بحـث
المواضيع الأخيرة
» شركة رش دفان بالرياضمن طرف moslema_r أمس في 12:05
» دليل شامل لشراء الأجهزة المنزلية: كيف تختار الثلاجة والفريزر المثاليين
من طرف AyaAli الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 3:45
» نقل عفش الفروانية بافضل و ارخص الاسعار
من طرف omnia الخميس 26 سبتمبر 2024 - 16:04
» افضل شركة شراء مكيفات مستعملة بالكويت
من طرف omnia الخميس 26 سبتمبر 2024 - 15:58
» شركة موشن جرافيك
من طرف omnia الخميس 26 سبتمبر 2024 - 15:48
» شراء وتداول الأسهم في العراق
من طرف doaausef3i الخميس 26 سبتمبر 2024 - 4:37
» شركة موشن جرافيك
من طرف omnia الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:06
» بادر بحجز اشكال الشينكو بأحدث التصاميم وأقل الأسعار | الظلال الشاملة
من طرف ندا عمر الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:04
» افضل شركة شراء مكيفات مستعملة بالكويت
من طرف omnia الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:01
» نقل عفش الفروانية بافضل و ارخص الاسعار
من طرف omnia الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 15:54
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
nadya | ||||
سيرين سعيد | ||||
omnia | ||||
ندا عمر | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
ندا عمر | ||||
omnia | ||||
nadya | ||||
doaausef3i | ||||
moslema_r | ||||
AyaAli | ||||
مسوقة المملكة | ||||
Ebrahim | ||||
على جمال |
خادم Discord
|
|
| |
ﺗﻘﻊ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﺟﺰﺃﻳﻦ ﻭﺛﻤﺎﻥ ﺻﻔﺤﺎﺕ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﺗﻘﻊ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﺟﺰﺃﻳﻦ ﻭﺛﻤﺎﻥ ﺻﻔﺤﺎﺕ
ﺗﻘﻊ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﺟﺰﺃﻳﻦ ﻭﺛﻤﺎﻥ ﺻﻔﺤﺎﺕ ..
ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻻﻭﻝ ﻛﺎﻥ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺑﻨﺎ ﻋﻦ ﺛﻼﺙ ﺧﻠﻔﺎﺀ ﺑﺎﻷﺭﺽ
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻷﻭﻝ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻭﻗﺪ ﻛﻠﻔﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﺮﺏ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻟﻴﻌﻠﻢ ﻣﺪﻯ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺼﻞ ﺍﻥ
" ﻭﻋﺼﻰ ﺁﺩﻡ ﺭﺑﻪ ﻓﻐﻮﻯ "
ﻭﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎﻧﺪﻡ ﻭﺗﺎﺏ ﻭﺃﻧﺎﺏ ﻓﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ %50
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻨﻮ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ " ﻭﻟﻘﺪ ﺍﺧﺘﺮﻧﺎﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ "
ﻛﻠﻔﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺗﻠﻮ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺮﻛﻮﺍ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻻ ﻭﺍﺟﺘﺮﻣﻮﻫﺎ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ %0
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ " ﺍﻧﻲ ﺟﺎﻋﻠﻚ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺇﻣﺎﻣﺎ "
ﺍﻣﺘﺤﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺑﺘﻼﻩ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺃﻧﻪ ﺃﻃﺎﻉ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ %100
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻪ ﻳﺰﺧﺮ ﺑﺎﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ
ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﺍﻟﺰﻧﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻻﻧﻔﺎﻕ ..
ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻨﺎ
ﻫﺬﻩ ﺍﺣﻜﺎﻣﻲ ﻭﻫﺬﻩ ﺷﺮﻳﻌﺘﻲ ﻓﺎﻧﻈﺮﻭﺍ ﺃﻧﺘﻢ ﻣﻦ ﺗﻜﻮﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻱ
ﻣﺜﻞ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺗﻌﺼﻮﻥ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﻄﻴﻌﻮﻥ
ﺃﻡ ﻣﺜﻞ ﺑﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ
" ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﻋﺼﻴﻨﺎ "
ﺃﻡ ﻣﺜﻞ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺍﺑﻨﻪ ﺍﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺗﻄﻴﻌﻮﻥ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ..
ﻓﺎﺧﺘﺎﺭﻭﺍ ﻣﺎﺗﺸﺎﺅﻭﻥ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺗﺘﻨﺰﻝ ﺁﻳﺔ ﻳﻀﺞ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺧﻮﻓﺎً ﻭﻫﻠﻌﺎً ...
" ﻟﻠﻪ ﻣﺎﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﻣﺎﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺇﻥ ﺗﺒﺪﻭﺍ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻭ ﺗﺨﻔﻮﻩ ﻳﺤﺎﺳﺒﻜﻢ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ "
ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻳﺒﻜﻮﻥ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﺼﺒﺮﻧﺎ ﻭﺍﻣﺘﺜﻠﻨﺎ .. ﻷﻧﻨﺎ ﻛﻠﻔﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﻧﻄﻴﻖ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺗﻜﻠﻴﻒ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻧﻄﻴﻖ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻻ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﻛﺒﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻣﻊ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﻋﺼﻴﻨﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻮﻟﻮﺍ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ
ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﻫﺎ ﻭﺭﺩﺩﻭﻫﺎ ﻭﺃﻛﺜﺮﻭﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺭﺿﻴﺘﻬﺎ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ .. ﻣﺪﺣﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ " ﺁﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻛﻞ ﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻻ ﻧﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺭﺳﻠﻪ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ ﻏﻔﺮﺍﻧﻚ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺍﻟﻴﻚ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ "
ﻭﺃﺭﺩﻑ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﺗﻠﻚ ﺑﺂﻳﺔ ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ
" ﻻ ﻳﻜﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﺎ ﺇﻻ ﻭﺳﻌﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺍﻛﺘﺴﺒﺖ "
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺨﺘﺎﻡ ﻛﺎﻥ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ " ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆﺍﺧﺬﻧﺎ ﺍﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺄﻧﺎ "
ﺃﻱ ﻻ ﺗﻌﺎﻣﻠﻨﺎ ﻳﺎ ﺭﺏ ﻛﻤﺎ ﻋﺎﻣﻠﺖ ﺑﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻓﺘﻐﻀﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺴﻮﺍ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻭﻻ ﺗﻌﺎﻣﻠﻨﺎ ﻛﺂﺩﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺧﻄﺄ ﻭﻋﺼﺎﻙ ﻓﺘﻄﺮﺩﻧﺎ ﻣﻦ ﺟﻨﺘﻚ
" ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ " ﻭﺍﻹﺻﺮ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺍﻟﺜﻘﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻄﺎﻕ ﺣﻤﻠﻪ ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻟﻴﻘﺒﻞ ﺗﻮﺑﺘﻬﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ " ﻓﺘﻮﺑﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺑﺎﺭﺋﻜﻢ ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ "
" ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﺍﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ "
ﻭﻛﺄﻥ ﻣﻦ ﻳﻘﺮﺃ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻵﻳﺘﻴﻦ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻳﺠﺪ ﺧﻼﺻﺔ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ .. ﻟﻨﺠﺪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺫﻭ ﺍﻟﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﺪ ﻭﻋﻮﺍ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻭﻋﺮﻓﻮﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺑﺎﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻌﻠﻤﻮﺍ ﺍﻥ ﻻ ﻣﻠﺠﺄ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻻ ﺇﻟﻴﻪ
ﻭﻻ ﻧﺼﺮ ﻭﻻ ﻓﻼﺡ ﺍﻻ ﺑﺎﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻴﻪ
ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻻﻭﻝ ﻛﺎﻥ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺑﻨﺎ ﻋﻦ ﺛﻼﺙ ﺧﻠﻔﺎﺀ ﺑﺎﻷﺭﺽ
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻷﻭﻝ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻭﻗﺪ ﻛﻠﻔﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﺮﺏ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻟﻴﻌﻠﻢ ﻣﺪﻯ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺼﻞ ﺍﻥ
" ﻭﻋﺼﻰ ﺁﺩﻡ ﺭﺑﻪ ﻓﻐﻮﻯ "
ﻭﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎﻧﺪﻡ ﻭﺗﺎﺏ ﻭﺃﻧﺎﺏ ﻓﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ %50
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻨﻮ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ " ﻭﻟﻘﺪ ﺍﺧﺘﺮﻧﺎﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ "
ﻛﻠﻔﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺗﻠﻮ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺮﻛﻮﺍ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻻ ﻭﺍﺟﺘﺮﻣﻮﻫﺎ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ %0
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ " ﺍﻧﻲ ﺟﺎﻋﻠﻚ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺇﻣﺎﻣﺎ "
ﺍﻣﺘﺤﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺑﺘﻼﻩ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺃﻧﻪ ﺃﻃﺎﻉ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ %100
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻪ ﻳﺰﺧﺮ ﺑﺎﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ
ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﺍﻟﺰﻧﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻻﻧﻔﺎﻕ ..
ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻨﺎ
ﻫﺬﻩ ﺍﺣﻜﺎﻣﻲ ﻭﻫﺬﻩ ﺷﺮﻳﻌﺘﻲ ﻓﺎﻧﻈﺮﻭﺍ ﺃﻧﺘﻢ ﻣﻦ ﺗﻜﻮﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻱ
ﻣﺜﻞ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺗﻌﺼﻮﻥ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﻄﻴﻌﻮﻥ
ﺃﻡ ﻣﺜﻞ ﺑﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ
" ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﻋﺼﻴﻨﺎ "
ﺃﻡ ﻣﺜﻞ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺍﺑﻨﻪ ﺍﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺗﻄﻴﻌﻮﻥ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ..
ﻓﺎﺧﺘﺎﺭﻭﺍ ﻣﺎﺗﺸﺎﺅﻭﻥ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺗﺘﻨﺰﻝ ﺁﻳﺔ ﻳﻀﺞ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺧﻮﻓﺎً ﻭﻫﻠﻌﺎً ...
" ﻟﻠﻪ ﻣﺎﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﻣﺎﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺇﻥ ﺗﺒﺪﻭﺍ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻭ ﺗﺨﻔﻮﻩ ﻳﺤﺎﺳﺒﻜﻢ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ "
ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻳﺒﻜﻮﻥ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﺼﺒﺮﻧﺎ ﻭﺍﻣﺘﺜﻠﻨﺎ .. ﻷﻧﻨﺎ ﻛﻠﻔﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﻧﻄﻴﻖ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺗﻜﻠﻴﻒ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻧﻄﻴﻖ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻻ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﻛﺒﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻣﻊ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﻋﺼﻴﻨﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻮﻟﻮﺍ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ
ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﻫﺎ ﻭﺭﺩﺩﻭﻫﺎ ﻭﺃﻛﺜﺮﻭﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺭﺿﻴﺘﻬﺎ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ .. ﻣﺪﺣﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ " ﺁﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻛﻞ ﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻻ ﻧﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺭﺳﻠﻪ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ ﻏﻔﺮﺍﻧﻚ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺍﻟﻴﻚ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ "
ﻭﺃﺭﺩﻑ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﺗﻠﻚ ﺑﺂﻳﺔ ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ
" ﻻ ﻳﻜﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﺎ ﺇﻻ ﻭﺳﻌﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺍﻛﺘﺴﺒﺖ "
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺨﺘﺎﻡ ﻛﺎﻥ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ " ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆﺍﺧﺬﻧﺎ ﺍﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺄﻧﺎ "
ﺃﻱ ﻻ ﺗﻌﺎﻣﻠﻨﺎ ﻳﺎ ﺭﺏ ﻛﻤﺎ ﻋﺎﻣﻠﺖ ﺑﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻓﺘﻐﻀﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺴﻮﺍ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻭﻻ ﺗﻌﺎﻣﻠﻨﺎ ﻛﺂﺩﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺧﻄﺄ ﻭﻋﺼﺎﻙ ﻓﺘﻄﺮﺩﻧﺎ ﻣﻦ ﺟﻨﺘﻚ
" ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ " ﻭﺍﻹﺻﺮ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺍﻟﺜﻘﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻄﺎﻕ ﺣﻤﻠﻪ ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻟﻴﻘﺒﻞ ﺗﻮﺑﺘﻬﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ " ﻓﺘﻮﺑﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺑﺎﺭﺋﻜﻢ ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ "
" ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﺍﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ "
ﻭﻛﺄﻥ ﻣﻦ ﻳﻘﺮﺃ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻵﻳﺘﻴﻦ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻳﺠﺪ ﺧﻼﺻﺔ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ .. ﻟﻨﺠﺪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺫﻭ ﺍﻟﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﺪ ﻭﻋﻮﺍ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻭﻋﺮﻓﻮﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺑﺎﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻌﻠﻤﻮﺍ ﺍﻥ ﻻ ﻣﻠﺠﺄ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻻ ﺇﻟﻴﻪ
ﻭﻻ ﻧﺼﺮ ﻭﻻ ﻓﻼﺡ ﺍﻻ ﺑﺎﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻴﻪ
مواضيع مماثلة
» ﻗﺼﺔ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺎﺕ
» ﻭﻗﻔﺎﺕ ﻣﻊ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ
» ﺗﺬﻛﻴﺮ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ
» ﺳﻮﺭﺓ ﺳﺒﺄ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
» ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻐﺎﺷﻴﺔ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
» ﻭﻗﻔﺎﺕ ﻣﻊ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ
» ﺗﺬﻛﻴﺮ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ
» ﺳﻮﺭﺓ ﺳﺒﺄ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
» ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻐﺎﺷﻴﺔ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق