ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شاليهات للبيع في ابراج العلمين الجديدة
من طرف خالد فكري أمس في 9:54

» مارينا 8 العلمين الشركة السعودية المصرية
من طرف خالد فكري أمس في 9:00

» ما هو افضل انواع المكيفات؟
من طرف nouramrfouad94 أمس في 8:51

» منتجع سيان الجونة أوراسكوم للتطوير العقاري
من طرف خالد فكري أمس في 7:53

» منتجع باي فيو سهل حشيش بيراميزا العقارية
من طرف خالد فكري أمس في 7:17

» منتجع ارينا بلانكا الغردقة العز للتطوير العقاري
من طرف خالد فكري أمس في 6:41

» فيلا الشروق
من طرف خالد فكري أمس في 6:06

» فيلا للبيع في مدينة الشروق من المالك
من طرف خالد فكري أمس في 5:27

» ارخص فيلا في الشروق
من طرف خالد فكري الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 7:57

» فلل للبيع في الشروق كمبوند القوات المسلحة بالشروق
من طرف خالد فكري الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 7:13

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
خالد فكري
ﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_rcapﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Voting_barﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_lcap 
nouramrfouad94
ﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_rcapﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Voting_barﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
خالد فكري
ﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_rcapﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Voting_barﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_lcap 
nouramrfouad94
ﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_rcapﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Voting_barﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_lcap 
moslema_r
ﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_rcapﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Voting_barﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_lcap 
مسوقة المملكة
ﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_rcapﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Voting_barﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ

اذهب الى الأسفل

ﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ Empty ﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الإثنين 28 مارس 2022 - 8:34

ﺩﺭﺱ ﻭﺩﻋﻮﺓٌ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺣﻤﺪًﺍ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻃﻴﺒًﺎ ﻣﺒﺎﺭﻛًﺎ ﻓﻴﻪ، ﺃﺣﻤﺪﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺃﺛﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻠﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﻣﻦ ﺍﺗﺒﻊ ﺳﻨﺘﻪ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ : )) ﺃَﻳَﻌْﺠِﺰُ ﺃَﺣَﺪُﻛُﻢْ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﻛَﺄَﺑِﻲ ﺿَﻤْﻀَﻢٍ (( ، ﻓﺎﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ‏( ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ‏) ﺗﻌﺠﺒﻮﺍ ﻭﺗﺴﺎﺀﻟﻮﺍ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﺿﻤﻀﻢ؟ ﻭﻣﺎ ﻗﺼﺘﻪ؟ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﺒﻴﻨﺎ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﻳﺤﺜﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻛﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ؟ ﺃﺗﺪﺭﻭﻥ ﻣﺎ ﻗﺼﺘﻪ؟ ﺃﺑﻮ ﺿﻤﻀﻢ ﻛﺎﻥ ﻓﻘﻴﺮًﺍ، ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ‏( ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ‏) ، ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﻮ ﺭﺟﻞٌ ﻣﻦَ ﺍﻟﺴَّﺎﺑﻘﻴﻦَ ﻓﻲ ﺍﻷﻣَﻢِ ﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻘﺔِ، ﻓﻜَﺎﻥَ ﺃﺑﻮ ﺿﻤﻀﻢ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺻْﺒَﺢَ ﻗَﺎﻝَ : ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺇِﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻣَﺎﻝَ ﻟِﻲ ﺃَﺗَﺼَﺪَّﻕُ ﺑِﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺗﺼﺪﻕ ﺇﻟﻴﻚ ﺑﺼﺪﻗﺔ ﻓﺎﻗﺒﻠﻬﺎ : ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺇِﻧِّﻲ ﻗَﺪْ ﺗَﺼَﺪَّﻗْﺖُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺑِﻌِﺮْﺿِﻲ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﻨﻲ، ﺃﻭ ﺳﺒﻨﻲ ﺃﻭ ﺷﺘﻤﻨﻲ، ﺃﻭ ﺍﻏﺘﺎﺑﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﺎﺟﻌﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺎﻓﻴﺔ ﻭﻓﻲ ﺣﻞ ﻭﻓﻲ ﻋﻔﻮ، ﻓﻜﺎﻥ َﻟَﺎ ﻳَﺸْﺘُﻢُ ﻣَﻦْ ﺷَﺘَﻤَﻪُ، ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻈْﻠِﻢُ ﻣَﻦْ ﻇَﻠَﻤَﻪُ، ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻀْﺮِﺏُ ﻣَﻦْ ﺿَﺮَﺑَﻪُ 1]" ‏] .
ﻳﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺻﺪﻗﺔ ﻓﺮﻳﺪﺓ ! ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻓﻘﻴﺮ، ﻟﻜﻨﻪ ﻣﺨﻤﻮﻡ ﺍﻟﻘﻠﺐ ‏[ 2 ‏] ، ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ‏( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻒ ﺃﺑﻲ ﺿﻤﻀﻢ : " ﻭَﻓِﻲ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺠُﻮﺩِ ﻣِﻦْ ﺳَﻠَﺎﻣَﺔِ ﺍﻟﺼَّﺪْﺭِ، ﻭَﺭَﺍﺣَﺔِ ﺍﻟْﻘَﻠْﺐِ، ﻭَﺍﻟﺘَّﺨَﻠُّﺺِ ﻣِﻦْ ﻣُﻌَﺎﺩَﺍﺓِ ﺍﻟْﺨَﻠْﻖِ ﻣَﺎ ﻓِﻴﻪِ 3]" ‏] .
ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺃَﺑُﻮ ﺿَﻤْﻀَﻢٍ، ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺃﺧﻼﻗﻪ، ﻓﻨﺒﻴﻨﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺃﺧﻼﻕ ﺃﺑﻲ ﺿﻤﻀﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ﺍﺟﻌﻠﻮﺍ ﺻﺪﻭﺭﻛﻢ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻭﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ﻧﻘﻴﺔ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻛﻘﻠﺐ ﺃﺑﻲ ﺿﻤﻀﻢ ﻻ ﻳﻌـﺮﻑ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺤﻨﺎﺀ ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻡ، ﻭﺍﺟﻌﻠﻮﺍ ﻧﺼﺐ ﺃﻋﻴﻨﻜﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﻭَﻟْﻴَﻌْﻔُﻮﺍ ﻭَﻟْﻴَﺼْﻔَﺤُﻮﺍ ﺃَﻟَﺎ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﺃَﻥْ ﻳَﻐْﻔِﺮَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻏَﻔُﻮﺭٌ ﺭَﺣِﻴﻢٌ ﴾ ‏[ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 22 ‏] .
ﻓﺄﻳﻦ ﻣﻦ ﻳﻠﺒﻲ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﻭﻳﺘﺨﻠﻖ ﺑﺄﺧﻼﻕ ﺃﺑﻲ ﺿﻤﻀﻢ؟ ! ﺃﻳﻦ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺳﺎﻣﺤﺖ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﻨﻲ، ﺃﻭ ﺳﺒﻨﻲ ﺃﻭ ﺷﺘﻤﻨﻲ، ﺃﻭ ﺍﻏﺘﺎﺑﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ؟
ﻫﺬﺍ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﺩﻫﻢ ‏( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻣﺮَّ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺮﺟﻞ ‏( ﻳﻬﻮﺩﻱ ‏) ﻭﻣﻌﻪ ﻛﻠﺐ، ﻓﺄﺭﺍﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻔﺰَّ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﺃﻟﺤﻴﺘﻚ ﺃﻃﻬﺮ ﻣﻦ ﺫﻧﺐ ﺍﻟﻜﻠﺐ، ﺃﻡ ﺫﻧﺐ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﺃﻃﻬﺮ ﻣﻦ ﻟﺤﻴﺘﻚ؟ !
ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺗﺘﻮﻗﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ؟ ﻳُﻬﺎﻥ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ، ﻭﺃﻣﺎﻡ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻳﻘﺎﺭﻥ ﻟﺤﻴﺘﻪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ ﺑﺬﻧﺐ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﺃﺟﻠﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺘﺨﻴﻠﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻋﺎﻟﻢ ﻛﺈﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﺩﻫﻢ ‏( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻗﻠﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ؟
ﺗﻌﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺗﺮﺑﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻼﻕ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﻟﻨﺮﻯ ﻣﺎﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺭﺩﻩ؟ ﻭﻛﻴﻒ ﻗﺎﺑﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ؟
ﻟﻢ ﻳﺸﺘﻤﻪ ﺃﻭ ﻳﺰﺟﺮﻩ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺟﺰﺀًﺍ ﻣﻦ ﺣﻘﻪ، ﺑﻞ ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻜﻞ ﺣِﻠْﻢٍ، ﻭﺃَﻧَﺎﺓٍ، ﻗﺎﻝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ‏( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﺑﻜﻞ ﻫﺪﻭﺀ : ﺇﻥ ﻧﺠﺖ ﻟﺤﻴﺘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻓﻬﻲ ﺃﻛﺮﻡ ﻭﺃﻃﻬﺮ ﻣﻦ ﺫﻧﺐ ﻛﻠﺒﻚ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻨﺞُ ﻟﺤﻴﺘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﺬﻧﺐ ﻛﻠﺒﻚ ﺃﻛﺮﻡ ﻭﺃﻃﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ، ﻳﺎ ﺃﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺇﺟﺎﺑﺔ، ﻭﻳﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻜﻤﺔ !
ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻟﻬﻲ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﴿ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺴْﺘَﻮِﻱ ﺍﻟْﺤَﺴَﻨَﺔُ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺌَﺔُ ﺍﺩْﻓَﻊْ ﺑِﺎﻟَّﺘِﻲ ﻫِﻲَ ﺃَﺣْﺴَﻦُ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑَﻴْﻨَﻚَ ﻭَﺑَﻴْﻨَﻪُ ﻋَﺪَﺍﻭَﺓٌ ﻛَﺄَﻧَّﻪُ ﻭَﻟِﻲٌّ ﺣَﻤِﻴﻢٌ * ﻭَﻣَﺎ ﻳُﻠَﻘَّﺎﻫَﺎ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺻَﺒَﺮُﻭﺍ ﻭَﻣَﺎ ﻳُﻠَﻘَّﺎﻫَﺎ ﺇِﻟَّﺎ ﺫُﻭ ﺣَﻆٍّ ﻋَﻈِﻴﻢٍ ﴾ ‏[ ﻓﺼﻠﺖ : 34 ، 35 ‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ‏( ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ‏) ﻋﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ : ﴿ ﺍﺩْﻓَﻊْ ﺑِﺎﻟَّﺘِﻲ ﻫِﻲَ ﺃَﺣْﺴَﻦُ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑَﻴْﻨَﻚَ ﻭَﺑَﻴْﻨَﻪُ ﻋَﺪَﺍﻭَﺓٌ ﻛَﺄَﻧَّﻪُ ﻭَﻟِﻲٌّ ﺣَﻤِﻴﻢٌ ﴾، ﻗﺎﻝ : ﺃَﻣَﺮَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺑِﺎﻟﺼَّﺒْﺮِ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﻐَﻀَﺐِ، ﻭَﺍﻟْﺤِﻠْﻢِ ﻭَﺍﻟْﻌَﻔْﻮِ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﺈِﺳَﺎﺀَﺓِ، ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻓَﻌَﻠُﻮﺍ ﺫَﻟِﻚَ ﻋَﺼَﻤَﻬُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥِ، ﻭَﺧَﻀَﻊَ ﻟَﻬُﻢْ ﻋَﺪُﻭُّﻫُﻢْ، ﻛَﺄَﻧَّﻪُ ﻭَﻟِﻲٌّ ﺣَﻤِﻴﻢٌ ‏[ 4 ‏] ، ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ : ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ : ﺍﺩﻓﻊ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﺳﺎﺀ ﺇﻟﻴﻚ ﺇﺳﺎﺀﺗﻪ ‏[ 5 ‏] .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻫﻮ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻟﻨﺎ ﻋﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺼﻠﺤﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻳﻔﺴﺪﻭﻥ، ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻋﺪ ﻟﻬﻢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﻨﺘﻪ : ﴿ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﻨْﻔِﻘُﻮﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﺮَّﺍﺀِ ﻭَﺍﻟﻀَّﺮَّﺍﺀِ ﻭَﺍﻟْﻜَﺎﻇِﻤِﻴﻦَ ﺍﻟْﻐَﻴْﻆَ ﻭَﺍﻟْﻌَﺎﻓِﻴﻦَ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺤِﺐُّ ﺍﻟْﻤُﺤْﺴِﻨِﻴﻦَ ﴾ ‏[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 134 ‏] .
ﻭﻣﻌﻨﻰ ﴿ ﻭَﺍﻟْﻜَﺎﻇِﻤِﻴﻦَ ﺍﻟْﻐَﻴْﻆَ ﴾ : ﻛﻈﻢ ﺍﻟﻐﻴﻆ : ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺒﺴﻪ ﻭﻛﺘﻤﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﻀﺎﺋﻪ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻋﺘﺪﻯ ﻋﻠﻴﻚ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻓﺴﺒَّﻚ ﻭﺷﺘﻤﻚ، ﻓﺄﻧﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﺎﺑﻠﻪ ﺑﺎﻟﺴﻜﻮﺕ ﻓﻼ ﺗﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ، ﴿ ﻭَﺍﻟْﻌَﺎﻓِﻴﻦَ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﴾، ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺳﺎﻣﺤﻚ ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﻔﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻚ، ﻭﺗﻨﺴﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ ﻭﺗﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﻛﺄﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ، ﴿ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺤِﺐُّ ﺍﻟْﻤُﺤْﺴِﻨِﻴﻦَ ﴾ : ﺍﻹِﺣﺴﺎﻥ : ﺃَﻥ ﺗﺤﺴﻦ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﺳﺎﺀَ ﺇﻟﻴﻚ، ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺄﺧﺬ ﻟﻪ ﻫﺪﻳﺔ ﻭﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻮﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ : ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺇﻥ ﻛﻨﺖُ ﻗﺪ ﺃﺧﻄﺄﺕ ﻓﻲ ﺣﻘﻚ ﻓﺄﺳﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻲ، ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖَ ﺃﻧﺖ ﺃﺧﻄﺄﺕ ﻣﻌﻲ ﻓﻘﺪ ﺳﺎﻣﺤﺘﻚ، ﻋَﻦْ ﺳَﻬْﻞِ ﺑْﻦِ ﻣُﻌَﺎﺫِ ﺑْﻦِ ﺃَﻧَﺲٍ ﺍﻟﺠُﻬَﻨِﻲِّ، ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ، ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ : )) ﻣَﻦْ ﻛَﻈَﻢَ ﻏَﻴْﻈًﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﻳَﺴْﺘَﻄِﻴﻊُ ﺃَﻥْ ﻳُﻨَﻔِّﺬَﻩُ ﺩَﻋَﺎﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋَﻠَﻰ ﺭُﺀُﻭﺱِ ﺍﻟﺨَﻼَﺋِﻖِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﺨَﻴِّﺮَﻩُ ﻓِﻲ ﺃَﻱِّ ﺍﻟﺤُﻮﺭِ ﺷَﺎﺀَ (( ‏[ 6 ‏] .
ﺣُﻜﻲَ ﺃﻥَّ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺼﺐُّ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ‏( ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ‏) ، ﻓﺴﻘﻂ ﺍﻹﺑﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﻳﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﻓﺸﺠَّﻪ، ﺃﻱ : ﺟﺮﺣﻪ، ﻓﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻪ : ﺇﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ : ﴿ ﻭَﺍﻟْﻜَﺎﻇِﻤِﻴﻦَ ﺍﻟْﻐَﻴْﻆَ ﴾، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﻗﺪ ﻛﻈﻤﺖ ﻏﻴﻈﻲ، ﻗﺎﻟﺖ : ﴿ ﻭَﺍﻟْﻌَﺎﻓِﻴﻦَ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﴾، ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﻗﺪ ﻋﻔﻮﺕ ﻋﻨﻚ، ﻗﺎﻟﺖ : ﴿ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺤِﺐُّ ﺍﻟْﻤُﺤْﺴِﻨِﻴﻦَ ﴾، ﻗﺎﻝ : ﺍﺫﻫﺒﻲ ﻓﺄﻧﺖ ﺣﺮَّﺓ ﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏[ 7 ‏] .
ﻫﺬﺍ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ‏( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﺟﺎﺀﻩ ﺭﺟﻞ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : " ﺇﻥ ﻓﻼﻧًﺎ ﻗﺪ ﺍﻏﺘﺎﺑﻚ " ، ﻓﺒﻌﺚ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻃﺒﻘًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻃﺐ، ﻭﻗﺎﻝ : " ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻧﻚ ﺃﻫﺪﻳﺖَ ﺇﻟﻲَّ ﺣﺴﻨﺎﺗِﻚ، ﻓﺄﺭﺩﺕُ ﺃﻥ ﺃﻛﺎﻓﺌﻚ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﺎﻋﺬﺭﻧﻲ، ﻓﺈﻧﻲ ﻻ ﺃﻗﺪﺭ ﺃﻥ ﺃﻛﺎﻓﺌﻚ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻤﺎﻡ 8]" ‏] .
ﻫﻜﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺳﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ ﻭﺍﻹﺧﺎﺀ ﻭﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺀ، ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺗﺴﻮﺩﻩ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻷﻟﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ، ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻳﺤﺐ ﺑﻌﻀﻪ ﺑﻌﻀًﺎ، ﻭﻳﻔﺪﻱ ﺑﻌﻀﻪ ﺑﻌﻀًﺎ، ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺯﻳﻨﺘﻬﺎ، ﻭﻃﻠﺐ ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻳﺤﺐ ﻟﻠﻪ، ﻭﻳﺒﻐﺾ ﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ : ﴿ ﻣُﺤَﻤَّﺪٌ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣَﻌَﻪُ ﺃَﺷِﺪَّﺍﺀُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜُﻔَّﺎﺭِ ﺭُﺣَﻤَﺎﺀُ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﺗَﺮَﺍﻫُﻢْ ﺭُﻛَّﻌًﺎ ﺳُﺠَّﺪًﺍ ﻳَﺒْﺘَﻐُﻮﻥَ ﻓَﻀْﻠًﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺭِﺿْﻮَﺍﻧًﺎ ﺳِﻴﻤَﺎﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﻭُﺟُﻮﻫِﻬِﻢْ ﻣِﻦْ ﺃَﺛَﺮِ ﺍﻟﺴُّﺠُﻮﺩِ ﺫَﻟِﻚَ ﻣَﺜَﻠُﻬُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﻮْﺭَﺍﺓِ ﻭَﻣَﺜَﻠُﻬُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﻧْﺠِﻴﻞِ ﻛَﺰَﺭْﻉٍ ﺃَﺧْﺮَﺝَ ﺷَﻄْﺄَﻩُ ﻓَﺂﺯَﺭَﻩُ ﻓَﺎﺳْﺘَﻐْﻠَﻆَ ﻓَﺎﺳْﺘَﻮَﻯ ﻋَﻠَﻰ ﺳُﻮﻗِﻪِ ﻳُﻌْﺠِﺐُ ﺍﻟﺰُّﺭَّﺍﻉَ ﻟِﻴَﻐِﻴﻆَ ﺑِﻬِﻢُ ﺍﻟْﻜُﻔَّﺎﺭَ ﻭَﻋَﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻭَﻋَﻤِﻠُﻮﺍ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤَﺎﺕِ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻐْﻔِﺮَﺓً ﻭَﺃَﺟْﺮًﺍ ﻋَﻈِﻴﻤًﺎ ﴾ ‏[ ﺍﻟﻔﺘﺢ : 29 ‏] .
ﻫﺬﺍ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ‏( ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ‏) ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻗﺎﻝ ﻷﺑﻲ ﺑﺸﻴﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻠﻲ ‏( ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ‏) : ‏( ﺃَﺧْﺒِﺮْﻧِﻲ ﻋَﻦْ ﺃَﻋْﻤَﺎﻝِ ﻣَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻗَﺒْﻠَﻨَﺎ؟ ‏) ، ﻗﺎﻝ : ‏( ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ﻳَﺴِﻴﺮًﺍ ﻭَﻳُﺆْﺟَﺮُﻭﻥَ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ‏) ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻭﻟِﻢَ ﺫﺍﻙ؟ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻟِﺴَﻠَﺎﻣَﺔِ ﺻُﺪُﻭﺭِﻫِﻢْ ‏) ‏[ 9 ‏] .
ﻭﻫﺬﺍ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ ‏( ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ‏) ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﺩُﺟَﺎﻧَﺔَ ‏( ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ‏) ﻭَﻫُﻮَ ﻣَﺮِﻳْﺾٌ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﻭَﺟْﻬُﻪُ ﻳَﺘَﻬَﻠَّﻞَ، ﻓَﻘِﻴْﻞَ ﻟَﻪُ : ﻣَﺎ ﻟِﻮَﺟْﻬِﻚَ ﻳَﺘَﻬَﻠَّﻞُ؟ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻣَﺎ ﻣِﻦْ ﻋَﻤَﻞِ ﺷَﻲْﺀٍ ﺃَﻭْﺛَﻖُ ﻋِﻨْﺪِﻱ ﻣِﻦِ ﺍﺛْﻨَﺘَﻴْﻦِ : ﻛُﻨْﺖُ ﻻَ ﺃَﺗَﻜَﻠَّﻢُ ﻓِﻴْﻤَﺎ ﻻَ ﻳَﻌْﻨِﻴْﻨِﻲ ﻭَﺍﻷُﺧْﺮَﻯ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻗﻠﺒﻲ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺳﻠﻴﻤًﺎ ‏[ 10 ‏] .
ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻳﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺻﺪﻭﺭ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﺻﺎﻓﻴﺔ ﻧﻘﻴﺔ ﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﺣﻘﺪًﺍ، ﻭﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﺣﺴﺪًﺍ .
ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭﻫﻢ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﺇﺳﺎﺀﺓ ﺍﻟﻤﺴﻴﺌﻴﻦ، ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻓﺤﺴﺐ ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻔﻮ ﻭﻳﺼﻔﺢ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻭﺻﻔﺘﻪ ﺑﻪ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ‏( ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ‏) ﺣﻴﻦ ﺳُﺌِﻠَﺖْ ﻋَﻦْ ﺧُﻠُﻖِ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ : )) ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻓَﺎﺣِﺸًﺎ ﻭَﻻَ ﻣُﺘَﻔَﺤِّﺸًﺎ ﻭَﻻَ ﺻَﺨَّﺎﺑًﺎ ﻓِﻲ ﺍﻷَﺳْﻮَﺍﻕِ، ﻭَﻻَ ﻳَﺠْﺰِﻱ ﺑِﺎﻟﺴَّﻴِّﺌَﺔِ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺌَﺔَ، ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻳَﻌْﻔُﻮ ﻭَﻳَﺼْﻔَﺢُ (( ‏[ 11].
ﻓﺎﺟﻌﻠﻮﺍ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺻﻴﺔ ﻧﺒﻴﻜﻢ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) ﻧﺼﺐ ﺃﻋﻴﻨﻜﻢ ﻭﺗﺮﺟﻤـﻮﻫﺎ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﺣﻴﺎﺗﻜﻢ ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻌُﻘْﺒَﺔ ﺑﻦ ﻋَﺎﻣِﺮٍ ‏( ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ‏) : )) ﻳَﺎ ﻋُﻘْﺒَﺔُ ﺑْﻦَ ﻋَﺎﻣِﺮٍ، ﺻِﻞْ ﻣَﻦْ ﻗَﻄَﻌَﻚَ، ﻭَﺃَﻋْﻂِ ﻣَﻦْ ﺣَﺮَﻣَﻚَ، ﻭَﺍﻋْﻒُ ﻋَﻤَّﻦْ ﻇَﻠَﻤَﻚَ (( ‏[ 12 ‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸَّﻌْﺒِﻲ ‏( ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏) : ﻟَﻤَّﺎ ﺃﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﴿ ﺧُﺬِ ﺍﻟْﻌَﻔْﻮَ ﻭَﺃْﻣُﺮْ ﺑِﺎﻟْﻌُﺮْﻑِ ﻭَﺃَﻋْﺮِﺽْ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﺠَﺎﻫِﻠِﻴﻦَ ﴾ ‏[ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ : 199 ‏] ، ﻗﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏) : ﻣﺎ ﻫَﺬﺍ ﻳﺎ ﺟِﺒْﺮِﻳﻞُ؟ ﻗﺎﻝَ : ﻻ ﺃﺩْﺭِﻱ ﺣَﺘّﻰ ﺃﺳْﺄﻝَ ﺍﻟﻌﺎﻟِﻢَ، ﻓَﺬَﻫَﺐَ ﺛُﻢَّ ﺭَﺟَﻊَ ﻓَﻘﺎﻝَ : ﺇﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺃﻣَﺮَﻙَ ﺃﻥْ ﺗَﻌْﻔُﻮَ ﻋَﻤَّﻦْ ﻇَﻠَﻤَﻚَ، ﻭﺗُﻌْﻄِﻲَ ﻣَﻦ ﺣَﺮَﻣَﻚَ، ﻭﺗَﺼِﻞَ ﻣَﻦ ﻗَﻄَﻌَﻚَ ‏[ 13 ‏] .
ﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺃﺩﻋﻮﻛﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻭﻧﺤﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻓﺸﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻜﻞ ﻋﺎﺹ ﺃﻭ ﻣﺘﺨﺎﺻﻢ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﺼﻔﺢ، ﻓﻬﻮ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﻭﺍﻟﻐﻔﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻭﺍﻟﺠﻮﺩ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﺍﻟﺒﺬﻝ ﻓﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﻣﺮﺿﺎﺓ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﻟﻼﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ، ﺑﻞ ﻟﻐﺮﺱ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﺗﻌﻮﻳﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻰ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﺎﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻭﻳﺒﺪﺃ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﺘﺴﺎﻣﺢ، ﺣﺘﻰ ﻭﺇﻥ ﺃﺧﻄﺄ ﻓﻰ ﺣﻘﻪ ﺃﺣﺪ ﻭﺳﻮﻑ ﻳﺠﺎﺯﻳﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺴﻨًﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ .
ﻓﻤﺎ ﺃﺟﻤﻠﻬﺎ ﺣﻴﻦ ﻧﺒﺪﺃ ﺟﻤﻴﻌًﺎ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺼﻔﺤﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻭﺯﻻﺗﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻤﺎﺱ ﺍﻷﻋﺬﺍﺭ ﻟﻬﻢ، ﺣﺘﻰ ﻳﻐﺴﻞ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﺎ ﻓﻰ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﻏﻀﺐ ﻭﺑﻐﻀﺎﺀ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ .
ﻓﻬﺬﻩ ﺩﻋﻮﺓٌ ﻟﻜﻲ ﻧﺴﺘﻘﺒﻞ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻧﻘﻴﺔ، ﻻ ﺷِﺮْﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺣﻘﺪ ﻭﻻ ﺣﺴﺪ ﻭﻻ ﻋﺪﺍﻭﺓ ﻭﻻ ﺧﺼﻮﻣﺔ، ﻭﻻ ﺃﻳﺔ ﺁﻓﺔٍ ﻣﻦ ﺁﻓﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﻣﻔﺴﺪﺍﺗﻬﺎ، ﺩﻋﻮﺓ ﻟﻠﺘﺴﺎﻣﺢ ﻭﺍﻟﺘﺼﺎﻟﺢ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻫﻞ ﻭﺍﻷﺷﻘﺎﺀ ﻭﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ، ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻭﺇﻋﻼﻥ ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﺑﻴﻦ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻭﺍﻷﻣﻬﺎﺕ، ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻓﺬﻟﻜﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻭﺍﺣﺘﻔﺎﺀ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺟﺰﻡ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﺳﻴﺠﺪ ﺷﻌﻮﺭًﺍ ﻭﺃﺛﺮًﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﻂ .
ﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻭﺃﻥ ﻳﻮﻓﻘﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻋﺔ ﻋﻼﻡ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ، ﻭﺃﻥ ﻳﺒﻠﻐﻨﺎ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻧﺤﻦ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﺣﺎﻝ .
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻧﺴﺄﻟﻚ ﺃﻥْ ﺗﻄﻬِّﺮَ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻣِﻦ ﺍﻟﻐِﻞِّ ﻭﺍﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ، ﻭﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﺗﻘﻴﺔ ﻧﻘﻴﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ، ﻭﻣﻤﻦ ﻳﺄﺗﻴﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ، ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟَﻨَﺎ ﻭَﻟِﺈِﺧْﻮَﺍﻧِﻦَﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺳَﺒَﻘُﻮﻧَﺎ ﺑِﺎﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥِ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺠْﻌَﻞْ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻨَﺎ ﻏِﻠًّﺎ ﻟِّﻠَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻚَ ﺭَﺀُﻭﻑٌ ﺭَّﺣِﻴﻢٌ .
‏[ 1 ‏] ﻳﻨﻈﺮ : ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ، ﻟﻠﻄﺒﺮﺍﻧﻲ : ‏( ﺹ : 330 ‏) ، ﻭﻋﻤﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺴﻨﻲ : ‏( ﺹ : 60 ‏) ، ﻭﺃﺳﺪ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻻﺑﻦ ﺍﻷﺛﻴﺮ : ‏( /6 174 ‏) ، ﻭﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻻﺑﻦ ﺣﺠﺮ : ‏( /7 191 ‏) ، ﻭﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ، ﻻﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : ‏( /2 281 ‏) . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ : ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺰﺍﺭ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺑﺴﻨﺪ ﺿﻌﻴﻒ .
‏[ 2 ‏] ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ ﻋَﻤْﺮٍﻭ، ﻗَﺎﻝَ : ﻗِﻴﻞَ ﻟِﺮَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ﺃَﻱُّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﺃَﻓْﻀَﻞُ؟ ﻗَﺎﻝَ : ‏« ﻛُﻞُّ ﻣَﺨْﻤُﻮﻡِ ﺍﻟْﻘَﻠْﺐِ، ﺻَﺪُﻭﻕِ ﺍﻟﻠِّﺴَﺎﻥِ ‏» ، ﻗَﺎﻟُﻮﺍ : ﺻَﺪُﻭﻕُ ﺍﻟﻠِّﺴَﺎﻥِ، ﻧَﻌْﺮِﻓُﻪُ، ﻓَﻤَﺎ ﻣَﺨْﻤُﻮﻡُ ﺍﻟْﻘَﻠْﺐِ؟ ﻗَﺎﻝَ : ‏« ﻫُﻮَ ﺍﻟﺘَّﻘِﻲُّ ﺍﻟﻨَّﻘِﻲُّ، ﻟَﺎ ﺇِﺛْﻢَ ﻓِﻴﻪِ، ﻭَﻟَﺎ ﺑَﻐْﻲَ، ﻭَﻟَﺎ ﻏِﻞَّ، ﻭَﻟَﺎ ﺣَﺴَﺪَ ‏» ﺍ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter