بحـث
المواضيع الأخيرة
» شركة جلي بلاط بالرياضمن طرف moslema_r الخميس 14 نوفمبر 2024 - 21:36
» احدث هواتف انفينكس Infinix Hot 50
من طرف omnia الخميس 14 نوفمبر 2024 - 15:54
» افضل الهواتف من اوبو Oppo A3x
من طرف omnia الخميس 14 نوفمبر 2024 - 15:38
» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia الخميس 14 نوفمبر 2024 - 15:29
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia الخميس 14 نوفمبر 2024 - 15:16
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
من طرف omnia الخميس 14 نوفمبر 2024 - 15:06
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
من طرف omnia الخميس 14 نوفمبر 2024 - 14:42
» افضل شركة نقل عفش بالكويت
من طرف omnia الخميس 14 نوفمبر 2024 - 14:32
» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia الخميس 14 نوفمبر 2024 - 14:21
» افضل نجار بالكويت
من طرف omnia الخميس 14 نوفمبر 2024 - 14:06
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻔَﻮﺍﻳِٔﺪ ﺍﻟﺤِﺴَﺎﻥ ﻭﺍﻟﺪﺭﺭ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻔَﻮﺍﻳِٔﺪ ﺍﻟﺤِﺴَﺎﻥ ﻭﺍﻟﺪﺭﺭ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ
ﺍﻟﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ...
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻔَﻮﺍﻳِٔﺪ ﺍﻟﺤِﺴَﺎﻥ ﻭﺍﻟﺪﺭﺭ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ...
ﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻻِٕﻣَﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺍٔﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤُﻼَّ ﺍﻟﻬﺮﻭﻱّ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﻋﻠﻴﻪِ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ /
ﻓَﺎﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ ﻭَﺍﻟْﻘَﺪَﺭُ ﻣُﺘَﻠَﺎﺯِﻣَﺎﻥِ ﻟِﺎَٔﻥَّ ﺍَٔﺣَﺪَﻫُﻤَﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻘَﺪَﺭُ : ﺑِﻤَﻨْﺰِﻟَﺔِ ﺍﻟْﺎَٔﺳَﺎﺱِ ..
ﻭَﺍﻟْﺎَٔﺳَﺎﺱُ : ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ ﺑِﻤَﻨْﺰِﻟَﺔِ ﺍﻟْﺒِﻨَﺎﺀِ ..
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺮَّﺍﻏِﺐُ /
ﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﺍَٔﺧَﺺُّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻘَﺪَﺭِ ﻟِﺎَٔﻧَّﻪُ ﺍﻟْﻔَﺼْﻞُ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﺘَّﻘْﺪِﻳﺮِ ﻭَﺍﻟْﻘَﺪَﺭِ ..
ﻭَﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ : ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻔَﺼْﻞُ ﻭَﺍﻟْﻘَﻄْﻊُ ..
ﻭَﻗَﺪْ ﺫَﻛَﺮَ ﺑَﻌْﺾُ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ ﺍَٔﻥَّ ﺍﻟْﻘَﺪَﺭَ : ﺑِﻤَﻨْﺰِﻟَﺔِ ﺍﻟْﻤُﻌَﺪِّ ﻟِﻠْﻜَﻴْﻞِ ..
ﻭَﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ : ﺑِﻤَﻨْﺰِﻟَﺔِ ﺍﻟْﻜَﻴْﻞِ ؛ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻟِﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺍَٔﺑُﻮ ﻋُﺒَﻴْﺪَﺓَ ﻟِﻌُﻤْﺮَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ ﻟَﻤَّﺎ ﺍَٔﺭَﺍﺩَ ﺍﻟْﻔِﺮَﺍﺭَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻄَّﺎﻋُﻮﻥِ ﺑِﺎﻟﺸَّﺎﻡِ / ﺍَٔﺗَﻔِﺮُّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀِ ؟؟؟ﻗَﺎﻝَ / ﺍَٔﻓِﺮُّ ﻣِﻦْ ﻗَﻀَﺎﺀِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍِٕﻟَﻰ ﻗَﺪَﺭِ ﺍﻟﻠَّﻪِ . ..
ﺍٔﻧْﻈُﺮﻩُ / ﻣﺮﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ ﺝ 01 ﻭﺭﻗﺔ / 160 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻭﻋﻦ ﺍٕﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺍٔﻧﻪ ﻗﺎﻝ /
ﻟﻢ ﻳَﻜْﻔُﺮ ﻣﻦ ﻛَﻔَﺮ ﻣﻤﻦ ﻣﻀﻰ ﺍٕﻻّ : ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀِ ..
ﻭﻛَﻔَﺮَ ﻣَﻦْ ﺑﻘﻲ ﻣﻦْ ﻗﺒﻞِ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀِ . ..
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﺮﻓﺔ : ﻭﺍٕﺳﻨﺎﺩﻩ ﺣﺴﻦ .. ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺍٕﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻢ ﻭﺍٔﺷﺮﺍﻁ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻟﻠﻌﻼّﻣﺔ ﺣﻤُﻮﺩ ﺍﻟﺘﻮﻳﺠﺮﻱ ﺝ 01 ﻭﺭﻗﺔ / 338 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻭ ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻭﻫﺐ ﻗﺎﻝ /
ﺳﻤﻌﺖ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻘﻮﻝ / ﺍٕﻥ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻛﻠﺖ ﺑﺜﻼﺛﺔ :
ﺑﺎﻟْﺤَﺎﺩِّ ﺍﻟﻨِﺤْﺮﻳﺮِ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﻟﻪ ﺷﻲﺀ ﺍٕﻻّ ﻗﻤﻌﻪ : ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ..
ﻭﺑﺎﻟﺨﻄﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ : ﻳﺪﻋﻮ ﺍٕﻟﻴﻬﺎ ..
ﻭﺑﺎﻟﺴﻴﺪ ..
ﻓﺎٔﻣﺎ ﻫﺬﺍﻥ : ﻓﺘﺒﻄﺤﻬﻤﺎ ﻟﻮﺟﻮﻫﻬﻤﺎ ..
ﻭﺍٔﻣﺎ ﺍﻟﺴﻴﺪ : ﻓﺘﺒﺤﺜﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﺒﻠﻮ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ . ..
ﺭﻭﺍﻩ ﺍٔﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ / ﺑﺎٕﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ .. .
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺍٕﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻢ ﻭﺍٔﺷﺮﺍﻁ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻟﻠﻌﻼّﻣﺔ ﺣﻤُﻮﺩ ﺍﻟﺘﻮﻳﺠﺮﻱ ﺝ 01 ﻭﺭﻗﺔ / 25 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼّﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍٕﺑﻦ ﺍﻟﺴِﻌﺪﻱّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ /
ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍٔﻋﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ : ﻭﻟﻮ ﺑﺸﻄﺮ ﻛﻠﻤﺔ ..
ﻭﺍٕﻧﻤﺎ ﺍﻟﻬﻼﻙ : ﻓﻲ ﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍٕﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺴﺪﻳﺪ ﺝ 01 ﻭﺭﻗﺔ / 37 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗـﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍٕﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ /
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﻴﺒﻲُّ /
ﺍُٔﻣِﺮﻭﺍ ﺑﺎﺳﺘﺪﻓﺎﻉِ ﺍﻟﺒﻼﺀ : ﺑﺎﻟﺬِّﻛﺮﻭﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀﻭﺍﻟﺼَّﻼﺓﻭﺍﻟﺼَّﺪﻗﺔ ..
ﻓﺎﻟﻔﺰﻉ ﺍٕﻟﻰ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻋﻨﺪ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺒﻼﺀ : ﻣﻦ ﺳُﻨَّﺔ ﺍﻻٔﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻻٔﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻻٔﺻﻔﻴﺎﺀ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﻓﺘـﺢ ﺍﻟﺒـﺎﺭﻱ ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱّ ﺝ 02 ﻭﺭﻗﺔ / 531 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻻٕﻣﺎﻡ ﻋﻼّﻣﺔ ﻋﺼﺮﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺍٕﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ /
ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺍٕﺗﺒﺎﻉ ﺍٔﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ : ﺍٔﺷﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺍٕﺗﺒﺎﻉ ﺍٔﻫﻮﻳﺔ ﺍٔﻫﻞ ﺍﻟﻤﻠﻞ ..
ﻓﺎٕﻥ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ : ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﺍٕﻟﻰ ﺍﻻٕﺳﻼﻡ ..
ﻭﻳُﻈﻬﺮﻭﻥ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺍٔﻧﻬﻢ : ﻳﻨﺼﺮﻭﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺍٔﺣﺴﻨﻪ ..
ﻭﻫﻢ : ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻀﺪ ﻟﻤﺎ ﻫﻨﺎﻟﻚ ..
ﻓﻼ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ ﻳﻨﻘﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻳﻤﻴﻞ ﺍٕﻟﻰ ﺍٔﻫﻮﻳﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﺪﻋﺔ ﺍٕﻟﻰ ﺑﺪﻋﺔ ؛ ﻭﻳﺪﻓﻌﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺷﻨﻌﺔ ﺍٕﻟﻰ ﺷﻨﻌﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻠﺨﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ؛ ﻭﻳﺨﺮﺟﻮﻧﻪ ﻣﻨﻪ ؛ ﻭﻫﻮ ﻳﻈﻦ ﺍٔﻧﻪ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻤﻴﻢ ؛ ﻭﺍٔﻥ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﻓﺘـﺢ ﺍﻟﻘﺪﻳـﺮ ﺝ 01 ﻭﺭﻗﺔ / 169
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻔَﻮﺍﻳِٔﺪ ﺍﻟﺤِﺴَﺎﻥ ﻭﺍﻟﺪﺭﺭ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ...
ﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻻِٕﻣَﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺍٔﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤُﻼَّ ﺍﻟﻬﺮﻭﻱّ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﻋﻠﻴﻪِ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ /
ﻓَﺎﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ ﻭَﺍﻟْﻘَﺪَﺭُ ﻣُﺘَﻠَﺎﺯِﻣَﺎﻥِ ﻟِﺎَٔﻥَّ ﺍَٔﺣَﺪَﻫُﻤَﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻘَﺪَﺭُ : ﺑِﻤَﻨْﺰِﻟَﺔِ ﺍﻟْﺎَٔﺳَﺎﺱِ ..
ﻭَﺍﻟْﺎَٔﺳَﺎﺱُ : ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ ﺑِﻤَﻨْﺰِﻟَﺔِ ﺍﻟْﺒِﻨَﺎﺀِ ..
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺮَّﺍﻏِﺐُ /
ﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﺍَٔﺧَﺺُّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻘَﺪَﺭِ ﻟِﺎَٔﻧَّﻪُ ﺍﻟْﻔَﺼْﻞُ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﺘَّﻘْﺪِﻳﺮِ ﻭَﺍﻟْﻘَﺪَﺭِ ..
ﻭَﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ : ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻔَﺼْﻞُ ﻭَﺍﻟْﻘَﻄْﻊُ ..
ﻭَﻗَﺪْ ﺫَﻛَﺮَ ﺑَﻌْﺾُ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ ﺍَٔﻥَّ ﺍﻟْﻘَﺪَﺭَ : ﺑِﻤَﻨْﺰِﻟَﺔِ ﺍﻟْﻤُﻌَﺪِّ ﻟِﻠْﻜَﻴْﻞِ ..
ﻭَﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀُ : ﺑِﻤَﻨْﺰِﻟَﺔِ ﺍﻟْﻜَﻴْﻞِ ؛ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻟِﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺍَٔﺑُﻮ ﻋُﺒَﻴْﺪَﺓَ ﻟِﻌُﻤْﺮَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ ﻟَﻤَّﺎ ﺍَٔﺭَﺍﺩَ ﺍﻟْﻔِﺮَﺍﺭَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻄَّﺎﻋُﻮﻥِ ﺑِﺎﻟﺸَّﺎﻡِ / ﺍَٔﺗَﻔِﺮُّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻘَﻀَﺎﺀِ ؟؟؟ﻗَﺎﻝَ / ﺍَٔﻓِﺮُّ ﻣِﻦْ ﻗَﻀَﺎﺀِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍِٕﻟَﻰ ﻗَﺪَﺭِ ﺍﻟﻠَّﻪِ . ..
ﺍٔﻧْﻈُﺮﻩُ / ﻣﺮﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ ﺝ 01 ﻭﺭﻗﺔ / 160 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻭﻋﻦ ﺍٕﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺍٔﻧﻪ ﻗﺎﻝ /
ﻟﻢ ﻳَﻜْﻔُﺮ ﻣﻦ ﻛَﻔَﺮ ﻣﻤﻦ ﻣﻀﻰ ﺍٕﻻّ : ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀِ ..
ﻭﻛَﻔَﺮَ ﻣَﻦْ ﺑﻘﻲ ﻣﻦْ ﻗﺒﻞِ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀِ . ..
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﺮﻓﺔ : ﻭﺍٕﺳﻨﺎﺩﻩ ﺣﺴﻦ .. ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺍٕﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻢ ﻭﺍٔﺷﺮﺍﻁ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻟﻠﻌﻼّﻣﺔ ﺣﻤُﻮﺩ ﺍﻟﺘﻮﻳﺠﺮﻱ ﺝ 01 ﻭﺭﻗﺔ / 338 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻭ ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻭﻫﺐ ﻗﺎﻝ /
ﺳﻤﻌﺖ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻘﻮﻝ / ﺍٕﻥ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻛﻠﺖ ﺑﺜﻼﺛﺔ :
ﺑﺎﻟْﺤَﺎﺩِّ ﺍﻟﻨِﺤْﺮﻳﺮِ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﻟﻪ ﺷﻲﺀ ﺍٕﻻّ ﻗﻤﻌﻪ : ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ..
ﻭﺑﺎﻟﺨﻄﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ : ﻳﺪﻋﻮ ﺍٕﻟﻴﻬﺎ ..
ﻭﺑﺎﻟﺴﻴﺪ ..
ﻓﺎٔﻣﺎ ﻫﺬﺍﻥ : ﻓﺘﺒﻄﺤﻬﻤﺎ ﻟﻮﺟﻮﻫﻬﻤﺎ ..
ﻭﺍٔﻣﺎ ﺍﻟﺴﻴﺪ : ﻓﺘﺒﺤﺜﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﺒﻠﻮ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ . ..
ﺭﻭﺍﻩ ﺍٔﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ / ﺑﺎٕﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ .. .
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺍٕﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻢ ﻭﺍٔﺷﺮﺍﻁ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻟﻠﻌﻼّﻣﺔ ﺣﻤُﻮﺩ ﺍﻟﺘﻮﻳﺠﺮﻱ ﺝ 01 ﻭﺭﻗﺔ / 25 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼّﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍٕﺑﻦ ﺍﻟﺴِﻌﺪﻱّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ /
ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍٔﻋﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ : ﻭﻟﻮ ﺑﺸﻄﺮ ﻛﻠﻤﺔ ..
ﻭﺍٕﻧﻤﺎ ﺍﻟﻬﻼﻙ : ﻓﻲ ﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍٕﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺴﺪﻳﺪ ﺝ 01 ﻭﺭﻗﺔ / 37 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗـﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍٕﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ /
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﻴﺒﻲُّ /
ﺍُٔﻣِﺮﻭﺍ ﺑﺎﺳﺘﺪﻓﺎﻉِ ﺍﻟﺒﻼﺀ : ﺑﺎﻟﺬِّﻛﺮﻭﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀﻭﺍﻟﺼَّﻼﺓﻭﺍﻟﺼَّﺪﻗﺔ ..
ﻓﺎﻟﻔﺰﻉ ﺍٕﻟﻰ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻋﻨﺪ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺒﻼﺀ : ﻣﻦ ﺳُﻨَّﺔ ﺍﻻٔﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻻٔﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻻٔﺻﻔﻴﺎﺀ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﻓﺘـﺢ ﺍﻟﺒـﺎﺭﻱ ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱّ ﺝ 02 ﻭﺭﻗﺔ / 531 ...
ﻭﻣﻨﻬﺎ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻻٕﻣﺎﻡ ﻋﻼّﻣﺔ ﻋﺼﺮﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺍٕﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲّ ﻋﻠﻴﻪ ﺭَﺣَﻤَﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ /
ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺍٕﺗﺒﺎﻉ ﺍٔﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ : ﺍٔﺷﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺍٕﺗﺒﺎﻉ ﺍٔﻫﻮﻳﺔ ﺍٔﻫﻞ ﺍﻟﻤﻠﻞ ..
ﻓﺎٕﻥ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ : ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﺍٕﻟﻰ ﺍﻻٕﺳﻼﻡ ..
ﻭﻳُﻈﻬﺮﻭﻥ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺍٔﻧﻬﻢ : ﻳﻨﺼﺮﻭﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺍٔﺣﺴﻨﻪ ..
ﻭﻫﻢ : ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻀﺪ ﻟﻤﺎ ﻫﻨﺎﻟﻚ ..
ﻓﻼ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ ﻳﻨﻘﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻳﻤﻴﻞ ﺍٕﻟﻰ ﺍٔﻫﻮﻳﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﺪﻋﺔ ﺍٕﻟﻰ ﺑﺪﻋﺔ ؛ ﻭﻳﺪﻓﻌﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺷﻨﻌﺔ ﺍٕﻟﻰ ﺷﻨﻌﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻠﺨﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ؛ ﻭﻳﺨﺮﺟﻮﻧﻪ ﻣﻨﻪ ؛ ﻭﻫﻮ ﻳﻈﻦ ﺍٔﻧﻪ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻤﻴﻢ ؛ ﻭﺍٔﻥ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ . ..
ﺍٔﻧﻈﺮﻩ / ﻓﺘـﺢ ﺍﻟﻘﺪﻳـﺮ ﺝ 01 ﻭﺭﻗﺔ / 169
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق