ودالعكلي نيوز
ودالعكلي نيوز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ارخص شركة تنظيف واجهات بالرياض
من طرف moslema_r اليوم في 22:29

» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
من طرف مسوقة المملكة اليوم في 0:09

» ما هي افضل ماركة ثلاجات؟
من طرف nouramrfouad94 أمس في 10:27

» طريقة بيع الاسهم في الراجحي عن طريق الصراف الآلي
من طرف doaausef3i أمس في 6:17

» مؤشرات شركة مسك السعودية
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 7:19

» الدعم والمقاومة
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 6:12

» هيئات تنظيم شركات الفوركس
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 5:22

» كيف اعرف أن لدي اسهم قديمة؟
من طرف doaausef3i الجمعة 17 مايو 2024 - 3:49

» مظلات وسواتر
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:46

» ارخص شركة تنظيف فرشات بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 16 مايو 2024 - 21:30

المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
doaausef3i
ﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Vote_rcapﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Voting_barﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Vote_lcap 
moslema_r
ﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Vote_rcapﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Voting_barﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Vote_lcap 
مسوقة المملكة
ﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Vote_rcapﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Voting_barﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Vote_lcap 
nouramrfouad94
ﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Vote_rcapﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Voting_barﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Vote_lcap 

خادم Discord

ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ

ﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ

اذهب الى الأسفل

ﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ Empty ﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ

مُساهمة من طرف قسي وبس2 الإثنين 7 مارس 2022 - 7:12

ﺷﻌﺒﺎﻥ .. ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ
ﺧﻄﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭ ﺻﺤﺒﻪ ﻭﻣﻦ ﻭﺍﻻﻩ . ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﺼﻮﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻗﺎﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺍﺳﺘﻜﻤﻞ ﺻﻴﺎﻡ ﺷﻬﺮ ﻗﻂ ﺇﻻ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻪ ﺻﻴﺎﻣﺎً ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻋﻦ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻗﺎﻝ : ﻗﻠﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﻟﻢ ﺃﺭﻙ ﺗﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﻣﺎ ﺗﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ؟ ﻗﺎﻝ : ‏« ﺫﻟﻚ ﺷﻬﺮ ﻳﻐﻔﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻪ، ﺑﻴﻦ ﺭﺟﺐ ﻭﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻓﺄﺣﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﻋﻤﻠﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ ‏» ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ ‏) . ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ : ﺃﻥ ﺭﺟﺐ ﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺰﺭﻉ، ﻭﺷﻌﺒﺎﻥ ﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺴﻘﻴﺎ، ﻭﺭﻣﻀﺎﻥ ﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺼﺎﺩ، ﻭﻻ ﻳﺤﺼﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺯﺭﻉ .
ﻭﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻮﻃﺌﺔ ﻟﻠﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻬﻴﺌﺎً ﻭﻓﻲ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻩ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻓﺮﻏﻢ ﺃﻧﻒ ﺍﻣﺮﺉ ﺃﺩﺭﻙ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻪ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺇﺫﺍ ﻓﺎﺗﺘﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻓﻤﺘﻰ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻪ؟
ﻭﻗﺪ ﺟﺮﺕ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﺑﺎﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺎﺕ ﺑﻨﺘﺎﺋﺠﻬﺎ، ﻭﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ، ﻓﻘﺒﻞ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺼﺎﺏ ﺑﺸﺪ ﻋﻀﻠﻲ ﻭﻧﺤﻮﻩ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﻦ ﺳﻴﺒﺬﻝ ﻭﺳﻌﻪ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻭﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .. ﻻﺑﺪ ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﻳﺼﺎً ﻋﻠﻰ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻭﺍﻟﺘﻤﻬﻴﺪ ﻭﺗﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ .
ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺳﻨﺔ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ، ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺇﻻ ﻭﻟﻬﺎ ﺳﻨﻦ ﻭﻣﺴﺘﺤﺒﺎﺕ ﻛﺎﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺼﻴﺎﻡ، ﻓﻬﻮ ﻭﺍﺟﺐ ﻭﻓﺮﻳﻀﺔ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻣﺴﺒﻮﻕ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﺛﻢ ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺃﺗﺒﻌﻪ ﺳﺘﺎً ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻛﺎﻥ ﻛﺼﻴﺎﻡ ﺍﻟﺪﻫﺮ .
ﻭﻗﺪ ﺭﺟﺢ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻜﻤﻞ ﺻﻴﺎﻡ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺃﻛﺜﺮﻩ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻛﻠﻪ، ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﻢ ﺍﻷﻏﻠﺐ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻭﺭﺩﺕ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻓﻜﻠﻪ ﻭﺻﻒ ﺃﻏﻠﺒﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ .. ﻭﺭﺟﺢ ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ، ﻷﻧﻪ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﺗﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ، ﻓﻴﻠﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﻫﻲ ﺗﻜﻤﻠﺔ ﻟﻨﻘﺺ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ، ﻛﻤﺎ ﺍﺣﺘﺠﻮﺍ ﺑﺄﻥ ﺻﻴﺎﻡ ﺷﻮﺍﻝ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﻓﻸﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻮﻡ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ : ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻣﺤﻤﻮﻻً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ .
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﺘﺤﺮﻯ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ، ﻭﻟﻌﻞ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﺗﺒﻠﻴﻐﻬﺎ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺤﻘﻮﻗﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺻﻴﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﻭﺇﻓﻄﺎﺭ ﻳﻮﻡ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺩﺍﻭﺩ، ﻭﻧﻔﺲ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ .
ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻨﻪ ﻟﻌﺪﺓ ﺃﻣﻮﺭ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻝ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ : ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﺃﻛﺜﺮﻩ ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻣﻪ ﻛﻠﻪ، ﻓﻬﻞ ﻳﺤﻤﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻓﻘﻂ ؟ .!
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻻ ﻳﺨﺘﺺ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ .
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻦ ﺗﻘﺪﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﻴﻦ، ﻭﻣﺆﺩﻯ ﺫﻟﻚ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻨﻪ ﻟﻮ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﻳﻮﻡ ﺍﻋﺘﺎﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺻﻴﺎﻣﻪ ﻛﺎﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﻣﺜﻼً ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺻﻮﻣﻪ، ﻭﻗﺪ ﺻﺎﻡ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻛﻠﻪ ﺇﻻ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻬﻴﻨﺎ ﻋﻦ ﺻﻴﺎﻣﻬﺎ ﻛﺄﻳﺎﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﺍﻷﺿﺤﻰ، ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﺼﻮﻡ ﻳﻮﻣﺎً ﻭ ﻳﻔﻄﺮ ﻳﻮﻣﺎً، ﻭﻓﺮﻳﻖ ﻗﺪ ﺍﻋﺘﺎﺩ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺲ، ﻓﻬﻞ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻫﺆﻻﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﻮﺳﻢ ﻛﺸﻌﺒﺎﻥ؟
ﻭﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ‏« ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﺼﻒ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻼ ﺗﺼﻮﻣﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﺭﻣﻀﺎﻥ ‏» ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﺼﺤﻴﺤﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺘﺼﺤﻴﺤﻪ، ﻓﻴﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺼﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻓﻼ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ، ﻭﻗﺪ ﻭﺻﻔﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻨﻜﺮ ﻭﺭﺩَّﻩ ﺑﺤﺪﻳﺚ ‏« ﻻ ﺗﻘﺪﻣﻮﺍ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﻴﻦ ‏» .
ﻭﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺑﻴﻘﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ، ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻟﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ، ﻭﻫﻮ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻟﻴﻮﻣﻲ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ، ﻭﻛﺎﻥ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺻﻴﺎﻣﻬﻤﺎ ﻷﻥ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺗﻌﺮﺽ ﻓﻴﻬﻤﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻋﺮﺽ ﺧﺎﺹ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺑﻜﺮﺓ ﻭﻋﺸﻴﺎً، ﺣﻴﺚ ﻳﺮﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﻋﻤﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﺮﻓﻊ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ، ﻳﺪﻋﻮ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻗﻠﺐ ﺃﻭ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﻫﻮ ﺷﻬﻴﺪ، ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ، ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺒﺎﺕ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺒﺎﻋﺪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻐﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ، ﻓﺄﻋﻈﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺴﻨﻦ ﻛﻔﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻻﺧﺘﺮﺍﻉ ﻭﺍﻻﺑﺘﺪﺍﻉ، ﻓﺎﻟﺒﺪﻋﺔ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ، ﻭ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻣﻤﻦ ﺯﻳﻦ ﻟﻪ ﺳﻮﺀ ﻋﻤﻠﻪ ﻓﺮﺁﻩ ﺣﺴﻨﺎً .
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ
ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺑﺼﻴﺎﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺑﻘﻴﺎﻡ، ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﻋﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺪﺍﻥ ﻭﻣﻜﺤﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﻳﺠﺘﻬﺪﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻓﻤﻦ ﺻﺎﻡ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻛﺼﻮﻣﻪ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻻ ﻟﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺧﺎﺻﺔ، ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ، ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﻡ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻗﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺃﻳﻀﺎً، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺤﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭ ﻟﻴﻠﺘﻪ، ﻭﺗﺨﺼﻴﺺ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺗﺒﻌﺎً ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ .
ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﻉ ﺇﻳﻘﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﺒﺨﻮﺭ، ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﺎﺀ ﻣﺨﺼﻮﺹ، ﻓﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺗﻮﻗﻴﻔﻴﺔ ﺗﺆﺧﺬ ﺩﻭﻥ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻭﺩﻭﻥ ﻧﻘﺼﺎﻥ، ﻭﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﻛﻞ ﺑﺪﻋﺔ ﺿﻼﻟﺔ ﻭﺇﻥ ﺭﺁﻫﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺴﻨﺔ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ : ﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﻭﻻ ﺗﺒﺘﺪﻋﻮﺍ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﻴﺘﻢ، ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺍﻟﻌﺘﻴﻖ . ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺃَﻡْ ﻟَﻬُﻢْ ﺷُﺮَﻛَﺎﺀ ﺷَﺮَﻋُﻮﺍ ﻟَﻬُﻢ ﻣِّﻦَ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺄْﺫَﻥ ﺑِﻪِ ﺍﻟﻠَّﻪُ { ‏[ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ : 21 ‏] .. ﻭﻟﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻨﻚ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻝ ﺇﻻ ﻭﺟﺪﺕ ﺧﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ .
ﺇﻥ ﺃﻳﺎﻡ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻭﻻ ﻧﺪﺭﻱ ﻣﺎ ﺭﻓﻊ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻨﺎ، ﻭﻛﻠﻨﺎ ﻳﺮﺟﻮﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﻟﻪ ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﺜﻘﻞ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ } ﻳَﻮْﻡَ ﻻ ﻳَﻨﻔَﻊُ ﻣَﺎﻝٌ ﻭﻻ ﺑَﻨُﻮﻥَ ﺇِﻻ ﻣَﻦْ ﺃَﺗَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺑِﻘَﻠْﺐٍ ﺳَﻠِﻴﻢٍ { ‏[ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ 89: ‏] . ﻭﺍﻟﺤﺬﺭ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ، ﻓﻬﻲ ﺁﻓﺔ ﻣﻬﻠﻜﺔ، ﻭﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺼﺪﻭﻕ - ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻴﻪ - ﺇﻟﻰ ﻏﻔﻠﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ : ﺫﺍﻙ ﺷﻬﺮ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻴﻦ ﺭﺟﺐ ﻭﺭﻣﻀﺎﻥ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ؛ ﻓﻜﺎﻥ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ، ﻭﻳﻘﻮﻝ : ‏« ﻭﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﻋﻤﻠﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ ‏» .
ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻋﻈﻴﻤﻴﻦ، ﺭﺟﺐ ‏( ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ ‏) ﻭﺭﻣﻀﺎﻥ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ، ﺍﺷﺘﻐﻠﻮﺍ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻨﻪ، ﻓﺼﺎﺭ ﻣﻐﻔﻮﻻً ﻋﻨﻪ، ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻈﻦ ﺃﻥ ﺻﻴﺎﻡ ﺭﺟﺐ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺻﻴﺎﻣﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ، ﻓﺄﻳﻦ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻓﺎﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﻻ ﺗﺆﺧﺬ ﺑﺎﻻﺷﺘﻬﺎﺭ .
ﻭﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﻋﻤﺎﺭﺓ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻏﻔﻠﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺤﺒﻮﺏ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻳﺴﺘﺤﺒﻮﻥ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀﻳﻦ ‏( ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ‏) ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻫﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﻏﻔﻠﺔ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﺸﻤﻮﻝ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻷﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ، ﻭﺭﺑﻨﺎ ﺃﺣﻖ ﺃﻥ ﻳﻄﺎﻉ ﻓﻼ ﻳﻌﺼﻰ، ﻭﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻼ ﻳﻨﺴﻰ ﻭﺃﻥ ﻳﺸﻜﺮ ﻓﻼ ﻳﻜﻔﺮ، ﺧﻴﺮﻩ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻧﺎﺯﻝ ﻭﺷﺮﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺻﺎﻋﺪ، ﻳﺘﺤﺒﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﻨﻌﻢ ﺭﻏﻢ ﻏﻨﺎﻩ ﻋﻨﺎ، ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺘﺒﻐﺾ ﻭﻧﺘﻤﻘﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﻧﺤﻦ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺤﺘﺎﺟﻮﻥ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏« ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺮﺝ ﻛﺎﻟﻬﺠﺮﺓ ﺇﻟﻲ ‏» ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ‏) ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻳﻀﺎً : ‏« ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻛﺎﻟﻬﺠﺮﺓ ﺇﻟﻲَّ ‏» ‏( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ‏) ،
ﻭﺳﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ : ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺃﻫﻮﺍﺀﻫﻢ ﻭﻻ ﻳﺮﺟﻌﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺣﺎﻟﻬﻢ ﺷﺒﻴﻬﺎً ﺑﺤﺎﻝ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻧﻔﺮﺩ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺘﻤﺴﻚ ﺑﺪﻳﻨﻪ ﻭ ﻳﻌﺒﺪ ﺭﺑﻪ ﻭﻳﺘﺒﻊ ﻣﺮﺍﺿﻴﻪ ﻭﻳﺘﺠﻨﺐ ﻣﺴﺎﺧﻄﻪ، ﻛﺎﻥ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻣﻦ ﻫﺎﺟﺮ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻣﺆﻣﻨﺎً ﺑﻪ ﻣﺘﺒﻌﺎً ﻷﻭﺍﻣﺮﻩ ﻣﺠﺘﻨﺒﺎً ﻟﻨﻮﺍﻫﻴﻪ ﺃ . ﻫـ .
ﻓﺘﻜﺜﻴﺮ ﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻄﻴﻌﻴﻦ ﻭﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻃﺎﻋﺔ ﻭﻗﺮﺑﺔ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ، ﻭﺑﺄﻣﺜﺎﻝ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﻠﺖ ﻫﻤﺘﻬﻢ، ﻳﺴﺘﺪﻓﻊ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻭﺍﻟﻜﺮﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺨﻠﻘﻪ، ﻭﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺪﻳﻤﺎً ﻭﺣﺪﻳﺜﺎً - ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺼﻢ ﺍﻟﻠﻪ - ﻭﻫﻲ ﺳﻤﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻬﻠﻜﻰ ﻛﻘﻮﻡ ﻧﻮﺡ ﻭﻋﺎﺩ ﻭﺛﻤﻮﺩ ﻭﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ ﻭﻗﻮﻡ ﺷﻌﻴﺐ، ﻭﻣﻦ ﺗﺘﺒﻊ ﺳﻴﺮﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﻗﺎﺭﻭﻥ ﻭﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ ﻭﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﺧﻠﻒ ﻭﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﻴﻂ ﻭﻛﺴﺮﻯ ﻭﺍﻷﺳﻮﺩ ﺍﻟﻌﻨﺴﻲ ﻭﻣﺴﻴﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ ... ﻟﻮﺟﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻗﺎﺳﻢ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ، ﻭﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻪ ﻭ ﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻭﻋﻈﻴﻢ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ، ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﻣﻪ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺼﻴﻪ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺘﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺨﺸﻴﺔ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻀﺮﻉ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻭﺍﻻﺗﻌﺎﻅ ﺑﻔﻨﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺯﻭﺍﻟﻬﺎ، ﻭﺍﻻﻧﺼﺮﺍﻑ ﻋﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻣﺼﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺿﻴﻦ ﻋﻦ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ...
ﻭﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻌﺎﺟﻠﺔ، ﺍﻟﻨﻘﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﻬﻼﻙ، ﻭﺻﺮﻑ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻻﺗﻌﺎﻅ ﻭﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺑﺂﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻄﺒﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻭﺍﻹﻫﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺐ ﻋﻨﺪ ﺳﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﺣﻴﺚ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻠﻐﺎﻓﻞ ‏( ﻟَﻘَﺪْ ﻛُﻨﺖَ ﻓِﻲ ﻏَﻔْﻠَﺔٍ ﻣِّﻦْ ﻫَﺬَﺍ ﻓَﻜَﺸَﻔْﻨَﺎ ﻋَﻨﻚَ ﻏِﻄَﺎﺀﻙَ ﻓَﺒَﺼَﺮُﻙَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﺣَﺪِﻳﺪٌ ‏) ﻕ 22:
ﻭﻣﺎ ﺗﺴﻠﻂ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺇﻻ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﻨﻊ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﻗﺴﻮﺓ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺿﻌﻒ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﺤﺴﺮﺓ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺨﺴﺮﺍﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ... ﺃﻗﻮﻝ : ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﺇﻻ ﺍﻟﺪﻣﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺟﻞ ﻭﺍﻵﺟﻞ، ﻟﻜﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﺒﺎﻋﺪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻦ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﻭﻣﻮﺟﺒﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻼﺝ، ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﺋﻪ، ﻓﻴﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺩﻭﺍﻡ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ، ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﺑﺎﻟﻨﻮﺍﻓﻞ، ﻭﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻭﻣﺼﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻭﺁﻻﺋﻪ ﻭﻧﻌﻤﻪ، ﻭﻣﺠﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺘﺄﻛﺪ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻛﺘﺪﺭﻳﺐ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺤﺮﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ، ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻭﺣﺘﻰ ﻧﺨﻠﺺ ﺑﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺗﻌﺘﻖ ﺍﻟﺮﻗﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ، , ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺑﻘﻴﺔ .
ﻭﻫﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻤﺠﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﺗﺮﻙ ﻛﻞ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻛﺎﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻟﻸﻏﺎﻧﻲ ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﺘﺒﺮﺝ ﻭﻣﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻌﺮﻱ ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻹﺳﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﻛﻞ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﺏ، ﻭﺍﻻﻓﺘﻨﺎﻥ ﺑﻤﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ... ﻓﻼ ﺗﻐﻔﻞ ﻋﻤﻦ ﻻ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻚ، ﻓﻌﻤﺮﻙ ﻫﻮ ﺭﺃﺱ ﻣﺎﻟﻚ : } ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺟَﺎﻫَﺪُﻭﺍ ﻓِﻴﻨَﺎ ﻟَﻨَﻬْﺪِﻳَﻨَّﻪُﻡْ ﺳُﺒُﻠَﻨَﺎ ﻭَﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻟَﻤَﻊَ ﺍﻟْﻤُﺤْﺴِﻨِﻴﻦَ { ‏[ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ 69: ‏] .
ﻓﻤﻦ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻭﻗﺪ ﺑﻘﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻧﻮﺍﻓﻞ ﺻﻴﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﺳﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﻗﻀﺎﺅﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻤﻞ ﻧﻮﺍﻓﻞ ﺻﻴﺎﻣﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﻣﻀﺎﻧﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺩﻳﻤﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ‏« ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺩﻭﻣﻪ ﻭﺇﻥ ﻗﻞ ‏» ، ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺇﺫﺍ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﻋﻤﻼً ﺃﺛﺒﺘﻮﻩ ﺃﻱ ﺩﺍﻭﻣﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﺊ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺎﺅﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺗﺄﺧﻴﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﻐﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﺎﻥ ﺗﺄﺧﻴﺮﻩ ﻟﻌﺬﺭ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﻣﻀﺎﻧﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺎﺅﻩ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻻ ﺷﺊ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻀﻲ ﻭ ﻳﻄﻌﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻟﻜﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎً، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﺗﻘﻀﻲ ﺃﻳﺎﻣﺎً ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ .
ﻭﻗﺪ ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ - ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻼً ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ - ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ، ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﺎﻟﻴﺘﻨﺎ ﻧﻨﺸﻐﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻝ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺃﻥ ﻧﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺇﺷﺎﻋﺔ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻬﺪﻯ، ﻭﺍﻟﺪﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﻛﻔﺎﻋﻠﻪ ﻭﻷﻥ ﻳﻬﺪﻱ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻚ ﺭﺟﻼً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﺧﻴﺮ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﻤﺮ ﺍﻟﻨﻌﻢ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ، ﻓﻌﻤِّﺮُﻭﺍ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﺑﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻻ ﺗﻐﻔﻠﻮﺍ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻳﻐﻔﻞ، ﻓﻬﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ ﺗﺮﻓﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻟﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ .
ﻭﻓﻘﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺣﻔﻈﻜﻢ ﻭﺭﻋﺎﻛﻢ ﻭﺳﺪﺩ ﺧﻄﺎﻛﻢ . ﻭﺁﺧﺮ ﺩﻋﻮﺍﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
قسي وبس2
قسي وبس2
Admin
Admin

عدد المساهمات : 15210
تاريخ التسجيل : 21/08/2016
العمر : 28

https://rahm.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ق
Flag Counter