بحـث
المواضيع الأخيرة
» تقييم شركة Exnessمن طرف doaausef3i أمس في 4:54
» معلومات عن سهم سبكيم
من طرف doaausef3i الخميس 21 نوفمبر 2024 - 22:46
» سامسونج Samsung Galaxy A16
من طرف omnia الخميس 21 نوفمبر 2024 - 16:23
» شركة تركيب مطابخ رخام وجرانيت - باسينز مارت
من طرف nadya الخميس 21 نوفمبر 2024 - 16:16
» جميع هواتف انفنكس بالترتيب و اسعارها
من طرف omnia الخميس 21 نوفمبر 2024 - 16:13
» انواع الايفون و اسعارها
من طرف omnia الخميس 21 نوفمبر 2024 - 16:03
» شاور رخام اشكال متنوعة - باسينز مارت
من طرف nadya الخميس 21 نوفمبر 2024 - 15:54
» موبي برايس ماركات الموبايلات
من طرف omnia الخميس 21 نوفمبر 2024 - 15:53
» افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعار
من طرف omnia الخميس 21 نوفمبر 2024 - 15:44
» افضل شركة شراء و بيع اثاث مستعمل بالكويت
من طرف omnia الخميس 21 نوفمبر 2024 - 15:32
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
ندا عمر | ||||
omnia | ||||
nadya | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
خادم Discord
| |
" ﻟﻐﺔ ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ " .
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
" ﻟﻐﺔ ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ " .
ﻟﻐﺔ ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ " ..
ﻫﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﺭﺑﻤﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻗﺪ ﺳﻤﻊ ﺑﻬﺎ ..
ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻌﻨﻲ .. ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﺳﻤﻊ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻌﻨﻲ ..
ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
ﻟﻐﺔ " ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ " ﻫﻲ ﻟﻐﺔ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ
( ﺃﻭ ﺑﻠﺤﺎﺭﺙ ) ﻭﻃﻲﺀ ﻭﺃﺯﺩ ﺷﻨﻮﺀﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻫﻲ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ،
ﻭﺻﻔﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺤﺎﺓ ﺑﺎﻟﺮﺩﺍﺀﺓ ﻟﺨﺮﻭﺟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻧﻄﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻣﺒﺎﻟﻐﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻐﺔ ( ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻟﻬﺠﺔ )
ﻓﺎﻟﻠﻬﺠﺎﺕ ﻻ ﻳﻔﻀﻞ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﻌﻀﺎً ﺇﻻ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﺧﺎﺭﺟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺼﺮﻓﺔ .
ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﻬﻲ ﻟﻬﺠﺔ ﻓﺼﻴﺤﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺑﻤﺜﻞ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻏﻴﺮﻫﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻬﺠﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺘﻬﺎ ﺫﻭﻗﻬﻢ ﻭﺣﺴﻬﻢ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ .
ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﻫﺪ ﻋﺪﺩ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ .
ﺑﻞ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻮﺍﻫﺪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺤﺎﺓ ﻣﻦ ﺃﻭَّﻝ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺗﺄﻭﻳﻼً
ﻳﺒﻌﺪ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﻟﻐﺔ " ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ."
ﻭﻳﻄﻠﻖ ﺍﻟﻨﺤﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﺳﻤﺎً ﺁﺧﺮ ﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﻗﺒﻮﻻً ﻭﻫﻮ ﻟﻐﺔ :
" ﻳﺘﻌﺎﻗﺒﻮﻥ ﻓﻴﻜﻢ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ " ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﻣﺎﻟﻚ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻭﻣﻔﺎﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺇﻟﺤﺎﻕ ﻋﻼﻣﺔ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻤﻊ .
( ﻛﺄﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺫﻫﺒﺎ ﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ ، ﻭﺫﻫﺒﻮﺍﺍﻷﻭﻻﺩ ) ﻓﻬﻨﺎ ﻧﺮﻯ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﺃﻟﻒ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ،
ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ )
ﻭﻳﺮﻯ ﺍﻟﻨﺤﻮﻳﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺇﻻ ﻓﺎﻋﻞٌ ﻭﺍﺣﺪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺑﻌﺪﻩ ﻓﺎﻋﻞ
ﻓﺎﻷﺻﻞ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺩ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻟﻔﺎﻋﻠﻪ ﻓﻨﻘﻮﻝ " ﺃﻛﻠﺘﻨﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ " ،
ﻭﻻ ﻧﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺿﻤﻴﺮ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ﻗﺒﻠﻬﺎ .
ﺃﻱ ﺇﺫﺍ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺟﻤﻠﺔ " ﺃﻛﻠﺘﻨﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ "
ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ﻓﺎﻋﻼً، ﺃﻣﺎ " ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ " ،
ﻓﺎﻟﻔﺎﻋﻞ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺍﻷﻭﻝ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ﻓﻬﻮ ﻓﺎﻋﻞ ﺛﺎﻥ،
ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﺍﺣﺘﻮﺍﺀ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻓﺎﻋﻞ ﻭﺍﺣﺪ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ :
ﻭﺟﺮﺩ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﺳﻨﺪ *** ﻻﺛﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺟﻤﻊ ﻛﻔﺎﺯ ﺍﻟﺸُّﻬﺪﺍ
ﺃﻱ ﺍﺟﻌﻞ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﺠﺮﺩﺍً ( ﻣﻔﺮﺩﺍً ) ﺇﺫﺍ ﺃﺳﻨﺪﺗﻪ ﻟﻤﺜﻨﻰ ﺃﻭ ﺟﻤﻊ،
ﻓﻘﻞ " ﻓﺎﺯ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ " ، ﻭﻻ ﺗﻘﻞ " ﻓﺎﺯﺍﺍﻟﺸﻬﻴﺪﺍﻥ " ﺃﻭ " ﻓﺎﺯﻭﺍ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ."
ﻭﺷﺮﺡ ﻫﺬﺍ ﻣﻔﺼﻼً ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻣﺜﻨﻰ ﺃﻭ ﺟﻤﻌﺎً ،
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺳﺎﻋﺘﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﻔﺮﺩﺍً ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺇﻻ ﻓﺎﻋﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻘﻂ .
ﻓﻨﻘﻮﻝ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ، ﺃﻭ ﺫﻫﺐ ﺍﻷﻭﻻﺩﺗﻤﺎﻣﺎً ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻮﻟﺪ .
ﻓﻼ ﻧﻘﻮﻝ ﺫﻫﺒﺎ ﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ، ﻭﻻ ﺫﻫﺒﻮﺍﺍﻷﻭﻻﺩ .
ﻭﻣﻦ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ //
ﺗﻮﻟﻰ ﻗﺘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺭﻗﻴﻦ ﺑﻨﻔﺴﻪ *** ﻭﻗﺪﺃﺳﻠﻤﺎﻩ ﻣﺒﻌﺪ ﻭﺣﻤﻴﻢ
ﻓﻨﺠﺪ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺃﺳﻠﻤﺎﻩ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻟﻪ " ﻣﺒﻌﺪ ﻭﺣﻤﻴﻢ "
ﻓﺄﻟِﻒ ﺃﺳﻠﻤﺎﻩ ﺣﺮﻑ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴْﻦ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ،
ﻭﻣﺒﻌﺪٌ ﻓﺎﻋﻞ ﻭﺣﻤﻴﻢٌ ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ . ﺃﻱ ﺃﻟﻒ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻓﺎﻋﻞ ﻭﻣﺒﻌﺪ ﻓﺎﻋﻞ ﺛﺎﻥٍ .
ﻭﻗﻮﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻣﻠﻘﻂ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ
ﺃﻟﻔﻴﺘﺎ ﻋﻴﻨﺎﻙ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﻔﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﻓﺄﻭﻟﻰ ﻟﻚ ﺫﺍ ﻭﻗﻴﻪ
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ " ﺃﻟﻔﻴﺖ
ﻭﻛﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﻏﻴﺮﻩ :
ﺭﺃﻳﻦ ﺍﻟﻐﻮﺍﺋﻲ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻻﺡ ﺑﻌﺎﺭﺿﻲ *** ﻓﺄﻋﺮﺿﻦ ﻋﻨﻲ ﺑﺎﻟﺨﺪﻭﺩ ﺍﻟﻨﻮﺍﺿﺮ
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ " ﺭﺃﺕ ﺍﻟﻐﻮﺍﻧﻲ ."
ﻭﻗﻮﻝ ﻏﻴﺮﻩ :
ﻳﻠﻮﻣﻮﻧﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﺷﺘﺮﺍﺀ *** ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ ﺃﻫﻠﻲ ﻓﻜﻠﻬﻢ ﺫﻟﻲ
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : " ﻳﻠﻮﻣﻨﻲ ﺃﻫﻠﻲ ".
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ :
)) ﻻﻫﻴﺔً ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻭﺃﺳﺮﻭﺍ ﺍﻟﻨﺠﻮﻯ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﺑﺸﺮ ﻣﺜﻠﻜﻢ
ﺃﻓﺘﺄﺗﻮﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﺒﺼﺮﻭﻥ ((
ﻓﻨﺠﺪ ( ﻭَﺃَﺳَﺮُّﻭﺍْ .... ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ) ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺟﻞَّ ﺷﺄﻧﻪ " ﻭﺃﺳﺮَّ ﺍﻟﺬﻳﻦ "
ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
( ﻳﺘﻌﺎﻗﺒﻮﻥ ﻓﻴﻜﻢ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ )
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : " ﻳﺘﻌﺎﻗﺐ ﻓﻴﻜﻢ ."
ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻭَّﻝ ﺍﻵﻳﺔ ﻓﻘﺎﻝ
ﺇﻥ ﻓﺎﻋﻞ ( ﻭَﺃَﺳَﺮُّﻭﺍْ ) ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ( ﺍﻟﻨﺎﺱ ) ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ .
ﺃﻣﺎ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ) ﻓﻬﻲ ﻓﺎﻋﻞ ( ﻗﺎﻝ ) ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻓﺔ .
ﻭﻗﺪ ﺟﺮﻯ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺬﻑ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻋﺪﺓ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺘﺄﻭﻳﻠﻪ : ﺃﻥ ﺃﻭﻟﻪ : " ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﻳﺘﻌﺎﻗﺒﻮﻥ ﻓﻴﻜﻢ : ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ .. ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ---."
ﻭﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﺤﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﻳﻔﻀﻠﻮﻥ ﺍﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩ ﺑﺎﻷﻏﺎﻧﻲ - ﻋﺎﻓﺎﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻣﻨﻬﺎ - ﻭﺟﺪﺕ ﻫﺬﺍ :
ﺇﻥ ﻟﻐﺔ ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺘﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻓﻲ ﺃﻏﻨﻴﺔ ﻟﻬﺎ :
" ﻇﻠﻤﻮﻧﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻇﻠﻤﻮﻧﻲ ."
ﻭﺻﺤﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ " ﻇﻠﻤﻨﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ " ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ .
ﺃﻣﺎ " ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻇﻠﻤﻮﻧﻲ " ﻓﻠﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻟﻐﺔ " ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ "
ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻷﻥ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺟﻤﻠﺔ ﺇﺳﻤﻴﺔﻭﻟﻴﺴﺖ ﻓﻌﻠﻴﺔ
ﻫﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﺭﺑﻤﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻗﺪ ﺳﻤﻊ ﺑﻬﺎ ..
ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻌﻨﻲ .. ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﺳﻤﻊ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻌﻨﻲ ..
ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
ﻟﻐﺔ " ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ " ﻫﻲ ﻟﻐﺔ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ
( ﺃﻭ ﺑﻠﺤﺎﺭﺙ ) ﻭﻃﻲﺀ ﻭﺃﺯﺩ ﺷﻨﻮﺀﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻫﻲ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ،
ﻭﺻﻔﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺤﺎﺓ ﺑﺎﻟﺮﺩﺍﺀﺓ ﻟﺨﺮﻭﺟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻧﻄﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻣﺒﺎﻟﻐﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻐﺔ ( ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻟﻬﺠﺔ )
ﻓﺎﻟﻠﻬﺠﺎﺕ ﻻ ﻳﻔﻀﻞ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﻌﻀﺎً ﺇﻻ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﺧﺎﺭﺟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺼﺮﻓﺔ .
ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﻬﻲ ﻟﻬﺠﺔ ﻓﺼﻴﺤﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺑﻤﺜﻞ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻏﻴﺮﻫﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻬﺠﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺘﻬﺎ ﺫﻭﻗﻬﻢ ﻭﺣﺴﻬﻢ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ .
ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﻫﺪ ﻋﺪﺩ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ .
ﺑﻞ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻮﺍﻫﺪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺤﺎﺓ ﻣﻦ ﺃﻭَّﻝ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺗﺄﻭﻳﻼً
ﻳﺒﻌﺪ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﻟﻐﺔ " ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ."
ﻭﻳﻄﻠﻖ ﺍﻟﻨﺤﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﺳﻤﺎً ﺁﺧﺮ ﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﻗﺒﻮﻻً ﻭﻫﻮ ﻟﻐﺔ :
" ﻳﺘﻌﺎﻗﺒﻮﻥ ﻓﻴﻜﻢ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ " ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﻣﺎﻟﻚ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻭﻣﻔﺎﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺇﻟﺤﺎﻕ ﻋﻼﻣﺔ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻤﻊ .
( ﻛﺄﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺫﻫﺒﺎ ﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ ، ﻭﺫﻫﺒﻮﺍﺍﻷﻭﻻﺩ ) ﻓﻬﻨﺎ ﻧﺮﻯ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﺃﻟﻒ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ،
ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ )
ﻭﻳﺮﻯ ﺍﻟﻨﺤﻮﻳﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺇﻻ ﻓﺎﻋﻞٌ ﻭﺍﺣﺪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺑﻌﺪﻩ ﻓﺎﻋﻞ
ﻓﺎﻷﺻﻞ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺩ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻟﻔﺎﻋﻠﻪ ﻓﻨﻘﻮﻝ " ﺃﻛﻠﺘﻨﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ " ،
ﻭﻻ ﻧﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺿﻤﻴﺮ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ﻗﺒﻠﻬﺎ .
ﺃﻱ ﺇﺫﺍ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺟﻤﻠﺔ " ﺃﻛﻠﺘﻨﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ "
ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ﻓﺎﻋﻼً، ﺃﻣﺎ " ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ " ،
ﻓﺎﻟﻔﺎﻋﻞ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺍﻷﻭﻝ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ﻓﻬﻮ ﻓﺎﻋﻞ ﺛﺎﻥ،
ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﺍﺣﺘﻮﺍﺀ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻓﺎﻋﻞ ﻭﺍﺣﺪ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ :
ﻭﺟﺮﺩ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﺳﻨﺪ *** ﻻﺛﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺟﻤﻊ ﻛﻔﺎﺯ ﺍﻟﺸُّﻬﺪﺍ
ﺃﻱ ﺍﺟﻌﻞ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﺠﺮﺩﺍً ( ﻣﻔﺮﺩﺍً ) ﺇﺫﺍ ﺃﺳﻨﺪﺗﻪ ﻟﻤﺜﻨﻰ ﺃﻭ ﺟﻤﻊ،
ﻓﻘﻞ " ﻓﺎﺯ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ " ، ﻭﻻ ﺗﻘﻞ " ﻓﺎﺯﺍﺍﻟﺸﻬﻴﺪﺍﻥ " ﺃﻭ " ﻓﺎﺯﻭﺍ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ."
ﻭﺷﺮﺡ ﻫﺬﺍ ﻣﻔﺼﻼً ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻣﺜﻨﻰ ﺃﻭ ﺟﻤﻌﺎً ،
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺳﺎﻋﺘﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﻔﺮﺩﺍً ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺇﻻ ﻓﺎﻋﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻘﻂ .
ﻓﻨﻘﻮﻝ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ، ﺃﻭ ﺫﻫﺐ ﺍﻷﻭﻻﺩﺗﻤﺎﻣﺎً ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻮﻟﺪ .
ﻓﻼ ﻧﻘﻮﻝ ﺫﻫﺒﺎ ﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ، ﻭﻻ ﺫﻫﺒﻮﺍﺍﻷﻭﻻﺩ .
ﻭﻣﻦ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ //
ﺗﻮﻟﻰ ﻗﺘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺭﻗﻴﻦ ﺑﻨﻔﺴﻪ *** ﻭﻗﺪﺃﺳﻠﻤﺎﻩ ﻣﺒﻌﺪ ﻭﺣﻤﻴﻢ
ﻓﻨﺠﺪ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺃﺳﻠﻤﺎﻩ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻟﻪ " ﻣﺒﻌﺪ ﻭﺣﻤﻴﻢ "
ﻓﺄﻟِﻒ ﺃﺳﻠﻤﺎﻩ ﺣﺮﻑ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴْﻦ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ،
ﻭﻣﺒﻌﺪٌ ﻓﺎﻋﻞ ﻭﺣﻤﻴﻢٌ ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ . ﺃﻱ ﺃﻟﻒ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻓﺎﻋﻞ ﻭﻣﺒﻌﺪ ﻓﺎﻋﻞ ﺛﺎﻥٍ .
ﻭﻗﻮﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻣﻠﻘﻂ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ
ﺃﻟﻔﻴﺘﺎ ﻋﻴﻨﺎﻙ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﻔﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﻓﺄﻭﻟﻰ ﻟﻚ ﺫﺍ ﻭﻗﻴﻪ
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ " ﺃﻟﻔﻴﺖ
ﻭﻛﺬﺍ ﻗﻮﻝ ﻏﻴﺮﻩ :
ﺭﺃﻳﻦ ﺍﻟﻐﻮﺍﺋﻲ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻻﺡ ﺑﻌﺎﺭﺿﻲ *** ﻓﺄﻋﺮﺿﻦ ﻋﻨﻲ ﺑﺎﻟﺨﺪﻭﺩ ﺍﻟﻨﻮﺍﺿﺮ
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ " ﺭﺃﺕ ﺍﻟﻐﻮﺍﻧﻲ ."
ﻭﻗﻮﻝ ﻏﻴﺮﻩ :
ﻳﻠﻮﻣﻮﻧﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﺷﺘﺮﺍﺀ *** ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ ﺃﻫﻠﻲ ﻓﻜﻠﻬﻢ ﺫﻟﻲ
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : " ﻳﻠﻮﻣﻨﻲ ﺃﻫﻠﻲ ".
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ :
)) ﻻﻫﻴﺔً ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻭﺃﺳﺮﻭﺍ ﺍﻟﻨﺠﻮﻯ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﺑﺸﺮ ﻣﺜﻠﻜﻢ
ﺃﻓﺘﺄﺗﻮﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﺒﺼﺮﻭﻥ ((
ﻓﻨﺠﺪ ( ﻭَﺃَﺳَﺮُّﻭﺍْ .... ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ) ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺟﻞَّ ﺷﺄﻧﻪ " ﻭﺃﺳﺮَّ ﺍﻟﺬﻳﻦ "
ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
( ﻳﺘﻌﺎﻗﺒﻮﻥ ﻓﻴﻜﻢ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ )
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ : " ﻳﺘﻌﺎﻗﺐ ﻓﻴﻜﻢ ."
ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻭَّﻝ ﺍﻵﻳﺔ ﻓﻘﺎﻝ
ﺇﻥ ﻓﺎﻋﻞ ( ﻭَﺃَﺳَﺮُّﻭﺍْ ) ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ( ﺍﻟﻨﺎﺱ ) ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ .
ﺃﻣﺎ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ) ﻓﻬﻲ ﻓﺎﻋﻞ ( ﻗﺎﻝ ) ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻓﺔ .
ﻭﻗﺪ ﺟﺮﻯ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺬﻑ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻋﺪﺓ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺘﺄﻭﻳﻠﻪ : ﺃﻥ ﺃﻭﻟﻪ : " ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﻳﺘﻌﺎﻗﺒﻮﻥ ﻓﻴﻜﻢ : ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ .. ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ---."
ﻭﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﺤﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﻳﻔﻀﻠﻮﻥ ﺍﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩ ﺑﺎﻷﻏﺎﻧﻲ - ﻋﺎﻓﺎﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻣﻨﻬﺎ - ﻭﺟﺪﺕ ﻫﺬﺍ :
ﺇﻥ ﻟﻐﺔ ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺘﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻓﻲ ﺃﻏﻨﻴﺔ ﻟﻬﺎ :
" ﻇﻠﻤﻮﻧﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻇﻠﻤﻮﻧﻲ ."
ﻭﺻﺤﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ " ﻇﻠﻤﻨﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ " ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ .
ﺃﻣﺎ " ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻇﻠﻤﻮﻧﻲ " ﻓﻠﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻟﻐﺔ " ﺃﻛﻠﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻴﺚ "
ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻷﻥ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺟﻤﻠﺔ ﺇﺳﻤﻴﺔﻭﻟﻴﺴﺖ ﻓﻌﻠﻴﺔ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق