ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
nadya
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 
omnia
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 
ندا عمر
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 
doaausef3i
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 
moslema_r
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 
على جمال
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 
مسوقة المملكة
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
omnia
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 
nadya
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 
doaausef3i
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 
moslema_r
 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_rcap ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Voting_bar ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً

اذهب الى الأسفل

 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً Empty ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً

مُساهمة من طرف قسي وبس2 السبت 20 مارس 2021 - 5:58

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً
ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً
ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔً ﻓَﺄَﺻْﺤَﺎﺏُ ﺍﻟْﻤَﻴْﻤَﻨَﺔِ ﻣَﺎ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏُ ﺍﻟْﻤَﻴْﻤَﻨَﺔِ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺏُ ﺍﻟْﻤَﺸْﺄَﻣَﺔِ ﻣَﺎ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏُ ﺍﻟْﻤَﺸْﺄَﻣَﺔِ
ﻭَﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻘُﻮﻥَ ﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻘُﻮﻥَ ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﺍﻟْﻤُﻘَﺮَّﺑُﻮﻥَ ﻓِﻲ ﺟَﻨَّﺎﺕِ ﺍﻟﻨَّﻌِﻴﻢِ
ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻪ
ﻟﻜﻲ ﻧﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻻ ﺑﺪ ﻟﻨﺎ ﺍﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻠﻂ
ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﻭﺳﺒﺐ ﺗﻜﺮﺍﺭﻫﺎ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻻﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﺜﻼﺛﻪ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﺴﻮﺭ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻜﻲ ﻧﻌﺮﻑ ﺻﺤﺔ ﺗﻔﺴﻴﺮﻧﺎ ﻟﻬﺎ
ﻓﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻬﻤﻪ ﻟﻐﻮﻳﺎ ﺳﻮﻑ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻮﻥ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ
ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻨﺎﺗﻲ ﻛﻞ ﻓﺌﺔﻋﻠﻰ ﺣﺪﻩ
-1 ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﺔ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﺔ ﺟﺎﺀ ﺫﻛﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻓَﻠَﺎ ﺍﻗْﺘَﺤَﻢَ ﺍﻟْﻌَﻘَﺒَﺔَ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺩْﺭَﺍﻙَ ﻣَﺎ ﺍﻟْﻌَﻘَﺒَﺔُ ﻓَﻚُّ ﺭَﻗَﺒَﺔٍ ﺃَﻭْ ﺇِﻃْﻌَﺎﻡٌ ﻓِﻲ ﻳَﻮْﻡٍ ﺫِﻱ ﻣَﺴْﻐَﺒَﺔٍ ﻳَﺘِﻴﻤًﺎ ﺫَﺍ ﻣَﻘْﺮَﺑَﺔٍ
ﺃَﻭْ ﻣِﺴْﻜِﻴﻨًﺎ ﺫَﺍ ﻣَﺘْﺮَﺑَﺔٍ ﺛُﻢَّ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻭَﺗَﻮَﺍﺻَﻮْﺍ ﺑِﺎﻟﺼَّﺒْﺮِ ﻭَﺗَﻮَﺍﺻَﻮْﺍ
ﺑِﺎﻟْﻤَﺮْﺣَﻤَﺔِ ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏُ ﺍﻟْﻤَﻴْﻤَﻨَﺔِ
ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻠﺪ
ﻣﻦ ﻣﺪﻟﻮﻝ ﺍﻻﻳﺔ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻜﻢ ﺍﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﻪ ﻫﻢ ﺷﺨﺺ ﺍﻭ ﺍﺷﺨﺎﺹ ﻣﻌﺪﻭﺩﻳﻦ ﺳﺎﺑﻘﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﺘﻘﻬﻢ ﺍﻟﺮﻗﺎﺏ
ﻭﺍﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻤﺠﺎﻋﻪ ﻟﻠﻴﺘﻴﻢ ﺫﺍ ﻣﻘﺮﺑﻪ ﺃﻭ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎ ﺫﺍ ﻣﺘﺮﺑﺔ ﺃﻱ ﻻ ﺷﻲﺀ ﻟﻪ ، ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧﻪ ﻗﺪ ﻟﺼﻖ ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮ
ﻭﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺃﻱ ﺻﺪﻗﻮﺍ ، ﻓﺈﻥ ﺷﺮﻁ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ . ﻓﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ،
ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻣﺼﺤﻮﺑﺔ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻭﺗﻮﺍﺻﻮﺍ ﺃﻱ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ .
ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﺃﻱ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻋﻦ ﻣﻌﺎﺻﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ .
ﻭﺗﻮﺍﺻﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﺮﺣﻤﺔ ﺑﺎﻟﺮﺣﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﺭﺣﻤﻮﺍ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ .
ﻭﻋﻠﻰ ﺷﺎﻛﻠﺔ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﺔﻫﻨﺎﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎ ﺳﺎﺑﻘﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻟﻜﻦ ﺍﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﻢ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻮﻥ
ﻭﻫﻢ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺍﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﻠﺼﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ
ﻭﻣﻦ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻬﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻭَﻣَﻦ ﻳُﻄِﻊِ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝَ ﻓَﺄُﻭﻟَٰﺌِﻚَ ﻣَﻊَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﻧْﻌَﻢَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣِّﻦَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴِّﻴﻦَ ﻭَﺍﻟﺼِّﺪِّﻳﻘِﻴﻦَ
ﻭَﺍﻟﺸُّﻬَﺪَﺍﺀِ ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ۚ ﻭَﺣَﺴُﻦَ ﺃُﻭﻟَٰﺌِﻚَ ﺭَﻓِﻴﻘًﺎ
ﻛﺤﺎﻝ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻪ ﻭﻋﻴﺴﻰ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺭﻳﻴﻦ ﻭﺭﺳﻮﻟﻨﺎ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻭﺍﻻﻧﺼﺎﺭ
ﻓﺎﻻﻭﻟﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﺩﻡ ﺍﻟﻰ ﻓﺘﺮﺓ ﺭﺳﻮﻟﻨﺎ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﻭﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﻭﺍﻻﺧﺮﻳﻦ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﺍﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ
ﻣﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺃﻋﻼﻩ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﻪ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺷﺮﻛﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺒﻖ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﺍﻱ ﻓﺌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﺘﻔﺎﻭﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﻓﻲ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ
ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ
ﻓﺎﻋﺮﺍﺑﻬﺎ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻜﻢ ﺣﺎﻟﻬﺎ
: ﺃَﻥْ ﻳﻜﻮﻥَ ﺍﻟﻮﻗﻒُ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟِﻪ ‏« ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ‏» ﻭﻳﻜﻮﻥَ ﻗﻮﻟُﻪ ‏« ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ، ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﻘﺮَّﺑﻮﻥ ‏» ﺍﺑﺘﺪﺍﺀً ﻭﺧﺒﺮﺍً، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻘﺘﻀﻲ
ﺃﻥ ﻳُﻌْﻄَﻒَ ‏« ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ‏» ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻠَﻪ، ﻟﻜﻦْ ﻻ ﻳﻠﻴﻖ ﻋَﻄْﻔُﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻠَﻪ ﻭﻳﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻠﻴﻖُ ﻋﻄﻔُﻪ ﻋﻠﻰ
‏« ﺃﺻﺤﺎﺏُ ﺍﻟﻤَﻴْﻤﻨﺔ ‏» ﻛﺄﻧﻪ ﻗﻴﻞ : ﻭﺃﺻﺤﺎﺏُ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﺔ ﻣﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏُ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﺔ، ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ،
ﺃﻱ : ﻣﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎً ﻟﻬﻢ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺷﺮﻛﺎﺀَ ﻷﺻﺤﺎﺏِ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ
‏« ﻭﺃﺻﺤﺎﺏُ ﺍﻟﻤَﺸْﺄﻣَﺔِ، ﻣﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏُ ﺍﻟﻤﺸﺄﻣﺔ ‏» ﺍﻋﺘﺮﺍﺿﺎً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻃﻔَﻴْﻦ . ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪِ ﺗﻜﻠُّﻒٌ ﻛﺜﻴﺮ ﺟﺪﺍً .
ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺑﺴﻄﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﺘﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﺛﻼﺛﻪ ﺣﺼﻠﻮﺍ ﻣﺮﺗﺒﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﺎﻻﻭﻝ ﻫﻮ ﺳﺎﺑﻖ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻓﺎﺯﻭﺍ ﻣﻌﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﺴﺎﺑﻖ ﺍﻷﻭﻝ ﺳﺎﺑﻖ ﺍﻟﻤﻨﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻪ 2 ﻭ 3 ﺃﻱ ﺷﺮﻛﺎﺀ ﺑﺎﻟﻔﻮﺯ
ﻭﻧﻔﺲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﻪ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺀ ﻓﻲ ﺳﺒﻖ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺑﺎﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻤﻨﺰﻟﺔ
ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻓﺠﻤﻊ ﺍﻻﺛﻨﺎﻥ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻮﺻﻒ
ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﺍﻭﻝ ﻓﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﻪ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ‏( ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻻﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻻﺧﺮﻳﻦ ‏)
ﻭﻧﺴﺒﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻻﺧﺮﻳﻦ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
} ﺛُﻠَّﺔٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﻭَّﻟِﻴﻦَ ﻭَﻗَﻠِﻴﻞٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺂﺧِﺮِﻳﻦَ { ‏( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ‏)
ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺛﻠﺔ ﻭﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﻣﺮﺍﺩﻓﺎﺕ ﺛُﻠَّﺔ ‏( ﺍﺳﻢ ‏)
ﺟَﻤَﺎﻋَﺔ , ﺣِﺰْﺏ , ﺭَﻫْﻂ , ﻃﺎﺋِﻔَﺔ , ﻋُﺼْﺒَﺔ , ﻋِﺼَﺎﺑَﺔ , ﻓَﺮِﻳﻖ , ﻓَﺼِﻴﻠَﺔ , ﻓِﺮْﻗَﺔ , ﻗَﻮْﻡ , ﻛَﻮْﻛَﺒَﺔ , ﻣَﺠْﻤُﻮﻋَﺔ
ﻣﺮﺍﺩﻓﺎﺕ ﻓِﺌَﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ‏) :
ﺟَﻤَﺎﻋَﺔ , ﺟَﻤْﻬَﺮَﺓ , ﺟُﻤْﻬُﻮﺭ , ﺣَﺸْﺪ , ﺭَﻫْﻂ , ﺯُﻣْﺮَﺓ , ﻃﺎﺋِﻔَﺔ , ﻓَﺮِﻳﻖ , ﻓَﺼِﻴﻠَﺔ , ﻓَﻴْﻠَﻖ , ﻓِﺮْﻗَﺔ , ﻗَﺒِﻴﻞ , ﻗَﻮْﻡ ,
ﻛَﻮْﻛَﺒَﺔ , ﻟَﻤَّﺔ , ﻣَﺠْﻤُﻮﻋَﺔ , ﻣَﻌْﺸَﺮ , ﻧَﻔَﺮ
ﻻﺣﻀﻮﺍ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺜﻠﺔ ﻭﺍﻟﻔﺌﺔ ﻭﺍﻟﻔﺎﺭﻕ ﺍﻥ ﺑﺎﻟﻔﺌﺔ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﺤﺎﻝ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻣﺜﻞ , ﻓَﻴْﻠَﻖ , ﻓِﺮْﻗَﺔ
ﻓﻨﺎﺳﺒﺖ ﻓﺌﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺑﻌﻜﺲ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻓﻴﻠﻖ ﺍﻭ ﻓﺮﻗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﺍﻟﻤﻘﺎﺗﻠﻪ
ﻓﺎﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﺎ ﻓﻬﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺜﻠﻪ ﺍﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻻﻥ ﺍﻟﺜﻠﺔ ﻋﻜﺴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻠﺔ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎ ﺍﻟﺸﺎﺋﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺎﺧﺬ ﺑﺎﻟﺤﺴﺒﺎﻥ ﺍﺧﺘﻼﻑ
ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﺎﻭﻟﻴﻦ ﻛﻘﺮﻯ ﻭﺍﻗﻮﺍﻡ ﻋﻦ ﻭﺍﺧﺮﻳﻦ ﺑﻤﺪﻥ ﻛﺒﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﻊ
ﻣﺜﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﺜﻠﺔ ﻣﻦ ﺣﺮﺳﻪ
ﺍﻱ ﺍﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺤﺮﺱ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ
ﺟﺎﺀﺕ ﺑﺴﻴﺎﻕ ﻣﻊ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺠﻴﺶ
ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻛﻢ ﻣﻦ ﻓِﺌَﺔٍ ﻗَﻠِﻴﻠَﺔٍ ﻏَﻠَﺒَﺖْ ﻓِﺌَﺔً ﻛَﺜِﻴﺮَﺓً ﺑِﺈِﺫْﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ
ﻧﻘﻮﻝ ﻓﺌﺔ ﻋﻤﺮﻳّﺔ ﺃﻱ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ
ﻣﻌﻴَّﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﻭﺣﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﺭ
ﻭ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﻫﻨﺎ ﻓﺌﺔ ﺑﺎﻟﺠﻴﺶ ﻭ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﻗﻠﻴﻠﻪ ﺍﻱ ﺟﻴﺶ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺠﻴﺶ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ
ﻟﻪ ﻭﻗِﻠَّﻴﻞ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻜَﺜْﻴﺮ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻻﻳﺔ ﺛُﻠَّﺔٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﻭَّﻟِﻴﻦَ ﻭَﻗَﻠِﻴﻞٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺂﺧِﺮِﻳﻦَ
ﺑﺤﺎﻝ ﻣﺤﺪﻭﺩﻳﺔ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻻﺭﺽ ﻓﻲ ﺣﻘﺒﺔ ﺍﻻﻭﻟﻴﻦ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﻟﻐﻮﻳﺎ ﻣﻊ ﺛﻠﺔ
ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻓﺠﺎﺀﺕ ﻣﻊ ﻛﺜﺮﺓ
ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻻﺭﺽ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺃﻱ ﺍﻻﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻋﻜﺴﻪ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ
ﻓﻨﺎﺳﺐ ﻟﻐﻮﻳﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺮﻳﻦ
-2 ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ
ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺟﺎﺀ ﺫﻛﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻛُﻞُّ ﻧَﻔْﺲٍ ﺑِﻤَﺎ ﻛَﺴَﺒَﺖْ ﺭَﻫِﻴﻨَﺔٌ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏَ ﺍﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ ﻓِﻲ ﺟَﻨَّﺎﺕٍ ﻳَﺘَﺴَﺎﺀَﻟُﻮﻥَ
ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﺛﺮ
ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻜﺎﻓﺔ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺣﺴﻨﺎﺕ ﻭﺳﻴﺌﺎﺕ
ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﺑﻤﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﺭﻫﻴﻨﺔ ﺍﻻ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﺃﻱ ﺑﻌﻤﻠﻬﻢ
ﻭﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﻭﻃﻠﺒﻬﻢ ﺩﻭﻣﺎ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ﻭﺍﺑﺪﻝ ﺳﻴﺌﺎﺗﻬﻢ ﺣﺴﻨﺎﺕ
ﻭﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻟَﺎ ﻳَﺪْﻋُﻮﻥَ ﻣَﻊَ ﺍﻟﻠﻪِ ﺇِﻟَﻬًﺎ ﺁﺧَﺮَ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻘْﺘُﻠُﻮﻥَ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲَ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺣَﺮَّﻡَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺇِﻟَّﺎ ﺑِﺎﻟْﺤَﻖِّ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺰْﻧُﻮﻥَ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻔْﻌَﻞْ ﺫَﻟِﻚَ ﻳَﻠْﻖَ ﺃَﺛَﺎﻣًﺎ
ﻳُﻀَﺎﻋَﻒْ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻭَﻳَﺨْﻠُﺪْ ﻓِﻴﻪِ ﻣُﻬَﺎﻧًﺎ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﻦْ ﺗَﺎﺏَ ﻭَﺁﻣَﻦَ ﻭَﻋَﻤِﻞَ ﻋَﻤَﻠًﺎ ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻳُﺒَﺪِّﻝُ ﺍﻟﻠﻪُ ﺳَﻴِّﺌَﺎﺗِﻬِﻢْ ﺣَﺴَﻨَﺎﺕٍ
ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻏَﻔُﻮﺭًﺍ ﺭَﺣِﻴﻤًﺎ ﻭَﻣَﻦْ ﺗَﺎﺏَ ﻭَﻋَﻤِﻞَ ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﺘُﻮﺏُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠﻪِ ﻣَﺘَﺎﺑًﺎ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻟَﺎ ﻳَﺸْﻬَﺪُﻭﻥَ ﺍﻟﺰُّﻭﺭَ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻣَﺮُّﻭﺍ ﺑِﺎﻟﻠَّﻐْﻮِ ﻣَﺮُّﻭﺍ
ﻛِﺮَﺍﻣًﺎ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺇِﺫَﺍ ﺫُﻛِّﺮُﻭﺍ ﺑِﺂﻳَﺎﺕِ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ ﻟَﻢْ ﻳَﺨِﺮُّﻭﺍ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺻُﻤًّﺎ ﻭَﻋُﻤْﻴَﺎﻧًﺎ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻫَﺐْ ﻟَﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻨَﺎ ﻭَﺫُﺭِّﻳَّﺎﺗِﻨَﺎ ﻗُﺮَّﺓَ ﺃَﻋْﻴُﻦٍ
ﻭَﺍﺟْﻌَﻠْﻨَﺎ ﻟِﻠْﻤُﺘَّﻘِﻴﻦَ ﺇِﻣَﺎﻣًﺎ ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻳُﺠْﺰَﻭْﻥَ ﺍﻟْﻐُﺮْﻓَﺔَ ﺑِﻤَﺎ ﺻَﺒَﺮُﻭﺍ ﻭَﻳُﻠَﻘَّﻮْﻥَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺗَﺤِﻴَّﺔً
ﻭَﺳَﻠَﺎﻣًﺎ ﺧَﺎﻟِﺪِﻳﻦَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺣَﺴُﻨَﺖْ ﻣُﺴْﺘَﻘَﺮًّﺍ ﻭَﻣُﻘَﺎﻣًﺎ
‏( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ 68 - 76 ‏)
ﻭﺧﺘﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻟﺤﻈﺔ ﻣﻮﺗﻪ
ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻳَﺎ ﺃَﻳَّﺘُﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲُ ﺍﻟْﻤُﻄْﻤَﺌِﻨَّﺔُ ﺍﺭْﺟِﻌِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺑِّﻚِ ﺭَﺍﺿِﻴَﺔً ﻣَﺮْﺿِﻴَّﺔً ﻓَﺎﺩْﺧُﻠِﻲ ﻓِﻲ ﻋِﺒَﺎﺩِﻱ ﻭَﺍﺩْﺧُﻠِﻲ ﺟَﻨَّﺘِﻲ {
‏( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ 27 - 30 ‏)
ﻭﻧﺴﺒﺘﻬﻢ ﺛﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻭﻟﻴﻦ ﻭﺛﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺮﻳﻦ
ﺃﻱ ﺍﻟﺘﺴﺎﻭﻱ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﻣﺠﺎﻣﻴﻊ ﺍﻻﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻻﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ
-3 ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ
ﻫﻢ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﻭﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺧﻔﺖ ﻣﻮﺍﺯﻳﻨﻬﻢ
ﺑﺼﻮﺭ ﺷﺘﻰ ﻓﻌﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
} ﻭَﻋَﺠِﺒُﻮﺍ ﺃَﻥْ ﺟَﺎﺀَﻫُﻢْ ﻣُﻨْﺬِﺭٌ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُﻭﻥَ ﻫَﺬَﺍ ﺳَﺎﺣِﺮٌ ﻛَﺬَّﺍﺏٌ ﺃَﺟَﻌَﻞَ
ﺍﻟْﺂﻟِﻬَﺔَ ﺇِﻟَﻬًﺎ ﻭَﺍﺣِﺪًﺍ ﺇِﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﻟَﺸَﻲْﺀٌ ﻋُﺠَﺎﺏٌ {
ﺳﻮﺭﺓ ﺹ
} ﺑَﻞْ ﻋَﺠِﺒُﻮﺍ ﺃَﻥْ ﺟَﺎﺀَﻫُﻢْ ﻣُﻨْﺬِﺭٌ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُﻭﻥَ ﻫَﺬَﺍ ﺷَﻲْﺀٌ ﻋَﺠِﻴﺐٌ ﺃَﺋِﺬَﺍ ﻣِﺘْﻨَﺎ
ﻭَﻛُﻨَّﺎ ﺗُﺮَﺍﺑًﺎ ﺫَﻟِﻚَ ﺭَﺟْﻊٌ ﺑَﻌِﻴﺪٌ {
ﺳﻮﺭﺓ ﻕ
ﺍﻣﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺍﺩﻧﻰ ﻣﻨﻬﻢ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻓِﻲ ﺟَﻨَّﺎﺕٍ ﻳَﺘَﺴَﺎﺀَﻟُﻮﻥَ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻤُﺠْﺮِﻣِﻴﻦَ ﻣَﺎ ﺳَﻠَﻜَﻜُﻢْ ﻓِﻲ ﺳَﻘَﺮَ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻟَﻢْ ﻧَﻚُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﺼَﻠِّﻴﻦَ
ﻭَﻟَﻢْ ﻧَﻚُ ﻧُﻄْﻌِﻢُ ﺍﻟْﻤِﺴْﻜِﻴﻦَ ﻭَﻛُﻨَّﺎ ﻧَﺨُﻮﺽُ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﺨَﺎﺋِﻀِﻴﻦَ ﻭَﻛُﻨَّﺎ ﻧُﻜَﺬِّﺏُ ﺑِﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ
ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﺗَﺎﻧَﺎ ﺍﻟْﻴَﻘِﻴﻦُ ﻓَﻤَﺎ ﺗَﻨْﻔَﻌُﻬُﻢْ ﺷَﻔَﺎﻋَﺔُ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴﻦَ
ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﺛﺮ
ﻭﺍﻻﻳﺔ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺃَﺭَﺃَﻳْﺖَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﻜَﺬِّﺏُ ﺑِﺎﻟﺪِّﻳﻦِ ﻓَﺬَﻟِﻚَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳَﺪُﻉُّ ﺍﻟْﻴَﺘِﻴﻢَ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺤُﺾُّ ﻋَﻠَﻰ ﻃَﻌَﺎﻡِ ﺍﻟْﻤِﺴْﻜِﻴﻦِ ﻓَﻮَﻳْﻞٌ ﻟِﻠْﻤُﺼَﻠِّﻴﻦَ
ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻋَﻦْ ﺻَﻠَﺎﺗِﻬِﻢْ ﺳَﺎﻫُﻮﻥَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻳُﺮَﺍﺀُﻭﻥَ ﻭَﻳَﻤْﻨَﻌُﻮﻥَ ﺍﻟْﻤَﺎﻋُﻮﻥَ
‏( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﻋﻮﻥ 1 - 7 ‏)
ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻣﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﺍﻥ ﻳﺘﻮﺍﻓﻖ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﺎﻩ ﺃﻋﻼﻩ ﻣﻊ ﺃﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
ﻓﻔﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻓَﺄَﻣَّﺎ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻘَﺮَّﺑِﻴﻦَ ﻓَﺮَﻭْﺡٌ ﻭَﺭَﻳْﺤَﺎﻥٌ ﻭَﺟَﻨَّﺔُ ﻧَﻌِﻴﻢٍ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ
ﻓَﺴَﻠَﺎﻡٌ ﻟَﻚَ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻜَﺬِّﺑِﻴﻦَ ﺍﻟﻀَّﺎﻟِّﻴﻦَ ﻓَﻨُﺰُﻝٌ ﻣِﻦْ ﺣَﻤِﻴﻢٍ ﻭَﺗَﺼْﻠِﻴَﺔُ ﺟَﺤِﻴﻢٍ
ﺇِﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﻟَﻬُﻮَ ﺣَﻖُّ ﺍﻟْﻴَﻘِﻴﻦِ ﻓَﺴَﺒِّﺢْ ﺑِﺎﺳْﻢِ ﺭَﺑِّﻚَ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ
ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻪ
ﻭﺍﻻﻳﺔ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺛُﻢَّ ﺃَﻭْﺭَﺛْﻨَﺎ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺻْﻄَﻔَﻴْﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻧَﺎ ﻓَﻤِﻨْﻬُﻢْ ﻇَﺎﻟِﻢٌ ﻟِﻨَﻔْﺴِﻪِ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣُﻘْﺘَﺼِﺪٌ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺳَﺎﺑِﻖٌ
ﺑِﺎﻟْﺨَﻴْﺮَﺍﺕِ ﺑِﺈِﺫْﻥِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺫَﻟِﻚَ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻔَﻀْﻞُ ﺍﻟْﻜَﺒِﻴﺮُ
ﺳﻮﺭﺓ ﻓﺎﻃﺮ
ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﺜﻼﺛﻪ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ
ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﻪ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ = ﻓَﺄَﻣَّﺎ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻘَﺮَّﺑِﻴﻦَ ﻓَﺮَﻭْﺡٌ ﻭَﺭَﻳْﺤَﺎﻥٌ ﻭَﺟَﻨَّﺔُ ﻧَﻌِﻴﻢٍ = ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺳَﺎﺑِﻖٌ ﺑِﺎﻟْﺨَﻴْﺮَﺍﺕِ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ = ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ ﻓَﺴَﻠَﺎﻡٌ ﻟَﻚَ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺍﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ = ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣُﻘْﺘَﺼِﺪٌ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ = ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻜَﺬِّﺑِﻴﻦَ ﺍﻟﻀَّﺎﻟِّﻴﻦَ ﻓَﻨُﺰُﻝٌ ﻣِﻦْ ﺣَﻤِﻴﻢٍ ﻭَﺗَﺼْﻠِﻴَﺔُ ﺟَﺤِﻴﻢٍ = ﻓَﻤِﻨْﻬُﻢْ ﻇَﺎﻟِﻢٌ ﻟِﻨَﻔْﺴِﻪِ
ﻭﻳَﻮْﻡَ ﻳُﻨﻔَﺦُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼُّﻮﺭِ ﻓَﺘَﺄْﺗُﻮﻥَ ﺃَﻓْﻮَﺍﺟًﺎ ﻭﺍﻻﻓﻮﺍﺝ ﻓﻤﻨﻜﻢ ﻣﺆﻣﻦ ﻭﻣﻨﻜﻢ ﻛﺎﻓﺮ ﺍﻱ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ﻭﻟﻜﻞ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺗﺒﺪﺍ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻓﻮﺍﺝ
ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﺫﺍ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺯﻭﺟﺖ = ‏( ﻭﻛﻨﺘﻢ ﺃﺯﻭﺍﺟﺎ ﺛﻼﺛﺔ ‏) ﺍﻱ ﺫﻛﻮﺭﻭﺍﻧﺎﺙ ﻟﻜﻞ ﻓﻮﺝ ‏( ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻌﺎﻣﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺠﻼﺕ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻭﺍﻻﻧﺎﺙ ‏)
ﻓﺎﻓﻮﺍﺝ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻫﻢ -1 ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻴﻤﻨﺔ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ -2 ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ
ﺍﻣﺎ ﺍﻓﻮﺍﺝ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ﻫﻢ -3 ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﺍﻱ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻤﺎ ﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ
ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻟﻐﻮﻳﺎ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻨﺎ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15225
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter