ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مظلات وسواتر الرياض
من طرف مسوقة المملكة أمس في 21:40

» شركة المهندس لمكافحة الحشرات بالخبر
من طرف مسوقة المملكة الثلاثاء 7 مايو 2024 - 23:33

» شركة تنظيف ستائر بالرياض
من طرف moslema_r الثلاثاء 7 مايو 2024 - 21:22

» زراعة الاسنان الفورية في مصر
من طرف خالد فكري الثلاثاء 7 مايو 2024 - 16:08

» زراعة اسنان بالتقسيط
من طرف خالد فكري الثلاثاء 7 مايو 2024 - 15:03

» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
من طرف مسوقة المملكة الثلاثاء 7 مايو 2024 - 3:49

» شراء اثاث مستعمل بالسعودية
من طرف نيلي كريم الإثنين 6 مايو 2024 - 21:23

» شراء سكراب بالسعودية
من طرف نيلي كريم الإثنين 6 مايو 2024 - 21:20

» شركة تنظيف في ام القيوين
من طرف moslema_r الإثنين 6 مايو 2024 - 20:57

» خلع الضرس المحشو عصب
من طرف خالد فكري الإثنين 6 مايو 2024 - 15:19

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
خالد فكري
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Vote_rcapﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Voting_barﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Vote_lcap 
مسوقة المملكة
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Vote_rcapﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Voting_barﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Vote_lcap 
نيلي كريم
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Vote_rcapﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Voting_barﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Vote_lcap 
moslema_r
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Vote_rcapﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Voting_barﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏

اذهب الى الأسفل

ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏ Empty ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الأربعاء 7 أبريل 2021 - 8:35

ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ‏)
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻭﺑﻌﺪ :
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﺮﻉ ﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺁﺩﺍﺑﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﻬﺎ ﻟﻴﺆﺩﻱ ﺻﻮﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﻤﻞ ﻭﺟﻪ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺣﺎﻝ ﻭﻳﻨﺎﻝ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍﻟﺘﺎﻡ .
ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻈﻤﺎ ﻟﻠﺴﻨﺔ ﻣﺘﺒﻌﺎ ﻟﻬﺪﻱ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺷﺆﻭﻧﻪ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻟَﻘَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﻓِﻲ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃُﺳْﻮَﺓٌ ﺣَﺴَﻨَﺔٌ ﻟِﻤَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺮْﺟُﻮ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﺍﻟْﺂَﺧِﺮَ ‏) . ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻘﻂ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﻟﻠﺸﺮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻦ . ﻭﺍﻟﻤﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﺠﺪ ﺗﻘﺼﻴﺮﺍ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻵﺩﺍﺏ ﻭﻳﺠﺪ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﺄﺗﻮﻥ ﻓﻲ ﺻﻮﻣﻬﻢ ﺑﺄﻓﻌﺎﻝ ﻭﺃﻗﻮﺍﻝ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻠﻘﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ .
ﻭﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻳﺄﺛﻢ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﺘﺮﻛﻪ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻳﺆﺟﺮ ﺍﻟﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﺄﺛﻢ ﺑﺘﺮﻛﻪ . ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻴﺎﻧﻬﺎ :
ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻹﺧﻼﺹ ﺃﻥ ﻳﺒﺘﻐﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﺼﻮﻣﻪ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺮﺿﺎﺗﻪ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﺮﺿﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺳﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﺫﻛﺮﺍ ﺃﻭ ﻋﺮﺿﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ . ﻭﻫﻮ ﺷﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺑﺪﻭﻧﻪ . ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻭﺍﺣﺘﺴﺎﺑﺎ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ ‏) . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻀﺮ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻣﺴﺘﺼﺤﺐ ﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻟﻜﻦ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺤﻀﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺻﻮﻣﻪ . ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻴﻦ ﻫﺪﺍﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻓﻲ ﺣﺴﻪ ﻣﺠﺮﺩ ﻋﺎﺩﺓ ﻧﺸﺄ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﺼﻮﻡ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﻟﻘﻮﻣﻪ ﻭﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺗﺠﺪﻩ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﺎﺭﻛﺎ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﻟﺴﺤﻮﺭ ﻓﻴﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻮﺍﻇﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﻠﺔ ﺍﻟﺴﺤﻮﺭ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﻭﺷﺮﺍﺏ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺃﻛﻠﺔ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺗﺴﺤﺮﻭﺍ ﻓﺈﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺤﻮﺭ ﺑﺮﻛﺔ ‏) . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺗﺄﺧﺮ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻓﻀﻞ ﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﺧﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻣﺎ ﻳﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﺇﻻ ﻗﺪﺭ ﺗﻼﻭﺓ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺁﻳﺔ . ﻭﻳﺠﺰﺉ ﺍﻟﺴﺤﻮﺭ ﺑﺄﻱ ﺷﻲﺀ ﻭﻟﻮ ﺣﺴﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ . ﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﺍﻟﺴﺤﻮﺭ ﺑﺮﻛﺔ ﻓﻼ ﺗﺪﻋﻮﻩ ﻭ ﻟﻮ ﺃﻥ ﻳﺠﺮﻉ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻣﺎﺀ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﺴﺤﺮﻳﻦ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ . ﻓﺎﻟﺴﺤﻮﺭ ﻓﻴﻪ ﺑﺮﻛﺔ ﺍﻹﺗﺒﺎﻉ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻹﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻓﺼﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺻﻴﺎﻣﻨﺎ ﻭﺻﻴﺎﻡ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻛﻠﺔ ﺍﻟﺴﺤﺮ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﻨﺎﻓﻠﺔ ﻭﺃﻥ ﻳﻤﻸ ﻧﻬﺎﺭﻩ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﺗﻼﻭﺓ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻭﺍﻟﺘﻬﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺤﻤﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺏ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﻘﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ . ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱٍ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺟﻮﺩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺟﻮﺩ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺣﻴﻦ ﻳﻠﻘﺎﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻓﻴﺪﺍﺭﺳﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻠﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﻴﻦ ﻳﻠﻘﺎﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺟﻮﺩ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﺔ ‏) . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﻒ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻻ ﻳﻮﻇﻒ ﺻﻮﻣﻪ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﻳﻘﻄﻌﻪ ﺑﺎﻟﻜﺴﻞ ﻭﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻧﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺳﻬﺮ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺗﺨﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﻤﺂﺛﻢ .
ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﻔﻆ ﺻﻮﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﻮ ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻭﻓﻌﻞ ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻘﺺ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ . ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺪﻉ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻠﻪ ﺣﺎﺟﺔ ﺃﻥ ﻳﺪﻉ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﻭﺷﺮﺍﺑﻪ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ . ﻭﻗﺎﻝ ﺟﺎﺑﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ‏( ﺇﺫﺍ ﺻﻤﺖ ﻓﻠﻴﺼﻢ ﺳﻤﻌﻚ ﻭﺑﺼﺮﻙ ﻭﻟﺴﺎﻧﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻤﺂﺛﻢ ﻭﺩﻉ ﺃﺫﻯ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻭﻟﻴﻜﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻗﺎﺭ ﻭﺳﻜﻴﻨﺔ ﻳﻮﻡ ﺻﻮﻣﻚ ﻭﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﻳﻮﻡ ﺻﻮﻣﻚ ﻭﻳﻮﻡ ﻓﻄﺮﻙ ﺳﻮﺍﺀ ‏) . ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﻳﺼﺎ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺨﺪﺵ ﺻﻮﻣﻪ ﻭﻳﺬﻫﺐ ﺛﻤﺮﺗﻪ . ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﻒ ﺃﻧﻚ ﺗﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻓﻄﺮﻩ ﻣﻦ ﻏﻴﺒﺔ ﻭﻧﻤﻴﻤﺔ ﻭﻛﺬﺏ ﻭﺳﻤﺎﻉ ﺃﻏﺎﻧﻲ ﻭﻧﻈﺮ ﻟﻠﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻋﻴﺎﺫﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ .
ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ : ﻭﻣﻦ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺴﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺗﻤﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻓﺎﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺻﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻠﻴﻤﺎ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻣﺴﻴﻄﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﻋﺮﻩ ﻣﺘﺤﻔﻈﺎ ﻣﻦ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺜﺎﺭ ﻭﻻ ﻳﻐﻀﺐ ﻷﺗﻔﻪ ﺳﺒﺐ ﻭﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻃﻮﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻀﺎﻳﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺎﻓﻊ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻣﺼﺎﻟﺤﻬﺎ . ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺻﻮﻡ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻼ ﻳﺮﻓﺚ ﻭﻻ ﻳﺼﺨﺐ ﻓﺈﻥ ﺳﺎﺑﻪ ﺃﺣﺪ ﺃﻭ ﻗﺎﺗﻠﻪ ﻓﻠﻴﻘﻞ ﺇﻧﻲ ﺍﻣﺮﺅ ﺻﺎﺋﻢ ‏) . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺠﺪﻩ ﻳﻐﻀﺐ ﻭﻳﺴﺐ ﻭﻳﺸﺘﻢ ﻭﺗﻀﻴﻖ ﺃﺧﻼﻗﻪ ﻭﻗﺖ ﺻﻮﻣﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﺣﺪﺍ ﻋﻨﺪ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﻭﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺘﺴﻮﻕ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﺫﺍ ﺣﺼﻠﺖ ﻣﺸﺎﺣﺔ ﺃﻭ ﺍﺧﺘﻼﻑ .
ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ : ﺍﻹﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓَ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻛِﺘَﺎﺑًﺎ ﻣَﻮْﻗُﻮﺗًﺎ ‏) . ﻭﻗﺪ ﺷﺪﺩ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻗﻴﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺗﺄﺧﻴﺮﻫﺎ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩ ﺷﺮﻋﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ ﺷﺮﻋﺎ ﻛﻨﻮﻡ ﻭﻣﺮﺽ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﺗﺄﺧﻴﺮﻫﺎ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﻋﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻌﺬﺭ ﻓﻲ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺇﺧﺮﺍﺟﻬﺎ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ . ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﺪﺍﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻨﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﻭﻻ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﻳﻈﻦ ﺃﻥ ﺗﻌﺐ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻳﺴﻮﻍ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ ﺷﻨﻴﻊ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺻﻮﻣﻪ ﺻﺤﻴﺢ ﺣﺎﻝ ﻧﻮﻣﻪ ﻟﻜﻨﻪ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﺟﺮﻣﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻨﻪ .
ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ : ﺃﻥ ﻳﺨﺘﻢ ﺻﻮﻣﻪ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻭﻳﺴﺘﻐﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺑﻤﺎ ﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺨﻴﺮﻱ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﻟﻴﺨﺘﻢ ﻋﻤﻠﻪ ﺑﺨﻴﺮ ﻭﻷﻥ ﻫﺬﻩ ﺳﺎﻋﺔ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻭﻭﻗﺖ ﻟﻨﺰﻭﻝ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ . ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺇﻥ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﻋﻨﺪ ﻓﻄﺮﻩ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﺎ ﺗﺮﺩ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ . ﻭﺍﻷﻗﺮﺏ ﺃﻥ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻻﻧﻜﺴﺎﺭ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻗﺮﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻈﻤﺄ ﻭﺍﺑﺘﻠﺖ ﺍﻟﻌﺮﻭﻕ ﻭﺛﺒﺖ ﺍﻷﺟﺮ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ . ﻭﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ : ‏( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ ﺻﻤﺖ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺯﻗﻚ ﺃﻓﻄﺮﺕ ‏) . ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ . ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻷﺩﻟﺔ . ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻔﺮﻁ ﻓﻲ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻫﻤﻪ ﻓﻘﻂ ﻣﺘﺠﻪ ﻟﻠﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ .
ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ : ﺗﻌﺠﻴﻞ ﺍﻟﻔﻄﻮﺭ ﻭﻗﺖ ﺩﺧﻮﻝ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﻐﻴﺎﺏ ﻗﺮﺹ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ : ‏( ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺨﻴﺮ ﻣﺎ ﻋﺠﻠﻮﺍ ﺍﻟﻔﻄﺮ ‏) . ﻭﻻ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﺒﻘﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﺎﻉ ﺍﻷﺣﻤﺮ . ﻓﺈﺫﺍ ﻏﺮﺑﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺍﺳﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻓﻮﺭﺍ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺄﺧﻴﺮ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﻧﻪ ﻓﺮﺡ ﺑﻨﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺷﻜﺮﻩ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ﺃﺣﺐ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﻋﻠﻲ ﺃﻋﺠﻠﻬﻢ ﻓﻄﺮﺍ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ . ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻛﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ‏( ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻣﺎ ﻋﺠﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺇﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻳﺆﺧﺮﻭﻥ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ . ﻭﺍﻗﺘﺪﻯ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﺼﺎﺭﺕ ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻬﻢ .
ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ : ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﺃﻥ ﻳﻔﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﻃﺐ ﻭﺇﻻ ﻓﻌﻠﻰ ﺗﻤﺮ ﻭﺇﻻ ﻓﻌﻠﻰ ﻣﺎﺀ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ : ‏( ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻔﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﻃﺒﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻌﻠﻰ ﺗﻤﺮﺍﺕ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﻤﺮﺍﺕ ﺣﺴﺎ ﺣﺴﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺴﻦ ﻏﺮﻳﺐ . ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ : ‏( ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺻﺎﺋﻤﺎ ﻓﻠﻴﻔﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻃﻬﻮﺭ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ . ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺃﻓﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻱ ﻃﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﺷﺮﺍﺏ . ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺷﻴﺌﺎ ﺍﺳﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻄﻊ ﺻﻮﻣﻪ ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﻔﻄﺮ .
ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ : ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺴﻮﻙ ﻟﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻣﻦ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﺴﻮﺍﻙ ﻭﺃﻧﻪ ﻣﺮﺿﺎﺓ ﻟﻠﺮﺏ . ﻭﻳﺴﻦ ﺍﻟﺘﺴﻮﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺁﺧﺮﻩ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺭﺃﻳﺖُ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎ ﻻ ﺃﺣﺼﻲ ﻳﺘﺴﻮﻙ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ . ﻭﻫﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻭﻛﺮﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺘﺴﻮﻙ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﺇﺫﺍ ﺻﻤﺘﻢ ﻓﺎﺳﺘﺎﻛﻮﺍ ﺑﺎﻟﻐﺪﺍﺓ ﻭﻻ ﺗﺴﺘﺎﻛﻮﺍ ﺑﺎﻟﻌﺸﻲ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺻﺎﺋﻢ ﺗﻴﺒﺲ ﺷﻔﺘﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﻲ ﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻧﻮﺭﺍ ﺑﻴﻦ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏) . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ . ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻧﻪ ﻳﺬﻫﺐ ﺧﻠﻮﻑ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺒﻮﺏ ﺷﺮﻋﺎ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺨﻠﻮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻳﻨﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﺑﺴﺒﺐ ﺧﻠﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺼﺪﺭﻩ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﻓﻼ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﺮﻳﻦ ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻣﻦ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻬﺔ ﻃﺒﻌﺎ ﻭﺣﺴﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻨﻬﺎ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter