بحـث
المواضيع الأخيرة
» افضل شركة تنظيف ثريات بالرياضمن طرف moslema_r أمس في 21:39
» تركيب سواتر حديد وخشب بالرياض بأجمل الاشكال
من طرف مسوقة المملكة أمس في 18:00
» افضل فريزر في المملكة
من طرف nouramrfouad94 السبت 11 مايو 2024 - 9:27
» مقاول هناجر
من طرف moslema_r الخميس 9 مايو 2024 - 20:49
» شركة تنظيف محلات بالرياض
من طرف moslema_r الخميس 9 مايو 2024 - 20:14
» مظلات وسواتر الرياض
من طرف مسوقة المملكة الأربعاء 8 مايو 2024 - 21:40
» شركة المهندس لمكافحة الحشرات بالخبر
من طرف مسوقة المملكة الثلاثاء 7 مايو 2024 - 23:33
» شركة تنظيف ستائر بالرياض
من طرف moslema_r الثلاثاء 7 مايو 2024 - 21:22
» زراعة الاسنان الفورية في مصر
من طرف خالد فكري الثلاثاء 7 مايو 2024 - 16:08
» زراعة اسنان بالتقسيط
من طرف خالد فكري الثلاثاء 7 مايو 2024 - 15:03
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قسي وبس2 | ||||
خالد فكري | ||||
moslema_r | ||||
مارينا مايكل | ||||
ندا عصام | ||||
سيرين سعيد | ||||
رضوي سعيد | ||||
نور الإيمان | ||||
mohameedd203 | ||||
حميد العامري |
المشاركات التي حصلت على أكثر ردود أفعال في الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
خادم Discord
|
|
| |
ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺡ ( 2
صفحة 2 من اصل 1 • شاطر
ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺡ ( 2
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ {
** ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓَﻤَﺎ ﺍﺳْﻄَﺎﻋُﻮﺍ ﺃَﻥ ﻳَﻈْﻬَﺮُﻭﻩُ ﻭَﻣَﺎ ﺍﺳْﺘَﻄَﺎﻋُﻮﺍ ﻟَﻪُ ﻧَﻘْﺒﺎً { [ ﺍﻟﻜﻬﻒ 97: ] ﺃﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻻ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻓﺮﻭﻯ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ « - ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﺪِّ ﻗَﺎﻝَ : " ﻳَﺤْﻔِﺮُﻭﻧَﻪُ ﻛُﻞَّ ﻳَﻮْﻡٍ، ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﺩُﻭﺍ ﻳَﺨْﺮِﻗُﻮﻧَﻪُ [ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﺩُﻭﺍ ﻳَﺮَﻭْﻥَ ﺷُﻌَﺎﻉَ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲِ ] ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ : ﺍﺭْﺟِﻌُﻮﺍ ﻓَﺴَﺘَﺨْﺮِﻗُﻮﻧَﻪُ ﻏَﺪًﺍ، ﻓَﻴُﻌِﻴﺪُﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻛَﺄَﺷَﺪِّ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ، ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺑَﻠَﻎَ ﻣُﺪَّﺗَﻬُﻢْ ﻭَﺃَﺭَﺍﺩَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻥْ ﻳَﺒْﻌَﺜَﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ : ﺍﺭْﺟِﻌُﻮﺍ ﻓَﺴَﺘَﺨْﺮِﻗُﻮﻧَﻪُ ﻏَﺪًﺍ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﺳْﺘَﺜْﻨَﻰ " ، ﻗَﺎﻝَ : " ﻓَﻴَﺮْﺟِﻌُﻮﻥَ ﻓَﻴَﺠِﺪُﻭﻧَﻪُ ﻛَﻬَﻴْﺌَﺘِﻪِ ﺣِﻴﻦَ ﺗَﺮَﻛُﻮﻩُ ﻓَﻴَﺨْﺮِﻗُﻮﻧَﻪُ، ﻓَﻴَﺨْﺮُﺟُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ، ﻓَﻴَﺴْﺘَﻘُﻮﻥَ ﺍﻟﻤِﻴَﺎﻩَ، ﻭَﻳَﻔِﺮُّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ، ﻓَﻴَﺮْﻣُﻮﻥَ ﺑِﺴِﻬَﺎﻣِﻬِﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻓَﺘَﺮْﺟِﻊُ ﻣُﺨَﻀَّﺒَﺔً ﺑِﺎﻟﺪِّﻣَﺎﺀِ، ﻓَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ : ﻗَﻬَﺮْﻧَﺎ ﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻷَﺭْﺽِ ﻭَﻋَﻠَﻮْﻧَﺎ ﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ، ﻗَﺴْﻮَﺓً ﻭَﻋُﻠُﻮًّﺍ، ﻓَﻴَﺒْﻌَﺚُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻧَﻐَﻔًﺎ ﻓِﻲ ﺃَﻗْﻔَﺎﺋِﻬِﻢْ ﻓَﻴَﻬْﻠِﻜُﻮﻥَ، ﻓَﻮَﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﻔْﺲُ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﺇِﻥَّ ﺩَﻭَﺍﺏَّ ﺍﻷَﺭْﺽِ ﺗَﺴْﻤَﻦُ ﻭَﺗَﺒْﻄَﺮُ ﻭَﺗَﺸْﻜَﺮُ ﺷَﻜَﺮًﺍ ﻣِﻦْ ﻟُﺤُﻮﻣِﻬِﻢْ »
[ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ]
** ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﻮَّﺍﺱِ ﺑْﻦِ ﺳَﻤْﻌَﺎﻥَ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ﻭﺧﺒﺮﻩ :
« ﻓَﺒَﻴْﻨَﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺇِﺫْ ﺑَﻌَﺚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢَ ﺍﺑْﻦَ ﻣَﺮْﻳَﻢَ ﻓَﻴَﻨْﺰِﻝُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﻤَﻨَﺎﺭَﺓِ ﺍﻟْﺒَﻴْﻀَﺎﺀِ ﺷَﺮْﻗِﻲَّ ﺩِﻣَﺸْﻖَ ﺑَﻴْﻦَ ﻣَﻬْﺮُﻭﺩَﺗَﻴْﻦِ [ ﻣُﻤَﺼَّﺮَﺗَﻴْﻦِ، ﻭﺍﻟﻤﻤﺼﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺜِّﻴَﺎﺏ : ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺻﻔﺮَﺓ ] ﻭَﺍﺿِﻌًﺎ ﻛَﻔَّﻴْﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺟْﻨِﺤَﺔِ ﻣَﻠَﻜَﻴْﻦِ ﺇِﺫَﺍ ﻃَﺄْﻃَﺄَ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﻗَﻄَﺮَ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺭَﻓَﻌَﻪُ ﺗَﺤَﺪَّﺭَ ﻣِﻨْﻪُ ﺟُﻤَﺎﻥٌ ﻛَﺎﻟﻠُّﺆْﻟُﺆِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺤِﻞُّ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ ﻳَﺠِﺪُ ﺭِﻳﺢَ ﻧَﻔَﺴِﻪِ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎﺕَ ﻭَﻧَﻔَﺴُﻪُ ﻳَﻨْﺘَﻬِﻲ ﺣَﻴْﺚُ ﻳَﻨْﺘَﻬِﻲ ﻃَﺮْﻓُﻪُ ﻓَﻴَﻄْﻠُﺒُﻪُ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﺪْﺭِﻛَﻪُ ﺑِﺒَﺎﺏِ ﻟُﺪٍّ ﻓَﻴَﻘْﺘُﻠُﻪُ ﺛُﻢَّ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺍﺑْﻦَ ﻣَﺮْﻳَﻢَ ﻗَﻮْﻡٌ ﻗَﺪْ ﻋَﺼَﻤَﻬُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻨْﻪُ ﻓَﻴَﻤْﺴَﺢُ ﻋَﻦْ ﻭُﺟُﻮﻫِﻬِﻢْ ﻭَﻳُﺤَﺪِّﺛُﻬُﻢْ ﺑِﺪَﺭَﺟَﺎﺗِﻬِﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻓَﺒَﻴْﻨَﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺇِﺫْ ﺃَﻭْﺣَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻗَﺪْ ﺃَﺧْﺮَﺟْﺖُ ﻋِﺒَﺎﺩًﺍ ﻟِﻲ ﻟَﺎ ﻳَﺪَﺍﻥِ ﻟِﺄَﺣَﺪٍ ﺑِﻘِﺘَﺎﻟِﻬِﻢْ ﻓَﺤَﺮِّﺯْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻱ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻄُّﻮﺭِ ﻭَﻳَﺒْﻌَﺚُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻫُﻢْ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺣَﺪَﺏٍ ﻳَﻨْﺴِﻠُﻮﻥَ ﻓَﻴَﻤُﺮُّ ﺃَﻭَﺍﺋِﻠُﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺑُﺤَﻴْﺮَﺓِ ﻃَﺒَﺮِﻳَّﺔَ ﻓَﻴَﺸْﺮَﺑُﻮﻥَ ﻣَﺎ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﻳَﻤُﺮُّ ﺁﺧِﺮُﻫُﻢْ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻟَﻘَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻬَﺬِﻩِ ﻣَﺮَّﺓً ﻣَﺎﺀٌ » .
« [ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻤﺴﻠﻢ : ﺛُﻢَّ ﻳَﺴِﻴﺮُﻭﻥَ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻨْﺘَﻬُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺟَﺒَﻞِ ﺍﻟْﺨَﻤَﺮِ [ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺍﻟﻤﻠﺘﻒ ] ﻭَﻫُﻮَ ﺟَﺒَﻞُ ﺑَﻴْﺖِ ﺍﻟْﻤَﻘْﺪِﺱِ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻟَﻘَﺪْ ﻗَﺘَﻠْﻨَﺎ ﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻫَﻠُﻢَّ ﻓَﻠْﻨَﻘْﺘُﻞْ ﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻓَﻴَﺮْﻣُﻮﻥَ ﺑِﻨُﺸَّﺎﺑِﻬِﻢْ [ ﺳﻬﺎﻣﻬﻢ ] ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻓَﻴَﺮُﺩُّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻧُﺸَّﺎﺑَﻬُﻢْ ﻣَﺨْﻀُﻮﺑَﺔً ﺩَﻣًﺎ ] »
« ﻭَﻳُﺤْﺼَﺮُ ﻧَﺒِﻲُّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻪُ [ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺟﺒﻞ ﺍﻟﻄﻮﺭ ] ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺭَﺃْﺱُ ﺍﻟﺜَّﻮْﺭِ ﻟِﺄَﺣَﺪِﻫِﻢْ ﺧَﻴْﺮًﺍ ﻣِﻦْ ﻣِﺎﺋَﺔِ ﺩِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟِﺄَﺣَﺪِﻛُﻢْ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ [ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻤﺠﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻀﻴﻖ ] ﻓَﻴَﺮْﻏَﺐُ ﻧَﺒِﻲُّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻪُ ﻓَﻴُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺍﻟﻨَّﻐَﻒَ [ ﺩﻭﺩ ] ﻓِﻲ ﺭِﻗَﺎﺑِﻬِﻢْ ﻓَﻴُﺼْﺒِﺤُﻮﻥَ ﻓَﺮْﺳَﻰ [ ﺟﻤﻊ ﻓَﺮِﻳﺲ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺘﻴﻞ ] ﻛَﻤَﻮْﺕِ ﻧَﻔْﺲٍ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓٍ . »
« [ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻓَﻴَﻤُﻮﺗُﻮﻥَ ﻣَﻮْﺕَ ﺍﻟْﺠَﺮَﺍﺩِ ﻳَﺮْﻛَﺐُ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﺑَﻌْﻀًﺎ ﻓَﻴُﺼْﺒِﺢُ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻟَﺎ ﻳَﺴْﻤَﻌُﻮﻥَ ﻟَﻬُﻢْ ﺣِﺴًّﺎ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻣَﻦْ ﺭَﺟُﻞٌ ﻳَﺸْﺮِﻱ ﻧَﻔْﺴَﻪُ ﻭَﻳَﻨْﻈُﺮُ ﻣَﺎ ﻓَﻌَﻠُﻮﺍ ﻓَﻴَﻨْﺰِﻝُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺭَﺟُﻞٌ ﻗَﺪْ ﻭَﻃَّﻦَ ﻧَﻔْﺴَﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥْ ﻳَﻘْﺘُﻠُﻮﻩُ ﻓَﻴَﺠِﺪُﻫُﻢْ ﻣَﻮْﺗَﻰ ﻓَﻴُﻨَﺎﺩِﻳﻬِﻢْ ﺃَﻟَﺎ ﺃَﺑْﺸِﺮُﻭﺍ ﻓَﻘَﺪْ ﻫَﻠَﻚَ ﻋَﺪُﻭُّﻛُﻢْ ﻓَﻴَﺨْﺮُﺝُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻭَﻳَﺨْﻠُﻮﻥَ ﺳَﺒِﻴﻞَ ﻣَﻮَﺍﺷِﻴﻬِﻢْ ﻓَﻤَﺎ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﻟَﻬُﻢْ ﺭَﻋْﻲٌ ﺇِﻟَّﺎ ﻟُﺤُﻮﻣُﻬُﻢْ ﻓَﺘَﺸْﻜَﺮُ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻛَﺄَﺣْﺴَﻦِ ﻣَﺎ ﺷَﻜِﺮَﺕْ ﻣِﻦْ ﻧَﺒَﺎﺕٍ ﺃَﺻَﺎﺑَﺘْﻪُ ﻗَﻂُّ ] »
« [ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻨَّﻮَّﺍﺱَ ﺑْﻦَ ﺳَﻤْﻌَﺎﻥَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﺳَﻴُﻮﻗِﺪُ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﻗِﺴِﻲِّ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻧُﺸَّﺎﺑِﻬِﻢْ ﻭَﺃَﺗْﺮِﺳَﺘِﻬِﻢْ ﺳَﺒْﻊَ ﺳِﻨِﻴﻦَ،، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ﻭَﻳَﺴْﺘَﻮْﻗِﺪُ ﺍﻟﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﻗِﺴِﻴِّﻬِﻢْ ﻭَﻧُﺸَّﺎﺑِﻬِﻢْ ﻭَﺟِﻌَﺎﺑِﻬِﻢْ ( ﻭﻋﺎﺀ ﺍﻟﺴﻬﺎﻡ ) ﺳَﺒْﻊَ ﺳِﻨِﻴﻦَ ] »
« ﺛُﻢَّ ﻳَﻬْﺒِﻂُ ﻧَﺒِﻲُّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻣَﻮْﺿِﻊَ ﺷِﺒْﺮٍ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﻠَﺄَﻩُ ﺯَﻫَﻤُﻬُﻢْ ﻭَﻧَﺘْﻨُﻬُﻢْ ﻓَﻴَﺮْﻏَﺐُ ﻧَﺒِﻲُّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ [ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ] ﻓَﻴُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻃَﻴْﺮًﺍ ﻛَﺄَﻋْﻨَﺎﻕِ ﺍﻟْﺒُﺨْﺖِ [ ﺍﻹﺑﻞ ] ﻓَﺘَﺤْﻤِﻠُﻬُﻢْ ﻓَﺘَﻄْﺮَﺣُﻬُﻢْ ﺣَﻴْﺚُ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ [ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﺘﺤﻤﻠﻬﻢ ﻓﺘﻄﺮﺣﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻬﺒﻞ، ﺃﻱ ﺍﻟﺤﻔﺮﺓ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ] ﺛُﻢَّ ﻳُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣَﻄَﺮًﺍ ﻟَﺎ ﻳَﻜُﻦُّ ﻣِﻨْﻪُ ﺑَﻴْﺖُ ﻣَﺪَﺭٍ ﻭَﻟَﺎ ﻭَﺑَﺮٍ ﻓَﻴَﻐْﺴِﻞُ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺘْﺮُﻛَﻬَﺎ ﻛَﺎﻟﺰَّﻟَﻔَﺔِ [ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ] »
« ﺛُﻢَّ ﻳُﻘَﺎﻝُ ﻟِﻠْﺄَﺭْﺽِ ﺃَﻧْﺒِﺘِﻲ ﺛَﻤَﺮَﺗَﻚِ ﻭَﺭُﺩِّﻱ ﺑَﺮَﻛَﺘَﻚِ ﻓَﻴَﻮْﻣَﺌِﺬٍ ﺗَﺄْﻛُﻞُ ﺍﻟْﻌِﺼَﺎﺑَﺔُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺮُّﻣَّﺎﻧَﺔِ ﻭَﻳَﺴْﺘَﻈِﻠُّﻮﻥَ ﺑِﻘِﺤْﻔِﻬَﺎ ﻭَﻳُﺒَﺎﺭَﻙُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮِّﺳْﻞِ [ ﺍﻟﻠﺒﻦ ] ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠِّﻘْﺤَﺔَ [ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﺒﻦ ] ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺈِﺑِﻞِ ﻟَﺘَﻜْﻔِﻲ ﺍﻟْﻔِﺌَﺎﻡَ [ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ] ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻭَﺍﻟﻠِّﻘْﺤَﺔَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺒَﻘَﺮِ ﻟَﺘَﻜْﻔِﻲ ﺍﻟْﻘَﺒِﻴﻠَﺔَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻭَﺍﻟﻠِّﻘْﺤَﺔَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻐَﻨَﻢِ ﻟَﺘَﻜْﻔِﻲ ﺍﻟْﻔَﺨِﺬَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ . »
** ﻭﻳﺤﺞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺑﻌﺪ ﻫﻼﻛﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻌِﻴﺪٍ ﺍﻟْﺨُﺪْﺭِﻱِّ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻗَﺎﻝَ : « ﻟَﻴُﺤَﺠَّﻦَّ ﺍﻟْﺒَﻴْﺖُ ﻭَﻟَﻴُﻌْﺘَﻤَﺮَﻥَّ ﺑَﻌْﺪَ ﺧُﺮُﻭﺝِ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ »
ﺟﻤﻊ ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ
ﺩ / ﺧﺎﻟﺪ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ
** ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓَﻤَﺎ ﺍﺳْﻄَﺎﻋُﻮﺍ ﺃَﻥ ﻳَﻈْﻬَﺮُﻭﻩُ ﻭَﻣَﺎ ﺍﺳْﺘَﻄَﺎﻋُﻮﺍ ﻟَﻪُ ﻧَﻘْﺒﺎً { [ ﺍﻟﻜﻬﻒ 97: ] ﺃﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻻ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻓﺮﻭﻯ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ « - ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﺪِّ ﻗَﺎﻝَ : " ﻳَﺤْﻔِﺮُﻭﻧَﻪُ ﻛُﻞَّ ﻳَﻮْﻡٍ، ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﺩُﻭﺍ ﻳَﺨْﺮِﻗُﻮﻧَﻪُ [ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﺩُﻭﺍ ﻳَﺮَﻭْﻥَ ﺷُﻌَﺎﻉَ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲِ ] ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ : ﺍﺭْﺟِﻌُﻮﺍ ﻓَﺴَﺘَﺨْﺮِﻗُﻮﻧَﻪُ ﻏَﺪًﺍ، ﻓَﻴُﻌِﻴﺪُﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻛَﺄَﺷَﺪِّ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ، ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺑَﻠَﻎَ ﻣُﺪَّﺗَﻬُﻢْ ﻭَﺃَﺭَﺍﺩَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻥْ ﻳَﺒْﻌَﺜَﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ : ﺍﺭْﺟِﻌُﻮﺍ ﻓَﺴَﺘَﺨْﺮِﻗُﻮﻧَﻪُ ﻏَﺪًﺍ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﺳْﺘَﺜْﻨَﻰ " ، ﻗَﺎﻝَ : " ﻓَﻴَﺮْﺟِﻌُﻮﻥَ ﻓَﻴَﺠِﺪُﻭﻧَﻪُ ﻛَﻬَﻴْﺌَﺘِﻪِ ﺣِﻴﻦَ ﺗَﺮَﻛُﻮﻩُ ﻓَﻴَﺨْﺮِﻗُﻮﻧَﻪُ، ﻓَﻴَﺨْﺮُﺟُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ، ﻓَﻴَﺴْﺘَﻘُﻮﻥَ ﺍﻟﻤِﻴَﺎﻩَ، ﻭَﻳَﻔِﺮُّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ، ﻓَﻴَﺮْﻣُﻮﻥَ ﺑِﺴِﻬَﺎﻣِﻬِﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻓَﺘَﺮْﺟِﻊُ ﻣُﺨَﻀَّﺒَﺔً ﺑِﺎﻟﺪِّﻣَﺎﺀِ، ﻓَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ : ﻗَﻬَﺮْﻧَﺎ ﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻷَﺭْﺽِ ﻭَﻋَﻠَﻮْﻧَﺎ ﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ، ﻗَﺴْﻮَﺓً ﻭَﻋُﻠُﻮًّﺍ، ﻓَﻴَﺒْﻌَﺚُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻧَﻐَﻔًﺎ ﻓِﻲ ﺃَﻗْﻔَﺎﺋِﻬِﻢْ ﻓَﻴَﻬْﻠِﻜُﻮﻥَ، ﻓَﻮَﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﻔْﺲُ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﺇِﻥَّ ﺩَﻭَﺍﺏَّ ﺍﻷَﺭْﺽِ ﺗَﺴْﻤَﻦُ ﻭَﺗَﺒْﻄَﺮُ ﻭَﺗَﺸْﻜَﺮُ ﺷَﻜَﺮًﺍ ﻣِﻦْ ﻟُﺤُﻮﻣِﻬِﻢْ »
[ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ]
** ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﻮَّﺍﺱِ ﺑْﻦِ ﺳَﻤْﻌَﺎﻥَ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ﻭﺧﺒﺮﻩ :
« ﻓَﺒَﻴْﻨَﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺇِﺫْ ﺑَﻌَﺚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢَ ﺍﺑْﻦَ ﻣَﺮْﻳَﻢَ ﻓَﻴَﻨْﺰِﻝُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﻤَﻨَﺎﺭَﺓِ ﺍﻟْﺒَﻴْﻀَﺎﺀِ ﺷَﺮْﻗِﻲَّ ﺩِﻣَﺸْﻖَ ﺑَﻴْﻦَ ﻣَﻬْﺮُﻭﺩَﺗَﻴْﻦِ [ ﻣُﻤَﺼَّﺮَﺗَﻴْﻦِ، ﻭﺍﻟﻤﻤﺼﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺜِّﻴَﺎﺏ : ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺻﻔﺮَﺓ ] ﻭَﺍﺿِﻌًﺎ ﻛَﻔَّﻴْﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺟْﻨِﺤَﺔِ ﻣَﻠَﻜَﻴْﻦِ ﺇِﺫَﺍ ﻃَﺄْﻃَﺄَ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﻗَﻄَﺮَ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺭَﻓَﻌَﻪُ ﺗَﺤَﺪَّﺭَ ﻣِﻨْﻪُ ﺟُﻤَﺎﻥٌ ﻛَﺎﻟﻠُّﺆْﻟُﺆِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺤِﻞُّ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ ﻳَﺠِﺪُ ﺭِﻳﺢَ ﻧَﻔَﺴِﻪِ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎﺕَ ﻭَﻧَﻔَﺴُﻪُ ﻳَﻨْﺘَﻬِﻲ ﺣَﻴْﺚُ ﻳَﻨْﺘَﻬِﻲ ﻃَﺮْﻓُﻪُ ﻓَﻴَﻄْﻠُﺒُﻪُ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﺪْﺭِﻛَﻪُ ﺑِﺒَﺎﺏِ ﻟُﺪٍّ ﻓَﻴَﻘْﺘُﻠُﻪُ ﺛُﻢَّ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺍﺑْﻦَ ﻣَﺮْﻳَﻢَ ﻗَﻮْﻡٌ ﻗَﺪْ ﻋَﺼَﻤَﻬُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻨْﻪُ ﻓَﻴَﻤْﺴَﺢُ ﻋَﻦْ ﻭُﺟُﻮﻫِﻬِﻢْ ﻭَﻳُﺤَﺪِّﺛُﻬُﻢْ ﺑِﺪَﺭَﺟَﺎﺗِﻬِﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻓَﺒَﻴْﻨَﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺇِﺫْ ﺃَﻭْﺣَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻗَﺪْ ﺃَﺧْﺮَﺟْﺖُ ﻋِﺒَﺎﺩًﺍ ﻟِﻲ ﻟَﺎ ﻳَﺪَﺍﻥِ ﻟِﺄَﺣَﺪٍ ﺑِﻘِﺘَﺎﻟِﻬِﻢْ ﻓَﺤَﺮِّﺯْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻱ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻄُّﻮﺭِ ﻭَﻳَﺒْﻌَﺚُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻫُﻢْ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺣَﺪَﺏٍ ﻳَﻨْﺴِﻠُﻮﻥَ ﻓَﻴَﻤُﺮُّ ﺃَﻭَﺍﺋِﻠُﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺑُﺤَﻴْﺮَﺓِ ﻃَﺒَﺮِﻳَّﺔَ ﻓَﻴَﺸْﺮَﺑُﻮﻥَ ﻣَﺎ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﻳَﻤُﺮُّ ﺁﺧِﺮُﻫُﻢْ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻟَﻘَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻬَﺬِﻩِ ﻣَﺮَّﺓً ﻣَﺎﺀٌ » .
« [ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻤﺴﻠﻢ : ﺛُﻢَّ ﻳَﺴِﻴﺮُﻭﻥَ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻨْﺘَﻬُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺟَﺒَﻞِ ﺍﻟْﺨَﻤَﺮِ [ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺍﻟﻤﻠﺘﻒ ] ﻭَﻫُﻮَ ﺟَﺒَﻞُ ﺑَﻴْﺖِ ﺍﻟْﻤَﻘْﺪِﺱِ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻟَﻘَﺪْ ﻗَﺘَﻠْﻨَﺎ ﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻫَﻠُﻢَّ ﻓَﻠْﻨَﻘْﺘُﻞْ ﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻓَﻴَﺮْﻣُﻮﻥَ ﺑِﻨُﺸَّﺎﺑِﻬِﻢْ [ ﺳﻬﺎﻣﻬﻢ ] ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻓَﻴَﺮُﺩُّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻧُﺸَّﺎﺑَﻬُﻢْ ﻣَﺨْﻀُﻮﺑَﺔً ﺩَﻣًﺎ ] »
« ﻭَﻳُﺤْﺼَﺮُ ﻧَﺒِﻲُّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻪُ [ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺟﺒﻞ ﺍﻟﻄﻮﺭ ] ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺭَﺃْﺱُ ﺍﻟﺜَّﻮْﺭِ ﻟِﺄَﺣَﺪِﻫِﻢْ ﺧَﻴْﺮًﺍ ﻣِﻦْ ﻣِﺎﺋَﺔِ ﺩِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟِﺄَﺣَﺪِﻛُﻢْ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ [ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻤﺠﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻀﻴﻖ ] ﻓَﻴَﺮْﻏَﺐُ ﻧَﺒِﻲُّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻪُ ﻓَﻴُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺍﻟﻨَّﻐَﻒَ [ ﺩﻭﺩ ] ﻓِﻲ ﺭِﻗَﺎﺑِﻬِﻢْ ﻓَﻴُﺼْﺒِﺤُﻮﻥَ ﻓَﺮْﺳَﻰ [ ﺟﻤﻊ ﻓَﺮِﻳﺲ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺘﻴﻞ ] ﻛَﻤَﻮْﺕِ ﻧَﻔْﺲٍ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓٍ . »
« [ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻓَﻴَﻤُﻮﺗُﻮﻥَ ﻣَﻮْﺕَ ﺍﻟْﺠَﺮَﺍﺩِ ﻳَﺮْﻛَﺐُ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﺑَﻌْﻀًﺎ ﻓَﻴُﺼْﺒِﺢُ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻟَﺎ ﻳَﺴْﻤَﻌُﻮﻥَ ﻟَﻬُﻢْ ﺣِﺴًّﺎ ﻓَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻣَﻦْ ﺭَﺟُﻞٌ ﻳَﺸْﺮِﻱ ﻧَﻔْﺴَﻪُ ﻭَﻳَﻨْﻈُﺮُ ﻣَﺎ ﻓَﻌَﻠُﻮﺍ ﻓَﻴَﻨْﺰِﻝُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺭَﺟُﻞٌ ﻗَﺪْ ﻭَﻃَّﻦَ ﻧَﻔْﺴَﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥْ ﻳَﻘْﺘُﻠُﻮﻩُ ﻓَﻴَﺠِﺪُﻫُﻢْ ﻣَﻮْﺗَﻰ ﻓَﻴُﻨَﺎﺩِﻳﻬِﻢْ ﺃَﻟَﺎ ﺃَﺑْﺸِﺮُﻭﺍ ﻓَﻘَﺪْ ﻫَﻠَﻚَ ﻋَﺪُﻭُّﻛُﻢْ ﻓَﻴَﺨْﺮُﺝُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻭَﻳَﺨْﻠُﻮﻥَ ﺳَﺒِﻴﻞَ ﻣَﻮَﺍﺷِﻴﻬِﻢْ ﻓَﻤَﺎ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﻟَﻬُﻢْ ﺭَﻋْﻲٌ ﺇِﻟَّﺎ ﻟُﺤُﻮﻣُﻬُﻢْ ﻓَﺘَﺸْﻜَﺮُ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻛَﺄَﺣْﺴَﻦِ ﻣَﺎ ﺷَﻜِﺮَﺕْ ﻣِﻦْ ﻧَﺒَﺎﺕٍ ﺃَﺻَﺎﺑَﺘْﻪُ ﻗَﻂُّ ] »
« [ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻨَّﻮَّﺍﺱَ ﺑْﻦَ ﺳَﻤْﻌَﺎﻥَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﺳَﻴُﻮﻗِﺪُ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﻗِﺴِﻲِّ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻧُﺸَّﺎﺑِﻬِﻢْ ﻭَﺃَﺗْﺮِﺳَﺘِﻬِﻢْ ﺳَﺒْﻊَ ﺳِﻨِﻴﻦَ،، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ﻭَﻳَﺴْﺘَﻮْﻗِﺪُ ﺍﻟﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﻗِﺴِﻴِّﻬِﻢْ ﻭَﻧُﺸَّﺎﺑِﻬِﻢْ ﻭَﺟِﻌَﺎﺑِﻬِﻢْ ( ﻭﻋﺎﺀ ﺍﻟﺴﻬﺎﻡ ) ﺳَﺒْﻊَ ﺳِﻨِﻴﻦَ ] »
« ﺛُﻢَّ ﻳَﻬْﺒِﻂُ ﻧَﺒِﻲُّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻣَﻮْﺿِﻊَ ﺷِﺒْﺮٍ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﻠَﺄَﻩُ ﺯَﻫَﻤُﻬُﻢْ ﻭَﻧَﺘْﻨُﻬُﻢْ ﻓَﻴَﺮْﻏَﺐُ ﻧَﺒِﻲُّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ [ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ] ﻓَﻴُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻃَﻴْﺮًﺍ ﻛَﺄَﻋْﻨَﺎﻕِ ﺍﻟْﺒُﺨْﺖِ [ ﺍﻹﺑﻞ ] ﻓَﺘَﺤْﻤِﻠُﻬُﻢْ ﻓَﺘَﻄْﺮَﺣُﻬُﻢْ ﺣَﻴْﺚُ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ [ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﺘﺤﻤﻠﻬﻢ ﻓﺘﻄﺮﺣﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻬﺒﻞ، ﺃﻱ ﺍﻟﺤﻔﺮﺓ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ] ﺛُﻢَّ ﻳُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣَﻄَﺮًﺍ ﻟَﺎ ﻳَﻜُﻦُّ ﻣِﻨْﻪُ ﺑَﻴْﺖُ ﻣَﺪَﺭٍ ﻭَﻟَﺎ ﻭَﺑَﺮٍ ﻓَﻴَﻐْﺴِﻞُ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺘْﺮُﻛَﻬَﺎ ﻛَﺎﻟﺰَّﻟَﻔَﺔِ [ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ] »
« ﺛُﻢَّ ﻳُﻘَﺎﻝُ ﻟِﻠْﺄَﺭْﺽِ ﺃَﻧْﺒِﺘِﻲ ﺛَﻤَﺮَﺗَﻚِ ﻭَﺭُﺩِّﻱ ﺑَﺮَﻛَﺘَﻚِ ﻓَﻴَﻮْﻣَﺌِﺬٍ ﺗَﺄْﻛُﻞُ ﺍﻟْﻌِﺼَﺎﺑَﺔُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺮُّﻣَّﺎﻧَﺔِ ﻭَﻳَﺴْﺘَﻈِﻠُّﻮﻥَ ﺑِﻘِﺤْﻔِﻬَﺎ ﻭَﻳُﺒَﺎﺭَﻙُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮِّﺳْﻞِ [ ﺍﻟﻠﺒﻦ ] ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠِّﻘْﺤَﺔَ [ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﺒﻦ ] ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺈِﺑِﻞِ ﻟَﺘَﻜْﻔِﻲ ﺍﻟْﻔِﺌَﺎﻡَ [ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ] ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻭَﺍﻟﻠِّﻘْﺤَﺔَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺒَﻘَﺮِ ﻟَﺘَﻜْﻔِﻲ ﺍﻟْﻘَﺒِﻴﻠَﺔَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻭَﺍﻟﻠِّﻘْﺤَﺔَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻐَﻨَﻢِ ﻟَﺘَﻜْﻔِﻲ ﺍﻟْﻔَﺨِﺬَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ . »
** ﻭﻳﺤﺞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺑﻌﺪ ﻫﻼﻛﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻌِﻴﺪٍ ﺍﻟْﺨُﺪْﺭِﻱِّ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻗَﺎﻝَ : « ﻟَﻴُﺤَﺠَّﻦَّ ﺍﻟْﺒَﻴْﺖُ ﻭَﻟَﻴُﻌْﺘَﻤَﺮَﻥَّ ﺑَﻌْﺪَ ﺧُﺮُﻭﺝِ ﻳَﺄْﺟُﻮﺝَ ﻭَﻣَﺄْﺟُﻮﺝَ »
ﺟﻤﻊ ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ
ﺩ / ﺧﺎﻟﺪ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ
صفحة 2 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدىق