442ـ خطبة الجمعة تمام الصوم وكماله Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
شركة رش دفان بالرياضأمس في 12:05moslema_rدليل شامل لشراء الأجهزة المنزلية: كيف تختار الثلاجة والفريزر المثاليينالجمعة 27 سبتمبر 2024 - 3:45AyaAliنقل عفش الفروانية بافضل و ارخص الاسعارالخميس 26 سبتمبر 2024 - 16:04omniaافضل شركة شراء مكيفات مستعملة بالكويتالخميس 26 سبتمبر 2024 - 15:58omniaشركة موشن جرافيكالخميس 26 سبتمبر 2024 - 15:48omnia شراء وتداول الأسهم في العراقالخميس 26 سبتمبر 2024 - 4:37doaausef3iشركة موشن جرافيكالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:06omniaبادر بحجز اشكال الشينكو بأحدث التصاميم وأقل الأسعار | الظلال الشاملةالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:04ندا عمرافضل شركة شراء مكيفات مستعملة بالكويتالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 16:01omniaنقل عفش الفروانية بافضل و ارخص الاسعارالأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 15:54omnia
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
157 المساهمات
131 المساهمات
100 المساهمات
8 المساهمات
8 المساهمات
4 المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
59 المساهمات
47 المساهمات
12 المساهمات
3 المساهمات
2 المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

442ـ خطبة الجمعة تمام الصوم وكماله

اذهب الى الأسفل

442ـ خطبة الجمعة تمام الصوم وكماله Empty 442ـ خطبة الجمعة تمام الصوم وكماله

مُساهمة من طرف منصورة السبت 2 مايو 2020 - 18:08

442ـ خطبة الجمعة تمام الصوم وكماله Basmala 
 442ـ خطبة الجمعة: تمام الصوم وكماله
مقدمة الخطبة:
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فيا عِبَادَ اللهِ، شَهْرُ رَمَضَانَ مَحَطَّةٌ لِتَجْدِيدِ الإِيمَانِ، وتَغْذِيَةِ الرُّوحِ، والتَّزَوُّدِ لِيَوْمِ القِيَامَةِ، فَهُوَ شَهْرُ الخَيْرَاتِ، وهوَ شَهْرٌ يَغْفِرُ اللهُ فِيهِ الذُّنُوبَ، ويُكَفِّرُ السَّيِّئَاتِ، ويُضَاعِفُ فِيهِ الثَّوَابَ، ويَرْفَعُ فِيهِ الدَّرَجَاتِ.شَهْرٌ أَوَّلُهُ رَحْمَةٌ، وأَوْسَطُهُ مَغْفِرَةٌ، وآخِرُهُ عِتْقٌ من النَّارِ، أُعْطِيَتْ فِيهِ الأُمَّةُ خَمْسَ خِصَالٍ، لَمْ تُعْطَهُنَّ أُمَّةٌ من الأُمَمِ قَبْلَهَا.روى الإمام أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ: «أُعْطِيَتْ أُمَّتِي خَمْسَ خِصَالٍ فِي رَمَضَانَ، لَمْ تُعْطَهَا أُمَّةٌ قَبْلَهُمْ، خُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، وَتَسْتَغْفِرُ لَهُم الْمَلَائِكَةُ حَتَّى يُفْطِرُوا، وَيُزَيِّنُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ كُلَّ يَوْمٍ جَنَّتَهُ، ثُمَّ يَقُولُ: يُوشِكُ عِبَادِي الصَّالِحُونَ أَنْ يُلْقُوا عَنْهُمُ الْمَؤُونَةَ وَالْأَذَى، وَيَصِيرُوا إِلَيْكِ وَيُصَفَّدُ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ، فَلَا يَخْلُصُوا إِلَى مَا كَانُوا يَخْلُصُونَ إِلَيْهِ فِي غَيْرِهِ، وَيُغْفَرُ لَهُمْ فِي آخِرِ لَيْلَةٍ».
قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَهِيَ لَيْلَةُ الْقَدْرِ؟
قَالَ: «لَا، وَلَكِنَّ الْعَامِلَ إِنَّمَا يُوَفَّى أَجْرَهُ إِذَا قَضَى عَمَلَهُ».
اِحْفَظُوا صِيَامَكُم من النَّوَاقِضِ:
يَا عِبَادَ اللهِ، اِحْفَظُوا صِيَامَكُم من النَّوَاقِضِ والنَّوَاقِصِ، فمن النَّاسِ مَن يَقْصُرُ صَوْمَهُ على الإِمْسَاكِ عن الطَّعَامِ والشَّرَابِ فَحَسْبُ، ويُطْلِقُ لِجَوَارِحِهِ العِنَانَ تَصُولُ وتَجُولُ في المُحَرَّمَاتِ قَوْلاً وفِعْلاً، ونَظَرَاً واسْتِمَاعَاً، وهؤلاءِ قد فَرَّطُوا وضَيَّعُوا حَقِيقَةَ الصَّوْمِ.روى الإمام البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ:
«مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ، فَلَيْسَ للهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ».وروى الشيخان عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ:
«قَالَ اللهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ، وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا، إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ».ويَقُولُ جَابِرُ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنهُما: إذَا صُمْت فَلْيَصُمْ سَمْعُكَ، وَبَصَرُكَ، وَلِسَانُكَ عَن الْكَذِبِ وَالْمَأْثَمِ، وَدَعْ أَذَى الْخَادِمِ وَلْيَكُنْ عَلَيْكَ وَقَارٌ، وَسَكِينَةٌ يَوْمَ صِيَامِكَ، وَلَا تَجْعَلْ يَوْمَ فِطْرِكَ وَيَوْمَ صَوْمِكَ سَوَاءً.
وروى الإمام أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ: «كَمْ مِنْ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ، وَكَمْ مِنْ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ».
وروى الإمام مسلم عن جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ يَقُولُ: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ».
تَمَامُ الصَّوْمِ وكَمَالُهُ:
يَا عِبَادَ اللهِ، إِنَّ تَمَامَ الصَّوْمِ وكَمَالَهُ لا يَتِمُّ إلا بِسِتَّةِ أُمُورٍ:

الأَوَّلُ: غَضُّ البَصَرِ، وكَفُّهُ عن الاتِّبَاعِ في النَّظَرِ إلى كُلِّ مَا يَحْرُمُ، قَالَ تعالى:
﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ﴾.
وروى الإمام أحمد عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ عَنْ نَظْرَةِ الْفَجْأَةِ، فَأَمَرَنِي
فَقَالَ: «اصْرِفْ بَصَرَكَ».
الحِذَارِ الحِذَارِ من النَّظَرِ إلى مَا يَحْرُمُ النَّظَرُ إِلَيهِ، فلا تَجْرَحْ أَيُّهَا الصَّائِمُ صِيَامَكَ بالنَّظَرِ إلى النِّسَاءِ والمُحَرَّمَاتِ.
الثَّانِي: حِفْظُ اللِّسَانِ عَن كُلِّ مَا حُرِّمَ عَلَيكَ، فَمَن أَطْلَقَ لِسَانَهُ سَلَكَ بِهِ الشَّيْطَانُ في كُلِّ مَيْدَانٍ، وسَاقَهُ إلى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ، إلى أَنْ يُضْطَّرَّهُ إلى البَوَارِ، روى الترمذي عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ:  «أَلَا أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الْأَمْرِ كُلِّهِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ؟»
قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ.
قَالَ: «رَأْسُ الْأَمْرِ الْإِسْلَامُ وَعَمُودُهُ الصَّلَاةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ».
ثُمَّ قَالَ: «أَلَا أُخْبِرُكَ بِمَلَاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟»
قُلْتُ: بَلَى يَا نَبِيَّ اللهِ.
فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ، قَالَ: «كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا».
فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ، وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟
فَقَالَ: «ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ».
الثَّالِثُ: كَفُّ السَّمْعِ عن الإِصْغَاءِ إلى كُلِّ مُحَرَّمٍ، ولقد سَوَّى اللهُ عزَّ وجلَّ بَيْنَ المُسْتَمِعِ إلى الحَرَامِ مَعَ آكِلِ السُّحْتِ، فَقَالَ تعالى:
﴿سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ﴾.
إذا لَمْ يَكـُنْ في السَّمْعِ مِنِّي تَـصَاوُنٌ  ***  وفي بَصَرِي غَضٌّ وفي مَنْطِقِي صَـمْتُ
فَحَظَّيَّ من صَوْمِيَ هُوَ الجُوعُ والظَّمَأ   ***  وَإِنْ قُلْتُ إِنِّي صُمْتُ يَوْمِي فَمَا صُمْتُ
الرَّابِعُ: كَفُّ جَمِيعِ الجَوَارِحِ عن الآثَامِ والمُخَالَفَاتِ، ولِيَذْكُرْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا قَوْلَهُ تعالى: ﴿إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولَاً﴾.
الخَامِسُ: أَنْ لا يَسْتَكْثِرَ الصَّائِمُ من طَعَامِ الحَلالِ وَقْتَ الإِفْطَارِ، أَمَّا الحَرَامُ فَسُمٌّ مُهْلِكٌ للدِّينِ، والحَلالُ دَوَاءٌ يَنْفَعُ قَلِيلُهُ، ويَضُرُّ كَثِيرُهُ.
السَّادِسُ: أَنْ يَكُونَ قَلْبُ الصَّائِمِ بَعْدَ الإِفْطَارِ مُعَلَّقَاً بَيْنَ الخَوْفِ الرَّجَاءِ، إذْ لَيْسَ يَدْرِي أَيُقْبَلُ صَوْمُهُ فَيَكُونُ من المُقَرَّبِينَ، أو يُرَدُّ فَيَكُونُ من المَمْقُوتِينَ؟
خاتِمَةٌ ـ نسألُ اللهَ تعالى حُسنَ الخاتِمَةِ ـ:
يَا عِبَادَ اللهِ، لِنُحَافِظْ على صِيَامِنَا من الضَّيَاعِ لَعَلَّ اللهَ تعالى يُكْرِمُنَا بِدُخُولِ الجَنَّةِ من بَابِ الرَّيَّانِ، روى الإمام البخاري عَنْ سَهْلٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ،
عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلَّمَ قَالَ:
«إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ:
أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ».
وفي رواية الترمذي: «وَمَنْ دَخَلَهُ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدَاً».
اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِنهُم. آمين.
** ** **
تاريخ الخطبة:
الجمعة: 9/رمضان /1435هـ، الموافق: 26/ حزيران / 2015م

اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمدوعلي اله وصحبه وسلم
442ـ خطبة الجمعة تمام الصوم وكماله Oooooo11
I love you I love you I love you I love you I love you I love you I love you
منصورة
منصورة
ملازم اول
ملازم اول

عدد المساهمات : 514
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
الموقع : منتدى منصورة والجميع

https://www.manssora.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

442ـ خطبة الجمعة تمام الصوم وكماله Empty رد: 442ـ خطبة الجمعة تمام الصوم وكماله

مُساهمة من طرف نور الإيمان السبت 2 مايو 2020 - 23:30

الف شكر على الموضوع المميز
و الموضوعات الرائعة بالمنتدى
و جزاكم الله خيرا
تحياتي

اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمدوعلي اله وصحبه وسلم
442ـ خطبة الجمعة تمام الصوم وكماله 6knoli10
نور الإيمان
نور الإيمان
ملازم اول
ملازم اول

عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
الموقع : مصر

http://wahetaleslam.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter