ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مؤشرات شركة مسك السعودية
من طرف doaausef3i اليوم في 7:19

» الدعم والمقاومة
من طرف doaausef3i اليوم في 6:12

» هيئات تنظيم شركات الفوركس
من طرف doaausef3i اليوم في 5:22

» كيف اعرف أن لدي اسهم قديمة؟
من طرف doaausef3i اليوم في 3:49

» مظلات وسواتر
من طرف moslema_r أمس في 21:46

» ارخص شركة تنظيف فرشات بالرياض
من طرف moslema_r أمس في 21:30

» فتح محفظة أسهم
من طرف doaausef3i أمس في 3:59

» افضل شركة تنظيف استراحات بالرياض
من طرف moslema_r الثلاثاء 14 مايو 2024 - 21:33

» حداد مظلات الرياض
من طرف moslema_r الإثنين 13 مايو 2024 - 22:30

» افضل شركة تنظيف ثريات بالرياض
من طرف moslema_r الأحد 12 مايو 2024 - 21:39

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
doaausef3i
ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺗﺠﻴﺐ Vote_rcapﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺗﺠﻴﺐ Voting_barﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺗﺠﻴﺐ Vote_lcap 
moslema_r
ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺗﺠﻴﺐ Vote_rcapﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺗﺠﻴﺐ Voting_barﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺗﺠﻴﺐ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺗﺠﻴﺐ

اذهب الى الأسفل

ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺗﺠﻴﺐ Empty ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺗﺠﻴﺐ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الإثنين 26 أبريل 2021 - 3:44

ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ، ﻭﻋﺪﺩ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻫﻮ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔً ﻣِﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﻭﺛﻼﺙ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﺑﺎﻟﻮﺗﺮ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻌﺘﻤَﺪ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﻮﻋﺔ؛ ﻓﻤﻦ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﻘﺪ ﺣُﺮِﻡ ﺃﺟﺮًﺍ ﻋﻈﻴﻤًﺎ، ﻭﻣَﻦ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻣَﻦ ﻧﻘﺺ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻳُﻌَﺪُّ ﻗﻴﺎﻡَ ﻟﻴﻞٍ، ﻭﻟﻴﺲ ﺳﻨﺔَ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ .
ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟
ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺩﺍﺭ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ، ﺇﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻓﺎﺗﺖ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺑﻄﻠﻮﻉ ﺍﻟﻔﺠﺮ، ﻓﻘﺪ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﺢ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻘﻀﻰ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺂﻛﺪ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﺸﺎﺀ، ﻭﺗﻠﻚ ﻻ ﺗﻘﻀﻰ ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻫﺬﻩ .
ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﺖ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﺟﺎﺑﺘﻬﺎ ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻝ : ‏« ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ؟ ‏» : ﻟﻮ ﻓﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﻞ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ ﻧﺪﺏ ﻗﻀﺎﺅﻩ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺍﻟﺸﺮﺑﻴﻨﻲ ﻓﻲ ‏« ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ‏» ‏( /1 457 ‏) : )» ﻭَﻟَﻮْ ﻓَﺎﺕَ ﺍﻟﻨَّﻔﻞُ ﺍﻟْﻤُﺆَﻗَّﺖُ ‏) ﺳُﻨَّﺖِ ﺍﻟْﺠَﻤَﺎﻋَﺔُ ﻓِﻴﻪِ ﻛَﺼَﻠَﺎﺓِ ﺍﻟْﻌِﻴﺪِ ﺃَﻭْ ﻟَﺎ ﻛَﺼَﻠَﺎﺓِ ﺍﻟﻀُّﺤَﻰ ‏( ﻧُﺪِﺏَ ﻗَﻀَﺎﺅُﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﻇْﻬَﺮِ ‏) ﻟِﺤَﺪِﻳﺚِ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺤَﻴْﻦِ ‏« ﻣَﻦْ ﻧَﺎﻡَ ﻋَﻦْ ﺻَﻠَﺎﺓٍ ﺃَﻭْ ﻧَﺴِﻴَﻬَﺎ ﻓَﻠْﻴُﺼَﻠِّﻬَﺎ ﺇﺫَﺍ ﺫَﻛَﺮَﻫَﺎ ‏» ، ‏« ﻭَﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗَﻀَﻰ ﺭَﻛْﻌَﺘَﻲِ ﺍﻟْﻔَﺠْﺮِ ﻟَﻤَّﺎ ﻧَﺎﻡَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻮَﺍﺩِﻱ ﻋَﻦْ ﺻَﻠَﺎﺓِ ﺍﻟﺼُّﺒْﺢِ ﺇﻟَﻰ ﺃَﻥْ ﻃَﻠَﻌَﺖِ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲُ ‏» ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ ﺑِﺈِﺳْﻨَﺎﺩٍ ﺻَﺤِﻴﺢٍ .
ﻭﺗﺎﺑﻌﺖ : ﻭَﻓِﻲ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﻧَﺤْﻮُﻩُ : ‏« ﻭَﻗَﻀَﻰ ﺭَﻛْﻌَﺘَﻲْ ﺳُﻨَّﺔِ ﺍﻟﻈُّﻬْﺮِ ﺍﻟْﻤُﺘَﺄَﺧِّﺮَﺓِ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟْﻌَﺼْﺮِ ‏» ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟﺸَّﻴْﺨَﺎﻥِ، ﻭَﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﺻَﻠَﺎﺓٌ ﻣُﺆَﻗَّﺘَﺔٌ ﻓَﻘُﻀِﻴَﺖْ ﻛَﺎﻟْﻔَﺮَﺍﺋِﺾِ، ﻭَﺳَﻮَﺍﺀٌ ﺍﻟﺴَّﻔَﺮُ ﻭَﺍﻟْﺤَﻀَﺮُ ﻛَﻤَﺎ ﺻَﺮَّﺡَ ﺑِﻪِ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟْﻤُﻘْﺮِﻱ ‏» .
ﻭﺃﻓﺎﺩﺕ : ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻧﺪﺏ ﻟﻪ ﻗﻀﺎﺅﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻔﺘﻰ ﺑﻪ .
ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍ ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ ﻛﻤﺎ ﺻﻼﻫﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟
ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﻳﻮﺿﺢ ﺣﻜﻢ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﻜﻮﺭﻭﻧﺎ
ﺣﻜﻢ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺳﻨَّﺔٌ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻭﻗﺪ ﺳﻨَّﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻭﻓﻌﻠﻪ؛ ﻓﻌَﻦْ ﺃﺑِـﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﺃﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗَﺎﻝَ : ‏« ﻣَﻦْ ﻗَﺎﻡَ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥَ ﺇﻳﻤَﺎﻧًﺎ ﻭَﺍﺣْﺘِﺴَﺎﺑًﺎ، ﻏُﻔِﺮَ ﻟَﻪُ ﻣَﺎ ﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﻣِﻦْ ﺫَﻧْﺒِﻪِ ‏» ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭَﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺃُﻡِّ ﺍﻟﻤُﺆْﻣِﻨِـﻴﻦَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨﻬَﺎ : " ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻَﻠَّﻰ ﺫَﺍﺕَ ﻟَـﻴْﻠَﺔٍ ﻓِﻲ ﺍﻟﻤَﺴْﺠِﺪِ، ﻓَﺼَﻠَّﻰ ﺑِﺼَﻼَﺗِﻪِ ﻧَﺎﺱٌ، ﺛُﻢَّ ﺻَﻠَّﻰ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻘَﺎﺑِﻠَﺔِ ﻓَﻜَﺜُﺮَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ، ﺛُﻢَّ ﺍﺟْﺘَـﻤَﻌُﻮﺍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻴْﻠَﺔِ ﺍﻟﺜَّﺎﻟِﺜَﺔِ ﺃَﻭِ ﺍﻟﺮَّﺍﺑِﻌَﺔِ، ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺨْﺮُﺝْ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﺻْﺒَﺢَ ﻗَﺎﻝَ : ‏« ﻗَﺪْ ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺻَﻨَﻌْﺘُﻢْ، ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻤْﻨَﻌْﻨِﻲ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺨُﺮُﻭﺝِ ﺇِﻟَﻴْﻜُﻢْ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻧِّﻲ ﺧَﺸِﻴﺖُ ﺃَﻥْ ﺗُﻔْﺮَﺽَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ‏» ؛ ﻭَﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻲ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥَ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭَﻋَﻨﻬﺎ ﺃﻳﻀًﺎ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْـﻬَﺎ ﻗﺎﻟﺖْ : " ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇِﺫَﺍ ﺩَﺧَﻞَ ﺍﻟﻌَﺸْﺮُ ﺷَﺪَّ ﻣِﺌْﺰَﺭَﻩُ، ﻭَﺃﺣْﻴَﺎ ﻟَﻴْﻠَﻪُ، ﻭَﺃﻳْﻘَﻆَ ﺃﻫْﻠَﻪُ " ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺳﻤﻴﺖ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ؟
ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺤﺔ؛ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻓﻲ " ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ " ‏( /2 462 ، ﻁ . ﺩﺍﺭ ﺻﺎﺩﺭ - ﺑﻴﺮﻭﺕ ‏) : ‏[ ﺍﻟﺘَّﺮﻭﻳﺤﺔُ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺳﻤِّﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ؛ ﻻﺳﺘﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺃَﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ؛ ﻷَﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﺘﺮﻳﺤﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺗﺴﻠﻴﻤﺘﻴﻦ . ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ : ﺟﻤﻊ ﺗَﺮﻭِﻳﺤﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ، ﺗَﻔﻌِﻴﻠﺔ ﻣﻨﻬﺎ؛ ﻣﺜﻞ ﺗﺴﻠﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ ‏] .
ﻋﺪﺩ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ
ﻭﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣِﻦ ﺛﻤﺎﻥ ﺭﻛﻌﺎﺕ، ﻷﻥ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺮﻭﻳﺤﺘﻴﻦ ﻟﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ ﺍﺛﻨﺘﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺭﻛﻌﺔ، ﻭﺍﻟﺤﻖُّ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺔ ﺃﺟﻤﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﻣِﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﻭﺛﻼﺙ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﺑﺎﻟﻮﺗﺮ، ﻭﻫﻮ ﻣﻌﺘﻤَﺪ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ : ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻗﻮﻝ ﻧُﻘِﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﺖ ﻭﺛﻼﺛﻮﻥ ﺭﻛﻌﺔ، ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻷﻣﺔُ ﺍﻟﻘﻮﻝَ ﺑﺄﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﺛﻤﺎﻥ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﻦ، ﻭﺳﺒﺐ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ : ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻟﻠﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﻮﻟﻲ ﻭﺍﻟﻔﻌﻠﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ .
ﻓﺎﺳﺘﺸﻬﺪﻭﺍ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ؛ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻟﺖ : ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺁﻟِﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﺰِﻳﺪُ ﻓِﻲ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥَ ﻭَﻟَﺎ ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ﻋَﻠَﻰ ﺇِﺣْﺪَﻯ ﻋَﺸْﺮَﺓَ ﺭَﻛْﻌَﺔً : ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﺃَﺭْﺑَﻌًﺎ، ﻓَﻠَﺎ ﺗَﺴَﻞْ ﻋَﻦْ ﺣُﺴْﻨِﻬِﻦَّ ﻭَﻃُﻮﻟِﻬِﻦَّ، ﺛُﻢَّ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﺃَﺭْﺑَﻌًﺎ، ﻓَﻠَﺎ ﺗَﺴَﻞْ ﻋَﻦْ ﺣُﺴْﻨِﻬِﻦَّ ﻭَﻃُﻮﻟِﻬِﻦَّ، ﺛُﻢَّ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﺛَﻠَﺎﺛًﺎ . ﻗَﺎﻟَﺖْ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔُ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ : ﻓَﻘُﻠْﺖُ : ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ، ﺃَﺗَﻨَﺎﻡُ ﻗَﺒْﻞَ ﺃَﻥْ ﺗُﻮﺗِﺮَ؟ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ‏« ﻳَﺎ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔُ، ﺇِﻥَّ ﻋَﻴْﻨَﻲَّ ﺗَﻨَﺎﻣَﺎﻥِ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻨَﺎﻡُ ﻗَﻠْﺒِﻲ ‏» ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺤﻜﻲ ﻋﻦ ﻫﺪﻱ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻧﺎﻓﻠﺔ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻋﻤﻮﻣًﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﺇﻟﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ؛ ﺇﺫ ﻫﻲ ﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻞ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﺸﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻫﻲ ﺳﻨﺔ ﻧﺒﻮﻳﺔٌ ﻓﻲ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻋُﻤَﺮِﻳَّﺔٌ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺔ ﺻﺎﺭﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳَﻨَّﻪ ﺳﻴﺪُﻧﺎ ﻋﻤﺮُ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣِﻦ ﺗﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ، ﻭﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃُﺑَﻲّ ﺑﻦِ ﻛَﻌﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ‏« ﻓَﻌَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺑِﺴُﻨَّﺘِﻲ، ﻭَﺳُﻨَّﺔِ ﺍﻟْﺨُﻠَﻔَﺎﺀِ ﺍﻟﺮَّﺍﺷِﺪِﻳﻦَ ﺍﻟْﻤَﻬْﺪِﻳِّﻴﻦَ، ﻋَﻀُّﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺑِﺎﻟﻨَّﻮَﺍﺟِﺬِ ‏» ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﺑﻦ ﺣِﺒﺎﻥ .
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻛﻢ ﺭﻛﻌﺔ؟
ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺴﺘﻨﺪ ﺍﻷﻣﺔ ﻓﻌﻞ ﺳﻴﺪِﻧﺎ ﻋﻤﺮَ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻼ ﻣﻌﻨﻰ ﺣﻴﻨﺌﺬٍ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱَ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﺬﺍ ﻣِﻦ ﻓﻌﻞ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻓﺄَﺧَﺬَ ﻫﺆﻻﺀ ﻣِﻦ ﺳُﻨَّﺔ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺟَﻤْﻊَ ﺍﻟﻨﺎﺱِ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﻭﺗﺮﻛﻮﺍ ﻣِﻦ ﺳﻨﺘﻪ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ ﺯﺍﻋﻤﻴﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻄﺒﻘﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﺳﻨَّﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛ ﻓﻼ ﻫﻢ ﺃﺻﺎﺑﻮﺍ ﺳﻨَّﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻻ ﻫﻢ ﻭﺍﻓﻘﻮﺍ ﺳﻨَّﺔ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ، ﻭﺇﺫﺍ ﺯﻋﻤﻮﺍ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻄﺒﻘﻮﻥ ﺳﻨَّﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺼﻠُّﻮﺍ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱَ ﻳﻄﺒﻘﻮﻥ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺛﻮﻩ، ﻭﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .
ﻭﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻌﻞ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ " ، ﻭﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ " ﺻﺤﻴﺤﻪ " ، ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ " ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ " ، ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪٍ ﺍﻟﻘَﺎﺭِﻱِّ، ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ : ﺧَﺮَﺟْﺖُ ﻣَﻊَ ﻋُﻤَﺮَ ﺑْﻦِ ﺍﻟﺨَﻄَّﺎﺏِ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻟَﻴْﻠَﺔً ﻓِﻲ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥَ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻤَﺴْﺠِﺪِ، ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺃَﻭْﺯَﺍﻉٌ ﻣُﺘَﻔَﺮِّﻗُﻮﻥَ، ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞُ ﻟِﻨَﻔْﺴِﻪِ، ﻭَﻳُﺼَﻠِّﻲ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞُ ﻓَﻴُﺼَﻠِّﻲ ﺑِﺼَﻠَﺎﺗِﻪِ ﺍﻟﺮَّﻫْﻂُ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻋُﻤَﺮُ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : " ﺇِﻧِّﻲ ﺃَﺭَﻯ ﻟَﻮْ ﺟَﻤَﻌْﺖُ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﺎﺭِﺉٍ ﻭَﺍﺣِﺪٍ ﻟَﻜَﺎﻥَ ﺃَﻣْﺜَﻞَ " ، ﺛُﻢَّ ﻋَﺰَﻡَ، ﻓَﺠَﻤَﻌَﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺃُﺑَﻲِّ ﺑْﻦِ ﻛَﻌْﺐٍ، ﺛُﻢَّ ﺧَﺮَﺟْﺖُ ﻣَﻌَﻪُ ﻟَﻴْﻠَﺔً ﺃُﺧْﺮَﻯ ﻭَﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻳُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﺑِﺼَﻠَﺎﺓِ ﻗَﺎﺭِﺋِﻬِﻢْ، ﻗَﺎﻝَ ﻋُﻤَﺮُ : " ﻧِﻌْﻢَ ﺍﻟﺒِﺪْﻋَﺔُ ﻫَﺬِﻩِ، ﻭَﺍﻟَّﺘِﻲ ﻳَﻨَﺎﻣُﻮﻥَ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﺃَﻓْﻀَﻞُ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻳَﻘُﻮﻣُﻮﻥَ " ؛ ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺁﺧِﺮَ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ، ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻳَﻘُﻮﻣُﻮﻥَ ﺃَﻭَّﻟَﻪُ .
ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻤﻊ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ، ﻭﻫﻲ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ؛ ﺩﻝَّ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻋﺪﺓ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ : ﻣﻨﻬﺎ : ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ " ، ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ " ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ " ، ﻋَﻦِ ﺍﻟﺴَّﺎﺋِﺐِ ﺑْﻦِ ﻳَﺰِﻳﺪَ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗَﺎﻝَ : " ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻘُﻮﻣُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻬْﺪِ ﻋُﻤَﺮَ ﺑْﻦِ ﺍﻟْﺨَﻄَّﺎﺏِ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻓِﻲ ﺷَﻬْﺮِ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥَ ﺑِﻌِﺸْﺮِﻳﻦَ ﺭَﻛْﻌَﺔً " ، ﻗَﺎﻝَ : " ﻭَﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻘْﺮَﺀُﻭﻥَ ﺑِﺎﻟْﻤَﺌِﻴﻦِ، ﻭَﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﺘَﻮَﻛَّﺌُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﻋِﺼِﻴِّﻬِﻢْ ﻓِﻲ ﻋَﻬْﺪِ ﻋُﺜْﻤَﺎﻥَ ﺑْﻦِ ﻋَﻔَّﺎﻥَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻣِﻦْ ﺷِﺪَّﺓِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻡِ ."
ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ " ، ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ " ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ " ، ﻋﻦ ﻣَﺎﻟِﻚ، ﻋَﻦْ ﻳَﺰِﻳﺪَ ﺑْﻦِ ﺭُﻭﻣَﺎﻥَ : " ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻳَﻘُﻮﻣُﻮﻥَ ﻓِﻲ ﺯَﻣَﺎﻥِ ﻋُﻤَﺮَ ﺑْﻦِ ﺍﻟْﺨَﻄَّﺎﺏِ ﻓِﻲ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥَ ﺑِﺜَﻠَﺎﺙٍ ﻭَﻋِﺸْﺮِﻳﻦَ ﺭَﻛْﻌَﺔً ."
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻛﻢ ﺭﻛﻌﺔ
ﻭﺍﺗﻔﻘﺖ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ : ﻓﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﺮﺧﺴﻲ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺒﺴﻮﻁ " ‏( /2 144 ، ﻁ . ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ‏) ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ : ‏[ ﺇﻧﻬﺎ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻋﻨﺪﻧﺎ، ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺘﺔ ﻭﺛﻼﺛﻮﻥ ‏] .
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻜﺎﺳﺎﻧﻲ ﻓﻲ " ﺑﺪﺍﺋﻊ ﺍﻟﺼﻨﺎﺋﻊ " ‏( /1 288 ، ﻁ . ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ‏) ﻣﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺫﻟﻚ؛ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ : ‏[ ﻭﺃﻣﺎ ﻗﺪﺭﻫﺎ ﻓﻌﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﻓﻲ ﻋﺸﺮ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎﺕ، ﻓﻲ ﺧﻤﺲ ﺗﺮﻭﻳﺤﺎﺕ، ﻛﻞ ﺗﺴﻠﻴﻤﺘﻴﻦ ﺗﺮﻭﻳﺤﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ‏] .
ﻭﻳﻌﻀﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﻓﻲ " ﺣﺎﺷﻴﺘﻪ " ‏( /2 46 ، ﻁ . ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ‏) ؛ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ : )] ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﻫﻲ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ‏) ﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺷﺮﻗًﺎ ﻭﻏﺮﺑًﺎ ‏] .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﺎﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﻣﺬﻫﺒﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺪﺭﺩﻳﺮ ﻓﻲ " ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺑﺤﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺼﺎﻭﻱ " ‏( /1 405-404 ، ﻁ . ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ‏) : )] ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ‏) : ﺑﺮﻣﻀﺎﻥ ‏( ﻭﻫﻲ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ‏) ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ، ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺸﻔﻊ ﻭﺍﻟﻮﺗﺮ . ‏( ﻭ ‏) ﻧﺪﺏ ‏( ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ ‏) : ﺃﻱ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ، ﺑﺄﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﺟﺰﺀًﺍ ﻳﻔﺮﻗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺭﻛﻌﺔ ‏] .
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻨﻔﺮﺍﻭﻱ ﻓﻲ " ﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﺪﻭﺍﻧﻲ " ‏( /1 319-318 ، ﻁ . ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ‏) ﻗﻮﺓ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﻣﺎﻟﻚ ﻟﻪ، ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻵﺧﺮ ﻟﻤﺎﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ : )] ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ‏) ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ‏( ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﻓﻴﻪ ‏) ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺧﻼﻓﺔ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺑﺄﻣﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ‏( ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺑﻌﺸﺮﻳﻦ ﺭﻛﻌﺔ ‏) ، ﻭﻫﻮ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﺣﻤﺪ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ . ‏( ﺛﻢ ‏) ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ‏( ﻳﻮﺗﺮﻭﻥ ﺑﺜﻼﺙ ‏) ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺗﻐﻠﻴﺐ ﺍﻷﺷﺮﻑ، ﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻭﺗﺮ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺭﻛﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ، ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﻭﻳﻔﺼﻠﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻔﻊ ﻭﺍﻟﻮﺗﺮ ﺑﺴﻼﻡ ‏) ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑًﺎ، ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺇﻻ ﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﻮﺍﺻﻞ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ : ﻻ ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﻭﺧَﻴَّﺮ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲُّ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻭﺍﻟﻮﺻﻞ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺷﺮﻗًﺎ ﻭﻏﺮﺑًﺎ . ‏( ﺛﻢ ‏) ﺑﻌﺪ ﻭﻗﻌﺔ ﺍﻟﺤَﺮَّﺓ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ‏( ﺻﻠﻮﺍ ‏) ؛ ﺃﻱ ﺍﻟﺴﻠﻒُ، ﻏﻴﺮَ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻘﺪﻣﻮﺍ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﻢ ﻫﻨﺎ ﻣَﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ‏( ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ‏) ﺍﻟﻌﺪﺩِ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ‏( ﺳﺘًّﺎ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﺭﻛﻌﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺸﻔﻊ ﻭﺍﻟﻮﺗﺮ ‏) … ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ : ﻭﻫﺬﺍ ﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ " ﻭﺍﺳﺘﺤﺴﻨﻪ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻋﻤﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﺭﺟَّﺢ ﺑﻌﺾ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻊ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ ﻋﻠﻴﻪ ‏] .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻓﻴﺼﺮﺣﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ؛ ﺫﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ " ‏( /3 527 ، ﻁ . ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ‏) ﻓﻘﺎﻝ : ‏[ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﺑﻌﺸﺮ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﺧﻤﺲ ﺗﺮﻭﻳﺤﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺤﺔ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﺑﺘﺴﻠﻴﻤﺘﻴﻦ، ﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ، ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻭﺃﺣﻤﺪ، ﻭﺩﺍﻭﺩ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋِﻴﺎﺽ ﻋﻦ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ . ﻭﺣﻜﻲ ﺃﻥ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﺭﻛﻌﺔ ﻭﻳﻮﺗﺮ ﺑﺴﺒﻊ . ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﺗﺴﻊ ﺗﺮﻭﻳﺤﺎﺕ، ﻭﻫﻲ ﺳﺖ ﻭﺛﻼﺛﻮﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻮﺗﺮ . ﻭﺍﺣﺘﺞ ﺑﺄﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻳﻔﻌﻠﻮﻧﻬﺎ ﻫﻜﺬﺍ ‏] .
ﻭﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ؛ ﺣﻴﺚ ﻋﻠﻠﻮﺍ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﻓﻲ " ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ " ‏( /2 241-240 ، ﻁ . ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ‏) : ‏[ ﻭﻫﻲ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ، ﻛﻤﺎ ﺃﻃﺒﻘﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻟﻤﺎ ﺍﻗﺘﻀﻰ ﻧﻈﺮﻩ ﺍﻟﺴﺪﻳﺪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻮﺍﻓﻘﻮﻩ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻮﺗﺮﻭﻥ ﻋﻘﺒﻬﺎ ﺑﺜﻼﺙ، ﻭﺳﺮ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﺗﺐ ﺍﻟﻤﺆﻛﺪﺓ ﻏﻴﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻋﺸﺮ ﻓﻀﻮﻋﻔﺖ ﻓﻴﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻭﻗﺖ ﺟﺪ ﻭﺗﺸﻤﻴﺮ، ﻭﻟﻬﻢ ﻓﻘﻂ ﻟﺸﺮﻓﻬﻢ ﺑﺠﻮﺍﺭﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺖ ﻭﺛﻼﺛﻮﻥ؛ ﺟﺒﺮًﺍ ﻟﻬﻢ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺳﺘﺔ ﻋﺸﺮ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻃﻮﺍﻑ ﺃﻫﻞ ﻣﻜﺔ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺳﺒﺎﻉ، ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺗﺮﻭﻳﺤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺳﺒﻊ ‏] .
ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻓﻲ " ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ " ‏( /2 127 ، ﻁ . ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ‏) ؛ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ : ‏[ ﻭﻫﻲ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﺑﻌﺸﺮ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ؛ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻌﺸﺮﻳﻦ ﺭﻛﻌﺔ . ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻤﺎﻟﻚ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ " ﺑﺜﻼﺙ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ . ﻭﺟﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻮﺗﺮﻭﻥ ﺑﺜﻼﺙ، ﻭﻗﺪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﻡ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ : ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣَﺜﻤﺔ، ﻭﻗﺪ ﺍﻧﻘﻄﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ؛ ﻭﺳﻤﻴﺖ ﻛﻞ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺮﻭﻳﺤﺔ ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺘﺮﻭﺣﻮﻥ ﻋﻘﺒﻬﺎ : ﺃﻱ ﻳﺴﺘﺮﻳﺤﻮﻥ ‏] .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻘﺪ ﺻﺮﺣﻮﺍ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ؛ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ " ‏( /1 456 ، ﻁ . ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ‏) : ‏[ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ . ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ﺳﺘﺔ ﻭﺛﻼﺛﻮﻥ . ﻭﺯﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ، ﻭﺗﻌﻠﻖ ﺑﻔﻌﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻓﺈﻥ ﺻﺎﻟﺤًﺎ ﻣَﻮﻟﻰ ﺍﻟﺘَّﻮﺀَﻣﺔِ ﻗﺎﻝ : ﺃﺩﺭﻛﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺈﺣﺪﻯ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺭﻛﻌﺔ، ﻳﻮﺗﺮﻭﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺨﻤﺲ ‏] .
ﻭﻳﻨﻘﻞ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺒﻬﻮﺗﻲ ﻓﻲ " ﻛﺸﺎﻑ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ " ‏( /1 425 ، ﻁ . ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ‏) ﻣﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ : ‏[ ﺳﻤﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ؛ ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺠﻠﺴﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺃﺭﺑﻊ ﻳﺴﺘﺮﻳﺤﻮﻥ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻭﺣﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻭﻫﻲ ‏( ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ‏) ؛ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺭُﻭﻣﺎﻥ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺜﻼﺙ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ‏] .
ﻭﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ : ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺳﻠﻔًﺎ ﻭﺧﻠﻔًﺎ ﺷﺮﻗًﺎ ﻭﻏﺮﺑًﺎ ﺃﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ، ﻭﻫﻲ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻭﺍﺟﺒﺔ؛ ﻓﻤَﻦ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﺣُﺮِﻡ ﺃﺟﺮًﺍ ﻋﻈﻴﻤًﺎ، ﻭﻣَﻦ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻣَﻦ ﻧﻘﺺ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻳُﻌَﺪُّ ﻗﻴﺎﻡَ ﻟﻴﻞٍ، ﻭﻟﻴﺲ ﺳﻨﺔَ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter