بحـث
المواضيع الأخيرة
» شركة جلي بلاط بالرياضمن طرف moslema_r أمس في 21:36
» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50
من طرف omnia أمس في 15:54
» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
من طرف omnia أمس في 15:38
» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia أمس في 15:29
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia أمس في 15:16
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
من طرف omnia أمس في 15:06
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
من طرف omnia أمس في 14:42
» افضل شركة نقل عفش بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:32
» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:21
» افضل نجار بالكويت
من طرف omnia أمس في 14:06
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﻑ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
رد: ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﻑ
ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﻑ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﺔ ﻭﺍﻹﻧﻔﺎﻕ :
ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ : « ﻗﺪ ﺃﻓﻠﺢ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ، ﻭﺭﺯﻕ ﻛﻔﺎﻓﺎ، ﻭﻗﻨﻌﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﺁﺗﺎﻩ » . ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
----------------
ﺍﻟﻜﻔﺎﻑ : ﻣﺎ ﻛﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﺷﺮﻑ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺍﻟﻤﺴﻬﻲ، ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﻐﻲ .
ﺗﻄﺮﻳﺰ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ : « ﻗﺪ ﺃﻓﻠﺢ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ، ﻭﺭﺯﻕ ﻛﻔﺎﻓﺎ، ﻭﻗﻨﻌﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﺁﺗﺎﻩ » . ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
----------------
ﺍﻟﻜﻔﺎﻑ : ﻣﺎ ﻛﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﺷﺮﻑ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺍﻟﻤﺴﻬﻲ، ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﻐﻲ .
ﺗﻄﺮﻳﺰ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
رد: ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﻑ
ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﻑ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﺔ ﻭﺍﻹﻧﻔﺎﻕ :
ﻋﻦ ﺣﻜﻴﻢ ﺑﻦ ﺣﺰﺍﻡ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ : ﺳﺄﻟﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺄﻋﻄﺎﻧﻲ، ﺛﻢ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻓﺄﻋﻄﺎﻧﻲ، ﺛﻢ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻓﺄﻋﻄﺎﻧﻲ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : « ﻳﺎ ﺣﻜﻴﻢ، ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺧﻀﺮ ﺣﻠﻮ، ﻓﻤﻦ ﺃﺧﺬﻩ ﺑﺴﺨﺎﻭﺓ ﻧﻔﺲ ﺑﻮﺭﻙ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ، ﻭﻣﻦ ﺃﺧﺬﻩ ﺑﺈﺷﺮﺍﻑ ﻧﻔﺲ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﺭﻙ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺎﻟﺬﻱ ﻳﺄﻛﻞ ﻭﻻ ﻳﺸﺒﻊ، ﻭﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﺴﻔﻠﻰ » . ﻗﺎﻝ ﺣﻜﻴﻢ : ﻓﻘﻠﺖ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻚ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻻ ﺃﺭﺯﺃ ﺃﺣﺪﺍ ﺑﻌﺪﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﺣﺘﻰ ﺃﻓﺎﺭﻕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻳﺪﻋﻮ ﺣﻜﻴﻤﺎ ﻟﻴﻌﻄﻴﻪ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ، ﻓﻴﺄﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎ، ﺛﻢ ﺇﻥ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺩﻋﺎﻩ ﻟﻴﻌﻄﻴﻪ ﻓﺄﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻠﻪ . ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺃﺷﻬﺪﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻴﻢ ﺃﻧﻲ ﺃﻋﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻘﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺴﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻲﺀ ﻓﻴﺄﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬﻩ . ﻓﻠﻢ ﻳﺮﺯﺃ ﺣﻜﻴﻢ ﺃﺣﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
----------------
« ﻳﺮﺯﺃ » ﺑﺮﺍﺀ ﺛﻢ ﺯﺍﻱ ﺛﻢ ﻫﻤﺰﺓ؛ ﺃﻱ : ﻟﻢ ﻳﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺷﻴﺌﺎ، ﻭﺃﺻﻞ ﺍﻟﺮﺯﺀ : ﺍﻟﻨﻘﺼﺎﻥ، ﺃﻱ : ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺺ ﺃﺣﺪﺍ ﺷﻴﺌﺎ ﺑﺎﻷﺧﺬ ﻣﻨﻪ، ﻭ « ﺇﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﻔﺲ » : ﺗﻄﻠﻌﻬﺎ ﻭﻃﻤﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﻲﺀ . ﻭ « ﺳﺨﺎﻭﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ » : ﻫﻲ ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ، ﻭﺍﻟﻄﻤﻊ ﻓﻴﻪ، ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻻﺓ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﺸﺮﻩ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ : ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﺣﻜﻴﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﺣﻘﻪ، ﻷﻧﻪ ﺧﺸﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺷﻴﺌﺎ، ﻓﻴﻌﺘﺎﺩ ﺍﻷﺧﺬ ﻓﻴﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﻓﻔﻄﻤﻬﺎ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﻳﺒﻪ ﺧﻮﻑ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺒﻪ .
ﺗﻄﺮﻳﺰ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
ﻋﻦ ﺣﻜﻴﻢ ﺑﻦ ﺣﺰﺍﻡ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ : ﺳﺄﻟﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺄﻋﻄﺎﻧﻲ، ﺛﻢ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻓﺄﻋﻄﺎﻧﻲ، ﺛﻢ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻓﺄﻋﻄﺎﻧﻲ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : « ﻳﺎ ﺣﻜﻴﻢ، ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺧﻀﺮ ﺣﻠﻮ، ﻓﻤﻦ ﺃﺧﺬﻩ ﺑﺴﺨﺎﻭﺓ ﻧﻔﺲ ﺑﻮﺭﻙ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ، ﻭﻣﻦ ﺃﺧﺬﻩ ﺑﺈﺷﺮﺍﻑ ﻧﻔﺲ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﺭﻙ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺎﻟﺬﻱ ﻳﺄﻛﻞ ﻭﻻ ﻳﺸﺒﻊ، ﻭﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﺴﻔﻠﻰ » . ﻗﺎﻝ ﺣﻜﻴﻢ : ﻓﻘﻠﺖ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻚ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻻ ﺃﺭﺯﺃ ﺃﺣﺪﺍ ﺑﻌﺪﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﺣﺘﻰ ﺃﻓﺎﺭﻕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻳﺪﻋﻮ ﺣﻜﻴﻤﺎ ﻟﻴﻌﻄﻴﻪ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ، ﻓﻴﺄﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎ، ﺛﻢ ﺇﻥ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺩﻋﺎﻩ ﻟﻴﻌﻄﻴﻪ ﻓﺄﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻠﻪ . ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺃﺷﻬﺪﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻴﻢ ﺃﻧﻲ ﺃﻋﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻘﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺴﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻲﺀ ﻓﻴﺄﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬﻩ . ﻓﻠﻢ ﻳﺮﺯﺃ ﺣﻜﻴﻢ ﺃﺣﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
----------------
« ﻳﺮﺯﺃ » ﺑﺮﺍﺀ ﺛﻢ ﺯﺍﻱ ﺛﻢ ﻫﻤﺰﺓ؛ ﺃﻱ : ﻟﻢ ﻳﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺷﻴﺌﺎ، ﻭﺃﺻﻞ ﺍﻟﺮﺯﺀ : ﺍﻟﻨﻘﺼﺎﻥ، ﺃﻱ : ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺺ ﺃﺣﺪﺍ ﺷﻴﺌﺎ ﺑﺎﻷﺧﺬ ﻣﻨﻪ، ﻭ « ﺇﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﻔﺲ » : ﺗﻄﻠﻌﻬﺎ ﻭﻃﻤﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﻲﺀ . ﻭ « ﺳﺨﺎﻭﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ » : ﻫﻲ ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ، ﻭﺍﻟﻄﻤﻊ ﻓﻴﻪ، ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻻﺓ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﺸﺮﻩ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ : ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﺣﻜﻴﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﺣﻘﻪ، ﻷﻧﻪ ﺧﺸﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺷﻴﺌﺎ، ﻓﻴﻌﺘﺎﺩ ﺍﻷﺧﺬ ﻓﻴﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﻓﻔﻄﻤﻬﺎ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﻳﺒﻪ ﺧﻮﻑ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺒﻪ .
ﺗﻄﺮﻳﺰ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
رد: ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﻑ
ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﻑ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﺔ ﻭﺍﻹﻧﻔﺎﻕ :
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﺮﺩﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ : ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻲ ﻏﺰﺍﺓ ﻭﻧﺤﻦ ﺳﺘﺔ ﻧﻔﺮ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺑﻌﻴﺮ ﻧﻌﺘﻘﺒﻪ، ﻓﻨﻘﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﻧﻘﺒﺖ ﻗﺪﻣﻲ، ﻭﺳﻘﻄﺖ ﺃﻇﻔﺎﺭﻱ، ﻓﻜﻨﺎ ﻧﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺟﻠﻨﺎ ﺍﻟﺨﺮﻕ، ﻓﺴﻤﻴﺖ ﻏﺰﻭﺓ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺮﻗﺎﻉ ﻟﻤﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺼﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺟﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻕ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﺮﺩﺓ : ﻓﺤﺪﺙ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﺛﻢ ﻛﺮﻩ ﺫﻟﻚ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺻﻨﻊ ﺑﺄﻥ ﺃﺫﻛﺮﻩ ! ﻗﺎﻝ : ﻛﺄﻧﻪ ﻛﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﺃﻓﺸﺎﻩ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
----------------
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻭﺍﻟﻀﻴﻖ، ﻓﺼﺒﺮﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﻘﺒﻰ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺋﻤﺔ ﻳﻬﺪﻭﻥ ﺑﺄﻣﺮﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﺻﺒﺮﻭﺍ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ ... ﻳﻮﻗﻨﻮﻥ { [ ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ ( 24 ) ] . ﻭﻓﻴﻪ : ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺇﻓﺸﺎﺀ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺼﻠﺤﺔ .
ﺗﻄﺮﻳﺰ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﺮﺩﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ : ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻲ ﻏﺰﺍﺓ ﻭﻧﺤﻦ ﺳﺘﺔ ﻧﻔﺮ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺑﻌﻴﺮ ﻧﻌﺘﻘﺒﻪ، ﻓﻨﻘﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﻧﻘﺒﺖ ﻗﺪﻣﻲ، ﻭﺳﻘﻄﺖ ﺃﻇﻔﺎﺭﻱ، ﻓﻜﻨﺎ ﻧﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺟﻠﻨﺎ ﺍﻟﺨﺮﻕ، ﻓﺴﻤﻴﺖ ﻏﺰﻭﺓ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺮﻗﺎﻉ ﻟﻤﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺼﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺟﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻕ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﺮﺩﺓ : ﻓﺤﺪﺙ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﺛﻢ ﻛﺮﻩ ﺫﻟﻚ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺻﻨﻊ ﺑﺄﻥ ﺃﺫﻛﺮﻩ ! ﻗﺎﻝ : ﻛﺄﻧﻪ ﻛﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﺃﻓﺸﺎﻩ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
----------------
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻭﺍﻟﻀﻴﻖ، ﻓﺼﺒﺮﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﻘﺒﻰ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺋﻤﺔ ﻳﻬﺪﻭﻥ ﺑﺄﻣﺮﻧﺎ ﻟﻤﺎ ﺻﺒﺮﻭﺍ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ ... ﻳﻮﻗﻨﻮﻥ { [ ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ ( 24 ) ] . ﻭﻓﻴﻪ : ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺇﻓﺸﺎﺀ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺼﻠﺤﺔ .
ﺗﻄﺮﻳﺰ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق