ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» خلع الضرس المحشو عصب
من طرف خالد فكري اليوم في 15:19

» حشو كمبوزيت
من طرف خالد فكري اليوم في 14:39

» شركة تنظيف شقق بالرياض
من طرف moslema_r أمس في 20:54

» نقل اثاث بالرياض 300 ريال
من طرف Walaa azmy أمس في 18:48

» شركة مكافحة حشرات في عجمان
من طرف moslema_r الخميس 2 مايو 2024 - 20:41

» شركة تنظيف فلل بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 2 مايو 2024 - 20:08

» شاليهات للبيع في ابراج العلمين الجديدة
من طرف خالد فكري الأربعاء 1 مايو 2024 - 9:54

» مارينا 8 العلمين الشركة السعودية المصرية
من طرف خالد فكري الأربعاء 1 مايو 2024 - 9:00

» ما هو افضل انواع المكيفات؟
من طرف nouramrfouad94 الأربعاء 1 مايو 2024 - 8:51

» منتجع سيان الجونة أوراسكوم للتطوير العقاري
من طرف خالد فكري الأربعاء 1 مايو 2024 - 7:53

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
خالد فكري
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_rcapﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Voting_barﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_lcap 
moslema_r
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_rcapﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Voting_barﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_lcap 
nouramrfouad94
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_rcapﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Voting_barﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_lcap 
Walaa azmy
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_rcapﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Voting_barﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
خالد فكري
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_rcapﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Voting_barﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏

اذهب الى الأسفل

ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏ Empty ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ‏( ﺧﻄﺒﺔ ‏

مُساهمة من طرف قسي وبس2 السبت 5 مارس 2022 - 21:51

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺫﻱ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺮﺍﻡ، ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻀﺎﻡ، ﻗﻴﻮﻡ ﻻ ﻳﻨﺎﻡ، ﻋﺰﻳﺮ ﺫﻭ ﺍﻧﺘﻘﺎﻡ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟُﻪ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺰﻳﺪًﺍ .
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
﴿ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﻛُﻮﻧُﻮﺍ ﻣَﻊَ ﺍﻟﺼَّﺎﺩِﻗِﻴﻦَ ﴾ ‏[ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 119 ‏] ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺣﺒﺎﻥ ﺑﻦ ﻭﺍﺳﻊ ﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﺷﻴﺎﺥ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻪ : ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﺪَّﻝ ﺻﻔﻮﻑ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ، ﻭﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻗﺪﺡ - ﺃﻱ : ﺳﻬﻢ - ﻳﻌﺪﻝ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻓﻤﺮ ﺑﺴﻮﺍﺩ ﺑﻦ ﻏﺰﻳﺔ، ﺣﻠﻴﻒ ﺑﻨﻲ ﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ ﻣﺨﻔﻒ - ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻒ - ﻓﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ ﺑﺎﻟﻘﺪﺡ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺍﺳﺘﻮ ﻳﺎ ﺳﻮﺍﺩ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻭﺟﻌﺘﻨﻲ ﻭﻗﺪ ﺑﻌﺜﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻓﺄﻗﺪﻧﻲ . ﻓﻜﺸﻒ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺑﻄﻨﻪ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺍﺳﺘﻘﺪ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺎﻋﺘﻨﻘﻪ ﻓﻘﺒﻞ ﺑﻄﻨﻪ : ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﺣﻤﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻳﺎ ﺳﻮﺍﺩ؟ ﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﺣﻀﺮ ﻣﺎ ﺗﺮﻯ، ﻓﺄﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺑﻚ ﺃﻥ ﻳﻤﺲ ﺟﻠﺪﻱ ﺟﻠﺪﻙ . ﻓﺪﻋﺎ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺨﻴﺮ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺧﻴﺮﺍ . ‏[ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ - ﺕ ﺍﻟﺴﻘﺎ ‏( /1 626 ‏) ‏] .
ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻭﻋﻈﻤﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﺃﻥ ﻛﻞ ﺣﻖ ﺃﻭ ﺍﻋﺘﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﺻﻐﺮ ﺃﻭ ﻛﺒﺮ، ﻋﻠﻰ ﺃﻱ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻛﺎﻧﺖ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺮﺩ ﻭﺃﻥ ﻳﻘﺘﺺ ﻣﻨﻪ .
‏« ﻟﺘﺆﺩُﻥَّ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺎﺩ ﻟﻠﺸﺎﺓ ﺍﻟﺠﻠﺤﺎﺀ، ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﺓ ﺍﻟﻘﺮﻧﺎﺀ ‏» ؛ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻌﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ، ﺻﻐﺎﺭًﺍ ﺃﻭ ﻛﺒﺎﺭًﺍ ﺷﻨﻴﻌﺔ ﺗﺴﺘﻮﺟﺐ ﺍﻟﻨﺎﺭ .
ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏« ﺻﻨﻔﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻟﻢ ﺃﺭﻫﻤﺎ، ﻗﻮﻡ ﻣﻌﻬﻢ ﺳﻴﺎﻁ ﻛﺄﺫﻧﺎﺏ ﺍﻟﺒﻘﺮ ﻳﻀﺮﺑﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ... ‏» ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ : ﻛﻨﺖ ﺃﺿﺮﺏ ﻏﻼﻣًﺎ ﻟﻲ، ﻓﺴﻤﻌﺖ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻲ ﺻﻮﺗًﺎ : ‏« ﺍﻋﻠﻢ ﺃﺑﺎ ﻣﺴﻌﻮﺩ : ﻟﻠﻪ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻨﻚ ﻋﻠﻴﻪ ‏» ، ﻓﺎﻟﺘﻔﺖ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻫﻮ ﺣﺮ ﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻝ : ‏« ﺃﻣﺎ ﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﻟﻠﻔﺤﺘﻚ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏» ؛ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﻳﻔﻜﻚ ﺑﻨﻴﺎﻥ ﺍﻷﻣﺔ، ﻭﻳﻬﺪ ﺃﺭﻛﺎﻧﻬﺎ، ﻭﻳﻬﺪﺩ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﻭﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻣﺎﺕ - ﺫﻛﺮﻙ ﺃﺧﺎﻙ ﺑﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﻓﻲ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﺳﺒًّﺎ ﻭﺷﺘﻤًﺎ، ﻭﺑﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﻓﻲ ﻏﻴﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﺑﺪﻧﻪ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﻪ ﺃﻭ ﺩﻧﻴﺎﻩ ﺃﻭ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﺧﻠﻘﻪ ﺃﻭ ﺧﻠﻘﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﻭﻟﺪﻩ ﺃﻭ ﺯﻭﺟﻪ ﺃﻭ ﺧﺎﺩﻣﻪ ﺃﻭ ﺛﻮﺑﻪ ﺃﻭ ﺣﺮﻛﺘﻪ ﺃﻭ ﻃﻼﻗﺘﻪ ﺃﻭ ﻋﺒﻮﺳﻪ، ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻮﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺑﻠﻔﻆ ﺃﻭ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺭﻣﺰ ﺃﻭ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻏﻴﺒﺔ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﻓﻐﻴﺒﺔ ﻭﺑﻬﺘﺎﻥ ﻭﻇﻠﻢٌ ﻭﻛﺬﺏ، ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﻮﻕ ﺑﻌﺾ، ﻣﻊ ﺗﻌﺪٍّ ﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ : ﴿ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺘَﻌَﺪَّ ﺣُﺪُﻭﺩَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤُﻮﻥَ ﴾ ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 229 ‏] .
ﻳﻬﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﻭﺍﻻﺣﺘﺮﺍﺯ ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎ، ﻭﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻭﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻳﺼﻌﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺔ ﻟﺴﺎﻧﻪ، ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻚ ﻟﺘﺮﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺰﻫﺪ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻫﻮ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻳﺰﻝ ﺑﻤﺎ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ؛ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻓﻜﻢ ﺭﺟﻞ ﻣﺘﻮﺭﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺣﺶ ﻭﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﻟﺴﺎﻧﻪ ﻳﻔﺮﻱ ﻓﻲ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ، ﻭﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻻ ﻳﺒﺎﻟﻲ؛ ﻭﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏« ﻟﻤﺎ ﻋﺮﺝ ﺑﻲ ﻣﺮﺭﺕ ﺑﻘﻮﻡ ﻟﻬﻢ ﺃﻇﻔﺎﺭ ﻣﻦ ﻧﺤﺎﺱ ﻳﺨﻤﺸﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻭﺻﺪﻭﺭﻫﻢ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﻳﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ؟ ﻗﺎﻝ : ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﻟﺤﻮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻳﻘﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ : ﴿ ﺟَﺰَﺍﺀً ﻭِﻓَﺎﻗًﺎ ﴾ ‏[ ﺍﻟﻨﺒﺄ : 26 ‏] ، ﴿ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻈْﻠِﻢُ ﺭَﺑُّﻚَ ﺃَﺣَﺪًﺍ ﴾ ‏[ ﺍﻟﻜﻬﻒ : 49 ‏] ، ﺑﺤﺮﻭﻑ ﻣﻠﻔﻮﻇﺔ ﺃﻭ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻳﻬﻮﻱ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻭ ﻳﺮﻓﻊ، ﻭﻳﺮﺿﻰ ﻋﻨﻪ ﺃﻭ ﻳﺴﺨﻂ ﻋﻠﻴﻪ، ‏« ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻴﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻠﻘﻲ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟًﺎ، ﻳﺮﻓﻌﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻴﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻠﻘﻲ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟًﺎ، ﻳﻬﻮﻱ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻬﻨﻢ ‏» .
ﻭﻣﻦ ﻣﺼﺎﺋﺐ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺒﺘﻠﻲ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﺼﺪﻳﻖ ﻟﻪ ﻳﺄﻣﻨﻪ، ﻳﻌﺮﻑ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻏﻴﺮﻩ، ﻓﻴﻐﺪﺭﻩ ﺑﺎﻟﺴﻌﻲ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻭ ﻟﻪ ﺫﻱ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺃﻭ ﺟﺎﻩ ﺃﻭ ﻣﺎﻝ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ، ﻟﻴﺬﻛﺮﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻃﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﻛﺴﺎﺀ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺃﻭ ﺇﻃﺮﺍﺀ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺑﻤﺜﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻬﻨﻢ .
ﺃﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏« ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﺑﺮﺟﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻛﻠﺔ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻄﻌﻤﻪ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻬﻨﻢ، ﻭﻣﻦ ﻛﺴﻲ ﺑﺮﺟﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺛﻮﺑًﺎ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻜﺴﻮﻩ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﺟﻬﻨﻢ، ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﺮﺟﻞٍ ﻣﺴﻠﻢٍ ﻣﻘﺎﻡ ﺳﻤﻌﺔٍ ﻭﺭﻳﺎﺀ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻣﻘﺎﻡ ﺳﻤﻌﺔ ﻭﺭﻳﺎﺀٍ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏» ، ﺃﻻ ﺃﺑﻌﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﺒﺰﺓ ﺃﻫﺘﻚ ﺑﻬﺎ ﺩﻳﻨﻲ، ﻭﺃﺧﺎﻃﺮ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﺑﺂﺧﺮﺗﻲ، ﻭﻣﻦ ﺭﻣﻰ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﺑﺸﻲﺀ ﻳﺮﻳﺪ ﺷﻴﻨﻪ ﺑﻪ ﺣﺒﺴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﺮ ﺟﻬﻨﻢ، ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻤﺎ ﻗﺎﻝ؛ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﻦ :
ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﺼﺮﻩ ﺇﺫﺍ ﻇُﻠِﻢ، ﻭﻳﺬﺏ ﻋﻦ ﻋﺮﺿﻪ ﺇﺫﺍ ﺧﻴﺾ ﻓﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﺟﺮًﺍ ﻋﻈﻴﻤًﺎ، ﻭﻓﻲ ﺧﺬﻻﻧﻪ ﺇﺛﻤًﺎ ﻣﺒﻴﻨًﺎ، ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﺤﻮﻃﻪ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻪ .
ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ : ‏« ﻣَﻦ ﺣﻤﻰ ﻣﺆﻣﻨًﺎ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻓﻖ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻣﻠﻜًﺎ ﻳﺤﻤﻲ ﻟﺤﻤﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ، ﻭﻣﻦ ﺭﺩ ﻋﻦ ﻋﺮﺽ ﺃﺧﻴﻪ ﺭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﻋﻦ ﻭﺟﻬﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺉ ﻳﻨﺼﺮ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊٍ ﻳُﻨﺘﻘﺺ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻋِﺮﺿﻪ، ﻭﻳُﻨﺘﻬﻚ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ، ﺇﻻ ﻧﺼﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻮﻃﻦ ﻳﺤﺐ ﻧﺼﺮﺗﻪ ‏» .
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺍﻟﺘﺰﻣﻪ ﺍﻟﻘﺪﻭﺍﺕ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺇﺧﻮﺍﻧﻬﻢ : ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﺟﺎﻟﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻓﻲ ﺗﺒﻮﻙ ﻗﺎﻝ : ‏« ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ! ﺣﺒﺴﻪ ﺑﺮﺩﺍﻩ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻋﻄﻔﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻣﻌﺎﺫ : ﺑﺌﺲ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﺧﻴﺮًﺍ ‏» .
ﻓﺴﻜﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻘﺮًّﺍ ﻹﻧﻜﺎﺭ ﻣﻌﺎﺫ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻐﺘﺎﺏ ﻷﺧﻴﻪ، ﻭﻣﺸﺮﻋًﺎ ﻟﻤﺜﻠﻪ ﺑﺎﻟﺮﺩ ﻭﺍﻟﺬﺏ .
ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ ﻭﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﻩ ﺇﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﻟﻐﻔﻮﺭ ﺷﻜﻮﺭ .
ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﺎﻟﻮﻗﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﺑﻀﺎﻋﺔ ﺍﻟﺠﺒﻨﺎﺀ، ﻭﻛﻒ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺳﻤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﻛﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺴﻪ ﻳﺤﻦ، ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﻮﻥ ﺣﻔﻈﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺤﻔﻈﻬﻢ ﻭﻃﻬﺮ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ، ﺍﺟﺘﻨﺒﻮﺍ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﻄﻌﻦ ﻭﺍﻟﻬﻤﺰ ﻭﺍﻟﻠﻤﺰ ﻛﻤﺎ ﺗﺠﺘﻨﺐ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ، ﻻ ﻳﺴﻤﺤﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﺗﺪﺍﺭ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﺴﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺴﻤﺤﻮﻥ ﻟﻜﺆﻭﺱ ﺍﻟﺨﻤﺮ - ﺃﺟﺎﺭﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ - ﺃﻥ ﺗﺪﺍﺭ ﻓﻴﻬﺎ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ : ﺻﺤﺒﺖ ﻓﻼﻧًﺎ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻨﻪ ﻛﻠﻤﺔ ﻋﺘﺎﺏ .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺁﺧﺮ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺍﻏﺘﺒﺖ ﻣﺴﻠﻤًﺎ ﻣﺬ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ؛ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻀﻌﻒ ﺭﺟﻠًﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻗﺎﻝ : " ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ " ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ : " ﺇﻧﻲ ﻷﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﺎﺳﺒﻨﻲ ﺃﻧﻲ ﺍﻏﺘﺒﺖ ﺃﺣﺪًﺍ " ،
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﺇﻣﺎﻡ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : " ﺇﻧﺎ ﻟﻨﻄﻌﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻮﺍﻡ ﻟﻌﻠﻬﻢ ﻗﺪ ﺣﻄُّﻮﺍ ﺭﺣﺎﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﺋﺘﻲ ﺳﻨﺔ " ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺟﻨﻴﺪ : " ﻓﺪﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ، ﻓﺤﺪﺛﺘﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﻓﺒﻜﻰ ﻭﺍﺭﺗﻌﺪﺕ ﻳﺪﺍﻩ، ﻭﺳﻘﻂ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺟﻌﻞ ﻳﺒﻜﻲ ﻭﻳﺴﺘﻌﻴﺪﻧﻲ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ."
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻃﻬِّﺮ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ، ﻭﺃﻟﺴﻨﺘﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺰﻭﺭ، ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﺃﻛﻞ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﻭﺍﺣﻔﻈﻨﺎ ﺑﺤﻔﻈﻚ ﻭﺍﺳﺘﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺴﺘﺮﻙ ﻳﺎ ﻋﺰﻳﺰ ﻳﺎ ﺭﺣﻴﻢ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter