بحـث
المواضيع الأخيرة
» مقابر طريق السخنة للبيع بأفضل الأسعار | القاهرة الجديدة لبناء المقابرمن طرف ندا عمر أمس في 15:49
» افضل انواع بديل الرخام بخصم يصل الى 20% | اتصل الآن
من طرف nadya أمس في 15:42
» افضل انواع بديل الرخام بخصم يصل الى 20% | اتصل الآن
من طرف nadya أمس في 15:41
» افضل موقع مقابر للبيع بالقاهرة الجديدة 20% خصم
من طرف ندا عمر أمس في 15:41
» ارضيات رخام وجرانيت -توريد وتركيب - الديب
من طرف nadya أمس في 15:13
» ارضيات رخام وجرانيت -توريد وتركيب - الديب
من طرف nadya أمس في 15:11
» خدمات فني حداد الرياض - بادر بطلب خدماتك بخصم حتى 15%
من طرف ندا عمر أمس في 15:10
» موقع مظلات وسواتر بالرياض معتمد - ضمان على الجودة | مؤسسة الظلال الشاملة
من طرف ندا عمر أمس في 15:02
» رخام درج - درج داخلى - الديب
من طرف nadya أمس في 14:56
» رخام درج - درج داخلى - الديب
من طرف nadya أمس في 14:55
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
|
|
| |
ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ | ﺑﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻋﺎﺭﻑ ﺍﻟﺮﻛﺎﺑﻲ ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺻﻢ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ | ﺑﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻋﺎﺭﻑ ﺍﻟﺮﻛﺎﺑﻲ ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺻﻢ
ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ | ﺑﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻋﺎﺭﻑ ﺍﻟﺮﻛﺎﺑﻲ
ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺻﻢ
ﺇﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﺓ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻛﺘﺎﺏ “ ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺻﻢ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ” ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻷﺻﻮﻟﻲ ﺍﻟﻤﻔﺴّﺮ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺼﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻭﺇﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻮﺟﺰﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺼﺢ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻘﺮﺍﺀﺗﻪ، ﺧﺎﺻﺔ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﻧﺸﻂ ﻓﻴﻪ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺻﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻣﻜﻔﺮﻭ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ .
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ ﻭﺃﺩﻉ ﻣﻦ ﻗﺪّﻡ ﻟﻪ ﻭﺍﻋﺘﻨﻰ ﺑﺈﺧﺮﺍﺟﻪ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻳﻌﺮﻓﻨﺎ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻪ : ) ﻭﺃﻣﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ، ﻭﺇﺧﻮﺍﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺸﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻃﺒﻘﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻﺯﻣﻮﻩ ﻭﺭﺍﻗﺒﻮﻩ ﻭﺗﻤﺘﻌﻮﺍ ﺑﺠﻤﻴﻞ ﺻﺤﺒﺘﻪ – ﻣﻦ ﺃﻧﻔﻖ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻭﻗﺎﺗﻞ، ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻔﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﺍ – ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺷﻤﻮﺳﺎً ﻃﻠﻌﺖ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﺮﺓ، ﻭﻻ ﺗﻄﻤﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺄﻥ ﺗﻄﻠﻊ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺋﻬﺎ ﺷﻤﻮﺱ ﻣﻦ ﻃﺮﺍﺯﻫﻢ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻋﺰﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻓﻄﺮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻳﺘﺄﺩﺑﻮﺍ ﺑﺄﺩﺑﻪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، ﻓﻴﺨﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎً ﺁﺧﺮ ﻳﻌﻴﺶ ﻟﻠﺤﻖ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻳﺠﺎﻫﺪ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮ، ﺣﺘﻰ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻤﻮﺱ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺘﻔﺎﻭﺕ ﺃﻗﺪﺍﺭﻫﺎ، ﻭﺗﺘﺒﺎﻳﻦ ﻓﻲ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻓﻀﺎﺋﻠﻬﺎ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻓﻲ ﻣﺮﺗﻘﻰ ﺩﺭﺟﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺇﺫ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻤﺸﺘﻐﻠﻮﻥ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺃﻓﺎﺿﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺧﻴﻞ ﻣﻦ ﺳﻴﺮﺓ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻓﺎﺿﻞ ﺍﻟﻌﻈﻤﺎﺀ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺳﺘﺄﺧﺬﻫﻢ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻟﻤﺎ ﺍﺧﺘﺮﻋﻪ ﺇﺧﻮﺍﻥ ﺃﺑﻲ ﻟﺆﻟﺆﺓ، ﻭﺗﻼﻣﻴﺬ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﺒﺄ، ﻭﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﺠﺰﻭﺍ ﻋﻦ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺟﻬﺎً ﻟﻮﺟﻪ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻝ ﺷﺮﻳﻒ . ﻓﺎﺩﻋﻮﺍ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﺬﺑﺎً، ﻭﺩﺧﻠﻮﺍ ﻗﻠﻌﺘﻪ ﻣﻊ ﺟﻨﻮﺩﻩ ﺧﻠﺴﺔ، ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﻫﻢ ﺑﺴﻼﺡ ) ﺍﻟﺘﻘﻴﺔ ( ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺣﻮﻟﻮﺍ ﻣﺪﻟﻮﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ، ﻓﺄﺩﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ، ﻭﺃﻟﺼﻘﻮﺍ ﺑﺴﻴﺮﺓ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺳﺠﻴﺔ ﺃﻫﻠﻬﺎ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺤﻮﻟﺖ ﺃﻋﻈﻢ ﺭﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻛﻤﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﻮﻝ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﻮﺩ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻘﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﺘﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻗﺘﻼً، ﻟﻮﻻ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺟﻰ ﺇﺫﺍ ﺭﺟﻌﻨﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﺟﺮﺩﻧﺎﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺧﻠﺼﻨﺎ ﺳﻴﺮﺓ ﺭﺟﺎﻟﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﺷﻴﺒﺖ ﺑﻪ، ﻭﺳﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﻢ ﻣﺨﻠﺼﻴﻦ، ﺃﻥ ﻧﻌﻮﺩ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﺍﺯ ﺍﻷﻭﻝ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﻻ ﻛﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﻣﺒﻐﻀﻮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﺿﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
ﻭﻧﺤﻦ ﺑﺘﻘﺪﻳﻤﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻣﻦ ﻗﻠﻢ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻷﺻﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠﻘﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺮﺿﻮﻥ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻣﻦ ﺗﺮﺩﻳﺪ ﺧﻼﻓﺎﺕ ﻋﻔﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺰﻣﻦ . ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﺳﻤﻰ ﺃﺧﻼﻗﺎً ﻭﺃﺻﺪﻕ ﺇﺧﻼﺻﺎً ﻟﻠﻪ ﻭﺗﺮﻓﻌﺎً ﻋﻦ ﺧﺴﺎﺋﺲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮﺍ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ، ﻟﻜﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻭﺗﻮﺳﻴﻌﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻓﺼﻮﺭﺕ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺑﻐﻴﺮ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ . ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﻢ ﻗﺪﻭﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻨﺎ ﻭﻫﻢ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﻤﻠﻮﺍ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻣﺎﻧﺎﺗﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻨﺎ، ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺣﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺎﻧﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺜﺎﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺪﺭﺃ ﻋﻦ ﺳﻴﺮﺓ ﺣﻔﻈﺘﻬﺎ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﻟﺼﻖ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺇﻓﻚ ﻇﻠﻤﺎً ﻭﻋﺪﻭﺍﻧﺎً، ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺻﻮﺭﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻘﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﺘﺤﺴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﺑﻬﻢ ﻭﺗﻄﻤﺌﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺎﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺒﺸﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ . ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻌﻦ ﻓﻴﻬﻢ ﻃﻌﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻢ ﺭﻭﺍﺗﻪ، ﻭﺗﺸﻮﻳﻪ ﺳﻴﺮﺗﻬﻢ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﻟﻸﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻤﻠﻮﻫﺎ، ﻭﺗﺸﻜﻴﻚ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺳﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻴﺎﻥ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﺔ ﺍﻟﺤﻨﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺴﻤﺤﺔ . ﻭﺃﻭﻝ ﻧﺘﺎﺋﺠﻪ ﺣﺮﻣﺎﻥ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﺠﻴﻞ، ﻭﻛﻞ ﺟﻴﻞ ﺑﻌﺪﻩ، ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻴﺘﺄﺳﻮﺍ ﺑﻬﺎ، ﻭﻳﻮﺍﺻﻠﻮﺍ ﺣﻤﻞ ﺃﻣﺎﻧﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﻟﻤﻮﺍ ﺑﺤﺴﻨﺎﺗﻬﻢ، ﻭﻋﺮﻓﻮﺍ ﻛﺮﻳﻢ ﺳﺠﺎﻳﺎﻫﻢ، ﻭﺃﺩﺭﻛﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺷﻮﻫﻮﺍ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﺻﻮﺭﻭﺍ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﺠﺎﻳﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ، ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺃﻥ ﻳﺴﻴﺌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻹﺳﺎﺀﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ . ﻭﻗﺪ ﺁﻥ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻨﺘﺒﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻓﻨﻌﺮﻑ ﻟﺴﻠﻔﻨﺎ ﺃﻗﺪﺍﺭﻫﻢ، ﻟﻨﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺣﺎﺿﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺪﻯ ﻭﻧﻮﺭ ﻣﻦ ﺳﻴﺮﺗﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﺳﺮﻳﺮﺗﻬﻢ ﺍﻟﻨﻘﻴﺔ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻟﻔﻪ ﻋﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻴﺎﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻭﺇﺩﺣﺎﺿﺎ ﻟﻤﺎ ﺃﻟﺼﻖ ﺑﻬﻢ ﻭﺑﺄﻋﻮﺍﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ، ﻳﺼﻠﺢ ﻋﻠﻰ ﺻﻐﺮﻩ ﻷﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻴﺤﺔ ﻣﻦ ﺻﻴﺤﺎﺕ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﻮﻗﻆ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺳﻴﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺳﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻣﺒﻐﻀﻮﻫﻢ ﻟﻴﺘﺨﺬﻭﻫﺎ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎ ﻷﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺳﺎﺋﺲ ﻓﻴﺘﻔﺮﻍ ﺍﻟﻤﻮﻓﻘﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﻓﻴﻌﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ U ﻗﺪ ﻛﺎﻓﺄﻫﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﺃﻳﺪﻱ ﺃﻋﻮﺍﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﻋﺮﻓﻪ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ . ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻮﺭﻫﻢ ﺑﻬﺎ ﺃﻋﺪﺍﺅﻫﻢ ﻭﻣﺒﻐﻀﻮﻫﻢ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺗﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﻮﺡ، ﻭﺃﻥ ﺗﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﺪﻋﻮﺗﻬﻢ ﺍﻷﻣﻢ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻓﻮﺍﺟﺎ .
ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﺆﻟﻒ ) ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺻﻢ( ﺇﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮﻩ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﺣﺪ ﺃﺋﻤﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﻘﺘﺪﻯ ﺑﺄﺣﻜﺎﻣﻬﻢ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻣﺆﻟﻒ ﻛﺘﺎﺏ ) ﺍﻟﺸﻔﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ( ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﺃﻋﻴﺪ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺑﺎﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﻛﻞ ﺑﻴﺖ ﻭﺃﺳﺮﺓ ﻟﻪ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻼﺝ، ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﻭﺩﻳﻨﻨﺎ ﻭﺃﻣﻨﻨﺎ
ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺻﻢ
ﺇﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﺓ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻛﺘﺎﺏ “ ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺻﻢ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ” ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻷﺻﻮﻟﻲ ﺍﻟﻤﻔﺴّﺮ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺼﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻭﺇﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻮﺟﺰﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺼﺢ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻘﺮﺍﺀﺗﻪ، ﺧﺎﺻﺔ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﻧﺸﻂ ﻓﻴﻪ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺻﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻣﻜﻔﺮﻭ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ .
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ ﻭﺃﺩﻉ ﻣﻦ ﻗﺪّﻡ ﻟﻪ ﻭﺍﻋﺘﻨﻰ ﺑﺈﺧﺮﺍﺟﻪ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻳﻌﺮﻓﻨﺎ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻪ : ) ﻭﺃﻣﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ، ﻭﺇﺧﻮﺍﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺸﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻃﺒﻘﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻﺯﻣﻮﻩ ﻭﺭﺍﻗﺒﻮﻩ ﻭﺗﻤﺘﻌﻮﺍ ﺑﺠﻤﻴﻞ ﺻﺤﺒﺘﻪ – ﻣﻦ ﺃﻧﻔﻖ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻭﻗﺎﺗﻞ، ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻔﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﺍ – ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺷﻤﻮﺳﺎً ﻃﻠﻌﺖ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﺮﺓ، ﻭﻻ ﺗﻄﻤﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺄﻥ ﺗﻄﻠﻊ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺋﻬﺎ ﺷﻤﻮﺱ ﻣﻦ ﻃﺮﺍﺯﻫﻢ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻋﺰﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻓﻄﺮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻳﺘﺄﺩﺑﻮﺍ ﺑﺄﺩﺑﻪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، ﻓﻴﺨﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎً ﺁﺧﺮ ﻳﻌﻴﺶ ﻟﻠﺤﻖ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻳﺠﺎﻫﺪ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮ، ﺣﺘﻰ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻤﻮﺱ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺘﻔﺎﻭﺕ ﺃﻗﺪﺍﺭﻫﺎ، ﻭﺗﺘﺒﺎﻳﻦ ﻓﻲ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻓﻀﺎﺋﻠﻬﺎ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻓﻲ ﻣﺮﺗﻘﻰ ﺩﺭﺟﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺇﺫ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻤﺸﺘﻐﻠﻮﻥ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺃﻓﺎﺿﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺧﻴﻞ ﻣﻦ ﺳﻴﺮﺓ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻓﺎﺿﻞ ﺍﻟﻌﻈﻤﺎﺀ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺳﺘﺄﺧﺬﻫﻢ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻟﻤﺎ ﺍﺧﺘﺮﻋﻪ ﺇﺧﻮﺍﻥ ﺃﺑﻲ ﻟﺆﻟﺆﺓ، ﻭﺗﻼﻣﻴﺬ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﺒﺄ، ﻭﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﺠﺰﻭﺍ ﻋﻦ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺟﻬﺎً ﻟﻮﺟﻪ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻝ ﺷﺮﻳﻒ . ﻓﺎﺩﻋﻮﺍ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﺬﺑﺎً، ﻭﺩﺧﻠﻮﺍ ﻗﻠﻌﺘﻪ ﻣﻊ ﺟﻨﻮﺩﻩ ﺧﻠﺴﺔ، ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﻫﻢ ﺑﺴﻼﺡ ) ﺍﻟﺘﻘﻴﺔ ( ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺣﻮﻟﻮﺍ ﻣﺪﻟﻮﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ، ﻓﺄﺩﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ، ﻭﺃﻟﺼﻘﻮﺍ ﺑﺴﻴﺮﺓ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺳﺠﻴﺔ ﺃﻫﻠﻬﺎ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺤﻮﻟﺖ ﺃﻋﻈﻢ ﺭﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻛﻤﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﻮﻝ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﻮﺩ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻘﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﺘﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻗﺘﻼً، ﻟﻮﻻ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺟﻰ ﺇﺫﺍ ﺭﺟﻌﻨﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﺟﺮﺩﻧﺎﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺧﻠﺼﻨﺎ ﺳﻴﺮﺓ ﺭﺟﺎﻟﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﺷﻴﺒﺖ ﺑﻪ، ﻭﺳﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﻢ ﻣﺨﻠﺼﻴﻦ، ﺃﻥ ﻧﻌﻮﺩ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﺍﺯ ﺍﻷﻭﻝ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﻻ ﻛﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﻣﺒﻐﻀﻮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﺿﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
ﻭﻧﺤﻦ ﺑﺘﻘﺪﻳﻤﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻣﻦ ﻗﻠﻢ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻷﺻﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠﻘﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺮﺿﻮﻥ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻣﻦ ﺗﺮﺩﻳﺪ ﺧﻼﻓﺎﺕ ﻋﻔﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺰﻣﻦ . ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﺳﻤﻰ ﺃﺧﻼﻗﺎً ﻭﺃﺻﺪﻕ ﺇﺧﻼﺻﺎً ﻟﻠﻪ ﻭﺗﺮﻓﻌﺎً ﻋﻦ ﺧﺴﺎﺋﺲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮﺍ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ، ﻟﻜﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻭﺗﻮﺳﻴﻌﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻓﺼﻮﺭﺕ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺑﻐﻴﺮ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ . ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﻢ ﻗﺪﻭﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻨﺎ ﻭﻫﻢ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﻤﻠﻮﺍ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻣﺎﻧﺎﺗﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻴﻨﺎ، ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺣﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺎﻧﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺜﺎﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺪﺭﺃ ﻋﻦ ﺳﻴﺮﺓ ﺣﻔﻈﺘﻬﺎ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﻟﺼﻖ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺇﻓﻚ ﻇﻠﻤﺎً ﻭﻋﺪﻭﺍﻧﺎً، ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺻﻮﺭﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻘﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﺘﺤﺴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﺑﻬﻢ ﻭﺗﻄﻤﺌﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺎﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺒﺸﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ . ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻌﻦ ﻓﻴﻬﻢ ﻃﻌﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻢ ﺭﻭﺍﺗﻪ، ﻭﺗﺸﻮﻳﻪ ﺳﻴﺮﺗﻬﻢ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﻟﻸﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻤﻠﻮﻫﺎ، ﻭﺗﺸﻜﻴﻚ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺳﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻴﺎﻥ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﺔ ﺍﻟﺤﻨﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺴﻤﺤﺔ . ﻭﺃﻭﻝ ﻧﺘﺎﺋﺠﻪ ﺣﺮﻣﺎﻥ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﺠﻴﻞ، ﻭﻛﻞ ﺟﻴﻞ ﺑﻌﺪﻩ، ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻴﺘﺄﺳﻮﺍ ﺑﻬﺎ، ﻭﻳﻮﺍﺻﻠﻮﺍ ﺣﻤﻞ ﺃﻣﺎﻧﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﻟﻤﻮﺍ ﺑﺤﺴﻨﺎﺗﻬﻢ، ﻭﻋﺮﻓﻮﺍ ﻛﺮﻳﻢ ﺳﺠﺎﻳﺎﻫﻢ، ﻭﺃﺩﺭﻛﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺷﻮﻫﻮﺍ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﺻﻮﺭﻭﺍ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﺠﺎﻳﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ، ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺃﻥ ﻳﺴﻴﺌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻹﺳﺎﺀﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ . ﻭﻗﺪ ﺁﻥ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻨﺘﺒﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻓﻨﻌﺮﻑ ﻟﺴﻠﻔﻨﺎ ﺃﻗﺪﺍﺭﻫﻢ، ﻟﻨﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺣﺎﺿﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺪﻯ ﻭﻧﻮﺭ ﻣﻦ ﺳﻴﺮﺗﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﺳﺮﻳﺮﺗﻬﻢ ﺍﻟﻨﻘﻴﺔ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻟﻔﻪ ﻋﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻴﺎﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻭﺇﺩﺣﺎﺿﺎ ﻟﻤﺎ ﺃﻟﺼﻖ ﺑﻬﻢ ﻭﺑﺄﻋﻮﺍﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ، ﻳﺼﻠﺢ ﻋﻠﻰ ﺻﻐﺮﻩ ﻷﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻴﺤﺔ ﻣﻦ ﺻﻴﺤﺎﺕ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﻮﻗﻆ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺳﻴﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺳﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻣﺒﻐﻀﻮﻫﻢ ﻟﻴﺘﺨﺬﻭﻫﺎ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎ ﻷﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺳﺎﺋﺲ ﻓﻴﺘﻔﺮﻍ ﺍﻟﻤﻮﻓﻘﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﻓﻴﻌﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ U ﻗﺪ ﻛﺎﻓﺄﻫﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﺃﻳﺪﻱ ﺃﻋﻮﺍﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﻋﺮﻓﻪ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ . ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻮﺭﻫﻢ ﺑﻬﺎ ﺃﻋﺪﺍﺅﻫﻢ ﻭﻣﺒﻐﻀﻮﻫﻢ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺗﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﻮﺡ، ﻭﺃﻥ ﺗﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﺪﻋﻮﺗﻬﻢ ﺍﻷﻣﻢ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻓﻮﺍﺟﺎ .
ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﺆﻟﻒ ) ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺻﻢ( ﺇﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮﻩ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﺣﺪ ﺃﺋﻤﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﻘﺘﺪﻯ ﺑﺄﺣﻜﺎﻣﻬﻢ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻣﺆﻟﻒ ﻛﺘﺎﺏ ) ﺍﻟﺸﻔﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ( ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﺃﻋﻴﺪ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺑﺎﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﻛﻞ ﺑﻴﺖ ﻭﺃﺳﺮﺓ ﻟﻪ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻼﺝ، ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﻭﺩﻳﻨﻨﺎ ﻭﺃﻣﻨﻨﺎ
مواضيع مماثلة
» ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﺑﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻋﺎﺭﻑ ﺍﻟﺮﻛﺎﺑﻲ ﺑﻬﺪﻭﺀ ﺗﻌﺎﻝ ﻳﺎ ﻳﺴﺎﺭﻱ ﻧﻌﻠﻤﻚ – ﻭﻣﺠﺎﻧﺎً
» ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﺩ . ﻋﺎﺭﻑ ﺍﻟﺮﻛﺎﺑﻲ ) ﺩﻕ ﺍﻟﺴﻮﻁ ( ﻓﻲ ﺍﻷﻋﺮﺍﺱ، ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﺍﻷﺿﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ
» ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻃﻪ ﻣﺪﺛﺮ ﺍﻧﺖ ﻋﺎﺭﻑ ﺑﺘﻜﻠﻢ ﻣﻨﻮ ..
» ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻃﻪ ﻣﺪﺛﺮ ﺍﻧﺖ ﻋﺎﺭﻑ ﺑﺘﻜﻠﻢ ﻣﻨﻮ ..
» ﺳﺎﺧﺮ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ﺟﺒﺮﺍ ﻭﻗﻔﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻖ
» ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﺩ . ﻋﺎﺭﻑ ﺍﻟﺮﻛﺎﺑﻲ ) ﺩﻕ ﺍﻟﺴﻮﻁ ( ﻓﻲ ﺍﻷﻋﺮﺍﺱ، ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﺍﻷﺿﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ
» ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻃﻪ ﻣﺪﺛﺮ ﺍﻧﺖ ﻋﺎﺭﻑ ﺑﺘﻜﻠﻢ ﻣﻨﻮ ..
» ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻃﻪ ﻣﺪﺛﺮ ﺍﻧﺖ ﻋﺎﺭﻑ ﺑﺘﻜﻠﻢ ﻣﻨﻮ ..
» ﺳﺎﺧﺮ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ﺟﺒﺮﺍ ﻭﻗﻔﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻖ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق