بحـث
المواضيع الأخيرة
» مؤشرات شركة مسك السعوديةمن طرف doaausef3i اليوم في 7:19
» الدعم والمقاومة
من طرف doaausef3i اليوم في 6:12
» هيئات تنظيم شركات الفوركس
من طرف doaausef3i اليوم في 5:22
» كيف اعرف أن لدي اسهم قديمة؟
من طرف doaausef3i اليوم في 3:49
» مظلات وسواتر
من طرف moslema_r أمس في 21:46
» ارخص شركة تنظيف فرشات بالرياض
من طرف moslema_r أمس في 21:30
» فتح محفظة أسهم
من طرف doaausef3i أمس في 3:59
» افضل شركة تنظيف استراحات بالرياض
من طرف moslema_r الثلاثاء 14 مايو 2024 - 21:33
» حداد مظلات الرياض
من طرف moslema_r الإثنين 13 مايو 2024 - 22:30
» افضل شركة تنظيف ثريات بالرياض
من طرف moslema_r الأحد 12 مايو 2024 - 21:39
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد | ||||
نور الإيمان | ||||
mohameedd203 | ||||
حميد العامري |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
moslema_r | ||||
خالد فكري | ||||
doaausef3i | ||||
مسوقة المملكة | ||||
nouramrfouad94 | ||||
نيلي كريم | ||||
Walaa azmy |
خادم Discord
|
|
| |
ﺿﺤﻴﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ( ﺑﻤﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ! ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ - ﺧﻂ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﺿﺤﻴﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ( ﺑﻤﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ! ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ - ﺧﻂ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ
ﺿﺤﻴﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ( ﺑﻤﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ !
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ - ﺧﻂ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ
ﻧﺘﺠﺎﺩﻝ، ﻭﻟﻦ ﻧﺘﻔﻖ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺣﻮﻝ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻷُﺿﺤﻴﺔ، ﻓﺎﻻﺿﺤﻴﺔ ﻓﻰ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻭﻫﻲ ﻓﻰ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ “ ﻣُﻨﺎﺳﺒﺔ ﺩﻳﻨﻴﺔ ” ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺇﻗﻨﺎﻉ ﺍﻟﻔُﻘﺮﺍﺀ ــ ﺩﻋﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ــ ﺑﺎﻟﺰُﻫﺪ ﻋﻨﻬﺎ . ﻭﻫﻲ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﻣﻮﺳﻢ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺳﻢ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻓﻰ ﺑﻼﺩﻧﺎ، ﻣﻊ ﺃﻧّﻬﺎ ﺗﻔﻀﺢ ﺑﺠﻼﺀ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻧﻌﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ .
ﺧﺬ ﻣﺜﻼً، ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻧﻨﺎ ﻓُﻘﺮﺍﺀ، ﻓﻰ ﻧﻈﺮ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ، ﻭﻓﻰ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ! ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺘﻜﺎﺛﻒ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﺸﻜﻮﻙ،ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺮﻯ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﺨﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤُﻌَﻠّﻘﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺸﻠﻌﻴﺒﺎﺕ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻌﻴﺪ .. ﻓﺎﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺗﻌﺪﺍﺩﻧﺎ ﻧﺤﻮ 40 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻧﺴﻤﺔ، ﻓﺈﻥ ﺗِﻌﺪﺍﺩ ﺍﻷُﺳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ــ ﺑﺎﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ــ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺃُﺳﺮﺓ، ﻧﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﺛﻠﺜﻬﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ “ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ..” ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺃﺿﺎﺣﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺧﺮﻭﻑ ــ ﺃﺣﺴﺒﻬﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺧﺮﻭﻑ ــ ﻭﺳﻌﺮ ﺍﻟﺨﺮﻭﻑ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺣﻮﺍﻟﻲ 150 ﺩﻭﻻﺭﺍً .. ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺴﺘﻬﻠﻚ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻣﺎﺑﻴﻦ 750 ﻣﻠﻴﻮﻥ، ﺇﻟﻰ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ .. ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﻣُﺴﺘﺘْﺒَﻌﺎﺕ ﺍﻟﺨﺮﻭﻑ، ﻭﻣﻬﺎ ﻫﺪﻭﻡ ﻭﺧﺒﻴﺰ ﻭﺣﻼﻭﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ .
ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼُﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺒﻴﺔ، ﻫﻞ ﻧﺤﻦ ﺣﻘﺎً ﻓﻘﺮﺍﺀ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﺴﻂ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺢ ﺧﺮﻭﻓﺎً “ ﻳﺸﻴﻞ ﺍﻟﻨﺴﻴﺒﺔ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘِﻴّﺎﻣﺔ !” ﻣﺎﻫﻲ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﻓﻘﺮﻧﺎ ﺍﻟﻤُﻤﺘﺪ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ، ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ” ﺃﺗْﺨَﻦْ ﺗﺨﻴﻦ ” ﻓﻰ ﺩﻭﻝ ﻣﺠﺎﻭﺭﺓ؟
ﻧُﺪﺭﻙ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺍﻟﻈﺮﻑ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻟﻠﻐﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌُﻈﻤﻰ ﻣِﻦ ﺃﻫﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒِﻼﺩ، ﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺘﺒﺪﻯ ﺗﻨﺎﻗﻀﺎﺗﻨﺎ، ﺑﻮﺟﻪ ﺧﺎﺹ، ﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤُﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ؟
ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃُﺿﺤﻴﺘﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ” ﺷﺄﻧﺎً ﺩﻳﻨﻴﺎً ” ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤُﺒﺮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻻﺳﺘﺪﺍﻧﺔ ﺛﻤﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﻑ، ﺃﻭ ﺩﻓﻊ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﺑﺎﻟﺘﻘﺴﻴﻂ ﻭﻗﺪ ﺿﺤﻰ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺍﻟﻨﺬﻳﺮ ﻋﻦ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ؟
ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﺍﻟﻰ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﺁﺧﺮ ﻳﻜﺸﻒ ﺑﻮﺿﻮﺡ، ﻛﻴﻒ ﺃﻥ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻗﻴّﺪﻭﻧﺎ ــ ﺗﺤﺖ ﺇﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ــ ﺑﺎﻷﺣﺎﺑﻴﻞ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻴﺔ .. ﻛﻠﻨﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻥّ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻧﻴﺔ ﻣُﻄﺮﺷِﻘﺔ ﻭﺍﻥّ ﺑﻌﺾ ﻣﺪﺍﺭﺳﻨﺎ ﺧﺎﻭﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﺎﺷﻴﺮ ﻭﻣﻦ ﺍﻹﺟﻼﺱ، ﻣﻊ ﺃﻧﻨﺎ ﻓﻰ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ، ﻧﺘﺒﺮﻉ ﻟﻬﻢ ﺑﺠﻠﻮﺩ ﺍﻷﺿﺎﺣﻲ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺒﺮُﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﺗﻈﻬﺮ ﺁﺛﺎﺭﻩ، ﻭﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﻋﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎً، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻘﺼﻲ ﺃﺛﺮﻩ ﺃﺣﺪ !
ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻬﻴﻨﻮﺍ ــ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ ــ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘّﺒﺮُﻉ ﻓﺈﻥّ ﻋﺪﺩ ﺟﻠﻮﺩ ﺍﻷﺿﺎﺣﻲ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺟﻠﺪ ﺑﺄﺻﻮﺍﻓﻬﺎ ﻭﺃﻇﻼﻓﻬﺎ، ﻣﻀﺮﻭﺑﺔ ﻓﻰ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﺍﻟﺘﻰ ﻋﺸﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﺑﻤﻮﺍﺭﺩﻩ !
ﻫﺬﺍ ﻣﺎﻝٌ ﺛﻘﻴﻞ، ﺃﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ؟
ﺃﺧﻴﺮﺍً، ﻭﻟﻴﺲ ﺁﺧﺮﺍً، ﻧﺤﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻴﺔ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺘﺴﻮَّﻕ ﻓﻰ ﺯﺭﺍﺋﺐ ﺍﻟﺒﻬﺎﺋﻢ ﻛﻤﺎ ﺍﻟﻐُﺮﺑﺎﺀ، ﻭﻧﺸﺘﺮﻱ ﺛﺮﻭﺗﻨﺎ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑﺄﺳﻌﺎﺭ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤُﺴﺘﻬﻠِﻜﺔ .… ﺍﻟﺨﺮﻭﻑ ﺍﻟﺠﻬﺒﻮﺯ ﻓﻰ ﺍﺳﺘﺮﺍﻟﻴﺎ، ﻻ ﻳﺼﻞ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺴﻌﺮ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺮﺿﻪ ﺍﻟﺴﺒﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺯﺭﻳﺒﺔ ﻟﻠﺒﻬﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﺑﻞ ﻛﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﺨﺮﺍﻑ ﻏﺎﻟﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻧﺼﺪﺭ ﻫﺪﻳﺎً ﻳُﺬﻛﺮ ﻟﻠﻤﻤﻠﻜﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﻗﺼﺮﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﻚ ﻋﻠﻰ ﺣﺠﺎﺝ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ..
ﻗﻞ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ : ﻛﻴﻒ ﺃﻟﻐﺖ ﺍﻟﻜﻮﺭﻭﻧﺎ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﺗﻠﻐﻲ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﻫﻲ – ﻓﻲ ﺷِﺮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ – ﻟﻴﺴﺖ ﻭﺍﺟﺒﺔ، ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺳﺒﻴﻼ؟
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ - ﺧﻂ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ
ﻧﺘﺠﺎﺩﻝ، ﻭﻟﻦ ﻧﺘﻔﻖ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺣﻮﻝ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻷُﺿﺤﻴﺔ، ﻓﺎﻻﺿﺤﻴﺔ ﻓﻰ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻭﻫﻲ ﻓﻰ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ “ ﻣُﻨﺎﺳﺒﺔ ﺩﻳﻨﻴﺔ ” ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺇﻗﻨﺎﻉ ﺍﻟﻔُﻘﺮﺍﺀ ــ ﺩﻋﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ــ ﺑﺎﻟﺰُﻫﺪ ﻋﻨﻬﺎ . ﻭﻫﻲ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﻣﻮﺳﻢ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺳﻢ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻓﻰ ﺑﻼﺩﻧﺎ، ﻣﻊ ﺃﻧّﻬﺎ ﺗﻔﻀﺢ ﺑﺠﻼﺀ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻧﻌﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ .
ﺧﺬ ﻣﺜﻼً، ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻧﻨﺎ ﻓُﻘﺮﺍﺀ، ﻓﻰ ﻧﻈﺮ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ، ﻭﻓﻰ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ! ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺘﻜﺎﺛﻒ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﺸﻜﻮﻙ،ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺮﻯ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﺨﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤُﻌَﻠّﻘﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺸﻠﻌﻴﺒﺎﺕ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻌﻴﺪ .. ﻓﺎﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺗﻌﺪﺍﺩﻧﺎ ﻧﺤﻮ 40 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻧﺴﻤﺔ، ﻓﺈﻥ ﺗِﻌﺪﺍﺩ ﺍﻷُﺳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ــ ﺑﺎﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ــ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺃُﺳﺮﺓ، ﻧﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﺛﻠﺜﻬﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ “ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ..” ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺃﺿﺎﺣﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺧﺮﻭﻑ ــ ﺃﺣﺴﺒﻬﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺧﺮﻭﻑ ــ ﻭﺳﻌﺮ ﺍﻟﺨﺮﻭﻑ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺣﻮﺍﻟﻲ 150 ﺩﻭﻻﺭﺍً .. ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺴﺘﻬﻠﻚ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻣﺎﺑﻴﻦ 750 ﻣﻠﻴﻮﻥ، ﺇﻟﻰ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ .. ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﻣُﺴﺘﺘْﺒَﻌﺎﺕ ﺍﻟﺨﺮﻭﻑ، ﻭﻣﻬﺎ ﻫﺪﻭﻡ ﻭﺧﺒﻴﺰ ﻭﺣﻼﻭﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ .
ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼُﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺒﻴﺔ، ﻫﻞ ﻧﺤﻦ ﺣﻘﺎً ﻓﻘﺮﺍﺀ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﺴﻂ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺢ ﺧﺮﻭﻓﺎً “ ﻳﺸﻴﻞ ﺍﻟﻨﺴﻴﺒﺔ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘِﻴّﺎﻣﺔ !” ﻣﺎﻫﻲ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﻓﻘﺮﻧﺎ ﺍﻟﻤُﻤﺘﺪ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ، ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ” ﺃﺗْﺨَﻦْ ﺗﺨﻴﻦ ” ﻓﻰ ﺩﻭﻝ ﻣﺠﺎﻭﺭﺓ؟
ﻧُﺪﺭﻙ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺍﻟﻈﺮﻑ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻟﻠﻐﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌُﻈﻤﻰ ﻣِﻦ ﺃﻫﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒِﻼﺩ، ﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺘﺒﺪﻯ ﺗﻨﺎﻗﻀﺎﺗﻨﺎ، ﺑﻮﺟﻪ ﺧﺎﺹ، ﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤُﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ؟
ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃُﺿﺤﻴﺘﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ” ﺷﺄﻧﺎً ﺩﻳﻨﻴﺎً ” ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤُﺒﺮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻻﺳﺘﺪﺍﻧﺔ ﺛﻤﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﻑ، ﺃﻭ ﺩﻓﻊ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﺑﺎﻟﺘﻘﺴﻴﻂ ﻭﻗﺪ ﺿﺤﻰ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ﺍﻟﻨﺬﻳﺮ ﻋﻦ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ؟
ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﺍﻟﻰ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﺁﺧﺮ ﻳﻜﺸﻒ ﺑﻮﺿﻮﺡ، ﻛﻴﻒ ﺃﻥ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻗﻴّﺪﻭﻧﺎ ــ ﺗﺤﺖ ﺇﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ــ ﺑﺎﻷﺣﺎﺑﻴﻞ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻴﺔ .. ﻛﻠﻨﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻥّ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻧﻴﺔ ﻣُﻄﺮﺷِﻘﺔ ﻭﺍﻥّ ﺑﻌﺾ ﻣﺪﺍﺭﺳﻨﺎ ﺧﺎﻭﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﺎﺷﻴﺮ ﻭﻣﻦ ﺍﻹﺟﻼﺱ، ﻣﻊ ﺃﻧﻨﺎ ﻓﻰ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ، ﻧﺘﺒﺮﻉ ﻟﻬﻢ ﺑﺠﻠﻮﺩ ﺍﻷﺿﺎﺣﻲ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺒﺮُﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﺗﻈﻬﺮ ﺁﺛﺎﺭﻩ، ﻭﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﻋﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎً، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻘﺼﻲ ﺃﺛﺮﻩ ﺃﺣﺪ !
ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻬﻴﻨﻮﺍ ــ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ ــ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘّﺒﺮُﻉ ﻓﺈﻥّ ﻋﺪﺩ ﺟﻠﻮﺩ ﺍﻷﺿﺎﺣﻲ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺟﻠﺪ ﺑﺄﺻﻮﺍﻓﻬﺎ ﻭﺃﻇﻼﻓﻬﺎ، ﻣﻀﺮﻭﺑﺔ ﻓﻰ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﺍﻟﺘﻰ ﻋﺸﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﺑﻤﻮﺍﺭﺩﻩ !
ﻫﺬﺍ ﻣﺎﻝٌ ﺛﻘﻴﻞ، ﺃﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ؟
ﺃﺧﻴﺮﺍً، ﻭﻟﻴﺲ ﺁﺧﺮﺍً، ﻧﺤﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻴﺔ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺘﺴﻮَّﻕ ﻓﻰ ﺯﺭﺍﺋﺐ ﺍﻟﺒﻬﺎﺋﻢ ﻛﻤﺎ ﺍﻟﻐُﺮﺑﺎﺀ، ﻭﻧﺸﺘﺮﻱ ﺛﺮﻭﺗﻨﺎ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑﺄﺳﻌﺎﺭ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤُﺴﺘﻬﻠِﻜﺔ .… ﺍﻟﺨﺮﻭﻑ ﺍﻟﺠﻬﺒﻮﺯ ﻓﻰ ﺍﺳﺘﺮﺍﻟﻴﺎ، ﻻ ﻳﺼﻞ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺴﻌﺮ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺮﺿﻪ ﺍﻟﺴﺒﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺯﺭﻳﺒﺔ ﻟﻠﺒﻬﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﺑﻞ ﻛﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﺨﺮﺍﻑ ﻏﺎﻟﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻧﺼﺪﺭ ﻫﺪﻳﺎً ﻳُﺬﻛﺮ ﻟﻠﻤﻤﻠﻜﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﻗﺼﺮﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﻚ ﻋﻠﻰ ﺣﺠﺎﺝ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ..
ﻗﻞ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ : ﻛﻴﻒ ﺃﻟﻐﺖ ﺍﻟﻜﻮﺭﻭﻧﺎ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﺗﻠﻐﻲ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﻫﻲ – ﻓﻲ ﺷِﺮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ – ﻟﻴﺴﺖ ﻭﺍﺟﺒﺔ، ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺳﺒﻴﻼ؟
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق