هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
|
|
| |
ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ
ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ
- ﺍﻟﻄﻴﺒﻲ ﺻﺎﺣﺐ " ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻜﺸﺎﻑ" :
(ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ - ﻭﻟﻮ ﺗﺒﺤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻪ، ﺃﻥ
ﻳﻘﺘﻨﻊ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻤﻪ، ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻉ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻴﺪﻟﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ، ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻤﻦ ﻳﺤﺪﺛﻬﻢ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺳﺮﺍﺋﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺻﻔﺎﺀ ﺑﺎﻃﻨﻬﻢ،
ﻭﻳﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻧﺎﺱ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﺘﻨﺐ ﻣﺎ ﺷﺎﺏ ﻋﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﻛﺪﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻭﺣﻈﻮﻅ
ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ، ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻌﺪ ﻟﻔﻴﻀﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻠﺪﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ، ﻭﺍﻹﻗﺘﺒﺎﺱ
ﻣﻦ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﻻ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺷﻴﺦ ﻛﺎﻣﻞ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﻌﻼﺝ
ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ، ﻭﺗﻄﻬﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ، ﻭﺣﻜﻤﺔ ﻣﻌﺎﻣﻼﺗﻬﺎ ﻋﻠﻤﺎً ﻭﺫﻭﻗﺎً،
ﻟﻴﺨﺮﺟﻪ ﻣﻦ ﺭﻋﻮﻧﺎﺕ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ ﻭﺩﺳﺎﺋﺴﻬﺎ ﺍﻟﺨﻔﻴﺔ )
- ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺣﺠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
( ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻓﺮﺽ ﻋﻴﻦ، ﺇﺫ ﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻋﻴﺐ ﺃﻭ ﻣﺮﺽ ﺇﻻ
ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ)
ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
( ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﻣﺒﺪﺃ ﺃﻣﺮﻱ ﻣﻨﻜﺮﺍً ﻷﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﻣﻘﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ، ﺣﺘﻰ
ﺻﺤﺒﺖ ﺷﻴﺨﻲ " ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻨﺴﺎﺝ" ﻓﻠﻢ ﻳﺰﻝ ﻳﺼﻘﻠﻨﻲ ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﻫﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﺣﻈﻴﺖ
ﺑﺎﻟﻮﺍﺭﺩﺍﺕ )
ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ :
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﺎﻣﺪ، ﺩﻉ ﺷﻮﺍﻏﻠﻚ، ﻭﺍﺻﺤﺐ ﺃﻗﻮﺍﻣﺎً ﺟﻌﻠﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﺭﺿﻲ ﻣﺤﻞ
ﻧﻈﺮﻱ، ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﺑﺎﻋﻮﺍ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ ﺑﺤﺒﻲ.
ﻗﻠﺖ : ﺑﻌﺰﺗﻚ ﺇﻻ ﺃﺫﻗﺘﻨﻲ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻬﻢ .
ﻗﺎﻝ: ﻗﺪ ﻓﻌﻠﺖ، ﻭﺍﻟﻘﺎﻃﻊ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﺗﺸﺎﻏﻠﻚ ﺑﺤﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﺎﺧﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ
ﻣﺨﺘﺎﺭﺍً ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺻﺎﻏﺮﺍً، ﻓﻘﺪ ﺃﻓﻀﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻧﻮﺍﺭﺍً ﻣﻦ ﺟﻮﺍﺭ ﻗﺪﺳﻲ.
------- ﻓﺎﺳﺘﻴﻘﻈﺖ ﻓﺮﺣﺎً ﻣﺴﺮﻭﺭﺍً ﻭﺟﺌﺖ ﺇﻟﻰ ﺷﻴﺨﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻨﺴﺎﺝ
ﻓﻘﺼﺼﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ، ﻓﺘﺒﺴﻢ ﻭﻗﺎﻝ:
(ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﺎﻣﺪ ﻫﺬﻩ ﺃﻟﻮﺍﺣﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺻﺤﺒﺘﻨﻲ ﺳﺘﻜﺤﻞ ﺑﺼﻴﺮﺗﻚ ﺑﺈﺛﻤﺪ
ﺍﻟﺘﺄﻳﻴﺪ )
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً: ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺳﺎﻟﻚ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﺮﺷﺪ ﻭﻣﺮﺏ :
ﻟﻴﺪﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ.
ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻣﺔ .
ﻭﻳﻀﻊ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩﺓ .
-------------- ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ :
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﻛﺎﻟﺰﺍﺭﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺰﺭﻉ، ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺣﺠﺮﺍً ﺃﻭ ﻧﺒﺎﺗﺎً ﻣﻀﺮﺍً
ﺑﺎﻟﺰﺭﻉ ﻗﻠﻌﻪ ﻭﻃﺮﺣﻪ ﺧﺎﺭﺟﺎً.
ﻭﻳﺴﻘﻲ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻣﺮﺍﺭﺍً ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻨﻤﻮ ﻭﻳﺘﺮﺑﻰ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﺖ ﺍﻥ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﻟﻠﻤﺮﺑﻲ، ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻟﻠﺴﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺮﺷﺪ ﺍﻟﺒﺘﺔ،
ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﻟﻴﻜﻮﻧﻮﺍ ﺩﻟﻴﻼً ﻟﻬﻢ،
ﻭﻳﺮﺷﺪﻭﻧﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ.
ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ
ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﻧﻮﺍﺑﺎً ﻋﻨﻪ ﻟﻴﺪﻟﻮﺍ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻓﺎﻟﺴﺎﻟﻚ
ﻻ ﻳﺴﺘﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﺍﻟﺒﺘﺔ.
-----------------------------------------
ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﺰﻳﻦ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
ﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻮﺯﻯ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ
ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ
- ﺍﻟﻄﻴﺒﻲ ﺻﺎﺣﺐ " ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻜﺸﺎﻑ" :
(ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ - ﻭﻟﻮ ﺗﺒﺤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻪ، ﺃﻥ
ﻳﻘﺘﻨﻊ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻤﻪ، ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻉ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻴﺪﻟﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ، ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻤﻦ ﻳﺤﺪﺛﻬﻢ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺳﺮﺍﺋﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺻﻔﺎﺀ ﺑﺎﻃﻨﻬﻢ،
ﻭﻳﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻧﺎﺱ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﺘﻨﺐ ﻣﺎ ﺷﺎﺏ ﻋﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﻛﺪﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻭﺣﻈﻮﻅ
ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ، ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻌﺪ ﻟﻔﻴﻀﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻠﺪﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ، ﻭﺍﻹﻗﺘﺒﺎﺱ
ﻣﻦ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﻻ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺷﻴﺦ ﻛﺎﻣﻞ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﻌﻼﺝ
ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ، ﻭﺗﻄﻬﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ، ﻭﺣﻜﻤﺔ ﻣﻌﺎﻣﻼﺗﻬﺎ ﻋﻠﻤﺎً ﻭﺫﻭﻗﺎً،
ﻟﻴﺨﺮﺟﻪ ﻣﻦ ﺭﻋﻮﻧﺎﺕ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ ﻭﺩﺳﺎﺋﺴﻬﺎ ﺍﻟﺨﻔﻴﺔ )
- ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺣﺠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
( ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻓﺮﺽ ﻋﻴﻦ، ﺇﺫ ﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻋﻴﺐ ﺃﻭ ﻣﺮﺽ ﺇﻻ
ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ)
ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
( ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﻣﺒﺪﺃ ﺃﻣﺮﻱ ﻣﻨﻜﺮﺍً ﻷﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﻣﻘﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ، ﺣﺘﻰ
ﺻﺤﺒﺖ ﺷﻴﺨﻲ " ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻨﺴﺎﺝ" ﻓﻠﻢ ﻳﺰﻝ ﻳﺼﻘﻠﻨﻲ ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﻫﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﺣﻈﻴﺖ
ﺑﺎﻟﻮﺍﺭﺩﺍﺕ )
ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ :
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﺎﻣﺪ، ﺩﻉ ﺷﻮﺍﻏﻠﻚ، ﻭﺍﺻﺤﺐ ﺃﻗﻮﺍﻣﺎً ﺟﻌﻠﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﺭﺿﻲ ﻣﺤﻞ
ﻧﻈﺮﻱ، ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﺑﺎﻋﻮﺍ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ ﺑﺤﺒﻲ.
ﻗﻠﺖ : ﺑﻌﺰﺗﻚ ﺇﻻ ﺃﺫﻗﺘﻨﻲ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻬﻢ .
ﻗﺎﻝ: ﻗﺪ ﻓﻌﻠﺖ، ﻭﺍﻟﻘﺎﻃﻊ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﺗﺸﺎﻏﻠﻚ ﺑﺤﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﺎﺧﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ
ﻣﺨﺘﺎﺭﺍً ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺻﺎﻏﺮﺍً، ﻓﻘﺪ ﺃﻓﻀﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻧﻮﺍﺭﺍً ﻣﻦ ﺟﻮﺍﺭ ﻗﺪﺳﻲ.
------- ﻓﺎﺳﺘﻴﻘﻈﺖ ﻓﺮﺣﺎً ﻣﺴﺮﻭﺭﺍً ﻭﺟﺌﺖ ﺇﻟﻰ ﺷﻴﺨﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻨﺴﺎﺝ
ﻓﻘﺼﺼﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ، ﻓﺘﺒﺴﻢ ﻭﻗﺎﻝ:
(ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﺎﻣﺪ ﻫﺬﻩ ﺃﻟﻮﺍﺣﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺻﺤﺒﺘﻨﻲ ﺳﺘﻜﺤﻞ ﺑﺼﻴﺮﺗﻚ ﺑﺈﺛﻤﺪ
ﺍﻟﺘﺄﻳﻴﺪ )
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً: ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺳﺎﻟﻚ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﺮﺷﺪ ﻭﻣﺮﺏ :
ﻟﻴﺪﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ.
ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻣﺔ .
ﻭﻳﻀﻊ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩﺓ .
-------------- ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ :
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﻛﺎﻟﺰﺍﺭﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺰﺭﻉ، ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺣﺠﺮﺍً ﺃﻭ ﻧﺒﺎﺗﺎً ﻣﻀﺮﺍً
ﺑﺎﻟﺰﺭﻉ ﻗﻠﻌﻪ ﻭﻃﺮﺣﻪ ﺧﺎﺭﺟﺎً.
ﻭﻳﺴﻘﻲ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻣﺮﺍﺭﺍً ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻨﻤﻮ ﻭﻳﺘﺮﺑﻰ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﺖ ﺍﻥ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﻟﻠﻤﺮﺑﻲ، ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻟﻠﺴﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺮﺷﺪ ﺍﻟﺒﺘﺔ،
ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﻟﻴﻜﻮﻧﻮﺍ ﺩﻟﻴﻼً ﻟﻬﻢ،
ﻭﻳﺮﺷﺪﻭﻧﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ.
ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ
ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﻧﻮﺍﺑﺎً ﻋﻨﻪ ﻟﻴﺪﻟﻮﺍ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻓﺎﻟﺴﺎﻟﻚ
ﻻ ﻳﺴﺘﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﺍﻟﺒﺘﺔ.
-----------------------------------------
ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﺰﻳﻦ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
ﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻮﺯﻯ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ
ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق