بحـث
المواضيع الأخيرة
» خدمات تنظيف في الرياضمن طرف على جمال أمس في 5:29
» شركة تصميم وتركيب كوارتزو كوريان رخام صناعى مطابخ - خصم 15 % - الديب ماربل
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 16:20
» طاولات رخام وجرانيت - الديب ماربل
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:57
» شاومي و احدث هواتفها Xiaomi Redmi 14C
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:56
» شركة جلى بلاط بالقاهرة - تلميع بلاط باهت - الديب
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:42
» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:41
» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:32
» شركة تركيب مطابخ رخام وجرانيت - باسينز مارت
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:27
» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:24
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 15:15
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺭ ﺍﻟﺴَﻨِﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻳٔﺪ ﺍﻟﺠﻠﻴﺔ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺭ ﺍﻟﺴَﻨِﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻳٔﺪ ﺍﻟﺠﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ...
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺭ ﺍﻟﺴَﻨِﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻳٔﺪ ﺍﻟﺠﻠﻴﺔ ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻻٕﻣﺎﻡ ﺷﻴﺦ ﺍﻻٕﺳﻼﻡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍٕﺑﻦ ﻗﻴّﻢ ﺍﻟﺠَﻮْﺯِﻳﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ /
ﻭﻛُﻞُّ ﺍٔﺣﺪٍ ﺍٕﺫﺍ ﺧِﻔﺘَﻪُ ﻫَﺮَﺑﺖَ ﻣﻨﻪ : ﺍٕﻟَّﺎ ﺍﻟﻠﻪَ ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞ ..
ﻓﺎٕﻧَّﻚَ ﺍٕﺫْ ﺧِﻔﺘَﻪُ : ﻫﺮَﺑﺖَ ﺍٕﻟﻴﻪِ ..
ﻓﺎﻟﺨَﺎﻳِٔﻒُ : ﻫَﺎﺭﺏٌ ﻣﻦ ﺭﺑِّﻪِ ﺍٕﻟﻰ ﺭَﺑِّﻪِ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﺝ 02 ﻭﺭﻗﺔ / 182 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻻٕﺳﻼﻡ ﺍٔﺣﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﺍٕﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴّﺔ ﺍﻟﺤﺮّﺍﻧﻲّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ /
ﻭﻣﻦ ﺃﺻﻐﻰ ﺇﻟﻰ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻛﻼﻡ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺑﻌﻘﻠﻪ ﻭﺗﺪﺑﺮﻩ ﺑﻘﻠﺒﻪ : ﻭﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭﺍﻟﺤﻼﻭﺓ ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ..
ﻻ : ﻣﻨﻈﻮﻣﻪ ﻭﻻ ﻣﻨﺜﻮﺭﻩ ..
ﻭﻣﻦ ﺍٕﻋﺘﺎﺩ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺗﻪ / ﻛﺎﻷﺳﺤﺎﺭ ﻭﺃﺩﺑﺎﺭ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ : ﺃﻏﻨﺎﻩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺩﻋﺎﺀ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﺻﻔﺎﺗﻪ ..
ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ : ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ..
ﻭﻳﻌﺘﺎﺽ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻈﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ : ﺃﻧﻪ ﺧﻴﺮ ﺑﻨﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻦ ..
ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﻳﺘﺤﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ : ﻳﻌﻄﻪ ..
ﻭﻣﻦ ﻳﺘﻮﻕ ﺍﻟﺸﺮ : ﻳﻮﻗﻪ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺍٕﻗﺘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﺝ 02 ﻭﺭﻗﺔ / 270 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍٔﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻠَﻴﻪ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﴿ ﻓَﻤَﺜَﻠُﻪُ ﻛَﻤَﺜَﻞِ ﺍﻟْﻜَﻠْﺐِ ﺍِٕﻥْ ﺗَﺤْﻤِﻞْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻳَﻠْﻬَﺚْ ﺍَٔﻭْ ﺗَﺘْﺮُﻛْﻪُ ﻳَﻠْﻬَﺚْ ﴾ /
ﻭَﺍﻟْﻤَﻌْﻨَﻰ / ﺍِٕﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮَ ﺍِٕﻥْ ﺯَﺟَﺮْﺗَﻪُ : ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺰَﺟِﺮْ ..
ﻭَﺍِٕﻥْ ﺗَﺮَﻛْﺘَﻪُ : ﻟَﻢْ ﻳَﻬْﺘَﺪِ ..
ﻓَﺎﻟْﺤَﺎﻟَﺘَﺎﻥِ ﻋِﻨْﺪَﻩُ : ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻛَﺤَﺎﻟَﺘَﻲِ ﺍﻟْﻜَﻠْﺐِ ..
ﺍِٕﻥْ ﻃُﺮِﺩَ ﻭَﺣُﻤِﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﺎﻟﻄَّﺮْﺩِ : ﻛَﺎﻥَ ﻟَﺎﻫِﺜًﺎ ..
ﻭَﺍِٕﻥْ ﺗُﺮِﻙَ ﻭَﺭَﺑَﺾَ : ﻛَﺎﻥَ ﻟَﺎﻫِﺜًﺎ ..
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻘُﺘَﻴْﺒِﻲُّ /
ﻛُﻞُّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻳَﻠْﻬَﺚُ ﺍِٕﻧَّﻤَﺎ ﻳَﻠْﻬَﺚُ ﻣِﻦْ ﺍِٕﻋْﻴَﺎﺀٍ ﺍَٔﻭْ ﻋَﻄَﺶٍ ﺍِٕﻟَّﺎ ﺍﻟْﻜَﻠْﺐَ : ﻓَﺎِٕﻧَّﻪُ ﻳَﻠْﻬَﺚُ ﻓِﻲ ﺣَﺎﻝِ ﺍﻟْﻜَﻠَﺎﻝِ ﻭَﻓِﻲ ﺣَﺎﻝِ ﺍﻟﺮَّﺍﺣَﺔِ ﻭَﻓِﻲ ﺣَﺎﻝِ ﺍﻟْﻌَﻄَﺶِ ..
ﻓَﻀَﺮَﺑَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣَﺜَﻠًﺎ ﻟِﻤَﻦْ ﻛَﺬَّﺏَ ﺑِﺎٓﻳَﺎﺗِﻪِ ﻓَﻘَﺎﻝَ :
ﺍِٕﻥْ ﻭَﻋَﻈْﺘَﻪُ ﻓَﻬُﻮَ ﺿَﺎﻝٌّ ﻭَﺍِٕﻥْ ﺗَﺮَﻛْﺘَﻪُ ﻓَﻬُﻮَ ﺿَﺎﻝٌّ ﻛَﺎﻟْﻜَﻠْﺐِ ﺍِٕﻥْ ﻃَﺮَﺩَﺗْﻪُ ﻟَﻬَﺚَ ؛ ﻭَﺍِٕﻥْ ﺗَﺮَﻛْﺘَﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺣَﺎﻟِﻪِ ﻟَﻬَﺚَ ..
ﻧَﻈِﻴﺮُﻩُ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ( ﻭَﺍِٕﻥْ ﺗَﺪْﻋُﻮﻫُﻢْ ﺍِٕﻟَﻰ ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ ﻟَﺎ ﻳَﺘَّﺒِﻌُﻮﻛُﻢْ ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺍَٔﺩَﻋَﻮْﺗُﻤُﻮﻫُﻢْ ﺍَٔﻡْ ﺍَٔﻧْﺘُﻢْ ﺻَﺎﻣِﺘُﻮﻥَ ) . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱّ ﺝ 03 ﻭﺭﻗﺔ / 305 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻭﻗﺎَﻝ ﺍٔﻳﻀﺎً ﻋﻠﻴﻪِ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪِ ﻓﻲ ﻗَﻮﻟﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ /
﴿ ﻭَﺫَﺭُﻭﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﻠْﺤِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺍَٔﺳْﻤَﺎﻳِٔﻪِ ﴾ ..
ﻗَﺮَﺍَٔ ﺣَﻤْﺰَﺓُ / ﻳَﻠْﺤَﺪُﻭﻥَ - ﺑِﻔَﺘْﺢِ ﺍﻟْﻴَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟْﺤَﺎﺀِ : ﺣَﻴْﺚُ ﻛَﺎﻥَ - ﻭَﺍﻓَﻘَﻪُ ﺍﻟْﻜِﺴَﺎﻳِٔﻲُّ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﺤْﻞِ ..
ﻭَﺍﻟْﺒَﺎﻗُﻮﻥَ : ﺑِﻀَﻢِّ ﺍﻟْﻴَﺎﺀِ ﻭَﻛَﺴْﺮِ ﺍﻟْﺤَﺎﺀِ ..
ﻭَﻣَﻌْﻨَﻰ ﺍﻟْﺎِٕﻟْﺤَﺎﺩِ ﻫُﻮَ : ﺍﻟْﻤَﻴْﻞُ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻤَﻘْﺼِﺪِ ..
ﻳُﻘَﺎﻝُ / ﺍَٔﻟْﺤَﺪَ ﻳُﻠْﺤِﺪُ ﺍِٕﻟْﺤَﺎﺩًﺍ ؛ ﻭَﻟَﺤَﺪَ ﻳَﻠْﺤَﺪُ ﻟُﺤُﻮﺩًﺍ : ﺍِٕﺫَﺍ ﻣَﺎﻝَ ..
ﻗَﺎﻝَ ﻳَﻌْﻘُﻮﺏُ ﺑْﻦُ ﺍﻟﺴُّﻜَﻴْﺖِ /
ﺍﻟْﺎِٕﻟْﺤَﺎﺩُ : ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻌُﺪُﻭﻝُ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﺤَﻖِّ ؛ ﻭَﺍِٕﺩْﺧَﺎﻝُ ﻣَﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﻣِﻨْﻪُ ﻓِﻴﻪِ ..
ﻳُﻘَﺎﻝُ / ﺍَٔﻟْﺤَﺪَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ؛ ﻭَﻟَﺤَﺪَ ..
ﻭَﺑِﻪِ ﻗَﺮَﺍَٔ : ﺣَﻤْﺰَﺓُ ..
﴿ ﻭَﺫَﺭُﻭﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﻠْﺤِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺍَٔﺳْﻤَﺎﻳِٔﻪِ ﴾ / ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ ﻋَﺪَﻟُﻮﺍ ﺑِﺎَٔﺳْﻤَﺎﺀِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻤَّﺎ ﻫِﻲَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ..
ﻓَﺴَﻤُّﻮﺍ ﺑِﻬَﺎ ﺍَٔﻭْﺛَﺎﻧَﻬُﻢْ : ﻓَﺰَﺍﺩُﻭﺍ ﻭَﻧَﻘَﺼُﻮﺍ ..
ﻓَﺎﺷْﺘَﻘُّﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﺎﺕَ : ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ..
ﻭَﺍﻟْﻌُﺰَّﻯ ﻣِﻦَ : ﺍﻟْﻌُﺰَﻳْﺰِ ..
ﻭَﻣَﻨَﺎﺓَ : ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﻨَّﺎﻥِ ..
ﻫَﺬَﺍ ﻗَﻮْﻝُ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﻭَﻣُﺠَﺎﻫِﺪٍ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱّ ﺝ 03 ﻭﺭﻗﺔ / 307 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﻼّﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺍٕﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ /
ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺩﻓﻌًﺎ ﻟﻠﻌﻴﻦ ﺍٔﻭ ﺗﻮﻗﻴًﺎ ﻟﻠﺨﻄﺮ : ﺑﺪﻋﺔ ..
ﻓﺎٕﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ : ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﻋﻠﻰ ﺍٕﺑﻠﻬﻢ ﺩﻓﻌًﺎ ﻟﻠﺨﻄﺮ ﺍٔﻭ ﻟﻠﻌﻴﻦ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ ﺝ 02 ﻭﺭﻗﺔ / 04 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻻٕﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻲّ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻀﺤﺎﻙ ﺍٕﺑﻦ ﻣﺰﺍﺣﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ /
ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻢَّ ﺭﺟﻞٌ ﺍﻟﻘﺮﺍٓﻥ ﺛﻢّ ﻧﺴﻴَﻪ : ﺍٕﻻّ ﺑﺬﻧﺐ ..
ﺛﻢّ ﻗﺮﺍٔ : ( ﻭَﻣَﺎ ﺍَٔﺻَﺎﺑَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﻣُﺼِﻴﺒَﺔٍ ﻓَﺒِﻤَﺎ ﻛَﺴَﺒَﺖْ ﺍَٔﻳْﺪِﻳﻜُﻢْ ) ..
ﺛﻢّ ﻗﺎﻝ : ﻭﺍٔﻱّ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﺍٔﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍٓﻥ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻻٔﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺍٓﻥ ﺝ 16 ﻭﺭﻗﺔ / 30
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺭ ﺍﻟﺴَﻨِﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻳٔﺪ ﺍﻟﺠﻠﻴﺔ ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻻٕﻣﺎﻡ ﺷﻴﺦ ﺍﻻٕﺳﻼﻡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍٕﺑﻦ ﻗﻴّﻢ ﺍﻟﺠَﻮْﺯِﻳﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ /
ﻭﻛُﻞُّ ﺍٔﺣﺪٍ ﺍٕﺫﺍ ﺧِﻔﺘَﻪُ ﻫَﺮَﺑﺖَ ﻣﻨﻪ : ﺍٕﻟَّﺎ ﺍﻟﻠﻪَ ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞ ..
ﻓﺎٕﻧَّﻚَ ﺍٕﺫْ ﺧِﻔﺘَﻪُ : ﻫﺮَﺑﺖَ ﺍٕﻟﻴﻪِ ..
ﻓﺎﻟﺨَﺎﻳِٔﻒُ : ﻫَﺎﺭﺏٌ ﻣﻦ ﺭﺑِّﻪِ ﺍٕﻟﻰ ﺭَﺑِّﻪِ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﺝ 02 ﻭﺭﻗﺔ / 182 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻻٕﺳﻼﻡ ﺍٔﺣﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﺍٕﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴّﺔ ﺍﻟﺤﺮّﺍﻧﻲّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ /
ﻭﻣﻦ ﺃﺻﻐﻰ ﺇﻟﻰ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻛﻼﻡ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺑﻌﻘﻠﻪ ﻭﺗﺪﺑﺮﻩ ﺑﻘﻠﺒﻪ : ﻭﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭﺍﻟﺤﻼﻭﺓ ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ..
ﻻ : ﻣﻨﻈﻮﻣﻪ ﻭﻻ ﻣﻨﺜﻮﺭﻩ ..
ﻭﻣﻦ ﺍٕﻋﺘﺎﺩ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺗﻪ / ﻛﺎﻷﺳﺤﺎﺭ ﻭﺃﺩﺑﺎﺭ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ : ﺃﻏﻨﺎﻩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺩﻋﺎﺀ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﺻﻔﺎﺗﻪ ..
ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ : ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ..
ﻭﻳﻌﺘﺎﺽ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻈﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ : ﺃﻧﻪ ﺧﻴﺮ ﺑﻨﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻦ ..
ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﻳﺘﺤﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ : ﻳﻌﻄﻪ ..
ﻭﻣﻦ ﻳﺘﻮﻕ ﺍﻟﺸﺮ : ﻳﻮﻗﻪ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺍٕﻗﺘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﺝ 02 ﻭﺭﻗﺔ / 270 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍٔﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻠَﻴﻪ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﴿ ﻓَﻤَﺜَﻠُﻪُ ﻛَﻤَﺜَﻞِ ﺍﻟْﻜَﻠْﺐِ ﺍِٕﻥْ ﺗَﺤْﻤِﻞْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻳَﻠْﻬَﺚْ ﺍَٔﻭْ ﺗَﺘْﺮُﻛْﻪُ ﻳَﻠْﻬَﺚْ ﴾ /
ﻭَﺍﻟْﻤَﻌْﻨَﻰ / ﺍِٕﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮَ ﺍِٕﻥْ ﺯَﺟَﺮْﺗَﻪُ : ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺰَﺟِﺮْ ..
ﻭَﺍِٕﻥْ ﺗَﺮَﻛْﺘَﻪُ : ﻟَﻢْ ﻳَﻬْﺘَﺪِ ..
ﻓَﺎﻟْﺤَﺎﻟَﺘَﺎﻥِ ﻋِﻨْﺪَﻩُ : ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻛَﺤَﺎﻟَﺘَﻲِ ﺍﻟْﻜَﻠْﺐِ ..
ﺍِٕﻥْ ﻃُﺮِﺩَ ﻭَﺣُﻤِﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﺎﻟﻄَّﺮْﺩِ : ﻛَﺎﻥَ ﻟَﺎﻫِﺜًﺎ ..
ﻭَﺍِٕﻥْ ﺗُﺮِﻙَ ﻭَﺭَﺑَﺾَ : ﻛَﺎﻥَ ﻟَﺎﻫِﺜًﺎ ..
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻘُﺘَﻴْﺒِﻲُّ /
ﻛُﻞُّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻳَﻠْﻬَﺚُ ﺍِٕﻧَّﻤَﺎ ﻳَﻠْﻬَﺚُ ﻣِﻦْ ﺍِٕﻋْﻴَﺎﺀٍ ﺍَٔﻭْ ﻋَﻄَﺶٍ ﺍِٕﻟَّﺎ ﺍﻟْﻜَﻠْﺐَ : ﻓَﺎِٕﻧَّﻪُ ﻳَﻠْﻬَﺚُ ﻓِﻲ ﺣَﺎﻝِ ﺍﻟْﻜَﻠَﺎﻝِ ﻭَﻓِﻲ ﺣَﺎﻝِ ﺍﻟﺮَّﺍﺣَﺔِ ﻭَﻓِﻲ ﺣَﺎﻝِ ﺍﻟْﻌَﻄَﺶِ ..
ﻓَﻀَﺮَﺑَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣَﺜَﻠًﺎ ﻟِﻤَﻦْ ﻛَﺬَّﺏَ ﺑِﺎٓﻳَﺎﺗِﻪِ ﻓَﻘَﺎﻝَ :
ﺍِٕﻥْ ﻭَﻋَﻈْﺘَﻪُ ﻓَﻬُﻮَ ﺿَﺎﻝٌّ ﻭَﺍِٕﻥْ ﺗَﺮَﻛْﺘَﻪُ ﻓَﻬُﻮَ ﺿَﺎﻝٌّ ﻛَﺎﻟْﻜَﻠْﺐِ ﺍِٕﻥْ ﻃَﺮَﺩَﺗْﻪُ ﻟَﻬَﺚَ ؛ ﻭَﺍِٕﻥْ ﺗَﺮَﻛْﺘَﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺣَﺎﻟِﻪِ ﻟَﻬَﺚَ ..
ﻧَﻈِﻴﺮُﻩُ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ( ﻭَﺍِٕﻥْ ﺗَﺪْﻋُﻮﻫُﻢْ ﺍِٕﻟَﻰ ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ ﻟَﺎ ﻳَﺘَّﺒِﻌُﻮﻛُﻢْ ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺍَٔﺩَﻋَﻮْﺗُﻤُﻮﻫُﻢْ ﺍَٔﻡْ ﺍَٔﻧْﺘُﻢْ ﺻَﺎﻣِﺘُﻮﻥَ ) . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱّ ﺝ 03 ﻭﺭﻗﺔ / 305 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻭﻗﺎَﻝ ﺍٔﻳﻀﺎً ﻋﻠﻴﻪِ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪِ ﻓﻲ ﻗَﻮﻟﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ /
﴿ ﻭَﺫَﺭُﻭﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﻠْﺤِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺍَٔﺳْﻤَﺎﻳِٔﻪِ ﴾ ..
ﻗَﺮَﺍَٔ ﺣَﻤْﺰَﺓُ / ﻳَﻠْﺤَﺪُﻭﻥَ - ﺑِﻔَﺘْﺢِ ﺍﻟْﻴَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟْﺤَﺎﺀِ : ﺣَﻴْﺚُ ﻛَﺎﻥَ - ﻭَﺍﻓَﻘَﻪُ ﺍﻟْﻜِﺴَﺎﻳِٔﻲُّ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﺤْﻞِ ..
ﻭَﺍﻟْﺒَﺎﻗُﻮﻥَ : ﺑِﻀَﻢِّ ﺍﻟْﻴَﺎﺀِ ﻭَﻛَﺴْﺮِ ﺍﻟْﺤَﺎﺀِ ..
ﻭَﻣَﻌْﻨَﻰ ﺍﻟْﺎِٕﻟْﺤَﺎﺩِ ﻫُﻮَ : ﺍﻟْﻤَﻴْﻞُ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻤَﻘْﺼِﺪِ ..
ﻳُﻘَﺎﻝُ / ﺍَٔﻟْﺤَﺪَ ﻳُﻠْﺤِﺪُ ﺍِٕﻟْﺤَﺎﺩًﺍ ؛ ﻭَﻟَﺤَﺪَ ﻳَﻠْﺤَﺪُ ﻟُﺤُﻮﺩًﺍ : ﺍِٕﺫَﺍ ﻣَﺎﻝَ ..
ﻗَﺎﻝَ ﻳَﻌْﻘُﻮﺏُ ﺑْﻦُ ﺍﻟﺴُّﻜَﻴْﺖِ /
ﺍﻟْﺎِٕﻟْﺤَﺎﺩُ : ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻌُﺪُﻭﻝُ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﺤَﻖِّ ؛ ﻭَﺍِٕﺩْﺧَﺎﻝُ ﻣَﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﻣِﻨْﻪُ ﻓِﻴﻪِ ..
ﻳُﻘَﺎﻝُ / ﺍَٔﻟْﺤَﺪَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ؛ ﻭَﻟَﺤَﺪَ ..
ﻭَﺑِﻪِ ﻗَﺮَﺍَٔ : ﺣَﻤْﺰَﺓُ ..
﴿ ﻭَﺫَﺭُﻭﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﻠْﺤِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺍَٔﺳْﻤَﺎﻳِٔﻪِ ﴾ / ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ ﻋَﺪَﻟُﻮﺍ ﺑِﺎَٔﺳْﻤَﺎﺀِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻤَّﺎ ﻫِﻲَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ..
ﻓَﺴَﻤُّﻮﺍ ﺑِﻬَﺎ ﺍَٔﻭْﺛَﺎﻧَﻬُﻢْ : ﻓَﺰَﺍﺩُﻭﺍ ﻭَﻧَﻘَﺼُﻮﺍ ..
ﻓَﺎﺷْﺘَﻘُّﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﺎﺕَ : ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ..
ﻭَﺍﻟْﻌُﺰَّﻯ ﻣِﻦَ : ﺍﻟْﻌُﺰَﻳْﺰِ ..
ﻭَﻣَﻨَﺎﺓَ : ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﻨَّﺎﻥِ ..
ﻫَﺬَﺍ ﻗَﻮْﻝُ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﻭَﻣُﺠَﺎﻫِﺪٍ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱّ ﺝ 03 ﻭﺭﻗﺔ / 307 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﻼّﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺍٕﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ /
ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺩﻓﻌًﺎ ﻟﻠﻌﻴﻦ ﺍٔﻭ ﺗﻮﻗﻴًﺎ ﻟﻠﺨﻄﺮ : ﺑﺪﻋﺔ ..
ﻓﺎٕﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ : ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﻋﻠﻰ ﺍٕﺑﻠﻬﻢ ﺩﻓﻌًﺎ ﻟﻠﺨﻄﺮ ﺍٔﻭ ﻟﻠﻌﻴﻦ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ ﺝ 02 ﻭﺭﻗﺔ / 04 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻻٕﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻲّ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻀﺤﺎﻙ ﺍٕﺑﻦ ﻣﺰﺍﺣﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ /
ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻢَّ ﺭﺟﻞٌ ﺍﻟﻘﺮﺍٓﻥ ﺛﻢّ ﻧﺴﻴَﻪ : ﺍٕﻻّ ﺑﺬﻧﺐ ..
ﺛﻢّ ﻗﺮﺍٔ : ( ﻭَﻣَﺎ ﺍَٔﺻَﺎﺑَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﻣُﺼِﻴﺒَﺔٍ ﻓَﺒِﻤَﺎ ﻛَﺴَﺒَﺖْ ﺍَٔﻳْﺪِﻳﻜُﻢْ ) ..
ﺛﻢّ ﻗﺎﻝ : ﻭﺍٔﻱّ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﺍٔﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍٓﻥ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻻٔﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺍٓﻥ ﺝ 16 ﻭﺭﻗﺔ / 30
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق