بحـث
المواضيع الأخيرة
» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50 من طرف omnia اليوم في 15:54
» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
من طرف omnia اليوم في 15:38
» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia اليوم في 15:29
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia اليوم في 15:16
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
من طرف omnia اليوم في 15:06
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
من طرف omnia اليوم في 14:42
» افضل شركة نقل عفش بالكويت
من طرف omnia اليوم في 14:32
» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia اليوم في 14:21
» افضل نجار بالكويت
من طرف omnia اليوم في 14:06
» تنظيف فلل و قصور بالرياض بأفضل الاسعار-اطلب مهني
من طرف omnia اليوم في 13:50
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻏﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ : ﻛﻨﺖ ﺍﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ، ﻓﺴﻤﻌﻨﻲ ﺭﺟﻞ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻏﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ : ﻛﻨﺖ ﺍﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ، ﻓﺴﻤﻌﻨﻲ ﺭﺟﻞ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻏﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ : ﻛﻨﺖ ﺍﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ، ﻓﺴﻤﻌﻨﻲ ﺭﺟﻞ
ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺟﻌﻠﺘﻨﻰ ﺃﺷﻌﺮ ﺇﻧﻲ ﺃﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻭﻛﺄﻧﻲ
ﻟﻢ ﺃﻗﺮﺃﻫﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺳﺄﻟﻨﻲ ﺳﺆﺍﻝ ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ
٤٦ (ﻭﻟﻤﻦ ﺧﺎﻑ ﻣﻘﺎﻡ ﺭﺑﻪ ﺟﻨﺘﺎﻥ ) ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ٦٢ ( ﻭﻣﻦ ﺩﻭﻧﻬﻤﺎ ﺟﻨﺘﺎﻥ )
ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺭﺑﻊ ﺟﻨﺎﻥ ﻳﻨﻘﺴﻤﺎﻥ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ . ﻓﻤﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ؟ ﻓﻘﻠﺖ
: ﻻ ﺃﻋﺮﻑ . ﻗﺎﻝ : ﺳﻮﻑ ﺃﻭﺿﺢ ﻟﻚ . ﻭﻫﻨﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺼﺪﻣﺔ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻗﺎ ﺷﺎﺳﻌﺎ
ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
١ - ﺇﻥ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻫﻤﺎ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺨﺎﻑ ﺭﺑﻪ . ٢ - ﻭﻫﻤﺎ ( ﺫﻭﺍﺗﺎ ﺃﻓﻨﺎﻥ ) ﺍﻯ
ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺷﺠﺮ ﻛﺜﻴﻒ ﻳﺘﺨﻠﻠﻪ ﺍﻟﻀﻮﺀ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻨﻈﺮ ﺑﺪﻳﻊ ﺟﻤﻴﻞ ﻳﺴﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ .
.. ﻭﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ( ﻣﺪﻫﺎﻣﺘﺎﻥ ) ﺃﻱ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺷﺠﺮ ﻛﺜﻴﻒ ﺟﺪﺍ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ
ﻳﺘﺨﻠﻠﻪ ﺿﻮﺀ ،ﺃﻱ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻇﻞ ﻛﺎﻣﻞ، ﻓﺎﻟﻤﻨﻈﺮ ﺃﻗﻞ ﺟﻤﺎﻻ .
ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻋﻴﻨﺎﻥ ﺗﺠﺮﻳﺎﻥ ) ﻭﻣﺎﺀ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻫﻮ ﺃﻧﻘﻰ ﻣﺎﺀ ﻭﻻ
ﻳﺘﻌﻜﺮ ﻷﻧﻪ ﻳﺠﺮﻱ
ﻭﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻋﻴﻨﺎﻥ ﻧﻀﺎﺧﺘﺎﻥ ) ﺃﻱ ﻓﻮﺍﺭﺗﺎﻥ، ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺎﺀ ﻳﻔﻮﺭ
ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﺠﺮﻱ . ﻭﻃﺒﻌﺎ ﻗﺪ ﺗﺘﺼﻒ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﻥ ﺍﻟﻠﺘﺎﻥ ﺗﺠﺮﻳﺎﻥ ﺃﻧﻬﺎ
ﺃﻳﻀﺎ ﻧﻀﺎﺧﺘﺎﻥ ﻭﻓﻮﺍﺭﺗﺎﻥ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻌﻜﺲ
ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﺯﻭﺟﺎﻥ ) ، ﺃﻱ ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﺭﻃﺐ ﻭﻳﺎﺑﺲ، ﻻ
ﻳﻨﻘﺺ ﻫﺬﺍ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻰ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ
.. ﻭﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﻭﻧﺨﻞ ﻭﺭﻣﺎﻥ ) ﻳﻌﻨﻰ ﻧﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻭﻫﻮ
ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺃﻗﻞ
ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ( ﻣﺘﻜﺌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻓُﺮﺵ ﺑﻄﺎﺋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﺘﺒﺮﻕ ﻭﺟﻨﻰ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﺩﺍﻥ )
ﺗﺨﻴﻞ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺒﻄﺎﺋﻦ ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻟﻚ ﺑﺎﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ :
ﻇﻮﺍﻫﺮﻫﺎ ﻧﻮﺭ ﻳﺘﻸﻷ :
ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻳﺪﻧﻮ ﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﻀﻄﺠﻊ ﻳﻘﻄﻒ ﻣﻨﻬﺎ ﺟﻨﺎﻫﺎ .ﺗﺨﻴﻞ ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻳﺄﺗﻰ
ﻟﻤﻜﺎﻧﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﻣﻀﻄﺠﻊ ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻭﺗﻘﻄﻒ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻩ :
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ( ﻣﺘﻜﺌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺭﻓﺮﻑ ﺧﻀﺮ ﻭﻋﺒﻘﺮﻯ ﺣﺴﺎﻥ ) ﻭﺻﻒ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻼ ﺗﻌﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﺷﻴﺌﺎ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ
ﻣﺒﻬﻤﺎ .
ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﺍﻷﻗﻞ ﻗﺪ ﻋﻤﻞ ﺃﻋﻤﺎﻻ ﺻﺎﻟﺤﺔ ، ﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻗﺪ
ﻳﻌﺼﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻇﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺮﺍﻩ . ﻓﻠﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺨﻴﻞ ﺃﻥ
ﺫﻧﻮﺏ ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺸﺎﺳﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ": ..
ﺍﻧﺘﺒﻪ ﻟﺨﻠﻮﺍﺗﻚ . ﻓﺴﻴﺄﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼ ﺗﻨﺴﻒ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻸ ":
ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺫﻧﻮﺏ ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ﻫﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻻﻧﺘﻜﺎﺳﺎﺕ ، ﻭﺃﻥ ﻋﺒﺎﺩﺍﺕ
ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ ﻫﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ :
ﻓﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻭﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻮﺍﺗﻚ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻳﺎﺭﺏ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺟﻌﻠﺘﻨﻰ ﺃﺷﻌﺮ ﺇﻧﻲ ﺃﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻭﻛﺄﻧﻲ
ﻟﻢ ﺃﻗﺮﺃﻫﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺳﺄﻟﻨﻲ ﺳﺆﺍﻝ ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ
٤٦ (ﻭﻟﻤﻦ ﺧﺎﻑ ﻣﻘﺎﻡ ﺭﺑﻪ ﺟﻨﺘﺎﻥ ) ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ٦٢ ( ﻭﻣﻦ ﺩﻭﻧﻬﻤﺎ ﺟﻨﺘﺎﻥ )
ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺭﺑﻊ ﺟﻨﺎﻥ ﻳﻨﻘﺴﻤﺎﻥ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ . ﻓﻤﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ؟ ﻓﻘﻠﺖ
: ﻻ ﺃﻋﺮﻑ . ﻗﺎﻝ : ﺳﻮﻑ ﺃﻭﺿﺢ ﻟﻚ . ﻭﻫﻨﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺼﺪﻣﺔ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻗﺎ ﺷﺎﺳﻌﺎ
ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
١ - ﺇﻥ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻫﻤﺎ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺨﺎﻑ ﺭﺑﻪ . ٢ - ﻭﻫﻤﺎ ( ﺫﻭﺍﺗﺎ ﺃﻓﻨﺎﻥ ) ﺍﻯ
ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺷﺠﺮ ﻛﺜﻴﻒ ﻳﺘﺨﻠﻠﻪ ﺍﻟﻀﻮﺀ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻨﻈﺮ ﺑﺪﻳﻊ ﺟﻤﻴﻞ ﻳﺴﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ .
.. ﻭﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ( ﻣﺪﻫﺎﻣﺘﺎﻥ ) ﺃﻱ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺷﺠﺮ ﻛﺜﻴﻒ ﺟﺪﺍ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ
ﻳﺘﺨﻠﻠﻪ ﺿﻮﺀ ،ﺃﻱ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻇﻞ ﻛﺎﻣﻞ، ﻓﺎﻟﻤﻨﻈﺮ ﺃﻗﻞ ﺟﻤﺎﻻ .
ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻋﻴﻨﺎﻥ ﺗﺠﺮﻳﺎﻥ ) ﻭﻣﺎﺀ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻫﻮ ﺃﻧﻘﻰ ﻣﺎﺀ ﻭﻻ
ﻳﺘﻌﻜﺮ ﻷﻧﻪ ﻳﺠﺮﻱ
ﻭﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻋﻴﻨﺎﻥ ﻧﻀﺎﺧﺘﺎﻥ ) ﺃﻱ ﻓﻮﺍﺭﺗﺎﻥ، ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺎﺀ ﻳﻔﻮﺭ
ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﺠﺮﻱ . ﻭﻃﺒﻌﺎ ﻗﺪ ﺗﺘﺼﻒ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﻥ ﺍﻟﻠﺘﺎﻥ ﺗﺠﺮﻳﺎﻥ ﺃﻧﻬﺎ
ﺃﻳﻀﺎ ﻧﻀﺎﺧﺘﺎﻥ ﻭﻓﻮﺍﺭﺗﺎﻥ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻌﻜﺲ
ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﺯﻭﺟﺎﻥ ) ، ﺃﻱ ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﺭﻃﺐ ﻭﻳﺎﺑﺲ، ﻻ
ﻳﻨﻘﺺ ﻫﺬﺍ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻰ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ
.. ﻭﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ( ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﻭﻧﺨﻞ ﻭﺭﻣﺎﻥ ) ﻳﻌﻨﻰ ﻧﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻭﻫﻮ
ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺃﻗﻞ
ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﻟﻠﻤُﺘﻘﻲ ( ﻣﺘﻜﺌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻓُﺮﺵ ﺑﻄﺎﺋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﺘﺒﺮﻕ ﻭﺟﻨﻰ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﺩﺍﻥ )
ﺗﺨﻴﻞ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺒﻄﺎﺋﻦ ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻟﻚ ﺑﺎﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ :
ﻇﻮﺍﻫﺮﻫﺎ ﻧﻮﺭ ﻳﺘﻸﻷ :
ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻳﺪﻧﻮ ﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﻀﻄﺠﻊ ﻳﻘﻄﻒ ﻣﻨﻬﺎ ﺟﻨﺎﻫﺎ .ﺗﺨﻴﻞ ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻳﺄﺗﻰ
ﻟﻤﻜﺎﻧﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﻣﻀﻄﺠﻊ ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻭﺗﻘﻄﻒ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻩ :
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ( ﻣﺘﻜﺌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺭﻓﺮﻑ ﺧﻀﺮ ﻭﻋﺒﻘﺮﻯ ﺣﺴﺎﻥ ) ﻭﺻﻒ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻼ ﺗﻌﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﺷﻴﺌﺎ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ
ﻣﺒﻬﻤﺎ .
ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺠﻨﺘﻴﻦ ﺍﻷﻗﻞ ﻗﺪ ﻋﻤﻞ ﺃﻋﻤﺎﻻ ﺻﺎﻟﺤﺔ ، ﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻗﺪ
ﻳﻌﺼﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻇﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺮﺍﻩ . ﻓﻠﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺨﻴﻞ ﺃﻥ
ﺫﻧﻮﺏ ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺸﺎﺳﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ": ..
ﺍﻧﺘﺒﻪ ﻟﺨﻠﻮﺍﺗﻚ . ﻓﺴﻴﺄﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼ ﺗﻨﺴﻒ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻸ ":
ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺫﻧﻮﺏ ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ﻫﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻻﻧﺘﻜﺎﺳﺎﺕ ، ﻭﺃﻥ ﻋﺒﺎﺩﺍﺕ
ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ ﻫﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ :
ﻓﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻭﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻮﺍﺗﻚ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻳﺎﺭﺏ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
مواضيع مماثلة
» ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺯﻏﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ : ﻛﻨﺖ ﺃﻗﺮﺃ ﻟﻌﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ ﺑﻌﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﻗﺼﺔ ﺳﻴﺪﻧﺎ
» ﻣﺎ ﻫﻰ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺑﻼ ﻟﻮﻥ ﻭﻻﻃﻌﻢ ﻭﻻﺭﺍﺋﺤﺔ ؟ ! ﻫﻞ ﺗﺴﺎﺀﻟﺖ ﻳﻮﻣﺎ ...
» ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺎﺟﺪ ﺍﻟﺰﺍﻣﻞ ﺣﻔﺺ ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ ﺗﺤﻤﻴﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ
» ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ : ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ
» ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻣﺸﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺃﻧﺎﻣﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺩﻓﻦ ﺧﺎﺩﻣﻪ ﺛﻌﻠﺒﻪ ؟؟؟ ﺍﻗﺮﺃ ﻭﺳﺘﻌﺮﻑ ...... ﻣﺆﺛﺮﺓ ﻭﻣﺒﻜﻴﺔ
» ﻣﺎ ﻫﻰ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺑﻼ ﻟﻮﻥ ﻭﻻﻃﻌﻢ ﻭﻻﺭﺍﺋﺤﺔ ؟ ! ﻫﻞ ﺗﺴﺎﺀﻟﺖ ﻳﻮﻣﺎ ...
» ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺎﺟﺪ ﺍﻟﺰﺍﻣﻞ ﺣﻔﺺ ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ ﺗﺤﻤﻴﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ
» ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ : ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ
» ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻣﺸﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺃﻧﺎﻣﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺩﻓﻦ ﺧﺎﺩﻣﻪ ﺛﻌﻠﺒﻪ ؟؟؟ ﺍﻗﺮﺃ ﻭﺳﺘﻌﺮﻑ ...... ﻣﺆﺛﺮﺓ ﻭﻣﺒﻜﻴﺔ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق