هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
|
|
| |
ﻗﺼﺔ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ : ﻫﻲ ﻗﺼﺔ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻗﺼﺔ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ : ﻫﻲ ﻗﺼﺔ
ﻗﺼﺔ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ : ﻫﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭ ﻗﺼﻪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺼﺔ ﺇﺷﺮﺍﻕ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ ﻭﻇﻬﻮﺭ ﺍﻷﺳﺮﺍﺭ ﺑﻘﻠﺐ ﺍﺗﺼﻞ ﺑﻨﻮﺭ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻫﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻨﻮﺭ، ﻭﺃﻳﻀﺎَ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺎﻓﺮﻭﻥ - ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺑﻼﺩﻫﻢ ﺃﻭ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎﺗﻬﻢ - ﻭ ﻟﻜﻦ ﻳﺴﺎﻓﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺣﻈﻮﻇﻬﻢ ﻭﺷﻬﻮﺍﺗﻬﻢ ﻭﺃﻫﻮﺍﺋﻬﻢ؛ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻬﻢ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﻓﻜﺄﻧﻬﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺰﺍﺋﻢ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
ﻣﻨﻰ ﺃﺳﺎﻓﺮ ﻻ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻲ ﺍﻟﺪﺍﻧﻲ
ﺃﻓﺮﺩﺕ ﺭﺑﻲ ﻻ ﺣﻮﺭٍ ﻭ ﻭﻟﺪﺍﻥ
ﺃﻱ ﺃﺳﺎﻓﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻤﻦ ﺣﻮﻟﻲ، ﻓﺎﻟﺴﻔﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﺒﺪﺃ؟، ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻨﺘﻬﻲ؟، ﻭﻣﺎ ﻣﻜﺎﺷﻔﺎﺗﻪ؟، ﻭﺃﻧﻮﺍﺭﻩ؟، ﻭﺗﺠﻠﻴﺎﺗﻪ؟
ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﻗﻠﺖ : ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :
} ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺳْﺮَﻯ ﺑِﻌَﺒْﺪِﻩِ ﻟَﻴْﻼً ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻟْﺤَﺮَﺍﻡِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻷَﻗْﺼَﻰ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑَﺎﺭَﻛْﻨَﺎ ﺣَﻮْﻟَﻪُ ﻟِﻨُﺮِﻳَﻪُ ﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴﻊُ ﺍﻟﺒَﺼِﻴﺮُ { ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ 1
ﻛﻞ ﺷﺊ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ، ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺇﻟﻲ ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﺎ
ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻨﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﺋﻤﺎَ - ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺷﺄﻧﻪ - ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺤﻮ ﻣﻮﻻﻩ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻘﻆ ﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺟﺴﻤﻪ ﻭﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺷﻬﻮﺍﺗﻪ، ﻧﺎﺋﻤﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﺮﻭﺡ
ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻣﻄﻠﺐ ﻣﻨَّﺎ، ﺇﻻ ﻣﻄﻠﺐ ﻭﺍﺣﺪ : ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻬـﺎ ﺑﻤﺒﺪﻋﻬﺎ ﻭﻣﻨﺸﺌﻬﺎ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ . ﻓﻬﻲ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻛﻼَ، ﻭﻻ ﺷﺮﺑﺎَ، ﻭﻻ ﻟﻔَّـﺎً، ﻭﻻ ﺩﻭﺭﺍﻧـﺎً ﺑﻞ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻩ ﻣﻄﻠﺐٌ ﻭﺍﺣﺪٌ :
ﺃﻥ ﺗﺤﻈﻲ ﺑﺎﻟﻔﻀﻞ ﻭ ﺍﻟﺮﺿﻮﺍﻥ ﻓﻲ ﻣﻌﻴَّﺔ ﺍﻟﺤﻨَّـﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨَّـﺎﻥ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ . ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺰﺍﺋﻢ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
ﺗﺤﻦُّ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻟﻠﻌﻠﻴﺎ ﻭ ﺗﻬﻮﻯ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺃﻧﺴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ
ﻭﻋﻨﺪ ﺷﺮﺍﺑﻬﺎ ﻟﻠﺮﺍﺡ ﺻﺮﻓﺎ ﺗﻤﺰّﻕ ﺣﺠﺐ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ
ﻓﺎﻟﺮﻭﺡ ﺗﺤﻦُّ ﻟﻠﻤﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﺍﻷﺳﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﺎﺕ، ﻭﻻ ﺗﺤﻦ ﻷﻛﻞ ﻭﻻ ﺷﺮﺏ ﻭﻻ ﻧﻜﺎﺡ، ﻓﻬﻲ ﻻ ﺗﺤﻦُّ ﺇﻻ ﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﻭ ﺃﻱ ﺷﺊ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﻜﻤﺎﻻﺕ ﻓﻴﻚ . ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻷﻥ ﺻﻔﺘﻬﺎ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﺩﺍﺋﻤﺎَ، ﺗﺮﺳﻠﻚ ﺇﻟﻲ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺑﻬﻬﺎ .
ﻓﻠﻤﺎ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﻳﺄﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻔﺘﻮﺡ، ﻳﺮﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻹﻟﻬﺎﻡ، ﻭﺭﺳﻮﻝ ﺍﻹﻟﻬﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﻣﻠﻚ، ﻓﻜﻞ ﺷﺨﺺ ﻣﻌﻪ ﻣﻠﻚ ﻳﺮﺷـﺪﻩ ﻭﻳﻮﺟِّﻬﻪ ﻭﻳﻠﻬﻤﻪ
ﻭﻣﻌﻪ ﺷﻴﻄﺎﻥٌ ﻳﺰﻳِّﻦ ﻟﻪ ﻭﻳﻮﺳﻮﺱ ﻟﻪ . ﻭﻟﻤﺎ ﻳﺄﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻟﻠﻌﺒﺪ : ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﺋﻤﺎَ ﻓﻲ ﺃﻭﺩﻳﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺠﻮﺭﺍَ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﺣﺠﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﺬﺍﺕ ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺤﻈﻮﻅ، ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻨﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ، ﺃﻭ ﻧﺎﺋﻤﺎَ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻭﺭﺍﺣﺔ ﺍﻟﺒﺎﻝ ﻭﻧﻌﻴﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﻧﺴﻰ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻣﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﻣﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﻴﺄﺗﻲ ﻣﻠﻚ ﺍﻹﻟﻬﺎﻡ ﻭﻳﻮﻗﻈﻪ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﻗﻢ ﻳﺎ ﻧﺎﺋﻢ ﻣﻦ ﻧﻮﻣﺔ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ، ﺃﻭ ﺭﻗﺪﺓ ﺍﻟﺠﻬﺎﻟﺔ، ﻓﻘﺪ ﻫُﻴّﺌﺖ ﻟﻚ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻢ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ، ﻭﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻼﻃﻔﺎﺕ
ﻭﻫﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻨﻮﺭ، ﻭﺃﻳﻀﺎَ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺎﻓﺮﻭﻥ - ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺑﻼﺩﻫﻢ ﺃﻭ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎﺗﻬﻢ - ﻭ ﻟﻜﻦ ﻳﺴﺎﻓﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺣﻈﻮﻇﻬﻢ ﻭﺷﻬﻮﺍﺗﻬﻢ ﻭﺃﻫﻮﺍﺋﻬﻢ؛ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻬﻢ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﻓﻜﺄﻧﻬﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺰﺍﺋﻢ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
ﻣﻨﻰ ﺃﺳﺎﻓﺮ ﻻ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻲ ﺍﻟﺪﺍﻧﻲ
ﺃﻓﺮﺩﺕ ﺭﺑﻲ ﻻ ﺣﻮﺭٍ ﻭ ﻭﻟﺪﺍﻥ
ﺃﻱ ﺃﺳﺎﻓﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻤﻦ ﺣﻮﻟﻲ، ﻓﺎﻟﺴﻔﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﺒﺪﺃ؟، ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻨﺘﻬﻲ؟، ﻭﻣﺎ ﻣﻜﺎﺷﻔﺎﺗﻪ؟، ﻭﺃﻧﻮﺍﺭﻩ؟، ﻭﺗﺠﻠﻴﺎﺗﻪ؟
ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﻗﻠﺖ : ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :
} ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺳْﺮَﻯ ﺑِﻌَﺒْﺪِﻩِ ﻟَﻴْﻼً ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻟْﺤَﺮَﺍﻡِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻷَﻗْﺼَﻰ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑَﺎﺭَﻛْﻨَﺎ ﺣَﻮْﻟَﻪُ ﻟِﻨُﺮِﻳَﻪُ ﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴﻊُ ﺍﻟﺒَﺼِﻴﺮُ { ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ 1
ﻛﻞ ﺷﺊ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ، ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺇﻟﻲ ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﺎ
ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻨﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﺋﻤﺎَ - ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺷﺄﻧﻪ - ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺤﻮ ﻣﻮﻻﻩ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻘﻆ ﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺟﺴﻤﻪ ﻭﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺷﻬﻮﺍﺗﻪ، ﻧﺎﺋﻤﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﺮﻭﺡ
ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻣﻄﻠﺐ ﻣﻨَّﺎ، ﺇﻻ ﻣﻄﻠﺐ ﻭﺍﺣﺪ : ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻬـﺎ ﺑﻤﺒﺪﻋﻬﺎ ﻭﻣﻨﺸﺌﻬﺎ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ . ﻓﻬﻲ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻛﻼَ، ﻭﻻ ﺷﺮﺑﺎَ، ﻭﻻ ﻟﻔَّـﺎً، ﻭﻻ ﺩﻭﺭﺍﻧـﺎً ﺑﻞ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻩ ﻣﻄﻠﺐٌ ﻭﺍﺣﺪٌ :
ﺃﻥ ﺗﺤﻈﻲ ﺑﺎﻟﻔﻀﻞ ﻭ ﺍﻟﺮﺿﻮﺍﻥ ﻓﻲ ﻣﻌﻴَّﺔ ﺍﻟﺤﻨَّـﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨَّـﺎﻥ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ . ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺰﺍﺋﻢ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
ﺗﺤﻦُّ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻟﻠﻌﻠﻴﺎ ﻭ ﺗﻬﻮﻯ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺃﻧﺴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ
ﻭﻋﻨﺪ ﺷﺮﺍﺑﻬﺎ ﻟﻠﺮﺍﺡ ﺻﺮﻓﺎ ﺗﻤﺰّﻕ ﺣﺠﺐ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ
ﻓﺎﻟﺮﻭﺡ ﺗﺤﻦُّ ﻟﻠﻤﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻮﺍﺭ ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﺍﻷﺳﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﺎﺕ، ﻭﻻ ﺗﺤﻦ ﻷﻛﻞ ﻭﻻ ﺷﺮﺏ ﻭﻻ ﻧﻜﺎﺡ، ﻓﻬﻲ ﻻ ﺗﺤﻦُّ ﺇﻻ ﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﻭ ﺃﻱ ﺷﺊ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﻜﻤﺎﻻﺕ ﻓﻴﻚ . ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻷﻥ ﺻﻔﺘﻬﺎ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﺩﺍﺋﻤﺎَ، ﺗﺮﺳﻠﻚ ﺇﻟﻲ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺑﻬﻬﺎ .
ﻓﻠﻤﺎ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﻳﺄﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻔﺘﻮﺡ، ﻳﺮﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻹﻟﻬﺎﻡ، ﻭﺭﺳﻮﻝ ﺍﻹﻟﻬﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﻣﻠﻚ، ﻓﻜﻞ ﺷﺨﺺ ﻣﻌﻪ ﻣﻠﻚ ﻳﺮﺷـﺪﻩ ﻭﻳﻮﺟِّﻬﻪ ﻭﻳﻠﻬﻤﻪ
ﻭﻣﻌﻪ ﺷﻴﻄﺎﻥٌ ﻳﺰﻳِّﻦ ﻟﻪ ﻭﻳﻮﺳﻮﺱ ﻟﻪ . ﻭﻟﻤﺎ ﻳﺄﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻟﻠﻌﺒﺪ : ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﺋﻤﺎَ ﻓﻲ ﺃﻭﺩﻳﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺠﻮﺭﺍَ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﺣﺠﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﺬﺍﺕ ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺤﻈﻮﻅ، ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻨﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ، ﺃﻭ ﻧﺎﺋﻤﺎَ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻭﺭﺍﺣﺔ ﺍﻟﺒﺎﻝ ﻭﻧﻌﻴﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﻧﺴﻰ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻣﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﻣﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﻴﺄﺗﻲ ﻣﻠﻚ ﺍﻹﻟﻬﺎﻡ ﻭﻳﻮﻗﻈﻪ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﻗﻢ ﻳﺎ ﻧﺎﺋﻢ ﻣﻦ ﻧﻮﻣﺔ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ، ﺃﻭ ﺭﻗﺪﺓ ﺍﻟﺠﻬﺎﻟﺔ، ﻓﻘﺪ ﻫُﻴّﺌﺖ ﻟﻚ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻢ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ، ﻭﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻼﻃﻔﺎﺕ
مواضيع مماثلة
» ﺗﺤﻤﻴﻞ ﻓﻲ ﻇﻼﻝ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ
» ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ( ﺧﻄﺒﺔ
» ﻣﺎﺗﻴﺴﺮ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ 1- ﺑﺮﻭﺍﻳﺔ ﺣﻔﺺ ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ ﺍﻟﻘﺎﺭﻯﺀ ﺃﺑﻮﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﺷﻌﻴﺸﻊ
» ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ( ﺧﻄﺒﺔ
» ﻣﺎﺗﻴﺴﺮ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ 1- ﺑﺮﻭﺍﻳﺔ ﺣﻔﺺ ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ ﺍﻟﻘﺎﺭﻯﺀ ﺃﺑﻮﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﺷﻌﻴﺸﻊ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق