ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
من طرف مسوقة المملكة اليوم في 3:49

» شراء اثاث مستعمل بالسعودية
من طرف نيلي كريم أمس في 21:23

» شراء سكراب بالسعودية
من طرف نيلي كريم أمس في 21:20

» شركة تنظيف في ام القيوين
من طرف moslema_r أمس في 20:57

» خلع الضرس المحشو عصب
من طرف خالد فكري أمس في 15:19

» حشو كمبوزيت
من طرف خالد فكري أمس في 14:39

» شركة تنظيف شقق بالرياض
من طرف moslema_r الأحد 5 مايو 2024 - 20:54

» نقل اثاث بالرياض 300 ريال
من طرف Walaa azmy الأحد 5 مايو 2024 - 18:48

» شركة مكافحة حشرات في عجمان
من طرف moslema_r الخميس 2 مايو 2024 - 20:41

» شركة تنظيف فلل بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 2 مايو 2024 - 20:08

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
خالد فكري
ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_rcapﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Voting_barﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_lcap 
نيلي كريم
ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_rcapﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Voting_barﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_lcap 
مسوقة المملكة
ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_rcapﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Voting_barﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_lcap 
moslema_r
ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_rcapﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Voting_barﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏

اذهب الى الأسفل

ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Empty ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ .. ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏

مُساهمة من طرف قسي وبس2 السبت 5 مارس 2022 - 21:54

ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ...
ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺭﺩﻭﺩ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻷﺣﺒﺎﺏ، ﻳﻌﻴﺪ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻤﺎﻋﻨﺎ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ - ﻭﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻴﻌﺎﺩﻫﺎ - ﻭﻫﻲ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺑﻪ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺩﻟﻴﻠًﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ، ﻭﺁﻳﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻮﺗﻪ .
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻷﺣﺒﺎﺏ، ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺿﻤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﺭﺳﻠﻪ ﻭﺃﻧﺒﻴﺎﺀﻩ؛ ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻳﺤﻜﻲ ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ؛ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﴿ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺣَﺮِّﻗُﻮﻩُ ﻭَﺍﻧْﺼُﺮُﻭﺍ ﺁﻟِﻬَﺘَﻜُﻢْ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﻓَﺎﻋِﻠِﻴﻦَ * ﻗُﻠْﻨَﺎ ﻳَﺎ ﻧَﺎﺭُ ﻛُﻮﻧِﻲ ﺑَﺮْﺩًﺍ ﻭَﺳَﻠَﺎﻣًﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﴾ ‏[ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ : 68 ، 69 ‏] ، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻨﺎﺭ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻙ ﺟﺴﺪ ﺧﻠﻴﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﺇﻻ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﻭﻟﺘﻜﻮﻥ ﺁﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻗﻪ، ﻭﺩﻋﻮﺓ ﻟﻺﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻧﺒﻴﻪ .
ﻭﻳﺤﻜﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻦ ﻧﺒﻴﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﴿ ﻓَﺄَﻭْﺣَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﻣُﻮﺳَﻰ ﺃَﻥِ ﺍﺿْﺮِﺏْ ﺑِﻌَﺼَﺎﻙَ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮَ ﻓَﺎﻧْﻔَﻠَﻖَ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻛُﻞُّ ﻓِﺮْﻕٍ ﻛَﺎﻟﻄَّﻮْﺩِ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ ﴾ ‏[ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ : 63 ‏] ، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻌﺼًﺎ ﺃﻥ ﺗﻔﻠﻖ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻧﺼﻔﻴﻦ، ﻟﻮﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﺇﺣﺪﻯ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻧﺒﻴﻪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮ ﻋﺘﻴًّﺎ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻋﺎﻗﺮًﺍ، ﻟﻜﻦ ﻳﻈﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ، ﻭﻣﻌﺠﺰﺗﻪ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ؛ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﻫُﻨَﺎﻟِﻚَ ﺩَﻋَﺎ ﺯَﻛَﺮِﻳَّﺎ ﺭَﺑَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺏِّ ﻫَﺐْ ﻟِﻲ ﻣِﻦْ ﻟَﺪُﻧْﻚَ ﺫُﺭِّﻳَّﺔً ﻃَﻴِّﺒَﺔً ﺇِﻧَّﻚَ ﺳَﻤِﻴﻊُ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ * ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ﴾ ‏[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 38 ، 39 ‏] .
ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺨﺮﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻮﻻﺩﺗﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﺏٍ ﺳﻨﺔ ﺑﺸﺮﻳﺔ ﻭﻗﺎﻧﻮﻧًﺎ ﺗﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ؛ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﻭﻋﺒﻮﺩﻳﺘﻪ ﻟﺮﺑﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ؛ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﻗَﺎﻟَﺖْ ﺃَﻧَّﻰ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﻟِﻲ ﻏُﻠَﺎﻡٌ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻤْﺴَﺴْﻨِﻲ ﺑَﺸَﺮٌ ﻭَﻟَﻢْ ﺃَﻙُ ﺑَﻐِﻴًّﺎ * ﻗَﺎﻝَ ﻛَﺬَﻟِﻚِ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺑُّﻚِ ﻫُﻮَ ﻋَﻠَﻲَّ ﻫَﻴِّﻦٌ ﻭَﻟِﻨَﺠْﻌَﻠَﻪُ ﺁﻳَﺔً ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔً ﻣِﻨَّﺎ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺃَﻣْﺮًﺍ ﻣَﻘْﻀِﻴًّﺎ ﴾ ‏[ ﻣﺮﻳﻢ : 20 ، 21 ‏] .
ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ؛ ﻟﻠﺘﺤﺪﻱ، ﻭﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺠﺔ، ﻭﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﻟﺘﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ؛ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺳْﺮَﻯ ﺑِﻌَﺒْﺪِﻩِ ﻟَﻴْﻠًﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻟْﺤَﺮَﺍﻡِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻟْﺄَﻗْﺼَﻰ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑَﺎﺭَﻛْﻨَﺎ ﺣَﻮْﻟَﻪُ ﻟِﻨُﺮِﻳَﻪُ ﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴﻊُ ﺍﻟْﺒَﺼِﻴﺮُ ﴾ ‏[ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ : 1 ‏] .
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ، ﻗﺪ ﻳﻘﻮﻝ ﻗﺎﺋﻞ : ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻵﻥ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﻓﻲ ﻟﻤﺢ ﺍﻟﺒﺼﺮ، ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻓﺮ ﻣﻦ ﻣﻜﺔ ﺇﻟﻰ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻓﻲ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻗﻠﻴﻠﺔ، ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻣﻌﺠﺰﺓ؟
ﻭﻧﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ : ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺻﻨﺎﺩﻳﺪ ﻣﻜﺔ ﻟﻌﺮﻓﺖ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻣﻌﺠﺰﺓ؛ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ - ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ - ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻓﻀﺎﺋﻴﺔ، ﻭﻻ ﺻﺎﺭﻭﺧًﺎ، ﻭﻻ ﻃﺎﺋﺮﺓ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺪﺭﻛﻪ ﻳﺮﻭﻱ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻘﺪ ﺍﺭﺗﺪ ﺑﻌﻀﻬﻢ، ﻭﺫﻫﺒﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻫﻞ ﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﺣﺒﻚ؟ ﻳﺰﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﺃُﺳﺮﻱ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ : ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻝ : ﻟﺌﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ، ﻟﻘﺪ ﺻﺪﻕ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺃﻭ ﺗﺼﺪﻗﻪ ﺃﻧﻪ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻭﺟﺎﺀ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺢ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ، ﺇﻧﻲ ﻷﺻﺪﻗﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻫﻮ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﺃﺻﺪﻗﻪ ﺑﺨﺒﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻏﺪﻭﺓ ﺃﻭ ﺭﻭﺣﺔ .
ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻟﻠﻘﺎﺋﻞ : ﺇﺫﺍ ﺃﻧﻜﺮﺕ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ، ﻓﻬﻞ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻨﻜﺮ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ؟ ﻓﻜﻼﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﻣﺼﺪﺭ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻗﻪ ﻭﻧﺒﻮﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ﴿ ﻭَﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﻓِﻲ ﺭَﻳْﺐٍ ﻣِﻤَّﺎ ﻧَﺰَّﻟْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﺒْﺪِﻧَﺎ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍ ﺑِﺴُﻮﺭَﺓٍ ﻣِﻦْ ﻣِﺜْﻠِﻪِ ﻭَﺍﺩْﻋُﻮﺍ ﺷُﻬَﺪَﺍﺀَﻛُﻢْ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺻَﺎﺩِﻗِﻴﻦَ * ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﺗَﻔْﻌَﻠُﻮﺍ ﻭَﻟَﻦْ ﺗَﻔْﻌَﻠُﻮﺍ ﻓَﺎﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻨَّﺎﺭَ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻭَﻗُﻮﺩُﻫَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻭَﺍﻟْﺤِﺠَﺎﺭَﺓُ ﺃُﻋِﺪَّﺕْ ﻟِﻠْﻜَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ﴾ ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 23 ، 24 ‏] .
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ، ﺇﻥ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺜﺎﺭًﺍ ﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ، ﻭﺗﺘﻠﺨﺺ ﺷﺒﻬﺘﻬﻢ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺑﻘﻮﻟﻬﻢ : ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺃﻣﻮﺭ ﺧﺎﺭﻗﺔ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ، ﻭﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺆﻣﻦ ﺇﻻ ﺑﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻓﻜﻞ ﻣﺴﺒﺐ ﻟﻪ ﺳﺒﺐ، ﻭﻛﻞ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻬﺎ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ، ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺣﺘﻤًﺎ، ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﺕ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ، ﻓﻼ ﻧﻌﺘﺮﻑ ﺑﻤﻌﺠﺰﺓ، ﻭﻻ ﻧﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺁﻳﺔ ﺃﻭ ﻋﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺭﺳﻮﻝ، ﻭﺩﻋﻮﻯ ﻧﺒﻲ .
ﻭﻧﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ : ﻫﻞ ﺗﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﺃﻡ ﻻ؟
ﻓﺈﺫﺍ ﻛﻨﺘﻢ ﻻ ﺗﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻓﺪَﻋْﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ، ﻭﻫﻴﺎ ﺑﻨﺎ ﻣﻌًﺎ ﻧﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺩﻻﺋﻞ ﻭﺟﻮﺩﻩ، ﻭﺃﺳﺲ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ؛ ﻓﻬﻲ ﺑﻴﻨﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ .
ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺁﻣﻨﺘﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻓﻬﺬﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﺩﻭﺩ :
ﺃﻭﻟًﺎ : ﻓﺮﻕ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ، ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺪ، ﻓﺎﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻫﻲ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﺄﻳﻴﺪﻩ ﻷﻧﺒﻴﺎﺋﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ، ﻓﻼ ﺗﻘﺎﺱ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺒﺸﺮ .
ﺛﺎﻧﻴًﺎ : ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻬﺎ؟ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺮ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻓﻬﻤﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﻘﺘﻀﺎﻫﺎ؟ ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻳﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ، ﻓﻘﺎﻝ ﺑﺎﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻟﻤﺴﺒﺐ ﺑﺎﻟﺴﺒﺐ، ﻭﻟﻮ ﺃﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺑﺄﻥ ﻳﻠﺪ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻭﻟﺪًﺍ، ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺮﺗﺒﻄﻴﻦ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ، ﻭﻛﺮﺭﻭﺍ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻭﻣﺴﺒﺒﺎﺕ .
ﺛﺎﻟﺜًﺎ : ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﻦ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﺣﺪﻭﺩًﺍ، ﻓﻄﺮﻳﻘﻪ ﻣﺤﺪﺩ، ﻳﻀﻞ ﺇﺫﺍ ﺯﺍﻍ ﻋﻨﻪ، ﻭﻳﺘﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻚ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺍﺗﺒﻊ ﺳﻮﺍﻩ؛ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ ﻣﺮﻓﻮﻋًﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺴﻨﺪ ﺿﻌﻴﻒ، ﻟﻜﻦ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺻﺤﻴﺢ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
)) ﺗﻔﻜﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻻ ﺗﻔﻜﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻓﺈﻧﻜﻢ ﻟﻦ ﺗﻘﺪﺭﻭﺍ ﻗﺪﺭﻩ ‏) ‏) .
ﺭﺍﺑﻌًﺎ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﻳﺒﺮﺯ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻋﻘﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ‏( ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺁﻻﻡ ﻣﺘﻮﺍﺻﻠﺔ، ﺍﻟﻈﻠﻢ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺸﺮﻭﺭ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ‏) ، ﻭﺍﻟﻌﻠﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ : ﻫﻮ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ؛ ‏[ ﺍﻧﻈﺮ : ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ، ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ، ﺗﺤﻘﻴﻖ : ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ، ﻁ 3 ، ﻳﻨﺎﻳﺮ 2009 ﻡ، ﺹ 35 ، 56 ، 204 ، 215 ‏] .
ﺧﺎﻣﺴًﺎ : ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ - ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﺒﺮﻩ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺇﻟﻬًﺎ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﺘﺨﻠﻒ ﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﻘﻖ، ﻭﻳﻌﻠﻦ ﻋﻠﻤﺎﺅﻩ ﻋﺠﺰﻫﻢ ﻋﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺑﻌﺾ ﻇﻮﺍﻫﺮﻩ، ﻓﻬﺬﻩ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﻛﻮﻟﻮﻣﺒﻴﺎ، ﺗﺘﻮﺍﻓﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ، ﻟﻜﻦ ﺗﻨﻔﺠﺮ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﻗﺒﻞ ﻫﺒﻮﻃﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻳﻌﺠﺰ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺴﺒﺐ، ﻭﻏﻔﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻫﻮ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻔﺖ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ، ﻭﺍﻹﻋﻼﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺝ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ؛ ‏[ ﺍﻧﻈﺮ : ﻃﻪ ﺟﺎﺑﺮ ﺍﻟﻌﻠﻮﺍﻧﻲ، ﻣﻌﺎﻟﻢ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺑﺮ ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ، ﻁ 1 ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ : ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺴﻼﻡ، 1431 ﻩ / 2010 ﻡ، ﺹ 196 ، 197 ‏] .
ﺳﺎﺩﺳًﺎ : ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﻞ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ، ﻟﻜﻦ ﺗﻌﺎﻟﻴﻤﻪ - ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻤﻬﺎ - ﺩﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻷﺧﺬ ﺑﺎﻷﺳﺒﺎﺏ ﻭﺑﺬﻝ ﺍﻟﺠﻬﺪ؛ ﻻﻛﺘﺸﺎﻑ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﺍﺳﺘﺸﺮﺍﻑ ﺳﻨﻨﻪ ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻪ؛ ‏[ ﺍﻧﻈﺮ : ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ، ﺭﻛﺎﺋﺰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻁ 3 ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ : ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺸﺮﻭﻕ، 1427 ﻩ / 2006 ﻡ، ﺹ 242 ‏] .
ﻫﺬﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﺩﻭﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻜﺮﻱ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ، ﻭﻣﺪﻋﻲ ﻋﺪﻡ ﺗﺤﻘﻘﻬﺎ، ﻭﺍﺗﻬﺎﻡ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺍﻟﺪﺍﻓﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ، ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻟﻜﻞ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺇﻟﻬﻲ، ﻭﻣﻌﻠﻢ ﺭﺑﺎﻧﻲ .
ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻷﺣﺒﺎﺏ، ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺪَّﻋﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻛﺮﺍﻣﺎﺕ، ﻭﺗﻈﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺧﻮﺍﺭﻕ ﻟﻠﻌﺎﺩﺍﺕ، ﻭﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ؛ ﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﺍﻓﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﻃﻠﺒًﺎ ﻹﺷﺒﺎﻉ ﺷﻬﻮﺍﺗﻬﻢ، ﻭﺗﻠﺒﻴﺔ ﻟﺮﻏﺒﺎﺗﻬﻢ .
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻹﺧﻮﺓ، ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺣﺪﺩ ﺃﻭﺻﺎﻑ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﺃَﻟَﺎ ﺇِﻥَّ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻟَﺎ ﺧَﻮْﻑٌ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﻟَﺎ ﻫُﻢْ ﻳَﺤْﺰَﻧُﻮﻥَ * ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻭَﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﺘَّﻘُﻮﻥَ ﴾ ‏[ ﻳﻮﻧﺲ : 62 ، 63 ‏] .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
)) ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﻋﺎﺩﻯ ﻟﻲ ﻭﻟﻴًّﺎ، ﻓﻘﺪ ﺁﺫﻧﺘﻪ ﺑﺎﻟﺤﺮﺏ، ﻭﻣﺎ ﺗﻘﺮﺏ ﺇﻟﻲَّ ﻋﺒﺪﻱ ﺑﺸﻲﺀ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲَّ ﻣﻤﺎ ﺍﻓﺘﺮﺿﺖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺰﺍﻝ ﻋﺒﺪﻱ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻲَّ ﺑﺎﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﺣﺘﻰ ﺃﺣﺒﻪ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺣﺒﺒﺘﻪ، ﻛﻨﺖ ﺳﻤﻌﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﻪ، ﻭﺑﺼﺮﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺼﺮ ﺑﻪ، ﻭﻳﺪﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﻄﺶ ﺑﻬﺎ، ﻭﺭﺟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺸﻲ ﺑﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﺳﺄﻟﻨﻲ ﻷﻋﻄﻴﻨﻪ، ﻭﻟﺌﻦ ﺍﺳﺘﻌﺎﺫﻧﻲ ﻷﻋﻴﺬﻧﻪ، ﻭﻣﺎ ﺗﺮﺩﺩﺕ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﺃﻧﺎ ﻓﺎﻋﻠﻪ، ﺗﺮﺩﺩﻱ ﻋﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ، ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻛﺮﻩ ﻣﺴﺎﺀﺗﻪ ‏) ‏) .
ﻓﻬﺎ ﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺗﻠﻚ ﺃﻭﺻﺎﻓﻬﻢ : ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ : " ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻳﺴﺘﺘﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺘﺘﺮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺩﻡ ﺍﻟﺤﻴﺾ " ؛ ‏[ ﺍﻧﻈﺮ : ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺳﺎﺑﻖ، ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ : ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻟﻺﻋﻼﻡ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺩ . ﺕ، ﺹ 215 ‏] ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : " ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺘﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻳﻄﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ، ﻓﻼ ﺗﻐﺘﺮﻭﺍ ﺑﻪ، ﺣﺘﻰ ﺗﻌﺮﺿﻮﺍ ﺃﻣﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ " ؛ ‏[ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺰ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ، ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻄﺤﺎﻭﻳﺔ، ﻁ 1 ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ : ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺴﻼﻡ، 1426 ﻩ / 2005 ﻡ، ﺹ 508 ‏] .
ﻓﻼ ﻣﺠﺎﻝ ﻻﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺑﺸﻲﺀ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺼﺪﻕ، ﻭﻻ ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﻪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻮﻥ .
ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺳﺄﻝ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻤﻦ ﻳﺴﺘﻤﻌﻮﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ، ﻓﻴﺘﺒﻌﻮﻥ ﺃﺣﺴﻨﻪ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺛﺒﺖ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻚ، ﻭﺍﺭﺯﻗﻨﺎ ﻃﺎﻋﺘﻚ ﻳﺎ ﺃﻛﺮﻡ ﺍﻷﻛﺮﻣﻴﻦ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter