بحـث
المواضيع الأخيرة
» شاليهات للبيع في ابراج العلمين الجديدةمن طرف خالد فكري أمس في 9:54
» مارينا 8 العلمين الشركة السعودية المصرية
من طرف خالد فكري أمس في 9:00
» ما هو افضل انواع المكيفات؟
من طرف nouramrfouad94 أمس في 8:51
» منتجع سيان الجونة أوراسكوم للتطوير العقاري
من طرف خالد فكري أمس في 7:53
» منتجع باي فيو سهل حشيش بيراميزا العقارية
من طرف خالد فكري أمس في 7:17
» منتجع ارينا بلانكا الغردقة العز للتطوير العقاري
من طرف خالد فكري أمس في 6:41
» فيلا الشروق
من طرف خالد فكري أمس في 6:06
» فيلا للبيع في مدينة الشروق من المالك
من طرف خالد فكري أمس في 5:27
» ارخص فيلا في الشروق
من طرف خالد فكري الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 7:57
» فلل للبيع في الشروق كمبوند القوات المسلحة بالشروق
من طرف خالد فكري الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 7:13
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
مارينا مايكل | ||||
moslema_r | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد | ||||
نور الإيمان | ||||
mohameedd203 | ||||
حميد العامري |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
|
|
| |
ﺣﻜﻢ ﺍﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺭﺍﺱ ﺍﻟﻘﻀﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺑﺮ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﺣﻜﻢ ﺍﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺭﺍﺱ ﺍﻟﻘﻀﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺑﺮ
ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ :
ﺍﻟﺤﻤﺪُ ﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻَﺤْﺒﻪ ﻭﻣَﻦ ﻭﺍﻻﻩ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪُ :
ﻓﻘﺪ ﺃﺑﺎﺡ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻟﻜﻼ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺒﻌﻀﻬﻤﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ؛ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻧِﺴَﺎﺅُﻛُﻢْ ﺣَﺮْﺙٌ ﻟَﻜُﻢْ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍ ﺣَﺮْﺛَﻜُﻢْ ﺃَﻧَّﻰ ﺷِﺌْﺘُﻢْ ﻭَﻗَﺪِّﻣُﻮﺍ ﻟِﺄَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺍﻋْﻠَﻤُﻮﺍ ﺃَﻧَّﻜُﻢْ ﻣُﻠَﺎﻗُﻮﻩُ ﻭَﺑَﺸِّﺮِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ { [ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 223 ] ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺇﺗﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺑﺮ، ﻭﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﺱ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺻﺎﺋﻤﺔً ﻟﻠﻔﺮﺽ، ﻛﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺍﺕ، ﺃﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﻣُﺤْﺮِﻣﺔ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﺃﻭ
ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ .
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺒﺎﺡ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﺍﻟﺘﻠﺬﺫ ﺑﻤﺪﺍﻋﺒﺔُ ﺩُﺑُﺮِ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﻳﻼﺝ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻀﺒﻂ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻦ ﺍﻹﻳﻼﺝ، ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺪﺍﻋﺒﺔ ﻗﺪ ﺗﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻹﻳﻼﺝ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺪﺑﺮ، ﻓﺘﺤﺮﻡ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺍﻟﻤﺪﺍﻋﺒﺔ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ؛ ﻓﻔﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ : ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻗﺎﻝ : )) ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺑﻴِّﻦ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺑﻴِّﻦ، ﻭﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﻣﻮﺭ ﻣﺸﺘﺒﻬﺎﺕ، ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻤﻦ ﺍﺗﻘﻰ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ، ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺒﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ، ﻭﻣﻦ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ، ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﻛﺎﻟﺮﺍﺗﻊ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺤﻤﻰ ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻪ (( ﺍﻟﺤﺪﻳﺚَ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗُﺪﺍﻣﺔ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ :" " ﻭﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺎﻟﺘَّﻠَﺬُّﺫ ﺑﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻟﻴﺘَﻴْﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﻳﻼﺝٍ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔَ ﺇﻧﻤﺎ ﻭﺭﺩﺕْ ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺪُّﺑُﺮ، ﻓﻬﻮ ﻣﺨﺼﻮﺹٌ ﺑﺬﻟﻚ؛ ﻭﻷﻧَّﻪ ﺣُﺮِّﻡ ﻷﺟﻞ ﺍﻷﺫﻯ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﺪﺑُﺮ، ﻓَﺎﺧْﺘَﺺَّ ﺍﻟﺘﺤْﺮِﻳﻢُ ﺑِﻪ ." ﺍﻫـ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ : " ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻟﻴﺘَﻴْﻦ ." ﺍﻫـ .
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ " ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ :" " ﻭﻳﻤﻠﻚ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺳﻮﻯ ﺣﻠﻘﺔ ﺩﺑُﺮﻫﺎ، ﻭﻟﻮ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻟﻴﺘَﻴْﻦ، ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺤﻠﻘﺔ ﺩُﺑُﺮﻫﺎ ﻓَﺤَﺮَﺍﻡٌ ﺑﺎﻟﻮَﻁْﺀِ ." ﺍﻫـ .
ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ " ﺍﻷﺷﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ :" " ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ : ﺍﻟﺤﺮﻳﻢ ﻟﻪ ﺣﻜﻢ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺣﺮﻳﻢ ﻟﻪ ... ﺿﺎﺑﻂ : ﻛﻞ ﻣُﺤَﺮَّﻡ ﻓﺤﺮﻳﻤﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﺇﻻ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻟﻢ ﺃﺭَ ﻣَﻦْ ﺗَﻔَﻄَّﻦ ﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻬﺎ، ﻭﻫﻲ ﺩُﺑُﺮ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﺣﺮﺍﻡ، ﻭﺻﺮَّﺣُﻮﺍ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﻠﺬُّﺫ ﺑﺤﺮﻳﻤﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻟﻴﺘَﻴْﻦ ." ﺍﻫـ .
ﺇﺫﺍ ﺗﻘﺮﺭ ﻫﺬﺍ، ﻇﻬﺮ ﻟﻚ ﺣﺮﻣﺔ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﻘﺪﻡ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﺩﺑﺮ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ، ﺃﻣﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻤﺲ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻓﻴﻪ، ﻭﻟﻤﺰﻳﺪ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻔﺘﻮﻳﻴﻦ : " ﺣﻜﻢ ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺑﺮ " ، " ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻓﻲ ﺇﺷﺒﺎﻉ ﺭﻏﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ " ،، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
ﺍﻟﺤﻤﺪُ ﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻَﺤْﺒﻪ ﻭﻣَﻦ ﻭﺍﻻﻩ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪُ :
ﻓﻘﺪ ﺃﺑﺎﺡ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻟﻜﻼ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺒﻌﻀﻬﻤﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ؛ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻧِﺴَﺎﺅُﻛُﻢْ ﺣَﺮْﺙٌ ﻟَﻜُﻢْ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍ ﺣَﺮْﺛَﻜُﻢْ ﺃَﻧَّﻰ ﺷِﺌْﺘُﻢْ ﻭَﻗَﺪِّﻣُﻮﺍ ﻟِﺄَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺍﻋْﻠَﻤُﻮﺍ ﺃَﻧَّﻜُﻢْ ﻣُﻠَﺎﻗُﻮﻩُ ﻭَﺑَﺸِّﺮِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ { [ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 223 ] ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺇﺗﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺑﺮ، ﻭﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﺱ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺻﺎﺋﻤﺔً ﻟﻠﻔﺮﺽ، ﻛﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺍﺕ، ﺃﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﻣُﺤْﺮِﻣﺔ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﺃﻭ
ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ .
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺒﺎﺡ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﺍﻟﺘﻠﺬﺫ ﺑﻤﺪﺍﻋﺒﺔُ ﺩُﺑُﺮِ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﻳﻼﺝ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻀﺒﻂ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻦ ﺍﻹﻳﻼﺝ، ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺪﺍﻋﺒﺔ ﻗﺪ ﺗﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻹﻳﻼﺝ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺪﺑﺮ، ﻓﺘﺤﺮﻡ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺍﻟﻤﺪﺍﻋﺒﺔ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ؛ ﻓﻔﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ : ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻗﺎﻝ : )) ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺑﻴِّﻦ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺑﻴِّﻦ، ﻭﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﻣﻮﺭ ﻣﺸﺘﺒﻬﺎﺕ، ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻤﻦ ﺍﺗﻘﻰ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ، ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺒﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ، ﻭﻣﻦ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ، ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﻛﺎﻟﺮﺍﺗﻊ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺤﻤﻰ ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻪ (( ﺍﻟﺤﺪﻳﺚَ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗُﺪﺍﻣﺔ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ :" " ﻭﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺎﻟﺘَّﻠَﺬُّﺫ ﺑﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻟﻴﺘَﻴْﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﻳﻼﺝٍ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔَ ﺇﻧﻤﺎ ﻭﺭﺩﺕْ ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺪُّﺑُﺮ، ﻓﻬﻮ ﻣﺨﺼﻮﺹٌ ﺑﺬﻟﻚ؛ ﻭﻷﻧَّﻪ ﺣُﺮِّﻡ ﻷﺟﻞ ﺍﻷﺫﻯ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﺪﺑُﺮ، ﻓَﺎﺧْﺘَﺺَّ ﺍﻟﺘﺤْﺮِﻳﻢُ ﺑِﻪ ." ﺍﻫـ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ : " ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻟﻴﺘَﻴْﻦ ." ﺍﻫـ .
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ " ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ :" " ﻭﻳﻤﻠﻚ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺳﻮﻯ ﺣﻠﻘﺔ ﺩﺑُﺮﻫﺎ، ﻭﻟﻮ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻟﻴﺘَﻴْﻦ، ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺤﻠﻘﺔ ﺩُﺑُﺮﻫﺎ ﻓَﺤَﺮَﺍﻡٌ ﺑﺎﻟﻮَﻁْﺀِ ." ﺍﻫـ .
ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ " ﺍﻷﺷﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ :" " ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ : ﺍﻟﺤﺮﻳﻢ ﻟﻪ ﺣﻜﻢ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺣﺮﻳﻢ ﻟﻪ ... ﺿﺎﺑﻂ : ﻛﻞ ﻣُﺤَﺮَّﻡ ﻓﺤﺮﻳﻤﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﺇﻻ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻟﻢ ﺃﺭَ ﻣَﻦْ ﺗَﻔَﻄَّﻦ ﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻬﺎ، ﻭﻫﻲ ﺩُﺑُﺮ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﺣﺮﺍﻡ، ﻭﺻﺮَّﺣُﻮﺍ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﻠﺬُّﺫ ﺑﺤﺮﻳﻤﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻟﻴﺘَﻴْﻦ ." ﺍﻫـ .
ﺇﺫﺍ ﺗﻘﺮﺭ ﻫﺬﺍ، ﻇﻬﺮ ﻟﻚ ﺣﺮﻣﺔ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﻘﺪﻡ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﺩﺑﺮ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ، ﺃﻣﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻤﺲ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻓﻴﻪ، ﻭﻟﻤﺰﻳﺪ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻔﺘﻮﻳﻴﻦ : " ﺣﻜﻢ ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺑﺮ " ، " ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻓﻲ ﺇﺷﺒﺎﻉ ﺭﻏﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ " ،، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق