بحـث
المواضيع الأخيرة
» افضل شركة شراء مكيفات مستعملة بالكويتمن طرف omnia اليوم في 16:12
» تركيب ستائر ايكيا الكويت - اسعار ممتازة بخصم 20% - الدليل
من طرف nadya اليوم في 15:56
» شركة مكافحة حشرات الكويت بأفضل الاسعار
من طرف omnia اليوم في 15:46
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
من طرف omnia اليوم في 15:34
» افضل شركة شراء و بيع اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia اليوم في 15:19
» دليل الشراء للأجهزة المنزلية الأساسية
من طرف AyaAli اليوم في 15:09
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia اليوم في 15:07
» فيفو Vivo V40
من طرف omnia أمس في 16:29
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia أمس في 16:20
» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia أمس في 15:56
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
omnia | ||||
nadya | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
ﻣﻦ ﻫﻢ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ؟
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻣﻦ ﻫﻢ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ؟
ﻣﻦ ﻫﻢ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ؟
* ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ، ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺃﻱ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬﻢ ﺃﺣﺪ ﻭﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﺮﻗﺒﺎﺀ ﻭﻟﻬﻢ ﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ *
* ﻭﺗﺼﻔﻬﻢ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻻ ﺗﺨﻠﻮﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ؛ ﻻ ﻳﻤﻮﺕ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺇﻻ ﻗﺎﻡ ﺑﺪﻟﻪ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ *
* ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : « ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻭﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺭﺟﻼ ﻳﺴﻘﻲ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻐﻴﺚ ﻭﻳﻨﺘﺼﺮ ﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻭﻳﺼﺮﻑ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ *
* ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ *
* ( ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺮﻓﻮﻉ ) ﺣﺪﻳﺚ : ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﻟﻪ ﻃﺮﻕ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ *
* ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻠﺨﻼﻝ ﻓﻲ ﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﺑﻠﻔﻆ : " ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ، ﻭﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺭﺟﻼ ﻣﻜﺎﻧﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎﺗﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ *"
* ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻟﻠﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﺑﻠﻔﻆ : ﻟﻦ ﺗﺨﻠﻮ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺭﺟﻼ ﻣﺜﻞ ﺧﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ، ﻓﺒﻬﻢ ﻳﺴﻘﻮﻥ ، ﻭﺑﻬﻢ ﻳﻨﺼﺮﻭﻥ ، ﻣﺎ ﻣﺎﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺁﺧﺮ *
* ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻻﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﻓﻲ ﻛﺎﻣﻠﻪ ﺑﻠﻔﻆ : ﺍﻟﺒﺪﻻﺀ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ، ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ، ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ، ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺁﺧﺮ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻷﻣﺮ ﻗﺒﻀﻮﺍ ﻛﻠﻬﻢ ، ﻓﻌﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ *
* ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺮﻭﻯ ﻛﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻭﺍﻟﺨﻼﻝ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ، ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺼﺎﻣﺖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ : ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﺛﻼﺛﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺭﺟﻼ *
* ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﻟﻠﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ : ﺑﻬﻢ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﺑﻬﻢ ﻳﻤﻄﺮﻭﻥ ، ﻭﺑﻬﻢ ﻳﻨﺼﺮﻭﻥ *
* ﻭﻷﺑﻲ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﺮﻓﻌﻪ : " ﺧﻴﺎﺭ ﺃﻣﺘﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻗﺮﻥ ﺧﻤﺲ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ، ﻓﻼ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻣﺎﺋﺔ ﻳﻨﻘﺼﻮﻥ ، ﻭﻻ ﺍﻷﺭﺑﻌﻮﻥ ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺁﺧﺮ " ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ، ﺩﻟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ؟ ﻗﺎﻝ : " ﻳﻌﻔﻮﻥ ﻋﻤﻦ ﻇﻠﻤﻬﻢ ، ﻭﻳﺤﺴﻨﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﺳﺎﺀ ﺇﻟﻴﻬﻢ ، ﻭﻳﺘﻮﺍﺻﻠﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺗﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ *"
* ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﻟﻠﺨﻼﻝ : " ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑﻬﻢ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺁﺧﺮ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻠﻬﺎ *"
* ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ﺃﻳﻀﺎ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﺮﻓﻌﻪ : " ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺐ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑﻬﻢ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﺇﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻛﻮﻫﺎ ﺑﺼﻼﺓ ﻭﻻ ﺑﺼﻮﻡ ﻭﻻ ﺑﺼﺪﻗﺔ " ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻓﺒﻢ ﺃﺩﺭﻛﻮﻫﺎ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ؟ ﻗﺎﻝ : " ﺑﺎﻟﺴﺨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ *"
* ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺗﺮﻭﻯ ﻛﻤﺎ ﻟﻠﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻮﺍﺩ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﻛﺄﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻻﻝ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﺭﻓﻌﻪ ﺑﻠﻔﻆ : " ﺇﻥ ﺑﺪﻻﺀ ﺃﻣﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻠﻮﺍ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﺼﻼﺓ ﻭﻻ ﺻﻴﺎﻡ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺩﺧﻠﻮﻫﺎ ﺑﺴﺨﺎﺀ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻭﺍﻟﻨﺼﺢ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ *
* ﻭﻟﻠﺨﺮﺍﺋﻄﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﺭﻡ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﻧﺤﻮﻩ *
* ﻭﻋﻦ ﻓﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻠﻔﻆ : ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﻦ ﺃﺩﺭﻙ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺻﻴﺎﻡ ﻭﻻ ﺻﻼﺓ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺩﺭﻙ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺑﺴﺨﺎﺀ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻭﺍﻟﻨﺼﺢ ﻟﻸﻣﺔ *
* ﻭﺃﺣﺴﻦ ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﺎ ﻷﺣﻤﺪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺷﺮﻳﺢ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺍﻟﻌﻨﻬﻢ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﻻ ، ﺇﻧﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻳﻘﻮﻝ : " ﺍﻟﺒﺪﻻﺀ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻭﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ، ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺭﺟﻼ ﻳﺴﻘﻲ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻐﻴﺚ ، ﻭﻳﻨﺘﺼﺮ ﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ، ﻭﻳﺼﺮﻑ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ " ، ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ، ﺇﻻ ﺷﺮﻳﺤﺎ ﻭﻫﻮ ﺛﻘﺔ ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻊ ﻣﻤﻦ ﻫﻮ ﺃﻗﺪﻡ ﻣﻦ ﻋﻠﻲ *
* ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ : ﺇﻥ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺻﻔﻮﺍﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺭﻓﻊ : ﻻ ﺗﺴﺒﻮﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺟﻤﺎ ﻏﻔﻴﺮﺍ ، ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺛﻼﺛﺎ ، ﺃﻭﻟﻰ ، ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ، ﻭﻣﻦ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻻﺋﻞ ، ﻭﺭﻭﺍﻫﺎ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ، ﺑﻞ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺪﺭﻛﻪ ﻣﻤﺎ ﺻﺤﺤﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﻧﺤﻮﻩ *
* ﻭﺭﺃﻯ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃﻳﻦ ﺑﺪﻻﺀ ﺃﻣﺘﻚ ؟ ﻓﺄﻭﻣﺄ ﺑﻴﺪﻩ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﺎﻡ ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻓﻘﻠﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ؟ ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﻠﻰ ﻭﺳﻤﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ *
* ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺘﻘﻮﻯ ﺑﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭﻳﺪﻝ ﻻﻧﺘﺸﺎﺭﻩ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻗﻮﻝ ﺇﻣﺎﻣﻨﺎ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ . ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ : ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﺸﻜﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ . ﻭﻛﺬﺍ ﻭﺻﻒ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻭﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ *
* ﻭﻳﺮﻭﻯ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺮﻓﻮﻉ : " ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ : ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ، ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﻡ ، ﻭﺍﻟﻐﻀﺐ ﻟﻠَّﻪ *"
* ﻭﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻗﺎﻝ : ﺃﻛﻠﻬﻢ ﻓﺎﻗﺔ ﻭﻛﻼﻣﻬﻢ ﺿﺮﻭﺭﺓ *
* ﻭﻋﻦ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﻟﻜﺮﺧﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻠَّﻬﻢ ﺍﺭﺣﻢ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ﺑﻠﻔﻆ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻋﺸﺮ ﻣﺮﺍﺕ : ﺍﻟﻠَّﻬﻢ ﺃﺻﻠﺢ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ، ﺍﻟﻠَّﻬﻢ ﻓﺮﺝ ﻋﻦ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ، ﺍﻟﻠَّﻬﻢ ﺍﺭﺣﻢ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ، ﻛﺘﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ *
* ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻗﺎﻝ : ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻮﻟﺪ ﻟﻬﻢ . ﺑﻞ ﻳﺮﻭﻯ ﻓﻲ ﻣﺮﻓﻮﻉ : " ﻋﻼﻣﺔ ﺃﺑﺪﺍﻝ ﺃﻣﺘﻲ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻠﻌﻨﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﺃﺑﺪﺍ *"
* ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ : ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ *
* ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ : ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻤﻦ ﻫﻢ ؟ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻼﻝ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻭﻳﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺸﻴﺮﻱ : ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺗﻴﻪ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺟﻞ ﻳﻤﺎﺷﻴﻨﻲ ﻓﺘﻌﺠﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﻭﺃﻟﻬﻤﺖ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﺨﻀﺮ ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺑﺤﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﺃﻧﺖ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺃﺧﻮﻙ ﺍﻟﺨﻀﺮ ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺳﺄﻟﻚ ، ﻗﺎﻝ : ﺳﻞ ، ﻗﻠﺖ : ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﻗﻠﺖ : ﻓﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺃﺣﻤﺪ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺭﺟﻞ ﺻﺪﻳﻖ ، ﻗﻠﺖ : ﻓﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺭﺟﻞ ﻟﻢ ﻳﺨﻠﻖ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﺜﻠﻪ ، ﻗﻠﺖ : ﻓﺒﺄﻱ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺭﺃﻳﺘﻚ ، ﻗﺎﻝ : ﺑﺒﺮﻛﺔ ﺃﻣﻚ *
* ﻭﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻟﻠﺨﻄﻴﺐ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻨﻘﺒﺎﺀ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ، ﻭﺍﻟﻨﺠﺒﺎﺀ ﺳﺒﻌﻮﻥ ، ﻭﺍﻟﺒﺪﻻﺀ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ، ﻭﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ﺳﺒﻌﺔ ، ﻭﺍﻟﻌﻤﺪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ، ﻭﺍﻟﻐﻮﺙ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻓﻤﺴﻜﻦ ﺍﻟﻨﻘﺒﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ، ﻭﻣﺴﻜﻦ ﺍﻟﻨﺠﺒﺎﺀ ﻣﺼﺮ ، ﻭﻣﺴﻜﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺍﻟﺸﺎﻡ ، ﻭﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ﺳﻴَّﺎﺣﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﺍﻟﻌُﻤُﺪُ ﻓﻲ ﺯﻭﺍﻳﺎ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﻣﺴﻜﻦ ﺍﻟﻐﻮﺙ ﻣﻜﺔ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻋﺮﺿﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﺑﺘﻬﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﻘﺒﺎﺀ ، ﺛﻢ ﺍﻟﻨﺠﺒﺎﺀ ، ﺛﻢ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﺛﻢ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ، ﺛﻢ ﺍﻟﻌﻤﺪ ، ﻓﺈﻥ ﺃﺟﻴﺒﻮﺍ ﻭﺇﻻ ﺍﺑﺘﻬﻞ ﺍﻟﻐﻮﺙ ، ﻓﻼ ﺗﺘﻢ ﻣﺴﺄﻟﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺎﺏ ﺩﻋﻮﺗﻪ *
* ﻭﻓﻲ ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ : ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻣﺎ ﺗﻐﺮﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺇﻻ ﻭﻳﻄﻮﻑ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﻭﻻ ﻳﻄﻠﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺇﻻ ﻭﻳﻄﻮﻑ ﺑﻪ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺗﺎﺩ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻧﻘﻄﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﺭﻓﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﺫﻛﺮ ﺃﺛﺮﺍ . ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻓﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻭﻛﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ ﻣﻤﺎ ﺃﻓﺮﺩﺗﻪ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺑﻴﻨﺎ ﻣﻌﻠﻼ ﻓﻲ ﺟﺰﺀ ﺳﻤﻴﺘﻪ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻶﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ *
ﻣﻨﻘﻮﻭﻭﻝ
* ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ، ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺃﻱ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬﻢ ﺃﺣﺪ ﻭﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﺮﻗﺒﺎﺀ ﻭﻟﻬﻢ ﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ *
* ﻭﺗﺼﻔﻬﻢ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻻ ﺗﺨﻠﻮﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ؛ ﻻ ﻳﻤﻮﺕ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺇﻻ ﻗﺎﻡ ﺑﺪﻟﻪ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ *
* ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : « ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻭﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺭﺟﻼ ﻳﺴﻘﻲ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻐﻴﺚ ﻭﻳﻨﺘﺼﺮ ﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻭﻳﺼﺮﻑ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ *
* ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ *
* ( ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺮﻓﻮﻉ ) ﺣﺪﻳﺚ : ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﻟﻪ ﻃﺮﻕ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ *
* ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻠﺨﻼﻝ ﻓﻲ ﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﺑﻠﻔﻆ : " ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ، ﻭﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺭﺟﻼ ﻣﻜﺎﻧﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎﺗﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ *"
* ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻟﻠﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﺑﻠﻔﻆ : ﻟﻦ ﺗﺨﻠﻮ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺭﺟﻼ ﻣﺜﻞ ﺧﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ، ﻓﺒﻬﻢ ﻳﺴﻘﻮﻥ ، ﻭﺑﻬﻢ ﻳﻨﺼﺮﻭﻥ ، ﻣﺎ ﻣﺎﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺁﺧﺮ *
* ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻻﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﻓﻲ ﻛﺎﻣﻠﻪ ﺑﻠﻔﻆ : ﺍﻟﺒﺪﻻﺀ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ، ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ، ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ، ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺁﺧﺮ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻷﻣﺮ ﻗﺒﻀﻮﺍ ﻛﻠﻬﻢ ، ﻓﻌﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ *
* ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺮﻭﻯ ﻛﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻭﺍﻟﺨﻼﻝ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ، ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺼﺎﻣﺖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ : ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﺛﻼﺛﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺭﺟﻼ *
* ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﻟﻠﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ : ﺑﻬﻢ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﺑﻬﻢ ﻳﻤﻄﺮﻭﻥ ، ﻭﺑﻬﻢ ﻳﻨﺼﺮﻭﻥ *
* ﻭﻷﺑﻲ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﺮﻓﻌﻪ : " ﺧﻴﺎﺭ ﺃﻣﺘﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻗﺮﻥ ﺧﻤﺲ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ، ﻓﻼ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻣﺎﺋﺔ ﻳﻨﻘﺼﻮﻥ ، ﻭﻻ ﺍﻷﺭﺑﻌﻮﻥ ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺁﺧﺮ " ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ، ﺩﻟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ؟ ﻗﺎﻝ : " ﻳﻌﻔﻮﻥ ﻋﻤﻦ ﻇﻠﻤﻬﻢ ، ﻭﻳﺤﺴﻨﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﺳﺎﺀ ﺇﻟﻴﻬﻢ ، ﻭﻳﺘﻮﺍﺻﻠﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺗﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ *"
* ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﻟﻠﺨﻼﻝ : " ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑﻬﻢ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺁﺧﺮ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻠﻬﺎ *"
* ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ﺃﻳﻀﺎ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﺮﻓﻌﻪ : " ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺐ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑﻬﻢ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﺇﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻛﻮﻫﺎ ﺑﺼﻼﺓ ﻭﻻ ﺑﺼﻮﻡ ﻭﻻ ﺑﺼﺪﻗﺔ " ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻓﺒﻢ ﺃﺩﺭﻛﻮﻫﺎ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ؟ ﻗﺎﻝ : " ﺑﺎﻟﺴﺨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ *"
* ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺗﺮﻭﻯ ﻛﻤﺎ ﻟﻠﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻮﺍﺩ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﻛﺄﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻻﻝ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﺭﻓﻌﻪ ﺑﻠﻔﻆ : " ﺇﻥ ﺑﺪﻻﺀ ﺃﻣﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻠﻮﺍ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﺼﻼﺓ ﻭﻻ ﺻﻴﺎﻡ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺩﺧﻠﻮﻫﺎ ﺑﺴﺨﺎﺀ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻭﺍﻟﻨﺼﺢ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ *
* ﻭﻟﻠﺨﺮﺍﺋﻄﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﺭﻡ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﻧﺤﻮﻩ *
* ﻭﻋﻦ ﻓﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻠﻔﻆ : ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﻦ ﺃﺩﺭﻙ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺻﻴﺎﻡ ﻭﻻ ﺻﻼﺓ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺩﺭﻙ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺑﺴﺨﺎﺀ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻭﺍﻟﻨﺼﺢ ﻟﻸﻣﺔ *
* ﻭﺃﺣﺴﻦ ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﺎ ﻷﺣﻤﺪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺷﺮﻳﺢ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺍﻟﻌﻨﻬﻢ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﻻ ، ﺇﻧﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻳﻘﻮﻝ : " ﺍﻟﺒﺪﻻﺀ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻭﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ، ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺭﺟﻼ ﻳﺴﻘﻲ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻐﻴﺚ ، ﻭﻳﻨﺘﺼﺮ ﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ، ﻭﻳﺼﺮﻑ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ " ، ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ، ﺇﻻ ﺷﺮﻳﺤﺎ ﻭﻫﻮ ﺛﻘﺔ ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻊ ﻣﻤﻦ ﻫﻮ ﺃﻗﺪﻡ ﻣﻦ ﻋﻠﻲ *
* ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ : ﺇﻥ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺻﻔﻮﺍﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺭﻓﻊ : ﻻ ﺗﺴﺒﻮﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺟﻤﺎ ﻏﻔﻴﺮﺍ ، ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺛﻼﺛﺎ ، ﺃﻭﻟﻰ ، ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ، ﻭﻣﻦ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻻﺋﻞ ، ﻭﺭﻭﺍﻫﺎ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ، ﺑﻞ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺪﺭﻛﻪ ﻣﻤﺎ ﺻﺤﺤﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﻧﺤﻮﻩ *
* ﻭﺭﺃﻯ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺃﻳﻦ ﺑﺪﻻﺀ ﺃﻣﺘﻚ ؟ ﻓﺄﻭﻣﺄ ﺑﻴﺪﻩ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﺎﻡ ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻓﻘﻠﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ؟ ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﻠﻰ ﻭﺳﻤﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ *
* ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺘﻘﻮﻯ ﺑﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭﻳﺪﻝ ﻻﻧﺘﺸﺎﺭﻩ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻗﻮﻝ ﺇﻣﺎﻣﻨﺎ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ . ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ : ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﺸﻜﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ . ﻭﻛﺬﺍ ﻭﺻﻒ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻭﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ *
* ﻭﻳﺮﻭﻯ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺮﻓﻮﻉ : " ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ : ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ، ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﻡ ، ﻭﺍﻟﻐﻀﺐ ﻟﻠَّﻪ *"
* ﻭﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻗﺎﻝ : ﺃﻛﻠﻬﻢ ﻓﺎﻗﺔ ﻭﻛﻼﻣﻬﻢ ﺿﺮﻭﺭﺓ *
* ﻭﻋﻦ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﻟﻜﺮﺧﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻠَّﻬﻢ ﺍﺭﺣﻢ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ﺑﻠﻔﻆ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻋﺸﺮ ﻣﺮﺍﺕ : ﺍﻟﻠَّﻬﻢ ﺃﺻﻠﺢ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ، ﺍﻟﻠَّﻬﻢ ﻓﺮﺝ ﻋﻦ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ، ﺍﻟﻠَّﻬﻢ ﺍﺭﺣﻢ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ، ﻛﺘﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ *
* ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻗﺎﻝ : ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻮﻟﺪ ﻟﻬﻢ . ﺑﻞ ﻳﺮﻭﻯ ﻓﻲ ﻣﺮﻓﻮﻉ : " ﻋﻼﻣﺔ ﺃﺑﺪﺍﻝ ﺃﻣﺘﻲ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻠﻌﻨﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﺃﺑﺪﺍ *"
* ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ : ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ *
* ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ : ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻤﻦ ﻫﻢ ؟ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻼﻝ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻭﻳﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺸﻴﺮﻱ : ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺗﻴﻪ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺟﻞ ﻳﻤﺎﺷﻴﻨﻲ ﻓﺘﻌﺠﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﻭﺃﻟﻬﻤﺖ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﺨﻀﺮ ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺑﺤﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﺃﻧﺖ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺃﺧﻮﻙ ﺍﻟﺨﻀﺮ ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺳﺄﻟﻚ ، ﻗﺎﻝ : ﺳﻞ ، ﻗﻠﺖ : ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﻗﻠﺖ : ﻓﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺃﺣﻤﺪ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺭﺟﻞ ﺻﺪﻳﻖ ، ﻗﻠﺖ : ﻓﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺭﺟﻞ ﻟﻢ ﻳﺨﻠﻖ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﺜﻠﻪ ، ﻗﻠﺖ : ﻓﺒﺄﻱ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺭﺃﻳﺘﻚ ، ﻗﺎﻝ : ﺑﺒﺮﻛﺔ ﺃﻣﻚ *
* ﻭﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻟﻠﺨﻄﻴﺐ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻨﻘﺒﺎﺀ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ، ﻭﺍﻟﻨﺠﺒﺎﺀ ﺳﺒﻌﻮﻥ ، ﻭﺍﻟﺒﺪﻻﺀ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ، ﻭﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ﺳﺒﻌﺔ ، ﻭﺍﻟﻌﻤﺪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ، ﻭﺍﻟﻐﻮﺙ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻓﻤﺴﻜﻦ ﺍﻟﻨﻘﺒﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ، ﻭﻣﺴﻜﻦ ﺍﻟﻨﺠﺒﺎﺀ ﻣﺼﺮ ، ﻭﻣﺴﻜﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﺍﻟﺸﺎﻡ ، ﻭﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ﺳﻴَّﺎﺣﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﺍﻟﻌُﻤُﺪُ ﻓﻲ ﺯﻭﺍﻳﺎ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﻣﺴﻜﻦ ﺍﻟﻐﻮﺙ ﻣﻜﺔ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻋﺮﺿﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﺑﺘﻬﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﻘﺒﺎﺀ ، ﺛﻢ ﺍﻟﻨﺠﺒﺎﺀ ، ﺛﻢ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ، ﺛﻢ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ، ﺛﻢ ﺍﻟﻌﻤﺪ ، ﻓﺈﻥ ﺃﺟﻴﺒﻮﺍ ﻭﺇﻻ ﺍﺑﺘﻬﻞ ﺍﻟﻐﻮﺙ ، ﻓﻼ ﺗﺘﻢ ﻣﺴﺄﻟﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺎﺏ ﺩﻋﻮﺗﻪ *
* ﻭﻓﻲ ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ : ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻣﺎ ﺗﻐﺮﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺇﻻ ﻭﻳﻄﻮﻑ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ ﻭﻻ ﻳﻄﻠﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺇﻻ ﻭﻳﻄﻮﻑ ﺑﻪ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺗﺎﺩ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻧﻘﻄﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﺭﻓﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﺫﻛﺮ ﺃﺛﺮﺍ . ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻓﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻭﻛﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ ﻣﻤﺎ ﺃﻓﺮﺩﺗﻪ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺑﻴﻨﺎ ﻣﻌﻠﻼ ﻓﻲ ﺟﺰﺀ ﺳﻤﻴﺘﻪ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻶﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺑﺪﺍﻝ *
ﻣﻨﻘﻮﻭﻭﻝ
مواضيع مماثلة
» ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ ( 3 )
» ﺑﻌﺚ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺟﻴﺸﺎ ﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺷﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺣﺬﺍﻓﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
» ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : ﻣَﺎ ﺧُﻴِّﺮَ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
» ﻗﺼﺔ ﻟﻮﻁ ﻭﺷﻌﻴﺐ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ
» ﻗﺼﺔ ﺃﻳﻮﺏ ﻭﻳﻮﻧﺲ ﻭﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ
» ﺑﻌﺚ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺟﻴﺸﺎ ﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺷﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺣﺬﺍﻓﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
» ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : ﻣَﺎ ﺧُﻴِّﺮَ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
» ﻗﺼﺔ ﻟﻮﻁ ﻭﺷﻌﻴﺐ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ
» ﻗﺼﺔ ﺃﻳﻮﺏ ﻭﻳﻮﻧﺲ ﻭﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق