ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
من طرف مسوقة المملكة اليوم في 3:49

» شراء اثاث مستعمل بالسعودية
من طرف نيلي كريم أمس في 21:23

» شراء سكراب بالسعودية
من طرف نيلي كريم أمس في 21:20

» شركة تنظيف في ام القيوين
من طرف moslema_r أمس في 20:57

» خلع الضرس المحشو عصب
من طرف خالد فكري أمس في 15:19

» حشو كمبوزيت
من طرف خالد فكري أمس في 14:39

» شركة تنظيف شقق بالرياض
من طرف moslema_r الأحد 5 مايو 2024 - 20:54

» نقل اثاث بالرياض 300 ريال
من طرف Walaa azmy الأحد 5 مايو 2024 - 18:48

» شركة مكافحة حشرات في عجمان
من طرف moslema_r الخميس 2 مايو 2024 - 20:41

» شركة تنظيف فلل بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 2 مايو 2024 - 20:08

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
خالد فكري
ﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Vote_rcapﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Voting_barﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Vote_lcap 
نيلي كريم
ﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Vote_rcapﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Voting_barﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Vote_lcap 
مسوقة المملكة
ﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Vote_rcapﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Voting_barﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Vote_lcap 
moslema_r
ﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Vote_rcapﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Voting_barﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)  

اذهب الى الأسفل

ﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)    Empty ﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)  

مُساهمة من طرف قسي وبس2 السبت 20 مارس 2021 - 7:33

ﺧﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)  
ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻻﻳﻤﺎﻥ . ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺃﻥ ﺟﻌﻠﺘﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ . ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ . ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﺤﻜﻢ ﺁﻳﺎﺗﻪ : ‏( ﺇِﻧَّﻚَ ﻣَﻴِّﺖٌ ﻭَﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻣَﻴِّﺘُﻮﻥَ ‏( 30 ‏) ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏) ‏( 30 ‏) ، ‏( 31 ‏) ﺍﻟﺰﻣﺮ
ﺇﺧﻮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻟﻘﺪ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺑﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﺃَﻧْﺰَﻟْﻨَﺎﻩُ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻣُﺒَﺎﺭَﻙٌ ﻟِﻴَﺪَّﺑَّﺮُﻭﺍ ﺁَﻳَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻟِﻴَﺘَﺬَﻛَّﺮَ ﺃُﻭﻟُﻮ ﺍﻟْﺄَﻟْﺒَﺎﺏِ { ‏[ ﺹ : 29 ‏] ، ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ،ﻓﻘﺪ ﺃﻧﻜﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﻋﺮﺽ ﻋﻦ ﺗﺪﺑﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺃَﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺪَّﺑَّﺮُﻭﺍ ﺍﻟْﻘَﻮْﻝَ ﺃَﻡْ ﺟَﺎﺀَﻫُﻢْ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺄْﺕِ ﺁَﺑَﺎﺀَﻫُﻢُ ﺍﻟْﺄَﻭَّﻟِﻴﻦَ { ‏[ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ : 68 ‏] ، ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻮﻋﺪﻧﺎ ﻣﻊ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻧﺘﺪﺑﺮﻫﺎ ، ﻭﻧﺴﺒﺢ ﻓﻲ ﺑﺤﺎﺭ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ، ﻭﻧﺮﺗﺸﻒ ﻣﻦ ﺭﺣﻴﻘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻮﻡ ، ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏) ‏( 31 ‏) ﺍﻟﺰﻣﺮ ، ﻓﻘﺪ
ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻫﺎ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ : ﺇﻧﻚ ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﺘﻤﻮﺕ , ﻭﺇﻧﻜﻢ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺳﺘﻤﻮﺗﻮﻥ , ﺛﻢ ﺇﻥ ﺟﻤﻴﻌﻜﻢ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺨﺘﺼﻤﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻜﻢ , ﻣﺆﻣﻨﻜﻢ ﻭﻛﺎﻓﺮﻛﻢ , ﻭﻣﺤﻘﻮﻛﻢ ﻭﻣﺒﻄﻠﻮﻛﻢ , ﻭﻇﺎﻟﻤﻮﻛﻢ ﻭﻣﻈﻠﻮﻣﻮﻛﻢ , ﺣﺘﻰ ﻳﺆﺧﺬ ﻟﻜﻞّ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ ،ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻜﺎﺫﺏ , ﻭﺍﻟﻤﻬﺘﺪﻱ ﺍﻟﻀﺎﻝ , ﻭﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﻜﺒﺮ ، ﻭﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ : ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ : ‏( ﻋَﻦْ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ، ﻗَﺎﻝَ : ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﻋَﺒْﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦَ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮِ، ﻳَﻘُﻮﻝُ : ﻟَﻤَّﺎ ﻧَﺰَﻟَﺖْ } ﺇِﻧَّﻚَ ﻣَﻴِّﺖٌ ﻭَﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻣَﻴِّﺘُﻮﻥَ {30} ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ { ‏[ ﺍﻟﺰﻣﺮ : 31-30 ‏] .“ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮُ : ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ , ﻳُﻜَﺮَّﺭُ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻨَّﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻣَﻊَ ﺧَﻮَﺍﺹِّ ﺍﻟﺬُّﻧُﻮﺏِ؟ ﻗَﺎﻝَ : ‏« ﻧَﻌَﻢْ، ﻟَﻴُﻜَﺮَّﺭَﻥَّ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ، ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﺆَﺩَّﻯ ﺇِﻟَﻰ ﻛُﻞِّ ﺫِﻱ ﺣَﻖٍّ ﺣَﻘَّﻪُ ‏» . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮُ : ﻭَﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥَّ ﺍﻷَﻣْﺮَ ﻟَﺸَﺪِﻳﺪٌ ‏) ،
ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ : ﻋَﻦْ ﻋُﻘْﺒَﺔَ ﺑْﻦِ ﻋَﺎﻣِﺮٍ ﻗَﺎﻝَ : ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - : ‏« ﺃَﻭَّﻝُ ﺧَﺼْﻤَﻴْﻦِ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺟَﺎﺭَﺍﻥِ ‏» ،
ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎ : ‏( ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻰ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﻗَﺎﻝ : ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - : ‏« ﺃَﻻَ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻯ ﻧَﻔْﺴِﻰ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﻟَﻴَﺨْﺘَﺼِﻤَﻦَّ ﻛُﻞُّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺣَﺘَّﻰ ﺍﻟﺸَّﺎﺗَﺎﻥِ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺍﻧْﺘَﻄَﺤَﺘَﺎ ‏» . ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ : ‏( ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻰ ﺫَﺭٍّ ﻓَﺬَﻛَﺮَ ﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺭَﺃَﻯ ﺷَﺎﺗَﻴْﻦِ ﺗَﻨْﺘَﻄِﺤَﺎﻥِ ﻓَﻘَﺎﻝَ ‏« ﻳَﺎ ﺃَﺑَﺎ ﺫَﺭٍّ ﻫَﻞْ ﺗَﺪْﺭِﻯ ﻓِﻴﻢَ ﺗَﻨْﺘَﻄِﺤَﺎﻥِ ‏» . ﻗَﺎﻝَ ﻻَ . ﻗَﺎﻝَ ‏« ﻟَﻜِﻦَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﺪْﺭِﻯ ﻭَﺳَﻴَﻘْﻀِﻰ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻤَﺎ ‏» ، ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ : ‏( ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻰ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗَﺎﻝَ : ‏« ﻟَﺘُﺆَﺩُّﻥَّ ﺍﻟْﺤُﻘُﻮﻕَ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﻫْﻠِﻬَﺎ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻘَﺎﺩَ ﻟِﻠﺸَّﺎﺓِ ﺍﻟْﺠَﻠْﺤَﺎﺀِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺸَّﺎﺓِ ﺍﻟْﻘَﺮْﻧَﺎﺀِ ‏) ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻣﻨﺪﻩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ” ﺍﻟﺮﻭﺡ ” ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻳﺨﺘﺼﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﺣﺘﻰ ﺗﺨﺘﺼﻢ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﺴﺪ ، ﻓﺘﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻟﻠﺠﺴﺪ : ﺃﻧﺖ ﻓﻌﻠﺖ . ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻟﻠﺮﻭﺡ : ﺃﻧﺖ ﺃﻣﺮﺕ ، ﻭﺃﻧﺖ ﺳﻮﻟﺖ . ﻓﻴﺒﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻠﻜﺎ ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ‏[ ﻟﻬﻤﺎ ‏] ﺇﻥ ﻣﺜﻠﻜﻤﺎ ﻛﻤﺜﻞ ﺭﺟﻞ ﻣﻘﻌﺪ ﺑﺼﻴﺮ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﺿﺮﻳﺮ ، ﺩﺧﻼ ﺑﺴﺘﺎﻧﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﻌﺪ ﻟﻠﻀﺮﻳﺮ : ﺇﻧﻲ ﺃﺭﻯ ﻫﺎﻫﻨﺎ ﺛﻤﺎﺭﺍ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺃﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ . ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻀﺮﻳﺮ : ﺍﺭﻛﺒﻨﻲ ﻓﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ، ﻓﺮﻛﺒﻪ ﻓﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ، ﻓﺄﻳﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻱ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻻﻥ : ﻛﻼﻫﻤﺎ . ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ . ﻓﺈﻧﻜﻤﺎ ﻗﺪ ﺣﻜﻤﺘﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻜﻤﺎ . ﻳﻌﻨﻲ : ﺃﻥ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻟﻠﺮﻭﺡ ﻛﺎﻟﻤﻄﻴﺔ ، ﻭﻫﻮ ﺭﺍﻛﺒﻪ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ : ﺇﻧﻜﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻜﻢ ﻭﺧﺎﻟﻘﻜﻢ ﺗﺨﺘﺼﻤﻮﻥ ﻭﺗﺤﺘﻜﻤﻮﻥ ، ﻓﺘﻘﻴﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ – ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ – ﺍﻟﺤﺠﺔ ، ﺑﺄﻧﻚ ﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ، ﻭﻫﻢ ﻳﻌﺘﺬﺭﻭﻥ ﺑﺎﻷﺑﺎﻃﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻼﺕ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﺔ ، ﻭﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ، ﻭﺳﻴﻨﺘﻘﻢ ﺭﺑﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﻟﻠﻤﻈﻠﻮﻡ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﻄﻞ ﻟﻠﻤﺤﻖ . ﻭﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ : ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ : ﻟﻘﺪ ﻋﺸﻨﺎ ﺑﺮﻫﺔ ﻣﻦ ﺩﻫﺮﻧﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺮﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻴﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻴﻦ : ﺛﻢ ﺇﻧﻜﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻜﻢ ﺗﺨﺘﺼﻤﻮﻥ ﻓﻘﻠﻨﺎ : ﻭﻛﻴﻒ ﻧﺨﺘﺼﻢ ﻭﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺩﻳﻨﻨﺎ ﻭﺍﺣﺪ ، ﺣﺘﻰ ﺭﺃﻳﺖ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﻳﻀﺮﺏ ﻭﺟﻮﻩ ﺑﻌﺾ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ، ﻓﻌﺮﻓﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻴﻨﺎ ﻧﺰﻟﺖ . ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ : ‏( ﻛﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ : ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻭﺩﻳﻨﻨﺎ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻭﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻓﻤﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ؟ ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺻﻔﻴﻦ ﻭﺷﺪ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺑﺎﻟﺴﻴﻮﻑ ﻗﻠﻨﺎ : ﻧﻌﻢ ﻫﻮ ﻫﺬﺍ ‏) . ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻨﺨﻌﻲ : ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺟﻌﻞ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻣﺎ ﺧﺼﻮﻣﺘﻨﺎ ﺑﻴﻨﻨﺎ ؟ ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺘﻞ ﻋﺜﻤﺎﻥ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻫﺬﻩ ﺧﺼﻮﻣﺘﻨﺎ ﺑﻴﻨﻨﺎ
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﻭﺍﻟﺘﺨﺎﺻﻢ : ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺤﺎﻛﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﻴﺴﺘﻮﻓﻲ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﻈﻠﻤﺘﻪ ، ﻭﻳﺮﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺣﺴﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﻭﺟﺒﺖ ﻟﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻈﺎﻟﻢ ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ : ‏( ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻰ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗَﺎﻝَ ‏« ﺃَﺗَﺪْﺭُﻭﻥَ ﻣَﺎ ﺍﻟْﻤُﻔْﻠِﺲُ ‏» . ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺍﻟْﻤُﻔْﻠِﺲُ ﻓِﻴﻨَﺎ ﻣَﻦْ ﻻَ ﺩِﺭْﻫَﻢَ ﻟَﻪُ ﻭَﻻَ ﻣَﺘَﺎﻉَ . ﻓَﻘَﺎﻝَ ‏« ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻤُﻔْﻠِﺲَ ﻣِﻦْ ﺃُﻣَّﺘِﻰ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺑِﺼَﻼَﺓٍ ﻭَﺻِﻴَﺎﻡٍ ﻭَﺯَﻛَﺎﺓٍ ﻭَﻳَﺄْﺗِﻲ ﻗَﺪْ ﺷَﺘَﻢَ ﻫَﺬَﺍ ﻭَﻗَﺬَﻑَ ﻫَﺬَﺍ ﻭَﺃَﻛَﻞَ ﻣَﺎﻝَ ﻫَﺬَﺍ ﻭَﺳَﻔَﻚَ ﺩَﻡَ ﻫَﺬَﺍ ﻭَﺿَﺮَﺏَ ﻫَﺬَﺍ ﻓَﻴُﻌْﻄَﻰ ﻫَﺬَﺍ ﻣِﻦْ ﺣَﺴَﻨَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻣِﻦْ ﺣَﺴَﻨَﺎﺗِﻪِ ﻓَﺈِﻥْ ﻓَﻨِﻴَﺖْ ﺣَﺴَﻨَﺎﺗُﻪُ ﻗَﺒْﻞَ ﺃَﻥْ ﻳُﻘْﻀَﻰ ﻣَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺃُﺧِﺬَ ﻣِﻦْ ﺧَﻄَﺎﻳَﺎﻫُﻢْ ﻓَﻄُﺮِﺣَﺖْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺛُﻢَّ ﻃُﺮِﺡَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ‏» .
ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ : ‏( ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻰ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ – ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻗَﺎﻝَ : ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ‏« ﻣَﻦْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻟَﻪُ ﻣَﻈْﻠَﻤَﺔٌ ﻷَﺣَﺪٍ ﻣِﻦْ ﻋِﺮْﺿِﻪِ ﺃَﻭْ ﺷَﻰْﺀٍ ﻓَﻠْﻴَﺘَﺤَﻠَّﻠْﻪُ ﻣِﻨْﻪُ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ، ﻗَﺒْﻞَ ﺃَﻥْ ﻻَ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺩِﻳﻨَﺎﺭٌ ﻭَﻻَ ﺩِﺭْﻫَﻢٌ ، ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻪُ ﻋَﻤَﻞٌ ﺻَﺎﻟِﺢٌ ﺃُﺧِﺬَ ﻣِﻨْﻪُ ﺑِﻘَﺪْﺭِ ﻣَﻈْﻠَﻤَﺘِﻪِ ، ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﺗَﻜُﻦْ ﻟَﻪُ ﺣَﺴَﻨَﺎﺕٌ ﺃُﺧِﺬَ ﻣِﻦْ ﺳَﻴِّﺌَﺎﺕِ ﺻَﺎﺣِﺒِﻪِ ﻓَﺤُﻤِﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ‏»
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻔﺰﻋﺔ ﻭﺍﻟﻤﻘﻠﻘﺔ، ﺃﻧﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺤﺎﺳﺐ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻚ ﺧﺼﻮﻡ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻬﻢ ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﺗﺮﻫﻢ ، ﻭﻳﺨﺎﺻﻤﻮﻧﻚ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻳﺄﺧﺬﻭﻥ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ ،ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﺤﺴﻨﺔٍ ﺗﺮﺟﺢ ﻣﻮﺍﺯﻳﻨﻚ ﻟﻴﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﺑﻬﺎ : ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﻗﺬﻓﺖ ﻭﺳﺒﺒﺖ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻠﺘﺰﻳﻦ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻷﻥ ﺭﺟﻼ ﻳﻠﺒﺲ ﺛﻮﺏ ﺍﻻﺳﻼﻡ ، ﻗﺪ ﺃﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺣﻘﻚ ، ﻓﻴﺨﺎﺻﻤﻚ ﻛﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﺳﺒﺒﺖ ﻛﻞ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺮﻓﺔ ، ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ، ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻣﻈﻠﻤﺔ ﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﻓﺮﺩ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻓﻴﺨﺎﺻﻤﻚ ﻫﺆﻻﺀ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ
، ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻘﻮﺩ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ ﻳﻌﺘﺮﺿﻚ ﺑﺪﻭﻥ ﻗﺼﺪ ، ﻓﺘﺸﺘﻤﻪ ﻭﺗﻤﻀﻲ، ﺳﻤﻌﻚ ﺃﻡ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻌﻚ ، ﻓﻘﺪ ﺳﻤﻌﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺧﺼﻤﺎ ﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﺃﻧﺖ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻪ . ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ، ﺭﺃﻳﺖ ﺷﺨﺼﺎ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ، ﻓﺘﻜﻠﻤﺖ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﻫﻮ ﻳﺴﻴﺮ ﻣﻌﻚ ﻋﻠﻰ ﻟﺒﺴﻪ ،ﺃﻭ ﺷﻜﻠﻪ ،ﺃﻭ ﻫﻴﺌﺘﻪ، ﺃﻭ ﻣﺸﻴﺘﻪ ، ﺃﻭ ﺗﺼﺮﻑ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ، ﻭﺳﺠﻠﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﻏﻴﺒﺔ ﻟﺸﺨﺺ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺧﺼﻴﻤﺎ ﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﺃﻧﺖ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻪ . ﻭﻛﻢ ﻣﺮﺓ ﺗﺸﺎﺟﺮﺕ ﻣﻊ ﺷﺨﺺ ﻣﺎ ، ﻓﺸﺘﻤﺖ ﺃﻣﻪ ، ﺃﻭ ﺃﺑﺎﻩ ، ﺃﻭ ﺃﻫﻠﻪ، ﻓﺄﺻﺒﺢ ﻫﺆﻻﺀ ﻛﻠﻬﻢ ﺧﺼﻤﺎﺀ ﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﺃﻧﺖ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻬﻢ . ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭ ﻣﻊ ﺷﺨﺺ ﻣﺎ ، ﻭﺗﺤﺪﺛﺘﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ، ﻓﻘﻠﺖ ﻋﻨﻬﻢ، ﻣﺜﻼ : ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻛﺬﺍ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻛﺬﺍ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻌﺐ … ﻛﺬﺍ . ﻭﻟﻢ ﻳﺪﺭ ﻓﻲ ﺑﺎﻟﻚ ﺃﻧﻚ ﺳﺘﻘﻒ ﺧﺼﻤﻬﻢ ﻓﺮﺩﺍ ﻓﺮﺩﺍ ، ﻟﻜﻞ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻷﻥ ﺷﻤﻠﺘﻬﻢ ﺑﻐﻴﺒﺘﻚ ،ﺃﻭ ﺑﻘﺬﻓﻚ ، ﺃﻭ ﺑﺸﺘﻤﻚ، ﻭﺃﻧﺖ ﻻ ﺗﻌﺮﻓﻬﻢ . ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠﻰَّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ : ‏( ﻳَﻘْﺘَﺺُّ ﺍﻟْﺨَﻠْﻖُ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺾٍ، ﺣَﺘَّﻰ ﺍﻟْﺠَﻤَّﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘَﺮْﻧَﺎﺀِ، ﻭَﺣَﺘَّﻰ ﺍﻟﺬَّﺭَّﺓُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺬَّﺭَّﺓِ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ . ﻓﺄﻧﻈﺮ ﺃﺧﻲ : ﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻡ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻟﻴﻘﺘﺺ ﻣﻨﻚ، ﻭﻳﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ .
ﺃﻗﻮﻝ ﻗﻮﻟﻲ ﻭﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ
ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ‏( ﺛُﻢَّ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﺘَﺼِﻤُﻮﻥَ ‏)
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻻﻳﻤﺎﻥ . ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺃﻥ ﺟﻌﻠﺘﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ . ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ . ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ : ‏( ﺟَﺎﺑِﺮَ ﺑْﻦَ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺑَﻠَﻐَﻨِﻲ ﺣَﺪِﻳﺚٌ ﻋَﻦْ ﺭَﺟُﻞٍ ﺳَﻤِﻌَﻪُ ﻣِﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓَﺎﺷْﺘَﺮَﻳْﺖُ ﺑَﻌِﻴﺮﺍً ﺛُﻢَّ ﺷَﺪَﺩْﺕُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺭَﺣْﻠِﻲ ﻓَﺴِﺮْﺕُ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺷَﻬْﺮﺍً ﺣَﺘَّﻰ ﻗَﺪِﻣْﺖُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺸَّﺎﻡَ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻋَﺒْﺪُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦُ ﺃُﻧَﻴْﺲٍ ﻓَﻘُﻠْﺖُ ﻟِﻠْﺒَﻮَّﺍﺏِ ﻗُﻞْ ﻟَﻪُ ﺟَﺎﺑِﺮٌ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺒَﺎﺏِ . ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺑﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻗُﻠْﺖُ ﻧَﻌَﻢْ . ﻓَﺨَﺮَﺝَ ﻳَﻄَﺄُ ﺛَﻮْﺑَﻪُ ﻓَﺎﻋْﺘَﻨَﻘَﻨِﻲ ﻭَﺍﻋْﺘَﻨَﻘْﺘُﻪُ ﻓَﻘُﻠْﺖُ ﺣَﺪِﻳﺜﺎً ﺑَﻠَﻐَﻨِﻲ ﻋَﻨْﻚَ ﺃَﻧَّﻚَ ﺳَﻤِﻌْﺘَﻪُ ﻣِﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓِﻲ ﺍﻟْﻘِﺼَﺎﺹِ ﻓَﺨَﺸِﻴﺖُ ﺃَﻥْ ﺗَﻤُﻮﺕَ ﺃَﻭْ ﺃَﻣُﻮﺕَ ﻗَﺒْﻞَ ﺃَﻥْ ﺃَﺳْﻤَﻌَﻪُ . ﻗَﺎﻝَ ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳَﻘُﻮﻝُ : ‏« ﻳُﺤْﺸَﺮُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ – ﺃَﻭْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻌِﺒَﺎﺩُ – ﻋُﺮَﺍﺓً ﻏُﺮْﻻً ﺑُﻬْﻤﺎً ‏» . ﻗَﺎﻝَ : ﻗُﻠْﻨَﺎ َﻣَﺎ ﺑُﻬْﻤﺎً ﻗَﺎﻝَ ‏« ﻟَﻴْﺲَ ﻣَﻌَﻬُﻢْ ﺷَﻲْﺀٌ ، ﺛُﻢَّ ﻳُﻨَﺎﺩِﻳﻬِﻢْ ﺑِﺼَﻮْﺕٍ ﻳَﺴْﻤَﻌُﻪُ ﻣِﻦْ ﻗُﺮْﺏٍ ﺃَﻧَﺎ ﺍﻟْﻤَﻠِﻚُ ﺃَﻧَﺎ ﺍﻟﺪَّﻳَّﺎﻥُ ﻭَﻻَ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﻷَﺣَﺪٍ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﺃَﻥْ ﻳَﺪْﺧُﻞَ ﺍﻟﻨَّﺎﺭَ ﻭَﻟَﻪُ ﻋِﻨْﺪَ ﺃَﺣَﺪٍ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﺣَﻖٌّ ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﻗُﺼَّﻪُ ﻣِﻨْﻪُ ، ﻭَﻻَ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﻷَﺣَﺪٍ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﺃَﻥْ ﻳَﺪْﺧُﻞَ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ ﻭَﻷَﺣَﺪٍ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﺣَﻖٌّ ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﻗُﺼَّﻪُ ﻣِﻨْﻪُ ﺣَﺘَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻄْﻤَﺔُ ‏» . ﻗَﺎﻝَ ﻗُﻠْﻨَﺎ ﻛَﻴْﻒَ ﻭَﺇِﻧَّﺎ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻧَﺄْﺗِﻲ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﻋُﺮَﺍﺓً ﻏُﺮْﻻً ﺑُﻬْﻤﺎً . ﻗَﺎﻝَ ‏« ﺑِﺎﻟْﺤَﺴَﻨَﺎﺕِ ﻭَﺍﻟﺴَّﻴِّﺌَﺎﺕِ ‏» .
ﻓﺎﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﺣﺬﺭﻭﺍ ﻣﻈﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﺄﺧﺬ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ، ﻭﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻷﻋﺮﺍﺿﻬﻢ، ﻭﺗﻀﻴﻴﻖ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ، ﻭﺇﺳﺎﺀﺓ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺷﺮﺗﻬﻢ، ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﺎﺻﺔ ،ﻓﺎﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺳﺮﻉ ،ﻭﻣﻦ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻈﺎﻟﻢ ،ﻭﻗﺪ ﺗﺎﺏ ﻋﻨﻬﺎ ،ﻭﻋﺴﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﺘﺤﻼﻝ ﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻈﺎﻟﻢ، ﻓﻠﻴﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ، ﻓﻌﺴﺎﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺑﻪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ،ﻓﻴﻨﺎﻝ ﺑﻪ ﻟﻄﻔﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺩﺧﺮﻩ ﻷﺣﺒﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﻣﻈﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻋﻨﻬﻢ .
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter