بحـث
المواضيع الأخيرة
» تصليح شاشات تلفزيون في دبيمن طرف مسوقة المملكة اليوم في 0:09
» ما هي افضل ماركة ثلاجات؟
من طرف nouramrfouad94 أمس في 10:27
» طريقة بيع الاسهم في الراجحي عن طريق الصراف الآلي
من طرف doaausef3i أمس في 6:17
» مؤشرات شركة مسك السعودية
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 7:19
» الدعم والمقاومة
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 6:12
» هيئات تنظيم شركات الفوركس
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 5:22
» كيف اعرف أن لدي اسهم قديمة؟
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 3:49
» مظلات وسواتر
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:46
» ارخص شركة تنظيف فرشات بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:30
» فتح محفظة أسهم
من طرف doaausef3i الخميس 16 مايو 2024 - 3:59
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد | ||||
نور الإيمان | ||||
mohameedd203 | ||||
حميد العامري |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
moslema_r | ||||
خالد فكري | ||||
doaausef3i | ||||
مسوقة المملكة | ||||
nouramrfouad94 | ||||
نيلي كريم | ||||
Walaa azmy |
خادم Discord
|
|
| |
ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ ﻗﺒﺔ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ ﻗﺒﺔ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ
ﺭﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺗﻌﺒﻴﺮﺍً ﻣﺠﺎﺯﻳﺎً ﺑﻠﻴﻐﺎً ﻟﻠﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻢ ﻳﻌﺠﺒﻬﺎ ﺃﺩﺍﺀ ﻭﺍﻟﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ، ﻣﻮﻻﻧﺎ “ ﺃﺣﻤﺪ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﻓﺄﺷﺎﻋﺖ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺑﺸﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻼﺕ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ، ﻓﺎﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺗﻌﺒﻴﺮ ( ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺑﺎﻗﻲ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﺒﺢ ﻗﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺾ ) ، ﻭﺍﻟﻘﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻷﺭﺽ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ، ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺴﻨﻲ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ، ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺤﺮﺭﺕ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ﺑﺜﻮﺭﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ “ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ” ﺍﻧﺤﺴﺮﺕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﺑﺰﻏﺖ ﺷﻤﺲ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﺮﻕ ﻟﻬﺎ ﻏﻴﺒﻴﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﻗﺪﺭﻳﺎﺗﻬﻢ، ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺓ “ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ” ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﻲ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺨﻼﺹ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺒﻌﺚ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻟﺮﺟﻞ ﻣﺼﻠﺢ ﻳﻤﻸ ﺍﻷﺭﺽ ﻋﺪﻻً ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻮﺭ ﻭﺍﻟﺤﻴﻒ ﻭﺍﻟﻈﻠﻢ،
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺑﺬﻛﺎﺀ ﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻱ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﺗﺘﻨﺎﺯﻋﻪ ﻃﺎﺋﻔﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻴﺮﺍﺙ ﻭﺍﻟﻨﺸﺄﺓ ﻭﺍﻷﺳﺮﺓ ﻭﺗﺄﺛﻴﺮﺍﺗﻬﺎ، ﻓﺈﻥ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﺃﺳﺮﺗﻪ ﺻﻮﻓﻴﺔ ﺗﺠﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻛﺎﻥ ﺗﺠﺎﻧﻴﺎً ﻣﺸﻬﻮﺭﺍً ﻓﻲ ﺣﻲ ﻭﺩﺍﻟﻴﺎﺱ ﺑﺎﻷﺑﻴﺾ، ﻭﻟﻜﻦ ﺳﻴﺎﺳﻴﺎً ﻓﺈﻥ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﺃﻗﺮﺏ ﻟﺴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ “ ﻋﻠﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ” ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻢ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﻭﺃﺳﺘﺎﺫﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭ ” ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ” ﻧﻔﺴﻪ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻢ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ، ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺧﺮﻳﺞ ﻣﺪﺭﺳﺘﻴﻦ ﻣﺘﺤﺎﻟﻔﺘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻓﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ .
ﻭﺃﻥ ﻳﺒﻘﻰ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﻓﻲ ﺍﻟﺤُﻜﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﺒﺢ ﻗﺒﺔ ﺗﻀﺎﻑ ﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ “ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ” ﺃﻭ ﻗﺒﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ “ ﻳﻮﺳﻒ ﺃﺑﻮ ﺷﺮﺍ ” ، ﻓﺈﻥ ﻣﺸﺮﻭﻃﺎﺕ ﺍﻟﻘﺒﺎﺏ ﺃﻭﻻً ﺃﻥ ﻳﺮﺣﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺼﻠﺢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ، ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻘﻞ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﺣﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻝ، ﻭﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺗﻨﺎﺳﺐ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺐ ﺍﺳﻤﻪ ﺿﻤﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﺜﻞ “ ﺍﻟﻤﻘﺪﻭﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺟﺮﺍﺏ ﺍﻟﻔﻮﻝ ﻭﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﺸﺎﺭﺓ ﻭﻣﺤﻤﻮﺩ ﺣﺴﻴﺐ ” ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻣﺸﺮﻭﻃﺎﺕ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﻴﻠﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺪ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺷﺮﺳﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴُﻨﺔ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻴﻦ ﻟﻤﺒﺪﺃ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻵﻟﻬﺔ ﻭﻳﻨﺎﺯﻉ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺑﻴﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻷﺣﺪ ﻭﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺑﻤﺎ ﻳﺰﻟﺰﻝ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﺀ .
ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻤﻴﺖ ( ﻗﺒﺔ ) ﻳﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﺠﻬﻞ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮﻩ، ﻓﻼﺑﺪ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﻭﺟﻮﺏ ﻟﻴﺼﺒﺢ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﺰﺍﺭﺍً ﻳﺘﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﺤﻮﻩ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﺍً ﺑﺄﻧﻪ ﻳﺠﻠﺐ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻭﻳﻄﺮﺩ ﺍﻟﺸﺮ، ﺃﻭﻻً ﺃﻥ ﺗﻤﺮ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﺤﻠﻢ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺃﻱ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻡ ﻣﻦ ﻳﺜﻖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻓﻌﻠﻪ ( ﻭﻳﻜﻠﻤﻪ ) ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺻﻼﺡ ﻭﻓﻼﺡ، ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﺸﻊ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻟﻴﻼً ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺗﺮﺍﺙ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻹﺷﻌﺎﻉ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻲ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﺒﻮﺭ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﻜﻔﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﻮﺭﻫﺎ ﻋﻦ ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻷﻥ ﻣﺎ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻳﻨﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﺒﻘﻴﻊ ﻭﺟﺒﻞ ﺃﺣﺪ ﻛﻔﻴﻞ ﺑﺈﺿﺎﺀﺓ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ .
ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ( ﻳﺤﻠﻢ ) ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺗﻘﺎﻡ ﻭﻟﻴﻤﺔ ﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺛﻢ ﻳﺼﺒﺢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻗﺒﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺪﺍ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ “ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ” ﻗﺼﺪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﻄﺮﻓﺔ، ﻭﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﻧﺒﻴﻞ ﻭﻟﻪ ﻃﺮﻑ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺗﻘﺮﺑﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻗﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ ﻭﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺣﻮﻟﻪ ﺳﻴﺎﺟﺎً ﺣﺪﻳﺪﻳﺎً ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﻳﺤﺒﻬﻢ ﻭﻳﺤﺒﻮﻧﻪ .
ﻟﺬﻟﻚ ﺃﺧﺬ ﻳﺮﺳﻞ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻣﺜﻞ ﻗﺒﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ “ ﺃﺣﻤﺪ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﺣﺘﻰ ﻗﺒﻞ ﺭﺣﻴﻠﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺩﻋﻨﺎ ﻧﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺃﺑﻌﺎﺩﻫﺎ ﺍﻟﺮﻭﺣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﻭﺗﺠﻠﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻗﻊ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻻﺕ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ، ﻭﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺑﺎﻹﻧﺠﺎﺯ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺀ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻓﻴﺎً ﻟﻤﻦ ﻳﻌﻄﻲ ﻭﻛﺮﻳﻤﺎً ﻣﻊ ﻣﻦ ﻳﺴﻜﺐ ﺍﻟﻌﺮﻕ ﻭﻳﺴﻬﺮ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺑﺬﻛﺎﺀ ﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻱ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﺗﺘﻨﺎﺯﻋﻪ ﻃﺎﺋﻔﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻴﺮﺍﺙ ﻭﺍﻟﻨﺸﺄﺓ ﻭﺍﻷﺳﺮﺓ ﻭﺗﺄﺛﻴﺮﺍﺗﻬﺎ، ﻓﺈﻥ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﺃﺳﺮﺗﻪ ﺻﻮﻓﻴﺔ ﺗﺠﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻛﺎﻥ ﺗﺠﺎﻧﻴﺎً ﻣﺸﻬﻮﺭﺍً ﻓﻲ ﺣﻲ ﻭﺩﺍﻟﻴﺎﺱ ﺑﺎﻷﺑﻴﺾ، ﻭﻟﻜﻦ ﺳﻴﺎﺳﻴﺎً ﻓﺈﻥ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﺃﻗﺮﺏ ﻟﺴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ “ ﻋﻠﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ” ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻢ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﻭﺃﺳﺘﺎﺫﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭ ” ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ” ﻧﻔﺴﻪ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻢ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ، ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺧﺮﻳﺞ ﻣﺪﺭﺳﺘﻴﻦ ﻣﺘﺤﺎﻟﻔﺘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻓﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ .
ﻭﺃﻥ ﻳﺒﻘﻰ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﻓﻲ ﺍﻟﺤُﻜﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﺒﺢ ﻗﺒﺔ ﺗﻀﺎﻑ ﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ “ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﻮﻟﻲ ” ﺃﻭ ﻗﺒﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ “ ﻳﻮﺳﻒ ﺃﺑﻮ ﺷﺮﺍ ” ، ﻓﺈﻥ ﻣﺸﺮﻭﻃﺎﺕ ﺍﻟﻘﺒﺎﺏ ﺃﻭﻻً ﺃﻥ ﻳﺮﺣﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺼﻠﺢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ، ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻘﻞ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﺣﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻝ، ﻭﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺗﻨﺎﺳﺐ “ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺐ ﺍﺳﻤﻪ ﺿﻤﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﺜﻞ “ ﺍﻟﻤﻘﺪﻭﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺟﺮﺍﺏ ﺍﻟﻔﻮﻝ ﻭﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﺸﺎﺭﺓ ﻭﻣﺤﻤﻮﺩ ﺣﺴﻴﺐ ” ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻣﺸﺮﻭﻃﺎﺕ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﻴﻠﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺪ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺷﺮﺳﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴُﻨﺔ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻴﻦ ﻟﻤﺒﺪﺃ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻵﻟﻬﺔ ﻭﻳﻨﺎﺯﻉ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺑﻴﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻷﺣﺪ ﻭﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺑﻤﺎ ﻳﺰﻟﺰﻝ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﺀ .
ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻤﻴﺖ ( ﻗﺒﺔ ) ﻳﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﺠﻬﻞ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮﻩ، ﻓﻼﺑﺪ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﻭﺟﻮﺏ ﻟﻴﺼﺒﺢ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﺰﺍﺭﺍً ﻳﺘﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﺤﻮﻩ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﺍً ﺑﺄﻧﻪ ﻳﺠﻠﺐ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻭﻳﻄﺮﺩ ﺍﻟﺸﺮ، ﺃﻭﻻً ﺃﻥ ﺗﻤﺮ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﺤﻠﻢ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺃﻱ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻡ ﻣﻦ ﻳﺜﻖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻓﻌﻠﻪ ( ﻭﻳﻜﻠﻤﻪ ) ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﺃﻭ ﺃﻥ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺻﻼﺡ ﻭﻓﻼﺡ، ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﺸﻊ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻟﻴﻼً ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺗﺮﺍﺙ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻹﺷﻌﺎﻉ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻲ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﺒﻮﺭ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﻜﻔﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﻮﺭﻫﺎ ﻋﻦ ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻷﻥ ﻣﺎ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻳﻨﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﺒﻘﻴﻊ ﻭﺟﺒﻞ ﺃﺣﺪ ﻛﻔﻴﻞ ﺑﺈﺿﺎﺀﺓ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ .
ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ( ﻳﺤﻠﻢ ) ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺗﻘﺎﻡ ﻭﻟﻴﻤﺔ ﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺛﻢ ﻳﺼﺒﺢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻗﺒﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺪﺍ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ “ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ ” ﻗﺼﺪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﻄﺮﻓﺔ، ﻭﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﻧﺒﻴﻞ ﻭﻟﻪ ﻃﺮﻑ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺗﻘﺮﺑﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻗﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ ﻭﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺣﻮﻟﻪ ﺳﻴﺎﺟﺎً ﺣﺪﻳﺪﻳﺎً ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﻳﺤﺒﻬﻢ ﻭﻳﺤﺒﻮﻧﻪ .
ﻟﺬﻟﻚ ﺃﺧﺬ ﻳﺮﺳﻞ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻣﺜﻞ ﻗﺒﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ “ ﺃﺣﻤﺪ ﻫﺎﺭﻭﻥ ” ﺣﺘﻰ ﻗﺒﻞ ﺭﺣﻴﻠﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺩﻋﻨﺎ ﻧﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺃﺑﻌﺎﺩﻫﺎ ﺍﻟﺮﻭﺣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﻭﺗﺠﻠﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻗﻊ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻻﺕ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ، ﻭﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻘﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺑﺎﻹﻧﺠﺎﺯ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺀ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻓﻴﺎً ﻟﻤﻦ ﻳﻌﻄﻲ ﻭﻛﺮﻳﻤﺎً ﻣﻊ ﻣﻦ ﻳﺴﻜﺐ ﺍﻟﻌﺮﻕ ﻭﻳﺴﻬﺮ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ
مواضيع مماثلة
» ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ !! ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ - ﻳﻮﺳﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻥ
» ﻳﻮﺳﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﻭﺭﺳﺎﺋﻞ
» ﻳﻮﺳﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ " ﺧﺎﺷﻘﺠﻲ " ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
» ﻳﻮﺳﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻧﺸﻐﺎﻻﺕ ﺑﻠﺪﻳﻦ
» ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ | ﻳﻮﺳﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻥ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﻭﺭﺳﺎﺋﻞ
» ﻳﻮﺳﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﻭﺭﺳﺎﺋﻞ
» ﻳﻮﺳﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ " ﺧﺎﺷﻘﺠﻲ " ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
» ﻳﻮﺳﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻧﺸﻐﺎﻻﺕ ﺑﻠﺪﻳﻦ
» ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺺ | ﻳﻮﺳﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻥ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﻭﺭﺳﺎﺋﻞ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق