎ ﺁﺩَﻡُ ﺍﺑْﻌَﺚْ ﺑَﻌْﺜًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ ﻳَﺎ ﺭَﺏِّ ﻭَﻣَﺎ ﺑَﻌْﺚُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ؟ ﻗَﺎﻝَ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺃَﻟْﻒٍ ﺗِﺴْﻊَ ﻣِﺎﺋَﺔٍ ﻭَﺗِﺴْﻌَﺔً ﻭَﺗِﺴْﻌِﻴﻦَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻭَﻭَﺍﺣِﺪٌ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺄَﺑْﻠَﺲَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻪُ ﺣَﺘَّﻰ ﻣَﺎ ﺃَﻭْﺿَﺤُﻮﺍ ﺑِﻀَﺎﺣِﻜَﺔٍ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﺃَﻯ ﺫَﻟِﻚَ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻋْﻤَﻠُﻮﺍ ﻭَﺃَﺑْﺸِﺮُﻭﺍ ﻓَﻮَﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﻔْﺲُ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻟَﻤَﻊَ ﺧَﻠِﻴﻘَﺘَﻴْﻦِ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻧَﺘَﺎ ﻣَﻊَ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﻂُّ ﺇِﻟَّﺎ ﻛَﺜَﺮَﺗَﺎﻩُ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﻦْ ﻫَﻠَﻚَ ﻣِﻦْ ﺑَﻨِﻲ ﺁﺩَﻡَ ﻭَﺑَﻨِﻲ ﺇِﺑْﻠِﻴﺲَ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺄُﺳْﺮِﻱَ ﻋَﻨْﻬُﻢْ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻋْﻤَﻠُﻮﺍ ﻭَﺃَﺑْﺸِﺮُﻭﺍ ﻓَﻮَﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﻔْﺲُ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﻣَﺎ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﺇِﻟَّﺎ ﻛَﺎﻟﺸَّﺎﻣَﺔِ ﻓِﻲ ﺟَﻨْﺐِ ﺍﻟْﺒَﻌِﻴﺮِ ﺃَﻭْ ﺍﻟﺮَّﻗْﻤَﺔِ ﻓِﻲ ﺫِﺭَﺍﻉِ ﺍﻟﺪَّﺍﺑَّﺔِ » .
ﻓﻴﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﺳﻴﻜﺜﺮﻭﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻣﻊ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ . ﻭﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﻓﺴﺎﺩ ﻭﺷﺮ ﻭﻗﻮﺓ ﻻ ﻳﺼﺪﻫﻢ ﺷﻲﺀ ﻋﻦ ﻇﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﻢ ﻟﺠﺒﺮﻭﺗﻬﻢ
** ﻭﻣﻦ ﺩﻻﺋﻞ ﻛﺜﺮﺗﻬﻢ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺣﻮﻝ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ ﻋﻦ ﺗﻨﺎﺳﻠﻬﻢ : ﻟﻪ ﺷﺎﻫﺪ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﻓﻌﻪ ( ﺃﻥ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﺮﻙ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻟﺼﻠﺒﻪ ﺃﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ ) ﻭﻟﻠﻨﺴﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺃﻭﺱ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﺭﻓﻌﻪ ( ﺃﻥ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﻳﺠﺎﻣﻌﻮﻥ ﻣﺎ ﺷﺎﺀﻭﺍ ﻭﻻ ﻳﻤﻮﺕ ﺭﺟﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻻ ﺗﺮﻙ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﺃﻟﻔﺎ ﻓﺼﺎﻋﺪﺍ ) ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺮﺩﻭﻳﻪ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ( ﺃﻥ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺔ ﺁﺩﻡ ﻭﻭﺭﺍﺀﻫﻢ ﺛﻼﺙ ﺃﻣﻢ ﻭﻟﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﺭﺟﻞ ﺇﻻ ﺗﺮﻙ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﺃﻟﻔﺎ ﻓﺼﺎﻋﺪﺍ ) ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ ﻣﺜﻠﻪ [ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ] .
** ﻭﻋﻦ ﺻﻔﺘﻬﻢَ ﻳﺮﻭﻯ ﻋَﻦْ ﺧَﺎﻟِﺪِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑْﻦِ ﺣَﺮْﻣَﻠَﺔَ، ﻋَﻦْ ﺧَﺎﻟَﺘِﻪِ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : « ﺧَﻄَﺐَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﻠَﻴﻪ ﻭﺳَﻠَّﻢ - ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻭَﻫُﻮَ ﻋَﺎﺻِﺐٌ ﺃُﺻْﺒُﻌَﻪُ ﻣِﻦْ ﻟَﺪْﻏَﺔِ ﻋَﻘْﺮَﺏٍ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﺗَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ : ﻻَ ﻋَﺪُﻭٌّ، ﻭَﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻟَﻦْ ﺗَﺰَﺍﻟُﻮﺍ ﺗُﻘَﺎﺗِﻠُﻮﺍ ﻋَﺪُﻭًّﺍ ﺣَﺘَّﻰ ﺗُﻘَﺎﺗِﻠُﻮﺍ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ، ﻋِﺮَﺍﺽَ ﺍﻟْﻮُﺟُﻮﻩِ، ﺻِﻐَﺎﺭَ ﺍﻟْﻌُﻴُﻮﻥِ، ﺻُﻬْﺐُ ﺍﻟﺸِّﻌَﺎﻑِ [ ﺃﻱ ﺣُﻤْﺮُ ﺍﻟﺸُّﻌُﻮِﺭِ ] ، ﻭَﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺣَﺪَﺏٍ ﻳَﻨْﺴِﻠُﻮﻥَ، ﻛَﺄَﻥَّ ﻭُﺟُﻮﻫَﻬُﻢُ ﺍﻟْﻤَﺠَﺎﻥُّ ﺍﻟْﻤُﻄْﺮَﻗَﺔُ » . [ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺃَﺑُﻮ ﺑَﻜْﺮِ ﺑْﻦُ ﺃَﺑِﻲ ﺷَﻴْﺒَﺔَ، ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪُ ﺑْﻦُ ﺣَﻨْﺒَﻞٍ، ﻭَﺭُﻭَﺍﺗُﻪُ ﺛِﻘَﺎﺕٌ ] .
( ﺍﻟْﻤَﺠَﺎﻥُّ ﺍﻟْﻤُﻄْﺮَﻗَﺔُ ) ﺍﻟﺘﺮﺱ ﺍﻟﻤﻐﻄﻰ ﺑﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﺪ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺘﺮﻙ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺪﻭﻳﺮﻫﺎ ﻭﻏﻠﻈﺘﻬﺎ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﻟﺤﻤﻬﺎ ( ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺣﺪﺏ ) ﻣﺮﺗﻔﻊ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ( ﻳﻨﺴﻠﻮﻥ ) ﻳﺴﺮﻋﻮﻥ
** ﻭﻗﺖ ﺧﺮﻭﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺑﻄﻞ ﺯﻋﻢ ﻣﻦ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺍﻹﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻌﺪﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻳﺤﺪﺩﻭﻥ ﻭﻗﺖ ﺧﺮﻭﺟﻬﻢ ﺑﺤﺪﺳﻬﻢ
** ﺫﻛﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ :
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ } : ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻳَﺎ ﺫَﺍ ﺍﻟْﻘَﺮْﻧَﻴْﻦِ ﺇِﻥَّ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻣُﻔْﺴِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻓَﻬَﻞْ ﻧَﺠْﻌَﻞُ ﻟَﻚَ ﺧَﺮْﺟﺎً ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥ ﺗَﺠْﻌَﻞَ ﺑَﻴْﻨَﻨَﺎ ﻭَﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﺳَﺪّﺍً { [ ﺍﻟﻜﻬﻒ 94: ]
ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺟُﻞٌ ﻟِﻠﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺍﻟﺴَّﺪَّ ﻣِﺜْﻞَ ﺍﻟﺒُﺮْﺩِ ﺍﻟﻤُﺤَﺒَّﺮِ، ﻗَﺎﻝَ : « ﺭَﺃَﻳْﺘَﻪُ » [ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ]
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ : ﻭﺻﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺮﻭﺑﺔ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ « ﻋﻦ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺳﺪ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﻗﺎﻝ ﻛﻴﻒ ﺭﺃﻳﺘﻪ؟ ﻗﺎﻝ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﺍﻟﻤﺤﺒﺮ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺣﻤﺮﺍﺀ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻗﺎﻝ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺘﻪ » .
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ } : ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﻓُﺘِﺤَﺖْ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝُ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝُ ﻭَﻫُﻢ ﻣِّﻦ ﻛُﻞِّ ﺣَﺪَﺏٍ ﻳَﻨﺴِﻠُﻮﻥَ { [ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ 96: ] ﻭﺧﺮﻭﺟﻬﻢ ﻣﻦ
ﺃﺷﺮﺍﻁ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ . ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻳﻘﺘﻞ ﻋﻴﺴﻰ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ .
** ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋَﻦْ ﻋُﺮْﻭَﺓَ ﺑْﻦِ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮِ « ﺃَﻥَّ ﺯَﻳْﻨَﺐَ ﺑِﻨْﺖَ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ﺣَﺪَّﺛَﺘْﻪُ ﻋَﻦْ ﺃُﻡِّ ﺣَﺒِﻴﺒَﺔَ ﺑِﻨْﺖِ ﺃَﺑِﻲ ﺳُﻔْﻴَﺎﻥَ ﻋَﻦْ ﺯَﻳْﻨَﺐَ ﺑِﻨْﺖِ ﺟَﺤْﺶٍ - ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻦَّ - ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﺩَﺧَﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻓَﺰِﻋًﺎ ﻳَﻘُﻮﻝُ : ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﻳْﻞٌ ﻟِﻠْﻌَﺮَﺏِ ﻣِﻦْ ﺷَﺮٍّ ﻗَﺪْ ﺍﻗْﺘَﺮَﺏَ ﻓُﺘِﺢَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﻣِﻦْ ﺭَﺩْﻡِ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻣِﺜْﻞُ ﻫَﺬِﻩِ ﻭَﺣَﻠَّﻖَ ﺑِﺈِﺻْﺒَﻌِﻪِ ﺍﻟْﺈِﺑْﻬَﺎﻡِ ﻭَﺍﻟَّﺘِﻲ ﺗَﻠِﻴﻬَﺎ . ﻗَﺎﻟَﺖْ ﺯَﻳْﻨَﺐُ ﺑِﻨْﺖُ ﺟَﺤْﺶٍ ﻓَﻘُﻠْﺖُ ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻧَﻬْﻠِﻚُ ﻭَﻓِﻴﻨَﺎ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤُﻮﻥَ؟ ﻗَﺎﻝَ ﻧَﻌَﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺜُﺮَ ﺍﻟْﺨَﺒَﺚُ » .
ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ( ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻣﻦ ﻧﻮﻡ ﻣﺤﻤﺮﺍ ﻭﺟﻬﻪ ) ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﺰﻋﺎ، ﻓﻴﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺰﻋﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺣﻤﺮﺓ ﻭﺟﻬﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺰﻉ، ﻭﺟﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﻋﻮﺍﻧﺔ ﻓﻘﺎﻝ ( ﻓﺰﻋﺎ ﻣﺤﻤﺮﺍ ﻭﺟﻬﻪ )
ﻭﺧﺺ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﻌﻈﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺸﺮ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺛﻢ ﺗﻮﺍﻟﺖ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﻢ ﻛﺎﻟﻘﺼﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻛﻠﺔ ﻛﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻵﺧﺮ ( ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﺗﺪﺍﻋﻲ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻷﻣﻢ ﻛﻤﺎ ﺗﺪﺍﻋﻲ ﺍﻷﻛﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﻌﺘﻬﺎ ) ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﻗﻮﻟﻪ ( ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺭﺩﻡ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ) ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺮﺩﻡ ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻨﺎﻩ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﺮﻧﻴﻦ ﺑﺰﺑﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ ﻣﻨﻪ ( ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ) ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻟﻤﺒﻴﻨﺔ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ( ﻭﻋﻘﺪ ﻋﺸﺮﺍ ) ﻭﻋﻘﺪ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺴﺒﺎﺑﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻦ ﻃﻲ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻹﺑﻬﺎﻡ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺩﻡ ﺛﻘﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻗﺪ ﺍﻧﻔﺘﺤﺖ ﻓﻴﻪ ﺇﺫ ﺍﻧﻔﺘﺎﺣﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺗﺴﻌﺖ ﺧﺮﺟﻮﺍ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق