بحـث
المواضيع الأخيرة
» تركيب مخيمات الكويت- جودة عالية خصم 20 %- الدليلمن طرف nadya اليوم في 13:09
» تركيب مخيمات الكويت- جودة عالية خصم 20 %- الدليل
من طرف nadya اليوم في 13:08
» شركة تنظيف منازل بالرياض الحلول المثالية لتجنب عناء التنظيف
من طرف ندا عمر اليوم في 13:07
» شركة تنظيف مطابخ بالرياض بخصم 30% | كلين فايندر الرياض
من طرف ندا عمر اليوم في 12:58
» أسعار تنظيف موكيت في الرياض: مقارنة شاملة | كلين فايندر
من طرف ندا عمر اليوم في 12:41
» افضل شركة تنظيف ستائر بالرياض بالبخار | كلين فايندر
من طرف ندا عمر اليوم في 12:26
» تركيبات الاسنان
من طرف خالد فكري اليوم في 10:52
» اسعار التقويم
من طرف خالد فكري اليوم في 10:04
» زراعة السن
من طرف خالد فكري اليوم في 9:22
» دكتور اسنان اطفال مدينة نصر
من طرف خالد فكري اليوم في 8:19
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
|
|
| |
ﻫﻨــﺎﻛـ ﻓــﺮﻕ | ﻣﻨــﻰ ﺃﺑـﻮ ﺯﻳـﺪ ﺭﻓﻘﺎً ﺑﻬﻦ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻫﻨــﺎﻛـ ﻓــﺮﻕ | ﻣﻨــﻰ ﺃﺑـﻮ ﺯﻳـﺪ ﺭﻓﻘﺎً ﺑﻬﻦ
ﻫﻨــﺎﻛـ ﻓــﺮﻕ | ﻣﻨــﻰ ﺃﺑـﻮ ﺯﻳـﺪ
ﺭﻓﻘﺎً ﺑﻬﻦ !..
“ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ..” ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ !..
ﻟﻮ ﻋَﻜَﻒَ ﺧَﺒﻴﺮٌ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻟﻐﺔ ﺃﺟﺴﺎﺩ – ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﻣﻼﻣﺢ ﻭﻧﺒﺮﺍﺕ ﺃﺻﻮﺍﺕ – ﻣُﻌﻈﻢ ﻧﺠﻮﻡ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﻭﺍﻟﺘﺜﻘﻴﻒ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻗﻨﻮﺍﺗﻨﺎ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ، ﻓﻠﻦ ﻳﺨﻠﻮ ﺗﻘﺮﻳﺮﻩ ﻣﻦ ﺭﺻﺪ ﻭﺗﻮﺛﻴﻖ ﻟﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ “ ﻣﺘﻼﺯﻣﺔ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .” ﻭﻫﻲ ﺣﺰﻣﺔ ﻣُﺘﻐﻴِّﺮﺍﺕ “ ﻻ ﺷُﻌُﻮﺭﻳﺔ ” ﺗُﺼﻴﺐ ﻣُﻌﻈﻢ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻭﻓﻘﻬﺎﺀ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﺍﻷﺟﻼﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﻣُﻌﻈﻢ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ . ﺍﺳﺘﺜﻨﻲ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﻗﻠﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻧﺠﺤﺖ ﻓﻲ ﻋﺒﻮﺭ ﺣﺎﺟﺰ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺭﺣﺎﺑﺔ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ . ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ – ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻱ – ﻟﻴﺲ ﺫﻧﺐ ﻫﺆﻻﺀ ﻭﻻ ﻓﻀﻞ ﺃﻭﻟﺌﻚ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﺧﺘﻼﻑٌ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲٌّ ﻓﻲ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ !..
ﻓﺎﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ – ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ – ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻴﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻣﺘﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳُﺘّﻬﻢ ﺑﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺟﻨﺒﺎً ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺐٍ ﻣﻊ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺗَﺮَﺑّﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘّﺮﻓُّﻊ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﺄﻥٍ ﻧﺴﺎﺋﻲ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻣَﻨﻘﺼﺔ ﻭﺍﻟﺘّﺴﻠﻴﻢ ﺑﺪﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻤُﺠﺮّﺩ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺗﺤﻴﺾ ﻭﺗﺤﻤﻞ ﻭﺗﻠﺪ ﻭﺗﺮﺿﻊ ﻭﺗﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻓﺮﻭﺽ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﺻﻼﺗﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﺸﺄ ﻋﻠﻰ ﺇﻃﻼﻕ ﺟﻤﻠﺔ “ ﻛﻼﻡ ﺣﺮﻳﻢ ” ﻋﻠﻰ ﻛُﻞِّ ﺳَﺎﻗﻂ ﻗﻮﻝ .. ﻭﺍﻟﺬﻱ .. ﻭﺍﻟﺬﻱ .. ﻻ ﻳَﺴﺘﻄﻴﻊ ﺑﺄﻱِّ ﺣﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺎﺳﻰ ﺇﺭﺛﻪ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ – ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ – ﻓﻲ ﻛﻞ ﻓﺘﻮﻯ ﺗﺨﺺ ﺍﻣﺮﺃﺓ .! ﻻ ﺑُﺪّ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﻭ ﺗﺼﺪﺭ ﻋﻨﻪ ﺇﻳﻤﺎﺀﺓ ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ ﺇﺭﺛﻪ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ !..
ﻟﺬﻟﻚ، ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻥّ ﺻﻮﺭ ﺩﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤُﺠﺘﻤﻊ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺿﺮﺏ ﻭﻇﻠﻢ ﻭﺃﻛﻞ ﻣﻴﺮﺍﺙ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻋﻀﻞ ﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮ، ﺑﻞ ﺇﻥّ ﺃﻋﻤﻖ ﻭﺃﺧﻄﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻫﻲ ﻋﺪﻡ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻧﺼﻴﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻭﺣﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤُﺮّﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳَﻘِﺮُّﻫﺎ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﺗﻤﻨﻌﻬﺎ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺒﻠﻴﺪﺓ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ . ﺃﺫﻛﺮ – ﻣﺜﻼً – ﺃﻥّ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻟﻠﺸﻴﻮﻋﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻛﺎﻥ ﻣَﻮﺿﻮﻉ ﺧُﻄﺐ ﻟﺒﻌﺾ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ . ﻓﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﻗَﺪَﻡ ﺍﻟﻤُﺴﺎﻭﺍﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺃﻫﻠﻴﺘﻬﺎ ﻟﺘﻮﻟﻲ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﺗُﺴﻴِّﺮ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ !..
ﻭﻟﻠﺘﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﻌﻴﺔ ﺛُﺒُﻮﺕ ﺭﺃﻳﻪ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﺳﺎﻕ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺑﻠﻎ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻨﺒﺄ ﺑﻠﻘﻴﺲ ) ﻭَﺟِﺌْﺘُﻚَ ﻣِﻨﺴﺒﺄ ﺑﻨﺒﺄ ﻳَﻘِﻴﻦٍ * ﺇِﻧّﻲ ﻭَﺟَﺪﺕُّ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓًﺗَﻤْﻞِ
ﻛُﻬُﻤْﻮَﺃُﻭﺗِﻲَﺗْﻤِﻨﻜُﻞِّ ﺷﻲﺀ ﻭَﻟَﻬَﺎ ﻋَﺮْﺵٌ ﻋَﻈِﻴﻢٌ * ( . ﻓﺎﺳﺘﺪﻝ ﺑﺪﻫﺸﺔ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﻣﻠﻚ ﺑﻠﻘﻴﺲ ﺛُﻢّ ﺃﺳّﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺘﻮﺍﻩ ﺑﻤُﺨﺎﻟﻔﺔ ﻣﺒﺪﺃ ﺗﻘﻠﺪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻟﻠﻤﻨﺎﺻﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ !..
ﻣﻊ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤُﺘﺄﻣِّﻞ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤّﻨﺖ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﻳﻔﻬﻢ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺃﻥّ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺩﻫﺸﺔ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﻗﺪ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﻋﻈﻤﺔ ﺟﺎﻩ ﺑﻠﻘﻴﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺗﻴﺖ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﻋﺮﺷﻬﺎ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .. ﻭﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻘﻮﻣﻬﺎ ﻫﻮ ﻣﺒﻌﺚ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻓﻬﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻤﻘﺎﻳﻴﺲ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﺵ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ !..
ﺭﻓﻘﺎً ﺑﻬﻦ !..
“ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ..” ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ !..
ﻟﻮ ﻋَﻜَﻒَ ﺧَﺒﻴﺮٌ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻟﻐﺔ ﺃﺟﺴﺎﺩ – ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﻣﻼﻣﺢ ﻭﻧﺒﺮﺍﺕ ﺃﺻﻮﺍﺕ – ﻣُﻌﻈﻢ ﻧﺠﻮﻡ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﻭﺍﻟﺘﺜﻘﻴﻒ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻗﻨﻮﺍﺗﻨﺎ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ، ﻓﻠﻦ ﻳﺨﻠﻮ ﺗﻘﺮﻳﺮﻩ ﻣﻦ ﺭﺻﺪ ﻭﺗﻮﺛﻴﻖ ﻟﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ “ ﻣﺘﻼﺯﻣﺔ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .” ﻭﻫﻲ ﺣﺰﻣﺔ ﻣُﺘﻐﻴِّﺮﺍﺕ “ ﻻ ﺷُﻌُﻮﺭﻳﺔ ” ﺗُﺼﻴﺐ ﻣُﻌﻈﻢ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻭﻓﻘﻬﺎﺀ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﺍﻷﺟﻼﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﻣُﻌﻈﻢ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ . ﺍﺳﺘﺜﻨﻲ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﻗﻠﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻧﺠﺤﺖ ﻓﻲ ﻋﺒﻮﺭ ﺣﺎﺟﺰ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺭﺣﺎﺑﺔ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ . ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ – ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻱ – ﻟﻴﺲ ﺫﻧﺐ ﻫﺆﻻﺀ ﻭﻻ ﻓﻀﻞ ﺃﻭﻟﺌﻚ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﺧﺘﻼﻑٌ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲٌّ ﻓﻲ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ !..
ﻓﺎﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ – ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ – ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻴﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻣﺘﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳُﺘّﻬﻢ ﺑﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺟﻨﺒﺎً ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺐٍ ﻣﻊ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺗَﺮَﺑّﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘّﺮﻓُّﻊ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﺄﻥٍ ﻧﺴﺎﺋﻲ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻣَﻨﻘﺼﺔ ﻭﺍﻟﺘّﺴﻠﻴﻢ ﺑﺪﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻤُﺠﺮّﺩ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺗﺤﻴﺾ ﻭﺗﺤﻤﻞ ﻭﺗﻠﺪ ﻭﺗﺮﺿﻊ ﻭﺗﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻓﺮﻭﺽ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﺻﻼﺗﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﺸﺄ ﻋﻠﻰ ﺇﻃﻼﻕ ﺟﻤﻠﺔ “ ﻛﻼﻡ ﺣﺮﻳﻢ ” ﻋﻠﻰ ﻛُﻞِّ ﺳَﺎﻗﻂ ﻗﻮﻝ .. ﻭﺍﻟﺬﻱ .. ﻭﺍﻟﺬﻱ .. ﻻ ﻳَﺴﺘﻄﻴﻊ ﺑﺄﻱِّ ﺣﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺎﺳﻰ ﺇﺭﺛﻪ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ – ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ – ﻓﻲ ﻛﻞ ﻓﺘﻮﻯ ﺗﺨﺺ ﺍﻣﺮﺃﺓ .! ﻻ ﺑُﺪّ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﻭ ﺗﺼﺪﺭ ﻋﻨﻪ ﺇﻳﻤﺎﺀﺓ ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ ﺇﺭﺛﻪ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ !..
ﻟﺬﻟﻚ، ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻥّ ﺻﻮﺭ ﺩﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤُﺠﺘﻤﻊ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺿﺮﺏ ﻭﻇﻠﻢ ﻭﺃﻛﻞ ﻣﻴﺮﺍﺙ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻋﻀﻞ ﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮ، ﺑﻞ ﺇﻥّ ﺃﻋﻤﻖ ﻭﺃﺧﻄﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻫﻲ ﻋﺪﻡ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻧﺼﻴﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻭﺣﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤُﺮّﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳَﻘِﺮُّﻫﺎ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﺗﻤﻨﻌﻬﺎ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺒﻠﻴﺪﺓ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ . ﺃﺫﻛﺮ – ﻣﺜﻼً – ﺃﻥّ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻟﻠﺸﻴﻮﻋﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻛﺎﻥ ﻣَﻮﺿﻮﻉ ﺧُﻄﺐ ﻟﺒﻌﺾ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ . ﻓﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﻗَﺪَﻡ ﺍﻟﻤُﺴﺎﻭﺍﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺃﻫﻠﻴﺘﻬﺎ ﻟﺘﻮﻟﻲ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﺗُﺴﻴِّﺮ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ !..
ﻭﻟﻠﺘﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﻌﻴﺔ ﺛُﺒُﻮﺕ ﺭﺃﻳﻪ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﺳﺎﻕ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺑﻠﻎ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻨﺒﺄ ﺑﻠﻘﻴﺲ ) ﻭَﺟِﺌْﺘُﻚَ ﻣِﻨﺴﺒﺄ ﺑﻨﺒﺄ ﻳَﻘِﻴﻦٍ * ﺇِﻧّﻲ ﻭَﺟَﺪﺕُّ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓًﺗَﻤْﻞِ
ﻛُﻬُﻤْﻮَﺃُﻭﺗِﻲَﺗْﻤِﻨﻜُﻞِّ ﺷﻲﺀ ﻭَﻟَﻬَﺎ ﻋَﺮْﺵٌ ﻋَﻈِﻴﻢٌ * ( . ﻓﺎﺳﺘﺪﻝ ﺑﺪﻫﺸﺔ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﻣﻠﻚ ﺑﻠﻘﻴﺲ ﺛُﻢّ ﺃﺳّﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺘﻮﺍﻩ ﺑﻤُﺨﺎﻟﻔﺔ ﻣﺒﺪﺃ ﺗﻘﻠﺪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻟﻠﻤﻨﺎﺻﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ !..
ﻣﻊ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤُﺘﺄﻣِّﻞ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤّﻨﺖ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﻳﻔﻬﻢ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺃﻥّ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺩﻫﺸﺔ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ ﻗﺪ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﻋﻈﻤﺔ ﺟﺎﻩ ﺑﻠﻘﻴﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺗﻴﺖ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﻋﺮﺷﻬﺎ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .. ﻭﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻘﻮﻣﻬﺎ ﻫﻮ ﻣﺒﻌﺚ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻓﻬﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻤﻘﺎﻳﻴﺲ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﺵ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻬﺪﻫﺪ !..
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق