بحـث
المواضيع الأخيرة
» شركة جلي بلاط بالرياضمن طرف moslema_r أمس في 21:36
» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50
من طرف omnia أمس في 15:54
» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
من طرف omnia أمس في 15:38
» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia أمس في 15:29
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia أمس في 15:16
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
من طرف omnia أمس في 15:06
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
من طرف omnia أمس في 14:42
» افضل شركة نقل عفش بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:32
» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:21
» افضل نجار بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:06
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ( 1
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ( 1
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ( 1 )
----------------------
ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻼ ﺗﻘﻮﻳﻢ ﻭﺗﺄﺭﻳﺦ ﺣﺘﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻕ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻓﺎﻋﺘﻤﺪ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻟﻠﺘﺄﺭﻳﺦ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻛﻤﺎ ﺗﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺷﻬﺮ " ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ " ﻛﺒﺪﺍﻳﺔ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﻭﺃﻭﻝ ﺷﻬﻮﺭﻩ ﺑﻌﺪ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﺗﺸﺎﻭﺭ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳُﺆﺭِّﺧﻮﻥ ﺑﺎﻷﺣﺪﺍﺙ، ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ -ﻣﺜﻠًﺎ :- ﻋﺎﻡ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﻋﺎﻡ ﺍﻟﻔﺠﺎﺭ، ﻋﺎﻡ ﺍﻟﻔﻴﻞ، ﻋﺎﻡ ﺳﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ . ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺑُﻌِﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻇﻬﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ، ﻭﻫﺎﺟﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻟﻬﻢ ﻛﻴﺎﻥٌ ﻣﺴﺘﻘﻞٌّ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳُﻄﻠِﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻞِّ ﺳﻨﺔٍ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﺳﻤًﺎ ﺧﺎﺻًّﺎ ﺑﻬﺎ، ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ - ﻣﺜﻠًﺎ :- ﻋﺎﻡ ﺍﻟﺨﻨﺪﻕ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﻋﺎﻡ ﺍﻟﺤﺰﻥ، ﻭﻋﺎﻡ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻋﺎﻡ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .
ﻭﺗﺬﻛﺮ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺃﻧﻪ ﻓﻰ ﺧﻼﻓﺔ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺗﺤﺪﻳﺪًﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ، ﻭﺭﺩ ﺧﻄﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺆﺭﺧًّﺎ ﻓﻰ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻓﺄﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺗﺄﺗﻴﻨﺎ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﻭﻗﺪ ﺃﺭِّﺥ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻭﻻ ﻧﺪﺭﻯ ﺃﻱ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻫﺬﺍ، ﻫﻞ ﻫﻮ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ؟ ﺃﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ؟ . ﻓﺠﻤﻊ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﻴﻀﻌﻮﺍ ﺣﻠًﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻠﺒﺲ، ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺍﻗﺘﺮﺍﺣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺗﺘﻮﺍﻟﻰ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻧﺄﺧﺬ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺁﺧﺮ ﻗﺎﻝ : ﻧﺄﺧﺬ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻓﺎﺗﻪ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻫﻢ ﺣﺪﺙ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻫﻮ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ . ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻲ 20 ﻣﻦ ﺟُﻤَﺎﺩﻯ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻋﺎﻡ ( 17 ) ﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﻫﺠﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲِّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺟﻌﻠﻮﺍ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻛﺄﻭَّﻝ ﺳﻨﺔٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ، ﻭﺟﻌﻠﻮﺍ ﺃﻭَّﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮَّﻡ
ﻭﺃﻭَّﻝ ﻣﻦ ﺃﺭَّﺥ ﻳﻌﻠﻴﺪﻯ ﺑﻦ ﺃﻣﻴَّﺔ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻟﻴﻤﻦ، ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴَّﺔ ﺇﻧَّﻤﺎ ﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ، ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺗﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻷﻣﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻳَّﺎﻡ؛ ﻷﻥَّ ﺳﻨﻴﻬﻢ ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻫﻲ ﻧﻬﺎﺭﻳَّﺔ، ﻭﺳِﻨُﻮ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻤﺮ، ﻭﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺭﺅﻳﺘﻨﺎ ﻟﻪ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﻳَّﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻳُﻮﺍﻓِﻖ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ 15 ﻣﻦ ﻳﻮﻟﻴﻮ ﻋﺎﻡ 622 ﻡ ، ﻭﺗُﺴﻤَّﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺳﻨﺔ ﺍﻹﺫﻥ؛ ﺃﻱ ﺍﻹﺫﻥ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺑﺎﻟﻬﺠﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻜﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ، ﻭﻳﺘﻜﻮَّﻥ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻬﺠﺮﻯ ﻣﻦ 12 ﺷﻬﺮًﺍ ﻗﻤﺮﻳًّﺎ؛ ﺃﻱ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﻳَّﺔ ﺗُﺴﺎﻭﻱ 354 ﻳﻮﻣًﺎ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ، ﻭﺍﻟﺸﻬﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﺇﻣَّﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ 29 ﺃﻭ 30 ﻳﻮﻣًﺎ .
ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺮﺯﺕ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭﻭﺍ ﺷﻬﺮًﺍ ﻳﺒﺪﺅﻭﻥ ﺑﻪ ﺗﻘﻮﻳﻤﻬﻢ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭﻭﺍ ﺳﻨﺔً ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ، ﻓﻌﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻡ ﺭﺟﻞٌ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺭِّﺧﻮﺍ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﻣﺎ ﺃﺭِّﺧﻮﺍ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺷﻲﺀٌ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﺍﻷﻋﺎﺟﻢ، ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﻛﺬﺍ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﻛﺬﺍ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﺣَﺴَﻦٌ، ﻓﺄﺭِّﺧﻮﺍ . ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻣﻦ ﺃﻱِّ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﻧﺒﺪﺃ؟ . ﺍﻗﺘﺮﺡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻭﺍﻗﺘﺮﺡ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﺇﻟَّﺎ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﺳﺘﻘﺮَّ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﺸﻮﺭﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﻤﺤﺮَّﻡ ﺑﺪﺍﻳﺔً ﻟﻠﺴﻨﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﻳَّﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻧَّﻪ ﻣﻨﺼﺮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺣَﺠِّﻬﻢ، ﻭﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧَّﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺘﺎﺭﺗﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺪﺍﻳﺔً ﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻲﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤَّﺎﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻓﺘﺘﺢ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﺸﻬﺮٍ ﺣﺮﺍﻡ، ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺷﻬﺮٌ ﺑﻌﺪ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳُﺴﻤَّﻰ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﺣﻢ ﻣﻦ ﺷﺪَّﺓ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ
----------------------
ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻼ ﺗﻘﻮﻳﻢ ﻭﺗﺄﺭﻳﺦ ﺣﺘﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻕ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻓﺎﻋﺘﻤﺪ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻟﻠﺘﺄﺭﻳﺦ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻛﻤﺎ ﺗﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺷﻬﺮ " ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ " ﻛﺒﺪﺍﻳﺔ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﻭﺃﻭﻝ ﺷﻬﻮﺭﻩ ﺑﻌﺪ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﺗﺸﺎﻭﺭ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳُﺆﺭِّﺧﻮﻥ ﺑﺎﻷﺣﺪﺍﺙ، ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ -ﻣﺜﻠًﺎ :- ﻋﺎﻡ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﻋﺎﻡ ﺍﻟﻔﺠﺎﺭ، ﻋﺎﻡ ﺍﻟﻔﻴﻞ، ﻋﺎﻡ ﺳﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ . ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺑُﻌِﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻇﻬﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ، ﻭﻫﺎﺟﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻟﻬﻢ ﻛﻴﺎﻥٌ ﻣﺴﺘﻘﻞٌّ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳُﻄﻠِﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻞِّ ﺳﻨﺔٍ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﺳﻤًﺎ ﺧﺎﺻًّﺎ ﺑﻬﺎ، ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ - ﻣﺜﻠًﺎ :- ﻋﺎﻡ ﺍﻟﺨﻨﺪﻕ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﻋﺎﻡ ﺍﻟﺤﺰﻥ، ﻭﻋﺎﻡ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻋﺎﻡ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .
ﻭﺗﺬﻛﺮ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺃﻧﻪ ﻓﻰ ﺧﻼﻓﺔ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺗﺤﺪﻳﺪًﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ، ﻭﺭﺩ ﺧﻄﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺆﺭﺧًّﺎ ﻓﻰ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻓﺄﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺗﺄﺗﻴﻨﺎ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﻭﻗﺪ ﺃﺭِّﺥ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻭﻻ ﻧﺪﺭﻯ ﺃﻱ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻫﺬﺍ، ﻫﻞ ﻫﻮ ﻓﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ؟ ﺃﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ؟ . ﻓﺠﻤﻊ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﻴﻀﻌﻮﺍ ﺣﻠًﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻠﺒﺲ، ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺍﻗﺘﺮﺍﺣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺗﺘﻮﺍﻟﻰ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻧﺄﺧﺬ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺁﺧﺮ ﻗﺎﻝ : ﻧﺄﺧﺬ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻓﺎﺗﻪ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻫﻢ ﺣﺪﺙ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻫﻮ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ . ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻲ 20 ﻣﻦ ﺟُﻤَﺎﺩﻯ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻋﺎﻡ ( 17 ) ﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﻫﺠﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲِّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺟﻌﻠﻮﺍ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻛﺄﻭَّﻝ ﺳﻨﺔٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ، ﻭﺟﻌﻠﻮﺍ ﺃﻭَّﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮَّﻡ
ﻭﺃﻭَّﻝ ﻣﻦ ﺃﺭَّﺥ ﻳﻌﻠﻴﺪﻯ ﺑﻦ ﺃﻣﻴَّﺔ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻟﻴﻤﻦ، ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴَّﺔ ﺇﻧَّﻤﺎ ﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ، ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺗﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻷﻣﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻳَّﺎﻡ؛ ﻷﻥَّ ﺳﻨﻴﻬﻢ ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻫﻲ ﻧﻬﺎﺭﻳَّﺔ، ﻭﺳِﻨُﻮ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻤﺮ، ﻭﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺭﺅﻳﺘﻨﺎ ﻟﻪ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﻳَّﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻳُﻮﺍﻓِﻖ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ 15 ﻣﻦ ﻳﻮﻟﻴﻮ ﻋﺎﻡ 622 ﻡ ، ﻭﺗُﺴﻤَّﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺳﻨﺔ ﺍﻹﺫﻥ؛ ﺃﻱ ﺍﻹﺫﻥ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺑﺎﻟﻬﺠﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻜﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ، ﻭﻳﺘﻜﻮَّﻥ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻬﺠﺮﻯ ﻣﻦ 12 ﺷﻬﺮًﺍ ﻗﻤﺮﻳًّﺎ؛ ﺃﻱ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﻳَّﺔ ﺗُﺴﺎﻭﻱ 354 ﻳﻮﻣًﺎ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ، ﻭﺍﻟﺸﻬﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﺇﻣَّﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ 29 ﺃﻭ 30 ﻳﻮﻣًﺎ .
ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺮﺯﺕ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭﻭﺍ ﺷﻬﺮًﺍ ﻳﺒﺪﺅﻭﻥ ﺑﻪ ﺗﻘﻮﻳﻤﻬﻢ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭﻭﺍ ﺳﻨﺔً ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ، ﻓﻌﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻡ ﺭﺟﻞٌ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﺭِّﺧﻮﺍ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﻣﺎ ﺃﺭِّﺧﻮﺍ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺷﻲﺀٌ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﺍﻷﻋﺎﺟﻢ، ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﻛﺬﺍ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﻛﺬﺍ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﺣَﺴَﻦٌ، ﻓﺄﺭِّﺧﻮﺍ . ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻣﻦ ﺃﻱِّ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﻧﺒﺪﺃ؟ . ﺍﻗﺘﺮﺡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻭﺍﻗﺘﺮﺡ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﺇﻟَّﺎ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﺳﺘﻘﺮَّ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﺸﻮﺭﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﻤﺤﺮَّﻡ ﺑﺪﺍﻳﺔً ﻟﻠﺴﻨﺔ ﺍﻟﻬﺠﺮﻳَّﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻧَّﻪ ﻣﻨﺼﺮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺣَﺠِّﻬﻢ، ﻭﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧَّﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺘﺎﺭﺗﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺪﺍﻳﺔً ﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻲﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤَّﺎﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻓﺘﺘﺢ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﺸﻬﺮٍ ﺣﺮﺍﻡ، ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺷﻬﺮٌ ﺑﻌﺪ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳُﺴﻤَّﻰ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﺣﻢ ﻣﻦ ﺷﺪَّﺓ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ
رد: ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ( 1
جزاك الله الف خير ....
على هذا الطرح المفيد ....
وجعله الله فى ميزان اعملك ....
دمت بحفظ الرحمن ....
اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمدوعلي اله وصحبه وسلم
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق