بحـث
المواضيع الأخيرة
» شركة باعظيم التجاريةمن طرف doaausef3i أمس في 21:37
» شراء اغراض مستعملة بالكويت وغرف نوم باعلى سعر - الدليل
من طرف nadya أمس في 16:09
» شراء اثاث مستعمل الجهراء - بأعلى سعر - الدليل
من طرف nadya أمس في 15:51
» تركيب مخيمات الكويت - جودة عالية خصم 20 %- الدليل
من طرف nadya أمس في 15:32
» شراء اثاث مستعمل الكويت - بأعلى سعر - الدليل
من طرف nadya أمس في 15:12
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia أمس في 13:04
» كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتين
من طرف omnia أمس في 12:39
» افضل شركة نقل عفش بالكويت
من طرف omnia أمس في 12:27
» افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia أمس في 12:16
» شركة تنظيف اثاث بالرياض - خصم 30% - اطلب مهني
من طرف omnia أمس في 12:06
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
nadya | ||||
omnia | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
ﻟﻔﻆ ( ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ) ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻟﻔﻆ ( ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ) ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻟﻔﻆ } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ( ﻓﻌﻠﻰ ) ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺓ ( ﺍﻟﺤﺴﻦ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺿﺪ ﺍﻟﻘﺒﺢ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﺳﻦ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺉ .
ﻭﻟﻔﻆ } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻮﺿﻌﺎً، ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻌﻪ ﺗﻠﻚ ﺑﻤﻌﺎﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻧﻘﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﺎﻟﻴﺎً :
* ( ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ) ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺃﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﻳﻮﻧﺲ 26: ) ﺃﻱ : ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻤﺤﺴﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﺟﺰﺍﺀ ﻭﻓﺎﻗﺎً . ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﻮﺍ ﻟﺮﺑﻬﻢ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﺮﻋﺪ 18: ) ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻞ : } ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﻭﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻓﻠﻪ ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻜﻬﻒ 88: ) ﺃﻱ : ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺟﺰﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﻭﻋﻤﻠﻬﻢ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ . ﻭﻣﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎً ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﻭﻳﺠﺰﻱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺣﺴﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻨﺠﻢ 31: ) ﺃﻱ : ﻟﻴﺠﺰﻱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻃﺎﻋﻮﻩ ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺑﻄﺎﻋﺘﻬﻢ ﺇﻳﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ } ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ { ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻓﻴﺜﻴﺒﻬﻢ ﺑﻬﺎ . ﻭﻣﻨﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻛﻼ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ 95: ) ﺃﻱ : ﻭﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﺑﺄﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺃﻧﻔﺴﻬﻢ، ﻭﺍﻟﻘﺎﻋﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺍﻟﺠﻨﺔ .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﺟﺎﺀ ﻭﻓﻖ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺒﻘﺖ ﻟﻬﻢ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﺒﻌﺪﻭﻥ { ( ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ 101: ) ﻋﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪ : } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﻗﺎﻝ : ﺳﺒﻘﺖ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻷﻫﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺳﺒﻖ ﺍﻟﺸﻘﺎﺀ ﻷﻫﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺒﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻻﺩ، ﺟﺎﺀ ﻭﻓﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻭﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻳﻜﺮﻫﻮﻥ ﻭﺗﺼﻒ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻨﺤﻞ 62: ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ : } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﻮﻫﺎ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻻﺩ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺌﺪﻭﻥ ﺍﻹﻧﺎﺙ ﻣﻦ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ، ﻭﻳﺴﺘﺒﻘﻮﻥ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺟﺎﺀ ﺑﺤﺴﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﻣﺴﺠﺪﺍ ﺿﺮﺍﺭﺍ ﻭﻛﻔﺮﺍ ﻭﺗﻔﺮﻳﻘﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺇﺭﺻﺎﺩﺍ ﻟﻤﻦ ﺣﺎﺭﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻭﻟﻴﺤﻠﻔﻦ ﺇﻥ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ 107: ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ : ﻟﻢ ﻧﺮﺩ ﺑﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻭﺍﻟﻌﻠﺔ ﻭﻣﻦ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺠﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺑﺎﻟﺨَﻠَﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻘﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺿﺎﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ؛ ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓﺄﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻋﻄﻰ ﻭﺍﺗﻘﻰ *
ﻭﺻﺪﻕ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻠﻴﻞ 6-5: ) ﺃﻱ : ﺻﺪَّﻕ ﺍﻟﻤﻨﻔﻖ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴُﺨﻠﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﺃﻧﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﻭﺍﺑﺘﻐﺎﺀ ﻣﺮﺿﺎﺗﻪ . ﻭﻭﻓﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﻳﻀﺎً ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺑﺨﻞ ﻭﺍﺳﺘﻐﻨﻰ * ﻭﻛﺬﺏ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻠﻴﻞ 9-8: ) ﺃﻱ : ﻛﺬﺏ ﺑﻮﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺨَﻠَﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻧﻔﻖ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ، ﻭﺍﺑﺘﻐﺎﺀ ﺭﺿﻮﺍﻧﻪ . ﻭﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑـ } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﻓﻲ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻵﻳﺘﻴﻦ : ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﺃﻭﻻً ﻫﻮ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ
ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺤَﺴَﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺿﺪ ﺍﻟﻘﺒﺢ، ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻓﺎﺩﻋﻮﻩ ﺑﻬﺎ { ( ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ 180: ) ﺳﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﺳﻤﺎﺀﻩ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪﻩ ﻭﻛﺮﻣﻪ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﺇﻓﻀﺎﻟﻪ . ﻭ } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﻣﺼﺪﺭ ﻭُﺻِﻒَ ﺑﻪ . ﻭﻧﺤﻮ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻗﻞ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺃﻳﺎ ﻣﺎ ﺗﺪﻋﻮﺍ ﻓﻠﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ 110: ) ﻭﻣﻨﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﻟﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﻃﻪ 8: ) .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﺼﺮ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻭﺗﻤﺖ ﻛﻠﻤﺖ ﺭﺑﻚ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺑﻤﺎ ﺻﺒﺮﻭﺍ { ( ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ 137: ) ﻓـ ( ﻛﻠﻤﺘﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ) ﻫﻨﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ؛ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺟﻞ ﺛﻨﺎﺅﻩ : } ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻧﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﻀﻌﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻧﺠﻌﻠﻬﻢ ﺃﺋﻤﺔ ﻭﻧﺠﻌﻠﻬﻢ ﺍﻟﻮﺍﺭﺛﻴﻦ ﻭﻧﻤﻜﻦ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻧﺮﻱ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﻫﺎﻣﺎﻥ ﻭﺟﻨﻮﺩﻫﻤﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺤﺬﺭﻭﻥ { ( ﺍﻟﻘﺼﺺ 6-5: ) .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ، ﺟﺎﺀ ﺑﺤﺴﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺑﺄﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪ ﺃﺻﺎﺑﺘﻪ ﺍﻟﺴﺮﺍﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻀﺮﺍﺀ : } ﻭﻟﺌﻦ ﺭﺟﻌﺖ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻲ ﺇﻥ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻩ ﻟﻠﺤﺴﻨﻰ { ( ﻓﺼﻠﺖ 50: ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ : ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﺭﺩَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴًّﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻤﺎﺗﻪ، ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻩ ﻏﻨﻰ ﻭﻣﺎﻻً . ﺭُﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺪﻱ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻥ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻩ ﻟﻠﺤﺴﻨﻰ { ﻗﺎﻝ : ﻏﻨﻰ .
ﻭﺑﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻳُﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻟﻔﻆ } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺟﺎﺀ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﺟﺎﺀ ﺑﻤﻌﺎﻥ ﺃُﺧﺮ ﻣﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ
ﻭﻟﻔﻆ } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻮﺿﻌﺎً، ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻌﻪ ﺗﻠﻚ ﺑﻤﻌﺎﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻧﻘﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﺎﻟﻴﺎً :
* ( ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ) ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺃﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﻳﻮﻧﺲ 26: ) ﺃﻱ : ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻤﺤﺴﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﺟﺰﺍﺀ ﻭﻓﺎﻗﺎً . ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﻮﺍ ﻟﺮﺑﻬﻢ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﺮﻋﺪ 18: ) ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻞ : } ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﻭﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻓﻠﻪ ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻜﻬﻒ 88: ) ﺃﻱ : ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺟﺰﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﻭﻋﻤﻠﻬﻢ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ . ﻭﻣﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎً ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﻭﻳﺠﺰﻱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺣﺴﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻨﺠﻢ 31: ) ﺃﻱ : ﻟﻴﺠﺰﻱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻃﺎﻋﻮﻩ ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺑﻄﺎﻋﺘﻬﻢ ﺇﻳﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ } ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ { ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻓﻴﺜﻴﺒﻬﻢ ﺑﻬﺎ . ﻭﻣﻨﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻛﻼ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ 95: ) ﺃﻱ : ﻭﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﺑﺄﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺃﻧﻔﺴﻬﻢ، ﻭﺍﻟﻘﺎﻋﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺍﻟﺠﻨﺔ .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﺟﺎﺀ ﻭﻓﻖ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺒﻘﺖ ﻟﻬﻢ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﺒﻌﺪﻭﻥ { ( ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ 101: ) ﻋﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪ : } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﻗﺎﻝ : ﺳﺒﻘﺖ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻷﻫﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺳﺒﻖ ﺍﻟﺸﻘﺎﺀ ﻷﻫﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺒﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻻﺩ، ﺟﺎﺀ ﻭﻓﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻭﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻳﻜﺮﻫﻮﻥ ﻭﺗﺼﻒ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻨﺤﻞ 62: ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ : } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﻮﻫﺎ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻻﺩ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺌﺪﻭﻥ ﺍﻹﻧﺎﺙ ﻣﻦ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ، ﻭﻳﺴﺘﺒﻘﻮﻥ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺟﺎﺀ ﺑﺤﺴﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﻣﺴﺠﺪﺍ ﺿﺮﺍﺭﺍ ﻭﻛﻔﺮﺍ ﻭﺗﻔﺮﻳﻘﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺇﺭﺻﺎﺩﺍ ﻟﻤﻦ ﺣﺎﺭﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻭﻟﻴﺤﻠﻔﻦ ﺇﻥ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ 107: ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ : ﻟﻢ ﻧﺮﺩ ﺑﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻭﺍﻟﻌﻠﺔ ﻭﻣﻦ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺠﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺑﺎﻟﺨَﻠَﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻘﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺿﺎﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ؛ ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓﺄﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻋﻄﻰ ﻭﺍﺗﻘﻰ *
ﻭﺻﺪﻕ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻠﻴﻞ 6-5: ) ﺃﻱ : ﺻﺪَّﻕ ﺍﻟﻤﻨﻔﻖ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴُﺨﻠﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﺃﻧﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﻭﺍﺑﺘﻐﺎﺀ ﻣﺮﺿﺎﺗﻪ . ﻭﻭﻓﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﻳﻀﺎً ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺑﺨﻞ ﻭﺍﺳﺘﻐﻨﻰ * ﻭﻛﺬﺏ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻟﻠﻴﻞ 9-8: ) ﺃﻱ : ﻛﺬﺏ ﺑﻮﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺨَﻠَﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻧﻔﻖ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ، ﻭﺍﺑﺘﻐﺎﺀ ﺭﺿﻮﺍﻧﻪ . ﻭﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑـ } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﻓﻲ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻵﻳﺘﻴﻦ : ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﺃﻭﻻً ﻫﻮ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ
ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺤَﺴَﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺿﺪ ﺍﻟﻘﺒﺢ، ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻓﺎﺩﻋﻮﻩ ﺑﻬﺎ { ( ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ 180: ) ﺳﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﺳﻤﺎﺀﻩ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪﻩ ﻭﻛﺮﻣﻪ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﺇﻓﻀﺎﻟﻪ . ﻭ } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﻣﺼﺪﺭ ﻭُﺻِﻒَ ﺑﻪ . ﻭﻧﺤﻮ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻗﻞ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺃﻳﺎ ﻣﺎ ﺗﺪﻋﻮﺍ ﻓﻠﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ 110: ) ﻭﻣﻨﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﻟﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ( ﻃﻪ 8: ) .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﺼﺮ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻭﺗﻤﺖ ﻛﻠﻤﺖ ﺭﺑﻚ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺑﻤﺎ ﺻﺒﺮﻭﺍ { ( ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ 137: ) ﻓـ ( ﻛﻠﻤﺘﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ) ﻫﻨﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ؛ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺟﻞ ﺛﻨﺎﺅﻩ : } ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻧﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﻀﻌﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻧﺠﻌﻠﻬﻢ ﺃﺋﻤﺔ ﻭﻧﺠﻌﻠﻬﻢ ﺍﻟﻮﺍﺭﺛﻴﻦ ﻭﻧﻤﻜﻦ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻧﺮﻱ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﻫﺎﻣﺎﻥ ﻭﺟﻨﻮﺩﻫﻤﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺤﺬﺭﻭﻥ { ( ﺍﻟﻘﺼﺺ 6-5: ) .
* } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ، ﺟﺎﺀ ﺑﺤﺴﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺑﺄﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪ ﺃﺻﺎﺑﺘﻪ ﺍﻟﺴﺮﺍﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻀﺮﺍﺀ : } ﻭﻟﺌﻦ ﺭﺟﻌﺖ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻲ ﺇﻥ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻩ ﻟﻠﺤﺴﻨﻰ { ( ﻓﺼﻠﺖ 50: ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ : ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﺭﺩَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴًّﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻤﺎﺗﻪ، ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻩ ﻏﻨﻰ ﻭﻣﺎﻻً . ﺭُﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺪﻱ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻥ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻩ ﻟﻠﺤﺴﻨﻰ { ﻗﺎﻝ : ﻏﻨﻰ .
ﻭﺑﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻳُﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻟﻔﻆ } ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ { ﺟﺎﺀ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﺟﺎﺀ ﺑﻤﻌﺎﻥ ﺃُﺧﺮ ﻣﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ
مواضيع مماثلة
» ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
» ﺣﺘﻰ _ ﻻ _ ﻧﻬـﺠـﺮ _ ﺍﻟﻘـــﺮﺁﻥ * ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
» ﻛﺜﻴﺮﺍًﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻟﺒﺲ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻴﻘﻮﻝ -
» ﻣﻦ ﻗﺼﺺ ﻭﻋﺒﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ : ﻗﺼــﺔ ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﻨﺠـﺎﺭ
» ﻫـــــﺎﻣـــــﺎﻥ " ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺋﻊ ﺍﻹﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
» ﺣﺘﻰ _ ﻻ _ ﻧﻬـﺠـﺮ _ ﺍﻟﻘـــﺮﺁﻥ * ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
» ﻛﺜﻴﺮﺍًﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻟﺒﺲ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻴﻘﻮﻝ -
» ﻣﻦ ﻗﺼﺺ ﻭﻋﺒﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ : ﻗﺼــﺔ ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﻨﺠـﺎﺭ
» ﻫـــــﺎﻣـــــﺎﻥ " ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺋﻊ ﺍﻹﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق