ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» افضل شركة تنظيف كنب بالرياض
من طرف moslema_r أمس في 20:12

» مظلات سواتر الرياض
من طرف moslema_r الإثنين 27 مايو 2024 - 22:34

» شركة مقاولات بجدة
من طرف Walaa azmy الإثنين 27 مايو 2024 - 10:26

» ارخص شركة تنظيف خزانات بالرياض
من طرف moslema_r الأحد 26 مايو 2024 - 21:53

» معني التداول
من طرف doaausef3i السبت 25 مايو 2024 - 3:20

» مظلات
من طرف moslema_r الخميس 23 مايو 2024 - 21:49

» ارخص شركة تنظيف مجالس بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 23 مايو 2024 - 21:20

» عروض غسالات الصحون
من طرف nouramrfouad94 الخميس 23 مايو 2024 - 11:33

» كيف ابيع اسهم ارامكو عن طريق الأهلي أونلاين
من طرف doaausef3i الأربعاء 22 مايو 2024 - 5:25

» افضل شركة تنظيف افران بالرياض
من طرف moslema_r الثلاثاء 21 مايو 2024 - 21:42

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
moslema_r
 السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Vote_rcap السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Voting_bar السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Vote_lcap 
Walaa azmy
 السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Vote_rcap السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Voting_bar السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام"

اذهب الى الأسفل

 السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Empty السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام"

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 16:27


 السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Xn5s0f8dqp1c

[size=32]السنة النبوية الشريفة 217"عدم عيب الطعـــام[/size][size=32]"[/size]

 السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Xmq0kv96g4ki6nn492zy


- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال 
(( ما عاب رسول الله ـ  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuh ـ طعامًا قط ، كان إذا اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه )) 
[ متفق عليه:5409 - 5380 ]

ما عاب رسول الله -  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuh - طعامًا قط؛ ‏أي: طعامًا مباحًا, أما الحرام،
فكان يَعيبه ويذمه، وينهى عنه، 
وذهب بعضهم إلى أن العيب إن كان من جهة الخلقة، كُرِه،
وإن كان من جهة الصَّنعة، لم يكره؛ لأن صنعة الله لا تُعاب، وصنعة الآدميين تعاب؛‏ 
‏قال الحافظ: والذي يظهر التعميم, فإن فيه كسر قلب الصانع؛ قال النووي:
من آداب الطعام المتأكدة ألا يعاب, كقوله: مالح, حامض, قليل الملح, غليظ, رقيق, غير ناضج, ونحو ذلك.

((وإن كرهه، ترَكه))؛ ‏قال ابن بطال: هذا من حسن الأدب؛
لأن المرء قد لا يشتهي الشيء ويشتهيه غيره، وكل مأذون في أكله من قِبَل الشرع، ليس فيه عيبٌ.‏



 السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" 544083-10151319235191616-613015494-n

سنة تكاد تنعدم إلا عند من رحمه الله (عدم ذم الطعام)
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :

ه"مَا عَابَ رَسُولُ اللَّهِ  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuh طَعَامًا قَطُّ ، كَانَ إِذَا اشْتَهَى شَيْئًا أَكَلَهُ وَإِنْ كَرِهَهُ تَرَكَهُ"ه 
رواه مسلم(2064)
قال النووي رحمه الله:

قوله : ( ما عاب رسول الله  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuh طعاما قط ،
كان إذا اشتهى شيئا أكله ، وإن كرهه تركه
 ) هذا من

آداب الطعام المتأكدة . وعيب الطعام كقوله :

مالح ، قليل الملح ، حامض ، رقيق ، غليظ ، غير ناضج ، ونحو ذلك .
وأما حديث ترك أكل الضب فليس هو من عيب الطعام ، إنما هو إخبار بأن هذا الطعام الخاص لا أشتهيه . 
وذكر مسلم في الباب اختلاف طرق هذا الحديث ، 
فرواه أولا من رواية الأكثرين عن الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة ،
ثم رواه عن أبي معاوية عن الأعمش عن أبي يحيى مولى آل جعدة عن أبي هريرة ، 
وأنكر عليه الدارقطني هذا الإسناد الثاني ،
وقال : هو معلل . قال القاضي : وهذا الإسناد من الأحاديث المعللة في كتاب مسلم التي بين
مسلم علتها كما وعد في خطبته ، وذكر الاختلاف فيه ، 
ولهذه العلة لم يذكر البخاري حديث أبي معاوية ، 

ولا خرجه من طريقه ، بل خرجه من طريق آخر ، 
وعلى كل حال فالمتن صحيح لا مطعن فيه . والله أعلم .

شرح مسلم(14/26)
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله
يقول المصنف رحمه الله: [باب في كراهية ذم الطعام]ه
ذم الطعام هو عيبه، بأن يقال إنه مالح، أو فيه كذا وفيه كذا، ويذكر شيئاً فيه عيب الطعام، 

ويدخل في ذلك عدم الارتياح لصاحبه والإيذاء لصاحبه.
ورسول الله  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuh كما في حديث 
أبي هريرة (ما عاب طعاماً قط، إن اشتهاه أكله، وإلا تركه) دون أن يذمه،

وهذا من كمال أخلاقه صلوات الله وسلامه وبركاته عليه؛ 
وذلك لأنه إذا ذم الطعام فإنه يتأذى بذلك صاحبه إذا سمع أن طعامه يذم،
ومن الأخلاق الكريمة التي ينبغي أن يتحلى بها 

المسلم إذا قدم له طعام إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه، 
وهذا هو هدي رسول الله  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuh، 

وهو من كمال أخلاقه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
شرح سنن أبي داود(425/12)
الجمع بين كراهية النبي  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuh للضب وبين كونه ما عاب طعاماً قط
قد يستشكل فيقال: كيف يجمع بين حديث (ما عاب النبي  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuh طعاماً قط) وبين

قوله هنا: (إنه تبزق من لحم الضب، وقال له خالد أتكره ذلك؟ قال: أجل)؟
و الجواب:أنه  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuh إذا أتاه الطعام فاشتهاه أكله وإلا تركه، 

وهنا لما وجد في الرسول السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuhعدم الارتياح له قال له: 
كأنك تكره ذلك يا رسول الله؟! فقال: أجل! فهذا فيه بيان أنه

شيء مباح ولكن نفسه تعافه، ومعلوم أن النفوس تختلف، فقد يعجب هذا الطعام أناساً ولا يعجب آخرين،
ومن الناس من يعجبه -مثلاً- لحم الغنم، ومنهم من يعجبه لحم الإبل، ومنهم من يعجبه لحم البقر، 
ومنهم من لا يأكل هذا ويأكل هذا، ومنهم من يأكل الدجاج ومنهم من لا يأكل الدجاج،
فالناس متفاوتون وكله حلال وكله مباح.


 السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" 4_21279815194


فالرسول  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuhلم يقدم له شيء فسبه وعابه،
لكنه لما تركه قيل له: كأنك تعافه؟! فقال السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuh : نعم ، 

وجاء في اعتذاره أنه  السنة النبوية الشريفة 217" عدم عيب الطعام" Pbuhقال: (إنه ليس بأرض قومي، فأجدني أعافه).

شرح سنن أبي داود للعباد حفظه الله(422/12) 
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter