ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة جلي بلاط بالرياض
من طرف moslema_r أمس في 21:36

» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50
من طرف omnia أمس في 15:54

» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
من طرف omnia أمس في 15:38

» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia أمس في 15:29

» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia أمس في 15:16

» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
من طرف omnia أمس في 15:06

» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
من طرف omnia أمس في 14:42

» افضل شركة نقل عفش بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:32

» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:21

» افضل نجار بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:06

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
omnia
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
nadya
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
ندا عمر
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
خالد فكري
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
doaausef3i
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
moslema_r
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
AyaAli
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
على جمال
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
omnia
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
nadya
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
doaausef3i
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
AyaAli
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 
moslema_r
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_rcapﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Voting_barﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ

اذهب الى الأسفل

ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ Empty ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 السبت 22 فبراير 2020 - 10:53

ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﻫﻲ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ، ﻭﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﻥ ﻳُﻘﺮِﺃَﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻗْﺮَﺃْ ﺑِﺎﺳْﻢِ ﺭَﺑِّﻚَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺧﻠﻖ ، ﻓﻜﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﺃﻣﺮ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ . ﻣﻌﻨﻰ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻱ : ﺃﺑﺪﺃ ﻗﺮﺍﺀﺗﻲ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻭ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﺪﺃ ﻗﺮﺍﺀﺗﻲ ﻭﺍﻟﺒﺪﺃ ﺑﻬﺎ ﻟﻠﺘﺒﺮﻙ، ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ﺇِﻧَّﻪُ ﻣِﻦْ ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥَ ﻭَﺇِﻧَّﻪُ ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ ﻭﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ‏( ﺳﻮﺭﺓ ﺑﺮﺍﺀﺓ ‏) ، ﻷﻧﻬﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﺎﻹﺫﻥ ﻭﺍﻷﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﺘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻛﺎﻓﺔ، ﻭﺇﺧﺮﺍﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻓﻠﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﺃﻥ ﻳُﺒﺪﺃﺑﻬﺎﺑﺎﻟﺒﺴﻤﻞﺓ،ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻫﻞ ﻫﻲ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ . ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺒﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﺄﻭﻝ ﺃﻱ ﺳﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺑﻬﺎ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺑﺤﺬﻓﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻣﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻫﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻨﺤﻮﺗﺔ ﻣﻦ ﻟﻔﻆ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺷﻮﺭ : ‏« ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺍﺳﻢ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﺻﻴﻎ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻣﻦ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ ﺑﺴﻢ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﻨَّﺤْﺖ، ﻭﻫﻮ ﺻﻮﻍ ﻓﻌﻞِ ﻣُﻀِﻲٍ ﻋﻠﻰ ﺯﻧﺔ " ﻓَﻌْﻠَﻞ " ﻣﻤﺎ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭﺍً ﻋﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻟﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﺴﻨﺔ ‏» . ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ : ﺑﺎﺳﻤﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻠﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﺁﻳﺔ : ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭﺇﻧﻪ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻴﻐﺔ . ﻟﻠﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻓﻘﺪ ﺷﺮﻋﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻣﺮ ﺣﺴﻦ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﺑﺘﺪﺍﺀ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﺗﺸﺮﻉ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻭﻫﻲ ﻗﻮﻝ : ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻣﻨﻬﺎ : ﻋﻨﺪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﺑﺄﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ، ﻛﻤﺎ ﺗﺸﺮﻉ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﺗﺄﺳﻴًﺎ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺴﻨﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺣﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﺘﺪﻯﺀ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ ﻟﻠﻤﻠﻮﻙ . ﻟﻠﺒﺴﻤﻠﺔ ﻓﻀﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏« ﺃُﻧﺰﻟﺖ ﻋﻠﻲَّ ﺁﻳﺔٌ ﻟﻢ ﺗﻨﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻲ ﻏﻴﺮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﻏﻴﺮﻱ ﻭﻫﻲ : ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ‏» .
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
ﺟﺮﺕ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻬﻼﻝ ﺭﺳﺎﺋﻠﻬﻢ ﺑﺎﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺗﻴﻤﻨًﺎ ﺑﺤﺴﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﺗﺒﺮﻛًﺎ ﺑﺠﻤﻴﻞ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺟﻤﻠﺔ ﺑﺎﺳﻤﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻷﺛﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺑﺘﺪﺃ ﺑﻬﺎ ﻋﺮﺏ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﻜﺎﺗﺒﺎﺗﻬﻢ،ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﺎﺳﻤﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﺘﻔﺘﺤﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﻼﻣﻬﻢ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﻓﻲ ﺻﻠﺢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺒﻴﺔ،ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺳﻬﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺒﻮﺍ ﺍﻟﺼﻠﺢ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ : ‏« ﺍﻛﺘﺐ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ‏» . ﺃﻣﺮﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻢ . ﻟﻜﻦ ﻭﻓﺪ ﻗﺮﻳﺶ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺇﻻ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻴﻤﺎﻣﺔ ‏( ﻳﻌﻨﻮﻥ ﺑﻪ ﻣﺴﻴﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ، ﻳﻌﻨﻲ : ﺳﻤﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ‏) ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺇﻻ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﺃُﻛْﺘُﺐ ﻛﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺗﻜﺘﺐ ﺑﺴﻤﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ . ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻳﻜﺘﺐ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﺗﺒﺎﺗﻪ ﺑﺴﻤﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻧﺰﻟﺖ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ . ﺃﺧﺮﺝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺍﻟﺼﻨﻌﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻔﻪ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ‏« ﻛﺎﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ : ﺑﺎﺳﻤﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻜﺘﺐ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ : ﺑﺎﺳﻤﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻧﺰﻟﺖ : ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺠﺮﺍﻫﺎ ﻭﻣﺮﺳﺎﻫﺎ ﻓﻜﺘﺐ : ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﺛﻢ ﻧﺰﻟﺖ : ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻓﻜﺘﺐ : ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ، ﺛﻢ ﻧﺰﻟﺖ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻵﻳﺔ، ﻓﻜﺘﺐ : ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ‏» . ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺋﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺍﻟﻌﻜﻠﻲ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ : ‏« ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻴﻜﻢ، ﻗﻠﺖ : ﺑﺎﺳﻤﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻷﻭﻝ، ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏« ﺑﺎﺳﻤﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ‏» . ﻓﺠﺮﺕ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﺠﺮﻱ، ﺛﻢ ﻧﺰﻟﺖ : ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺠﺮﺍﻫﺎ ﻭﻣﺮﺳﺎﻫﺎ ﻓﻜﺘﺐ : ‏« ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ‏» . ﻓﺠﺮﺕ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﺠﺮﻱ، ﺛﻢ ﻧﺰﻟﺖ : ﻗﻞ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻓﻜﺘﺐ : ‏« ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ‏» . ﻓﺠﺮﺕ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﺠﺮﻱ، ﺛﻢ ﻧﺰﻟﺖ : ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭﺇﻧﻪ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻓﻜﺘﺐ ﺑﺬﻟﻚ ‏» .
ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻣﺼﺪﺭ ﺑَﺴْﻤَﻞَ ﻳُﺒَﺴْﻤِﻞ : ﺃﻱ ﻗﺎﻝ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨَّﺤﺖ ﻛﻘﻮﻝ : ﺣﻮﻗﻠﺔ ﻭﺣﻤﺪﻟﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻓﺎﺭﺱ ﻓﻲ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ‏« ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﺤﺖ : ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﻨﺤﺖ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺲ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺭ ﻛﺤﻴﻌﻠﺔ ﻣﻦ ﺣﻲَّ ﻋﻠﻰ ‏» . ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﻜﻴﺖ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ : ‏« ﻳﻘﺎﻝ ﻗﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺇﺫﺍ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﻠﻠﺔ ﺇﺫﺍ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﻗﻠﺔ ﻭﺍﻟﺤﻮﻟﻘﺔ ﺇﺫﺍ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺠﻌﻔﺪﺓ : ﺃﻱ ﻣﻦ ﺟﻌﻠﺖ ﻓِﺪﺍﻙ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺴﺒﺤﻠﺔ ﺃﻱ ﻗﻮﻝ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ‏» . ﺃﻣﺎ ﺍﺑﻦ ﺩﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﺮ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ‏« ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺘﻔﻖ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺩﺍﻟﺔ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺷﺘﻘﺎﻕ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﻒ . ﻭﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻗﻮﻝ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺴﺒﺤﻠﺔ ﻗﻮﻝ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺤﺴﺒﻠﺔ ﻗﻮﻝ ﺣﺴﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺴﻤﻌﻠﺔ ﻗﻮﻝ ﺳﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ، ﻭﺍﻟﻄﻠﺒﻘﺔ ﻗﻮﻝ ﺃﻃﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﺎﺋﻚ، ﻭﺍﻟﺪﻣﻌﺰﺓ ﺃﺩﺍﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻙ ‏» . ﺫﻛﺮ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﺼﺪﺭًﺍ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻏﻠﺐ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟُﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ : ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻓﻴﻄﻠﻘﻮﻥ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻭﻳﺮﺩﻭﻥ ﺑﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ .
ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻨﺤﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ : ﺗﺄﻟﻴﻒ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﻟﺘﺆﺩِّﻱ ﻣﺆﺩَّﺍﻫﺎ، ﻭﺗﻔﻴﺪ ﻣﺪﻟﻮﻟﻬﺎ، ﻛﺎﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﺄﺧﻮﺫﺓ ﻣﻦ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻛﻤﺎ ﺗُﻤﺜﻞ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺃﺣﺪ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻨﺤﺖ ﺍﻟﻔﻌﻠﻲ : ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﻨﺤﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﻌﻼً ﻳﺪﻝُّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻬﺎ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻭﺙ ﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ . ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺷﻮﺭ : ‏« ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﺍﺳﻢ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﺻﻴﻎ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺩَّﺓٍ ﻣﺆﻟﻔﺔ ﻣﻦ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ ‏( ﺑﺎﺳﻢ ‏) ﻭ ‏( ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﻨَّﺤْﺖ، ﻭﻫﻮ ﺻﻮﻍ ﻓﻌﻞِ ﻣُﻀِﻲٍ ﻋﻠﻰ ﺯﻧﺔ " ﻓَﻌْﻠَﻞ " ﻣﺆﻟﻔﺔٍ ﻣﺎﺩِّﺗُﻪ ﻣﻦ ﺣﺮﻭﻑ ﺟﻤﻠﺔ ﺃﻭ ﺣﺮﻭﻑِ ﻣﺮﻛَّﺐ ﺇِﺿَﺎﻓِﻲَ، ﻣﻤﺎ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭﺍً ﻋﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻟﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﺴﻨﺔ ... ﻓﺄﺻﻞ ﺑﺴﻤﻞ ﻗﻮﻝ : ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﺃﻃﻠﻘﻪ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ : ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤٰﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﺍﻛﺘﻔﺎﺀً ﻭﺍﻋﺘﻤﺎﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺤﻮﺕُ ﺧِﻠﻴَّﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺍﺀ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻓﺸﺎﻉ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺑﺴﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﺎﻝ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤٰﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻭﺍﺷﺘﻖ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺑﺴﻤﻞ
ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ : ﺃﺑﺘﺪﺃ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﺼﺎﺣﺒًﺎ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻌﻴﻨًﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻠﺘﻤﺴًﺎ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻣﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻹﻟﻪ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺑﺎﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻤﺘﺼﻒ ﺑﺎﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ، ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺻﻞ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻘﻪ . ﻗﻴﻞ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺃﺑﺪﺃ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺑﺘﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺫﻛﺮﻩ . ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ : ‏« ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻛﺮﻩ ﻭﺗﻘﺪﺳﺖ ﺃﺳﻤﺎﺅﻩ، ﺃﺩﺏ ﻧﺒﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺘﻌﻠﻴﻤﻪ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺫﻛﺮ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺃﻣﺎﻡ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ، ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺼﻔﻪ ﺑﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻬﻤﺎﺗﻪ، ﻭﺟﻌﻞ ﻣﺎ ﺃﺩﺑﻪ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﻣﻨﻪ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺧﻠﻘﻪ ﺳﻨﺔ ﻳﺴﺘﻨﻮﻥ ﺑﻬﺎ، ﻭﺳﺒﻴﻠًﺎ ﻳﺘﺒﻌﻮﻧﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﻲ ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﻣﻨﻄﻘﻬﻢ ﻭﺻﺪﻭﺭ ﺭﺳﺎﺋﻠﻬﻢ ﻭﻛﺘﺒﻬﻢ ﻭﺣﺎﺟﺎﺗﻬﻢ، ﺣﺘﻰ ﺃﻏﻨﺖ ﺩﻻﻟﺔ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺑﻄﻦ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺩﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﺤﺬﻭﻑ ‏» . ﻭﻳﻮﺟﺪ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻑ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ : ﺃﺑﺘﺪﺉ ﻋﻤﻠﻲ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﺜﻞ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻗﺮﺃ، ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺘﺐ، ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﻛﺐ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ . ﺃﻭ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﺭﻛﻮﺑﻲ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻗﺮﺍﺀﺗﻲ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﺃﻳﻀًﺎ : ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺘﺐ، ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻗﺮﺃ، ﻓﻴﻘﺪﺭ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﺆﺧﺮًﺍ، ﻭﻫﺬﺍ ﺣﺴﻦ ﻟﻴﺤﺼﻞ ﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻴﻔﻴﺪ ﺍﻟﺤﺼﺮ ﺃﻱ ﺃﺑﺪﺃ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺑﺎﺳﻢ ﻏﻴﺮﻩ . ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﺍﻟﻠﻪ : ﻫﻮ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻭﻫﻮ ﺃﻋﺮﻑ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﻣﺨﺘﺺ ﺑﻪ ﺩﻭﻥ ﺳﻮﺍﻩ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ ﺃﻟﻪ ﻳﺄﻟﻪ ﺃﻟﻮﻫﺔ ﻭﺇﻟﻬﺔ، ﻓﻬﻮ ﺇﻟﻪ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﺄﻟﻮﻩ ﺃﻱ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﻓﻬﻮ : ﺫﻭ ﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ . ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻥ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﻻ ﻳﻮﺻﻒ ﺑﻪ، ﻭﻟﻔﻆ ﺍﻹﻟﻪ ﺻﻔﺔ، ﻭﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ : ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺑﺤﻖ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﻧﻜﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺃﺻﻨﺎﻣﻬﻢ ﺁﻟﻬﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺃﻧﻪ ﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺗﺄﻟﻴﻬﻬﺎ ﻭﻋﺒﺎﺩﺗﻬﺎ، ﻻ ﻣﺠﺮﺩ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ، ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﺃﻥ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻢ ﻳﻮﺻﻒ ﻭﻻ ﻳﻮﺻﻒ ﺑﻪ ﺃﻥ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺻﻔﺎﺕ ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺻﻔﺎﺕ ﻭﺻﻔﺖ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﺗﺴﻨﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ .
‏« ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺻﻨﺎﻑ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ :
‏( ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻇﺎﻟﻢ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻘﺘﺼﺪ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺳﺎﺑﻖ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ‏) .
ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺴﺎﺑﻘﻴﻦ، ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻟﻠﻤﻘﺘﺼﺪﻳﻦ، ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻟﻠﻈﺎﻟﻤﻴﻦ،
ﻭﺃﻳﻀًﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﻣﻌﻄﻲ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺯﻻﺕ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ،
ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻔﺎﺀ ‏»
— ﻓﺨﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ‏[ 21 ‏]
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ : ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﺫﻭ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻷﻥ ﻭﺯﻥ ﻓﻌﻼﻥ، ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻣﺘﻼﺀ ﻭﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﺃﺧﺺ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻫﻲ ﺃﺧﺺ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﻟﺬﺍ ﻏﺎﻟﺒًﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻗﻞ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ . ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻢ : ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﻤﻮﺻﻞ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : ‏« ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺩﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺑﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺩﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺮﺣﻮﻡ، ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻠﻮﺻﻒ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﻠﻔﻌﻞ ﻓﺎﻷﻭﻝ ﺩﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺻﻔﺘﻪ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺩﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﺣﻢ ﺧﻠﻘﻪ ﺑﺮﺣﻤﺘﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﻓﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺭﺣﻴﻤﺎ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺇﻧﻪ ﺑﻬﻢ ﺭﺀﻭﻑ ﺭﺣﻴﻢ، ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺊ ﻗﻂ ﺭﺣﻤﻦ ﺑﻬﻢ، ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺭﺣﻤﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ﺑﺎﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻭﺭﺣﻴﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﺣﻢ ﺑﺮﺣﻤﺘﻪ ‏» . ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ : ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺑﺠﻼﺋﻞ ﺍﻟﻨﻌﻢ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ : ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺑﺪﻗﺎﺋﻘﻬﺎ، ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺑﻨﻌﻢ ﻋﺎﻣﺔ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺑﺎﻟﻨﻌﻢ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ . ﻭﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺗﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻣﻄﻠﻘًﺎ، ﻓﺼﻔﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻄﻴﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺟﻠﻴﻠًﺎ ﺃﻭ ﺩﻗﻴﻘًﺎ ﻭﺃﻣﺎ ﻛﻮﻥ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺣﺮﻭﻓﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻷﻗﻞ ﺣﺮﻭﻓﺎ ﻓﻬﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻨﻲ ﻭﻻ ﻣﺮﺍﺩ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15225
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ
» ﺭُﻭﻱ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﺍﺑﻴﺎً ﻗﺎﻝ ﻟﺴﻴﺪﻧﺎ ﻋﻟﻲ ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ : ﻋﺪِّﺩ ﻟﻨﺎ ﺃﺧﻼﻕ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ
» ﺑﻌﺚ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺟﻴﺸﺎ ﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺷﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺣﺬﺍﻓﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
» ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : ﻣَﺎ ﺧُﻴِّﺮَ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
» ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﻔﻈﻚ ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺠﺪﻩ ﺗﺠﺎﻫﻚ ﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﺖ ﻓﺎﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter