بحـث
المواضيع الأخيرة
» افضل فني المنيوم بالرياض 20% خصم | اطلب مهنيمن طرف omnia أمس في 15:57
» افضل شركة مكافحة حشرات بالدمام 20% خصم | اتصل الآن اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 15:48
» افضل فني نجار في الدمام 20% خصم | اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 15:40
» افضل شركة فك وتركيب غرف نوم بالرياض | اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 15:33
» افضل 15 معلم جبس بورد بالرياض | اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 15:26
» افضل موقع فنيين كهرباء في جميع انحاء المملكة | اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 15:17
» افضل شركة ترميم منازل بالرياض | اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 15:03
» افضل شركة تنظيف منازل بالرياض رخيصه | اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 14:56
» افضل شركة تنظيف فلل وقصور بالرياض | اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 14:47
» افضل معلم دهانات بالمدينة المنورة 20% خصم
من طرف omnia أمس في 14:28
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
nadya | ||||
رضوي سعيد | ||||
omnia | ||||
olaabdelnabe |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
|
|
| |
ﺑَﻴﺎﻥُ ﺭَﺣﻤَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑﻌِﺒﺎﺩِﻩ ﻭﻣَﻐﻔِﺮﺗِﻪ ﻟﺬُﻧﻮﺑِﻬﻢ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﺑَﻴﺎﻥُ ﺭَﺣﻤَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑﻌِﺒﺎﺩِﻩ ﻭﻣَﻐﻔِﺮﺗِﻪ ﻟﺬُﻧﻮﺑِﻬﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ٠٠٠
} ﺑَﻴﺎﻥُ ﺭَﺣﻤَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑﻌِﺒﺎﺩِﻩ ﻭﻣَﻐﻔِﺮﺗِﻪ ﻟﺬُﻧﻮﺑِﻬﻢ {
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ ﻳُﻘﺴِﻢُ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﺑﺎﻟَّﺬﻱ ﻧَﻔﺴُﻪ ﺑِﻴﺪِﻩ، ﻟَﻮ ﻟﻢ ﺗُﺬﻧِﺒﻮﺍ، ﺃَﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻤُﺆﻣﻨﻮﻥَ ﻟَﺬﻫَﺐَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺑِﻜﻢْ، ﻭﻟَﺠَﺎﺀَ ﺑِﻘﻮﻡٍ ﻣِﻦ ﺟِﻨْﺴِﻜﻢ ﺃَﻭْ ﻣِﻦ ﻏَﻴﺮِﻛﻢ، ﻳُﺬﻧِﺒﻮﻥَ، ﻓﻴَﺴﺘَﻐﻔِﺮﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪَ ﻓﻴَﻐﻔِﺮُ ﻟَﻬﻢ؛ ﻷﻥَّ ﺍﻟﻌِﺒﺎﺩَ ﻟَﻮ ﻟﻢ ﻳُﺬﻧِﺒﻮﺍ ﻟَﺨِﻴﻒَ ﻋَﻠﻴﻬِﻢ ﻣﺎ ﻫُﻮَ ﺃَﻛﺒﺮُ ﻣِﻦ ﺫَﻟﻚ، ﺃَﻻ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﻌُﺠْﺐُ . ﻭﻟَﺠَﺎﺀَ ﺑِﻘَﻮﻡٍ ﻳُﺬﻧِﺒﻮﻥَ؛ ﻭﺫَﻟﻚَ ﻷﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﻋَﺰَّ ﻭﺟﻞَّ ﻳُﺤِﺐُّ ﻣِﻦ ﻋَﺒﺪِﻩ ﻣَﻘﺎﻡَ ﺍﻟﻌُﺒﻮﺩﻳَّﺔِ ﺍﻟَّﺬﻱ ﻫُﻮ ﻣُﻨﺘَﻬﻰ ﺍﻟﺬُّﻝِّ ﻣَﻊ ﻣُﻨﺘَﻬﻰ ﺍﻟﺤُﺐِّ، ﻭﻟَﻴﺲَ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ ﻣُﻮﺍﺳﺎﺓٌ ﻟﻠﻤُﻨﻬَﻤِﻜﻴﻦَ ﻓﻲ ﺍﻟﺬُّﻧﻮﺏِ، ﻭﺇﻧَّﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺑَﻴﺎﻥُ ﻋَﻔﻮِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺗَﻌﺎﻟﻰ ﻭﺗَﺠﺎﻭﺯِﻩ ﻋﻦِ ﺍﻟُﻤﺬﻧِﺒﻴﻦَ ﺍﻟﺘَّﺎﺋﺒﻴﻦَ، ﻟِﻴﺮْﻏَﺒﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺘَّﻮﺑﺔِ ﺇِﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪِ ﻓَﻴَﺘُﻮﺑﻮﺍ، ﻭﻳُﺒَﻴِّﻦُ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﺳُﺒﺤﺎﻧَﻪ ﻛَﻤﺎ ﻳُﺠﺎﺯﻱ ﺍﻟﻤُﺤﺴﻨﻴﻦَ ﺑﺈﺣْﺴﺎﻧِﻬﻢ، ﻓﺈِﻧَّﻪ ﻳَﻌﻔﻮ ﻭﻳَﺼﻔَﺢُ ﻋﻦِ ﺍﻟُﻤﺬﻧِﺒﻴﻦَ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ : ﺑَﻴﺎﻥُ ﺭَﺣﻤَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑﻌِﺒﺎﺩِﻩ ﻭﻣَﻐﻔِﺮﺗِﻪ ﻟﺬُﻧﻮﺑِﻬﻢ،ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ : ﺑَﻴﺎﻥُ ﺭَﺣﻤَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑﻌِﺒﺎﺩِﻩ ﻭﻣَﻐﻔِﺮﺗِﻪ ﻟﺬُﻧﻮﺑِﻬﻢ ﻭﺗَﺠﺎﻭﺯُﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧَﻪ ﻋﻦِ ﺍﻟﻤُﺴﻲﺀِ . ،ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺ : « ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﺬﻧﺒﻮﺍ ﻟﺬﻫﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻜﻢ ﻭﻟﺠﺎﺀ ﺑﻘﻮﻡ ﻏﻴﺮﻛﻢ ﻳﺬﻧﺒﻮﻥ ﻓﻴﺴﺘﻐﻔﺮﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ » ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ : ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﻀﻰ ﻓﻲ ﺳﺎﺑﻖ ﻋﻠﻤﻪ ﺃﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺣﺘﻰ ﺗﻈﻬﺮ ﺁﺛﺎﺭ ﻣﻐﻔﺮﺗﻪ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺍﺳﻤﻪ ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ؛ ﻷﻧﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺫﻧﻮﺏ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﻣﻌﻨﻰ، ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﺒﻖ ﺑﻘﻀﺎﺋﻪ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﻳﺬﻧﺒﻮﻥ ﻓﻴﺘﻮﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺎﺏ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻻ، ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺣﺮﻣﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﻭﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻌﻔﻮ ﻋﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﺇﺫﺍ ﺗﺎﺏ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻬﺬﺍ ﻓﻴﻪ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻻﺑﺪ ﻣﻨﻪ ﻓﻼ ﻳﻘﻨﻂ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻻ ﻳﻘﻨﻂ ﻭﻻ ﻳﻴﺌﺲ، ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺘﺐ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻠﻴﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﻴﺌﺲ ﻭﻻ ﻳﻘﻨﻂ ﻭﻟﻴﺒﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺎﺋﺒﻴﻦ .
ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺣﺠﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻘﻨﻂ ﻭﺃﻥ ﻻ ﺗﻴﺌﺲ ﻭﺃﻥ ﺗﺘﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺷﻲﺀ ﻗﻀﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻙ .
ﻓﻼ ﺗﻴﺌﺲ ﻭﻻ ﺗﻘﻨﻂ ﻭﺑﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺎﺋﺒﻴﻦ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻘﻊ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻭ ﺍﻹﻧﺲ ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺘﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺎﺏ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻤﻦ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻣﻤﻦ ﺃﺻﺮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻀﻼً ﻣﻨﻪ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﺎ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ، ﺣﺘﻰ ﺗﻈﻬﺮ ﺁﺛﺎﺭ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ .
ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ
} ﺑَﻴﺎﻥُ ﺭَﺣﻤَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑﻌِﺒﺎﺩِﻩ ﻭﻣَﻐﻔِﺮﺗِﻪ ﻟﺬُﻧﻮﺑِﻬﻢ {
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ ﻳُﻘﺴِﻢُ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﺑﺎﻟَّﺬﻱ ﻧَﻔﺴُﻪ ﺑِﻴﺪِﻩ، ﻟَﻮ ﻟﻢ ﺗُﺬﻧِﺒﻮﺍ، ﺃَﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻤُﺆﻣﻨﻮﻥَ ﻟَﺬﻫَﺐَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺑِﻜﻢْ، ﻭﻟَﺠَﺎﺀَ ﺑِﻘﻮﻡٍ ﻣِﻦ ﺟِﻨْﺴِﻜﻢ ﺃَﻭْ ﻣِﻦ ﻏَﻴﺮِﻛﻢ، ﻳُﺬﻧِﺒﻮﻥَ، ﻓﻴَﺴﺘَﻐﻔِﺮﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪَ ﻓﻴَﻐﻔِﺮُ ﻟَﻬﻢ؛ ﻷﻥَّ ﺍﻟﻌِﺒﺎﺩَ ﻟَﻮ ﻟﻢ ﻳُﺬﻧِﺒﻮﺍ ﻟَﺨِﻴﻒَ ﻋَﻠﻴﻬِﻢ ﻣﺎ ﻫُﻮَ ﺃَﻛﺒﺮُ ﻣِﻦ ﺫَﻟﻚ، ﺃَﻻ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﻌُﺠْﺐُ . ﻭﻟَﺠَﺎﺀَ ﺑِﻘَﻮﻡٍ ﻳُﺬﻧِﺒﻮﻥَ؛ ﻭﺫَﻟﻚَ ﻷﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﻋَﺰَّ ﻭﺟﻞَّ ﻳُﺤِﺐُّ ﻣِﻦ ﻋَﺒﺪِﻩ ﻣَﻘﺎﻡَ ﺍﻟﻌُﺒﻮﺩﻳَّﺔِ ﺍﻟَّﺬﻱ ﻫُﻮ ﻣُﻨﺘَﻬﻰ ﺍﻟﺬُّﻝِّ ﻣَﻊ ﻣُﻨﺘَﻬﻰ ﺍﻟﺤُﺐِّ، ﻭﻟَﻴﺲَ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ ﻣُﻮﺍﺳﺎﺓٌ ﻟﻠﻤُﻨﻬَﻤِﻜﻴﻦَ ﻓﻲ ﺍﻟﺬُّﻧﻮﺏِ، ﻭﺇﻧَّﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺑَﻴﺎﻥُ ﻋَﻔﻮِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺗَﻌﺎﻟﻰ ﻭﺗَﺠﺎﻭﺯِﻩ ﻋﻦِ ﺍﻟُﻤﺬﻧِﺒﻴﻦَ ﺍﻟﺘَّﺎﺋﺒﻴﻦَ، ﻟِﻴﺮْﻏَﺒﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺘَّﻮﺑﺔِ ﺇِﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪِ ﻓَﻴَﺘُﻮﺑﻮﺍ، ﻭﻳُﺒَﻴِّﻦُ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﺳُﺒﺤﺎﻧَﻪ ﻛَﻤﺎ ﻳُﺠﺎﺯﻱ ﺍﻟﻤُﺤﺴﻨﻴﻦَ ﺑﺈﺣْﺴﺎﻧِﻬﻢ، ﻓﺈِﻧَّﻪ ﻳَﻌﻔﻮ ﻭﻳَﺼﻔَﺢُ ﻋﻦِ ﺍﻟُﻤﺬﻧِﺒﻴﻦَ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ : ﺑَﻴﺎﻥُ ﺭَﺣﻤَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑﻌِﺒﺎﺩِﻩ ﻭﻣَﻐﻔِﺮﺗِﻪ ﻟﺬُﻧﻮﺑِﻬﻢ،ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ : ﺑَﻴﺎﻥُ ﺭَﺣﻤَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑﻌِﺒﺎﺩِﻩ ﻭﻣَﻐﻔِﺮﺗِﻪ ﻟﺬُﻧﻮﺑِﻬﻢ ﻭﺗَﺠﺎﻭﺯُﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧَﻪ ﻋﻦِ ﺍﻟﻤُﺴﻲﺀِ . ،ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺ : « ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﺬﻧﺒﻮﺍ ﻟﺬﻫﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻜﻢ ﻭﻟﺠﺎﺀ ﺑﻘﻮﻡ ﻏﻴﺮﻛﻢ ﻳﺬﻧﺒﻮﻥ ﻓﻴﺴﺘﻐﻔﺮﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ » ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ : ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﻀﻰ ﻓﻲ ﺳﺎﺑﻖ ﻋﻠﻤﻪ ﺃﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺣﺘﻰ ﺗﻈﻬﺮ ﺁﺛﺎﺭ ﻣﻐﻔﺮﺗﻪ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺍﺳﻤﻪ ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ؛ ﻷﻧﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺫﻧﻮﺏ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﻣﻌﻨﻰ، ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﺒﻖ ﺑﻘﻀﺎﺋﻪ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﻳﺬﻧﺒﻮﻥ ﻓﻴﺘﻮﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺎﺏ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻻ، ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺣﺮﻣﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﻭﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻌﻔﻮ ﻋﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﺇﺫﺍ ﺗﺎﺏ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻬﺬﺍ ﻓﻴﻪ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻻﺑﺪ ﻣﻨﻪ ﻓﻼ ﻳﻘﻨﻂ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻻ ﻳﻘﻨﻂ ﻭﻻ ﻳﻴﺌﺲ، ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺘﺐ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻠﻴﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﻴﺌﺲ ﻭﻻ ﻳﻘﻨﻂ ﻭﻟﻴﺒﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺎﺋﺒﻴﻦ .
ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺣﺠﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻘﻨﻂ ﻭﺃﻥ ﻻ ﺗﻴﺌﺲ ﻭﺃﻥ ﺗﺘﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺷﻲﺀ ﻗﻀﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻙ .
ﻓﻼ ﺗﻴﺌﺲ ﻭﻻ ﺗﻘﻨﻂ ﻭﺑﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺎﺋﺒﻴﻦ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻘﻊ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻭ ﺍﻹﻧﺲ ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺘﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺎﺏ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻤﻦ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻣﻤﻦ ﺃﺻﺮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻀﻼً ﻣﻨﻪ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﺎ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ، ﺣﺘﻰ ﺗﻈﻬﺮ ﺁﺛﺎﺭ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ .
ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ
مواضيع مماثلة
» ٠٠٠ )) ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ (( ﻣِﻦ ﻛَﺮَﻡِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺳُﺒْﺤﺎﻧَﻪُ ﻟﻨﺒﻴِّﻪ
» ﻓﻀﺎﺋﻞُ ﺍﻟﺼﻼﺓِ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠﻴْﻪِ ﻭَﺁﻟِﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢ
» ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ (( ﻣِﻦ ﻛَﺮَﻡِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺳُﺒْﺤﺎﻧَﻪُ ﻟﻨﺒﻴِّﻪِ ﻣﺤﻤَّﺪٍ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﺃﻧَّﻪ ﺟَﻌَﻞ ﺍﻟﺸَّﻬﺎﺩﺓَ ﻟﻠﻪ
» ﺃَﺑﻲ ﺫَﺭٍّ ﺟُﻨْﺪَُﺏِ ﺑﻦِ ﺟُﻨَﺎﺩَﺓَ (ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ) ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ : ﻳﺎﺭﺳﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ! ﺃﻭﺻﻨﻲ، ﻓﻘﺎﻝ : ( ﺍﺗَّﻖِ ﺍﻟﻠﻪَ ﺣَﻴْﺜُﻤَﺎ ﻛُﻨْﺖَ، ﻭَﺃَﺗْﺒِﻊِ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺌَﺔَ ﺍﻟْﺤَﺴَﻨَﺔَ ﺗَﻤْﺤُﻬَﺎ، ﻭَﺧَﺎﻟِﻖِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺑِﺨُﻠُﻖٍ ﺣَﺴَﻦ
» ﻓﻀﺎﺋﻞُ ﺍﻟﺼﻼﺓِ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠﻴْﻪِ ﻭَﺁﻟِﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢ
» ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ (( ﻣِﻦ ﻛَﺮَﻡِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺳُﺒْﺤﺎﻧَﻪُ ﻟﻨﺒﻴِّﻪِ ﻣﺤﻤَّﺪٍ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﺃﻧَّﻪ ﺟَﻌَﻞ ﺍﻟﺸَّﻬﺎﺩﺓَ ﻟﻠﻪ
» ﺃَﺑﻲ ﺫَﺭٍّ ﺟُﻨْﺪَُﺏِ ﺑﻦِ ﺟُﻨَﺎﺩَﺓَ (ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ) ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ : ﻳﺎﺭﺳﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ! ﺃﻭﺻﻨﻲ، ﻓﻘﺎﻝ : ( ﺍﺗَّﻖِ ﺍﻟﻠﻪَ ﺣَﻴْﺜُﻤَﺎ ﻛُﻨْﺖَ، ﻭَﺃَﺗْﺒِﻊِ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺌَﺔَ ﺍﻟْﺤَﺴَﻨَﺔَ ﺗَﻤْﺤُﻬَﺎ، ﻭَﺧَﺎﻟِﻖِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺑِﺨُﻠُﻖٍ ﺣَﺴَﻦ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق