ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃُﺟﺒِﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺇﻻ ﻗُﺘِﻞ Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تصليح شاشات تلفزيون في دبياليوم في 0:09مسوقة المملكةما هي افضل ماركة ثلاجات؟أمس في 10:27nouramrfouad94 طريقة بيع الاسهم في الراجحي عن طريق الصراف الآليأمس في 6:17doaausef3i مؤشرات شركة مسك السعوديةالجمعة 17 مايو 2024 - 7:19doaausef3i الدعم والمقاومةالجمعة 17 مايو 2024 - 6:12doaausef3iهيئات تنظيم شركات الفوركسالجمعة 17 مايو 2024 - 5:22doaausef3iكيف اعرف أن لدي اسهم قديمة؟الجمعة 17 مايو 2024 - 3:49doaausef3iمظلات وسواترالخميس 16 مايو 2024 - 21:46moslema_rارخص شركة تنظيف فرشات بالرياضالخميس 16 مايو 2024 - 21:30moslema_r فتح محفظة أسهمالخميس 16 مايو 2024 - 3:59doaausef3i
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
12 المساهمات
11 المساهمات
6 المساهمات
5 المساهمات
3 المساهمات
2 المساهمات
1 مُساهمة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
6 المساهمات
4 المساهمات
1 مُساهمة
خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃُﺟﺒِﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺇﻻ ﻗُﺘِﻞ

اذهب الى الأسفل

ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃُﺟﺒِﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺇﻻ ﻗُﺘِﻞ Empty ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃُﺟﺒِﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺇﻻ ﻗُﺘِﻞ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 السبت 27 أغسطس 2016 - 9:13

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺧﻴﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺃُﻗﺘﻞ ـ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻠﻨﻲ ﺃﺣﺪﻫﻢ ـ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺃﺯﻧﻲ ﻭﺯﻧﻴﺖ ﺗﻔﺎﺩﻳﺎ ﻟﻤﻮﺗﻲ، ﻓﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺻﺤﻴﺢ؟ .
"
ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﺎﻟﺰﻧﺎ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺮﺑﻬﺎ ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﻓﻌﻠﻬﺎ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻻ ﺗَﻘْﺮَﺑُﻮﺍ ﺍﻟﺰِّﻧَﻰ ﺇِﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﻓَﺎﺣِﺸَﺔً ﻭَﺳَﺎﺀَ ﺳَﺒِﻴﻼً { ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ .}32:
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻗُﻞ ﻟِّﻠْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻳَﻐُﻀُّﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﺑْﺼَﺎﺭِﻫِﻢْ ﻭَﻳَﺤْﻔَﻈُﻮﺍ ﻓُﺮُﻭﺟَﻬُﻢْ ﺫَﻟِﻚَ ﺃَﺯْﻛَﻰ ﻟَﻬُﻢْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺧَﺒِﻴﺮٌ ﺑِﻤَﺎ ﻳَﺼْﻨَﻌُﻮﻥَ * ﻭَﻗُﻞ ﻟِّﻠْﻤُﺆْﻣِﻨَﺎﺕِ ﻳَﻐْﻀُﻀْﻦَ ﻣِﻦْ ﺃَﺑْﺼَﺎﺭِﻫِﻦَّ ﻭَﻳَﺤْﻔَﻈْﻦَ ﻓُﺮُﻭﺟَﻬُﻦَّ {ﺍﻟﻨﻮﺭ .}31-30:
ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻛﺮﻩ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺇﺛﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﺣﺪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻭﺻﺤﺤﻬﺎﻷﻟﺒﺎﻧﻴﺄﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻭﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﺍﺳﺘﻜﺮﻫﻮﺍﻋﻠﻴﻪ .
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻜﺮﻩ ﻗﺪ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻺﻛﺮﺍﻩ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻇﺎﻟﻢ ﺫﻱ ﺳﻄﻮﺓ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻭﻋﻴﺪﻩ، ﻭﻟﻢ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤُﻜﺮَﻩ ﺃﻱ ﺣﻴﻠﺔ ﻟﻠﺨﻼﺹ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﺴﻘﻂ ﻋﻨﻪ ﺍﻹﺛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﺎﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ـﺮﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻫﻞ ﻫﻮ ﺇﻛﺮﺍﻩ ﺃﻡ ﻻ؟ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ : ﺃﻧﻪ ﺇﻛﺮﺍﻩ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﻟﺮﺟﻞ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﻛﺬﺍ ﻭﺇﻻ ﻗﺘﻠﺘﻚ ﺃﻭ ﺿﺮﺑﺘﻚ ﺃﻭ ﺃﺧﺬﺕ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻭ ﺳﺠﻨﺘﻚ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻴﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻭﻳﺴﻘﻂ ﻋﻨﻪ ﺍﻹﺛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺘﻞ، ﻓﻼ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﺔ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻛﺮﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﺪﻱ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻘﺘﻞ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻳﻠﺰﻣﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺰﻝ ﺑﻪ . ﺍﻫـ .
ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻡ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺗﻘﻴﻴﺪ ﻫﺬﺍ ﺑﺄﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺑﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺰﻭﺟﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺘﺰﻭﺟﺔ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻬﺎ ﺣﻖ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺘﺒﺮ، ﻷﻥ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﻟﻠﻮﻁﺀ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻜﺮﻩ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻻﻟﻤﻮﺍﻗﻔﻲ ﺍﻟﺘﺎﺝ ﻭﺍﻹﻛﻴﻞ : ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻛﺎﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﻐﺼﺐ ﻓﻼ ﺧﻼﻑ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻏﻴﺮ ﻧﺎﻓﻊ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺃﻛﻞ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺰﻧﺎ ﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺯﻭﺝ ﻟﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ، ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﺣﻖ ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ، ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺤﻨﻮﻥ : ﺇﻥ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻛﺮﺍﻩ . ﺍﻫـ .
ﻭﻗﺎﻻﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ : ﻭﺇﻥ ﺃﻛﺮﻩ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﺰﻧﻰ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺪ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ، ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺎﻧﺘﺸﺎﺭ، ﻭﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ : ﻻ ﺣﺪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﺨﺒﺮ . ﺍﻫـ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ : ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﻓﻔﻴﻪ ﻗﻮﻻﻥ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻥ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻫﻞ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﺃﻣﻼ؟ .
ﻭﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺭﻗﻢ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter