ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة رش مبيدات بالرياض
من طرف moslema_r الأربعاء 12 يونيو 2024 - 21:36

» متجر بيرفكتو
من طرف nouramrfouad94 الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 22:19

» تنظيف مكيفات بالرياض
من طرف Walaa azmy الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 15:01

» هناجر
من طرف moslema_r الإثنين 10 يونيو 2024 - 21:50

» نصائح لتنظيف الملابس في الغسالة
من طرف nouramrfouad94 الإثنين 10 يونيو 2024 - 10:47

» تحليل تهامه تداول
من طرف doaausef3i الإثنين 10 يونيو 2024 - 9:05

» شركة مكافحة الصراصير بالرياض
من طرف moslema_r الأحد 9 يونيو 2024 - 23:23

» شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
من طرف moslema_r الأربعاء 5 يونيو 2024 - 22:18

» شركة مصاعد بالخفجي
من طرف Walaa azmy الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 22:27

» شركة المثالي كلين لخدمة المنزل
من طرف مسوقة المملكة الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 18:58

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
moslema_r
افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Vote_rcapافتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Voting_barافتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Vote_lcap 
Walaa azmy
افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Vote_rcapافتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Voting_barافتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Vote_lcap 
nouramrfouad94
افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Vote_rcapافتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Voting_barافتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Vote_lcap 
doaausef3i
افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Vote_rcapافتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Voting_barافتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Vote_lcap 
مسوقة المملكة
افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Vote_rcapافتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Voting_barافتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )"

اذهب الى الأسفل

افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Empty افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )"

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 16:24

[b]افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Ef04178320ec170be8777ef393d2941d



[size=32]السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )"

[/b][/size]

افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Xtv1rcsvegm5kvc8mh23




متن الحديث
عن الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله وريحانته رضي الله عنه قال : حفظت من رسول الله افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Pbuh :
( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

الشرح
كان النبي افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Pbuh دائم النصح لأمته ،

يوجههم إلى ما فيه خير لمعاشهم ومعادهم، فأمرهم بسلوك درب الصالحين ، ووضح لهم معالم هذا الطريق ، 
والوسائل التي تقود إليه ، ومن جملة تلك النصائح النبوية ، الحديث الذي بين أيدينا ،
والذي يُرشد فيه النبي افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Pbuh أمته إلى اجتناب كل ما فيه شبهة ، والتزام الحلال الواضح المتيقن منه .
 

والراوي لهذا الحديث هو : الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، سبط رسول الله افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Pbuh ، والسبط : هو ولد البنت ،
وقد توفي النبي افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Pbuh و
 للحسن سبع سنين ؛ ولذلك فإن الأحاديث التي رواها قليلة ، وهذا الحديث منها .

وقد صدّر النبي افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Pbuh الحديث بقوله : دع ما يريبك ) فهذا أمر عام بترك كل ما يريب الإنسان ، 
والريبة هي الشك كما في قوله سبحانه وتعالى : 
الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ ...( البقرة : 1-2 ) ،
وعليه فإن الحديث يدعو إلى ترك ما يقع فيه الشك إلى ما كان واضحاً لا ريب ولا شك فيه .


وفي هذا الصدد بحث العلماء عن دلالة الأمر بترك ما فيه ريبة ، هل هو للوجوب ؟ 
بحيث يأثم الإنسان إذا لم يجتنب تلك المشتبهات ؟ أم إنه على الاستحباب ؟ .


افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" D43986219961d9e0d3eb41007ffe3b7b

إن المتأمل لهذا الحديث مع الأحاديث الأخرى التي جاءت بنفس المعنى ، 
يلاحظ أنها رسمت خطوطا واضحة لبيان منهج التعامل مع ما يريب ، فالأمر هنا في الأصل للتوجيه والندب ؛ 
لأن ترك الشبهات في العبادات والمعاملات وسائر أبواب الأحكام ، 
يقود الإنسان إلى الورع والتقوى ، واستبراء الدين والعرض كما سبق في حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما ، 
ولكن الناس في ذلك ليسوا سواء ،
فإذا تعلقت الريبة في أمر محرم أو غلب الظن أن الوقوع في هذا العمل يؤدي إلى ما يغضب الله ورسوله ، 
عندها يتوجب على العبد ترك ما ارتاب فيه .

ولسلفنا الصالح رضوان الله عليهم الكثير من المواقف الرائعة ،
والعبارات المشرقة ، التي تدل على تحليهم بالورع ، وتمسكهم بالتقوى ، 
فمن أقوالهم : 
**ما جاء عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه قال 
" تمام التقوى ترك بعض الحلال خوفا أن يكون حراما " ، 
**ويقول الفضيل بن عياض رحمه الله :
" يزعم الناس أن الورع شديد ، وما ورد عليّ أمران إلا أخذت بأشدهما ، فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك " ،
** وعن أبي إسماعيل المؤدب قال : جاء رجل إلى العمري فقال : " عظني " ، 
قال : فأخذ حصاة من الأرض فقال : " زنة هذه من الورع يدخل قلبك ، خير لك من صلاة أهل الأرض " .

ولقد ظهر أثر الورع جليا على أفعالهم ، فمن ذلك ما رواه الإمام البخاري رضي الله عنه ، أن 
أبا بكر 
[size=24]رضي الله عنه ،[/size]
[size=24]كان له غلام يخرج له الخراج ، وكان أبو بكر رضي الله عنه يأكل من خراجه ، 
فجاء له الغلام يوما بشيء ، فأكل منه أبو بكر فقال له الغلام : " تدري ما هذا؟ " فقال :" وما هو ؟ " قال الغلام :
" كنت تكهنت لإنسان في الجاهلية ، وما أُحسِن الكهانة ، إلا أني خدعته ، فلقيني ، فأعطاني بذلك ،
فهذا الذي أكلت منه " ، فما كان من هذا الخليفة الراشد رضي الله عنه ، إلا أن أدخل يده فقاء ما في بطنه .


[/size]
ومما ورد في سير من كانوا قبلنا ، ما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Pbuhقال :
اشترى رجل من رجل عقارا له ، فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب ،
فقال له الذي اشترى العقار : 
" خذ ذهبك مني ؛ إنما اشتريت منك الأرض ، ولم أبتع منك الذهب " ،
وقال الذي له الأرض : " إنما بعتك الأرض وما فيها " فتحاكما إلى رجل ،
فقال الذي تحاكما إليه : " ألكما ولد ؟ " قال أحدهما : " لي غلام " ، 
وقال الآخر : " لي جارية " ، قال : " أنكحوا الغلام الجارية ، وأنفقوا على أنفسهما منه ، وتصدقا
 ) 
.

وقد رؤي سفيان الثوري في المنام ، وله جناحان يطير بهما في الجنة ، فقيل له : بم نلت هذا ؟ فقال : بالورع .

وللفقهاء وقفة عند هذا الحديث ، فقد استنبطوا منه قاعدة فقهية مهمة تدخل في أبواب كثيرة من الأحكام ، ونصّ القاعدة : 
" اليقين لا يزول بالشك " ، فنطرح الشك ونأخذ باليقين ، وحتى نوضّح المقصود من هذه القاعدة نضرب لذلك مثلا ،
فإذا أحدث رجل ، ثم شك : هل تطهّر بعد الحدث أم لا ؟ فإن الأصل المتيقّن منه أنه قد أحدث ، فيعمل به ،
ويلزمه الوضوء إذا أرد أن يصلي ؛ عملا بالقاعدة السابقة ، 
وهكذا إذا توضأ ثم شك : هل أحدث بعد الوضوء أم لا ؟ فالأصل أنه متوضأ ؛ لأن وضوءه متيقنٌ منه ، وحدثُه مشكوك فيه ، فيعمل باليقين .

وللحديث زيادة أخرى وردت في بعض طرق الحديث ، فقد جاء في
 الترمذي 
فإن الصدق طمأنينة ، والكذب ريبة ) ، وفي ذلك إشارة إلى أن المسلم إذا ابتعد عن كل ما يريبه ، 
فقد حمى نفسه من الوقوع في الحرام من باب أولى ، وهذا يورثه طمأنينة في نفسه ، مبعثها بُعده عن طريق الهلاك ، 
أما إذا لم يمتثل للتوجيه النبوي ، وأبى الابتعاد عن طريق الشبهات ، 
حصل له القلق والاضطراب ، لأن من طبيعة المشكوك فيه ألا يسكن له قلب ، أو يرتاح له ضمير.

افتراضي السنة النبوية الشريفة 218"( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك )" Hqdefault

وخلاصة القول : إن هذا الحديث يعطي تصورا واضحا للعبد فيما يأخذ وفيما يترك ،
ومدى أثر ذلك على راحة النفس وطمأنينة الروح ،
نسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل الورع والتقى ؛ إنه وليّ ذلك والقادر عليه .
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter