بحـث
المواضيع الأخيرة
» خدمات تنظيف في الرياضمن طرف على جمال أمس في 6:29
» شركة تصميم وتركيب كوارتزو كوريان رخام صناعى مطابخ - خصم 15 % - الديب ماربل
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 17:20
» طاولات رخام وجرانيت - الديب ماربل
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 16:57
» شاومي و احدث هواتفها Xiaomi Redmi 14C
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 16:56
» شركة جلى بلاط بالقاهرة - تلميع بلاط باهت - الديب
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 16:42
» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 16:41
» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 16:32
» شركة تركيب مطابخ رخام وجرانيت - باسينز مارت
من طرف nadya الخميس 7 نوفمبر 2024 - 16:27
» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 16:24
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia الخميس 7 نوفمبر 2024 - 16:15
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
ﻣﻔﺴﺪﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﻡ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻣﻔﺴﺪﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﻡ
ﻣﻔﺴﺪﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﻡ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻓﺎﻵﻥ ﺑﺎﺷﺮﻭﻫﻦ ﻭﺍﺑﺘﻐﻮﺍ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻢ ﻭﻛﻠﻮﺍ ﻭﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺠﺮ { ( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 187 )
ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ
ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻣﻔﺴﺪ ﻟﻠﺼﻮﻡ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ، ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ـ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻧﺰﻝ ﺃﻡ ﻻـ، ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﻗﺎﻝ : ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﺟﻠﻮﺱ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ، ﺇﺫ ﺟﺎﺀﻩ ﺭﺟﻞ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻫﻠﻜﺖ، ﻗﺎﻝ : " ﻭﻣﺎ ﻟﻚ؟ " ، ﻗﺎﻝ : ﻭﻗﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ، ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ،
ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ : " ﻫﻞ ﺗﺠﺪ ﺭﻗﺒﺔ ﺗﻌﺘﻘﻬﺎ؟ " ﻗﺎﻝ : ﻻ، ﻗﺎﻝ : " ﻓﻬﻞ ﺗﺠﺪ ﺇﻃﻌﺎﻡ ﺳﺘﻴﻦ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎً؟ " ﻗﺎﻝ : ﻻ . ﻗﺎﻝ : ﻓﻤﻜﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ، ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺑﻌﺮﻕ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻤﺮ، ﻗﺎﻝ : " ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ؟ " ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻧﺎ، ﻗﺎﻝ : ﺗﻤﺮ، ﻗﺎﻝ : " ﺧﺬ ﻫﺬﺍ، ﻓﺘﺼﺪﻕ ﺑﻪ " ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻘﺮ ﻣﻨﻲ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟ ! ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻻﺑﺘﻴﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺃﻓﻘﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻲ، ﻓﻀﺤﻚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺣﺘﻰ ﺑﺪﺕ ﺃﻧﻴﺎﺑﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : " ﺃﻃﻤﻌﻪ ﺃﻫﻠﻚ " ( ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ )
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ، ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﻘﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺑﻌﺪ ﻋﺪﻣﻪ ﻷﻣﺮ ﺁﺧﺮ، ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﺮ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﺫﻫﺒﻮﺍ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﻟﻲ ﻋﺪﻡ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺑﺎﻹﻋﺴﺎﺭ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺗﺠﺐ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﻥ ﻃﺎﻭﻋﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺃﻛﺮﻫﻬﺎ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : " ﺳﺘﻴﻦ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎً " ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺪﺩ، ﻓﻠﻢ ﺃﻃﻌﻢ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ ﺳﺖ ﻣﺮﺍﺕ ﻟﻢ ﻳﺠﺰﺋﻪ، ﻭﻛﺬﺍ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﻃﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺪﻳﺔ ﺳﻮﺍﺀ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺴﺪ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ . ﻭﻟﻮ ﺑﺎﺷﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﺄﻧﺰﻝ، ﻓﻘﺪ ﻓﺴﺪ ﺻﻮﻣﻪ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﺬﻯ ﻓﻘﻂ، ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻟﻮ ﻗﺒﻞ ﻓﻘﻂ ﻓﺄﻧﺰﻝ، ﻓﻘﺪ ﻓﺴﺪ ﺻﻮﻣﻪ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﺬﻯ ﻓﻘﻂ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﺣﺘﻠﻢ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻠﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻳﺼﺒﺢ ﺟﻨﺒﺎً ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ) . ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﻣﻔﺴﺪ ﻟﻠﺼﻮﻡ، ﻭﻻ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ، ﻓﻼ ﺗﺠﺐ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﺃﻟﺒﺘﻪ ﺍﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ .
ﺍﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ
ﻭﻫﻤﺎ ﻣﻔﻄﺮﺍﻥ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺃﻛﻞ ﻭﺷﺮﺍﺏ، ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﻼً ﺃﻭ ﺷﺮﺑﺎً ﻓﺘﻨﺎﻭﻟﻪ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻋﻤﺪﺍً ﻣﺘﻠﺬﺫﺍً ﺑﻪ، ﻓﻘﺪ ﺃﻓﻄﺮ . ﻓﺈﻥ ﺃﻛﻞ ﺃﻭ ﺷﺮﺏ ﻧﺎﺳﻴﺎً، ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻃﻌﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻘﺎﻩ،
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ : " ﺇﺫﺍ ﻧﺴﻲ ﻓﺄﻛﻞ ﻭﺷﺮﺏ، ﻓﻠﻴﺘﻢ ﺻﻮﻣﻪ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺃﻃﻌﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻘﺎﻩ " ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ )
ﻭﺇﻥ ﻃﺎﺭ ﺇﻟﻲ ﺣﻠﻘﻪ ﺫﺑﺎﺏ ﺃﻭ ﻏﺒﺎﺭ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﺇﻥ ﺩﺧﻞ ﺇﻟﻲ ﺧﻴﺎﺷﻴﻤﻪ ﺭﻳﺢ ﻣﻦ ﻋﻄﺮ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﺗﻤﻀﻤﺾ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻨﺸﻖ ﻓﺎﺑﺘﻠﻊ ﻣﺎﺀ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺪ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﺃﻛﻞ ﻇﺎﻧﺎ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻗﺪ ﻃﻠﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ ـ ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ـ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻛﺬﺍ ﺇﻥ ﺃﻓﻄﺮ ﻇﺎﻧﺎ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻗﺪ ﻏﺮﺑﺖ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺻﻮﻣﻪ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﺴﻚ ﺑﻘﻴﺔ ﻳﻮﻣﻪ، ﻭﻻ ﻗﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻗﺎﻟﺖ : " ﺃﻓﻄﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﻡ ﻏﻴﻢ، ﺛﻢ ﻃﻠﻌﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ " ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ) ، ﻭﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﻌﺠﻮﻥ ﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ، ﻭﺇﻥ ﺳﺎﻝ ﺩﻡ ﻣﻦ ﺧﻠﻊ ﺿﺮﺱ، ﻓﺒﻠﻌﻪ، ﺃﻓﻄﺮ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺍﻟﺪﻡ ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻭﻏﻴﺮﻩ .
ﺍﻟﺤﺠﺎﻣﺔ
ﻭﺍﻟﺤﺠﺎﻣﺔ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﻟﻠﺼﻮﻡ
ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ : " ﺃﻓﻄﺮ ﺍﻟﺤﺎﺟﻢ ﻭﺍﻟﻤﺤﺠﻮﻡ " ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ )
ﻭﻟﻮ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﺤﺎﺟﻢ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﺼﺮ ﻟﻠﺪﻡ ﺑﺎﻟﻔﻢ، ﻓﻼ ﻭﺟﻪ ﻟﻠﻘﻮﻝ ﺑﻔﺴﺎﺩ ﺻﻮﻣﻪ ـ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ـ .
ﺍﻟﻘﻲﺀ ﻋﻤﺪﺍً
ﻣﻦ ﻗﺎﺀ ﻋﻤﺪﺍً، ﺃﻓﻄﺮ، ﻭﻣﻦ ﻏﻠﺒﻪ ﺍﻟﻘﻲﺀ، ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ،
ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ : " ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻘﺎﺀ ﻓﻠﻴﻘﺾ، ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻋﻪ ﺍﻟﻘﻲﺀ ﻓﻼ ﻗﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ " ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ )
ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﺱ
ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ .
ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ﻛﻔﺮ ﺗﺎﺭﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻛﻔﺮﺍً ﻣﺨﺮﺟﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ .
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻜﺤﻞ ﻭﺍﻟﻘﻄﺮﺓ
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﺤﻞ ﻭﺍﻟﻘﻄﺮﺓ ﻓﻠﻴﺴﺎ ﺑﻤﻔﺴﺪﻳﻦ ﻟﻠﺼﻴﺎﻡ، ﻭﺇﻥ ﻭﺻﻠﺖ ﺍﻟﻘﻄﺮﺓ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺠﻮﻑ، ﺇﺫ ﻟﻴﺴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ـ ﻛﻤﺎ ﺭﺟﺤﻪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ .
ﺣﻜﻢ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ
ﻭﺃﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻛﺎﻟﻜﺬﺏ، ﻭﺍﻟﻐﻴﺒﺔ، ﻭﺍﻟﻐﺶ، ﻭﺍﻟﺨﺪﺍﻉ، ﻭﺗﺒﺮﺝ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺤﺠﺒﻬﻦ، ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻤﺎ ﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻓﺎﻵﻥ ﺑﺎﺷﺮﻭﻫﻦ ﻭﺍﺑﺘﻐﻮﺍ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻢ ﻭﻛﻠﻮﺍ ﻭﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺠﺮ { ( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 187 )
ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ
ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻣﻔﺴﺪ ﻟﻠﺼﻮﻡ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ، ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ـ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻧﺰﻝ ﺃﻡ ﻻـ، ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﻗﺎﻝ : ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﺟﻠﻮﺱ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ، ﺇﺫ ﺟﺎﺀﻩ ﺭﺟﻞ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻫﻠﻜﺖ، ﻗﺎﻝ : " ﻭﻣﺎ ﻟﻚ؟ " ، ﻗﺎﻝ : ﻭﻗﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ، ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ،
ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ : " ﻫﻞ ﺗﺠﺪ ﺭﻗﺒﺔ ﺗﻌﺘﻘﻬﺎ؟ " ﻗﺎﻝ : ﻻ، ﻗﺎﻝ : " ﻓﻬﻞ ﺗﺠﺪ ﺇﻃﻌﺎﻡ ﺳﺘﻴﻦ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎً؟ " ﻗﺎﻝ : ﻻ . ﻗﺎﻝ : ﻓﻤﻜﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ، ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺑﻌﺮﻕ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻤﺮ، ﻗﺎﻝ : " ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ؟ " ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻧﺎ، ﻗﺎﻝ : ﺗﻤﺮ، ﻗﺎﻝ : " ﺧﺬ ﻫﺬﺍ، ﻓﺘﺼﺪﻕ ﺑﻪ " ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻘﺮ ﻣﻨﻲ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟ ! ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻻﺑﺘﻴﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺃﻓﻘﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻲ، ﻓﻀﺤﻚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺣﺘﻰ ﺑﺪﺕ ﺃﻧﻴﺎﺑﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : " ﺃﻃﻤﻌﻪ ﺃﻫﻠﻚ " ( ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ )
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ، ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﻘﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺑﻌﺪ ﻋﺪﻣﻪ ﻷﻣﺮ ﺁﺧﺮ، ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﺮ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﺫﻫﺒﻮﺍ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﻟﻲ ﻋﺪﻡ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺑﺎﻹﻋﺴﺎﺭ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺗﺠﺐ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﻥ ﻃﺎﻭﻋﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺃﻛﺮﻫﻬﺎ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : " ﺳﺘﻴﻦ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎً " ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺪﺩ، ﻓﻠﻢ ﺃﻃﻌﻢ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ ﺳﺖ ﻣﺮﺍﺕ ﻟﻢ ﻳﺠﺰﺋﻪ، ﻭﻛﺬﺍ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﻃﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺪﻳﺔ ﺳﻮﺍﺀ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺴﺪ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ . ﻭﻟﻮ ﺑﺎﺷﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﺄﻧﺰﻝ، ﻓﻘﺪ ﻓﺴﺪ ﺻﻮﻣﻪ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﺬﻯ ﻓﻘﻂ، ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻟﻮ ﻗﺒﻞ ﻓﻘﻂ ﻓﺄﻧﺰﻝ، ﻓﻘﺪ ﻓﺴﺪ ﺻﻮﻣﻪ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﺬﻯ ﻓﻘﻂ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﺣﺘﻠﻢ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻠﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻳﺼﺒﺢ ﺟﻨﺒﺎً ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ) . ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﻣﻔﺴﺪ ﻟﻠﺼﻮﻡ، ﻭﻻ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ، ﻓﻼ ﺗﺠﺐ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﺃﻟﺒﺘﻪ ﺍﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ .
ﺍﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ
ﻭﻫﻤﺎ ﻣﻔﻄﺮﺍﻥ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺃﻛﻞ ﻭﺷﺮﺍﺏ، ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﻼً ﺃﻭ ﺷﺮﺑﺎً ﻓﺘﻨﺎﻭﻟﻪ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻋﻤﺪﺍً ﻣﺘﻠﺬﺫﺍً ﺑﻪ، ﻓﻘﺪ ﺃﻓﻄﺮ . ﻓﺈﻥ ﺃﻛﻞ ﺃﻭ ﺷﺮﺏ ﻧﺎﺳﻴﺎً، ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻃﻌﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻘﺎﻩ،
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ : " ﺇﺫﺍ ﻧﺴﻲ ﻓﺄﻛﻞ ﻭﺷﺮﺏ، ﻓﻠﻴﺘﻢ ﺻﻮﻣﻪ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺃﻃﻌﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻘﺎﻩ " ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ )
ﻭﺇﻥ ﻃﺎﺭ ﺇﻟﻲ ﺣﻠﻘﻪ ﺫﺑﺎﺏ ﺃﻭ ﻏﺒﺎﺭ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﺇﻥ ﺩﺧﻞ ﺇﻟﻲ ﺧﻴﺎﺷﻴﻤﻪ ﺭﻳﺢ ﻣﻦ ﻋﻄﺮ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﺗﻤﻀﻤﺾ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻨﺸﻖ ﻓﺎﺑﺘﻠﻊ ﻣﺎﺀ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺪ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﺃﻛﻞ ﻇﺎﻧﺎ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻗﺪ ﻃﻠﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ ـ ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ـ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻛﺬﺍ ﺇﻥ ﺃﻓﻄﺮ ﻇﺎﻧﺎ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻗﺪ ﻏﺮﺑﺖ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺻﻮﻣﻪ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﺴﻚ ﺑﻘﻴﺔ ﻳﻮﻣﻪ، ﻭﻻ ﻗﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻗﺎﻟﺖ : " ﺃﻓﻄﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﻡ ﻏﻴﻢ، ﺛﻢ ﻃﻠﻌﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ " ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ) ، ﻭﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﻌﺠﻮﻥ ﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ، ﻭﺇﻥ ﺳﺎﻝ ﺩﻡ ﻣﻦ ﺧﻠﻊ ﺿﺮﺱ، ﻓﺒﻠﻌﻪ، ﺃﻓﻄﺮ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺍﻟﺪﻡ ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻭﻏﻴﺮﻩ .
ﺍﻟﺤﺠﺎﻣﺔ
ﻭﺍﻟﺤﺠﺎﻣﺔ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﻟﻠﺼﻮﻡ
ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ : " ﺃﻓﻄﺮ ﺍﻟﺤﺎﺟﻢ ﻭﺍﻟﻤﺤﺠﻮﻡ " ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ )
ﻭﻟﻮ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﺤﺎﺟﻢ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﺼﺮ ﻟﻠﺪﻡ ﺑﺎﻟﻔﻢ، ﻓﻼ ﻭﺟﻪ ﻟﻠﻘﻮﻝ ﺑﻔﺴﺎﺩ ﺻﻮﻣﻪ ـ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ـ .
ﺍﻟﻘﻲﺀ ﻋﻤﺪﺍً
ﻣﻦ ﻗﺎﺀ ﻋﻤﺪﺍً، ﺃﻓﻄﺮ، ﻭﻣﻦ ﻏﻠﺒﻪ ﺍﻟﻘﻲﺀ، ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ،
ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ : " ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻘﺎﺀ ﻓﻠﻴﻘﺾ، ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻋﻪ ﺍﻟﻘﻲﺀ ﻓﻼ ﻗﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ " ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ )
ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﺱ
ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ .
ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ﻛﻔﺮ ﺗﺎﺭﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻛﻔﺮﺍً ﻣﺨﺮﺟﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ .
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻜﺤﻞ ﻭﺍﻟﻘﻄﺮﺓ
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﺤﻞ ﻭﺍﻟﻘﻄﺮﺓ ﻓﻠﻴﺴﺎ ﺑﻤﻔﺴﺪﻳﻦ ﻟﻠﺼﻴﺎﻡ، ﻭﺇﻥ ﻭﺻﻠﺖ ﺍﻟﻘﻄﺮﺓ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺠﻮﻑ، ﺇﺫ ﻟﻴﺴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ـ ﻛﻤﺎ ﺭﺟﺤﻪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ .
ﺣﻜﻢ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ
ﻭﺃﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻛﺎﻟﻜﺬﺏ، ﻭﺍﻟﻐﻴﺒﺔ، ﻭﺍﻟﻐﺶ، ﻭﺍﻟﺨﺪﺍﻉ، ﻭﺗﺒﺮﺝ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺤﺠﺒﻬﻦ، ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻤﺎ ﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ
مواضيع مماثلة
» ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺤﻮﻳﻨﻲ ‹ ﻣﻔﺴﺪﺍﺕ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ
» ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﺁﺩﺍﺑﻪ
» ﻣﻦ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻮﻡ
» ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻌﻄﻮﺭ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﻡ؟
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ
» ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﺁﺩﺍﺑﻪ
» ﻣﻦ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻮﻡ
» ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻌﻄﻮﺭ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﻡ؟
» ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق