ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
omnia
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_rcapﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Voting_barﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_lcap 
nadya
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_rcapﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Voting_barﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_lcap 
ندا عمر
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_rcapﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Voting_barﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_lcap 
خالد فكري
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_rcapﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Voting_barﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_lcap 
doaausef3i
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_rcapﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Voting_barﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_lcap 
moslema_r
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_rcapﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Voting_barﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_lcap 
على جمال
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_rcapﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Voting_barﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
omnia
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_rcapﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Voting_barﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_lcap 
nadya
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_rcapﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Voting_barﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_lcap 
doaausef3i
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_rcapﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Voting_barﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏

اذهب الى الأسفل

ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Empty ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 - 7:05

ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻳﻘﺼﺪﻭﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻟﻠﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺳﻤﺘﻪ ﻭﻫﺪﻳﻪ , ﻻ ﻻﻗﺘﺒﺎﺱ ﻋﻠﻤﻪ .
ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺗﺠﻠﺐ ﺭﻗﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ :
ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺎﻟﻔﻘﻪ ﻭﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻲ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﻘﻠﺐ , ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻤﺰﺝ ﺑﺎﻟﺮﻗﺎﺋﻖ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ .
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻳﻘﺼﺪﻭﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻟﻠﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺳﻤﺘﻪ ﻭﻫﺪﻳﻪ , ﻻ ﻻﻗﺘﺒﺎﺱ ﻋﻠﻤﻪ .
ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺛﻤﺮﺓ ﻋﻠﻤﻪ : ﻫﺪﻳﻪ ﻭﺳﻤﺘﻪ , ﻓﺎﻓﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﻭﺍﻣﺰﺝ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻤﻄﺎﻟﻌﺔ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﺍﻟﺰﻫﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﺮﻗﺔ ﻗﻠﺒﻚ .
ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺟﺰﺍﺀ ﺩﻋﺎﺋﻪ ﺗﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻟﻪ ﺩﻋﻮﺓ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻩ :
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻻ ﺃﺟﺎﺑﻪ , ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﺠﻠﻬﺎ , ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺆﺧﺮﻫﺎ , ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﺮﻫﺎ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ , ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺃﺟﻴﺐ ﻓﻴﻪ ﻗﺪ ﺫﻫﺐ , ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻓﻴﻪ ﻗﺪ ﺑﻘﻲ ﺛﻮﺍﺑﻪ , ﻗﺎﻝ : ﻟﻴﺘﻚ ﻟﻢ ﺗﺠﺐ ﻟﻲ ﺩﻋﻮﺓ ﻗﻂ .
ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ :
ﺭﺃﻳﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻘﻮﻳﻢ ﺃﻥ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﺘﺼﺎﻧﻴﻒ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﻓﻬﺔ , ﻷﻧﻲ ﺃﺷﺎﻓﻪ ﻓﻲ ﻋﻤﺮﻱ ﻋﺪﺩﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ , ﻭﺃﺷﺎﻓﻪ ﺑﺘﺼﻨﻴﻔﻲ ﺧﻠﻘﺎً ﻻ ﺗﺤﺼﻰ ﻣﺎ ﺧﻠﻘﻮﺍ ﺑﻌﺪ , ﻭﺩﻟﻴﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻧﺘﻔﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺘﺼﺎﻧﻴﻒ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﻔﺎﻋﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪﻭﻧﻪ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻳﺨﻬﻢ ,
ﻓﺘﺼﻨﻴﻒ ﻛﺘﺎﺏ .., ﺑﺬﺭ ﻳﻜﺜﺮ ﺭﻳﻌﻪ , ﻭﻳﻤﺘﺪ ﺯﻣﺎﻥ ﻧﻔﻌﻪ .
ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ , ﺇﻥ ﻭﻓﻖ ﻟﻠﺘﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ , ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺻﻨﻒ ﺻﻨﻒ , ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺟﻤﻊ ﺷﻲﺀ ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ , ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﻳﻄﻠﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻭﻳﻮﻓﻘﻪ ﻟﻜﺸﻔﻬﺎ , ﻓﻴﺠﻤﻊ ﻣﺎ ﻓﺮﻕ , ﺃﻭ ﻳﺮﺗﺐ ﻣﺎ ﺷﺘﺖ , ﺃﻭ ﻳﺸﺮﺡ ﻣﺎ ﺃﻫﻤﻞ , ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ .
ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳُﻨﺘﻔﻊُ ﺑﻬﺎ :
ﻣﺎ ﺃﻋﺮﻑ ﻧﻔﻌﺎً ﻛﺎﻟﻌﺰﻟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ , ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻭﺍﻟﺰﺍﻫﺪ .
ﻓﻴﺎ ﻟﻠﻌﺰﻟﺔ ﻣﺎ ﺃﻟﺬﻫﺎ , ﺳﻠﻤﺖ ﻣﻦ ﻛﺪﺭ ﻏﻴﺒﺔ , ﻭﺁﻓﺎﺕ ﺗﺼﻨﻊ .... ﻭﺗﻀﻴﻊ ﺍﻟﻮﻗﺖ .
ﺧﻼ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺎﻟﻔﻜﺮ , ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﻐﻮﻻً ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻟﻤﺨﺎﻟﻄﺔ , ﻓﺪﺑﺮ ﺃﻣﺮ ﺩﻧﻴﺎﻩ ﻭﺁﺧﺮﺗﻪ
ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ ﺇﻻ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ , ﻭﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻦ ﺷﺮ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻄﺔ ﻛﻔﻰ .
ﺛﻢ ﻻ ﻋﺰﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺇﻻ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻭﺍﻟﺰﺍﻫﺪ , ﻓﺈﻧﻬﻤﺎ ﻳﻌﻠﻤﺎﻥ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ ﻭﻳﺤﺴﻨﺎﻥ ﺍﻹﻓﺎﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻌﻠﻤﻪ ﻣﺆﻧﺴﻪ , ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻣﺤﺪﺛﻪ , ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻣﻘﻮﻣﻪ , ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﺮﺟﺘﻪ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺰﺍﻫﺪ ﺗﻌﺒﺪﻩ ﺃﻧﻴﺴﻪ .
ﻓﻬﺬﺍﻥ ﺭﺟﻼﻥ ﻗﺪ ﺳﻠﻤﺎ ﻣﻦ ﺷﺮ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﺭﻫﻤﺎ .
ﺑﻞ ﻫﻤﺎ ﻗﺪﻭﺓ ﻟﻠﻤﺘﻌﺒﺪﻳﻦ , ﻭﻋﻠﻢ ﻟﻠﺴﺎﻟﻜﻴﻦ , ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻜﻼﻣﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ , ﻭﺗﺠﺮﻱ ﻣﻮﻋﻈﺘﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﺪﺍﻣﻊ , ﻭﺗﻨﺘﺸﺮ ﻫﻴﺒﺘﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻣﻊ .
ﻣﻤﺎ ﻳﺨﻔﻒ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻷﻫﻞ ﻭﺍﻟﻮﻟﺪ :
ﻣﺎ ﺯﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻷﻫﻞ ﻭﺍﻷﻭﻻﺩ , ﻭﻻ ﺃﺗﺨﺎﻳﻞ ﺇﻻ ﺑﻠﻰ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ , ﻓﺄﺣﺰﻥ ﻟﺬﻟﻚ , ﻓﻤﺮﺕ ﺑﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺮ ﺑﻲ ﻭﻻ ﺃﺗﻔﻜﺮ ﻓﻴﻬﺎ . ﻣﻨﻬﺎ : ﻗﻮﻝ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏« ﺇﻧﻤﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻃﺎﺋﺮ ﺗﻌﻠﻖ ﻓﻲ ﺷﺠﺮ ﺍﻟﺠﻨﺔ , ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺩﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﺴﺪﻩ ﻳﻮﻡ ﻳﺒﻌﺜﻪ ‏»
ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ , ﻭﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻲﺀ , ﻷﻧﻪ ﻣﺮﻛﺐ ﺗﻔﻜﻚ ﻭﻓﺴﺪ , ﻭﺳﻴﺒﻨﻰ ﺟﺪﻳﺪﺍً ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺑﻼﻩ .
ﻭﻟﺘﺴﻜﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺭﺍﺣﺔ ﻓﻼ ﻳﺒﻘﻰ ﻛﺒﻴﺮ ﺣﺰﻥ , ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻟﻸﺣﺒﺎﺏ ﻋﻦ ﻗﺮﺏ .
ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻭﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻨﻴﺎﺕ :
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻨﻴﺎﺕ ..., ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ : ﻗﻮﻟﻮﺍ ﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺻﺎﺩﻗﺎً ﻻ ﻳﺘﻌﻨﻰ .
ﻭﻟﻴﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺋﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺼﺪﻩ ﻳﻔﻮﺗﻪ , ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻔﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ , ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﺨﻠﺺ ﺣﺮﻡ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ , ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺣﺪ , ﻭﺍﻟﻤﺨﻠﺺ ﻣﺤﺒﻮﺏ , ﻓﻠﻮ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺋﻲ ﺃﻥ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺍﺋﻴﻬﻢ ﺑﻴﺪ ﻣﻦ ﻳﻌﺼﻴﻪ ﻟﻤﺎ ﻓﻌﻞ .
ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺇﺧﻼﺻﺎً ﻳﺨﻠﺼﻨﺎ , ﻭﻧﺴﺘﻌﻴﺬ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺭﻳﺎﺀ ﻳﺒﻄﻞ ﺃﻋﻤﺎﻟﻨﺎ ﺇﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭ .
ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻟﻼﻋﺘﺒﺎﺭ :
ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺟﻌﻞ ﻷﺣﻮﺍﻝ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻟﻴﻌﺘﺒﺮ ﺑﻬﺎ , ﻓﻤﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ : ﺍﻟﻘﻤﺮ , ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺘﺪﺉ ﺻﻐﻴﺮﺍً ﺛﻢ ﻳﺘﻜﺎﻣﻞ ﺑﺪﺭﺍً , ﺛﻢ ﻳﺘﻨﺎﻗﺺ ﺑﺎﻧﻤﺤﺎﻕ , ﻭﻗﺪ ﻳﻄﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﻔﺴﺪﻩ ﻛﺎﻟﻜﺴﻮﻑ , ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﺃﻭﻟﻪ ﻧﻄﻔﺔ , ﺛﻢ ﻳﺘﺮﻗﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺡ , ﻓﺈﺫﺍ ﺗﻢَّ ﻛﺎﻥ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺒﺪﺭ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ , ﺛﻢ ﺗﺘﻨﺎﻗﺺ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﺑﺎﻟﻀﻌﻒ , ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻫﺠﻢ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ , ﻛﻬﺠﻮﻡ ﺍﻟﻜﺴﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻤﺮ .
ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ :
* ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻣﻦ ﻳﺤﻔﻆ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺇﻥ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﺨﻠﻖ .
* ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻣﻦ ﺣﻔﻆ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﻣﺮﻭﺀﺗﻪ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ , ﻭﺣﻔﻆ ﻗﻮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻼﻝ .
* ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻣﻦ ﺗﺄﻣﻞ ﺍﻟﻌﻮﺍﻗﺐ , ﻭﺗﺼﻮﺭ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻓﻌﻤﻞ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﺤﺰﻡ
* ﻋﻼﻣﺎﺕ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﻬﻤﺔ , ﻭﺍﻟﺮﺍﺿﻲ ﺑﺎﻟﺪﻭﻥ ﺩﻧﻲﺀ .
* ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻌُﺪﺓ ﻟﺮﺣﻴﻠﻪ , ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺘﻰ ﻳﻔﺠﺆﻩ ﺃﻣﺮُ ﺭﺑﻪ .
* ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﺻﺪ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ .. ﻭﺇﻥ ﻃﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﺪﺓ .. ﻓﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻻ ﻳﺤﺎﺑﻲ .
* ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﻐﺒﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ , ﻓﺈﻥ ﻧﺎﺭﻫﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩ .
* ﻟﻮ ﻣﻴﺰ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺑﻴﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﻭﻃﺮﻩ ﻟﺤﻈﻪ ﻭﺍﻧﻘﻀﺎﺀ ﺑﺎﻗﻲ ﻋﻤﺮﻩ ﻓﻲ ﺣﺴﺮﺓ ﻟﻤﺎ ﻗﺮﺏ ﻣﻨﻪ .
* ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ... ﻳﺴﺘﺮ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻐﺾ ﻭﺍﻟﻮﺩ , ﻭﻳﺪﺍﺭﻱ ﻣﻦ ﻳﻜﻨﻮﻥ ﻟﻪ ﺍﻟﻐﻴﻆ ﻭﺍﻟﺤﻘﺪ .
* ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻣﻦ ﺇﺫﺍ ﻓﻌﻞ ﺧﻄﻴﺌﺔ ﺑﺎﺩﺭﻫﺎ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ , ﻓﻜﻢ ﻣﻐﺮﻭﺭ ﺑﺈﻣﻬﺎﻝ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﻤﻬﻞ .
* ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﺣﺘﻰ ﻳﻬﻴﺊ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻨﻪ .
* ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺒﻪ ... ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺬﺭﻩ ﻣﻦ ﺷﺮ .
* ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻴﻨﻪ ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﻟﻠﻌﻮﺍﻗﺐ , ﻣﺤﺘﺮﺯﺓ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻗﻮﻋﻪ , ﻋﺎﻣﻠﺔ ﺑﺎﻻﺣﺘﻴﺎﻁ .
* ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻻ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﺳﺪﻩ .. ﺇﺫ . ﺫﻟﻚ ﻳﺤﺴﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻤﺘﻪ ﺍﻵﺧﺮﺓ
* ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﺳﺮﺍً ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻇﻬﺮ ﻻ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﺑﻈﻬﻮﺭﻩ .
* ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻳﺪﺑﺮ ﺑﻌﻘﻠﻪ ﻋﻴﺸﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ... ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻤﺎﻝ , ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻂ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ .
ﻛﺘﺒﻪ / ﻓﻬﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺸﻮﻳﺮﺥ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15225
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏ Empty رد: ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ‏( 4-4 ‏

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 - 7:43

تم المراقبة لهذا اليوم
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15225
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter