ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏) Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
مكافحة حشرات عجمانالخميس 30 مايو 2024 - 22:11moslema_rارخص شركة تنظيف فلل بالرياضالخميس 30 مايو 2024 - 21:02moslema_rنصائح عن شراء غسالة الصحون.الخميس 30 مايو 2024 - 11:40nouramrfouad94 افضل شركة تنظيف كنب بالرياضالثلاثاء 28 مايو 2024 - 20:12moslema_rمظلات سواتر الرياضالإثنين 27 مايو 2024 - 22:34moslema_rشركة مقاولات بجدة الإثنين 27 مايو 2024 - 10:26Walaa azmy ارخص شركة تنظيف خزانات بالرياضالأحد 26 مايو 2024 - 21:53moslema_rمعني التداولالسبت 25 مايو 2024 - 3:20doaausef3iمظلات الخميس 23 مايو 2024 - 21:49moslema_rارخص شركة تنظيف مجالس بالرياضالخميس 23 مايو 2024 - 21:20moslema_r
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
4 المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏)

اذهب الى الأسفل

ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏) Empty ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏)

مُساهمة من طرف قسي وبس2 السبت 29 فبراير 2020 - 10:22

ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ‏( ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏) ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ . ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ . ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﺤﻜﻢ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻧﺒﻴﻪ ﻳﻌﻘﻮﺏ :
‏( ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃَﻋْﻠَﻢُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﺎ ﻟَﺎ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ ‏) ‏( 86 ‏) ﻳﻮﺳﻒ
ﺇﺧﻮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ : ﻫﻮ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ،ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ،ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﻪ ﺃﺟﺮ، ﻭﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﺑﻪ ﻋﺪﻝ ،ﻭﻣﻦ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﺪﻯ ﺇﻟﻰ ﺻﺮﺍﻁ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ .
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ : ﻫﻮ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﻴﻪ ﻧﺒﺄ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻜﻢ ، ﻭﺧﺒﺮ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻛﻢ ،ﻭﺣﻜﻢ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻜﻢ ، ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻬﺰﻝ ، ﻣﻦ ﺗﺮﻛﻪ ﻣﻦ ﺟﺒﺎﺭ ﻗﺼﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺍﺑﺘﻐﻰ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﺫﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﻭﻣﻮﻋﺪﻧﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻧﺘﻠﻮﻫﺎ ، ﻭﻧﺘﻔﻬﻢ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ، ﻭﻧﺴﺒﺢ ﻓﻲ ﺑﺤﺎﺭ ﻣﺮﺍﻣﻴﻬﺎ ، ﻭﻧﻌﻤﻞ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
‏( ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃَﻋْﻠَﻢُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﺎ ﻟَﺎ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ ‏) ‏( 86 ‏) ﻳﻮﺳﻒ
ﻓﻤﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ : ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻜﺸﺎﻑ
‏( ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏) ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺇﻧﻲ ﻻ ﺃﺷﻜﻮ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ ،ﻭﻻ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻛﻢ، ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺷﻜﻮ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻲ ،ﺩﺍﻋﻴﺎ ﻟﻪ ﻭﻣﻠﺘﺠﺌﺎ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﺨﻠﻮﻧﻲ ﻭﺷﻜﺎﻳﺘﻲ،
ﻭﻗﻴﻞ : ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺟﺎﺭ ﻟﻪ ﻓﻘﺎﻝ :
ﻳﺎ ﻳﻌﻘﻮﺏ، ﻗﺪ ﺗﻬﺸﻤﺖ، ﻭﻓﻨﻴﺖ، ﻭﺑﻠﻐﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻦ ﻣﺎ ﺑﻠﻎ ﺃﺑﻮﻙ !
ﻓﻘﺎﻝ : ﻫﺸﻤﻨﻲ ﻭﺃﻓﻨﺎﻧﻲ ﻣﺎ ﺍﺑﺘﻼﻧﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻫﻢ ﻳﻮﺳﻒ، ﻓﺄﻭﺣﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ :
ﻳﺎ ﻳﻌﻘﻮﺏ، ﺃﺗﺸﻜﻮﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻘﻲ؟
ﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺭﺏ، ﺧﻄﻴﺌﺔ ﺃﺧﻄﺄﺗﻬﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ، ﻓﻐﻔﺮ ﻟﻪ، ﻓﻜﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺳﺌﻞ ﻗﺎﻝ :
‏( ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏)
ﻓﻜﺄﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻷﻭﻻﺩﻩ : ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻋﻨﻲ، ﺩﻋﻮﻧﻲ ﻭﺭﺑﻲ ، ﻓﺄﻧﺘﻢ ﻻ ﺗﻌﻴﺸﻮﻥ ﻣﺄﺳﺎﺗﻲ ،ﻭﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﺣﺲّ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﻞ ﻭﺗﻔﺎﺅﻝ ﻭﺣﺴﻦ ﻇﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ،
ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﺭﺏ ، ﻳﺎﻣﻦ ﺇﻟﻴﻚ ﺍﻟﺘﺠﺄﺕ، ﻭﺑﻚ ﺍﻋﺘﺼﻤﺖ، ﻭﻋﻠﻴﻚ ﺗﻮﻛﻠﺖ، ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺃﻟﻘﻴﺖ ﺃﻣﻮﺭﻯ، ﻓﻼ ﻓﺎﺭﺝ ﻟﻬﻤﻲ ﻭﻻ ﻛﺎﺷﻒ ﻟﺒﻠﻮﺍﻱ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ، ﻳﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ، ﺃﺷﻬﺪﻙ ﺃﻧﻰ ﻗﺪ ﺁﻭﻳﺖ ﺍﻟﻰ ﺭﻛﻨﻚ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ، ﻓﺎﺭﺯﻗﻨﻲ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺸﻜﺎﻳﺔ ، ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻣﻨﻲ ﻣﻨﻚ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴﺘﺮ ﻭ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ .
ﻳﺎ ﺭﺏ : ﺭﺩﻧﻲ ﺇﻟﻴﻚ ﺭﺩﺍ ﺟﻤﻴﻼ، ﻭﺍﻧﺴﺞ ﻟﻲ ﺣﺒﻼ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻣﻦ ﺣﺒﺎﻟﻚ ﺃﻣﺴﻚ ﺑﻪ ﻭﺍﻋﺘﺼﻢ
ﻳﺎ ﺭﺏ : ﺍﻣﻨﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﻔﻀﻞ ﻣﻨﻚ ﻭﺭﺣﻤﺔ ،ﻭﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻲ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺎﺗﻚ ،ﻭﻛﺮﻣﺎ ﻣﻦ ﻛﺮﻣﻚ، ﻭﺣﻔﻈﺎ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻚ، ﻓﻼ ﻳﻜﻦ ﻷﺣﺪ ﺑﻌﺪﻙ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻋﻠﻰّ .
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻭﺍﻟﻤﺤﻦ ﻭﺍﻟﺒﻼﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻴﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ،
ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺒﺘﻠﻰ ﻓﻲ ﺇﻋﺎﻗﺔ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻭﻟﺪﻩ، ﻭﺫﺍﻙ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻪ، ﻭﺁﺧﺮ ﻓﻲ ﺻﺤﺘﻪ، ﻭﺁﺧﺮ ﻓﻲ ﺭﺍﺣﺘﻪ ﻭﺑﺎﻟﻪ، ﻭﺁﺧﺮ ﻓﻲ ﺗﻌﺴﺮ ﺯﻭﺍﺟﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻃﻼﻗﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻋﻘﻤﻪ ﻭﺣﺮﻣﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ، ﻭﺫﺍﻙ ﻓﻲ ﻓﺮﺍﻕ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﺃﺣﺒﺘﻪ .
ﻭﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺍﻟﻤﺒﺘﻠﻰ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﺳﻮﻯ ﺷﻜﻮﻯ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﺑﻜﻠﺘﺎ ﻳﺪﻳﻪ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺘﻴﻦ ﻟﻌﻠﻬﺎ ﺗﺨﻔﻒ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ،
ﻓﻘﺪ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺒﺘﻠﻲ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻛﻲ ﻳﺴﻤﻊ ﺷﻜﻮﺍﻫﻢ ﺇﻟﻴﻪ،
ﻓﺎﻟﺸﻜﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔِ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ،ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺩﻻﺋﻞِ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻭﺃﻥَّ ﺍﻟﻌﺒﺪَ ﻣُﺘﻌﻠﻖٌ ﺑﻤﺎ ﻳُﻤﻜﻦُ ﺃﻥْ ﻳﻜﻮﻥَ ﺳﺒﺒًﺎ ﻓﻲ ﻓﻼﺣﻪِ ﻭﻧﺠﺎﺣﻪِ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺍﺳﺘﻐﺎﺛﺘﻪُ ﺑﻤَﻦ ﻳُﻐﻴﺜﻪُ ﺣﻘﻴﻘﺔ، ﻭﺍﺳﺘﻌﺎﻧﺘﻪُ ﺑﻤَﻦ ﻳُﻌﻴﻨﻪُ ﺣﻘﻴﻘﺔً،
ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻳﻘﺮﺃُ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ :
} ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ { ﻭﻳﺒﻜﻲ ﺣﺘﻰ ﻳُﺴﻤﻊَ ﻧﺸﻴﺠُﻪُ ﻣﻦ ﺁﺧﺮِ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ .
ﻓﻘﺪ ﺟﺮﺕ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺃﻧﻪ ﺧﻠﻘﻬﻢ ﻓﻲ ﻛﺒﺪ ، ﻓﻲ ﻣﺸﻘﺔ ﻭﺑﻼﺀ ،
ﻓﺮﻣﺎﺡ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻣﺼﻮﺑﺔ ، ﻭﺳﻬﺎﻡ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﺮﺳﻠﺔ ..
ﻭﻟﻮﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺩﺍﺭ ﺍﺑﺘﻼﺀ ،ﻟﻢ ﻳﺨﺘﺒﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ..
ﻓﻬﺬﺍ ﺁﺩﻡ ‏( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ‏) ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺤﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ‏( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ‏) ﻳﻜﺎﺑﺪ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺫﺑﺢ ﺍﻟﻮﻟﺪ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻘﻮﺏ ‏( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ‏) ﻳﺒﻜﻲ ﺣﺘﻰ ﺫﻫﺐ ﺑﺼﺮﻩ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻮﺳﻰ ‏( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ‏) ﻳﻘﺎﺳﻲ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﻳﻠﻘﻰ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻪ ﺍﻟﻤﺤﻦ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻴﺴﻰ ‏( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ‏) ﻣﻄﺎﺭﺩ ﻻ ﻣﺄﻭﻯ ﻟﻪ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺼﺎﺑﺮ ﻭﻳﺒﺘﻠﻰ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ..
ﺃﻗﻮﻝ ﻗﻮﻟﻲ ﻭﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ
ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ‏( ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏) ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ . ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ . ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻧﻮﻋﺎﻥ :
ﺍﺣﺪﻫﻤﺎ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﺿﻌﻔﺎ ، ﺑﻞ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻮﺓ ، ﻷﻥ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻭﺗﻈﻬﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﺭﺑﻪ ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻳﺒﺘﻠﻲ ﻋﺒﺪﻩ ﻟﻴﺴﻤﻊ ﺗﻀﺮﻋﻪ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﺘﺠﻠﺪ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﺃﺣﺐ ﻣﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻧﻜﺴﺎﺭ ﻗﻠﺐ ﻋﺒﺪﻩ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺬﻟﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺷﺎﻛﻴﺎ ﻓﻘﺮﻩ ﻭﺣﺎﺟﺘﻪ ﻭﺿﻌﻔﻪ ﻭﻋﺠﺰﻩ ﻭﻗﻠﺔ ﺻﺒﺮﻩ ، ﻓﺄﻇﻬﺮ ﺍﻟﺘﻀﺮﻉ ﻭﺍﻟﺘﻤﺴﻜﻦ ﻋﻨﺪﻩ ..
ﻭﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺷﻜﻮﻯ ﺍﻟﻤﺒﺘﻠﻰ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﺎﻟﺸﻜﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ﺇﻻ ﺷﺪﺓ ﻭﺟﺰﻋﺎ ، ﻛﺎﻟﻌﻄﺸﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺮﺏ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻓﺄﻧﻰ ﻳﺮﻭﻯ ، ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ” ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﺃﻱ – ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻚ – ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﺤﺰﻥ ﺻﺪﻳﻘﻚ ﻭﺗﺸﻤﺖ ﻋﺪﻭﻙ ”
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷﺣﻨﻒ : ” ﺷﻜﻮﺕ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻲ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻲ ﻓﻨﻬﺮﻧﻲ ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ :
ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻲ ﻻ ﺗﺸﻜﻮ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺑﻚ ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺭﺟﻼﻥ : ﺻﺪﻳﻖ ﺗﺴﻮﺅﻩ – ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻭﺗﺆﻟﻤﻪ – ﻭﻋﺪﻭ ﺗﺴﺮﻩ ،
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﻳﺸﻜﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﺎﻟﻤﺸﻜﻮ ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻮ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻮ ﻋﺮﻑ ﺭﺑﻪ ﻟﻤﺎ ﺷﻜﻰ ، ﻭﻟﻮ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻤﺎ ﺷﻜﻰ ﺇﻟﻴﻬﻢ ،
ﻭﺭﺃﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺭﺟﻼ ﻳﺸﻜﻮ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞ ﻓﺎﻗﺘﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﻫﺬﺍ :
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺯﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺷﻜﻮﺕ ﻣﻦ ﻳﺮﺣﻤﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺮﺣﻤﻚ !
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ : ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳُﺸﻜَﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ؛ ﻷﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﺗﺨﻔﻴﻔﺎ ﻭﺗﺴﻠﻴﺔ ، ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟـﺘَّﺸَﻜِّﻲ ﻋﻠﻰ ﺳَﺒﻴﻞ ﺍﻟـﺘَّﺴَﺨُّﻂ ، ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺘﺠﻠّﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺋﺐ ﺃﺣﺴﻦ ،
ﻓﻘﺪ ﺷَﻜَﺎ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻳَﺠِﺪﻭﻥ ،
ﻓﻔﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ : ‏( ﻗَﺎﻝ ﺧَﺒَّﺎﺏ ﺑْﻦ ﺍﻷﺭَﺕّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﺷَﻜَﻮْﻧَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﻫُﻮَ ﻣُﺘَﻮَﺳِّﺪٌ ﺑُﺮْﺩَﺓً ﻟَﻪُ ﻓِﻲ ﻇِﻞِّ ﺍﻟْﻜَﻌْﺒَﺔِ ‏)
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻃﻠﺤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺷَﻜﻮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺠﻮﻉ .. ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ
ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ :
ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﺸﻜﻮ ﺟﺎﺭَﻩ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ
ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋَﺪِﻱّ ﺑْﻦ ﺣَﺎﺗِﻢٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗﺎﻝ :
‏( ﻛُﻨْﺖُ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﺠَﺎﺀَﻩُ ﺭَﺟُﻼﻥِ ؛ ﺃَﺣَﺪُﻫُﻤَﺎ ﻳَﺸْﻜُﻮ ﺍﻟْﻌَﻴْﻠَﺔ ، ﻭَﺍﻵﺧَﺮُ ﻳَﺸْﻜُﻮ ﻗَﻄْﻊَ ﺍﻟﺴَّﺒِﻴﻞِ ‏) ﻭﺍﻟﻌَﻴْﻠﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻔَﻘْﺮ
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏) Empty رد: ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏)

مُساهمة من طرف نور الإيمان السبت 21 مارس 2020 - 20:49

ما شاء الله
موضوع قيم جدا
و طرح أكثر من رائع
شكرا جدا

اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمدوعلي اله وصحبه وسلم
ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﺷْﻜُﻮ ﺑَﺜِّﻲ ﻭَﺣُﺰْﻧِﻲ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏) 6knoli10
نور الإيمان
نور الإيمان
ملازم اول
ملازم اول

عدد المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
الموقع : مصر

http://wahetaleslam.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter