بحـث
المواضيع الأخيرة
» ارخص شركة تنظيف خزانات بالرياضمن طرف moslema_r أمس في 21:53
» معني التداول
من طرف doaausef3i السبت 25 مايو 2024 - 3:20
» مظلات
من طرف moslema_r الخميس 23 مايو 2024 - 21:49
» ارخص شركة تنظيف مجالس بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 23 مايو 2024 - 21:20
» عروض غسالات الصحون
من طرف nouramrfouad94 الخميس 23 مايو 2024 - 11:33
» كيف ابيع اسهم ارامكو عن طريق الأهلي أونلاين
من طرف doaausef3i الأربعاء 22 مايو 2024 - 5:25
» افضل شركة تنظيف افران بالرياض
من طرف moslema_r الثلاثاء 21 مايو 2024 - 21:42
» خدمات موقع حراج
من طرف doaausef3i الثلاثاء 21 مايو 2024 - 10:57
» مظلات برجولات حديد
من طرف moslema_r الإثنين 20 مايو 2024 - 22:17
» افضل شركة توزع أرباح ربع سنوية
من طرف doaausef3i الإثنين 20 مايو 2024 - 3:32
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد | ||||
نور الإيمان | ||||
mohameedd203 | ||||
حميد العامري |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
moslema_r | ||||
خالد فكري | ||||
doaausef3i | ||||
مسوقة المملكة | ||||
nouramrfouad94 | ||||
نيلي كريم | ||||
Walaa azmy |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
خادم Discord
|
|
| |
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺍﻹﻳﺜﺎﺭ ) ﻣﺸﻜﻮﻟﻪ ﻭﻣﺨﺘﺼﺮﻩ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺍﻹﻳﺜﺎﺭ ) ﻣﺸﻜﻮﻟﻪ ﻭﻣﺨﺘﺼﺮﻩ
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺍﻹﻳﺜﺎﺭ ) ﻣﺸﻜﻮﻟﻪ ﻭﻣﺨﺘﺼﺮﻩ
ﺍﻟﺨُﻄْﺒَﺔُ ﺍﻷُﻭﻟَﻰ
ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺤَﻤْﺪَ ﻟِﻠَّﻪِ ﻧَﺤْﻤَﺪُﻩُ، ﻭَﻧَﺴْﺘَﻌِﻴﻨُﻪُ، ﻭَﻧَﺴْﺘَﻐْﻔِﺮُﻩ،ُ ﻭَﻧَﻌُﻮﺫُ ﺑِﺎﻟﻠﻪِ ﻣِﻦْ ﺷُﺮُﻭﺭِ ﺃﻧْﻔُﺴِﻨَﺎ ﻭَﺳَﻴِّﺌَﺎﺕِ ﺃﻋْﻤَﺎﻟِﻨَﺎ، ﻣَﻦْ ﻳَﻬْﺪِﻩِ ﺍﻟﻠﻪُ ﻓَﻼَ ﻣُﻀِﻞَّ ﻟَﻪُ، ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﻀْﻠِﻞْ ﻓَﻼَ ﻫَﺎﺩِﻱَ ﻟَﻪُ، ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥْ ﻻَ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻَّ ﺍﻟﻠﻪُ ﻭَﺣْﺪَﻩُ ﻻَ ﺷَﺮِﻳﻚَ ﻟﻪُ، ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥَّ ﻣُﺤَﻤَّﺪًﺍ ﻋَﺒْﺪُﻩُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ، ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪِ ﺃَﺟْﻤَﻌِﻴﻦَ .
ﺃَﻣَّﺎ ﺑَﻌْﺪُ : ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ : ﺃُﻭﺻِﻴﻜُﻢْ ﻭَﻧَﻔْﺴِﻲ ﺑِﺘَﻘْﻮَﻯ ﺍﻟﻠﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﴿ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍْ ﺍﺗَّﻘُﻮﺍْ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺣَﻖَّ ﺗُﻘَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻻَ ﺗَﻤُﻮﺗُﻦَّ ﺇِﻻَّ ﻭَﺃَﻧﺘُﻢْ ﻣُّﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ﴾ [ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 102 ] .
ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ : ﺭَﻭَﻯ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱُّ ﻭَﻣُﺴْﻠِﻢ ﻓِﻲ ﺻَﺤِﻴﺤَﻴْﻬِﻤَﺎ ﻣِﻦْ ﺣَﺪِﻳﺚِ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ - ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ - : ﺃَﻥَّ ﺭَﺟُﻼً ﺃَﺗَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻓَﺒَﻌَﺚَ ﺇِﻟَﻰ ﻧِﺴَﺎﺋِﻪِ ﻓَﻘُﻠْﻦَ : ﻣَﺎ ﻣَﻌَﻨَﺎ ﺇِﻻَّ ﺍﻟﻤَﺎﺀُ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - : « ﻣَﻦْ ﻳَﻀُﻢُّ ﺃَﻭْ ﻳُﻀِﻴﻒُ ﻫَﺬَﺍ؟ » ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺭَﺟُﻞٌ ﻣِﻦَ ﺍﻷَﻧْﺼَﺎﺭِ : ﺃَﻧَﺎ، ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻖَ ﺑِﻪِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻣْﺮَﺃَﺗِﻪِ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺃَﻛْﺮِﻣِﻲ ﺿَﻴْﻒَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ : ﻣَﺎ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ ﺇِﻻَّ ﻗُﻮﺕُ ﺻِﺒْﻴَﺎﻧِﻲ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻫَﻴِّﺌِﻲ ﻃَﻌَﺎﻣَﻚِ، ﻭَﺃَﺻْﺒِﺤِﻲ ﺳِﺮَﺍﺟَﻚِ، ﻭَﻧَﻮِّﻣِﻲ ﺻِﺒْﻴَﺎﻧَﻚِ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺭَﺍﺩُﻭﺍ ﻋَﺸَﺎﺀً، ﻓَﻬَﻴَّﺄَﺕْ ﻃَﻌَﺎﻣَﻬَﺎ، ﻭَﺃَﺻْﺒَﺤَﺖْ ﺳِﺮَﺍﺟَﻬَﺎ، ﻭَﻧَﻮَّﻣَﺖْ ﺻِﺒْﻴَﺎﻧَﻬَﺎ، ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻣَﺖْ ﻛَﺄَﻧَّﻬَﺎ ﺗُﺼْﻠِﺢُ ﺳِﺮَﺍﺟَﻬَﺎ ﻓَﺄَﻃْﻔَﺄَﺗْﻪُ، ﻓَﺠَﻌَﻼَ ﻳُﺮِﻳَﺎﻧِﻪِ ﺃَﻧَّﻬُﻤَﺎ ﻳَﺄْﻛُﻼَﻥِ، ﻓَﺒَﺎﺗَﺎ ﻃَﺎﻭِﻳَﻴْﻦِ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﺻْﺒَﺢَ ﻏَﺪَﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻓَﻘَﺎﻝَ : « ﺿَﺤِﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟﻠَّﻴْﻠَﺔَ - ﺃَﻭْ ﻋَﺠِﺐَ - ﻣِﻦْ ﻓَﻌَﺎﻟِﻜُﻤَﺎ » ﻓَﺄَﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ : ﴿ ﻭَﻳُﺆْﺛِﺮُﻭﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻬِﻢْ ﺧَﺼَﺎﺻَﺔٌ ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﻮﻕَ ﺷُﺢَّ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟﻤُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ ﴾ [ ﺍﻟﺤﺸﺮ : 9 ] .
ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ : ﻣِﻦَ ﺍﻷَﺧْﻼَﻕِ ﺍﻟْﺤَﻤِﻴﺪَﺓِ، ﻭَﺍﻟْﻤَﻌَﺎﻧِﻲ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴﻠَﺔِ، ﻭَﺍﻟﺼِّﻔَﺎﺕِ ﺍﻷَﺻِﻴﻠَﺔِ، ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺣَﺚَّ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥُ، ﻭَﺩَﻋَﺖْ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ﺳُﻨَّﺔُ ﺳَﻴِّﺪِ ﺍﻷَﻧَﺎﻡِ، ﻭَﺳَﻄَّﺮَﻫَﺎ ﺍﻟﺼَّﺤَﺎﺑَﺔُ ﺍﻟْﻜِﺮَﺍﻡُ : ﺧُﻠُﻖُ ﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭِ، ﻭَﻫُﻮَ ﺗَﻘْﺪِﻳﻢُ ﺍﻟْﻐَﻴْﺮِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲِ ﻭَﺣُﻈُﻮﻇِﻬَﺎ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﻮِﻳَّﺔ،ِ ﻭَﺭَﻏْﺒَﺔً ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤُﻈُﻮﻅِ ﺍﻟﺪِّﻳﻨِﻴَّﺔِ، ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻘُﺮْﻃُﺒِﻲُّ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ .
ﻭَﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭُ ﺿِﺪُّ ﺍﻟﺸُّﺢِّ؛ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟْﻤُﺆْﺛِﺮَ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﺗَﺎﺭِﻙٌ ﻟِﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻣُﺤْﺘَﺎﺝٌ ﺇِﻟَﻴْﻪِ؛ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﺃَﻛْﻤَﻞُ ﺃَﻧْﻮَﺍﻉِ ﺍﻟْﺠُﻮﺩِ، ﻭَﺍﻟﺸَّﺤِﻴﺢُ ﺣَﺮِﻳﺺٌ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﺑِﻴَﺪَﻳْﻪِ .
ﻭَﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭُ ﺻِﻔَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺻِﻔَﺎﺕِ ﺍﻟْﻤُﺘَّﻘِﻴﻦَ، ﻭَﺧَﺼْﻠَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺧِﺼَﺎﻝِ ﺍﻟْﻤُﻔْﻠِﺤِﻴﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻓِﻴﻬِﻢْ : ﴿ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺒَﻮَّﺀُﻭﺍ ﺍﻟﺪَّﺍﺭَ ﻭَﺍﻹِﻳﻤَﺎﻥَ ﻣِﻦ ﻗَﺒْﻠِﻬِﻢْ ﻳُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﻣَﻦْ ﻫَﺎﺟَﺮَ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﻻَ ﻳَﺠِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺻُﺪُﻭﺭِﻫِﻢْ ﺣَﺎﺟَﺔً ﻣِّﻤَّﺎ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﻭَﻳُﺆْﺛِﺮُﻭﻥَ ﻋَﻠَﻰٰ ﺃَﻧﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻬِﻢْ ﺧَﺼَﺎﺻَﺔٌ ﻭَﻣَﻦ ﻳُﻮﻕَ ﺷُﺢَّ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﻓَﺄُﻭﻟَٰﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ﴾ [ ﺍﻟﺤﺸﺮ : 9 ] .
ﻭَﻫُﻮَ ﺩَﻟِﻴﻞٌ ﻋَﻠَﻰ ﻗُﻮَّﺓِ ﺍﻹِﻳﻤَﺎﻥِ ﻭَﺍﻟﺜِّﻘَﺔِ ﺑِﻤَﺎ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ، ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﴿ﻭَﻣَﺎ ﺗُﻘَﺪِّﻣُﻮﺍ ﻷَﻧﻔُﺴِﻜُﻢ ﻣِّﻦْ ﺧَﻴْﺮٍ ﺗَﺠِﺪُﻭﻩُ ﻋِﻨﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻫُﻮَ ﺧَﻴْﺮًﺍ ﻭَﺃَﻋْﻈَﻢَ ﺃَﺟْﺮًﺍ﴾ [ ﺍﻟﻤﺰﻣﻞ : 20 ] .
ﻭَﻋَﻦْ ﺃَﻧَﺲٍ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭِﺁﻟِﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻗَﺎﻝَ : « ﻻَ ﻳُﺆْﻣِﻦُ ﺃَﺣَﺪُﻛُﻢْ، ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﺤِﺐَّ ﻷَﺧِﻴﻪِ ﻣَﺎ ﻳُﺤِﺐُّ ﻟِﻨَﻔْﺴِﻪِ » [ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ] .
ﻭَﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭُ ﻣِﻦْ ﺃَﻛْﺜَﺮِ ﺍﻟْﻌِﺒَﺎﺩَﺍﺕِ ﺗَﺄْﻟِﻴﻔًﺎ ﻟِﻠْﻘُﻠُﻮﺏِ ﻭَﺗَﻘْﻮِﻳَﺔً ﻟِﻠْﻤَﺤَﺒَّﺔِ، ﻭَﻟِﺬَﻟِﻚَ ﻗَﺎﻝَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭِﺁﻟِﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : « ﺗَﻬَﺎﺩَﻭْﺍ ﺗَﺤَﺎﺑُّﻮﺍ » [ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ ﻭﺣﺴﻨﺔ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ] .
ﻭَﻣِﻤَّﺎ ﻳُﺮْﻭَﻯ ﻋَﻦْ ﻗَﻴْﺲِ ﺑْﻦِ ﺳَﻌْﺪِ ﺑْﻦِ ﻋُﺒَﺎﺩَﺓَ - ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ - ﺃَﻧَّﻪُ ﻣَﺮِﺽَ ﻓَﺎﺳْﺘَﺒْﻄَﺄَ ﺇِﺧْﻮَﺍﻧَﻪُ ﻓِﻲ ﻋِﻴَﺎﺩَﺗِﻪِ ! ﻓَﺴَﺄَﻝَ ﻋَﻨْﻬُﻢْ، ﻓَﻘِﻴﻞَ ﻟَﻪُ : ﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻳَﺴْﺘَﺤْﻴُﻮﻥَ ﻣِﻤَّﺎ ﻟَﻚَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺪَّﻳْﻦِ . ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺃَﺧْﺰَﻯ ﺍﻟﻠﻪُ ﻣَﺎﻻً ﻳَﻤْﻨَﻊُ ﺍﻹِﺧْﻮَﺍﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺰِّﻳَﺎﺭَﺓِ، ﺛُﻢَّ ﺃَﻣَﺮَ ﻣُﻨَﺎﺩِﻳًﺎ ﻳُﻨَﺎﺩِﻱ : ﻣَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻟِﻘَﻴْﺲٍ ﺣَﻖٌّ، ﻓَﻬُﻮَ ﻣِﻨْﻪُ ﻓِﻲ ﺣِﻞٍّ، ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺎﻧْﻜَﺴَﺮَﺕْ ﻋَﺘَﺒَﺔُ ﺑَﺎﺑِﻪِ ﺑَﺎﻟْﻌَﺸِﻲِّ ﻟِﻜَﺜْﺮَﺓِ ﻣَﻦْ ﻋَﺎﺩَﻩُ .
[ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﺹ 642 ] .
ﻓَﺎﻧْﻈُﺮُﻭﺍ - ﻋِﺒَﺎﺩَ ﺍﻟﻠﻪِ - ﻛَﻴْﻒَ ﺗَﻮَﺛَّﻖَ ﺍﻟﺮِّﺑَﺎﻁُ ﻭَﺗَﺠَﻤَّﻊَ ﺍﻟﺮِّﻓَﺎﻕُ ﻳَﻮْﻡَ ﺁﺛَﺮَ ﻗَﻴْﺲٌ ﺇِﺧْﻮَﺍﻧَﻪُ ﺑِﻤَﺎﻟِﻪِ .
ﻭَﺍﻋْﻠَﻤُﻮﺍ - ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ - ﺃَﻥَّ ﻣِﻦْ ﺃَﻋْﻠَﻰ ﻣَﺮَﺍﺗِﺐِ ﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭِ :
ﺇِﻳﺜَﺎﺭَ ﺭِﺿَﺎ ﺍﻟْﺨَﺎﻟِﻖِ ﻋَﻠَﻰ ﺭِﺿَﺎ ﺍﻟْﻤَﺨْﻠُﻮﻕِ، ﻗَﺎﻝَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : « ﻣَﻦِ ﺍﻟْﺘَﻤَﺲَ ﺭِﺿَﺎ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑِﺴَﺨَﻂِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻛَﻔَﺎﻩُ ﺍﻟﻠﻪُ ﻣُﺆْﻧَﺔَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ » [ ﺭَﻭﺍﻩُ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱُّ ﻭﺻﺤَّﺤَﻪُ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ] .
ﻭَﻟِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟﻨَّﻮﻉِ ﻣِﻦَ ﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭِ ﻋَﻼَﻣَﺘَﺎﻥِ ﺗَﺪُﻻَّﻥِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ، ﻻَ ﺑُﺪَّ ﺃَﻥْ ﺗَﻈْﻬَﺮَﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﺪَّﻋِﻴﻪِ، ﻭَﻫُﻤَﺎ :
ﺍﻷَﻭَّﻝُ : ﺃَﻥْ ﻳَﻔْﻌَﻞَ ﺍﻟْﻤَﺮْﺀُ ﻛُﻞَّ ﻣَﺎ ﻳُﺤِﺒُّﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﻳَﺄْﻣُﺮُ ﺑِﻪِ، ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣَﺎ ﻳُﺤِﺒُّﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ ﻣَﻜْﺮُﻭﻫًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻪِ، ﺛَﻘِﻴﻼً ﻋَﻠَﻴْﻪِ .
ﺍﻟﺜَّﺎﻧﻲ : ﺃَﻥْ ﻳَﺘْﺮُﻙَ ﻣَﺎ ﻳَﻜْﺮَﻫُﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﻳَﻨْﻬَﻰ ﻋَﻨْﻪُ، ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣُﺤَﺒَّـــﺒًﺎ ﺇِﻟَﻴْﻪِ، ﺗَﺸْﺘَﻬِﻴﻪِ ﻧَﻔْﺴُﻪُ، ﻭَﺗَﺮْﻏَﺐُ ﻓِﻴﻪِ . ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟْﻘَﻴِّﻢِ : ﻓَﺒِﻬَﺬَﻳْﻦِ ﺍﻷَﻣْﺮَﻳْﻦِ ﻳَﺼِﺢُّ ﻣَﻘَﺎﻡُ ﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭِ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺍﺭْﺯُﻗْﻨَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻷَﻋْﻤَﺎﻝِ ﺃَﺧْﻠَﺼَﻬَﺎ ﻭَﺃَﺯْﻛَﺎﻫَﺎ، ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻷَﺧْﻼَﻕِ ﺃَﺣْﺴَﻨَﻬَﺎ ﻭَﺃَﻛْﻤَﻠَﻬَﺎ ﻳَﺎ ﺭَﺏَّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ . ﺃَﻗُﻮﻝُ ﻗَﻮْﻟِﻲ ﻫَﺬَﺍ، ﻭَﺃَﺳْﺘَﻐْﻔِﺮُ ﺍﻟﻠﻪَ ﻟِﻲ ﻭَﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺫَﻧْﺐٍ؛ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻐَﻔُﻮﺭُ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢُ .
ﺍﻟﺨُﻄْﺒَﺔُ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ
ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺇِﺣْﺴَﺎﻧِﻪِ، ﻭَﺍﻟﺸُّﻜْﺮُ ﻟَﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺗَﻮْﻓِﻴﻘِﻪِ ﻭَﺍﻣْﺘِﻨَﺎﻧِﻪِ، ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻻَّ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻَّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌْﻈِﻴﻤًﺎ ﻟِﺸَﺎﻧِﻪِ، ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥَّ ﻧَﺒِﻴَّﻨَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪًﺍ ﻋَﺒْﺪُﻩُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ ﺍﻟﺪَّﺍﻋِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺭِﺿْﻮﺍﻧِﻪِ، ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠﻴْﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻪِ ﻭَﺃَﻋْﻮَﺍﻧِﻪِ، ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤًﺎ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ..
ﺃَﻣَّﺎ ﺑَﻌْﺪُ : ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ : ﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ، ﻭَﺍﻋْﻠَﻤُﻮﺍ ﺃَﻥَّ ﻣِﻦْ ﺃَﻋْﻈَﻢِ ﺍﻷَﺳْﺒَﺎﺏِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤُﺼُﻮﻝِ ﻋَﻠَﻰ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺨُﻠُﻖِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴﻞِ ﻫُﻮَ :
ﺇِﺧْﻼَﺹُ ﺍﻟْﻌَﻤَﻞِ ﻟﻠﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺑِﻜُﻞِّ ﻣَﺎ ﺗُﻘَﺪِّﻣُﻪُ ﻷَﺧِﻴﻚَ ﻣِﻦْ ﻣَﻌْﺮُﻭﻑٍ ﻭَﺑِﺮٍّ؛ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﴿ﻭَﻳُﻄْﻌِﻤُﻮﻥَ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡَ ﻋَﻠَﻰٰ ﺣُﺒِّﻪِ ﻣِﺴْﻜِﻴﻨًﺎ ﻭَﻳَﺘِﻴﻤًﺎ ﻭَﺃَﺳِﻴﺮًﺍ * ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻧُﻄْﻌِﻤُﻜُﻢْ ﻟِﻮَﺟْﻪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻟَﺎ ﻧُﺮِﻳﺪُ ﻣِﻨﻜُﻢْ ﺟَﺰَﺍﺀً ﻭَﻟَﺎ ﺷُﻜُﻮﺭًﺍ﴾ [ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ : 9-8 ] ، ﻓَﻼَ ﺗُﺆْﺛِﺮْ ﺃَﺧَﺎﻙَ ﺑِﺤَﺎﺟَﺔٍ ﺭِﻳَﺎﺀً ﺃَﻭْ ﺳُﻤْﻌَﺔً ﺃَﻭْ ﺯَﻋَﺎﻣَﺔً ﺃَﻭْ ﻧَﻔْﻌًﺎ ﻣُﺘَﺒَﺎﺩَﻻً، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺗَﻔْﻌَﻞُ ﺫَﻟِﻚَ ﻟﻠﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ؛ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﻟِﺴَﺎﻥِ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻷَﻧْﺒِﻴَﺎﺀِ : ﴿ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺳْﺄَﻟُﻜُﻢْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﺃَﺟْﺮٍ ﺇﻥْ ﺃَﺟْﺮِﻱَ ﺇﻻَّ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ﴾ [ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ : ٩٠١ ] ، ﻗَﺎﻝَ ﺍﻹِﻣَﺎﻡُ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲُّ - ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ :- « ﻭَﺩِﺩْﺕُ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺍﻧْﺘَﻔَﻌُﻮﺍ ﺑِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ، ﻭَﻣَﺎ ﻧُﺴِﺐَ ﺇِﻟَﻲَّ ﺷَﻲْﺀٌ ﻣِﻨْﻪُ » [ ﺇﻛﻤﺎﻝ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ( /1 .[(185
ﻓَﺎﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪَ - ﻋِﺒَﺎﺩَ ﺍﻟﻠﻪِ – ﻭَﺗَﺨَﻠَّﻘُﻮﺍ ﺑِﻬَﺬِﻩِ ﺍﻷَﺧْﻼَﻕِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴﻠَﺔِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻌَﺎﻧِﻲ ﺍﻟْﺠَﻠِﻴﻠَﺔِ ﺍﻟﺴَّﺎﻣِﻴَﺔِ ﺍﻟﺮَّﻓِﻴﻌَﺔِ ﺗَﻔُﻮﺯُﻭﺍ ﻭَﺗُﻔْﻠِﺤُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻵﺧِﺮَﺓِ .
ﻫَﺬَﺍ، ﻭَﺻَﻠُّﻮﺍ ﻭَﺳَﻠِّﻤُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﺒِﻴِّﻜُﻢ ﻛَﻤَﺎ ﺃَﻣَﺮَﻛُﻢْ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﴿ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﻭَﻣَﻼﺋِﻜَﺘَﻪُ ﻳُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺻَﻠُّﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠِّﻤُﻮﺍ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤًﺎ﴾ [ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ : 56 ] ، ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : « ﻣَﻦْ ﺻَﻠَّﻰ ﻋَﻠَﻲَّ ﺻَﻼﺓً ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﻬَﺎ ﻋَﺸْﺮًﺍ » [ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﻣُﺴْﻠِﻢ ]
ﺍﻟﺨُﻄْﺒَﺔُ ﺍﻷُﻭﻟَﻰ
ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺤَﻤْﺪَ ﻟِﻠَّﻪِ ﻧَﺤْﻤَﺪُﻩُ، ﻭَﻧَﺴْﺘَﻌِﻴﻨُﻪُ، ﻭَﻧَﺴْﺘَﻐْﻔِﺮُﻩ،ُ ﻭَﻧَﻌُﻮﺫُ ﺑِﺎﻟﻠﻪِ ﻣِﻦْ ﺷُﺮُﻭﺭِ ﺃﻧْﻔُﺴِﻨَﺎ ﻭَﺳَﻴِّﺌَﺎﺕِ ﺃﻋْﻤَﺎﻟِﻨَﺎ، ﻣَﻦْ ﻳَﻬْﺪِﻩِ ﺍﻟﻠﻪُ ﻓَﻼَ ﻣُﻀِﻞَّ ﻟَﻪُ، ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﻀْﻠِﻞْ ﻓَﻼَ ﻫَﺎﺩِﻱَ ﻟَﻪُ، ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥْ ﻻَ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻَّ ﺍﻟﻠﻪُ ﻭَﺣْﺪَﻩُ ﻻَ ﺷَﺮِﻳﻚَ ﻟﻪُ، ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥَّ ﻣُﺤَﻤَّﺪًﺍ ﻋَﺒْﺪُﻩُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ، ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪِ ﺃَﺟْﻤَﻌِﻴﻦَ .
ﺃَﻣَّﺎ ﺑَﻌْﺪُ : ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ : ﺃُﻭﺻِﻴﻜُﻢْ ﻭَﻧَﻔْﺴِﻲ ﺑِﺘَﻘْﻮَﻯ ﺍﻟﻠﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﴿ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍْ ﺍﺗَّﻘُﻮﺍْ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺣَﻖَّ ﺗُﻘَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻻَ ﺗَﻤُﻮﺗُﻦَّ ﺇِﻻَّ ﻭَﺃَﻧﺘُﻢْ ﻣُّﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ﴾ [ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 102 ] .
ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ : ﺭَﻭَﻯ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱُّ ﻭَﻣُﺴْﻠِﻢ ﻓِﻲ ﺻَﺤِﻴﺤَﻴْﻬِﻤَﺎ ﻣِﻦْ ﺣَﺪِﻳﺚِ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ - ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ - : ﺃَﻥَّ ﺭَﺟُﻼً ﺃَﺗَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻓَﺒَﻌَﺚَ ﺇِﻟَﻰ ﻧِﺴَﺎﺋِﻪِ ﻓَﻘُﻠْﻦَ : ﻣَﺎ ﻣَﻌَﻨَﺎ ﺇِﻻَّ ﺍﻟﻤَﺎﺀُ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - : « ﻣَﻦْ ﻳَﻀُﻢُّ ﺃَﻭْ ﻳُﻀِﻴﻒُ ﻫَﺬَﺍ؟ » ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺭَﺟُﻞٌ ﻣِﻦَ ﺍﻷَﻧْﺼَﺎﺭِ : ﺃَﻧَﺎ، ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻖَ ﺑِﻪِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻣْﺮَﺃَﺗِﻪِ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺃَﻛْﺮِﻣِﻲ ﺿَﻴْﻒَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ : ﻣَﺎ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ ﺇِﻻَّ ﻗُﻮﺕُ ﺻِﺒْﻴَﺎﻧِﻲ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻫَﻴِّﺌِﻲ ﻃَﻌَﺎﻣَﻚِ، ﻭَﺃَﺻْﺒِﺤِﻲ ﺳِﺮَﺍﺟَﻚِ، ﻭَﻧَﻮِّﻣِﻲ ﺻِﺒْﻴَﺎﻧَﻚِ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺭَﺍﺩُﻭﺍ ﻋَﺸَﺎﺀً، ﻓَﻬَﻴَّﺄَﺕْ ﻃَﻌَﺎﻣَﻬَﺎ، ﻭَﺃَﺻْﺒَﺤَﺖْ ﺳِﺮَﺍﺟَﻬَﺎ، ﻭَﻧَﻮَّﻣَﺖْ ﺻِﺒْﻴَﺎﻧَﻬَﺎ، ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻣَﺖْ ﻛَﺄَﻧَّﻬَﺎ ﺗُﺼْﻠِﺢُ ﺳِﺮَﺍﺟَﻬَﺎ ﻓَﺄَﻃْﻔَﺄَﺗْﻪُ، ﻓَﺠَﻌَﻼَ ﻳُﺮِﻳَﺎﻧِﻪِ ﺃَﻧَّﻬُﻤَﺎ ﻳَﺄْﻛُﻼَﻥِ، ﻓَﺒَﺎﺗَﺎ ﻃَﺎﻭِﻳَﻴْﻦِ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﺻْﺒَﺢَ ﻏَﺪَﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻓَﻘَﺎﻝَ : « ﺿَﺤِﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟﻠَّﻴْﻠَﺔَ - ﺃَﻭْ ﻋَﺠِﺐَ - ﻣِﻦْ ﻓَﻌَﺎﻟِﻜُﻤَﺎ » ﻓَﺄَﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ : ﴿ ﻭَﻳُﺆْﺛِﺮُﻭﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻬِﻢْ ﺧَﺼَﺎﺻَﺔٌ ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﻮﻕَ ﺷُﺢَّ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟﻤُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ ﴾ [ ﺍﻟﺤﺸﺮ : 9 ] .
ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ : ﻣِﻦَ ﺍﻷَﺧْﻼَﻕِ ﺍﻟْﺤَﻤِﻴﺪَﺓِ، ﻭَﺍﻟْﻤَﻌَﺎﻧِﻲ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴﻠَﺔِ، ﻭَﺍﻟﺼِّﻔَﺎﺕِ ﺍﻷَﺻِﻴﻠَﺔِ، ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺣَﺚَّ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥُ، ﻭَﺩَﻋَﺖْ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ﺳُﻨَّﺔُ ﺳَﻴِّﺪِ ﺍﻷَﻧَﺎﻡِ، ﻭَﺳَﻄَّﺮَﻫَﺎ ﺍﻟﺼَّﺤَﺎﺑَﺔُ ﺍﻟْﻜِﺮَﺍﻡُ : ﺧُﻠُﻖُ ﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭِ، ﻭَﻫُﻮَ ﺗَﻘْﺪِﻳﻢُ ﺍﻟْﻐَﻴْﺮِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲِ ﻭَﺣُﻈُﻮﻇِﻬَﺎ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﻮِﻳَّﺔ،ِ ﻭَﺭَﻏْﺒَﺔً ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤُﻈُﻮﻅِ ﺍﻟﺪِّﻳﻨِﻴَّﺔِ، ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻘُﺮْﻃُﺒِﻲُّ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ .
ﻭَﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭُ ﺿِﺪُّ ﺍﻟﺸُّﺢِّ؛ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟْﻤُﺆْﺛِﺮَ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﺗَﺎﺭِﻙٌ ﻟِﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻣُﺤْﺘَﺎﺝٌ ﺇِﻟَﻴْﻪِ؛ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﺃَﻛْﻤَﻞُ ﺃَﻧْﻮَﺍﻉِ ﺍﻟْﺠُﻮﺩِ، ﻭَﺍﻟﺸَّﺤِﻴﺢُ ﺣَﺮِﻳﺺٌ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﺑِﻴَﺪَﻳْﻪِ .
ﻭَﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭُ ﺻِﻔَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺻِﻔَﺎﺕِ ﺍﻟْﻤُﺘَّﻘِﻴﻦَ، ﻭَﺧَﺼْﻠَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺧِﺼَﺎﻝِ ﺍﻟْﻤُﻔْﻠِﺤِﻴﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻓِﻴﻬِﻢْ : ﴿ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺒَﻮَّﺀُﻭﺍ ﺍﻟﺪَّﺍﺭَ ﻭَﺍﻹِﻳﻤَﺎﻥَ ﻣِﻦ ﻗَﺒْﻠِﻬِﻢْ ﻳُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﻣَﻦْ ﻫَﺎﺟَﺮَ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﻻَ ﻳَﺠِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺻُﺪُﻭﺭِﻫِﻢْ ﺣَﺎﺟَﺔً ﻣِّﻤَّﺎ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﻭَﻳُﺆْﺛِﺮُﻭﻥَ ﻋَﻠَﻰٰ ﺃَﻧﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻬِﻢْ ﺧَﺼَﺎﺻَﺔٌ ﻭَﻣَﻦ ﻳُﻮﻕَ ﺷُﺢَّ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﻓَﺄُﻭﻟَٰﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ﴾ [ ﺍﻟﺤﺸﺮ : 9 ] .
ﻭَﻫُﻮَ ﺩَﻟِﻴﻞٌ ﻋَﻠَﻰ ﻗُﻮَّﺓِ ﺍﻹِﻳﻤَﺎﻥِ ﻭَﺍﻟﺜِّﻘَﺔِ ﺑِﻤَﺎ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ، ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﴿ﻭَﻣَﺎ ﺗُﻘَﺪِّﻣُﻮﺍ ﻷَﻧﻔُﺴِﻜُﻢ ﻣِّﻦْ ﺧَﻴْﺮٍ ﺗَﺠِﺪُﻭﻩُ ﻋِﻨﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻫُﻮَ ﺧَﻴْﺮًﺍ ﻭَﺃَﻋْﻈَﻢَ ﺃَﺟْﺮًﺍ﴾ [ ﺍﻟﻤﺰﻣﻞ : 20 ] .
ﻭَﻋَﻦْ ﺃَﻧَﺲٍ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭِﺁﻟِﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻗَﺎﻝَ : « ﻻَ ﻳُﺆْﻣِﻦُ ﺃَﺣَﺪُﻛُﻢْ، ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﺤِﺐَّ ﻷَﺧِﻴﻪِ ﻣَﺎ ﻳُﺤِﺐُّ ﻟِﻨَﻔْﺴِﻪِ » [ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ] .
ﻭَﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭُ ﻣِﻦْ ﺃَﻛْﺜَﺮِ ﺍﻟْﻌِﺒَﺎﺩَﺍﺕِ ﺗَﺄْﻟِﻴﻔًﺎ ﻟِﻠْﻘُﻠُﻮﺏِ ﻭَﺗَﻘْﻮِﻳَﺔً ﻟِﻠْﻤَﺤَﺒَّﺔِ، ﻭَﻟِﺬَﻟِﻚَ ﻗَﺎﻝَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭِﺁﻟِﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : « ﺗَﻬَﺎﺩَﻭْﺍ ﺗَﺤَﺎﺑُّﻮﺍ » [ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ ﻭﺣﺴﻨﺔ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ] .
ﻭَﻣِﻤَّﺎ ﻳُﺮْﻭَﻯ ﻋَﻦْ ﻗَﻴْﺲِ ﺑْﻦِ ﺳَﻌْﺪِ ﺑْﻦِ ﻋُﺒَﺎﺩَﺓَ - ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ - ﺃَﻧَّﻪُ ﻣَﺮِﺽَ ﻓَﺎﺳْﺘَﺒْﻄَﺄَ ﺇِﺧْﻮَﺍﻧَﻪُ ﻓِﻲ ﻋِﻴَﺎﺩَﺗِﻪِ ! ﻓَﺴَﺄَﻝَ ﻋَﻨْﻬُﻢْ، ﻓَﻘِﻴﻞَ ﻟَﻪُ : ﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻳَﺴْﺘَﺤْﻴُﻮﻥَ ﻣِﻤَّﺎ ﻟَﻚَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺪَّﻳْﻦِ . ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺃَﺧْﺰَﻯ ﺍﻟﻠﻪُ ﻣَﺎﻻً ﻳَﻤْﻨَﻊُ ﺍﻹِﺧْﻮَﺍﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺰِّﻳَﺎﺭَﺓِ، ﺛُﻢَّ ﺃَﻣَﺮَ ﻣُﻨَﺎﺩِﻳًﺎ ﻳُﻨَﺎﺩِﻱ : ﻣَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻟِﻘَﻴْﺲٍ ﺣَﻖٌّ، ﻓَﻬُﻮَ ﻣِﻨْﻪُ ﻓِﻲ ﺣِﻞٍّ، ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺎﻧْﻜَﺴَﺮَﺕْ ﻋَﺘَﺒَﺔُ ﺑَﺎﺑِﻪِ ﺑَﺎﻟْﻌَﺸِﻲِّ ﻟِﻜَﺜْﺮَﺓِ ﻣَﻦْ ﻋَﺎﺩَﻩُ .
[ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﺹ 642 ] .
ﻓَﺎﻧْﻈُﺮُﻭﺍ - ﻋِﺒَﺎﺩَ ﺍﻟﻠﻪِ - ﻛَﻴْﻒَ ﺗَﻮَﺛَّﻖَ ﺍﻟﺮِّﺑَﺎﻁُ ﻭَﺗَﺠَﻤَّﻊَ ﺍﻟﺮِّﻓَﺎﻕُ ﻳَﻮْﻡَ ﺁﺛَﺮَ ﻗَﻴْﺲٌ ﺇِﺧْﻮَﺍﻧَﻪُ ﺑِﻤَﺎﻟِﻪِ .
ﻭَﺍﻋْﻠَﻤُﻮﺍ - ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ - ﺃَﻥَّ ﻣِﻦْ ﺃَﻋْﻠَﻰ ﻣَﺮَﺍﺗِﺐِ ﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭِ :
ﺇِﻳﺜَﺎﺭَ ﺭِﺿَﺎ ﺍﻟْﺨَﺎﻟِﻖِ ﻋَﻠَﻰ ﺭِﺿَﺎ ﺍﻟْﻤَﺨْﻠُﻮﻕِ، ﻗَﺎﻝَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : « ﻣَﻦِ ﺍﻟْﺘَﻤَﺲَ ﺭِﺿَﺎ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑِﺴَﺨَﻂِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻛَﻔَﺎﻩُ ﺍﻟﻠﻪُ ﻣُﺆْﻧَﺔَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ » [ ﺭَﻭﺍﻩُ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱُّ ﻭﺻﺤَّﺤَﻪُ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ] .
ﻭَﻟِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟﻨَّﻮﻉِ ﻣِﻦَ ﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭِ ﻋَﻼَﻣَﺘَﺎﻥِ ﺗَﺪُﻻَّﻥِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ، ﻻَ ﺑُﺪَّ ﺃَﻥْ ﺗَﻈْﻬَﺮَﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﺪَّﻋِﻴﻪِ، ﻭَﻫُﻤَﺎ :
ﺍﻷَﻭَّﻝُ : ﺃَﻥْ ﻳَﻔْﻌَﻞَ ﺍﻟْﻤَﺮْﺀُ ﻛُﻞَّ ﻣَﺎ ﻳُﺤِﺒُّﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﻳَﺄْﻣُﺮُ ﺑِﻪِ، ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣَﺎ ﻳُﺤِﺒُّﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ ﻣَﻜْﺮُﻭﻫًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻪِ، ﺛَﻘِﻴﻼً ﻋَﻠَﻴْﻪِ .
ﺍﻟﺜَّﺎﻧﻲ : ﺃَﻥْ ﻳَﺘْﺮُﻙَ ﻣَﺎ ﻳَﻜْﺮَﻫُﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﻳَﻨْﻬَﻰ ﻋَﻨْﻪُ، ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣُﺤَﺒَّـــﺒًﺎ ﺇِﻟَﻴْﻪِ، ﺗَﺸْﺘَﻬِﻴﻪِ ﻧَﻔْﺴُﻪُ، ﻭَﺗَﺮْﻏَﺐُ ﻓِﻴﻪِ . ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟْﻘَﻴِّﻢِ : ﻓَﺒِﻬَﺬَﻳْﻦِ ﺍﻷَﻣْﺮَﻳْﻦِ ﻳَﺼِﺢُّ ﻣَﻘَﺎﻡُ ﺍﻹِﻳﺜَﺎﺭِ .
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺍﺭْﺯُﻗْﻨَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻷَﻋْﻤَﺎﻝِ ﺃَﺧْﻠَﺼَﻬَﺎ ﻭَﺃَﺯْﻛَﺎﻫَﺎ، ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻷَﺧْﻼَﻕِ ﺃَﺣْﺴَﻨَﻬَﺎ ﻭَﺃَﻛْﻤَﻠَﻬَﺎ ﻳَﺎ ﺭَﺏَّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ . ﺃَﻗُﻮﻝُ ﻗَﻮْﻟِﻲ ﻫَﺬَﺍ، ﻭَﺃَﺳْﺘَﻐْﻔِﺮُ ﺍﻟﻠﻪَ ﻟِﻲ ﻭَﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺫَﻧْﺐٍ؛ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻐَﻔُﻮﺭُ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢُ .
ﺍﻟﺨُﻄْﺒَﺔُ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ
ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺇِﺣْﺴَﺎﻧِﻪِ، ﻭَﺍﻟﺸُّﻜْﺮُ ﻟَﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺗَﻮْﻓِﻴﻘِﻪِ ﻭَﺍﻣْﺘِﻨَﺎﻧِﻪِ، ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻻَّ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻَّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌْﻈِﻴﻤًﺎ ﻟِﺸَﺎﻧِﻪِ، ﻭَﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥَّ ﻧَﺒِﻴَّﻨَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪًﺍ ﻋَﺒْﺪُﻩُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ ﺍﻟﺪَّﺍﻋِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺭِﺿْﻮﺍﻧِﻪِ، ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠﻴْﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻪِ ﻭَﺃَﻋْﻮَﺍﻧِﻪِ، ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤًﺎ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ..
ﺃَﻣَّﺎ ﺑَﻌْﺪُ : ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ : ﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ، ﻭَﺍﻋْﻠَﻤُﻮﺍ ﺃَﻥَّ ﻣِﻦْ ﺃَﻋْﻈَﻢِ ﺍﻷَﺳْﺒَﺎﺏِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤُﺼُﻮﻝِ ﻋَﻠَﻰ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺨُﻠُﻖِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴﻞِ ﻫُﻮَ :
ﺇِﺧْﻼَﺹُ ﺍﻟْﻌَﻤَﻞِ ﻟﻠﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺑِﻜُﻞِّ ﻣَﺎ ﺗُﻘَﺪِّﻣُﻪُ ﻷَﺧِﻴﻚَ ﻣِﻦْ ﻣَﻌْﺮُﻭﻑٍ ﻭَﺑِﺮٍّ؛ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﴿ﻭَﻳُﻄْﻌِﻤُﻮﻥَ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡَ ﻋَﻠَﻰٰ ﺣُﺒِّﻪِ ﻣِﺴْﻜِﻴﻨًﺎ ﻭَﻳَﺘِﻴﻤًﺎ ﻭَﺃَﺳِﻴﺮًﺍ * ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻧُﻄْﻌِﻤُﻜُﻢْ ﻟِﻮَﺟْﻪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻟَﺎ ﻧُﺮِﻳﺪُ ﻣِﻨﻜُﻢْ ﺟَﺰَﺍﺀً ﻭَﻟَﺎ ﺷُﻜُﻮﺭًﺍ﴾ [ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ : 9-8 ] ، ﻓَﻼَ ﺗُﺆْﺛِﺮْ ﺃَﺧَﺎﻙَ ﺑِﺤَﺎﺟَﺔٍ ﺭِﻳَﺎﺀً ﺃَﻭْ ﺳُﻤْﻌَﺔً ﺃَﻭْ ﺯَﻋَﺎﻣَﺔً ﺃَﻭْ ﻧَﻔْﻌًﺎ ﻣُﺘَﺒَﺎﺩَﻻً، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺗَﻔْﻌَﻞُ ﺫَﻟِﻚَ ﻟﻠﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ؛ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﻟِﺴَﺎﻥِ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻷَﻧْﺒِﻴَﺎﺀِ : ﴿ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺳْﺄَﻟُﻜُﻢْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﺃَﺟْﺮٍ ﺇﻥْ ﺃَﺟْﺮِﻱَ ﺇﻻَّ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ﴾ [ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ : ٩٠١ ] ، ﻗَﺎﻝَ ﺍﻹِﻣَﺎﻡُ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲُّ - ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ :- « ﻭَﺩِﺩْﺕُ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺍﻧْﺘَﻔَﻌُﻮﺍ ﺑِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ، ﻭَﻣَﺎ ﻧُﺴِﺐَ ﺇِﻟَﻲَّ ﺷَﻲْﺀٌ ﻣِﻨْﻪُ » [ ﺇﻛﻤﺎﻝ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ( /1 .[(185
ﻓَﺎﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪَ - ﻋِﺒَﺎﺩَ ﺍﻟﻠﻪِ – ﻭَﺗَﺨَﻠَّﻘُﻮﺍ ﺑِﻬَﺬِﻩِ ﺍﻷَﺧْﻼَﻕِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴﻠَﺔِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻌَﺎﻧِﻲ ﺍﻟْﺠَﻠِﻴﻠَﺔِ ﺍﻟﺴَّﺎﻣِﻴَﺔِ ﺍﻟﺮَّﻓِﻴﻌَﺔِ ﺗَﻔُﻮﺯُﻭﺍ ﻭَﺗُﻔْﻠِﺤُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻵﺧِﺮَﺓِ .
ﻫَﺬَﺍ، ﻭَﺻَﻠُّﻮﺍ ﻭَﺳَﻠِّﻤُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﺒِﻴِّﻜُﻢ ﻛَﻤَﺎ ﺃَﻣَﺮَﻛُﻢْ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﴿ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﻭَﻣَﻼﺋِﻜَﺘَﻪُ ﻳُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺻَﻠُّﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠِّﻤُﻮﺍ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤًﺎ﴾ [ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ : 56 ] ، ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : « ﻣَﻦْ ﺻَﻠَّﻰ ﻋَﻠَﻲَّ ﺻَﻼﺓً ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﻬَﺎ ﻋَﺸْﺮًﺍ » [ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﻣُﺴْﻠِﻢ ]
مواضيع مماثلة
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺍﻹﻳﺜﺎﺭ ﺧﻠﻖ ﻛﺮﻳﻢ
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺁﺩَﺍﺏُ ﺍﻟْﺠُﻤُﻌَـﺔِ
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔُ ﻭَﻧَﻌِﻴﻤُﻬَﺎ
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺁﺩَﺍﺏُ ﺍﻟْﺠُﻤُﻌَـﺔِ
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔُ ﻭَﻧَﻌِﻴﻤُﻬَﺎ
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق